كيف تغير الأشعة من بنية ال adn!!!! ????

AMET ALAHE

:: عضو مُشارك ::
نقاط التفاعل
12
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1-ماهي الطفرة الوراثية
2-كيف تحدث
3-مسبباتها
4-آلية حدوثها
كلنا نتعرض لمختلف الأشعة فكيف أصلا يمكن لشعاع أن يغير أو يؤثر في تركيبة الadn ولماذا لا نتعرض جمعنا لهذه الحالة لماذا تحدث لفئة من الناس أو أشخاص معينين
أرجو ا الرد
آسفة إن اكثرت

يااااااااا بنتي روحي اقراي الوفي للعلوم الطبيعية نتع تارمنال يفهمك
هي نتيجة تعرض المورثة لاشعة المهم اشعة وساييي منعرف يلاك قاما بيتا اشعة x المهم اشعة تاثر عليهى àالمورثةà
ونبعد يصرى ديكلاج في شيفرة المورثة نسيت واش تسموهم هادوك T A U C
المهم اي اختلال في ترتيب TACU المهم نضن فهمتي وشكون لي يصرى علا مستواهم اخ تلاف
المهم اي اختلال في ترتيب يأدي الى اختلال في الهرمون المنتج واياختلال في الهرومن اي نوصلو الى هرمون اخر ميلعبش نتس دور الهرمون الاصلي يعندى هرمون ماعندو حتى معنا

نشاله تكوني فهمتني
عندي 5 سنين ملي قريتها

لدي معلومة لك و أرجو أن تفيدك :
عند تعرض الجلد لأشعة فوق بنفسجية تحدث في جزيئة الأ دي أن ثنائية جزيئة الأصل إذ تتشكمل رابطة بين كل قاعدتي تيمين و ذلك عند كل تضاعف و لا يتضاعف الأ دي ان

يااااااااا بنتي روحي اقراي الوفي للعلوم الطبيعية نتع تارمنال يفهمك
هي نتيجة تعرض المورثة لاشعة المهم اشعة وساييي منعرف يلاك قاما بيتا اشعة x المهم اشعة تاثر عليهى àالمورثةà
ونبعد يصرى ديكلاج في شيفرة المورثة نسيت واش تسموهم هادوك t a u c
المهم اي اختلال في ترتيب tacu المهم نضن فهمتي وشكون لي يصرى علا مستواهم اخ تلاف
المهم اي اختلال في ترتيب يأدي الى اختلال في الهرمون المنتج واياختلال في الهرومن اي نوصلو الى هرمون اخر ميلعبش نتس دور الهرمون الاصلي يعندى هرمون ماعندو حتى معنا

نشاله تكوني فهمتني
عندي 5 سنين ملي قريتها
ياااااااااا ولدي هاذوك يسموهم القواعد الآزوتية :a/t/g/c
أود أن أعرف كيف يحدث (ديكلاج) إختلال أو إختلاط وفي أي مرحلة يظهر
لأني لم أفهم شيئا من هذا الدرس
أرجو المساعدة
وشكرا لك على الرد

لدي معلومة لك و أرجو أن تفيدك :
عند تعرض الجلد لأشعة فوق بنفسجية تحدث في جزيئة الأ دي أن ثنائية جزيئة الأصل إذ تتشكمل رابطة بين كل قاعدتي تيمين و ذلك عند كل تضاعف و لا يتضاعف الأ دي ان
شكراااااا على الرد لكني لم أفهم أرجوا إعادة مراجعة النص
وشكرا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أجون من الأعضاء الكرام الذين يدخلون إلى موضوعي أن يبحثوا لي كيف يحدث تبديل للقواعد الآزوتية
لاني وجدت بأن هذا غير معقول وهذا لأن التضاعف يحافظ على المعلومة الوراثية مع توارث الاجيال
أرجوا الإفادة
تحياتي

يا بنتي الشعة هي التي تلعب الدور الاساسي في الطفرة فهي التي تحدث الديكلاج في التكليوتيدات
وبذالك الادان كي يتضاعف يبقى محافض على الديكلاج ديالو هاذي هي ولا مفهمتيش اتاصلي بي نفهمك بلي نقدر عليه

يا بنتي الشعة هي التي تلعب الدور الاساسي في الطفرة فهي التي تحدث الديكلاج في التكليوتيدات
وبذالك الادان كي يتضاعف يبقى محافض على الديكلاج ديالو هاذي هي ولا مفهمتيش اتاصلي بي نفهمك بلي نقدر عليه

السلام عليكم
ولله مفهمت
يا كيفااااش يصرى هذاك الديكلاج أفهم السؤال يا ولدي أفهموا السؤااااااااااااال.
شكرا على الرد

اشعة تاثر على ترتيب القواعد الازوتية
و بالتالي تتغير الرسالة
و عن الترجمة تترجم خطا

هادي هي الطفرة

اشعة تاثر على ترتيب القواعد الازوتية
و بالتالي تتغير الرسالة
و عن الترجمة تترجم خطا

هادي هي الطفرة

شكرا لكن كيف يحدث هذا الإختلاط وما هو العامل الذي يؤدي غلى تغير في تركيبة الadn عدا الإشعاعات و العوامل الخارجية أي ماهو الإنزيم المسؤل وفي أي مرحلة تحدث الطفرة
وشكرا

-ماهي الطفرة الوراثية .: الطفرة هو عبارة عن خلل يصيب التسلسل الصحيح للنكليوتيدات و بالتالي المورثات
تحدث نتيجة تعرض قطع من الadn اما لاشعاع نووي أو أشعة سينية x أو الاشعة فوق البنفسجية uv وبالتالي تصاب جزيئة adn وبما أن القواعد الآزوتية تشفر الى أحماض أمينية ثم الى بروتينات وبالتالي تقوم بوظيفة معينة تصبح هذه الاخيرة نتيجة تعرضها للطفرة مسؤولة عن وظيفة أخرى كمرض فقر الدم المنجلي
في جسم الانسان هنالك قواعد ازوتية دالة وهي التي تشفر الى بروتينات تمثل 10% من مجموع القواعد الدالة ام المتبيقي فتمثل نسبة 90%وهي قطع غير دالة وعليه ان اصاب الاشعاع القطع الدالة سوف تظهر الطفرة وان أصابت القطع الغير دالة لن تظهر ولكنها موجودة ومن منا لا يتعرض للاشعاع او الاشعة uv ولكنها تصيبنا في القطع الغير الدالة ومنه نستنتج ان الطفرة نادرا ما تحدث
هذا كل اللي نعرفه على الطفرة ومسبباتها فهمتي شوية​

-ماهي الطفرة الوراثية .: الطفرة هو عبارة عن خلل يصيب التسلسل الصحيح للنكليوتيدات و بالتالي المورثات
تحدث نتيجة تعرض قطع من الadn اما لاشعاع نووي أو أشعة سينية x أو الاشعة فوق البنفسجية uv وبالتالي تصاب جزيئة adn وبما أن القواعد الآزوتية تشفر الى أحماض أمينية ثم الى بروتينات وبالتالي تقوم بوظيفة معينة تصبح هذه الاخيرة نتيجة تعرضها للطفرة مسؤولة عن وظيفة أخرى كمرض فقر الدم المنجلي
في جسم الانسان هنالك قواعد ازوتية دالة وهي التي تشفر الى بروتينات تمثل 10% من مجموع القواعد الدالة ام المتبيقي فتمثل نسبة 90%وهي قطع غير دالة وعليه ان اصاب الاشعاع القطع الدالة سوف تظهر الطفرة وان أصابت القطع الغير دالة لن تظهر ولكنها موجودة ومن منا لا يتعرض للاشعاع او الاشعة uv ولكنها تصيبنا في القطع الغير الدالة ومنه نستنتج ان الطفرة نادرا ما تحدث
هذا كل اللي نعرفه على الطفرة ومسبباتها فهمتي شوية​
شكرا أختي على المجهودات لكن أسئلتي لم أحد لها جوبا لحد الساعة
شكرا مرة ثانية

نظن قصدك حابة تتعمقي فالموضوع
المهم

اختي تعرفي ان للاشعة تاثير يعني عنها قوة مثلا كاين اشعة تكسر الحجر
لكن الاشعة البنفسجية التي يتعرض اليها الانسان ضعيفة و تستهدف سلاسل ادي ان
و تغريها
طلبتي كيف تغيرها
نقلك كاين اربع طرق
1 / يا اما تضرب سلسلة النيكليوتيدات تقطعها و بالتالي تطير نيكليوتيدة وحدة و ادا يطير لي مقابلها و هنا راه عنا سلسلة ناقصة يعني مش لي محتاجها الجسم لكنه يترجمها خطا و تحد الطفرة يعني ممكن الخطا لي حدث يتسبب في انا الجسم يصبح غير قادر على انتاج انسولين
2/ ممكن الاشعة تغير نيكليوتيدة تقطع وحدة و تحط وحدة هادي تسمى القلب
3/ ممكن الاشعة تبدا تاثر على نيكليوتيدة مباشرة و دمرها عن طريق الحث

ادان كاين 3 طرق للتاثير
الحدف او الاستبدال او القلب او الحذف

نظن قصدك حابة تتعمقي فالموضوع
المهم

اختي تعرفي ان للاشعة تاثير يعني عنها قوة مثلا كاين اشعة تكسر الحجر
لكن الاشعة البنفسجية التي يتعرض اليها الانسان ضعيفة و تستهدف سلاسل ادي ان
و تغريها
طلبتي كيف تغيرها
نقلك كاين اربع طرق
1 / يا اما تضرب سلسلة النيكليوتيدات تقطعها و بالتالي تطير نيكليوتيدة وحدة و ادا يطير لي مقابلها و هنا راه عنا سلسلة ناقصة يعني مش لي محتاجها الجسم لكنه يترجمها خطا و تحد الطفرة يعني ممكن الخطا لي حدث يتسبب في انا الجسم يصبح غير قادر على انتاج انسولين
2/ ممكن الاشعة تغير نيكليوتيدة تقطع وحدة و تحط وحدة هادي تسمى القلب
3/ ممكن الاشعة تبدا تاثر على نيكليوتيدة مباشرة و دمرها عن طريق الحث

ادان كاين 3 طرق للتاثير
الحدف او الاستبدال او القلب او الحذف
السلام عليكم
شكرا على التوضيح اخي لكنه ليس كافيا فأنا أريد شرحا مفصلا وإن امكن بالصور
أما أنواع الطفرات فهي 4 أنواع وأنا متأكدة من هذه المعلومة:
1 الأستبدال
2- الإضافة
3-الحذف
4- القلب
ملحوظة هامة : الإستبدال يختلف عن القلب فالإ ستبدال يحدث بين سلسلتي الأديان أما القلب فيتم في نفس السلسة
وشكرا مرة ثانية على المجهود

خلاص راكي فاهمة كلشي
و هادا الحد
والتعمق اكتر يلزملك بروفيسور من اوكسفورد

العفو
شكرا

خلاص راكي فاهمة كلشي
و هادا الحد
والتعمق اكتر يلزملك بروفيسور من اوكسفورد

العفو
شكرا
السلام عليكم
ههههههههه أنا فهمت غير هاذي لأني أكدت على الأستاذ وطلبت منه التفصيل , والبروفيسور هذا وين نلقاه يعني راني رايحة نموت وأنا مانيش فاهمتها
أنا أبحث عن المرحلة التي تحدث فيها الطفرةمن مراحل تشكل الخلية (أي هل هي في مرحلة الإنقسام أو النضاعف أ............)
وشكرا مرة ثانية على الإفادة

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة