البراج أو مقروط الطاجين

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

fleuros

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
5
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اخوتي اليوم أقدم لكم أكلة جزائرية مشهورة تنتمي الى صنف الحلويات و تسمى البراج أو مقروط الطاجين
و هدا النوع من الأكلات يعد خاصة في فصل الربيع و هو من الحلويات المميزة للأحتفال بهدا الفصل
صورة الطبق

]

المقادير
كيلو ونصف سميد مدقق
كيلو غرس و يستحسن غرس البطانة
نصف كيلو سمن و أفضل نوع بالجزائر يصلح لهدا الطبق سمن المدينة
القليل من الزيت مقدار 10 ملاعق تاع العشاء
ماء زهر + القرنفل +القرفة + الملح
نصف لتر ماء

التحضير

أولا تحضير الغرس

يجب أن تنقى تماما بحيت تصبح طرية جدا ثم يضاف اليها القليل من الزيت و تدلك جيدا ثم يضاف اليها القرنفل مدقوق جيدا و أيضا القرفة و تعجن جيداونشكلها على شكل دائرة متوسطة الحجم و توضع لتستريح

ثانيا تحضير العجينة

بالنسبة للكميات و حتى تكون مظبوطة يستحسن الكيل بصحن غامق صحن كبير نوعا ما
نضع 3 صحون من السميد المدقق + صحن من السمن الدائب مضافا اليه القليل من الزيت ثم نقوم بالخلط جيدا الى أن يصبح السميد مبسس بالسمن و الزيت ثم نأخد مقدار حفنة أو كوب صغير من هده العجينة و نظعه على جنب
ثم نضيف الى العجينة القليل من الماء و نبلها ثم نضع قرصة ملح صغيرة و نديبها بالماء و نضيف أيضا ماء الزهر بالمقدار المفضل لكل شخص و نستمر في اضافة الماء حتى تصبح العجينة طرية و ليست جارية يعني قابلة للطرح
ثم نأخد العجينة و نقوم بتقسيمها الى قطعتين متساويتين و تشكيلهما على شكل دائري متوسطة الحجم بنفس حجم دائرة الغرس
ثم نحضر قطعة من البلاستيك كبيرة و نضع فوقها القليل من حفنة السميد المبسس الدي احتفظنا بها على شكل دائري كبير قد حجم الخبزة و نضع العجينة الدائرة 1 ثم دائرة الغرس فةقها ثم نغطيها بدارة العجينة الأخيرة و نقوم بطرحها حتى تصبح خبزة كبيرة و نضع فوقها أيضا القليل من السميد المبسس و نمسح به كل الخبزة
ثم نقصها على شكل مقارد يعني باللغة معين :D و نقوم بطرح كل مقرودة أو حبة قليلا حتى لا تكون عالية و يجب أن تظهر الغرس من كل الجوانب ثم نضعها لتنضج على طاجين أملس يستحسن تسخينه أولا و يجب على الي يطيب يساس الحبات لأنها كي تطيب تكون طرية بزاف :mad:
و أخيرا انتهيت أرجوا أن أكون وفقت في وصف هده الأكلة و هي تأخد مع اللبن أو الحليب
هده الوصفة من اعداد والدتي الغالية و هي فنانة في الطبخ:) و أنا قدمتها لكم بعد تجريبها
و أتمنى لكم شهية طيبة

يبدو عليك طباخة من الدرجة الاولى مانسيتي والو في هذه الوصفة اللي نحبها بزاف
10على10 وربي يخليلك الوالدة ومزيدمن اطباقنا التقليدية الجميلة
تسلم ايديك وبارك الله فيك​

شكرا أختي و أنا أيضا حضرتها منذ أسبوع بمناسبة الربيع كما هو معمول به في الشرق الجزائري،و مسقط رأسي عنابة،و لمن أراد أن يتعرف على شكلها هاهي الصورة مرفقة

المرفقات

17.6 KB · المشاهدات: 121
attachment.php

واو تسخف سورتوو مع اللبن

مرسي اخواتي على الوصفة و البراج يسخفوو تاع الصح

علاش يا زهرة و الله غير توحشت قسنطينة و أنت زدتي علي

قال بلقيس:
يبدو عليك طباخة من الدرجة الاولى مانسيتي والو في هذه الوصفة اللي نحبها بزاف
10على10 وربي يخليلك الوالدة ومزيدمن اطباقنا التقليدية الجميلة
تسلم ايديك وبارك الله فيك​

الله يخليك أختي بلقيس راكي خجلتيني

و الله يخليلك أنت أيضا الوالدة

من ناحية الطبخ أحنا واش ورانا كاين مشروع الدراسة و بعدوا مشروع الطبخ :D للتأهل لمشروع الزواج :D

شكرا عزيزتي على طلتك الطيبة

قال نيرمين:
شكرا أختي و أنا أيضا حضرتها منذ أسبوع بمناسبة الربيع كما هو معمول به في الشرق الجزائري،و مسقط رأسي عنابة،و لمن أراد أن يتعرف على شكلها هاهي الصورة مرفقة

مرحبا عزيزتي نرمين برافو عليكي أنا و أنت شاطرين في الطبخ :)

و ألف ألف ألف ألف شكر على الصورة المرفقة و التي أستسمحك في اضافنها الى الموضوع و أنت وفرتي عليا جهد التصوير بارك الله فيكي

قال @ ابن-الجزائر @:
واو تسخف سورتوو مع اللبن

مرسي اخواتي على الوصفة و البراج يسخفوو تاع الصح[/COLOR][/SIZE][/CENTER]

أكيد خويا فتحي عليك غير بطاس لبن و بصحتك و شكرا لأبراز الصورة تعجبني كي تفهمني :D

قال younes:
علاش يا زهرة و الله غير توحشت قسنطينة و أنت زدتي علي

مرحبا بخويا يونس و الله كلوا يهون على جالك أبعتلي عنوانك و الباقي عليا :D

ان شاء الله ترجع لقسنطينة على خير و تاكل لبراج و الشخشوخة :D

رد

على الرحب و السعة أختي الكريمة ,و هذا أبسط ما يمكن أن نخدم به منتدانا العزيز، و آسفة لأنني شهيت البعض منكم،و قلبي خاصة مع البعيدين عن الديار،و يا ليتني أتمكن من ارسال صحن منها لكل واحد ،و دمتم لمنتدانا

قال نيرمين:
على الرحب و السعة أختي الكريمة ,و هذا أبسط ما يمكن أن نخدم به منتدانا العزيز، و آسفة لأنني شهيت البعض منكم،و قلبي خاصة مع البعيدين عن الديار،و يا ليتني أتمكن من ارسال صحن منها لكل واحد ،و دمتم لمنتدانا
الله يخليكي عزيزتي نرمين لينا و للمنتدى و حقيقة أنا أيضا أتمنى أن يكون بوسعي اهداء الصحن للجميع
يالله كل واحد يحلم و شهية طسبة:D

MERCIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII

MERCIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII

:yes::yes::yes::yes::yes::yes::yes::yes::yes::yes::yes::yes::yes:

شكرا لك اختي الكريمة على الحلوى الرائعة والجميله

دمت بكتابة المواضيع التي تفيد

جزاك الله الف خير

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة