منتدى اللمة الجزائرية - تعرف على الجزائر من أهلها  
العودة   منتدى اللمة الجزائرية - تعرف على الجزائر من أهلها > أقسام الرياضة البدنية > منتدى الرياضات المختلفة

منتدى الرياضات المختلفة خاص مختلف الرياضات البدنية منها السلة ، الطائرة ، التنس ، اليد .

تعريف رياضة الكونغ فو ووشو

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ايها الاحبة لقد اردت ان تكون اول مشاركة لي في هذا المنتدى الطيب وبما أنني أمارس بل مدمن لرياضة الكونغ فو ووشو ان اعرف بهذه الرياضة الرائعة التي هي من اجمل وأخطر الرياضات في العالم


إضافة ردإضافة رد جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1   
قديم 22 - 09 - 2009, 15:04
الصورة الرمزية الإفتراضية
:: عضو منتسب ::
المجازف غير متواجد حالياً  
تعريف رياضة الكونغ فو ووشو


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ايها الاحبة لقد اردت ان تكون اول مشاركة لي في هذا المنتدى الطيب وبما أنني أمارس بل مدمن لرياضة الكونغ فو ووشو ان اعرف بهذه الرياضة الرائعة التي هي من اجمل وأخطر الرياضات في العالم فأبدأ مستعينا بالله.

سنبدأ فى هذه الصفحة أخوتى بوضع أسس وتعاريف هامة جدا خاصة بالووشو كونغ فو
Wushu Kung Fu .
إن المعنى الحقيقي والأصلي لكلمة الكونغ فو هي: القدرة أو الإنجاز في مجال معين
وكلمة كونغ فو تنقسم الى مقطعين المقطع الأول وهو كلمة كونغ وتعني التفوق أو المثالية و فو تعني القتال أو النضال ونستنتج من هذا أن معنى كلمة كونغ فو هو التفوق او المثاليه فى القتال او التفوق القتالى.

إن رياضة الووشو كونغ فو بأساليبها المختلفة صينية الأصل WUSHU KUNG FU وتتميز بشمولها لأساليب رياضية مختلفة تناسب جميع الأعمار السنية وتتوافق مع القدرات الداخلية للإنسان وهى أيضا تبعث على الثقة بالنفس كما أنها رياضة ترتقى بالمهارات البدنية وإخراج الطاقات الكامنة لدى الأنسان كما تسخدم بعض أساليب الوشوو فى علاج بعض الأمراض مثل ملاكمة التايجى TAI CHI فهى تزيل القلق وتريح الأعصاب وتمنح الهدوء النفسى لكل ممارسيها كما تشمل رياضة الووشو على الساندا S nshou وأساليب الووشو Taolu المتعددة لتمارس بين البنين والبنات لمختلف الأعمار.
الووشو صداقات وعلاقات

بعد تأسيس جمهورية الصين الشعبية عام 1949م عملت الحكومة على الحفاظ على ميراثها لألعاب الووشو الصينية وتنظميها ورفع فعاليتها باعتبارها تراثًا حضاريًّا للأمة الصينية، فقامت بتأسيس الجمعيات، وتنظيم المباريات، وكذلك نشر الكتب، وإنتاج الأفلام حول هذه الألعاب، وقد لاقت إقبالاً كبيرًا من أبناء الشعب؛ ففي عام 1953م أقيمت الدورة الأولى لعروض الرياضة البدنية القومية، ثم أعقبتها مهرجانات عديدة لمباريات "الووشو" وعروضها، وتقام أمثال هذه المهرجانات سنويًّا؛ بل إن الصين اليوم جعلت "الووشو" مادة دراسية أساسية، واعتبرت في معاهد ومدارس التربية البدنية مادة متخصصة. كل هذه الجهود كان لها أكبر الأثر في إقبال الشعب على هذه الفنون، وغالبًا ما تجد الطرق والحدائق ممتلئة بالممارسين لهذه الفنون؛ وهو ما يشكِّل مناظر رائعة مليئة بالحيوية.
واليوم انتقلت ألعاب "الووشو" إلى العالم، وأصبحت رباطًا لعرى الصداقة بين شعوب مختلف البلدان في العالم؛ ففي عام 1960م اشتركت فرق ألعاب ووشو للشبان الصينيين في المهرجان الرياضي الثاني في "تشيكوسلوفاكيا"؛ حيث قدمت برامج ألعاب "الووشو"، وقد زارت فرق ألعاب "الووشو" أكثر من 50 دولة، ولقيت هذه الزيارات الترحيب والتقدير؛ ففي عام 1974م زارت الفرق الولايات المتحدة، ثم تكررت الزيارة عام 1980م، وقد لاقت كلتا الزيارتين استقبالاً حافلاً، وتهافت الناس على تلك العروض رغم أنها كانت غالية الثمن، بل وأقبل الكثيرون على زيارة الصين لتعلم تلك الفنون، ويكفي أن نعرف أن النادي الدولي بـ"بكين" قد أقام أكثر من 30 دورة دراسة بنين عامي 1975 – 1989م.
وجدير بالذكر أنه كان يطلق على الصينيين في عصور الصين القديمة "مرضى آسيا الشرقية"، وكذلك تعرض الممارسون لهذه الفنون للظلم والاحتقار. أما الآن، فالعالم كله يتعلم من فنون "الووشو" القوة، والصحة، والرشاقة؛ فهي حقًّا كنز لحضارة الأمة الصينية ولؤلؤة الرياضة في العالم.

الووشو بطولات قوميه

ظهر في التاريخ الصيني عدد كبير من أبناء الشعب الذين سجَّلوا مآثر عظيمة في مقاومة الأعداء بالاستفادة من مهارتهم في فنون "الووشو"، ومن أشهر تلك القصص عام 1860م حيث نزل 18 ألف جندي إنجليزي وفرنسي إلى أرض الصين، واقتحموا مدينة "بكين"، واستسلمت لهم حكومة أسرة "تشينغ" التي كانت تحكم البلاد في تلك الفترة، إلا أن أبناء الشعب قرَّروا المقاومة، ومن أقوى النماذج ما حدث في قرية "شيتشوانغ" في ضاحية بكين؛ حيث كان معظم السكان من الصيادين المهرة في ألعاب "الووشو"، وبعد أن صدّوا الهجوم الأول للعدو الذي قام بزيادة قواته اقترحت "فنغ وان تشن" – وهي فتاة في التاسعة عشرة من عمرها، تجيد ألعاب الووشو – التلاحم في العدو، فاجتمع كافة الشباب الماهرين في ألعاب "الووشو" في القرية، وارتدوا ملابس سوداء، واختبئوا في الغابة على بعد 2 كيلومتر من القرية، وحدث اشتباك مع العدو الذي لم يستطع استخدام المدافع والأسلحة في القتال المتلاحم رجلاً لرجل، ففرَّ عاجزًا تاركًا عددًا كبيرًا من القتلى.

وأما عن البطولات فتكون على الشكل التالى :
1 - الساندا S nshou وتكون على شكل مباريات قتالية بين اللاعبين وهى لديها بطولات محلية ودولية وتكون المبارة مكونة من جولتان فأن حدث تعادل بين اللاعبين تكون هناك جولة ثالثة والفوز يكون بالنقاط والضربة القاضية وعدم التكافوء بين اللاعبين تجرى هذه المبارات على بساط مساحته 8على 8 يديرها 8 حكام ,حكم الساحة و4 يجلس كل واحد في زاوية من زوايا البساط لاحتساب النقاط وثلاث حكام في الطاولة يراقبون الوقت ويحددون الفائز، أدوات القتال هى اليدين المغلقة وظهر اليد ومشط وبطن وكعب القدم وقصبة الرجل فى بعض الضربات ويمنع الضرب بالفخذ أو الكوع أى المرفق أو الرأس ويمنع الضرب فى خلف الرأس وفى القصبة الهوائية وفى الخصية ويمنع حركات الكسر والخلع أثناء المباريات وأثناء الرمى يمنع بالأنقضاض على اللاعب وهو على الأرض فقط أخذه رمية ثم يقف اللاعب وتكمل المبارة عادى جدا والمباريات تكون فى شكل مجموعات كأى بطولة أخرى الفائز من هنا يلاعب الفائز من هناك ألى أن نصل ألى الدور النهائى وتنتهى البطولة بسلام بأذن الله تعالى .
2- أساليب الووشو Taolu المتعددة : وهى تنقسم ألى عدة مدارس ونذكر على سبيل المثال لا الحصر مع نبذة بسيطة عن كل مدرسة :
( 1 ) المدرسة الشمالية : ومن أهم أساليبه الأسلوب الشمالى Chang Quan أى الملاكمة الطويلة : وهى أحدى أشكال الملاكمة التى تكون فيها الحركات موسعة ذات إيقاع رشيق ومتغير وسريع وعنيف وقوى كما تتضمن أيضا مهارات وتقنيات القفزوالوثب والأستهلال والمرواغة بجانب اللف والثنى والآستدارة والتموج .
( 2 ) المدرسة الجنوبية : ومن أهم أساليبها الأسلوب الجنوبى Nan quan أى الملاكمة الجنوبية : هى نوع من أنواع الملاكمة التى تتميز فيه الحركات بالسرعة والقوة والحزم والثبات كما تتميز حركات القدمين بالثبات والرشاقة ويتميز الجسم بالأستقامة والتمركز كما أن بها أيضا بعض التقنيات القليلة الخاصة بالساق بالإضافة إلى ذلك ومن أجل تعزيز( تجميل ) درجة القوة فإنه يتم أحيانا إطلاق صوت معين أثناء إمداد القوة .
( 3 ) أساليب الأسلحة : وتتعدد أساليب الأسحلة فى الووشو كونغ فو.

ونتكلم بنبذة بسيطة جدا عن هذه الأسلحة ونذكر على سبيل المثال لا الحصر :

أسلوب السيف الرفيع Jian Shu : لعبة السيف هى إحدى أشكال ألعاب السلاح التى يتم فيها اندماج تدريجى بين
مهارات الضرب المتكرر والأنحدار والميل والإشارة والضرب وبين التوازن واستدارة الجسم وتتميز بالسرعة والخفة والحركات الإيقاعية وحركات الجسم المتغيرة .

أسلوب السيف العريض ( Twining) : السيف العريض هو أحد أشكال ألعاب السلاح والتى توظف بصورة رئيسية مهارات وتقنيات الأزدواج تطويق الرأس أى لف الرأس الضرب الخاطف الركل فى قصبة الرجل الضرب القاطع من أسفل لأعلى والتفادى وتتميز الحركات فيها بالرشاقة والسرعة والقوة والعنف .
أسلوب الرمح Qiang Shu : هى إحدى أشكال ألعاب السلاح التى تضمن بصورة رئيسية مهارات التفادى للخارج والتفادى للداخل والدفع والضرب لأسفل والأنحدار ( الميل ) والتطويق ( اللف ) والشكل 8 وكما يقول القول المأثور* إن لعبة الرمح تشبه التنين المتموج * ولكن الرمح يدفع فى خط مستقيم .
وهناك أساليب أسلحة أخرى كالزانا والفرمنش أى المنشاكو أى الننشاكو والبابلو الفرمنش الثلاثى والمروحة والخطاف والعديد العديد من أساليب الأسلحة موجود ولا يسعنا الوقت لشرحهم تباعا .

وجميع هذه الأساليب تكون شكل المسابقة هى بالعرض فقط بحيث يدخل لاعب الأسلوب ألى البساط ويقوم بعرض أسلوبه وبعد ذلك يتم وضع التقدير أى الدرجة ثم فى نهاية المسابقة يتم عمل المقارنة بين الأفضل ليحدد البطل فى كل أسلوب .
والسابق شرحه كان لكل الووشو كونغ فو الخاص بالأتحاد الدولى أى الخاص بالمسابقات الدولية .
ونواصل مع ثلاث مدارس أخرى .

( 4 ) أساليب الحيوانات : وهى تتعدد فيها الأسماء والمسميات فهناك على سبيل المثال وليس على سبيل الحصر : الأفعى والنمر والكركى والتنين وفرس النبى والقرد الثور والنسر والعديد من أساليب الحيوانات.
أسلوب القرد : نوع من أنواع المصارعة الصينية تدمج بين فن الهجوم والدفاع لمهارات الووشو مثل الركل والضرب والرمى والقبض والقفز والشقلبة .
( 5 ) أساليب الطاقة الداخلية أى الكامنة : وهى تتعدد فى المذاهب والأسماء :
( 1 ) التايجى أو التاى تشى أى Tai Chi هى اللجوء إلى اللين فى المصارعة من أجل التغلب على الصلابة والأنتصار على الخصم بدهاء وفى نهاية القرن الثامن عشر قام ونغ تسونغ يويه الخبير الشهير فى فنون الووشو بتلخيص منظم لهذه الملاكمة وخلع عليها الأسم الرسمى ( ملاكمة تاى جى ) وهى الأن رياضة بدنية متسمة بحركات لطيفة هادئة تفيد الصحة والعلاج الطبيعى ,ومن خلال تطور ملاكمة تايجى ونموها تشكلت لها مدارس أربعة وهى :
- 1 - مدرسة يانغ التى تتميز بحركات رشيقة هادئة ويمثلها يانغ تشينغ فو .
- 2 - مدرسة وو المميزة بحركات متناسقة ولطيفة ويمثلها ووججيان لشيوان .
- 3 - مدرسة سون المتميزة بحركات خفيفة ويمثلها سون لوتانغ .
- 4 - مدرسة تشن التى تجمع بين الصلب واللين وتحافظ على مزيد من الأساليب القديمة ويمثلها تشن فاكه .
وقد ذاعت مدرسة يانغ على أوسع نطاق ولاقت إقبالا واسعا لدى اللاعبين والجماهير .

( 2 ) الباجوا: وهو من الأساليب الداخلية .
ملحوظة هامة الباجوا والتايجى من الأساليب التى لها بطولات عالمية فهى معتمدة من الأتحاد الدولى للووشو كونغ فو .
( 3 ) الديم ماك: ولكن أيضا ليس له بطولة عالمية أو أختبارات فقط عروض أستعراضية ومن عيوب هذه المدرسة أنه ألى الأن لم نجد أى مقاتل منها فى أى أشتباك واقعى فقط لذا لا نستطيع تقييم هذه المدرسة سوى أنها مدرسة القول لا مدرسة الفعل وأى شخص قادرعلى أثبات العكس فيرينا شىء من هذه المدرسة التى لم نسمع منها ألى الكلام فقط لا غير .
3 - مدرسة السان شو : وهى كما قرأنا عنها هى المدرسة الأم للساندا أى السان شوا .
وبهذا أخوتى نكون ناقشنا أهم أسس الووشو كونغ فو .
لا تنسونا من صالح دعائكم ومن ردودكم الممتعة
..

رد مع اقتباسإقتباس
قديم 22 - 09 - 2009, 15:07   #2   
:: عضو منتسب ::
الصورة الرمزية الإفتراضية
المجازف غير متواجد حالياً
لمحة عن التاولو


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نلتقي اليوم احبائي لنعرج على موضوع الاساليب او TAO LU فإلى كل من يريد ان يزيد رصيد معلوماته خاصة ممارسوا هذا الفن أي الووشو كونغ فو اليكم لمحة عن الموضوع فارجو ان اوفق في ذلك وان تستفيدوا جميعا مما ساقدمه لكم فابدا مستعينا بالله


الاساليب الدوليه




كما نعرف ان الووشو كونج فو الرياضى ينقسم الى قسمين وهما السان دا وهى الجانب القتالى التاولو او الاساليب وهى الجانب الاستعراضى .

كما فى باقى الرياضات القتاليه مثل الكاراتيه الكوميتيه والكاتا ومثل التايكواندو الكروجى والبومزا

فدعونا نتفق اولا على نظرية الا وهى انه يوجد فرق بين الفن الحربى البحت والالعاب القتاليه اوالرياضات القتاليه

الفن الحربى يكون تركيزه كله على القضاء على الخصم ولا يوجد به قوانين غير قاتل او مقتول وهدف ممارسه هو القتال ثم القتال والتدمير
اما الرياضه القتاليه او الالعاب القتاليه بتكون رياضه مقننه او تحت قوانين تحافظ على الشخص الممارس لها لابعد الحدود ويكون هما الاساسى هو الممارسه للاستفاده من وسائل التدريب الرياضى ويكون لها منافساتها سواء فى الالتحام او العرض واستعراض المهاره .
واليوم سوف اتكلم ان شاء الله عن الشق الرياضى وشق منافسات الاستعراض والعرض فى الووشو كونج فو الدولى .

______________________________ ____________________ _________________________




فى بدايات الثوره الشيوعيه الصينيه قام الحزب الشيوعى بالتضييق على اساتذة ومعلمى فنون القتال الصينيه الحربيه
وكان يوجد بعض المعلمين الموالين للحكومه الشيوعيه الجديده فطلب منهم الحزب بالابداع فى انشاء ووشو كونج فو جديد رياضى يحل محل الووشو التقليدى الحر ويكون رياضى اكثر ما هو قتالى بحت
وجاءت السان دا الحديثه والتاولو الحديث اى الاساليب الحديثه من بعض المجموعات والاساليب القديمه ولكن بجانب استعراضى

الاساليب الحديثه مثلها مثل الفلسفه الصينيه القتاليه تتكون من فلسفتين ( الفلسفه الشماليه والفلسفه الجنوبيه )


الفلسفه الشماليه ( فلسفه الحرير )

الفلسفه الشماليه او المجموعات الشماليه بوجوب مساحه كبيره للتنفيذ والركلات العاليه الكثيره والالتواء والمرونه العاليه والقفزات الكثيره والمرتبطه والمنفرده العاليه والمهاره فى المراوغه والافلات والتموج والانسيابيه المفرضه .


الفلسفه الجنوبيه ( فلسفة الحديد )

الفلسفه الجنوبيه او المجموعات الجنوبيه بالاغلاق والمساحه الضيقه والثبات والخطوات القصيره المباشره واللكمات الكثيره والركلات المنخفضه والاوضاع الثابته والتحرك باوضاع قويه والقوه الكبيره فى اداء الدفاعات والهجوم .


______________________________ ____________________ ______________________________ ____________________ ______________________________ _____


تاولو وتعنى المجموعات او الاساليب

تاوس وتعنى مجموعه او اسلوب


ويوجد نظامان الان فى منافسات الاستعراض


1- النظام الالزامى
2- النظام الابتكارى


ونوعين من المنافسات وهما

1- المنافسه الفرديه
2- المنافسه الجماعيه

المنافسه الفرديه يقوم فيها الاعب بعرض الاسلوب واستعراض مهاارات الاسلوب منفردا

المنافسه الجماعيه وتكون بين لاعب واخر او مجموعه من الاعبين يعرضو فيها مهارات القتال بينهم من تقنيات الاساليب سواء بسلاح او بدون سلاح وتكون عباره عن قتال استعراضى غير واقعى وتسمى باللغه الصينيه ( ديا ليان ).



وسوف اتكلم الان عن النظام الالزامى

______________________________ ____________________ ______________________________ ______


النظام الالزامى ويوجد به 10 اساليب اساسيه


1- اسلوب الملاكمه الشماليه...................... .........تشانج تشوان
2- اسلوب الملاكمه الجنوبيه...................... ........نانج تشوان
3- اسلوب ملاكمة تاى شى .............................. تاى شى تشوان
4- اسلوب العصا الشماليه...................... ..........جين شو
5- اسلوب العصا الجنوبيه...................... .........نانج جين
6- اسلوب الرمح......................... ...............شيان شو
7- اسلوب السيف العريض........................ ...... داو شو
8- اسلوب السيف الطويل ( السيف الرفيع )............جيان شو
9- اسلوب السيف الجنوبى....................... ........نانج داو
10- اسلوب سيف تاى شى .............................ت اى شى جيان

______________________________ ____________________ __________________________


ويوجد فى الاساليب الدوليه ركلات اساسيه واوضاع لليد وقفزات او جمبات اساسيه واوضاع اساسيه لا يخلو اسلوب منها او مجموعه حركيه سواء بسلاح او باليد الخاليه وسوف اتكلم الان تباعا عن هذه اللكمات والركلات والاوضاع والجمبات .

______________________________ ____________________ ___

بعض اوضاع اليد الاساسيه فى التاولو وتسمى ( تشوان فا )


1- القبضه المغلقه .............................. .................... ....تشوان
2- كف اليد .............................. .................... ...........جانج بتعطيش الجيم الاولى
3- اسفل القبضه........................ .................... ..............بى تشوان
4- ضربة سيف اليد.......................... .................... ........كان جانج...... بتعطيش الجيم الاولى
5- الضرب بسيف اليد بشكل دائرى .............................. .......لياو جانج...... بتعطيش الجيم الاولى
6- المنقار .............................. .................... ..............قاو
7- ضربة الكوع من الجنب .............................. ............... دينج جو...... بتعطيش الجيم الثانيه
8- صفع ظهر القبضه فى الكف ( كما فى الملاكمه الشماليه ).............ذا تشوان


______________________________ ____________________ ____


بعض اوضاع الركلات الموجوده فى التاولو وتسمى ( توى فا )


1- ركلة مستقيمه اماميه .............................. .................... جنج تى توى......... بتعطيش الجيم الاولى
2- ركلة مستقيمه جانبيه........................ .................... .......صه تى توى
3-ركلة دائريه للخارج مع الصفع .............................. ..........باى ليان باى جياو..... بتعطيش الجيم الثانيه
4- ركلة اماميه مع الصفع .............................. .................دان باى جياو..........بتعطيش الجيم
5- ركلة دائريه للداخل مع الصفع .............................. .........لى هو باى جياو......بتعطيش الجيم
6- الكنسه الاماميه (الصنيه الاماميه )............................. ......شيان ساو تواى
7- الكنسه الخلفيه (الصنيه الخلفيه )............................. .......هو ساه توى

______________________________ ____________________ _____

بعض الاوضاع الاساسيه فى التاولو وتسمى ( بو فا )


1_ وضع ركوب الحصان........................ .................... ..ما بو
2- الوضع المائل الامامى .............................. ...............جونج بو
3- الوضع الوهمى........................ .................... .........شيو بو
4- الوضع المنزلق....................... .................... ..........بو بو
5- وضع تقاطع القدمين....................... .................... .....شيه بو
6- وضع حرف T............................. .................... ....تينج بو
7- وضع التاقطع الخلفى........................ .................... ..تشا بو
8- وضع النمر .............................. .................... .....شى لون بوp=254
9- وضع التقاطع الامامى....................... .................... .جاى بو ...... بتعطيش الجيم

______________________________ ____________________ __________

بعض القفزات او الجمبات فى التاولو وتسمى ( تين كون )


1- الجمب الامامى....................... .................تين ج كونج فى جياو........... بتعطيش الجيم الاخيره
2- الجمب بفتح الحوض......................... .........تينج كونج با ليان جياو.........بتعطيش الجيم الاخيره ( يسمى 180)
3- الفراشه....................... .................... ....شوان زا
4- السوسته....................... .................... ..لى يو دا تينج
5- العجله الهوائيه...................... ................سه كونج فان
6- الفراشه البريمه....................... ..............شوان زا جوان تى
7- الركله المستقيمه للداخل مع القفز .................شيان فينج جياو ..............بتعطيش الجيم الاخيره ( تسمى 360)
8-الركله المستقيمه للداخل مع الوقع ارضا.......... تانج كونج بان تواى......( تسمى 360 للملاكمه الجنوبيه )

______________________________ ____________________ ____________


ويوجد بعض حركات التوازن التى تحتسب عليها النقاط داخل الاسلوب وسوف اذكر الان بعض حركات التوازن وتسمى ( بينج خونج )


1- التوازن بالوقوف ورفع الركبه........................ .................... .............................. .........تى شى بيج خونج
2- التوازن ورفع القدم الى السماء مفروده........................ .................... .............................. تشاو تيان دينج
3- التوازن ورفع القدم للخلف مفروده اعلى من مستوى الوسط .............................. .................... .بان شى بينج خونج
4- التوازن والقدم مفروده خلف الركبه للقدم الاخرى .............................. .................... ............كو توى بينج خونج
5- التوازن ورفع القدم للخلف مع ثنيها وتكون مقاربه للظهر .............................. .................... ....وان يو بينج خونج

______________________________ ____________________ ______________________________ ___________




والتاولو الدولى تقام له بطولات محليه ودوليه وله قواعد وقوانين وتكون المنافسه فيه باحتساب نقاط على الجوده والسرعه والاتقان والنظر والاداء العام واشياء كثيره سوف نتطرق لها فى الجزء القادم ان شاء الله .


  رد مع اقتباسإقتباس
قديم 22 - 09 - 2009, 15:10   #3   
:: عضو منتسب ::
الصورة الرمزية الإفتراضية
المجازف غير متواجد حالياً
لمحة عن السون شو


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نلتقي احبائي اليوم لنطرح موضوعا قد يخفى على البعض ان لم اقل الكثير من ممارسي رياضة الكونغ فو ووشو الا وهو الساندا sanda او السونشو sanshou وساضع لمحة بسيطة عن معنى الساندا وما يتعلق بهافابدا مستعينا بالله

الســــــانـــدا

San Da - Sanshou


كلمة السندا باللغه الصينيه تعني اليد الفارغه ... وهي عباره عن قتال او اشتباك يحدث بين طرفين بالأيدي ويعتبر احد فنون الدفاع عن النفس

ليس فن قتالي منفرد ولكنه احد فرعي رياضة الكونج فو (الأساليب و السندا)
لذلك فهو ليس مثل التايكواندو او الجودو او الملاكمه تقام له بطوله اوليمبيه ولكن يوجد له بطولات محليه و دوليه

اذا اردت ان تتدرب كونج فو يجب عليك تعلم الجزئين معا الأساليب و السندا فالأثنين معا يمثلوا الكونج فو ... لكن للأسف قديحدث في بعض الدول في معظم الأنديه تعلم احد الفرعين دون الأخر او تعلم احد الجزئين عند مدرب والجزء الأخر عند مدرب اخر

نشأة الأساليب الأستعراضيه بجانب الساندا القتاليه حتى يكمل كل منهم الأخر و قد تم تطوير السندا من خلال الجيش الصيني وتعلم طرق القتال بالأيدي

خبراء الكونج فو في الصين ارادوا ان يجعلوا السندا فن قتالي تقام له بطولات وتحكمه قواعد وقوانين ويكون فن قوي يستطيع به اي شخص الدفاع عن نفسه

وقد شملت السندا على جوانب كثيره من الطرق القتاليه المختلفه مثل ضربات اليد والقدم وايضا التشابك والتصارع بالأيدي ... وكما قلنا السندا تحتوي على قتال للدفاع عن النفس وتقام لها مسابقات فيوجد حركات تتعلمها كدفاع عن النفس ولكن يحرم استخدامها في البطولات مثل الضربات بالكوع الضرب خلف الرأس وايضا عدم الأكمال على الخصم عند وقوعه على الأرض ويجب على الحكم بوقف القتال حتى يقوم مره اخرى
بجانب ذلك يوجد بعض المدارس التي تدرب السندا كنوع من انواع الدفاع عن النفس فقط وتكون كل الحركات بداخلها متاحه ولا يوجد شئ ممنوع فهي تقوم بتعليم حركات كسر و اصابه وقتل للخصم

وكما قلنا يتدرب عليه الجنود الصينيين كنوع من انواع قتال الأيدي الفارغه وله تكنيكاته العديده التي يتدرب عليها الجنود لأنهاء القتال لصالحهم

السندا كنوع من انواع فنون الدفاع عن النفس تحتوي على (قتال بالأيدي - قتال بالأرجل - وتصارع - رميات - حمايه للجسم وحركات دفاعيه - حركات وضربات مفاجأه)

وتعتمد السندا بصوره كبيره على مسك ضربات الخصم ورميه او مايسمى ب (ضربة المسكه)
وهي عندما يقوم الخصم بركلك يتم مسك رجله ومحاولة شيل قدمه التي يقف عليها او رميه عالأرض ومن ضمن الرياضات التي تستخدم مثل هذا الأسلوب رياضة المواي تاي

وفي القتال المفتوح نستطيع رؤية السندا تتغلب على لاعبين يمارسوا رياضات اخرى امثال الكراتيه والمواي تاي والكيك بوكسينج والتايكواندو

مثال على ذلك اللاعب Cung Le الذي استطاع ان يهزم اللاعب Frank Shamrock لاعب الكيك بوكس و استطاع ان يحصل على بطولة StrikeForce
واللاعب Liu Hailong الملقب ب غازو المواي تاي بسبب كثرة اللاعبين الذين استطاع هزيمتهم والذين كانوا يمارسوا المواي تاي

وايضا اللاعب الأسطوره المسلم Salihov من روسيا والذي حصل على بطولة اوروبا 2004 وايضا بطولة العالم وزن 80 كيلو عام 2005 وفي عام 2006 استطاع هذا اللاعب الأسطوره الفوز على 4 ابطال صينيين من اوزان مختلفه منهم بطل العالم في وزن 90 كيلو حتى حصل على لقب ملك الملوك في السندا

بعض المعلومات الهامه الخاصه بالسندا

اولا : بساط السندا يكون مساحة الملعب 8 امتار طول و 8 امتار عرض ويرتفع عن الارض 60 سم

ثانيا : تقنيات السندا هى ضربات الرجل وضربات الأيد و الطرح وفنون المصارعه

ثالثا : تقنيات اللكم
استخدام القبضه المغلقه وظهر اليد
ومن انواع اللكمات المستخدمه
اللكمه المستقيمه
اللكمه الخطافيه
اللكمه الصاعده
اللكمه الخلفيه

رابعا : تقنيات الأرجل
وتسخدم فيها الكعب ومشط القدم وباطن القدم بالكامل وجزء من قصبه القدم وخارج مشط القدم وداخله فقط لا غير
الركلات الأماميه بأرتفاعتها
الركلات الجانبيه بأرتفاعتها
الركلات النصف دائريه بأرتفاعتها
الركلات الدائريه
الركلات الخلفيه

خامسا : الطرح والمصارعه

ويستعمل الجسم بكامله بكل امكانياته فى اسقاط الخصم ارضا .

سواء اليدين او الارجل .

ويوجد 48 تقنيه اساسيه لاسقاط الخصم فى السان دا

وينتهى الهجوم بمجرد سقوط الخصم ارضا


سادسا : الواقيات المستخدمه في السندا

واقي الرأس
واقي السنان
واقي اليد
واقي الصدر والبطن
واقي تحت الحزام
واقي القصبه ومشط القدم


سابعا : طريقة المنافسه في البطولات

تتكون المباراه من جولتين كل جوله دقيقتين وفي حال تعادل الاعبين يسمح بلعب جوله ثالثه
وتنتهي المباراه اما بالنقاط او بالضربه القاضيه او بعدم التكافؤ او بالأنسحاب

هكذا احبائي نكون قد ناقشنا بعض ما يتعلق بالساندا فارجو ان تستفيدوا ولا تنسونا من ردودكم الطيبة..


  رد مع اقتباسإقتباس
قديم 22 - 09 - 2009, 15:17   #4   
:: عضو منتسب ::
الصورة الرمزية الإفتراضية
المجازف غير متواجد حالياً

السلام عليكم موضوع اليوم هوالتحية العامة للكونغ فو
الكف و القبضة كما تعرفون هي تحية الكونغ فو العامة
معنى القبضة هو رمز للقوة---- والكف المفتوح هو رمز للسلام
الكف و القبضه ----القوة و السلام

السلام على كل مقاتلي المنتدى


  رد مع اقتباسإقتباس
قديم 22 - 09 - 2009, 15:22   #5   
:: عضو منتسب ::
الصورة الرمزية الإفتراضية
المجازف غير متواجد حالياً
الكونغ فو ووشو في الجزائر


بعد القرار الذي أصدرته وزارة الشباب والرياضة والقاضي بتقليص الاتحاديات تم ادماج كل من :
الفوفيتنام-الكونغ فو ووشو-يوسيكانبيدو-لايكيدو والكامبو ثم ضم الفيات فو داو-تاي جي شي-الملاكمة الصينية تحت لواء الفدرالية الجزائرية للفنون القتالية سنة 2001 برئاسة الأستاذ :يزيد زغبيب (عضو مكتب تنفيذي في الاتحاد العربي)
ومن ثم أصبح الكونغ فو ووشو كلجنة وطنية تحت رئاسة السيد : قيري علي
وقد تم ادخال هذه الرياضة على يد الأستاذ : جمال عمران سنة 1983 وأسس الجمعية الوطنية للووشو كونغ فو وبعدها الاتحادية الجزائرية للكونغ فو ووشو سنة 1990 .
كما كانت الجزائر احذى الدول المؤسسة للاتحاد الدولي للووشو سنة 1990 بالصين وهي معترف بها من طرف اللجنة الدولية الأولمبية وهي عضو في عدة هيئات دولية منها :
- الاتحاد المغربي للووشو كونغ فو
- الاتحاد العربي للووشو كونغ فو
- الاتحاد الافريقي للووشو كونغ فو
أما عن نتائج الجزائر في المحافل الدولية فقد تحصلت على :
* مرتبة ثالثة والميدالية البرونزية في البطولة العالمية للووشو بروما-ايطاليا سنة 1995 .
* مشاركة في البطولة العالمية في الفيتنام سنة 2005 .
* مرتبة ثالثة حسب ترتيب الفرق في البطولة الافريقية .
* مرتبة ثالثة في البطولة المغاربية بطرابلس سنة 2006 .
* المرتبة الأولى حسب الفرق بتونس سنة 2008 .
* المرتبة الثانية بالجزائر سنة 2008 .
بالاضافة الى مشاركة الأندية في البطولات العربية والافريقية كنادي تسيمسيلت وتيزي وزو وتحصله على المرتبة الثانية والثالثة بتونس عمان والاردن خلال 2009.

وتتربع الفدرالية الجزائرية للفنون القتالية الآن على 42 ولاية تنشط بـ 1300 نادي بتعداد 60 ألف ممارس على المستوى الوطني .
أما فيما يخص ولاية برج بوعريريج فقد تأسست الرابطة الولائية للفنون القتالية
في أوت 2008 وتم حصولها على الاعتماد في 27 جانفي 2009 تحت رقم :09 برئـاسة السيد:
عبد النور بن عيسى (عضو في اللجنة الوطنية للووشو) .
ويعود الفضل في انتشار الووشو في ولاية برج بوعريريج الى المدرب : محمد بن عيسى
- عضو في اللجنة الوطنية للكونغ فو ووشو
- مسؤول تقني للووشو في الولاية من طرف الفدرالية faam
- مدير تقني لرابطة الفنون القتالية lamwbba
- حزام أسود درجة أولى faam
- حزام أسود من طرف الجمعية الوطنية للووشو كونغ فو
والذي فتح أول فرع له سنة 2005 والذي أسس بعده أول نادي يختص في الكونغ فو تحت اسم النشء الصاعد وبعده * نادي الأبهى للفنون القتالية رأس الوادي-نادي نجم التايكواندو والفنون الدفاعية بليمور-نادي الفنون القتالية الصينية الحمادية
وكذا نادي بطلات الفنون القتالية وهو أول نادي يختص بفئة الاناث ويدعم الرياضة النسوية وبهذا تم التوسع عبر كامل تراب الولاية .
أما عن نتائج ولاية برج بوعريريج فقد حققوا :
* 06 مراتب أولى ومرتبتين ثانية في الدورة الجهوية بقسنطينة سنة 2007 .
* مرتبة ثالثة في البطولة الوطنية ببواسماعيل-تيبازة سنة 2008 .
* مرتبة أولى وثالثة في البطولة الوطنية ببرج الغدير-برج بوعريريج سنة 2009 .

اتمنى أن تستفيدو من هذا الموضوع فان أصبت فمن الله وحده وان أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان ... والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .


  رد مع اقتباسإقتباس
قديم 22 - 09 - 2009, 15:25   #6   
:: عضو منتسب ::
الصورة الرمزية الإفتراضية
المجازف غير متواجد حالياً

قواعد عامة في الساندا

الملابس والواقيات:
1- يرتدي كل متسابق قفاز ملاكمة، وواقي رأس، وواقي صدر، وواقي أسنان، وواقي منطقة ما بين الفخذين(يرتدى تحت الشورت)، وملابس واقيات المتسابق تكون حمراء أو سوداء.
2- يرتدي المتسابق الشورت والفانلة والواقيات من لون واحد ( يمكن للفتيات لبس استريتش تحت الملابس ) .
مراسم المسابقة:
1- عندما يتم تقديم المتسابقين يؤديا التحية .
2- قبل بداية كل جولة يؤدي المتسابقين التحية كل منهما للآخر.
3- عند إعلان النتيجة يغير كلا المتسابقين مكانهما ، وبعد إعلانها يؤدي كل منهما التحية لبعضهما وإلى حكم الحلقة ويرد عليهما حكم الحلقة التحية ثم يؤدي كل منهما التحية لمدرب الاعب الآخر .
الإنسحاب:
1- المتسابق الغير قادر على التباري نتيجة إصابة أو مرض أو عدم تطابق وزنه للمستوى المطلوب يعتبر منسحبا بينما يحتفظ بنتائجه وترتيبه السابق .
2- في حالة وجود فارق كبير في المستوى بين المتسابقين يمكن للمدرب أن يرفع راية الإنسحاب أو يرفع المتسابق يده طلبا للإنسحاب حفاظا على سلامته.
3- المتسابق الذي يغيب في عملية الميزان أو بعد الميزان أو بعد النداء عليه ثلاث مرات ولم يحضر للملعب ، أو يترك ساحة الملعب بدون إذن يعتبر منسحبا بدون مبرر.
4- المتسابق الذي ينسحب بدون مبرر تلغى نتائجه .
أيضــــــــــــــــــــا
* يجب على المتسابق الإلتزام بالقواعد وطاعة وإحترام قرارات القضاة ، ومن المعلوم أن المشاجرة والتلفظ بأقوال غير لائقة وإلقاء الواقيات والقفازات من الأفعال الممنوعة بشكل حازم ، كما أنه غير مسموح للمتسابق الخروج من ساحة التباري ( إلا في حالة الإصابة ) قبل إعلان نتيجة المباراة .
*يمكث كل من المدرب والطبيب على مقعديهما المحددين لهما وغير مسموح لهما بإلقاء النصائح والإرشادات للمتسابق إلا أثناء فترة الراحة .
* من الأفعال الممنوعة بصرامة التخدير وإستنشاق الأكسجين أثناء فترات الراحة .

اتمنى الاستفادة من هذا الموضوع فان أصبت فمن الله وحده وان أخطأة فمن نفسي ومن الشيطان ...


  رد مع اقتباسإقتباس
قديم 22 - 09 - 2009, 15:29   #7   
:: عضو منتسب ::
الصورة الرمزية الإفتراضية
المجازف غير متواجد حالياً
بعض قوانين التحكيم في السون شو


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سأتكلم في هذا الموضوع عن بعض قوانين التحكيم في منازلات السون شو لذلك على جميع الرياضيين أن يركزوا عليها لتجنبها أو استعمالها أثناء النزال وهي كالآتي :
الأجزاء الممنوعة:

خلف الرأس ، الرقبة وتشمل الزور ، منطقة إلتقاط الفخذين .

الأجزاء المسموحة:

الرأس عدا خلف الرأس ، الجزع من الأمام والخلف ، الفخذ ( الساق غير ممنوعة ومسموحة بدون إحتساب تسجيل ) .

الطرق الممنوعة في الهجوم:

1- الهجوم بالرأس أو الكوع أو الركبة أو الدفع عكس المفصل .
2- إسقاط الخصم على رأسه او تعمد إيذائه .
3- الهجوم على رأس الخصم النازل أرضا بأي طريقة سواء باليد أو بالقدم .

معايير التسجيل

أولا الفوز بنقطة:

1- يضرب الخصم بلكمة في جزء مسموح .
2- يركل الخصم على الفخذ مرة.
3- سقوط كلا المتسابقين بينماأحدهما فوق الآخر .
4- يسقط خصمه بواسطة إسقاط نفسه ولا يقف في الحال خلال ثلاث ثواني .
5- يضل خصمه في وضع سلبي لمدة ثمان ثواني .
6- يتلقى خصمه تحذيرا ( لفت نظر ) .

ثانيا الفوز بنقطتين:

1- يسقط خصمه خارج الملعب .
2- يسقط خصمه بينما يظل واقفا .
3- يركل خصمه على الجزع أو في الرأس مرة .
4- يسقط خصمه بواسطة إسقاط نفسه لذلك الغرض ويقوم في الحال ( أي خلال ثلاث ثواني ) .
5- يتم العد ثمان عدات على الخصم من أثر هجوم قوي .
6- يتلقى خصمه إنذارا .

متى لا يتم منح أي نقطة؟

1- يكون الأداء غير واضح او غير ظاهر .
2- يسقط المتسابقان أو يخرجان معا في نفس الوقت.
يسقط المتسابق على الرض بغرض الهجوم ما لم يمكث على الأرض أكثر من ثلاث ثواني.
3- يضرب الخصم في حالة المسك بإحكام
.


  رد مع اقتباسإقتباس
قديم 22 - 09 - 2009, 19:00   #8   
:: عضو ملكي ::
الصورة الرمزية dana1993
dana1993 غير متواجد حالياً
افتراضي


مشكور على هذه المعلومات المفيدة والقيمة
بارك الله فيك


  رد مع اقتباسإقتباس
قديم 23 - 09 - 2009, 21:45   #9   
:: عضو شرفي ::
الصورة الرمزية الإفتراضية
programmeur غير متواجد حالياً
افتراضي


شكرا لك اخي على الموضوع الرائع
انا ايضا كنت من ممارسي هده الرياضة بالفعل هي صعبة ولكنها تعطي لممارسها لياقة بدنية رائعة
الا انني تعرضت لحادث وتوقفت عن ممارستها لاسباب صحية


  رد مع اقتباسإقتباس
قديم 26 - 09 - 2009, 17:24   #10   
:: عضو منتسب ::
الصورة الرمزية الإفتراضية
المجازف غير متواجد حالياً
افتراضي


بالفعل ياأخي فهي أقوى رياضة خاصة لتنوع تخصصاتها وتمنينا لو لم تصب لتكمل تعلمها ومشكوووووورين على المرور الطيب


  رد مع اقتباسإقتباس
إضافة ردإضافة رد جديد

العلامات المرجعية

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعريف رياضة الجيدو judo منتدى الرياضات المختلفة 21 22 - 08 - 2010 11:02
كيف تبدأ ممارسة رياضة الكونغ فو ووشو؟ المجازف منتدى الرياضات المختلفة 13 08 - 07 - 2010 22:19
| تعريف رياضة الجري | تدريبات للسرعة | كونان2000 منتدى الرياضات المختلفة 18 19 - 12 - 2008 20:13
♥ تعريف رياضة رمي الجلة ♥ كونان2000 منتدى الرياضات المختلفة 6 27 - 09 - 2008 10:55
رياضة غريبة.........رياضة رمي الهاتف النقال safa rym مجتمع اللمـة العـام 14 22 - 08 - 2008 20:59


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +1 . الساعة الآن : 20:06.
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى اللمة الجزائرية ولا يتحمل أي مسؤولية حيال ذلك ، (ويتحمل كاتبها مسؤولية نشرها).

Powered by vBulletin® Version 3.8.7.
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.1 ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة ©2005 - 2014, شبكة فور ألجيريا - منتدى اللمة الجزائرية
!-- / thread rate -->