منتدى اللمة الجزائرية - تعرف على الجزائر من أهلها  
العودة   منتدى اللمة الجزائرية - تعرف على الجزائر من أهلها > أقسام الشارع العربي والدولي > المنتدى السياسي والإخباري [ مقالات وأخبار ]

الملاحظات

المنتدى السياسي والإخباري [ مقالات وأخبار ] خاص للنقاشات السياسية والأخبار العربية والدولية .

قاموس المصطلحات السياسية

  #1   
قديم 14-04-2010, 07:56
الصورة الرمزية الإفتراضية
:: عضو مشارك ::
طيب الروح غير متواجد حالياً  
افتراضي قاموس المصطلحات السياسية






منقول للفائدة


1- الكاريزما :
كلمة اغريقية قديمة تعني «موهبة ربانية أو منحة إلهية» .. وهي بالتأكيد موهبة ربانية كونها تشير إلى الجاذبية الكبيرة والحضور الطاغي الذي يتمتع به بعض الأشخاص . ففي حين يمكن لكل إنسان اكتساب «شعبية» خاصة ومدروسة، يصعب على معظم الناس اكتساب «كاريزما» تضمن ولاء الجماهير (وتعلقهم بحامل الرسالة أكثر من الرسالة نفسها) !!

+++

2- النازية :
مذهب سياسي يشير مباشرة الى نظام هتلر الذي حكم ألمانيا في ثلاثينيات القرن الماضي وسبب اشتعال الحرب العالمية الثانية.. والنازية تعريف مختصر ل «الوطنية الاشتراكية» التي تمزج بين الاعتزاز الوطني المتطرف، والنهج الاشتراكي المرن (الذي يسمح بتواجد الرأسمالية والثروات الفردية)

+++

3-الفاشية :
مصطلح سياسي يشير إلى حكومة مستبدة يرأسها نظام ديكتاتوري . وهي شبيهة بالشيوعية - باستثناء انها تسمح بالملكية الخاصة تحت نظر الدولة وتوجيه الحكومة . وهي تمثل الوجه الرسمي للاعتزاز القومي والتطرف الوطني واستصغار الشعوب والثقافات الأخرى .. والحكومات الفاشية لاتميل فقط للتوسع العسكري بل وتمزج بين الدبلوماسية والتهديد بالقوة في تعاملها مع الدول الأخرى (.. وأرجو أن تخبرني أي هذه العناصر لاينطبق على الإدارة الأمريكية الحالية) !؟

+++

4-غسيل الأموال :
المعروف أن تجارة المخدرات تجارة مربحة، ويعتبر المردود المادي الذي يعود على المتاجرين فيها كبير وضخم لدرجة أنه يمكن ملاحظته على التاجر أو المهرب لذلك ظهر مصطلح جديد اسمه «غسيل الأموال» وهو يعني أن يقوم تجار المخدرات بشراء عقارات أو سيارات أو أي سلع تجارية أخرى بالأموال التي يحصلون عليها من تجارة المخدرات، وبهذه الطريقة يتفادون إيداعها في البنوك أو خطورة الابقاء عليها لديهم.

+++

5-الفيدرالية:
الفيدرالية هي أن تكون هناك ولايات «أو دول» تمثل هذا الاتحاد الفيدرالي بموجب دستور عام، وتتمتع هذه الولايات «أو الدول» بصلاحيات واسعة في الحكم الداخلي المحلي فقط، ويقوم جهاز مركزي فيدرالي بتولي السلطة الشاملة على هذه الولايات من الناحية السياسية والاقتصادية والعسكرية ويقوم بعقد الاتفاقيات والمعاهدات والتمثيل الدبلوماسي والدفاع وغير ذلك من الشؤون الدولية والخارجية.

+++

6-الطابور الخامس:
عند حدوث نزاع أو حرب بين دولتين، فإن الأشخاص الذين يقيمون في إحدى هاتين الدولتين ويناصرون الدولة الأخرى، ويقومون بنشر الشائعات في أوساط الشعب وبث الروح الإنهزامية لتثبيط همة الشعب وإحباطه لصالح الدولة الأخرى، هؤلاء الأشخاص يطلق عليهم اسم الطابور الخامس.

+++

7-الفيتو :
الفيتوتعبير لاتيني معناة انا امنع ويستعمل بمعنى حق الاعتراض أي اعتراض شخص او هيئه على اصدار تشريع مقتر.

+++

8- التغريب :
التغريب يقصد به جهود الغرب في نشر افكاره وقوانينه ونضمه في اقطار العالم الاسلامي .

+++

9-البعثية:
حزب قومي علماني، يدعو إلى الانقلاب الشامل في المفاهيم والقيم العربية لصهرها وتحويلها إلى التوجه الاشتراكي،أسس عام (1947م) من قبل ميشيل عفلق وصلاح البيطار وغيرهم.

+++

10-الأخوان المسلمون :
كبرى الحركات الإسلامية المعاصرة، هدفها تحكيم الكتاب والسنة وتطبيق الشريعة الإسلامية في شتى مناحي الحياة، والوقوف بحزم أمام سياسة فصل الدين عن الدنيا، ووقف المد العلماني وقد أخذ عليها -كغيرها من الحركات- بعض المآخذ فيما يتعلق بالمنهج أو السلوكيات، أسست عام (1928ه).

+++

11- الديمقراطية :
هي حكم الشعب للشعب..
والاستخدام العملي لها: اتاحة فرصة اختيار الحاكم ونواب الشعب للشعب على أساس ما يتقدم به كل منهم من رؤى، وعرض كافة القرارات المصيرية على نواب الشعب للتصويت..(وغالبا مايطلق على الحريه ويطلق على المشورة بعض الأحيان)

+++

12- الديكتاتورية :
هي فرض نظام واحد شمولي دون خيارات مغايرة (وغالبا مايطلق على الشخص المتسلط الظالم أو الذي يفرض آرائه)

+++

13-الليبرالية :
مشتقة من كلمة الحرية الإنجليزية "liberty" وهي مذهب يرى حرية الأفراد والجماعات في اعتناق ما يشاؤون من أفكار والتعبير عنها بشكل مطلق..(أعتقد أنها واضحه)

+++

14-الاشتراكية :
مذهب اقتصادي يقضي باحتكار الدولة لوسائل الإنتاج كملك عام للشعب(أي أن الدولة تشارك الشعب في كل شي )

+++

15-الشيوعية :
مذهب اقتصادي اجتماعي يقوم في أساسه على القضاء على الملكية الفردية, وتدخل الدولة الفعال في حياة الأفراد واخضاعهم لاشرافها وتوجيههم مادي وفكري والمبدأ الأساسي لهذا المذهب يتخلص في (( من كل بقدر قوته, ولكل بقدر حاجته)) وهي فلسفة وضعها فردريك أنجلز وكارل ماركس يطول شرحها، أبرز معالمها في مجال السياسة أنها تعتمد على إقامة نظام ديكتاتوري(سبق تعريف الدكتاتوية) يمتلك كافة وسائل الإنتاج في البلاد ويقوم بتقسيم وتوزيع المهام والأجور على العمال فيما يعرف بدولة "البروليتاريا"..

+++

16-البروليتاري:
تعريف البروليتاريا تقريبا هم الطبقة الكادحة عموما أو العمال والفلاحين، ومعناه انه الدولة كلها تحكم بسياسة حكم مصنع كبير.(ان شالله واضحه)

+++

17-الأيديولوجيات :Idiologies كلمة انجليزية معناها الحرفي "عقائد"، وتعريفها بالانجليزية: منظومة التصورات والاعتقادات والنظريات التي تبنى عليها حياة الأفراد والمجتمعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية .

+++

18-البنية التحتية :
تطلق على المرافق الأساسية التي تقوم عليها الحياة في المدن، الماء، الكهرباء، الطرق، الغاز الطبيعي، وغير ذلك..(أعتقد أنها واضحة)

+++

19-العولمة:
مذهب سياسي اقتصادي يهدف إلى إزالة الحدود بين دول العالم أمام نقل البضائع والأموال والمعلومات بحيث لا يعترض هذا كله أية عوائق(أي تكون للعالم حضارة عالمية واحدة ويرى آخرون أنها سيطرة أو هيمنة أمريكية على العالم لأمركة كل شي لذلك فهم يرونها ظاهرة استعماريه ويرى البعض أيضا مفهوم آخر لها وهو:اللاحدود أو تلاشي المسافة وذلك يجعل العالم كقرية صغيرة يتم تبادل المنافع بينها وكل ذلك يرتكز على التقدم الهائل في تكنولوجيا المعلومات)

+++

20-البيروقراطية :
يأتي أصل كلمه بيروقراطيه من الفرنسية من كلمه بيرو (Bureau ) أي مكتب ، وترمز للمكاتب الحكومية التي كانت في القرن الثامن عشر ، والتي كانت تغطى بقطعه من القماش المخملي الداكن اللون ، ومن اليونانية من كلمه (Kratos ) ، أي القوه ، (السلطة ، والسيادة) ، وقد استخدمت كلمه البيروقراطيه للدلالة على الرجال الذين يجلسون خلف المكاتب الحكومية ويمسكون بأيديهم بالسلطة ، ولكن توسع هذا المفهوم ليشمل المؤسسات غير الحكومية ، كالمدارس والمستشفيات والمصانع والشركات وغيرها وهوتنظيم نموذجي من المفروض أن يؤدي إلى إتمام العمل على أفضل وجه (وغالبا ماتطلق البيروقراطية على الانضباط وتطلق بعض الأحيان على أنها تعبير عن المجتمع الحديث) .

+++

21- الماسونية :
الماسونية لغة معناها البناءون الأحرار ، وهي في الاصطلاح منظمة يهودية سرية هدامة ، إرهابية غامضة ، محكمة التنظيم تهدف إلى ضمان سيطرة اليهود على العالم وتدعو إلى الإلحاد والإباحية والفساد ، وتتستر تحت شعارات خداعه ( حرية - إخاء - مساواة - إنسانية ) . جل أعضائها من الشخصيات المرموقة في العالم ، من يوثقهم عهد بحفظ الأسرار ، ويقيمون ما يسمى بالمحافل للتجمع والتخطيط والتكليف بالمهام تمهيد بحفظ جمهورية ديمقراطية عالمية - كما يدعون - وتتخذ الوصولية والنفعية أساس لتحقيق أغراضها في تكوين حكومة لا دينية عالمية .

+++

22- اللوجستية :
إذا دخلت إحدى الدول حربا مع دولة أخرى ...فإنها قد تحتاج إلى حلفاء لمساعدتها في حربه ...وهذه المساعدات تختلف باختلاف نوعه ...فهناك مساعدت عسكرية ، وتعني مشاركة دول أخرى حليفة لتلك الدولة التي ستشن الحرب ، ومساعدتها في تقديم السلاح والجيوش المحاربة ...وبعض الدول قد تقدم مساعدات من نوع : الصيانة أو الغذاء والشراب أو مساعدات طبية ، المهم أي عمل غير عسكري ، يسمى اللوجستي.

+++

23-براغماتية (ذرائعية)
براغماتية اسم مشتق من اللفظ اليوناني " براغم " ومعناه العمل، وهي مذهب فلسفي – سياسي يعتبر نجاح العمل المعيار الوحيد للحقيقة؛ فالسياسي البراغماتي يدعي دائم بأنه يتصرف ويعمل من خلال النظر إلى النتائج العملية المثمرة التي قد يؤدي إليها قراره، وهو لا يتخذ قراره بوحي من فكرة مسبقة أو أيديولوجية(سبق تعريف الايدلوجيه) سياسية محددة ، وإنما من خلال النتيجة المتوقعة لعمل . والبراغماتيون لا يعترفون بوجود أنظمة ديمقراطية(سبق تعريف الديمقراطيه) مثالية إلا أنهم في الواقع ينادون بأيديولوجية مثالية مستترة قائمة على الحرية المطلقة ، ومعاداة كل النظريات الشمولية وأولها الماركسية.

+++

24-الزندقة:
لفظ اعجمي معرب أخذ من الفرس وكان تطلق الزندقة على من يؤمن بكتاب المجوس(الزندافست)و في الاسلام يطلق هذا الاسم على كل من جحد شيئا من الكتاب والسنة أو يجاهر في المعاصي والمنكرات والكبائر كما يطلق على المنافقين وغير ذلك.

+++

25-العلمانية:
فكر غربي يدعو الى اقامة الحياة على أسس العلم الوضعي والعقل بعيدا عن الدين الذي يتم فصله عن الدولة وحياة المجتمع وحبسه في ضمير الفرد ولا يصرح بالتعبير عنه إلا في أضيق الحدود( الدين ) .

+++

26-الحداثة:
مذهب فكري ادبي علماني(سبق تعريف العلمانيه) مبني على افكار وعقائد غربية يهدف إلى إلغاء مصادر الدين وما صدر عنها من عقيدة وشريعة وهدم القيم الدينية والأخلاقية والانسانية ويرى الإنسان عباره عن مجموعة من الغرائز الحيوانية ,,, وكل هذا باسم الحرية.

+++

27-الأرستقراطية:
نطام سياسي يتميز بأن يتولى الحكم فيه طبقة من النبلاء أو أفراد من الطبقة الخاصة ويكون احتكار لهم , والحكم الأرستقراطي مبني على أساس التمييز الطبقي وعلى أساس بعض الأفراد أصلح من غيرهم للسيادة وتولي الحكم , ويعد الاستبداد وعدم تمثيل الإرادة الشعبية من أبرز عيوب هذا النظام .

+++

28-نزع السلاح:
يقصد به الحد من انتاجه أو امتلاكه أو تخزينه بنسبة معينة أو تخفيض الاعتمادات المالية المخصصة لصناعة وإنتاج السلاح , أو تخفيض القوات العاملة في الجيوش , أو تجريد مناطق معينة من العالم من السلاح , أو وقف التجارب التي تهدف إلى تطوير أنواع معينة من الأسلحة , والهدف من كل هذه المحاولات هو الحد من اللجوء للقوة العسكرية في فض النزاعات الدولية .

+++

29-الصهيونية:
حركة يهودية سياسية تهدف إلى إعادة مجد إسرائيل بإقامة دولة يهودية في فلسطين , وذلك بتشجيع هجرة اليهود إلى فلسطين وشراء الأراضي لإقامة المستعمرات اليهودية في فلسطين , وقد حققت الصهيونية أول أهدافها بعد الحرب العالمية الثانية , بإعلان قيام دولة يهودية عنصرية في فلسطين واعتراف عدد من الدول بها وقبولها عضو في الأمم المتحدة , وقد تظافرت جهود كل من بريطانيا والولايات المتحدة لإنجاح هذه الحركة من خلال إمدادها بالمال والسلاح .

+++

30-تكنوقراط :
هذه الكلمة مأخوذة من كلمة تقنية الإنجليزية «تكنولوجي» وتستخدم لوصف السلطة التي يكون معظم أعضائها «وزراء وغيرهم» من التقنيين المبرزين في مجالاتهم الصناعية والتقنية. وبصورة عامة فإن التكنوقراطي هو الشخص الذي يستند على كفاءته التقنية في مجال من المجالات ويستفيد من كفاءته هذه ليمد نفوذه وسلطته إلى مجالات اجتماعية أو سياسية أخرى خلاف اختصاصه.
















رد مع اقتباسإقتباس
قديم 14-04-2010, 07:59   #2   
:: عضو مشارك ::
الصورة الرمزية الإفتراضية
طيب الروح غير متواجد حالياً
افتراضي



الاستطيقا, علم الجمال (aesthetics):
كان هذا العلم أحد فروع الفلسفة ويبحث في فلسفة الجمال متمثلاً في الفن, و القيم الفنية التي تحكم التعبير الفني و نثير في الأفراد الإحساس بالجمال.وينقسم الفلاسفة الى اتجاهين: أحدهما يجعل الجمال موضوعياً كائناً في الشيء الجميل نفسه, و الآخر يجعله مرهوناً بالإدراك الذاتي عندالشخص المدرك.

+++

الإغتراب (alienation):
تذهب الماركسية في تفسير الاغتراب الى ان بعض الأفراد يغتربون عن أعمالهم لأسباب موضوعية كامنة في علاقات الانتاج, ونسق السيادة الطبقي, مما يؤدي الى انفصالهم عن العمل أو انتاجه. كما يؤدي في نفس الوقت الى اغترابهم عن الطبيعة وعن ذواتهم, ومعنى ذلك أن العمل يعتبر شيئاً خارجياً عن العامل وليس جزءاً من طبيعته, مما يخلق عنده شعوراً بالبؤس وبعدم الرضا فلا يستطيع أن ينمي بحريته طاقته الفسيولوجية أو العقلية و يفقد حريته واستقلاله الذاتي ويصبح ملكاً لغيره أو عبداً للأشياء المادية يتصرف أصحاب السلطة فيه تصرفهم في السلع التجارية.

+++

الأنتروبولوجيا (anthropology):
علم الإنسان من حيث هو كائن فيزيقي واجتماعي ويتفرع من هذا العلم مجموعة من العلوم المتخصصة في دراسة الإنسان, مالأنتروبولوجيا الفيزيقية ة الأنتروبولوجيا الإجتماعية و الإنتروبولوجيا الثقافية.

+++

الستقراطية (aristocracy):
الطبقة الإجتماعية ذات المنزلة العالية و التي تعرف عادة بأنها التي تضم (أحسن العائلات) وتتميز بكونها موضع اعتبار المجتمع وبسلوكها المهذب وسيادتها في المسائل الاجتماعية و السياسية, وتتكون من الأعيان الذين وصلوا الى مرتبتهم ودورهم في المجتمع عن طريق الوراثة ثم استقرت هذه المراتب و الأدوار فوق مراتب وأدوار الطبقات الإجتماعية الأخرى.

+++

الإلحاد, انكار اللوهة(atheism):
إنكار وجود أي اله أو انكار وجود اله مشخص و المعنى الأول أكثر شيوعاً. كذلك يرفض الالحاد جميع الحجج التي يستند إليها المفكرون في التدليل على وجود الله.

+++

الإجتراية,الإنطوائية(autism):
نوع من التفكير يتميز بالاتجاهات الذاتية التي تتعارض مع الواقع و الاستغراق في التخيلات بما يشبع الرغائب التي لم تتحقق.
ويقال التفكير الاجتراريautistic thinking للتفكير الذي يجعل الخيال يحل محل الحقيقة.

+++

التوقراطية(autocracy):
حكومة يقوم على رأسها شخص واحد أو جماعة صغيرة أو حزب, لا تتقيد بدستور أو قانون, ويقال توقراطي autocratic لمن يحكم حكماً مطلقاً ويقرر وحده السياسة التي تتبع دون أية مساهمة من الجماعة.
ويتخذ الحكم المطلق أشكالاً عدة كحكم الأقلية oligarchy و الديكتاتوريةdictatorship و تقابلها الديموقراطية democracy .
وتختلف الاتوقراطية عن الديكتاتورية من حيث السلطة المطلقة في أن الأولى قد تقوم على ولاء الرعية أو الخوف من العقاب, بينما يخضع المحكومون في النظام الديكتاتوري لسلطة الديكتاتورية بدافع الخوف وحده.

+++

الوجود (being):
كل ما هو موجود أو يمكن أن يوجد, أو كل ما يتصف بالواقعية, وهو يعني في المنطق أعم الفئات , التي تشمل كل ما عداها.

+++

الوجود(existence):
تحقق الشيء في الذهن أو في الخارج ومنه الوجود المادي أو التجريبي والوجود العقلي أو المنطقي .

+++

الوجودية (existentialism) :
مدرسة فلسفية تقول بأن الوجود الإنساني سابق على الماهية أي أن الإنسان صانع وجوده بغض النظر عن أي عوامل متحكمة فيه, ,ان العقل وحده عاجز عن تفسير الكون ومشكلاته و الإنسان يستبد به القلق عند مواجهة مشكلات الحياة, وأساس الأخلاق قيام الإنسان بفعل إيجابي وبأفعاله تتحدد ماهيته, وإذن فوجوده العقلي يسبق ماهيته.
كما تؤمن الوجودية بالحرية المطلقة التي تمكن الفرد من أن يمتع نفسه ويملأ وجوده على النحو الذي يملائمه.

+++

البلشفية(bolshevism):
مذهب شيوعي واضعه لينين. وهذا الاصطلاح مشتق من الكلمة الروسية bolche و معناها الأغلبية المتطرفة, وذلك راجع لانشقاق أقلية من أنصار لينين عليه أثناء الحرب العظمى وبقاء الأكثرية المتطرفة في جانبه.
ويرى لينين أن من المستحيل على الهيئة الاجتماعية أن تنتقل طفرة من النظام الرأسمالي الى النظام الشيوعي, وأنه لا بد من دور انتقالي يطبق فيه مذهب الجماعية الى ان تتغير عقلية الناس.
ويقوم النظام الشيوعي في روسيا على فكرة وحدة الدولة وودحة السلطة و إلغاء كل مظاهر الاستغلال وكل تقسيم للمجتمع الى طوائف وإنشاء نظام اشتراكي للمجتمع.
وهذه المبادىء الأساسية للمجتمع الشيوعي, قد طبقها البلاشفة بالفعل منذ غداة ظفرهم بالحكم وأصدروا لتنفيذها طائفة من القوانين الاستثنائية كإلغاء الملكية الخاصة, ونقل ملكية الأراضي و المنشآت الخاصة الى جانب الدولة, تشرف على استثمارها. وضم المصانع الى دولة أيضاً ووضعها تحت إدارة مجلس اقتصادي أعلى وفصل الكنيسة عن الدولة ورعاية العمال وتعميم التعليم المجاني.
وكانت هذه التجربة خطيرة غير أن ظروف المجتمع الروسي الذي يتألف سواده من العمال و الفلاحين الذين سحقتهم طغيان القيصرية و الأستقراطية كانت كفيلة بتوطيدها.

+++

الديموقراطية البرجوازية(bourgeois democracy):
فكرة يرجع منشأها الى ((كارل ماركس)) وتتلخص في أن المتناقضات الداخلية من صميم الاقتصاد الرأسمالي ينشأ عنها قيام الدولة الديموقراطية البرجوازية, التي تقوم على أساس النظم البرلمانية وعلى الأخص نظام الأحزاب وعندما يضعف نفوذ الدولة تجد البرجوازية نفسها مضطرة الى تقديم امتيازات للجماهير في شكل ناق حقوق الانتخاب, و الاعتراف بحرية الصحافة, وحرية الاجتماع ونحو ذلك.

+++

البرجوازية (bourgeoisie):
كلمة فرنسية الأصل تدل على الطبقة الوسطى القائمة بين طبقة النبلاء والطبقة العاملة. وتستخدم كلمة (برجوازية) عند الاشتراكيين و الشيوعيين بمعنى الطبقة الرأسمالية المستغلة في الحكومات الديموقراطية الغربية والتي تملك وسائل الانتاج وتستولي على فائض العمل الذي تقوم به الطبقة الكادحة.
وبعد نمو النظام الرأسمالي الحديث أصبحت كلمة ((البرجوازية)) تتطبق عللا الأفراد الذين ترتبط مصالحهم بأصحاب وسائل الانتاج.
ويميز كارل ماركس بين البرجوازية الكبيرةgrand bourgeoisie وتتكون من كبار أصحاب رؤوس الأموال ورجال المال والصناعة وكبار الملاك و البورجوازية الصغيرةpetty bourgeoisie وهي الطائفة التي تضم صغار المنتجين وأصحاب الحرف والمهن.


+++

البيروقراطية(bureaucracy):
البيروقراطية عبارة عن تنظيم يقوم على السلطة الرسمية وعلى تقسيم العمل الإداري وظيفياً بين مستويات مختلفة وعلى الأموامر الرسمية التي تصدر من رئاسات الى مرؤوسين .
ويعتبر التنظيم البيروقراطي ترشيداً للعمل الإداري . وقد يدل المصطلح على الأداة الحكومية أو التنظيم الحكومي, كما قد يستخدم للتعبير عن سيطرة الموظفين دون مبالاة بمصالح الجماهير ودون مسؤلية أمامهم.

+++

الرأسمالية(capitalism):
نظام اقتصادي يقوم على الملكية الخاصة لمواد الثروة أي يمتلك الأفراد وسائل الانتاج فيه, كالأرض و المشروعات الصناعية و النجارية ويكون الانتاج فيه لمصلحة هؤلاء الملاك الأفراد. و تعتمد الرأسمالية على الملكية الفردية وعلى السوق الحر وعلى الانتاج من أجل الربح. وهناك أنواع من الرأسمالية:
الرأسمالية الغائبةabsentee capitalism أي استثمار الممولين أموالهم في أسهم الشركات بدون أية رقابة على هذا الاستثمار.
الرأسمالية المغامرة adventure capitalism أي استثمار رأس المال في البحث عن أسواق جديدة.
والرأسمالية المقيدة أو المنظمةcontrolled or regulated capitalism وتتميز بتدخل الدولة لتنظيم بعض نواحي النشاط الاقتصادي.
ورأسمالية الدولةstate capitalism وتنشأ حين تمتلك الدولة جانباً كبيراً أو قليلاً من وسائل الانتاج.

+++

الرأسمالية الفكرية (capitlisme intellectual):
يقرر أنصارهذا المذهب بأن الفنيين ولا سيما المهندسين القائمين على إدارة المشروعات وكبار موظفيها قد أصبحوا المتولين تسيير دفة الحياة الاقتصادية. وتهدف هذه الفئة الى زيادة انتاجية المشروعات وتحسين أساليبها وبسط نطاق أعمالها, لذلك أصبحت الشركات الكبرى تخضع في إدارتها وتدبير شئونها لمديريها لا لملاك رأسمالها, ومن ثم انسحب أصحاب رأس المال من ميدان النشاط الفعلي و أصبحوا طبقة عاطلة تعيش على دخل ثرواتها.

+++

الرأسمالية الشعبية(capitalisme populaire):
يشمل هذا المذهب مجموعة من الآراء تحاول إقامة البرهان. على أن النظام الرأسمالي قد فقد طابعه الطبقي الواضح, طابع سيطرة أصحاب رأس المال, فغدا نظاماً شعبياً أو شبة شعبي يكاد لا يختلف عن الاشتراكية نفسها. ومن الحجج التي يسوقها أصحاب هذا الرأي انتشار الشركات المساهمة برأسمالها المفتت إلى الآف الأسهم الرخيصة نسبياً مما يعني انتشار الملكية بين مختلف طبقات الشعب, و يترك مجالاً للكلام عن سيطرة أرستقراطية مالية وصناعية. وكذلك الاتجاة الى رفع أجور العمال ومرتبات أفراد الطبقات الوسطى والتخفيض من نصيب الطبقات المالكة عن طريق تصاعد ضريبي شديد على دخولها, مما يذيب الى حد بعيد الفروق الاجتماعية الصارخة التي كانت تميز الرأسمالية القديمة.

+++

الشيوعية (communism):
مذهب اقتصادي اجتماعي يقوم في أساسه على القضاء على الملكية الفردية, وتدخل الدولة الفعال في حياة الأفراد واخضاعهم لاشرافها وتوجيههم مادياً وفكرياً.
والمبدأ الأساسي لهذا المذهب يتخلص في (( من كل بقدر قوته, ولكل بقدر حاجته)) فو يكلف كل شخص أن يعمل بحسب قوته, ويعطي كل بحسب حاجته.

+++

الدستور , القانون الأساسي ( constitution):
يراد بالدستور في القانون العام مجموع القواعد الأساسية التي تبين نظام الحكم وتنظيم السلطات العامة وارتباطها بعضها ببعض, واختصاص كل منها وتقرير ما للافراد من حريات عامة وحقوق قبل الدولة.
و الدستور قد يكون مدوناً أو مكتوباً وهو الدستور الذي وضعت نصوصه كتابة بتقرير الشارع ويقابله الدستور التقليدي customary constitution الذي يستمد مبادئه من العرف و العادة.

+++

علم الكون,الكوسمولوجيا (cosmology):
أحد فروع الفلسفة ويبحث في أصل وبناء الكون و القوانين العامة التي تتحكم في الكون وفي تكوينه ويختلف عن النطولوجياontology التي تدرس المظاهر العامة للحقيقة سواء كانت طبيعية أو فوق الطبيعية.

+++

الديماجوجية, سياسة تملق الجماهير(demagogy):
اصطلاح سياسي يقصد به الاتجاة الانتهازي للحكام للسيطرة على جماهير الشعب الغير مثقفة فيتحدث من يتجهون هذا الاتجاة عن المشروعات الاقتصادية والاجتماعية على أساس كاذب وينتهزون فرصة القلاقل الاجتماعية والبؤس بالالتجاء الى التحيز التحيز والتحامل.
ويقال: زعيم الدهماء demagogue للزعيم الذي يهمه تملق الجماهير واكتساب رضاها والتسلط عليها بأن يزين لها أهواءها وأن يفتنها بحيل البيان ومعسول الألفاظ لاستثارة حماسها وولعها أكثر مما يهمه إرشاد الى مصالحها الحقيقية.


+++

الديموقراطية(democracy):
نظام اجتماعي يؤكد قيمة الفرد وكرامة الشخصية الإنسانية على أساس مشاركة أعضاء الجماعة في إدارة شئونها. وقد تكون الديموقراطية سياسية political democracy وهي أن يحكم الناس أنفسهم على أساس من الحرية والمساواة لا تمييز بين الأفراد بسبب الأصل أو الجنس أو الدين أو اللغة .
ويستخدم اصطلاح الإدارة الديموقراطية للدلالة على القيادة الجماعية التي تتم بالمشورة والمشاركة مع المرؤوسين في عملية اتخاذ القرارات.

+++

الحتمية (determinism):
مذهب يفيد عموم القوانين الطبيعية وثبوتها. فلا تخالف و لا مصادفة, ويقوم على مجموعة الشرائط الضرورية لتحديد ظاهرة ما, وعليه يعتمد الاستقرار في العلوم الطبيعية, ويمتد الى السلوك الانساني حيث يتحدد عن طريق سوابق فيزيائية أو نفسانية هي علله. وتختلف الحتمية عن الجبرية fatalism التي تعتقد بأن كل الحوادث مقدرة أو مكتوبة مقدماً , وبالتالي فهي محتومة بغض النظر عما نبذله من جهود للحيلولة دون وقوعها.
ويقابل الحتمية مذهب اللاحتمية indeterminism ويقول بحرية الإرادة والإختيار, أي إمكان الفرد أن يعمل أو أن يختار العمل دون أ، يتأثر بأي دافع أو محرك.

+++

الديالكتيك, الجدل(dialectic):
منطق جديد يواجه منطق ارسطو القديم يقوم على الحركةبدلاً من الثبات أو الاختيار النقدي للمبادىء والمفاهيم من أجل تحديد معناها والفروض التي ترتكز عليها ونتائجها الضرورية. وقد وضع هيجل أسس
هذا المنهج الذي من شأنه أن يبرز تماسك المتناقضات ووحدتها, ويكشف عن المبدأ الذي يقوم عليه هذا التماسك وهذه الوحدة.
والذي يوجب ائتلاف القضيتين المتناقضتين واجتماعهما في قضية ثالثة. وهذا التطوير الفكري هو نفسه تطور الوجود, وركنه الأول الدعوي أو الإيجاب, و الثاني نقيض الدعوى أو السلب , و الثالث التركيب وهو التأليف بين الرأيين المتناقضين و الجمع بينهما في رأي واحد أعلى منهما.


  رد مع اقتباسإقتباس
قديم 14-04-2010, 08:01   #3   
:: عضو مشارك ::
الصورة الرمزية الإفتراضية
طيب الروح غير متواجد حالياً
افتراضي



المادية الجدلية(dialectical materialism):
النظرية التي تقرر بأن المادة هي كل الوجود وأن مظاهر الوجود على اختلافها نتيجة تطور متصل للقوى المادية. وأن ماهو عقلي يتطور عما هو مادي ولا بد أن يفسر على أساس طبيعي. وتنظر المادية الجدلية الى العالم باعتباره عملية من شأنها أن تطور وتنتمي الظاهر البسيطة فتخرج منها ظواهر أخرى تفوقها تعقيد وفق للمبادىء الجدلية التي هي قوانين النمو.
وقد اهتم ماركس بتمييز نظريته بشأن المادية الجدلية عن المادية الميكانيكية mechanistic materialism وركز على مغزى التطور و التيار المتصل ومجرى التطور وذلك في مواجهة النموذج الميكانيكي الذي يتضمن ردود الفعل المادية المتكررة وذات التفاعل المعكوس.

+++

التوفيقية, مذهب التوفيق(eclecticism):
الجمع بين آراء أو مذاهب مختلفة ومحاولة التأليف بينها لتكون مذهب واحد.
وينطوي مذهب التوفيق من الناحية العلمية على استخدام أية اجراءات أو مفاهيم أو مبادىء نظرية دون أن يتكون منها نسق متكامل ولكن تتضح ملاءمتها لحل مشكلة معينة.
وينادي بمذهب التوفيق مدرسة فلسفية أنشأها Victor Conusin في القرن التاسع عشر وترى أن جميع النظم الفلسفية ترجع الى اربعة أشكال أساسية وهي : المذهب المثالي idealism و المذهب الحسي sensualism ومذهب الشكscepticism ومذهب التصوف mysticism , و أن النظام الأمثل هو الذي يأخذ المظهر الإيجابي لكل من هذه الأنظمة.
وقد انخفضت اليوم مكانة مذهب التوفيق وأصبح يدل على التفكير السطحي و الانتهازي.
ويختلف مذهب التوفيق عن مذهب التلفيق syncretism بتعمقه في بواطن الأمور, وحرصه على التنظيم الدقيق, و التوحيد المتماسك.

+++

الفاشية (Fascism) :
مذهب سياسي واقتصادي نشأ بإيطاليا واشتق اسم الفاشية وشعارها من حزمة العصي والمطرقة وهي شعار الدولة في روما القديمة.
ونظرية الفاشية السياسية تقوم على سيادة الدولة المطلقة. فالدولة أعظم من الفرد, وحقها يفوق حقوق الأفراد ويسمو عليها, وواجب الأفراد معاونتها على أداء تلك الغاية.
والحكومة المثالية في نظر الفاشية يجب أن تقوم على مبدأ تفضل العناصر الصالحة, واستبعاد الرديئة وربط المسئولية والكفاية بطريقة تؤدي إلى اختيار السلطة العليا للحكم من الأشخاص الذين هم أهلية من غيرهم , أي تنشيء بذلك أرستقراطية من أهل الكفاية الممتازة.
ونظرية الفاشية الاقتصادية تقوم على تدخل الدولة في كل مظاهر النشاط الاقتصادي دون إلغاء رأس المال أو الملكية الشخصية.
وهي تعارض الرأسمالية الاشتراكية مع, وترى في الاشتراكية وماتتطلبه من توحيد رأس المال وأدوات الانتاج ووضعها في الملكية العامة, نظرية خيالية لا يمكن تطبيقها, كما أنها ترى مثل ذلك الرأي بالنسبة للحرية الاقتصادية, أو بعبارة أخرى هي تعارض الفردية و الاشتراكية المطلقة.
وطبق للنظام الفاشي تشرف الدولة على انتاج و الاستهلاك على أساس تكوين نوع من النقابات لكل نوع من أنواع الصناعات تديرها مجالس تضم ممثلين عن الحكومة وأصحاب الأعمال و العمال وتقوم كل نقابة بالاشراف على سير الأعمال في المنشآت التابعة لها وتلاحظ تنفيذ جميع قوانين الصناعة ةالعمل و الرفاهية الاجتماعية فيها.


+++

الجبرية, القدرية(fatalism) :
القول بأن الحوادث محددة أو مكتوبة مقدم من حيث وقت حدوثها ومكانها وطريقة وقوعها.
وإن كل مايحدث للإنسان قد قدر عليه أزل فهو مسير لا مخير. ويطلق على معتنقي هذا المذهبfatalists وتختلف الجبرية عن الحتميةdeterminism في أن الأولى ترد كل شيء الى القوة العليا, فهي ذات طابع ميتافيزيقي أو لاهوتي في حين أن الثانية تقرر مبدأ القانون العلي و ارتباط العلة بمعلولها.

+++

الهلينية(Hellenism) :
حضارة الأغريق ومثلهم وطرق معيشتهم . ويطلق الاصطلاح على كل محاولة حديثة لإحياء الانماط الثقافية والمثل الاغريقية القديمة, كالشغف بالنشاط و الرشاقة الرياضيين و تشجيع الآداب والعلوم و الاهتمام بالتنظيم الاجتماعي الشامل و الاقبال على قضايا الاجتماعية و الخلقية على أساس العقل.


+++

المثالية (idealism) :
اتجاة فلسفي يشمل جانب كبير من المذاهب الميتافيزيقية والعقلية التي ترى أن العقل أو الفكر هو الحقيقة النهائية أو أساس التجربة و المعرفة.
فمثالية(كنط) ترى أن إدراكنا للعالم الخارجي و اعتقادنا أنه حقيقي أو صادق يعكس التنظيم الداخلي للعقل ولعمليات التفكير.
وتتفق مثالية((هيجل)) مع مثالية (( كنط )) وترى أن من المستحيل اعتبار وجود الأشياء بعيدة عن مفهومها وتعمل على ابعاد ثنائية العقل والأشياء بالنظر إلى الأخيرة كتعبير عن فكرة أساسية.
ويقال: المثالية الإجتماعية social idealism للاتجاة الذي يتركز في تحقيق الرضاء الاجتماعي طبق للمفاهيم الخلقية.

+++

الإستحداث , الإبداع (innovation) :
أي عنصر ثقافي جديد في الثقافة المادية وغير المادية بحيث يختلف نوعي عن الأشكال القائمة ويتضمن ذلك الاكتشاف و الاختراع. ومما يساعد على الابتداع الاتصال الثقافي.
وقد يقصد بهذا الاصطلاح التجديد أي الخروج عن الأوضاع السائدة و التكيف للموقف المتغير.
وقد يقابل مثل هذا الاتجاة بالمقاومة من العناصر المحافظة.


+++


اللينينية(Leninism) :
يعتبر مذهب لينين (1870-1924) امتداد للماركسية التي تفرض بالثورة لا باصلاح التدريجي وهي التطبيق العملي لنظرية الشيوعية في روسيا اعتبار من ثورة أكتوبر سنة 1917.
وقد ظهرت بعد وفاة لينين جماعات مختلفة أخذت كل منها تفسر كتاباته تفسير مختلف عن الأخرى معتقدة أن تفسيرها هو التفسير الصحيح.

+++

المنطق(logic) :
العلم الذي يدرس صور الفكر وطرق الاستدلال السليم, فيعني بوصف وتصنيف القواعد التي يتبعها التفكير بالفعل في مختلف أنواع العلوم كما يمتد الى نقدها وتمحيصها والبحث عن المبادىء التي قامت على أساسها وعن المشاكل والصعوبات التي قد تثيرها , وهناك المنطق الصوري formal logic ويبحث في تركيب الفروض والتفكير القائم على الاستنباط عن طريق تجريد مضمون الفروض موضوع البحث ومعالجة شكلها المنطقي دون غيره.

+++

البروليتاريا الدنيا, حثالة البروليتاريا(lumpenpoletariat) :
تعبير الماني اشتراكي يدل على الافراد الذين قذف بهم خارج مجرى الحياة الطبيعي في المجتمع الرأسمالي وفقدوا الرغبة في العمل وليس لديهم عمل معين ولا مورد مشروع للرزق أمثال الشحاذين المتشردين و المومسات الخ.

+++

المذهب المكانيكي, المذهب الآلي(mechanism) :
مذهب قديم يرجع تاريخه الى بعض فلاسفة الاغريق, مقرر أن الحياة تنجم عن الخصائص الفيزيقية الكيماوية للمواد التي يتركب منها جسم الكائن .
2/ كما يدل الاصطلاح على النظام الذي يسير كالآلة أو ما يشبه الآلة في أجزائها وعملياتها.
3/ كذلك يدل على الحتمية واستبعاد حرية الارادة و الاختيار أو تدخل أية قوة خارجية في مجرى حوادث الطبيعة.
4/ ويستخدم هذا الاصطلاح في علم النفس للدلالة على النظرية التي تقسم الظواهر السكيولوجية بارجاعها الى العوامل الغائية.

+++

النتروبولوجيا التأملية أو التبصرية(metaanthropology) :ا
لدراسة الفلسفية و التاريخية لفروض ومسلمات الأنتروبولوجيا بصفة عامة و الأنتروبولوجيا الثقافية بصفة خاصة. كدراسة طبيعة الحقيقة الثقافية و العلمية الثقافية ومعنى الحتمية الثقافية وأثرها على أنواع التجارب والقيم البشرية. كما تبحث في العلاقة بين الأنتروبولوجيا وفلسفة العلوم وتبين كيف يمكن تطبيق نظريات ودراسات فلسفة العلوم في الأنتروبولوجيا وفي العلوم الاجتماعية.

+++

الميتافيزيقا, ما وراء الطبيعة(metaphysics) :
فرع من الفلسفة يشمل الانتولوجيا ( علم الوجود) و الكوزمولوجيا (علم أصل الكون و تكوينه ) و التيولوجيا ( العلم الالهي).

+++

العصرية , الحداثة(modernism) :مذهب تفضيل كل ماهو عصري أو مستحدث عن كل ما هم قديم . وتتلخص العصرية كظاهرة اجتماعية بثلاثة جوانب:
1/ الابداع و التغيير و السيطرة على الظواهر و اخضاعها لصالح الإنسان باستخدام المنهج العلمي.
2/التنوع و المرونة في التركيبات الاجتماعية.
3/ توفير المهارات و المعارف الفردية للمعيشة في عالم تكنولوجي متقدم.

+++

الحدية, وحدة الوجود (monism) :
لفظ كان أول من ابتدعه wolff للدلالة على المذهب الذي يرد الكون كله الى مبدأ واحد كالروح المحض spiritual monism أو المادة المحضة material .
2/يطلق على مذهب Hoeckel الذي يقرر أن الكون واحد, فلا تعارض بين المادة و الروح و لا بين العالم والله.
3/ يطلق على مذهب Hegel وهو القول بأن المطلق هو الوجود الواقعي, وأن الطبيعة و الفكر حالات له.
4/ وفي السياسة يدل اصطلاح الآحدية على الفكرة التي تقول بوجوب وجود سلطة عليا واحدة في المجتمع ويمكن عن طريقها وحدها تحقيق النظام والوحدة في المجتمع.

+++

الميثولوجيا(mythology) :
مجموعة الأساطير التي تسود ثقافة ما كالقصص الخيالية عن الأبطال و الآلهة, وهي تنطوي على محاولات لتفسير المظاهر المختلفة للطبيعة و المجتمع وتتضمن جانب كبير من الأدب غير المكتوب كما يدل الاصطلاح على العلم الذي يدرس الأساطير.

+++

النرجسية, عشق الذات(narcissism) :
يقصد بها في التحليل النفسي تلك المرحلة التي تتميز بميل الفرد الى اتخاذ ذاته موضوع لعشقه, وهو ميل يشتد في الحالات المرضية و خاصة الأمراض العقلية.

+++

الأشتراكية القومية(national) :
ايديولوجية وحركة أنشأها ( أولف هتلر) في العشرينيات لكم المانيا(1933-1945) ويقوم هذا المذهب على العنصرية المغالي فيها حيث يعتبر التاريخ بمثابة صراع بين السلالات الراقية والسفلى, كما يرى أن الشعوب الآرية هي أعلى الجماعات التي تواجه خطر الاختلاط العنصري و تسلط اليهود الذين يعملون على تقويض قوة الأمم التي تستضيفهم عن طريق أفكار ونظم الحرية و الديموقراطية التي تؤدي إلى حكم الأثرياء الرأسمالي وإلى الماركسية التي تقسم الأمة عن طريق الصراع بين الطبقات.
والهدف النهائي لحركة الاشتراكية القومية توحد القوى تحت زعامة قومية وإعادة تسليح الأمة و إقامة المانيا الكبرى وهزيمة العدو الغربي وبنوع خاص فرنسا و أخيرا غزو الفراغ الحيوي living space لسيادة السلالة الألمانية في الشرق.

+++

التأميم(nationalization) :
نقل الملكية من الأفراد أو الشركات الخاصة إلى ملكية الأمة أي الملكية العامة حتى تكون ملكا للجماعة وتنأى عن الإدارة الرأسمالية, وذلك مقابل تعويض أصحاب هذه المشروعات عن الحقوق المستولى عليها. وقد يتناول التأميم أموال الإنتاج أو وسائله أو الصناعة أو الأرض .

+++

القومية (nationalism) :
هي تحول شعور لا موضوعي غامض بالقرابة الشعبية إلى شكل من الوعي السياسي الأكثر وضوحا, أو إلى ايديولوجية تعتبر حب الوطن هو القيمة الاجتماعية الأساسية وتعمل على زيادة ولاء الفرد للوطن. وتنطوي القومية على الشعور بالمصير و الأهداف و المسئوليات المشتركة لجميع المواطنين.

+++

الماركسية الحديثة(Neo-marxism) :
يقول أنصار هذا المذهب إن فرض دكتاتورية طبقة من الطبقات على غيرها, و القضاء على الخصوم بالعنف لا يتفقان مع العدالة في الحقوق.
ولذلك يرون أن في إمكان الرأسمالية أن تتعايش مع الشيوعية, كما هو الحال في النظام المطبق في يوغسلافيا اليوم.

+++

العدمية (nihilism) :
مذهب ينكر القيم الأخلاقية ويعتبرها مجرد وهم وخيال مع تحرير الفرد من كل سلطة مهما يكن نوعها. ويقول بأنه لا يمكن تحقيق التقدم إلا بتحطيم النظم السياسية و الاجتماعية التي تسلب الفرد حريته.
وقد ذهب هذا المذهب في روسيا في القرن التاسع عشر كاتجاه يائس لهؤلاء الذين لا يعرفون كيف يفعلون بحياتهم.

+++

النرفانا (nirvana) :
يقصد بالنرفانا في البوذية الوصول إلى الانفصال التام بين الروح و الجسد وقتل شهوات النفس وذلك بمراعاة المفاهيم الدينية و الاتصال الشخصي بالقوى الإلهية التي تسير الوجود. وتمثل النرفانا هروبا من الوجود الدنيوي رغم استمرار حياة الفرد.

+++

الموضوعية (objectivity) :
قدرة الفرد على أن يعزل نفسه عن المواقف المندمج فيها وأن ينظر إلى الحقائق على أساس الأدلة والعقل لا على أساس التحيز والعاطفة وبدون محاباة أو الاستناد على رأي سابق فيما يتعلق بوضعها الحقيقي. وبعبارة أخرى فإن الموضوعية في البحث العلمي هي الصفة التي يعبر عنها الجهد الذي ينطوي على ابعاد الانحرافات في الادراك أو التفسير الناتجين عن التحيز الاجتماعي أو السيكولوجي للجماعة أو للفرد وتحقيق أكثر التعليمات العامة حياد في ضوء المعرفة المتوفرة.


التعديل الأخير تم بواسطة طيب الروح ; 14-04-2010 الساعة 10:46
  رد مع اقتباسإقتباس
قديم 14-04-2010, 10:52   #4   
:: عضو مشارك ::
الصورة الرمزية الإفتراضية
طيب الروح غير متواجد حالياً
افتراضي


الأنطولوجيا, علم الوجود(ontology) :
دراسة طبيعة الأشياء وجوهرها وخواصها الأساسية وعلاقة بعضها ببعض وذلك بصفة عامة دون التعرض لتفاصيلها الخاصة.
وتتضمن الأنطولوجيا الشعبية فكرة الإنسان الشعبي عن الأرض و السماء و الكواكب والطقس ومقولات الزمان والمكان وما إلى ذلك.

+++

مذهب وحدة الوجود, المذهب الحلولي (pantheism) :
ظهر هذا المذهب في أول الأمر في الهند ويقول بوحدة الله والكائنات وهو على نحوين:
1/ أن يكون اله هو وحدة الوجود والحق والعالم وهي مجموع المظاهر التي تعلن عن ذات الله دون أن يكون لها وجود قائم بذاته.
2/أن يكون العالم هو وحدة الوجود والحق وهذا النحو يسمى الوحدة المادية للوجود materialistic pantheism .
ويرد هذا المذهب كل شيء إلى المادة فهي حية بذاتها, وعنها نشأت الكائنات جميع.

+++

الشخصانية (personalism) :
شخصانية من كلمة شخص. هي مذهب فلسفي وضعه الفيلسوف الفرنسي ايمانويل مونييه حيث يؤكد القيمة المطلقة للشخص, وأن الشخص هو صاحب المركز الاسمى في الكون.
والشخصانية تنظر إلى الإنسان أو إلى الشخص, ولا تنظر إلى الفرد, ولذلك فالشخص جزء من كل هو المجتمع, أما الفردية فهي تنظر إلى المجتمع كأنه ذرات فردية مباعدة.
ويرى مونييه أن الشخص يحتاج إلى الخروج من ذاته نحو الخارج, أي نحو المجتمع, ولا بد لهذا الشخص من أن يتمتع بالحرية الداخلية والحرية الخارجية كذلك.
ويستند مونيية في تفسيره هذا إلى ماركس عن فكرة الإغتراب alienation أي تحول الشخص إلى شيء أو العامل إلى آلة.
ولذلك فالفردية التي تبثها الرأسمالية هي أن تكون نفسك اول,وبدون الآخرين ولكن الشخصانية ترى أنك لست حر إلا حينما تكون جميع المخلوقات الإنسانية المحيطة بك رجال ونساء حرة كذلك.

+++


الفلسفة(philosophy) :
دراسة المبادىء الأولى للوجود و الفكر دراسة موضوعية تنشر الحق و تهتدي بمنطق العقل, ولذلك لا تبدأ الفلسفة بمسلمات مهما كان مصدرها.
وللفلسفة فروع: فالميتافيزيقا تبحث في مطلق الوجود أي الوجود مجرد عن كل صفة فيما خلا الوجود نفسه.
والمنطق يبحث في صور الفكر مجردة عن مادته, وفي مبادىء الاستدلال.
ونظرية المعرفة (ابستمولوجيا ) تبحث في علاقة الذات العارفة بالشيء المعروف.
و الأخلاق تبحث في مبادىء التي تجعل السلوك خير.
وعلم الجمال يبحث في المبادىء التي تجعل الجميل جميل.
ويختلف الفلاسفة في هذه المباحث: فالمثاليون يردون كل شيء إلى العقل و الماديون يردون كل شيء إلى المادة و الحركة و الثنائيون يقرون وجود العقل والمادة مع وأنصار الأحدية يقولون بأن ثمة مبدأ غائي واحد.

+++

التعددية, مذهب الكثرة (pluralism) :
المذهب الذي يرد الكون إلى ماهيات متعدده لا ترجع إلى مبدأ واحد. ويدع مستقبل العالم يحتمل إمكانات عدة يتوقف تحقيقها على فعل الكائنات الذي يرد الكون كله إلى مبدأ واحد كالروح المحض أو الطبيعة الواحدة.

+++

الوضعية (positivism) :
الرأي القائل بأن المعرفة اليقينية هي معرفة الظواهر التي تقوم على الوقائع التجريبية ولا سيما تلك التي يتيحها العلم, وينطوي المذهب عادة على انكار وجود معرفة نهائية, أي معرفة تتجاوز التجربة, ولا سيما فيما يتعلق بالعلل النهائية.

+++

الوضعية المنطقية (positvism)
اتجاة فلسفي معاصر يقوم على أساس التجربة, ويعدها المصدر الوحيد للمعرفة, وليس للعقل من عمل إلا مجرد تنسيق معطياتها وتنظيمها ثم تحولت إلى دراسة تحليلية للغة العلم لتحقيق وحدة مشتركة بين فروع العلم المختلفة.

+++


التجريبية (practicism) :
يرى الاشتراكيون الماركسيون أن المعرفة مبنية على فكرة اتحاد النظريات والتجارب مع بحيث تكمل احداهما الأخرى فالنظريات دون التجارب العلمية عقيمة , كما أن الممارسة العلمية بدون نظرية عديمة المعنى, ولكن ادماج الاثنين مع يجعل من المستطاع تغيير الأوضاع.
ولذلك يرون أن أعضاء الحزب يجب في ممارسة أعمالهم يوم بعد يوم أن يراعوا النظريات التي منها وحدها تستمد تلك الأعمال مبرراتها وأهميتها.

+++

البرجماتية (pragmatism) :
المذهب القائل بأن الحقيقة هي في جملة التجربة الإنسانية . وأن المعرفة آلة أو وظيفة في خدمة مطالب الحياة, وأن صدق قضية ماهو في كونها مفيدة, وأن الفكر في طبيعته غائي.
ويرى أنصار هذا المذهب أن الحق أمر نسبي, يقاس إلى زمن معين ومكان معين وفق للتقدم العلمي.

+++

الكهنوت (priesthood) :
مجموعة رجال الدين في الكنيسة الأرثوذكسية والكاثوليكية يقومون بالمراسم الدينية, وتقديم ذبيحة القداس ومنح الأسرار ومجموع رجال الدين يدعى الإكليروسecclesia .

+++

التقدمية (progressivism) :
صفة تطلق على هؤلاء المؤمنين بأن المجتمع البشري تحكمه قوانين ضرورية تحتم عليه التغير والتطور والتقدم, على أن هذه القوانين إنما تتحقق بارادة أفراد المجتمع.
كما يقصد بالتقدمية في ميدان السياسة الاتجاة الليبرالي أو الأخذ ببرامج العمل الثوري.


+++

البروليتاريا (proletariat) :
تعبير قانوني روماني يطلق على المواطن الذي ليست له صفة سوى أنه أنجب أطفال. ثم أطلق (( سان سيمون )) المفكر الفرنسي هذا التعبير على الذين لا يملكون نصيب من الثروة, ولا يتمتعون بأية ضمانات في الحياة.
ثم استخدم كارل ماركس هذه الكلمة, قاصد بها طبقة العمال الاجراء الذين يشتغلون في الانتاج الصناعي ومصدر دخلهم هو بيع ما يملكون من قوة العمل, وهذه الطبقة تعاني من الفقر نتيجة الاستغلال الرأسمالي ولأنها هي التي تتأثر أكثر من غيرها بحالات الكساد و الازمات الدورية.
ومن العبارات التي تشيع في الفكر الماركسي عبارة ديكتاتورية البروليتاريا dictatorship of the proletariat ويعتبرها شكل من ديموقراطية العمال, لأن البروليتاريا سوف تشكل أغلبية المجتمع, ومن هنا لا محل للحديث عن دكتاتورية طبقة.

+++

البروتوكول (protocol) :
لهذا الاصطلاح في القانون الدولي ثلاثة معان:
1/ المراسيم التي تسود العلاقات العامة والدولية, كتابية وغير كتابية, من حيث التقاليد و آدب اللياقة و المجاملة.
2/ محضر جلسات المفاوضة الذي يحوي جميع ما جرى وماقيل فيها.
3/ الاتفاق الذي يحتوي على قرار اتخذه دبلوماسيون مجتمعون في مؤتمر حول قضية دولية, فهو وثيقة دبلوماسية تسجل فيها نتيجة المفاوضات وما اتفق عليه من نقاط و مواد.

+++

الراديكالية, الجذرية (radicalism) :
مذهب الأحرار المتطرفين الذين يطالبون بالاصلاحات الجذرية ولا يقبلون التدرج وذلك لتحسين الأحوال الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية للمجتمع.
وتمثل الراديكالية أقصى اليسار وتأتي الليبرالية في المقام الثاني ويليها مذهب المحافظين الذي يعارض أية تغييرات جوهرية.


+++


الرجعية (reactionism) :
اصطلاح سياسي يقصد منه معارضة الاصلاحات الحديثة بشكل عام, و التمسك بالسس و الأساليب والمبادىء القديمة في المجالات السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية, والتي أصبحت بالية ولا تحقق مقتضيات التقدم.


+++


حركة الإصلاح ( Reformation) :ي
شار بهذا الاصطلاح إلى حركة الاضطراب الديني التي سادت أوربا في القرنين الخامس عشر و السادس عشر الميلاديين وكان من شأنها تقسيم الديانة المسيحية في الغرب إلى قسمين الكاثوليك و ابروتستانت. وقد كان من أهم أهدافها تحدي سلطة البابا و النظام الديني الذي كان سائد في أواخر العصور الوسطى كما تهدف إلى اعادة توزيع السلطة السياسية ومهاجمة نظام نبلاء الاقطاع وسلطة الكهنة التي كانت مرتبطة به.
كذلك اتجهت المجتمعات السياسية إلى النزعة الدستورية وفتحت الطريق إلى اعادة توزيع الثروة وظهور الطبقة الوسطى وتخفيف القيود التي كانت مفروضة على البنوك التجارية مما ساهم في بزوغ الرأسمالية الحديثة وعلى العموم فقد وضعت حركة الاصلاح أسس الثقافات القومية و الديموقراطية و الرأسمالية الحديثة.

+++

مذهب الإصلاح (reformatory) :
الاتجاة إلى التغيير الاقتصادي و الاجتماعي تدريجي بإجراء إصلاحات جزئية من طبيعتها المحافظة على الوضع الراهن وتقويته.
ويعتبر الشيوعيون أنصار مذهب الاصلاح خارجين على النظام الماركسي حيث يلغي المذهب الأول الصراع الطبقي ويوفق بين العمال و الرأسماليين ولكن يظل العمال تابعين لرأس المال من الناحية الفعلية.

+++


التجسيد (reification) :
يرى كارل ماركس أن التجسيد أحد نتائج الاتجاه نحو (( الفيتيشية )) التي تجسم التجريدات في صورة أحكام طاغية. والتجسيد عبارة عن صنع أشياء من منتجات النشاط البشري كالسلع والنقود و الملكية. وفي النظام الرأسمالي تصبح هذه الأشياء قائمة بذاتها وتحوز قوة طاغية تستحق الأفراد الذين ينزلون بدورهم إلى حالة "الأشياء" والسلعة التي ينتجها العمل تواجه الإنسان ككائن غريب أو كقوة مستقلة. والتجسيد تعبير أكثر واقعية للدلالة على "الإغتراب" وبنوع خاص الاغتراب الاقتصادي. فسلب العامل لصالح انتاجه الذي يستأثر به الرأسمالي يعني أن عمله لا يصبح فقط مجرد شيء يتخذ وجود خارجي بأن يصبح سلعة, بل يعني أيض أن عمله يوجد خارج عنه ويصبح العمل في مواجهة العامل قوة مستقلة.

+++

النسبية (relativism) :
الرأي الذي يقول بأن الحقيقة نسبية وتختلف من فرد إلى آخر ومن جماعة إلى خرى ومن وقت إلى آخر وليس لها معايير موضوعية.
وبالتالي فإن كل مدرك نسبي. ويقابلنا في التحليل العلمي عنصرا النسبية relativism و الحتمية determinism .
أما النسبية في الطبيعة فهي نظرية فيزيقية وضعها اينشتين الأساس فيها أن المكان و الزمان نسبيان.

+++

الجمهورية (republicanism) :
دولة تامة السيادة تنفرد بادارة شؤنها الداخلية و الخارجية ويرأسها حاكم منتخب سواء قام الشعب بانتخابه مباشرة أو انتخبه البرلمان أو هيئة شعبية أخرى. وتميل معظم الدول الحديثة إلى الأخذ بهذا النظام وهجر النظام الملكي الوراثي. وقد تكون الجمهورية رئاسية كالولايات المتحدة أو برلمانية كفرنسا.


+++


التنقيحية (revisionism) :
الدعوة التي ظهرت في أواخر القرن التاسع عشر وهي شكل معدل ومنقح للماركسية. وتختلف عن الماركسية اللينينية التقليدية في أنها تعتقد أن الانتقال من الرأسمالية إلى الاشتراكية لا يحتاج إلى استعمال العنف. ومن أنصارها ادوارد برنشتاين و كارل كاوتسكي. وكان في رأي الأخير أن الانتخابات العامة في ظل النظم البرلمانية قادرة على تحقيق الثورة الاشتراكية سلمي دون اراقة دماء أو اكراه.

+++

الرومانتيسية (romanticism) :
الاتجاه نحو التحرر من القواعد القائمة والتقاليد الموروثة وحب الطبيعة وتغليب المشاعر الذاتية والخيال على العقل و المنطق. والرمانتيسية من وجهة النظر الفلسفية اطلاق الموقف الفردي واثارة الشعور في أغمض صور, والاعتقاد بلا نهائية الوجود و لا نهائية التقدم في التاريخ.

+++

المذهب اللاهوتي أو الكلامي , الاسكولاتية (scholasticism) :
يقتصر اصلاح المذهب اللاهوتي منذ عصر النهضة على الانساق الفلسفية و اللاهوتية التي كانت سائدة في العصور الوسطى غايته تطبيق الدين على العقل. وفي القرن التاسع اصطبغ بالصبغة الافلاطونية و الافلاطونية الجديدة.
وقد طبق الاصلاح خلال القرن الخامس عشر على حركات الأفكار التي نشأت في أوروبا ثم امتد فيما بعد فشمل فلسفات أخرى ومذاهب لاهوتية عربية ويهودية وهندية كانت سائدة في العصور الوسطى. والمذهب اللاهوتي بهذا المعنى ظاهرة تشاهد في مراحل الحضارة التي تخضع فيها الفلسفة و اللاهوت لتنظيم جامد.

+++

الذات (self) :
مظهر الشخصية الذي ينطوي على ادراك الشخص لذاته (self-conception) أي الصورة التي يراها الفرد عن نفسه كنتيجة لتجاربه مع الآخرين والطريقة التي يتعاملون بها معه بما لها من دلالة و الانطباع الذي يكونه عن نظرتهم إليه (social self) وتمنو الذات خلال عملية التنشئة و التفاعل الاجتماعي.
ولقد كان للفظ الذات من الوجهة التاريخية معنى ميتافيزيقي في كثير من الأحيان فهي مبدأ الوحدة الكامن وراء التجربة الذاتية, وبالتالي فهي في كثير من المذاهب المثالية أهم ما في الكون.

+++

الحتمية الذاتية (self-determinism) :
موقف وسط بين الحتمية determinism و اللاحتميةindeterminism ويرى أنصار الحتمية الذاتية أن أفعالنا تتحدد بالفعل, ولكن ليس عن طريق قوى أو ظروف خارجية من أي نوع بل ان طبيعة الذات هي التي تتحكم في عمليات الاختيار التي تقوم بها. وتعد حتمية الذات هذه ضمان لحريتنا الأخلاقية الأساسية.

+++

مذهب التفرد , الفردانية (singularism) :
نظرية فلسفية تؤكد الوحدة العضوية الوثيقة في تركيب الواقع بحيث تترابط كل الأجزاء في "كل" يضفي عليها معناها وقيمتها بل ووجودها وتقرر من الناحية الاجتماعية بأن المجتمع ليس إلا مجرد مجموع أعضائه وليس هناك كيان حي يسمى المجتمع. وأن الفرد هو الحقيقة الاجتماعية الوحيدة.
ويقابلة مذهب الكثرة.


+++

الإشتراكية (socialism) :
مجموعة متكاملة من المفهومات والمناهج والتنظيمات والوسائل السياسية التي تشترك – بصرف النظر عن الاختلاف في التفاصيل – في رفض المجتمع الرأسمالي, وتؤمن بالتقدم الحتمي للحياة الاجتماعية, وتؤكد ارادتها الثورية في اقامة مجتمع أكثر كفاية وعدلا, عن طريق العمل الجماعي الواعي, بغية تحقيق المساواة الفعلية بين جميع الناس وبين المم.
وجميع المذاهب الاشتراكية على اختلاف أنواعها تشترك في الايمان في الحتمية الاجتماعية وتنظيم قوى الانتاج وربط الوظائف الاقتصادية بالدولة و الاعتقاد أن العمل هو الأساس الشرعي لكل تملك.

+++

الإشتراكية التعاونية (socialism) :
الاشتراكية التي نادى بها بعض المفكرين في فرنسا وانجلترا في القرن التاسع عشر (شارل فورييه, روبرت اوين, لوي بلان) التي تقوم على الحياة المشتركة والعمل المشترك في مجتمعات صغيرة, تزول فيها المنافسة بين المنتجين, وكذلك تزول المنافسة والصراع بين العمال وأصحاب الأعمال ويحل التعاون محل التنافس, وعلى ذلك فليست الدولة هنا هي التي تتولى تنظيم الانتاج والتوزيع كما ترى المدرسة السان سيمونية, وكما ينادي بعض الفكر الاشتراكي, وإنما يقوم به الأفراد المشتركون في تعاونيات أو ورش أو مستعمرات.


+++


الإشتراكية الخيالية (socialism) :
المذهب الذي دعا إليه بعض المفكرين من أمثال سان سيمون وفورييه و برودون في فرنسا و روبرت اوين وجون جراي و وليام تومسون وتوماس و توماس هود جسكن في انجلترا و الفيلسوف الألماني فختة.
وقد أشار هؤلاء المفكرون إلى المساوىء التي تكمن وراء الرأسمالية ووجود التناقض المنذر بالشر بين ما نعمت به أقلية من تقدم وثراء وسلطان, وبين ما تعرضت له الأغلبية من استغلال و انحدار نحو هاوية الفقر, ولهذا دعا هؤلاء المفكرون إلى وجوب قيام نظام اجتماعي جديد على أسس يقرها العقل ويكون أدني إلى العدالة وأقدر على توفير السعادة لطوائف المجتمع كافة على حد سواء.
وقد سميت الاشتراكية القديمة السابقة على الماركسية بالخيالية إذ لم تخرج مبادىء الاصلاح التي جاءت بها عن طونها مبتدعة من خيال القائلين بها, أما الإشتراكية العلمية scientific socialism التي قال بها ماركس فقد جاءت بعيدة عن الخيال ما أمكن معطية للوقائع المادية قسطها من العناية و التمحيص.


+++

مذهب الذات الوحيدة (solipsism) :
مذهب يقرر أن الذات وحدها هي الموجودة, وأن كل الأشخاص و الأشياء والكون المادي بأسره لا وجود لها إلا بقدر ما يتحقق على الدوام في ادراك الفرد.

+++

مذهب السفسطة (sophism) :
ظهر السوفسطائيون في العهود اليونانية القديمة في وقت قويت فيه الديموقراطية وكثرت الخصومات القضائية والسياسية, ومست الحاجة إلى تعلم الخطابة للدفاع عن حق أو تأييد غرض, فتقدم السوفسطائيون ليعلموا الناس البيان وأساليب الجدل ولكنهم أساءوا الجدل وأصبحوا مغالطين ومعلمي مغالطة فتحول اللفظ تبع لذلك.
كان السوفسطائيون يعارضون المذاهب الفلسفية بعضها ببعض وينتقدون حجج احدها بحجج الآخر دون أن يشتغلوا هم بالفلسفة. ويعارضون العقائد و الأخلاق و العادات بعضها ببعض عند الشعوب فأذاعوا الشك و الالحاد.
وتطلق السفسطة في المنطق على القياس الذي تكون مقدماته صحيحة و نتآئجة كاذبة, بقصد خداع الخصم و إسكاته.



+++

المذهب الروحي (spiritualism) :
في الانطولوجيا يقرر هذا المذهب وجود جوهرين, كل منهما مستقل بوجوده و بأفعاله, الروح بخصائصها الذاتية من تعقل و إرادة و حرية, و المادة بخصائصها الذاتية من امتداد وحركة.
2/ في علم النفس يقرر هذا المذهب استحالة تفسير الظواهر النفسية بالظواهر الفسيولوجية و في مقابلة المذهب المادي materialism.

+++

اشتراكية الدولة (state socialism) :
مذهب نادى به بعض الاشتراكيين الفرنسيين و خاصة " لوي بلان" وتؤمن اشتراكية الدولة بالتدرج وتراه الطريق الطبيعي, كما تؤمن بالتضامن المعنوي بين طبقات المجتمع وفئاته المختلفة. وترفض فكرة الصراع الطبقي الذي يعتبر الثورة سبيلا للتقدم و تدعو إلى تدخل الدولة و توسيع نطاق أنشطتها في المجالات الاقتصادية كما تؤكد أهمية تربية الجماعة و تثقيفها فيرتفع مستوى تفكيرها وتكون أقدر على استغلال إمكانياتها و تتعلم الاستفادة من ثمار الحضارة وبهذا كله يمهد الطريق تدريجا للانتقال الهادي السليم إلى تنظيم اجتماعي جديد قوامه الوفرة في الانتاج و العدالة في توزيع المنتج الاجتماعي.

+++

الذاتانية (subjectivism) :
منحى فلسفي يرى أن المعرفة و الأحكام القيمية إنما ترجع إلى الخبرة الذاتية.
ويقال : منهج ذاتي "subjective method" أي الاستبطان الذي لا يدرك إلا ما يبدو للشعور في لحظة ما.

+++

الجوهر(substance) :
الجوهر عند الفلاسفة هو الموجود القائم بنفسه و لا يفتقر إلى غيره حديثا كان أو قديما, ويقابله العرض "accident" وهو ما يتغير أو يزول بينما الجوهر يظل كما هو. فالجسم فالجسم جوهر يقوم بذاته و اللون عرض لا قيام له بذاته.

الجوهر(substance) :
الجوهر عند الفلاسفة هو الموجود القائم بنفسه و لا يفتقر إلى غيره حديثا كان أو قديما, ويقابله العرض "accident" وهو ما يتغير أو يزول بينما الجوهر يظل كما هو. فالجسم فالجسم جوهر يقوم بذاته و اللون عرض لا قيام له بذاته.


  رد مع اقتباسإقتباس
قديم 14-04-2010, 10:56   #5   
:: عضو مشارك ::
الصورة الرمزية الإفتراضية
طيب الروح غير متواجد حالياً
افتراضي



الدارونية :
دارونية نظرية تقول : "بأن أصل الإنسان قرد"،
من أهم الآثار التي أتت بها النظرية الدارونية، فإذا كانت الحياة تتطور، من الخلية الواحدة إلى الإنسان المعقد الشديد التعقيد، وإذا كان الإنسان ذاته قد تطور من حيوان سابق إلى حيوان يشبه الإنسان، إلى إنسان يشبه الحيوان
إلى إنسان، وقال دارون فيما قال وهو يشرح نظريته: إن الطبيعة تخلق كل شيء ولا حد لقدرتها على الخلق، وقال كذلك: إن الطبيعة تخبط خبط عشواء .

+++

مذهب جوهرية المادة (substantialism) :
المذهب الفلسفي الذي يقرر أن الحقائق الدائمة تتضمن الظواهر التي يمكن ادراكها بالحس أو أن المادة هي جوهر حقيقي وليست مجموعة لمراكز القوة.


+++

ما فوق الواقع, ال******ية (surrealism) :
حركة فنية تأثرت بمذهب فرويد ترى أن هناك عالما حقيقيا وراء العالم الصناعي و أن ما يوجد في مستوى الوعي هو نتاج تحكم العقل الذي تحدوه العادة و التقليد وأن مهمة الفن هي اكتشاف العالم و التعبير عنه كما كان الإنسان يختبره ويشعر به من قبل متعمدا في ذلك على اللاشعور و الرغبات الجامحة.

+++

القياسي المنطقي (syllogism) :
اصطلاح يستخدم في المنطق للدلالة على انتقال الفكر من الحكم على كلي إلى الحكم على جزئي أو جزئيات داخلة تحت هذا الكلي.
والقياس مؤلف من قضيتين يلزم عنهما قضية ثالثة, وتسمى القضيتان بالمقدمتين كما تسمى القضية اللازمة عنهما بالنتيجة, ولكي نسلم بصدق النتيجة لا بد من التسليم أولاً بصدق المقدمات.
والفرق بين القياس والاستقراء أن الاستقراء استدلال صاعد نبتديء فيه من الجزئيات و ننتهي إلى الأحكام الكلية, والقياس استدلال نازل نبتدىء فيه من حكم كلي و ننتهي إلى حكم جزئي.
كما أن نتيجة الاستقراء أعم من أي مقدمة من مقدماته, أما القياس فنتيجته دائماً أخص من مقدمته.
وأخيراً فان الاستقراء يعتمد على ملاحظة ما يجري في الكون من حوادث وما بين الأشياء من روابط, أما القياس فاستدلال يعتمد على الفكر النظري البحت.

+++

المذهب (system) :
مجموعة من الآراء والنظريات العلمية و الفلسفية ارتبط بعضها ببعض ارتباطاً يجعلها وحدة منسقة.

+++

التكنوقراطيَّة (technocracy) :
حركة بدأت عام 1932 في الولايات المتحدة, وكان التكنوقراطيون يتكونون من المهندسين و المعماريين و الاقتصاديين المشتغلين بالعلوم ودعوا إلى قياس الظواهر الاجتماعية ثم استخلاص قوانين يمكن استخدامها للحكم على هذة الظواهر وإلى أن اقتصاديات النظام الاجتماعي هي من التعقيد بحيث لا يمكن أن يفهمها ويسيطر عليها رجال السياسة ويجب أن تخضع إدارة الشئون الاقتصادية للعلماء و المهندسين, وكانت هذه الدعوة نتيجة طبيعية لتقدم التكنولوجيا.

+++

الغائيَّة(teleology) :ا
لنظرية التي تقول بأن عمليات الكائن الحي العضوية تقوم على قوة مصورة و موجهة نحو غاية
هي تحقيق نموذج الكائن الحي أو ًصورته.
و تقابل الغائية "اللاهدفية" dysteleology وهي النظرية التي تقرر أن الطبيعة تعمل بلا هدف.

+++

الحد المنطقي (term) :
الحد المنطقي هو اللفظ الذي يصلح لآن يخبر به وحده أو يخبر عنه وحده, و الحدود المنطقية أبسط أجزاء الكلام المنطقي, لأنها العناصر الأولى التي تتركب منها القضايا, و الذي يصلح لأن يكون حداً منطقياً هو الاسم و الكلمة , ولا عبرة بعدد الألفاظ في الحد المنطقي, فقد يكون لفظاً واحداً أو أكثر.

+++

التلفيقية (syncretism) :
الجمع بين عناصر متميزة عن بعضها البعض مستمدة من انسياق مختلفة ووضعها في نسق واحد كصهر فكرتين أو نسقين دينيين مختلفين, متناظرين عادة أو إدماج أجزاء أو مبادئ أو ثقافات مختلفة متعارضة مع بعضها البعض لتكون مذهبا واحد وقد لا يتمشى ذلك مع القواعد السليمة.
و مذهب التلفيق مقابل لمذهب التوفيق "eclecticism" الذي لا يجتمع من الآراء إلا ما كانت وحدته مبنية على أساس معقول.

+++

التفكير (thinking) :
مجرى معين من المعاني و الرموز العقلية التي تثيرها مشكلة أو يقتضيها موقف للوصول إلى نتيجة ما, وعمليات الحكم و التجريد و التصور العقلي و الاستدلال من مظاهر التفكير بأضيق معانيه. ويشمل التصور الحسي و التخيل و التذكير إذا قصدنا المعنى الأوسع.
ويقال التفكير المجرد"abstract thinking" و التفكير الإبداعي "creative thinking" و التفكير المنظم "disciplinary thinking"

+++

الفِكْر (thought) :
ظاهرة عقلية تنتج عن عمليات التفكير القائم على الإدراك و التحليل و التعميم ويتميز الفكر عن العاطفة التي تصدر عن ميل انفعالي لا تستند على التجربة وتدور حول فكرة أو موضوع.
كما يتميز الفكر عن الإرادة التي ترمي إلى ترجيح كفة الميول القائمة على أحكام تقويمية.
ويقال قراءة الأفكار "thought-reading" أي فهم أفكار شخص آخر بدون استخدام الحواس ونقل الفكر "thought-transference" بمعنى "telepathy" وقوانين الفكر "laws of thought" أي المبادئ الموحدة التي يتم التفكير بمقتضاها.


  رد مع اقتباسإقتباس
قديم 14-04-2010, 11:08   #6   
:: عضو مشارك ::
الصورة الرمزية الإفتراضية
طيب الروح غير متواجد حالياً
افتراضي


العولمه
العولمة هي نظام عالمي ظهر في العالم منذ فترة ليست بعيدة. يقوم هذا النظام على إلغاء الحدود المكانية والحواجز الاجتماعية والسياسية بين دول العالم، الأمر الذي يؤدي إلى جعل العالم قرية صغيرة تسودها ثقافة واحدة وتحت قيادة قوة واحدة تهيمن على هذا العالم.
ونظرا لما يشهده العالم من ثورة في مجال الاتصالات (إنترنت وفضائيات وموبايل...) فإن العالم يشهد انفتاحاً على الثقافات المختلفة، الأمر الذي يؤدّي إلى سهولة التأثر والتأثير بين هذة الثقافات.
وتتدخل العولمة في كل أوجه الحياة تقريباً، مثل السياسة والاقتصاد وانتشار معالم الثقافة الغربية .
الوجه الأول: السياسة:
أدّى انهيار الاتحاد السوفيتي إلى انفراد أمريكا بالشأن السياسي العالمي دون أيّ منازع، فأخذت في الدفاع عن مصالحها دون أخذ ّأي دولة أخرى في الاعتبار. أصبحت أمريكا بمثابة حاكمٍ ديكتاتوريٍّ يدّعي الديمقراطية، حيث تُعاقِب من يقف في طريق مصالحها وتكافئ من يساندها.
الوجه الثاني: الاقتصاد:ظهرت الشركات متعدده الجنسيات، وهي شركات أغلبها غربية، تتكون من عدة فروع تتوزّع في جميع أنحاء العالم وتخصص مواصفات قياسية واحدة لمنتجاتها، كما ظهرت قوى اقتصادية جديدة مثل "النمور الآسيوية"، وأدّى التطوّر التكنولوجي إلى ظهور "التجارة الإلكترونية"، والتي تتمّ عمليات البيع والشراء فيها عن طريق شبكة الإنترنت.
الوجه الثالث: انتشار معالم الثقافة الغربية:هناك اتجاه يسعى إلى توحيد الذوق العالميّ، سواء في المأكل (سلسلة مطاعم ماكدونالدز) أو في المشرب (مشروبات كوكا كولا أو بيبسي العالمية) ويمكننا أيضاً ملاحظة تسرُّب بعض الكلمات الإنجليزية إلى مفرداتنا اليومية مثل (بوي فريند، وتيك أواي).
والعولمة ليست ظاهرة جديدة في فكرتها، بل هي حلم داعب الكثير من الفلاسفة والمفكرين في توحيد الإنسانية ضمن إطار واحد يسوده العدالة والسلام. الغريب في الأمر أن ظهور العولمة اقتصر على كونها ظاهرة اقتصادية مرتبطة في الأساس بالنظام الرأسماليّ واقتصاديات السوق الحرّة وتحرير التجارة، وكان هذا بعد انهيار الاتحاد السوفيتيّ (القوة الموازِنة للولايات المتحدة الأمريكية) مع بداية التسعينيات.
ونظراً لسيادة الولايات المتحدة الأمريكية بعد ذلك وانفرادها بقيادة العالم فقد أدى هذا إلى تهميش الثقافات والحضارات الأخرى، وهو الأمر الذي يؤدي إلى ضياع الهوية الوطنية
كما لابد من أن ندرك أن الدولة التي لم تؤهّل أفرادها للدخول في نظام العولمة تتأثر بالثقافات الأخرى، مما يهدد بانهيار ثقافتها لتصبح مثل أي حضارة قديمة مندثرة. وبصفتنا شباباً يقع علينا عبء الحفاظ على أنفسنا وعلى هويتنا، وذلك عن طريق:
1/التمسُّك بعقيدتنا وإيماننا.
2/الاطّلاع على الثقافات الأخرى مع الحفاظ على العادات والتقاليد الشرقية.
3/محاولة التواصل مع "الآخَر" والتعبير عن الهوية الشخصية (عن طريق الإنترنت مثلاً).
ومنذ نهاية القرن العشرين نجد كثيرا من الآراء التي تؤيد أو تعارض العولمة ، وبصراحة إحنا تعبنا ومش عارفين مين اللي صح ومين اللي خطأ !
وهنشوف المؤيدين والمعارضين للعولمة علشان نصل لحل يمكن يرضينا:
فريق المؤيدين يقولون إن العولمة هي السبب فيما وصلنا إليه من تقدم تكنولوجي، يعني هي التي ساهمت في انتشار ثورة المعلومات والإنترنت ومن خلال العولمة أصبح العالم كقرية واحدة، كما يرون في العولمة كل الخير للبشرية فمن خلالها أصبح العالم كله كقرية واحدة وأصبح من السهل التعرف علي كل أخبار العالم بسهولة ....... تفتكروا دا سبب كافي إننا نقبل العولمة؟!
تعالوا نشوف وجهة نظر الفرق الثاني ويمكن أن نطلق عليه فريق المعارضين ويري هذا الفريق في العولمة كل الشر بل إنهم يقولون العولمة = الأمركة + السيطرة + البلطجة، ويدلل أصحاب هذا الرأي علي ذلك بقولهم إنه منذ سقوط الاتحاد السوفيتي وانفراد أمريكا بالسيطرة علي العالم نجد أن الولايات المتحدة الأمريكية تسعي لفرض سيطرتها علي العالم وتأخذ هذه السيطرة أشكالا متعددة منها السيطرة الاقتصادية والتي انفردت فيها أمريكا بالسيطرة علي الأسواق من خلال الشركات العملاقة متعددة الجنسيات، وأمام هذه الشركات العملاقة لن تستطيع الشركات الصغيرة منافستها وبالتالي سوف تنهار الكثير من المشروعات الصغيرة نتيجة عدم قدرتها علي المنافسة، أضف إلي ذلك السيطرة الثقافية التي تسعي أمريكا من خلالها إلي السيطرة علي الهوية الثقافية نفسها.. يعني إيه؟ يعني ما فيش حلاوة من غير نار .. تفتكروا أمريكا هتصدر لنا تكنولوجيا حديثة ووسائل اتصال و و و ..... الخ، كل ذلك بدون أي فائدة تعود عليها؟ أعتقد سنكون من السذاجة إذا كنا نعتقد إن "ماما أمريكا" سوف ترضي عنا وتعطي للدول المتخلفة - عذرا أقصد دول العالم الثالث - وسائل التكنولوجيا بدون أدني مقابل.
ما زال الجدل الشديد يدور بين أوساط المثقفين حول العولمة وأنواعها وأهدافها وووووووو وكثير من التساؤلات التي يمتد معها عشرات، بل مئات الصفحات التي يضيق منها المرء من هذا المصطلح الذي من مجرد قراءته لمقال او اثنين سوف يشعر بالاختناق تجاه هذه العولمة وما سببته من سلبيات تجاهنا، خاصة في ظل الظروف التي نمر بها ونري فيها سيطرة أمريكية حقيقية علي منطقتنا، وبالتالي يتحقق مع هذه الرؤيا رأي النموذج الثاني وهو رفضنا للعولمة.
وقد يكون هناك فريق وسط لا يقبل العولمة كلية ولا يرفضها كلية .. يعني إيه؟ يعني أنه يأخذ من أمريكا ما يتفق معنا فيري أن نأخذ منها التكنولوجيا في كل المجالات العلمية والتقنية والعسكرية والفنية والاتصالية ...........الخ ولنا الحق أن نرفض كل ما هو بعيد عن عاداتنا وقيمنا الحضارية والثقافية والاجتماعية والدينية
-----------------------------------------------------------------


الجدار العازل
أولا: ما هذا الجدار؟
الجدار هو عبارة عن حوائط أسمنتية ضخمة تحيط بها الأسلاك الشائكة، ومزودة ببرامج إلكترونية، وزوائد كهربائية حساسة، وألواح معدنية، إضافة إلى خنادق علي عمق أربعة أمتار من الجانبين، ودروب ترابية لتقفي الأثر، ومنطقة محظورة الحركة فيها، ومسار للدوريات العسكرية، وأبراج للمراقبة ، ويبلغ طول هذا الجدار حوالي 730كم، وستصل تكلفة هذا الجدار إلى حوالي ثلاثة ونصف مليارات دولار، وسوف يعد هذا الجدار من أكبر المشروعات التي أعدتها إسرائيل منذ احتلالها لفلسطين عام 1948م وقد بدأ العمل في هذا الجدار في يونيو 2002م لكي يطوق الضفة الغربية من الناحيتين الشرقية والغربية علي عدة مراحل، وسوف يلتهم مساحات شاسعة من الأراضي الفلسطينية، بل إنه سوف يعزل العائلات الفلسطينية عن بعضها البعض، ويقطع أوصال الرحم الفلسطيني، ويحرم هذه العائلات من الوصول إلى أراضيها، كما سيحرم آلاف التلاميذ من الوصول إلى مدارسهم، وسيعيد مصطلح الطرق الحرام مرة أخرى، هذه الطرق التي أنشأتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في كافة المناطق الفلسطينية، وتسمي الطرق الالتفافية أو الطرق الحرام باللغة العبرية من أجل إحكام السيطرة علي هذه المناطق، وهذا الشعب المناضل، وسوف يعمل هذا الجدار علي تشريد أكثر من 300 ألف أسرة فلسطينية عن أراضيها وحقوقها، حيث ينتزع هذا الجدار 58% من أراضى الضفة الغربية و2% من أراضي قطاع غزة، وتعد هذه الأراضي من أخصب الأراضي الفلسطينية المنتجة زراعيا، ولقد أقرت الأمم المتحدة في قرارها الخاص بشأن هذا الجدار أن اكثر من 300 ألف عائلة فلسطينية في 122 بلدة ومدينة سوف يحاصرون في أماكن مغلقة بسبب وجود هذا الجدار.
لماذا أقامت إسرائيل الجدار؟
وفيما يخص الإجابة على هذا السؤال، يمكن أن نقول هنا إن أي قوة احتلال سواء كانت في العصور الحديثة أو القديمة تفتقد إلى الإحساس بالأمان، وفلسفة الاحتلال تقوم دائما علي إنشاء الأسوار المانعة. ولدينا شاهد علي ذلك ليس ببعيد فعند احتلال إسرائيل لشبة جزيرة سيناء في أعقاب نكسة 1967م أقامت ساترا ترابيا ضخما أسمته خط بارليف نسبة إلى المهندس الإسرائيلي صاحب فكرة إنشائه. ولقد توهمت إسرائيل حينها أن هذا الخط لن يقهر، وبقيت تعربد علي هذه الأكذوبة أعواما ليست بالطويلة. ولكن بسالة الجندي المصري وشجاعته قهرت الأكذوبة الإسرائيلية، وحررت أرض مصرنا الغالية، ويقينا أن الشعب الفلسطيني سوف يقهر هذا الجدار ويحرر أرضه مهما حدث ولو بعد حين من الزمان ومن الملامح الخاصة بذلك أن هذا الجدار لم يمنع حدوث العمليات الاستشهادية التي تمت داخل إسرائيل، وتؤكد ذلك الكاتبة الإسرائيلية "إيمونا آلون" في صحيفة هآرتس: "إن هذا الجدار لن يمنع العمليات الفدائية داخل إسرائيل، فالشاب المسلم الذي حزم أمره علي التضحية بحياته لن يرتدع عن ذلك بسبب الجدار، وسيجد الطريق الذي يوصله إلى هدفه مثل بقية الشهداء الذين تسلقوا السياج الأمني علي الحدود الشمالية منذ ثلاثة أعوام، وأولئك الذين زحفوا منذ عدة أشهر من تحت الجدار الممتد علي طول الشارع رقم 6، كما لا يمكن إغلاق القدس ومنع سكانها العرب من دخولها"، وتنهي حديثها قائلة: "إن الفلسطينيين المسلحين سيواصلون عملهم بعد إتمام بناء الجدار أيضا". إذن ادعاءات إسرائيل، حول الأمن، باطلة ولن يحقق لها الجدار الأمن الذي تطلبه ما دامت مصرة علي عدم الاعتراف بالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.
والآن ماذا عن القرار الذي أصدرته المحكمة الدولية؟
لقد أصدرت الجهات الدولية منذ الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين في نكبة عام 1948مئات القرارات الدولية التي لا تقر بشرعية الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، بل ومئات القرارات التي تدين الاعتداءات الإسرائيلية علي فلسطين، ولكن الغريب أن هذا القرار يأتي في توقيت كدنا أن نفقد فيه الثقة في كافة المؤسسات الدولية، خاصة في ظل حالة التأسد الأمريكي الماثل أمام أعيننا في العراق وفلسطين، فلم يكن أحد يتخيل أن تصدر محكمة العدل الدولية حكمها بعدم شرعية إسرائيل في بناء هذا الجدار الصادر في 9 يوليو الحالي بأغلبية 14صوتا مقابل صوت واحد هو الصوت الأمريكي، وهذا يؤكد لنا أنه لازلت هناك أصوات عالمية تندد بما تقوم به إسرائيل من اعتداءات ماثلة أمام الرأي العام العالمي. حيث اعتبرت المحكمة أن بناء هذا الجدار يعد خرقا للقانون الدولي، ودعت إسرائيل إلى وقف البناء فورا، وهدم ما شيد منه وإلزامها بدفع تعويضات لجميع المتضررين، كما حث القرار الأمم المتحدة علي اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان تنفيذ الحكم. ويعد قرار محكمة العدل الدولية انتصارا عربيا وفلسطينيا للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وقد يري البعض أن هذا القرار يعد انتصارا للحقوق العربية والفلسطينية من الناحية النظرية فقط، وأنه قد تقل فائدته، إن لم يكن معدوم القيمة من الناحية العملية والفعلية، علي أرض الواقع. ولكنني في هذا السياق أقول: إننا بحاجة ماسة إلى مثل هذا القرار في هذا التوقيت وفي ظل هذه الملابسات الغامضة حول طبيعة الاحتلال الإسرائيلي، وعدم شرعيته في الأراضي الفلسطينية. فقضية فلسطين من القضايا النادرة التي دار حولها كثير من الجدل السياسي ليس فقط لدي عامة الشعوب، وإنما لدي كبار مفكريها ومثقفيها. إذن نحن بحاجة ماسة لهذا القرار المنصف لكي نستعيد ثقتنا بالمؤسسات الدولية لأن السجال بين العرب وإسرائيل لازال طويلا وممتدا. ومن المفيد الاستفادة من كافة المساحات المتاحة لخلق رأي عام عربي وعالمي واع بقضية فلسطين، بل ويؤيد الحق العربي والفلسطيني، وفي المقابل يناهض الممارسات القمعية لقوات الاحتلال الإسرائيلي. ولذلك يتحتم علينا جميعا أن نعلن أمام كافة المؤسسات العربية والإقليمية والدولية بكافة الوسائل السلمية أننا ضد الجدار حتى ينهاااااااااااااار
-----------------------------------------------------------------

الشرق الاوسط الكبير
قبل أن نتحدث عن مصطلح "الشرق الأوسط الكبير" يجب أن نعرف أولاً ما هو المقصود بعبارة "الشرق الأوسط" التي كثيرا ما نسمعها دون أن نعرف ما هو المقصود بها أو تاريخها أو معناها.. ولماذا سُمّي "الشرق"، ولماذا "الأوسط"، ولم يُسَمَّ الأيمن أو الأيسر مثلا؟ ثم هو "أوسط" بالنسبة لمن؟
نشأة المصطلح:
لتبسيط الأمر نشير إلى أن مصطلح (الشرق الأوسط) يرجع إلى بدايات القرن العشرين، وجاءت تسمية الشرق الأوسط في الوثائق الرسمية للمحتلين الأوائل-الإنجليز- ومن بعدهم الأمريكيون لتدل على المنطقة التي تضم البلاد العربية. فكلمة الشرق جاءت لأنها تقع على"شرق العالم الغربي"، أما الأوسط فلأنها في وسط هذا الشرق الذي يمتد من الصين والهند في أقصى الشرق إلى دول المغرب العربي. ويشمل هذا المصطلح الدول العربية الـ 22 الحالية ومعها تركيا وإيران وإسرائيل.
لم يكن مفهوم "الشرق الأوسط" يشير في الواقع إلى حيز جغرافي معين، بل استند بالأساس إلى نظرة السياسات الاستعمارية الأوروبية إلى أوروبا كـ" مركز" أو "قطب جاذب" للعالم يقع خارج "الشرق الأوسط".
وعندما بدأ الصهاينة يخططون لسرقة فلسطين عملوا على استخدام هذا المصطلح لكونه مصطلحا فضفاضا وواسعا يسهّل ضَم اسم إسرائيل، كما أنه يعمل على مسخ الهوية العربية للمنطقة، لذلك فهو مصطلح استعماري!

الأدلة على أن "الشرق الأوسط" مصطلح استعماري:
1- كتب "تيودور هرتزل"-مؤسس الحركة الصهيونية- في يومياته يدعو إلى(ضرورة قيام كومنولث شرق أوسطي يكون فيه لدولة اليهود شأن فاعل، ودور اقتصادي قائد).
2- لاحظ الخبير السوري في الأدب الإسرائيلي د.محمد توفيق الصواف أن يهود أمريكا وبريطانيا روّجوا لفكرة الشرق أوسطية في الأوساط السياسية والشعبية الأمريكية والبريطانية.
3- ظهر هذا المصطلح في الوثيقة التي أصدرها (اتحاد اليهود) والتي دعت إلى ضم فلسطين في اتحاد "شرق أوسطي" واسع.
4- استخدم مفهوم (الشرق الأوسط) من قِبَل القوى الاستعمارية الأوروبية إبّان الحرب العالمية الأولى بصفة أساسية
الشرق الأوسط الكبير:
"الشرق الأوسط الكبير" مصطلح من تأليف وإخراج تيار اليمين المحافظ المسيحي في أمريكا، الذي انتهز فرصة هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001 لوضع خريطة جغرافية وسياسية كاملة للمنطقة العربية تعمل على طمس المقوّمات الثقافية والحضارية التي يقوم على أساسها العالم العربي والإسلامي، ويتم تذويب هذه المنطقة التي تشترك في اللغة والدين في منطقة جغرافية أوسع تمتد من بحر قزوين وشمال القوقاز شمالا وشرقا، إلى المغرب غربا.
ومن هنا جاء مصطلح" الشرق الأوسط الكبير" الذي طرحه الرئيس الأمريكي بوش ضمن ما سمي خِطَط الإصلاح السياسي والاقتصادي للدول العربية والإسلامية كي لا تصَدِّر العنف والإرهاب الناتج عن عدم الديمقراطية في هذه البلدان إلى الغرب، كما حدث في تفجيرات نيويورك.
-----------------------------------------------------------------


الاحزاب السياسيه
تعريف بالأحزاب السياسية:

نشأت الأحزاب السياسية كنتيجة لوصول أي مجتمع لدرجة معينة من النمو وعندما شعر الإنسان بأن الأمور قد بدأت تزداد تعقيدا وتشابكا. والأحزاب السياسية هي مجموعات منظمة يكونها أشخاص يملكون زمام السلطة، أو يسعون لامتلاكها. ففي الدول الديمقراطية تتنافس الأحزاب السياسية مع بعضها البعض في الانتخابات للاحتفاظ أو لكسب السيطرة على الحكومة.
النظام الحزبي في الولايات المتحدة الأمريكية:
تنقسم الأحزاب في الولايات المتحدة الأمريكية إلى حزبين:
أولاً: الحزب الديمقراطي
الذي شكله الديمقراطيون بزعامة "أندرو جاكسون" عام 1828، ثم أخذ هذا الحزب صورته التقليدية من مجموعة السياسات التي اتبعها الرئيس "فرانكلين روزفلت" منذ عام1932 لمواجهة الكساد العالمي، وكان هدفه إعانة الفقراء والمساكين وتبني حركات عالمية لحقوق الانسان.
ثانياً: الحزب الجمهوري
الذي تكون بعد حوالي ربع قرن من قيام الحزب الديمقراطي أي عام1854 . نشأ هذا الحزب كحركة مقاومة للعبودية وتمكن من السيطرة على مقعد الرئاسة وعلى الكونجرس الأمريكي خلال معظم الفترة من عام 1860 إلى عام1931.
النظام الحزبي في إسرائيل:
تتبع إسرائيل نظام تعدد الأحزاب حيث يوجد بها أكثر من 20حزبا وقد يكون ذلك راجعا إلى أن شرط الدخول للبرلمان عندهم يكتفي بـ1% من مجموع الأصوات، لكن أشهر الأحزاب هما حزبا الليكود المتطرف المعادي للعرب، وحزب العمال المعتدل الذي تأسس عام1968، ومن مبادئه التعايش مع جيرانه العرب في سلام، وتوجد أيضا العديد من الأحزاب الدينية المتشددة.
النظام الحزبي في المملكة المتحدة:
يوجد في المملكة المتحدة حزبان يراقبان بعضهما البعض وهما يمثلان عدة أحزاب. هذان الحزبان هما: حزب المحافظين الذي تكون عام1832 بدلا من الحزب الثوري الذي كان منذ إنشائه مواليا للملك، ومن أهداف هذا الحزب تصفية القطاع العام، والتشديد على مكافحة الجريمة، ودعم العلاقات البريطانية الأمريكية، ووضع القيود والسدود للهجرة إلى بريطانيا. وقد سيطر هذا الحزب على الحكم في بريطانيا في فترة ما بين الحربين العالميتين، أما الحزب الثاني فهو حزب العمال الذي تكون عام1900 بفضل اتحاد جماعات معينة من أهمها حركة نقابات العمال، ومجموعة الجمعيات الاشتراكية، وحزب العمال المستقل والاتحاد الماركسي الاشتراكي الديمقراطي. وأهم أهدافه الانسحاب من كتلة الجماعةالأوربية وإعادة توزيع الثروة من خلال ضرائب جديدة ونزع السلاح النووي
النظام الحزبي في مصر:مر تطور النظام الحزبي في مصر بثلاث مراحل:
الأولى: وهي الفترة من 1923-1952 وهي الفترة التي شهدت سيادة نمط التعددية الحزبية في ظل نظام ملكي.وكان على رأس الأحزاب المصرية وقتها حزب الوفد بزعامة "سعد زغلول" و"مصطفى النحاس" ثم مجموعة من الأحزاب الأقل شأنا كالأحرار السعديين والحزب الوطني والكتلة الوفدية ومصر الفتاة.
الثانية: مرحلة التنظيم الحزبي الواحد 1953- 1976 وهي الفترة التي سيطر على الحياة السياسية خلالها الاتحاد القومي ثم الاتحاد الاشتراكي.
الثالثة: مرحلة العودة إلى التعددية الحزبية منذ عام1976 وحتى الآن


  رد مع اقتباسإقتباس
قديم 14-04-2010, 11:13   #7   
:: عضو مشارك ::
الصورة الرمزية الإفتراضية
طيب الروح غير متواجد حالياً
افتراضي



الامن القومي
ما معنى كلمة أمن؟
الأمن-عموما- هو عكس الخوف، أي شعور الفرد بالاطمئنان والأمان، وهو يتحقق من خلال تحقيق أمن الدولة ككل. وقديما كان تعبير "الأمن القومي" مقصورا على أنه تعبير يستخدمه القادة ورجال السياسة، ولكن بعد الحرب العالمية الثانية بدأ مفهوم الأمن القومي يتسع ويتناوله السياسيون بالدراسة، وتوصل الباحثون إلى أن الدولة تكون آمنة إذا ما قامت بإعداد نفسها بالأسلوب الذي يسمح لها بالانتصار في الحرب. وهنا نجد أن أمن الدولة أصبح مرتبطا بالقدرة العسكرية. أمّا الآن في العصر الحديث، فقد تطوّر مفهوم الأمن القومي، وأصبح يعني " قدرة الدولة على حماية قيمها الداخلية من أية تهديدات بصرف النظر عن شكل هذا التهديد ومصدره".

ما الأمن القومي؟
إن الأمن القومي حالة من الاستقرار تتمتع بها الدولة والنظام الحاكم، بحيث يمكن تحقيق النمو والتطور والبقاء لهذه الدولة. بينما نجد أن غياب الأمن يؤدي إلى تهديد بقاء الدولة وكيانها السياسي.
وترى دائرة المعارف البريطانية أنه" حماية الأمن من خطر القهر على يد قوة خارجية" . في حين يرى البعض "أنه القدرة على التحدي لتفادي الحرب أو لمواجهتها ولحماية المصالح العليا لتصبح الدولة آمنة على مصالحها القومية".
ولكن يمكننا أن نقول إن مفهوم الأمن القومي يتمشى مع طبيعة وإستراتيجية المرحلة الحالية والمقبلة، ويمكن التعبير عنه بأنه: "هو فلسفة يتبعها النظام السياسي والاجتماعي، وصولا إلى تطبيق أنماط اقتصادية واجتماعية وثقافية وعسكرية وسياسية مختلفة بهدف تحقيق أعلى معدلات من التنمية والحماية والأمن للمجتمع أو للجسد الاجتماعي للدولة".
المفاهيم المرتبطة بالأمن القومي1-
الأمن القومي والمصلحة القومية:
تهدف سياسات تحقيق الأمن القومي للدولة إلى تحقيق المصالح القومية العليا، ولكنّ هناك اختلافا بين مفهوم الأمن القومي ومفهوم المصلحة القومية. فالمصلحة القومية للدولة هي التي تحدد منطلقات وأهداف جميع السياسات، فهي إذن جوهر العمل، وهي ترتبط بالحفاظ على كيان الدولة وتكاملها، وزيادة رصيدها من مصادر النفوذ الدولي سواء كان ماديا أو معنويا.
2 - الأمن القومي والقوة:
كان المفهوم القديم للقوة هو القوة العسكرية فقط، لكن اليوم مفهوم القوة الشامل هو قوى الدولة الشاملة وهي القوى الخمس: الاقتصادية، السياسية، الدبلوماسية، العسكرية والمعنوية.
3-الأمن القومي والاستقرار:
يعتبر الاستقرار أحد الأهداف الأساسية لنظرية الأمن القومي، لأن الاستقرار ضرورة ملحة للدولة لتتمكن من أن تطوّر وتنمّي نفسها تنمية شاملة، وينقسم الاستقرار إلى نوعين: استقرار داخلي وخارجي. ويتحقق الاستقرار الداخلي بأن يعي الشعب أين مصالح الوطن ويعمل على تحقيقها، أمّا الاستقرار الخارجي فيشمل الاستقرار بالدول المحيطة بالدولة
-----------------------------------------------------------------


الاسلحه النوويه1-
الأسلحة الذرية
البدايات:
1 - في 16 يوليو عام 1945 نجحت الولايات المتحدة الأمريكية في إجراء أول اختبار عملي لسلاح دمار شامل غير تقليدي، وذلك عندما فجّرت القنبلة الذرية الأولى في تمام الساعة الخامسة ونصف الدقيقة من صباح ذلك اليوم في موقع التجارب في ولاية "نيومكسيكو".
2 - بعد هذا التاريخ بأقل من شهر أُلقيت قنبلة ذرية على مدينة هيروشيما باليابان وأخرى على مدينة ناجازاكي بعد الحرب العالمية الثانية مباشرة، بدأت الولايات المتحدة الأمريكية برنامجها النووي بميكسيكو قدرها خمسمائة مليون دولار، أخذت تتزايد سنويا بمعدلات ضخمة حتى وصلت إلى بليون دولار سنويا.
أعضاء النادي الذري
بعد أن كانت الولايات المتحدة الأمريكية أول دولة تؤسس النادي الذري، تسابقت باقي الدول الكبرى وغيرها إلى الالتحاق به..ففي سبتمبر1949 تمكن الاتحاد السوفيتي من الانضمام إلى النادي الذري وذلك عندما قام بتفجير أول قنبلة ذرية في صحراء سيبيريا.
ثم تمكنت بريطانيا من إتمام صناعة قنبلتها الذرية لأول مرة في أكتوبر عام 1952.
وفي عام1960 قامت فرنسا بإجراء تجربتها الذرية الأولى في صحراء الجزائر، ثم تلتها الصين الشعبية في أكتوبر1964 ليرتفع عدد الدول المنضمة للنادي الذري إلى خمس دول انضمت إليها الهند بعد ذلك عندما قامت بتفجير قنبلتها الذرية الأولى عام 1974.

2-القوى النووية
ولعل أهم الأبحاث التي قُدّمت في هذا الشأن هي تلك التي قدّمها العالم الألماني الشهير "ألبرت أينشتاين". وفي عام 1938 توصل عالمان ألمانيان هما "فرتيز سترا وشمان" و"أنتوهانز" إلى اكتشاف الانشطار النووي، بعد تجارب عملية أجرياها على الذرة.
القاذفات والصواريخ ذات الرؤوس النووية
حين بدأ مشروع مانهاتن الأمريكي لإنتاج القنبلة الذرية في الأربعينيات، وكان كثير من العلماء - ومن بينهم العالم أينشتاين- يعتقدون أن القنبلة الذرية ستكون ضخمة وثقيلة بحيث لا يمكن حملها ونقلها إلى المكان الذي ستُلقى فيه إلاّ بصعوبة بالغة ولكن الفكرة تغيرت حين بدأ العمل يأخذ طريقه نحو التنفيذ، لقد تمكن الفنيون والمهندسون العاملون في المشروع من جعل حجم القنبلة في الحجم المعقول. أمّا الآن فقد أصبحت الرؤوس النووية ذاتها أصغر حجما وأخف وزنا وأشد في قوتها التفجيرية، فعلى سبيل المثال قاذفات القنابل العابرة للقارات لها فوائد كثيرة حتى في عصر الصواريخ، ولعل من أهم هذه الفوائد أنه من السهل توجيهها من القيادة العسكرية الأم إلى أهداف جديدة أثناء الطيران غير الأهداف التي حددت لها أصلا، كما يمكن استدعاؤها بعد الإقلاع، وهو عامل مهم في حالة الإنذارات الخاطئة.

خاتمة
تُعتبر الأسلحة الذرية أحد أقسام أسلحة الدمار الشامل والتي تحتل مكانا مرموقا بين باقي الأسلحة في جيوش الدول العظمى وغيرها من الدول التي لحقت بها في هذا المجال، ومنها إسرائيل.
أمّا مصر وهي على رأس الدول المحبة والداعية إلى السلام فإنها تدعو المجتمع الدولي إلى أن يسعى لتدمير الأسلحة الذرية، وإلى أن يتعاون في جعل منطقة الشرق الأوسط التي نعيش فيها منطقة منزوعة السلاح الذري.
-----------------------------------------------------------------

حركه عدم الانحياز
في البداية يعنى إيه عدم انحياز؟
إن عدم الانحياز يعني اتخاذ موقف محايد فى قضية أو موقف من المواقف وكانت بداية الحركة رسميا في شهر سبتمبر عام 1961 بقيادة ثلاثة من أهم زعماء العالم الثالث في هذا الوقت وهم: "جمال عبد الناصر" والزعيم الهندي "جواهر لال نهرو" والرئيس اليوغسلافي حيث اتفقوا على المبادئ الأساسية للحركة في اجتماعهم الثلاثي الذي عقدوه في مدينة بيروني اليوغسلافية.
هدف الحركة
والهدف من هذه الحركة هو التعبير عن مصالح العالم النامي خاصة أيام الحرب الباردة ومحاولة كل من القطبين الشرقي والغربي السيطرة على أكبر عدد من الدول، مع ارتفاع مخاوف الدول النامية على مصالحها واستقلالها السياسي نتيجة هذا الصراع بين الدول الكبرى. وقد أدت هذه المخاوف إلى عقد مؤتمر باندونج بأندونيسيا 1955 وتم الاتفاق على الأفكار الأساسية لحركة عدم الانحياز والتي من أهمها إنشاء ملتقى هدفه مساعدة الأمم المتحدة في الحفاظ على الأمن في ظل الحرب الباردة والعمل على تفعيل مسألة نزع السلاح واحترام سيادة الدول وغيرها من المبادئ.
ولكن وعلى الرغم من انتهاء الحرب الباردة وانهيار المعسكر الشيوعي إلا أن هذه الحركة لازالت ضرورية في الحفاظ على مصالح دول العالم الثالث السياسية والاقتصادية في زمن العولمة وهيمنة القطب الأوحد. ولذلك ينعقد مؤتمر وزراء خارجية دول عدم الانحياز في ديربان بجنوب أفريقيا من يوم17– 19 أغسطس ليكون بمثابة الضمير الحي لعالم يعاني من العولمة وتأثيراتها في كل المجالات.
إدارة الحركة
وهذه الحركة ليس لها هيكل تنظيمي فهي ليست منظمة أي ليس لها مقر دائم أو أمانة عامة، وتتولى الدولة العضو التي تستضيف آخر مؤتمر قمة للحركة رئاسة الحركة لمدة ثلاث سنوات متتالية.
ويبلغ عدد الأعضاء حاليا 112دولة بالإضافة لثلاث دول أخرى لها صفة المراقب.
-----------------------------------------------------------------

غسيل الاموال
يعني إيه غسيل أموال؟ يعني مثلا نحطها في الغسالة ونديها واحد منظف.. ولا نشطفها فُمين ونضعها علي حبل الغسيل؟!
يعني إيه كشف عمليات لغسيل أموال تتم عبر البنوك، ولماذا هذا الاهتمام بالظاهرة لحد تشكيل شرطة دولية خاصة لتتبعها وعقد مؤتمرات دولية خصيصا لها؟!.
طبعا مش المقصود أبدا هو الغسيل بمعنى الغسيل بالماء والصابون، وإلا ضاعت قيمة النقود (!)، ولكن المقصود هو
"تنظيف" هذه الأموال وتطهيرها من مصدرها الذي يكون مصدرا إجراميا غير شرعي (كتجارة المخدرات أو السلاح أو الدعارة) وتحويلها إلى أموال قادمة من مصادر شرعية معترف بها كالتجارة مثلا.
أهم مصادر الأموال التي تأتي عن طريق حرام وإجرامي لتدخل في عملية الغسيل هي: الأموال القادمة من تجارة بالمخدرات أو تجارة الرقيق البيض ( الدعارة)، والفساد الإداري، والرشوات والعمولات التي يحصل عليها المسؤولون في أجهزة الدولة، وتهريب الأموال العامة، وتجارة الأسلحة.
والمطلوب في هذا الحالة هو إدخال هذه الأموال المشبوهة في أنواع معينة من التجارة أو الصناعة وتدويرها في السوق بحيث يظهر أنها جاءت من مصدر شرعي أو أعمال بيزنيس حقيقية، ويقال إن صاحبها رجل عصامي بنى نفسه بنفسه زي ما بيقولوا!!.
كيف يتم غسل الأموال؟
وقد تعددت أدوات غسل الأموال في زماننا المعاصر باستخدام أساليب أحدث وأكثر قدرة علي إخفاء مصادر هذه الأموال الحرام وغسلها لتصبح أكثر بياضا منها: الأساليب المصرفية المتنوعة مثل استخدام المصرف كواجهة وفتح الحسابات السرية وحسابات مجهولي الهوية، والغسل بالقرض المضمون، والغسل بالديون الوهمية، والغسل من خلال خصم الأوراق التجارية، وشراء العملات لتمويل المستوردات، والغسل من خلال عمليات الأسواق المالية، وصناديق الاستثمار، وشركات التأمين، وإنشاء الشركات الوهمية، واستغلال حسابات الشركات، ومشروعات الواجهة، والمقاولات، وتجارة المعادن الثمينة، والموجودات النفيسة، والمزادات، ومعارض البيع بالتقسيط، والنظم غير الرسمية لتحويل القيمة، وشركات السفر والسياحة، ونوادي القمار، والهدايا، واليانصيبات وغير ذلك من أدوات.
وخطورة عمليات غسيل الأموال هذه أن لها أضراراً بالغة تلحق بالمجتمع والأمن القومي، ونظم إدارة الدولة، والقطاع العام، وتؤدي إلى تهديد الاستقرار السياسي، مثل استخدام الأموال المغسولة، بمختلف أشكالها، لكسب تأييد الأحزاب السياسية والهيئات ومنظمات المجتمع المدني، لهذا الحاكم أو ذاك، ومن خلال تبذير أموال المجتمع، وكذلك استخدام الأموال المغسولة لإسقاط الحكومات الوطنية وذلك من خلال تمريرها إلى من يتولى مثل هذه المهمات، بعد تحويلها من الدول الراعية لذلك.
3 تريليونات أموال مغسولة!!
وقد كشف مؤتمر الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية الذي عقد بالقاهرة في الفترة من 13 إلي 15 يونيه 2004 بفندق سميراميس بالقاهرة عن أن حجم الأموال المغسولة في العالم عبر عمليات إجرامية مشبوهة مثل الإرهاب والمخدرات وتجارة السلاح وغيرها تزايد في الآونة الأخيرة بشكل كبير حتى بلغ حاليا ثلاثة تريليونات من الدولارات!!
(تعرف تعدهم؟ ).
وقال "د. مصطفى هديب" رئيس الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية إن إحصاءات الأمم المتحدة والإنتربول تشير إلى أن حجم الأموال المغسولة كان حوالي (500) بليون دولار في العالم عام 2000، ثم بلغ (1.5) تريليون سنوياً بموجب تقديرات "مجلة المحاسبة والمالية" الأمريكية عام 2001، وارتفع وفق دراسة أخيرة لصندوق النقد الدولي إلى ما يقارب (1.5) تريليون دولار سنويا أي (5%) من الناتج الإجمالي المحلي للعالم.
وأشار إلى أن آخر دراسة تشير إلى أن حجمه حاليا يقارب (3) تريليون دولار أو (10%) من الناتج المحلي الإجمالي في العالم.
وقال "د. هديب" إن حجم الأموال المغسولة سنوياً، يقدر على هذا الأساس، في أمريكا الشمالية بـ (1.5) تريليون دولار، والباقي في دول العالم الأخرى، وبخاصة شرق آسيا.
ويعود سبب كثافة غسل الأموال في أمريكا الشمالية وبخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية إلى الحجم الهائل لتحويل الأموال ومقاصتها من خلال مصارفها ومؤسساتها المالية والذي يعادل (2) تريليون دولار يومياً، ومع ذلك فإن المكتشف منها لا يزيد على (10%) من مبلغ الأموال المغسولة سنوياً في العالم.
وهناك نماذج وعينات أخرى تدل على الحجم الخطير لهذه الأموال المغسولة في بعض الدول، قياساً بالناتج القومي الإجمالي، حيث وصلت إلى مستويات غير معهودة، مثل كونها (7.5%) في إيطاليا،
و(8.5%) في الولايات المتحدة الامريكية و (16.5%) في الهند،
و(50%) في الاتحاد الروسي وجمهوريات أوروبا الشرقية، و(60%) في بيرو، وهكذا.
وهناك شواهد كثيرة على تنامي هذه الظاهرة الخطيرة في العالم في صورة أرقام كبيرة مثل غسل (30) بليون دولار من المساعدات المالية المقدمة لأفريقيا، وغسل (4.5) بليون دولار في أستراليا، وغسل (10-15) بليون دولار في الاتحاد الروسي.
وقد تعاظمت الظاهرة وتعددت أساليبها وقنواتها، وبوجه خاص في الآونة الاخيرة، لأسباب كثيرة، منها توسع آفاق العولمة، وما تتطلبه من حرية التجارة والمعاملات وإزالة العقبات والحواجز، إلى جانب انتشار استعمال التحويلات الإلكترونية للأموال بدون رقابة، وازدياد المناطق التي تعمل بها وحدات المصارف الخارجية (الأوفشور) (OffshoreBankingUnits, OBU’s)، التي تتمتع بالرقابة المحدودة أو المعدومة على أنشطتها وبالسرية الكبيرة لمعاملاتها وعملائها.
وساعد على انتشار الظاهرة أيضا توسيع الارتباط الإلكتروني بين الأسواق النقدية والمالية الدولية، وزيادة حجم التجارة الدولية وما تستلزمه من خدمات مالية ومصرفية. كما اتسعت العلاقات بين المصارف والمؤسسات المالية التي تتيح فتح الحسابات الخاصة للعملاء، وبروز أشكال وأنواع من المعاملات المشبوهة، ولكنها تبدو مناظرة للعمليات المشروعة، بما في ذلك إدارة النقدية "Cash Management" والتجارة في العملات الأجنبية، والتداول بمشتقات أسعار الفائدة، ومشتقات العملات والمشتقات الائتمانية، وظهور أساليب دفع جديدة مثل النقود الرقمية "Digital Money"، وغيرها.
كما أن من بين الأسباب وراء تزايد عمليات غسل الأموال ضعف التعاون الدولي، وعولمة تجارة المخدرات، وتطور التجارة الدولية من خلال نظم الاتصالات والمعلومات المعاصرة، وتوسع مجالات الأنشطة الاقتصادية وتشعبها، وتوافر الخبرات المتراكمة والمتزايدة لدى غاسلي الأموال، وقصور التشريعات الوطنية، وغير ذلك الكثير.
أما الجديد الذي يسعى مسؤولون أمنيون أمريكيون وغربيون للحديث عنه الآن هو غسيل الأموال عبر الإرهاب بعدما لاحظوا انتقال أموال إلى بلدانهم للقيام بعمليات تفجيرات كبيرة مثل 11 سبتمبر دون كشف مصادرها الحقيقية.
أضرار غسل الأموال
وهناك مخاطر كثيرة تترتب علي غسل الأموال ولا تترك مرفقا في الاقتصاد الوطني والمجتمع إلا ألحقت به الأذى والدمار.
فعلى الصعيد المالي، يؤدي هروب الأموال المغسولة إلى إضعاف المناخ الاستثماري في الاقتصاد الوطني، من خلال التلاعب في الأموال من قبل الغاسلين وحرمان القطاعات الاقتصادية منها.
والقطاع المصرفي هو الضحية الأكبر لجرائم الغاسلين، حيث يعملون على انحرافه عن أهدافه الأساسية وتوجيهه نحو خدمة غايات شريرة، وتسليط الرقابة عليه تبعاً لذلك.
أيضا غسل الأموال يهدد سلامة العملة الوطنية وغطاءها من العملات الأجنبية، وقدرة أية دولة، وبخاصة النامية على تمويل مستلزمات التنمية. هذا إلى جانب خلط الأموال القذرة والمغسولة مع الأموال النظيفة أصلاً، والإخلال بموازين عرض الأموال والطلب عليها، في إطار المنافسة في الأسواق النقدية والمالية
-----------------------------------------------------------------

التضخم
ما التضخم؟
يعد ارتفاع أسعار السلع والخدمات هو الصورة التقليدية للتضخم، لكن الحقيقة أن ارتفاع الأسعار هو المؤشر-في الظروف العادية- الذي يدل على وجود التضخم في أي اقتصاد، لكن في بعض الحالات الخاصة يكون هناك تضخم مكبوت لا يتوافق مع ارتفاع الأسعار، ولذلك لا يمكننا تعريف التضخم بأنه ارتفاع الأسعار، ولكن التضخم ذاته يعني وجود فجوة بين العرض المتاح والمحدد من السلع والخدمات والطلب الفعلي أي المقترن بالقدرة على الشراء والذي يزيد عن العرض المتاح. وهذه الفجوة المتمثلة في زيادة الطلب عن العرض تؤدي إلى زيادة الأسعار التي هي المؤشر التقليدي على وجود التضخم في أي اقتصاد.
متى يوجد التضخم؟
كان التضخم طوال سنوات ما قبل الحرب العالمية الثانية يرتبط بظروف خاصة مثل نشوب الحروب التي تؤدي إلى الزيادة في إنتاج المعدات العسكرية وأيضا إلى توجيه جزء من قوة العمل إلى ميادين القتال مما يؤدي إلى انخفاض المعروض من السلع والخدمات عن الطلب عليها، ومن ثم يؤدي إلى ارتفاع أسعارها. كذلك فإن فترات الانتقال من سياسات اقتصادية إلى أخرى أو فترات افتقاد الجماهير للثقة في النظام السياسي والاقتصادي تشهد عادة درجات عالية من الإقبال على شراء الأصول الثابتة مثل الأراضي والسلع الضرورية والسلع المعمّرة في ظل المخاوف من حدوث ارتفاع للأسعار فيؤدي هذا الإقبال على الشراء إلى حدوث ارتفاع فعلي في الأسعار يمكن أن يتطوّر إلى مستويات مرتفعة.
أنواع التضخم:
يتخذ التضخم أشكالا عديدة، منها:
1 - التضخم العادي:
ينتج عن زيادة الطلب الفعّال على السلع والخدمات بسبب الزيادة الطبيعية للسكان وتطوّر احتياجاتهم، ومن المعروف أن زيادة الطلب الفعّال تؤدي إلى تشجيع المشروعات القائمة على رفع مستوى التشغيل فيها لزيادة الإنتاج من السلع والخدمات التي يوجد طلب فعّال عليها. وخلال الوقت الفاصل بين زيادة الطلب الفعال وبين الاستجابة له يكون هناك ارتفاع عادي في الأسعار أو التضخم العادي.
2- التضخم المتسلل:
عندما يبدأ أي اقتصاد في المعاناة من بطء معدل النمو أو الانتعاش فإن اسعار السلع والخدمات تبدأ في الارتفاع بنسب محدودة في البداية، لكن إذا استمر ارتفاع الأسعار المحدود في التزايد فإنه قد يخلق مخاوف لدى المستهلكين من استمرار ارتفاع الأسعار بما يدفعهم للدخول في سباق للتخلص من النقود لشراء السلع والخدمات، وهو سلوك يؤدي لتزايد معدل التضخم بشكل سريع.

3- التضخم الجامح:
وهو أسوأ أنواع التضخم وأكثرها تخريبا للاقتصاد. وهو يحدث عندما تؤدي الزيادة العادية في الطلب الفعّال في بدايات مرحلة الانتعاش أو في المراحل الانتقالية من نظام اقتصادي لنظام آخر أو في الفترات التي تعقب أي حرب... وأشهر مثال على هذا النوع من التضخم هو ما شهدته ألمانيا في أوائل العشرينات من هذا القرن حين قامت الحكومة بطبع النقود بمعدلات مرتفعة للغاية لتغطي نفقاتها.


  رد مع اقتباسإقتباس
قديم 14-04-2010, 11:19   #8   
:: عضو مشارك ::
الصورة الرمزية الإفتراضية
طيب الروح غير متواجد حالياً
افتراضي


النظام الاشتراكي
تاريخيا اعتمدت الكثير من النظم الاشتراكية في المراحل الأولى على تنمية الصناعات الثقيلة أي تلك الصناعات التي تنتج المعدات الإنتاجية كصناعة الحديد والصلب مثلا، على أن يقوم في مرحلة تالية بالتركيز على الصناعات الخفيفة ثم في مرحلة ثالثة يتم الانتقال لإنتاج الصناعات الاستهلاكية الضرورية ثم الصناعات الكمالية في مرحلة رابعة، فقد نظر لذلك على أنه أسرع وسيلة لتنمية المجتمع وقواه المنتجة وخاصة أن أغلب النظم الاشتراكية قد قامت في ظل حالة تخلف شديد وتأخر نسبي عن النظم الرأسمالية.

ما النظام الاشتراكي؟
يقوم النظام الاشتراكي أساسا على ضرورة تدخل الدولة في النشاط الاقتصادي، وذلك للحد من الاستغلال الرأسمالي وتركُز الثروة في أيدي عدد محدود من أفراد المجتمع وتوفيرا لمزيد من فرص العمل للمواطنين.. وقد زاد مدى تأثير الفكر الاشتراكي مع الأزمة الاقتصادية العظمى التي شهدتها المجتمعات الرأسمالية خلال الفترة من 1929-1933 حيث زادت معدلات البطالة وعانت هذه المجتمعات من ركود شديد في الإنتاج... وتتلخص فكرة النظام الاشتراكي في ضرورة الملكية العامة لوسائل الإنتاج وتدخل الدولة لتحقيق هدفين هما الكفاية في الإنتاج والعدالة في التوزيع..
يتميز النظام الاشتراكي بثلاث سمات رئيسية:
1- الملكية العامة لوسائل الانتاج
في ظل النظام الاشتراكي لا يحق للأفراد أن يملكوا وسائل الإنتاج؛ حيث إن الفكر الاشتراكي يرى أن هذا التملك الفردي هو الوسيلة التي يتم بها استغلال أغلب المواطنين.. وتكون وسائل الإنتاج مملوكة ملكية جماعية للمجتمع ككل.
2. التخطيط:
يقوم النظام الاشتراكي أساسا على وجود جهاز مركزي للتخطيط يعمل على التوفيق بين الموارد والاحتياجات وذلك عن طريق وضع خطة قومية تحدد فيها مجموعة الأهداف التي يرغب المجتمع في تحقيقها خلال فترة زمنية محددة وتلتزم جميع المنشآت الإنتاجية بتحقيق الأهداف الموضوعة لها في الخطة وبذلك يتم تحقيق التوفيق بين الموارد والاحتياجات.
3. إشباع الحاجات الجماعية:
يقوم المخططون في المجتمع في ظل النظام الاشتراكي بدراسة احتياجات المجتمع من السلع والخدمات المختلفة وتحديد كمياتها ودراسة الموارد المتاحة وكمية الاستثمارات التي يمكن القيام بها.. وحيث إن الموارد في أي مجتمع لا تسمح بتلبية كافة الاحتياجات، لذلك فإن المخططين يقومون بوضع أولويات محددة وذلك بتقديم إنتاج السلع والخدمات التي يرغب فيها غالبية المواطنين على غيرها من السلع والخدمات.
----------------------------------------------------------------


التطهير العرقي
أنت تعرف المثل الشهير الذي يقال بخصوص حسم النقاش الدائر حول موضوع ما "نقطع عرق ونسيح دم".. هنا عرق.. وهنا عرق.. لكن التطهير العرقي الذي سنتحدث عنه لا يعني بأية حال من الأحوال حسم النقاش.. إنه يلغي أساسا فكرة النقاش؛ لأنه يقوم على ما هو أشد وأكثر حسما.. اجتثاث الأرواح..!
ماذا يعني..؟
غرض التطهير العرقي هو استئصال الجماعات العرقية المرتبطة بالمقاومة أو الجماعات الإرهابية أو الهادفة إلى تغيير الأوضاع السياسية أو التي تتبع أسلوب حرب العصابات وفي أحيان كثيرة يكون التطهير العرقي مدفوعا بعقيدة تعتبر الجماعة العرقية المستهدفة كيانا قذرا ينبغي التخلص منه "كما حدث مع اليهود في القرون الوسطى في أوروبا" وذلك بهدف ضمان فرض السيطرة الكاملة على المنطقة.
يصاحب التطهير العرقي في الأغلب إزالة أية آثار مادية ترتبط بالجماعة العرقية، مثل تدمير الرموز الثقافية والأعمال الفنية وكذلك الأماكن الدينية، ويتم ذلك بتكتيك وحشي يصاحبه إراقة الدماء على نطاق واسع ويمثل التطهير العرقي موقعا وسطا بين التهجير والإبادة الجماعية وهو ما يجعله يصنف في القانون الدولي ضمن جرائم الحرب.
يؤدي التطهير العرقي في أحيان كثيرة إلى خلق مشاكل سياسية على المدى البعيد؛ لأنه يمنع الجماعات التي تم طردها من العودة إلى أوطانها كما هو الحال حاليا مع اللاجئين الفلسطينيين الذين ترفض إسرائيل عودتهم مرة أخرى إلى بلادهم.
وظهر مصطلح التطهير العرقي لأول مرة عام 1990 عندما استخدمه رجال الجيش اليوغسلافي لوصف العمليات الحربية التي يقومون بها داخل مناطق محددة يتحصن بها الأعداء، وكان التطهير العرقي وقتذاك مقتصرا على العسكريين فحسب، ثم استخدمت وسائل الإعلام اليوغسلافية هذا المصطلح لوصف الحرب اليوغسلافية الدائرة هناك.. وهكذا شاع استخدام المصطلح في وسائل الإعلام العالمية منذ عام 1992، وهو العام الذي بدأت فيه الحرب الصربية ضد المسلمين في البوسنة، والتي استمرت من عام1992 إلى عام 1995 خاصة أن الجيش الصربي كان يمارس أفظع الوسائل والأساليب مع المسلمين للدرجة التي جعلت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة "مادلين أولبرايت" تقول في شهادتها أمام محكمة العدل الدولية إن ما كان يحدث في البوسنة رعب يفوق الخيال وأن كل تلك الجرائم، كانت تبدو -من كثرتها- كأنها تحدث على نحو متعمد، وليس مجرد حوادث عشوائية، بل عملية منظمة للتخلص من جماعات من البشر".
حرب البوسنة خلفت وراءها أكثر من ربع مليون قتيل و150 مقبرة جماعية "لايزال العدد قابلا للزيادة؛ لأنه يتم اكتشاف المزيد منها بين الحين والآخر" وما يقرب من20 ألف امرأة تم اغتصابهن..
البوسنة لم تكن وحدها التي عانت من ويلات التطهير العرقي، بل إن هناك العديد من الجماعات البشرية التي عانت ولاتزال تعاني حتى الآن من هذا الداء الشرير.. دعونا نفتح بعض صفحات..
أنت أسود..لابد أن تكون عبدًا..أو ميتا..
في عام 1815 أصبحت جنوب إفريقيا -رسميا- مستعمرة بريطانية، ومع تزايد أعداد القادمين الجدد من الإنجليز والهولنديين إليها اتسعت عمليات تسخير الأفارقة السود للعمل في مزارع المستوطنين البيض بعد ما أخذت هذه المزارع في النمو والاتساع وقد لجأ البيض -إضافة إلى ذلك- إلى جلب أرقاء آخرين من مناطق أخرى، في عام 1910 تم إنشاء نظام برلماني لدولة جديدة باسم اتحاد جنوب إفريقيا مقتصرة على البيض فقط وقد بدأ النظام الجديد يفرض سياسة متشددة للعزل العنصري وأخذ يطبق سياسة "الآبارتيد" بكل قسوة خاصة مع استلام الحزب الوطني للسلطة في عام 1948 الذي اتبع أسلوبا قاسيا في سحق معارضيه غير البيض الذين اضطروا لمواصلة نضالهم منذ عام1960، فعلى الصعيد السياسي، استبعد غير البيض من كل مشاركة في الشئون الوطنية أو المحلية منذ عام1936، وعلى الصعيد الاجتماعي فرض قانون 1953 فصلا تاما بين البيض وغير البيض في كل ال***نة وعلى جميع الأصعدة التي يمكن أن يقوم فيها اتصال بين إنسان وآخر: ال***نة العامة، وسائل النقل، ***نة التسلية، الرياضة، الفنادق، إلخ
وقبل ذلك جاء قانون 1950 ليحدد مكان إقامة المجموعات، كل مجموعة ضمن حدود جغرافية معينة
وفي الحياة الاقتصادية والمهنية، خضع كل نزاع مهني، أطرافه من غير البيض، لإجراءات خاصة يعود القرار النهائي فيها للمسئولين البيض ونتيجة لهذه السياسة وقعت جنوب إفريقيا في عزلة دولية لم يخرقها إلا دول غربية قليلة إضافة إلى "إسرائيل" التي أقامت مع جنوب إفريقيا العنصرية أمتن العلاقات السياسية والاقتصادية والعسكرية منذ قيامها في فلسطين عام 1948 وإلى انتهاء نظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا عام 1994 بتولى "نيلسون مانديلا" رئاسة البلاد.. إلا أن إسرائيل أثبتت أن التلميذ يمكن أن يتفوق على أستاذه بل ويعطيه دروسا أيضا....!
الصهيونية.. دروس خصوصية في التطهير العرقي..!
يقوم المشروع الصهيوني الهادف إلى إنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين على تصفية كل ما هو غير يهودي فيها؛ لأن إسرائيل يجب أن تكون كيانا يهوديا خالصا وهكذا كان الإبعاد والنفي وسيلة مهمة لتحقيق هذا الهدف العنصري، وكان النفي خارج الوطن للفلسطينيين وسيلة للصهيونية العنصرية، في حين يمثل النفي داخل الوطن اتجاها آخر أشد قسوة وضراوة، عن طريق سياسة التمييز العنصري المدروسة تجاه فلسطينيي 1948 داخل إسرائيل، "وهم ما يطلق عليهم عرب إسرائيل" وذلك من خلال عدة قوانين مرتبطة بالهجرة والأرض والملكية والتخطيط والبناء والأوقاف الإسلامية والمؤسسات القومية اليهودية، والمواطنة والمشاركة السياسية تشكل في مجملها وسيلة للخنق ولشل أية قدرة للفلسطينيين على ممارسة حياتهم بآدمية.
إلا أن التطهير العرقي الذي قامت به إسرائيل لم يقتصر على سياسة الإبعاد فحسب، بل كانت التصفية الجسدية هي الوسيلة الأولى وبدأ ذلك حتى قبل إعلان الدولة الإسرائيلية في مايو 1948 حيث عمدت العصابات الصهيوينة قبل ذلك إلى تنفيذ العديد من المذابح في حق الفلسطينيين التي تهدف إلى القتل والترويع، ومن ثم الإجبار على ترك البلاد. وأشهر هذه المذابح "دير ياسين" التي وقعت في التاسع من أبريل عام 1948م، أثناء الانتداب البريطاني على "فلسطين".. وقتها قامت عصابتا "الأرجون" و"شتيرن" الصهيونيتان بمهاجمة سكان قرية "دير ياسين"، وفتكتا بهم دون تمييز بين الأطفال والشيوخ والنساء، ومثلتا بجثث الضحايا، وقامتا بإلقائهم في بئر القرية، وكان أغلب الضحايا -الذين وصلوا إلى ثلاثمائة ويشكلون نصف سكان القرية- من النساء والأطفال والشيوخ، وانتشر الرعب والفزع في القرى العربية جميعها، وأصبح الناس يهجرون قراهم، وهو الأمر الذي طال أكثر من 520 قرية ومدينة فلسطينية تم تهجيرها أو حمل أهلها على النزوح منها خلال حرب 1948، وغدت بأملاكها ومزارعها جزءا من الدولة اليهودية الجديدة واستمرت إسرائيل في سياسة القتل والطرد والتهجير المنظم للفلسطينيين عبر السنين حتى بلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين المحرومين من العودة إلى بلادهم ما يقرب من 7 ملايين شخص..
هل عرفتم من أكثر تفوقا... الأستاذ أم التلميذ..؟
-----------------------------------------------------------------

المجتمع المدني
في الأغلب لن تخلو جريدة أو مجلة من هذا المصطلح.. ستجد الكثير من المقالات التي تطالب بتفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني.. وإتاحة الفرصة أمامها للقيام بأعمالها بحرية ودون ورقابة.. وستجد كتابا كثيرين يؤكدون أن الإصلاح الديمقراطي المأمول لن يأتي إلا إذا قامت مؤسسات المجتمع المدني بدورها الحقيقي الفعال.. فما المجتمع المدني أساسا..؟
يعني إيه..؟!
المجتمع المدني يعرف أنه ذلك المجال الاجتماعي الذي يحتوي على مجموعة من المؤسسات الاجتماعية مثل النقابات والمنظمات الأهلية التي تختلف في هيكلها التنظيمي وطبيعة نشاطها عن المؤسسات والأجهزة الحكومية، فهي مؤسسات يشكلها ويديرها المواطنون وليس الدولة حتى وإن كانت تخضع للإشراف القانوني من قبل الدولة ولهذا السبب فإن هذه المنظمات تسمى منظمات غير حكومية Non Governmental) Organizations ) وهي ما تعرف اختصارا بـ (NGOS)
مش فاهم..!هابسطهالك
معني الكلام السابق.. أن أي مؤسسة يديرها مواطنون وتقدم خدمات متنوعة أو تساهم في نشر الوعي هي مؤسسات مجتمع مدني.. "زي إيه" زي.. النقابات المهنية والعمالية.. وهي التي تقدم خدمات اجتماعية وصحية وثقافية خاصة بأعضائها.. مثلا نقابة المهندسين هي واحدة من مؤسسات المجتمع المدني لأن من يديرها هم مجموعة من المهندسين الذين تم اختيارهم بالانتخابات.. ويعملون على تقديم الخدمات المتنوعة التي تعود بالنفع على أعضاء النقابة من المهندسين وبالتالي تعود بالفائدة على المجتمع الذي تنتمي إليها..
أيضا الجمعيات الخيرية والإنسانية هي من ضمن مؤسسات المجتمع المدني مثل جمعية الهلال الأحمر التي تقدم خدمات صحية متنوعة.. كذلك جمعيات حقوق الإنسان وهي التي تهتم بحقوق المواطن وحقه في أن يعيش بآدمية وأن تحترم حقوقه في أن يعيش بكرامة في بلده سواء كان مسؤولا كبيرا أو مواطنا عاديا أو حتى معتقلا في سجن.
يعني أي مجموعة بتقدم خدمات يمكن أن تشكل مؤسسة مجتمع مدني..؟
مش بالضبط.. لابد من توافر بعض الشروط حتى يمكن لأي مؤسسة أن توصف بأنها مؤسسة مجتمع مدني.. هذه الشروط هي:
• يتمتع المجتمع المدني بكيان مستقل في مقابل الدولة ومؤسساتها، وهو الأمر الذي يساعد الشعب على القضاء على استبداد بعض الحكام ويمنح المواطن دورا حقيقيا ومؤثرا في المجتمع.
• هي مؤسسات وسيطة بين المجتمع والدولة تهدف إلى الدفاع عن حقوق المجتمع وتطلعاته.
• انتماء الأفراد إلى مؤسسات المجتمع المدني يكون طواعية وليس بالإكراه وهذا يجعل مشاركتهم أكثر فاعلية وإيجابية.
المجتمع المدني في العالم العربي..
لاتزال مؤسسات المجتمع المدني في الوطن العربي تعاني من عدم قدرتها على العمل بكامل طاقاتها.. وفي أحيان أخرى تعاني من عدم قدرتها على الظهور أصلا..! فلاتزال القوانين المحددة لقيام مؤسسات المجتمع المدني مقيدة بشكل كبير لظهور مثل هذه المؤسسات خاصة فيما يتعلق بأي نشاط سياسي.. ففي الإمارات تم إغلاق مركز الشيخ زايد الثقافي منذ ما يقرب من عام بعد حملة صهيونية موسعة استهدفت المركز بسبب إقامته لندوة تعرضت للجرائم الإسرائيلية في حق الشعب الفلسطيني، وفي مصر لاتزال النقابات المهنية- أهم وأكبر مؤسسات المجتمع المدني- تعاني من عدم إجراء انتخابات بها منذ أكثر من عشر سنوات.. مما جمد العمل النقابي طوال هذه السنوات..
-----------------------------------------------------------------


طالبان
يعد الحادي عشر من سبتمبر يوما فاصلا في حياة الحركة الإسلامية لطلبة المدارس الإسلامية المعروفة باسم حركة "طالبان" ففي ذلك اليوم اتهمت الولايات المتحدة الحركة بأنها مشاركة في الانفجارات، بل هي التي تأوي "أسامة بن لادن" زعيم تنظيم القاعدة المتهم الأول في انفجارات سبتمبر، وبدا الجميع يسلط الأضواء على "طالبان" النظام السياسي الذي كان يهدف إلى إعادة الخلافة الإسلامية مرة أخرى.
النشأة:
كلمة "طالبان" هي جمع لكلمة طالب في لغة "البشتو" وقد نشأت الحركة عام 1994 في ولاية "قندهار" جنوب غرب "أفغانستان" على يد الملا "محمد عمر" الذي انتخب أميرا للجماعة في نفس العام وذلك عندما تجمع 53 طالبا من طلاب المدارس الدينية في منطقة "سنج سار" بـ"قندهار" وبدءوا في نزع السلاح من جماعات المجاهدين وفي نوفمبر 1994 سقطت مدينة "قندهار" في يد الحركة وظلت تستولى على باقي أنحاء أفغانستان حتى ضغطت كلها لسيطرتها وبويع "محمد عمر" أميرا للمؤمنين.
وقد تزامن ظهور ونشأة الحركة مع عدة ظروف بعضها داخلي خاص بـ"أفغانستان" والبعض الآخر يتعلق بالمؤثرات الخارجية ففي ذلك الوقت كانت الحروب الأهلية مشتعلة بين فصائل المعارضة الأفغانية للوصول إلى الحكم في ظل إيمان كل منها بأنها الأحق بذلك مما تسبب في مقتل ما لا يقل عن 40 ألفا إضافة إلى خسائر مادية كبيرة خاصة وأنه بعد النجاح في رد الغزو السوفيتي كانت الدولة مقسمة بين القوات، وليس هناك قوة توحد البلاد حيث كان القائد الشيوعي السابق "رشيد دوستم" يسيطر على ست ولايات و"شورى ننجرهار" تحكم ثلاث ولايات وحكومة "رباني" و"مسعود" تسيطر على سبع ولايات كل ذلك أدى إلى مزيد من انعدام الأمن وفساد الأخلاق بين مواطني الدولة الذين كانوا بحاجة إلى قوة تجمع شتات الدولة.
ونجحت "طالبان" في ذلك وساعدها أنها حركة دينية استغلت إقبال الناس على الدين في كثير من الأحيان للخلاص من مشكلتهم. في نفس الوقت كانت الولايات المتحدة ترغب في ضرب الأصولية الإسلامية الأفغانية بحركة أخرى بهدف إخلاء الساحة لحركة واحدة تستطيع فيما بعد السيطرة عليها فكانت أن دعمت ظهور "طالبان" ولكن سرعان ما تضاربت المصالح بينهما وانتهى الوضع بالقضاء على "طالبان" في حرب أمريكا ضد ما تسميه بالإرهاب.
الهيكل الإداري:
تعتمد عملية الإدارة في حركة "طالبان" على وجود أمير المؤمنين وهو الملا "محمد عمر" الذي بويع عام 1996 أميرا للمؤمنين، حيث لا يجوز مخالفة أمره ويظل في منصبه حتى الموت إلا إذا خالف الأوامر الدينية ففي هذه الحالة فقط يجوز عزله. بالإضافة لذلك هناك مجلس الشورى المركزي ومجلس الشورى العالي لحركة "طالبان" ومجلس الوزراء ودار الإفتاء المركزي ومجالس الشورى في الولايات، وكلها مؤسسات تعمل على تنفيذ فكر الحركة السياسي والديني الذي ينادي بإعادة الخلافة الإسلامية واعتبار القرآن والسنة مصدر التشريع والدستور، وترفض تماما لفظ الديمقراطية الذي يعطي حق التشريع للمواطنين وليس لله. وترفض الحركة بشكل قاطع تشكيل أحزاب سياسية وتعتبرها مجرد تعصبات جاهلية لا فائدة منها.
المظهر الديني:
أولت الحركة اهتماما كبيرا بالمظهر الديني فبالنسبة للرجال لا بد أن يطلق كل منهم لحيته ويهتم بالزي الإسلامي فيقوم بتقصير الثوب، ويلبس تحته السروال الأبيض، ويكون زاهدا في الدنيا راغبا فقط في الآخرة وثوابها.
أما النساء فزيهم الرسمي يسمى "التشادور" وهو زي واسع جدا يغطي المرأة كاملة من رأسها حتى قدميها بما في ذلك عينيها ولا يترك لها فرصة للرؤية إلا من وراء غطاء خفيف وبالطبع فإن عمل المرأة محرم، ولا يجوز لها الخروج من بيتها وتحرم الحركة و الغناء، والموسيقى، والصور، وكل ما يتعلق بهذه المظاهر.
المدارس الدينية:
حركة "طالبان" هي الحركة الإسلامية لطلبة المدارس الدينية حيث إن أفراد هذه الحركة من خريجي "المدارس الديوبندية" وهي مدارس دينية أطلق عليها هذا الاسم نسبة إلى أول مدرسة دينية أنشئت في "ديوبند" شمال "دلهي" في "الهند" عام 1867 وتقوم هذه المدارس بتدريس مناهج قديمة جدا حتى اليوم، مثل النحو، والصرف، والفقه، والمنطق، والفلك، والرياضيات؛ وذلك اعتمادا على الوسائل القديمة التقليدية. وأشهر هذه المدارس دار العلوم الحقانية، والجامعة الإسلامية، والجامعة الفاروقية. ويسمى خريج المدرسة الإسلامية "ملا" وفي مرتبة أعلى "مولوي" أي عالم دين وقد كان للمولوي "فضل الرحمن" -رئيس جمعية العلماء في "باكستان"، ورئيس لجنة الشئون الخارجية في البرلمان الباكستاني في خلال فترة حكم "بينازير بوتو"- فضل كبير، وجهد وافر في تأسيس "طالبان"؛ حيث أقنع الحكومة الباكستانية بتأييد ودعم الحركة.
ويتدرج الطالب في المدارس الدينية من مرحلة لأخرى، يبدأ بالابتدائية، ثم المتوسطة، فالعليا، والتكميلية، وتتغير معها مرتبة الطالب العلمية فهو في البداية "طالب"، ثم "ملا" وهو الذي حصل جزءا من المنهج ولم يتخرج بعد، ثم "مولوي" وهو الذي أكمل المنهج ووضعت على راسه العمامة وحصل على رخصة في التدريس.
ومن أشهر تلك المدارس الدينية "دار العلوم الحقانية" التي أسسها "سميع الحق بن عبد الحق" الذي أنشأ المدرسة عام 1947 بعد استقلال "باكستان" عن "الهند" وذلك بهدف توفير بديل للطلاب الذين كانوا يدرسون في جامعة "ديوبند" الإسلامية في "الهند". ويقول "سميع الحق" إن عدد من تخرج في مدرسته حتى الآن يزيد عن خمسة عشر ألف طالب نصفهم من الأفغان، وأكثرهم جاهد ضد السوفيت، ولكنه يؤكد أن المدرسة هدفها تلقين العلوم الإسلامية وليس العلوم السياسية.
نهاية طالبان:
ظلت "طالبان تعيش بهذه المبادئ منذ ظهور أول خلية لها عام 1994 حتى وقعت انفجارات سبتمبر 2001 في أمريكا والتي كانت السبب الأول في شن "أمريكا" حربها ضد الإرهاب التي استهدفت "أسامة بن لادن" وتنظيم القاعدة وعندما رفضت "طالبان" تسليم "أسامة بن لادن" هددتها أمريكا بشن حرب عليها ورفضت "طالبان" التهديد وصورت للعالم أن لديها القدرة على تحطيم الجيش الأمريكي كما فعلت مع السوفيت وانتهى الأمر بالقضاء عليها وتعيين حكومة جديدة موالية لأمريكا ولا يزال الملا "محمد عمر" هاربا يجمع شتات الحركة ليعود بها من جديد.

الرأسماليه
ينص الدستور المصري المعمول به حاليا في أحد بنوده على أن النظام الاقتصادي المتبع في البلاد هو النظام الاشتراكي.. وهو الأمر الذي يبدو غريبا جدا إذا عرفنا أن مصر تعيش منذ السبعينيات في ظل النظام الرأسمالي.. صحيح هو غير مطبق بالكامل لكنه هو المعمول به حاليا خاصة مع سياسية الخصخصة "تحويل القطاع العام إلى خاص" التي بدأتها مصر أوائل التسعينات.. لكن يعني إيه أصلا رأسمالية..؟
الرأسمالية.. كمفهوم..
الرأسمالية هي نظام اقتصادي ذو فلسفة اجتماعية وسياسية يقوم على أساس تنمية الملكية الفردية والمحافظة عليها متوسعا في مفهوم حرية المشاركة في المجالات الاقتصادية وعدم قصرها على الدولة فقط.
الرأسمالية ..بدأت إمتى..؟
في عصر الإمبراطورية الرومانية كانت أوروبا محكومة بالنظام الإقطاعي الذي كان يرجع كل ممتلكات البلاد إلى الإمبراطور وإلى الأشخاص المقربين منه، وما بين القرن الرابع عشر والسادس عشر ظهرت الطبقة البرجوازية "وهي الطبقة العمالية التي تمتلك أدوات إنتاجها" والتي صاحب ظهورها العديد من الدعاوي المطالبة بالحرية في شتى مجالات الحياة ومنها المجال الاقتصادي، وفي القرن الثامن عشر ظهر العديد من المفكرين الذين وضعوا لمفهوم الرأسمالية العديد من الأفكار أشهرهم "آدم سميث" الذي أصدر عام 1776 كتابا شهيرا بعنوان "بحث في طبيعة وأسباب ثروة الأمم و"جون ستيوارت ميل" الذي أصدر عام 1836 كتابه "مبادئ الاقتصاد السياسي" والذي يعد حلقة اتصال بين المذهب الرأسمالي والاشتراكي.
الرأسمالية.. كأفكار..
• البحث عن الربح بشتى الطرق والأساليب إلا ما تمنعه الدولة لضرر عام كالمخدرات على سبيل المثال.
• إعلاء شأن الملكية الفكرية وذلك بفتح الطريق لأن يستغل كل إنسان قدراته في زيادة ثروته وحمايتها وعدم الاعتداء عليها.
• توفير القوانين اللازمة لنمو الثروة الفردية وعدم تدخل الدولة في الحياة الاقتصادية إلا بالقدر الذي يتطلبه النظام العام.
• المنافسة والمزاحمة في السوق.
• إطلاق حرية الأسعار تبعا لمتطلبات العرض والطلب.
أشكال الرأسمالية ..
• الرأسمالية التجارية:
وهي التي ظهرت في القرن السادس عشر إثر القضاء على الإقطاع وتقوم على نقل التاجر للمنتجات من مكان لآخر حسب متطلبات السوق.
• الرأسمالية الصناعية:
ظهرت مع قيام الثورة الصناعية في إنجلترا عام 1785 وتقوم على أساس الفصل بين رأس المال وبين العامل.. وهو ما يعني أن الإنسان والآلة رغم أنهما يشكلان رأس المال المحرك للعمل ككل، إلا أنه يتم التعامل معهما على أنهما كيانان منفصلان، وبالتالي فإنه يمكن التقليل من عدد العمال -مثلا- دون أن يرتبط ذلك بتقليل عدد الآلات، والعكس صحيح.
• نظام الكارتل:
وهو النظام القائم على اتفاق الشركات الكبيرة على اقتسام السوق العالمية فيما بينها مما يعطيها فرصة احتكار هذه السوق.
• نظام الترست:
وهو النظام الذي يقوم على اندماج عدة شركات متنافسة في شركة واحدة ضخمة تمكنها من الإنتاج بكميات أكبر ومن فرض سيطرتها على السوق بشكل شبه كامل.
مزايا الرأسمالية:
• إنها تقوم على مبدأ الحرية الذي يتيح لأي شخص العمل في المجال الذي يتوافق مع رغباته وقدراته دون أن تفرض عليه مجالا بعينه. كما أنها تقوم على مبدأ الديمقراطية في الحكم بحيث تضمن التطور والتجديد على الدوام.
• بسبب حرية التجارة وسهولة وصول منتجات أية دولة إلى كل الدول الأخرى فإن ذلك يزيد من التنافس بين الأفراد والمجموعات والدول في محاولة للتفوق على الآخر مما يعود بالنفع في النهاية على جودة المنتج..
• إذا تم تطبيقها بالشكل الملائم وفي البيئة المناسبة فإنها تقدم رخاء واستقرارا ماديا للمجتمع، وهو الأمر الواضح في الولايات المتحدة الأمريكية ومعظم الدول الأوروبية.

عيوب الرأسمالية:
• الاحتكار:
الرأسمالية تتيح لفرد أو لمؤسسة احتكار سلع محددة بحيث يكون هو المنتج أو الموزع الوحيد لها في محيط دولة، أو عدة دول، أو حتى في العالم بأسره، وهو الأمر الذي يمكنه من رفع أسعار هذه السلع بشكل مبالغ فيه وحرمان البعض منها.
• البطالة:
على الرغم من أن النظام الرأسمالي يتيح الفرصة أمام الأيدي العاملة للالتحاق بمجالات العمل المتعددة إلا أن الأيدي العاملة بدروها تتحول إلى سلعة مرتبطة بمفهوم العرض والطلب وهو ما يعني أن الاستعانة بعامل على حساب عامل آخر يأخذ أجرا أقل فكرة قابلة للتنفيذ.. وهو ما يزيد من نسبة البطالة.. وإن كانت البطالة في الدول الرأسمالية أقل منها في الدول الأخرى.
• الاعتبارات الإنسانية:
لا تعتبر الرأسمالية الفرد أكثر من كونه آلة.. ورقما.. آلة يجب أن تستمر في العمل على الدوام. ورقما معبرا عن أداء وإنتاج الفرد.. وهو الأمر الذي يأتي بنتائج جيدة اقتصاديا وإن كان يهمل الجانب الإنساني.
-----------------------------------------------------------------


  رد مع اقتباسإقتباس
قديم 14-04-2010, 11:21   #9   
:: عضو مشارك ::
الصورة الرمزية الإفتراضية
طيب الروح غير متواجد حالياً
افتراضي


الاتحاد الاوروبي
التعريف بالاتحاد الأوروبي:
الاتحاد الأوروبي منظمة تضم معظم دول غرب أوروبا تهدف إلى إيجاد التكامل الاقتصادي والسياسي بين أعضائها.
يتكون الاتحاد الأوروبي من المجموعة الأوروبية، والتي كانت تعرف سابقا بالمجموعة الاقتصادية الأوروبية التي تأسست في 1957-1958، وأعضاؤها الأصليون هم: فرنسا - بلجيكا - لوكسبرج - هولندا - إيطاليا- غرب ألمانيا.
ثم لحق بهذه الدول المملكة المتحدة والدنمارك وأيرلندا عام 1973 واليونان في 1981 ثم البرتغال وإسبانيا في 1986 وألمانيا الشرقية عام 1990 والنمسا وفنلندا والسويد عام 1995.

خلفية تاريخية
بداية الفكرة:
بعد الحرب العالمية الثانية بدأ الحلفاء في مد يد العون إلى ألمانيا (وذلك بعد هزيمتها ودمارها) لمساعدتها اقتصاديا. وبالتالي نشأت علاقة جديدة للتعاون بين دول أوروبا قائمة على أساس تداخل المؤسسات الاقتصادية للدول الأوروبية.
أول أشكال الاتحاد:
كان ذلك عام 1951 عندما تكونت المجموعة الأوروبية للفحم والصلب في كل من فرنسا وألمانيا وإيطاليا وذلك بناء على اقتراح "روبير شومان" وزير خارجية فرنسا في ذلك الوقت. هذه الرابطة كانت تخضع لسلطة عليا لها الحق في اتخاذ القرارات ووقّع عليها كل من (فرنسا - ألمانيا - إيطاليا - بلجيكا - لوكسبرج).
ثاني أشكال الاتحاد:
كان بناء على اقتراح "سباك" وزير خارجية بلجيكا عام 1956، حين طرح فكرة إنشاء اتحاد جمركي بين الدول الست السابق ذكرها للوصول لسوق أوروبية مشتركة.
ثالث أشكال الاتحاد:
عام 1985 صدرت الوثيقة الأوروبية الموحدة في ميلانو بإيطاليا والتي نصّت على إزالة الحدود الفاصلة بين الدول الأعضاء وإلغاء جميع القيود المتمثلة في السلع والخدمات ورأس المال والأفراد.
اتفاقية ماستريخت..
كان الهدف الرئيسي من هذه الاتفاقية هو وضع خطة لتطوير التكامل بالمجموعة الأوروبية مما أسفر عن نشأة الاتحاد الأوروبي وتم التوقيع على هذه الاتفاقية -التي أُطلق عليها اسم مدينة ماستريخت- في 7 فبراير 1992. عملت هذه الاتفاقية على تحقيق عدة أهداف أهمها:
أهداف اقتصادية:
-تحقيق الوحدة الاقتصادية والنقدية الكاملة وذلك عن طريق إنشاء السوق الموحدة والتي تهدف إلى إزالة الحواجز بين الدول المتمثلة في السلع والخدمات والأفراد ورأس المال.

أهداف اجتماعية:
-دعم التقارب الاقتصادي.
أهداف سياسية:-الوصول لسياسة خارجية وأمنية مشتركة.
مؤسسات الاتحاد الأوروبي..
ويتكون الاتحاد الأوروبي من ثماني مؤسسات، من أهمها:
1-المجلس الأوروبي:
يّعد أعلى سلطات الاتحاد، يجتمع مرتين سنويا ويتكون من رؤساء الدول والحكومات الأعضاء. يقوم المجلس بوضع الخطوط العريضة للكثير من الموضوعات المهمة مثل انتخابات البرلمان، والنظام النقدي الأوروبي، والوحدة النقدية والاقتصادية، كما أنه يعمل على زيادة الاندماج بين الدول من خلال التنسيق المشترك.
2-محكمة العدل الأوروبية:
تتكون من 17 قاضيا و8 محامين يتغيرون تدريجيا (9قضاة و4 محامين بعد 3سنوات ثم 8 قضاة و4 محامين بعد 3 سنوات أخرى) يتم اختيارهم بالتنسيق بين حكومات الدول الأعضاء، ومهمتها هي الفصل في النزاعات بين الدول الأعضاء، أو بينها وبين الاتحاد الأوروبي، أو بين مؤسسات الاتحاد الأوروبي نفسه أو بين الأفراد والاتحاد الأوروبي. كما أنها تقدّم الرأي القانوني حول الاتفاقيات التي يقوم بها الاتحاد الأوروبي
-----------------------------------------------------------------


  رد مع اقتباسإقتباس
قديم 14-04-2010, 11:23   #10   
:: عضو مشارك ::
الصورة الرمزية الإفتراضية
طيب الروح غير متواجد حالياً
افتراضي



قناه البحرين الاسرائيليه البديله لقناه السويس



قصة قناة البحرين الاسرائيلية قصة قديمة وتحدثت عنها اسرائيل مرارا وتكرار لكن الجديد في الأمر هو موافقة البنك الدولي علي تمويل المشروع
كالعادة أقنعت اسرائيل المجتمع الدولي ودول العالم المتقدم علي مساعدتها والمساهمة معها في حفر القناة بعد أن هيئت لهم ونقلت لهم الصورة مخالفة بكونها تحاول اعطاء البحر الميت قبلة الحياة للعودة من جديد
أحدث نسخة من هذا المشروع القديم هي التي تم عرضها علي مجموعة الثماني الكبري الأخيرة في اسكتلندا والتي تم علي أساسها موافقة السلطة الفلسطينية علي صرف معونات اقتصادية كنوع من الدعم مقابل موافقتها علي الاشتراك في المشروع مع الأردن واسرائيل
يضم المشروع الاسرائيلي مرحلتين سيتم تنفيذ المرحلة الأولي بأسرع وقت ممكن بعد الدراسة الأخيرة التي سيجريها البنك الدولي علي المشروع ويتم بموجبها استغلال فارق المنسوب بين البحر الأحمر والبحر الميت الذي ينخفض عن سطح البحر مسافة 400 متر لتوليد الكهرباء من ادارة التوربينات علي غرار فكرة السد العالي المصري
علي أن تستثمر تلك الطاقة في تحلية مياه البحر والاستخدام الصناعي (المفتوح) أما عن المرحلة الثانية من المشروع والتي تصل بين البحرين الميت والمتوسط فسيتم ارجاؤها
من المخطط أن يتم شفط المياه من البحر الأحمر للبحر الميت والتي زادت بلوحته أخيرا ونقصت مياهه بشكل كبير عبر قناة أو مجموعة من الأنابيب بطول 110 ميل وبتكلفة 4 مليار و 500 مليون دولار سيمولها مستثمرون من الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا
بالنسبة لأهم فوائد المشروع علي اسرائيل
فهو يوفر لها توليد الكهرباء والطاقة حيث تقول الدراسات أن المشروع سيوفر لاسرائيل 50% من مجموع استهلاكها للطاقة
-------
أهم مخاطر هذه القناة علينا كمصريين وكعرب
بعيدا عن توليد الكهرباء وتحلية المياه فهناك مخاطر عدة
1- اسرائيل تسعي لعمل بديل عن قناة السويس العالمية عن طريق ربط الأحمر والمتوسط بالبحر الميت
يري البعض قناة البحرين الاسرائيلية قد تخلق نوع من التسابق والتنافس التجاري الضخم بين مصر واسرائيل فمصر لديها قناة السويس واسرائيل لديها قناة البحرين
فاسرائيل لديها القدرة علي جذب رؤوس الأموال الأجنبية وخلق المصالح المشتركة مع الأردن وفلسطين ومصر يجب عليها الاسراع في تنفيذ مشروعاتها القومية في شرق بورسعيد وغرب خليج السويس بالاضافة الي الاسراع في تطوير وتنمية سيناء ككل لتعظيم القدرة الاقتصادية المصرية وتعزيزها في المكان لتحقيق الجذب المطلوب أمام مشروع سيحظي بالتأكيد بمباركة عدد كبير من دول العالم
علي الرغم أن البعض الأخر يري أن قناة اسرائيل لن تكون سوي "ترعة صغيرة" لا تقارن بقناة السويس الملاحية الضخمة ويبرر ذلك بوجود حائط صخري جبلي علي شكل حدوة حصان يزيد ارتفاعها عن 400 متر وتحيط بالبحر الميت ولا يمكن تفاديها الا من خلال أنبوب ملتوي غير صالح للملاحة البحرية
____
2- الوجود الأمني والعسكري الاسرائيلي بحجة القناة في البحر الأحمر وفي خليج العقبة وحول القناة وعلي الحدود سيكبر وذلك حتي مضيق تيران وهو أمر يهم المصريين والأردنيين والسعوديين علي حد سواء
وهو بالطبع يعطي ميزة استراتيجية جديدة لاسرائيل
____
3- الدعاية السياسية الاسرائيلية المدروسة لتطبيع الدول العربية مع اسرائيل
فهذه هي فلسطين والأردن ومن بعد ذلك الدول الخليجية
ذلك لأن اسرائيل والكلام لخبراء استراتيجيين مصريين تضع عينها منذ زمن علي أموال الخليج لبيع مشروعات المياه وتحليتها في المنطقة العربية المتعطشة للمياه.. ناهيك عن احتمالية التجارة المتبادلة في المستقبل مع اسرائيل أو تركيا وغيرهم في المستقبل وبواسطة هذه القناة
____
4- التغيير الديموجرافي في المنطقة لصالح اسرائيل علي حساب فلسطين
بالتأكيد ستحقق القناة الاسرائيلية تغيير ديموجرافي وخلخلة للكثافة السكانية الاسرائيلية ناحية الشمال
حيث أن مساحة اسرائيل لاتزيد عن 22 ألف كم مربع وفقا لحدود ما قبل 67 يسكنها نحو 5 مليون و550 ألف نسمة ومن الممكن لهم أن يتضاعفوا اذا تم استزراع صحراء النقب علي مياه المشروع المتوفرة بعد انشاء 100 مستعمرة تضيف حوالي 35% من مساحة اسرائيل كمستوطنات غير شرعية
أضيفوا الي ذلك فرص العمل والدفع للسكن في المنطقة الجديدة اذا علمنا أن
____
5- اسرائيل بالتأكيد ستستخدم المياه المتوفرة في تبريد قلوب مفاعلاتها النووية في المنطقة وذلك قد يدفعها لبناء مفاعلات جديدة في المنطقة التي ستصبح استراتيجية ومهمة لاسرائيل وأمنها بعد ذلك بعدة أعوام وهذه نقطة أخري علينا حسبانها
فاذا حدث ذلك فالتسابق لن يكون اقتصادي فقط بل تسليحي كذلك علي الحدود الجديدة
____
6- المشروع سيؤدي الي ايقاظ مارد الزلازل بصورة رهيبة في المنطقة العربية كلها
من المتوقع حدوث اثارة للزلازل نتيجة حدوث تصدعات بوقع سقوط المياه علي منطقة البحر الميت التي تقع داخل الفيلق الجيولوجي الواقع بين افريقيا وأسيا حيث توجد أضعف وأرق طبقة أرضية علي كوكب الأرض
____
7- تأثيرات المشروع علي البيئة كبيرة
للعالم والعارف فخليج العقبة يعتبر متحف مائي طبيعي غير متكرر للأحياء المائية النادرة والخلابة حباها به خالق الكون
ذلك لأن الخليج بمثابة بحيرة هادئة وعميقة وهي سمات احتفظ بها منذ ألاف السنين نظرا لطبيعة تكوينه حيث يحده من الجنوب مضيق تيران الذي يعمل كمصدة أمواج ومن هنا حبته الطبيعة ثروتها الفريدة من المرجان والشعاب المرجانية النادرة علي الكرة الأرضية كلها وجعلته مكانا متفردا علي سطح الأرض في هذه الطبيعة الخلابة
لكن المشروع الاسرائيلي سيهدد هذه الثروة ويضيعها بسبب حرمان الخليج من هدوءه التاريخي حيث ستعمل عملية شفط المياه بعنف علي تغيير مسارات التيارات المائية وسرعتها مما يقلب الطبيعة البحرية الخاصة بالمكان رأسا علي عقب
----
وأخيرا
فهل السبع مخاطر هذه كفيلة بالتخوف ونشر الموضوع والالتفات له ومناقشته أم لا؟
وهل ستتدخل مصر في الموضوع ويكون لها كلمة فيه أم لا؟ وهل ستجلب لنا الأيام مطلب من مصر للمشاركة في دراسة هذا الموضوع أم لا؟
وهل ستكتفي البلدان العربية وبالأخص السعودية لكونها الأقرب بالمشاهدة؟
أخر ما قيل أن أحد كبار المسئولين الأردنيين اتصل بنظرائه في مصر وأكد علي أهمية مشاركة مصر في الدراسات المسبقة لهذا المشروع وأنه وجد الأذان الصاغية وأن كل الجهات المعنية في مصر تضع عينها علي هذا المشروع نظرا لحساسيته بالنسبة لها
---
بقي أن أذكر في النهاية أن قناة السويس من المتوقع لها أن تحقق هذه السنة أرباح بقيمة 3 مليار دولار بزيادة تبلغ 10% عن ايرادات العام الماضي وأنه في العام القادم ستصل القناة الي عمق 66 قدم بدلا من 62 قدم وهو ما يعني تغطية جميع أنواع السفن المبحرة في العالم لفترة طويلة قادمة باستثناء هامش بسيط يمثل ناقلات البترول العملاقة و1% من سفن الصب


  رد مع اقتباسإقتباس
إضافة ردإضافة رد جديد

العلامات المرجعية

قاموس المصطلحات السياسية


أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] : متاحة
كود HTML : معطلة
المراجع : معطلة
التنبيهات : متاحة
المصادر : متاحة

 


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +1 . الساعة الآن : 05:01.
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى اللمة الجزائرية ولا يتحمل أي مسؤولية حيال ذلك ، (ويتحمل كاتبها مسؤولية نشرها).

Powered by vBulletin® Version 3.8.8.
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.1 ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة ©2005 - 2014, شبكة فور ألجيريا - منتدى اللمة الجزائرية
!-- / thread rate -->