جولة بالصور الى القصبة.....الدخول اجباري وترك تعليق اكثرمن اجباري

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

انا والقمرجيران

:: عضو مُشارك ::
نقاط التفاعل
0
اول ما اعرفكم به عن القصبة هو هذا المقال وهو منقول......................

لا يجوز لساكن أو زائر الجزائر ألا يزور القصبة و هي أقدم حي في عاصمة الجزائر ذلك الحي الذي صنف من قبل اليونسكو ضمن التراث العالمي يرجع ما يسمى اليوم بالقصبة إلى عهد الفينيقيين الذين استغلوا هذا الموقع لقابليته للتجارة الدولية فأسسوا مدينة سموها جزيرة النورس وذلك إشارة إلى وجود عدد من الجزر أمام ساحلها مستعملين اسما تغير إلى ايكوسيوم (ICOSIUM) بعد الإحتلال الروماني سنة 40 م.

وقبل هذا الاحتلال كانت بلدا نشطا لاسيما في التجارة البحرية تنتمي إلى "موريتانيا" و تحت حكم جوبا الثاني كانت تتمتع بحكم ذاتي نسبي.

و بعد دخول الرومان أصبحت تخضع إلى القانون الروماني (سنة 46 م).

لم تبقى مع الأسف آثار كثيرة عن هذا العهد باستثناء بعض المعالم مثل النصب التذكاري المرمري الذي لا زال موجودا على جدار من بين جدران باب عزون.

كما كان الشأن بعدد من البلدان المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط، تعرضت هذه المدينة إلى الزحف الوندالي بعد نهاية الحكم الروماني، ثم عرفت فترة نمو طيلة حكم بني مزغنة بعد دخول الإسلام إلى الجزائر، فأصبحت الإشارة إليها إلى "جزائر مزغةا" و هي تنعم بتقدم مهم بفضل تنمية الزراعة و التجارة الملاحية في ذلك العهد.

و في سنة 340 هجري (952م) تم تحصين و توسيع المدينة تحت حكم بولوغين ابن زيري المناد الذي سماها الجزائر عبرة للجزر الأربع المقابلة لشاطئها و بعد ذلك والي غاية القرن الخامس عشر حاول الزيريون و الحماديون و المرابطون و الموحدون و الحفصيون التحكم عليها وعلى وسط المغرب، وتجدر الإشارة إلى حكم أبو زيد عبد الرحمان بن مخلوف الثعالبي الذي أتى بإنجازات عظيمة لصالح سكان المدينة و الذي لا يزال قبره محل زيارات في مسجد "سيدي عبد الرحمن" إذ كان يعتبر ولا يزال يعتبر وليا للمدينة.

وتدريجيا أثار هذا التقدم و أيضا الموقع الإستراتيجي لهذه المدينة مطامع عدة بلدان أوروبية لاسيما أسبانيا التي حاولت عدة مرات احتلالها إلى غاية فترة "الريكونكويستا"، أي استرجاع السلطة من المسلمين. لم تكتف بإرغام سكانها المسلمين و اليهود إلى اللجوء إلى المغرب العربي و لكن أنشئت حرصا باسم البنيون (Peñon) سنة 1510 غير أن أمن الجزائر أصبح مضمون بعدما ألتمست حماية العثمانيين سنة 1516 فتم طرد الأسبان بعد تدمير للبنيون سنة 1529 من قبل خير الدين.

فبفضل الفنون والتقنيات التي أتى بها الأندلسيون من جهة والنمو الاقتصادي
والعسكري الذي رافق القوة البحرية العثمانية بالجزائر أصبحت الجزائر من جهة أخرى أهم عواصم البحر الأبيض المتوسط وعرفت تحصينا عظيما كـ"قصبة" بأتم معنى الكلمة و كانت تسمى "الجزائر المحروسة " إلى غاية سنة 1830 سنة الإحتلال الفرنسي.

ففي العهد العثماني تم بناء عدد كبير من المساجد الجميلة مثل جامع كتشاوا والقصور والمنتجعات الصيفية في المنطقة المجاورة مثل دار حسين باشا ودار عزيزة ودار مصطفى باشا بينما كان مركز السلطة في قصر الجنينة ومحور التجارة كان الساحة الموجودة اليوم بين باب عزون وباب الواد.

على الزائر ألا يهمل زيارة الشوارع الضيقة للقصبة (هذه الشوارع الضيقة تعرف بالزنيقات حيث كل زنيقة تتميز بصناعة تقليدية معينة ومن اهمها صناعة النحاس الجلود الحدادة........) التي تخفي كنوزا من الفن المعماري وراء جدرانها ذلك الفن الذي كان يضمن تكييفا كاملا مع البيئة ونظرة إلى البحر من كل سطح من منازل القصبة، يمكن زيارة القصور والمساجد كما يمكن التعرف على وجود و تأثير الثقافة العثمانية في الجزائر وكل رموز الثقافة الجزائرية من خلال زيارة متاحف العاصمة مثل متحف الباردو متحف الفنون التقليدية والشعبية تلك المتاحف التي سوف نتعرض إليها مستقبلا.

اما اضافتي فتتكثل ان ما يميز القصبة كفن شعبي هو ما يعرف بالبوقالات وهي كثل الخواطر الشعرية التي كانت مثل الفال بالنسبة للنسوة اللاتي كن يجتمعن في السهرات ولان ازواجهن كانو يعملون بحارة فيغيبون عن بيوتهم لاشهر واشهر لا تجد النسوة الا هذه الطريقة للترفيه عن انفسهنفي غياب اي وسيلة اخرى
وياتي اسم البوقال من البوقال وهو الابريق حيث تقوم احدى النساء بوضع خاتمها فيه في قلبها تنوي اووكانها تهدي هذه البوقالة او الخاطرة الشعرية الى شخص ما دون ان تعلن جهرا من هو واما من يقوم باطلاق هذه البوقالة او قراءتها عادة ما تكون امراة كبيرة في السن.
وبما اني املك كتابا فيه مجموعة من البوقالات فان من يدخل ويترك تعليقا في موضوعي سيقدم لي رقما من 1 الى 146 وبالمقابل اكتبه له هذه البوقالة المقابلة لهذا الرقم.
اتمنى انكم قد فهمتهم موضوعي
اذهب بكم الان الى القصبة بهذه الصور التي اتمنى ان تعجبكم

ولنبدا بالبيوت والتي هي عبارة في الحقيقة عن قصور عثمانية

[/IMG]

اخذكم الان الى جامع كتشاوة والذي اخذ هذا الاسم من كلمة تركية والتي تعني ساحة الماعز

حيث اذكركم ان هناك عدة كلمات في لهجة العاصميين اصلها تركي واريد ان اقدم لكم مثالا عن كلمة تضحكني كثيرا فنحن مثلا في لهجتنا المحلية نقول ان هذا الشخص اجنبي ب قاوريgawri والتي في الحقيقة هي كلمة تركية معناها اكرمكم الله هو الخنزير وهي كناية عن الفرنسيين الذين استعمرو الجزائر...............المهم نعود الى جولتنا بالصور

وهذه صورة للجامع الكبير

يتبع
................

واليكم الان صور لقصر دار الباشا

واليكم الان صورة لمقام سيدي عبد الرحمان وهوو ولي صالح يتبرك به سكان العاصمة(هذا من الجاهلين فقط ولكنه يبقى معما رائعا)

[/CENTER

انتهت جولتنا اتمنى انها عجبتكم وياريت ماتحرموني من ردودكم ومروركم لاني والله تعبت وانا انقل هالصور والى كل واحد من اعضاء لمتنا اليكم هذه البوقالة​
خيوط الليل ذابت وشعاع الصباح بان
والشمس الفوق لاحت دهب على الاركان
واللي زمان غابت جات اليوم تبنا
اتسقم atsegm السعد ثابت تهنين والحظ ازيان

الهاد الدرجة ماعاجباتكمش مواضيعي

اش ندير نجيب العسل معايا ونرشهم حتى تجوني:mad: :mad: :mad: :mad: :mad: :mad:

لا تزعفي اختي ...

يعطيك الصحة على الموضوع الأكثر من رائع ..

و شكرااا على المجهودات المبذولة ...

ربي يخليك لينا ..

و في انتظار جديدك دائما ....;)

شكرا أخي على هذه الصور

اخذنا جولة مجانية في القصبة فعلا صور جميلة جدا جدا ومعالم اثرية رائعة

شكرا مرة على الصور في انتظار جديدك دمت مميز اخي

قال lg_dz:
شكرا أخي على هذه الصور

اخذنا جولة مجانية في القصبة فعلا صور جميلة جدا جدا ومعالم اثرية رائعة

شكرا مرة على الصور في انتظار جديدك دمت مميز اخي

شكرا لك اخي عالمرور ثم انا اختتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتت;)

شكرا على الصور الرائعة

شكرا يا اختي العزيزة على هذه المجهودات المبذولة ومعالم الجزائر كنز لا يفنى

شكرا يا اختي العزيزة على هذه المعلومات المبذولة ومعلم الجزائر كنز لايفنى

قال hoyam94:
شكرا يا اختي العزيزة على هذه المعلومات المبذولة ومعلم الجزائر كنز لايفنى
يعطيك الصحة خويا عالمرور والرد الطيبين

شكرا على الصور الرائعة

قال TREX900000:
شكرا على الصور الرائعة
العفو اخي وشكرا عالمرور والرد اتمنى نزيد نشوفك في مواضيع اخرى
لكن ما معنى اسمك والرقم الي حاطو

بارك الله فيكي يا اختاه كانت الصور رائعة ومن اجمل ما يكون لاني فعلا معجبة بمعمار القصبة شـــــــكراااااااااا[:eek:

شكرا جزيلا لك أختي على هذه الصور الرائعة

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك على الموضوع

" قُلَ خَيََر أَوَ فَصَمُتَ "
" أَنَ كَانَ الكَلاَمَ مَنَ فَضَةَ فَالسَكُوَتَ مَنَ ذََهَب َ "
" خَيَرُ الكَلاَمُ مَا قَلّ وَ دَل َ "

أختي مشكورة على هذه الصور الجميلة و أتمنى لك المواصلة

chaima
conan
شيماء
مشكورين جدا عالمرور والرد العطرين

ان شاء الله عندما يكون معي جديد حتما لن ابخل عالمنتدى الغالي
دمتم بود

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة