عاااااااااااااااجل .. ادخلوا بسرعة

berbere d'aures

:: عضو مُتميز ::
نقاط التفاعل
17
السلام عليكم

المستوى : 3ع ت

طلب : حل تمرين بسرعة لو سمحتم
المادة : فيزياء
تمــــــــــــــرين في التحولات النووية

يدخل تركيب هرمونات الغدة الدرقية مثل ( la tri-iodothyromine ) و حاجة جسم الانسان الى اليود هي اكثر من ضرورة . يكتسبه الانسان على شكل شوارد (- I ) على مستوى الغدة الدرقية
لليود نظير طبيعي واحد وهو غير مشع ، على عكس نظيره الاصطناعي المشع وذي النشاط -B و الذي يكون موجودا في كل حادثة نووية . كما يستعمل بكثرة في مجال الطب
يقدر نصف عمره t1/2 بـ 8.1 يوم
1- اكتب معادلة اختزال ( ارجاع ) اليود 131
2- ماهي الغدة المسؤولة عن تثبيت اليود في جسم الانسان ؟ وهل هو تحول نووي ام كيميائي ؟
3- الجماهير القاطنة بحوار المحطات النووية تسلمت اقراصا من اليود 127 ، على شكل يود البوتاسيوم ، تؤخذ في حالة تسرب اشعاعات اليود 131 . علل هذا الغرض
4- عرف زمن نصف عمر نواة ، بأي مقدار يتعلق ؟
5- احسب نشاط 1g من اليود 131 علما ان التسجيل باشعة غاما للغدد فوق الكليتين يحتاج الى محلول 131 ذي النشاط 37MBq ، احسب كتلة اليود 131 المستعملة
6- انطلاقا من نقاط مختارة بعناية ، ارسم المنحنى الممثل لتناقص اليود المستعمل بدلالة الزمن ثم استنتج بيانيا المدة t الموافقة لعشر ( 1/10 ) النشاط الابتدائي

آخر تعديل:
السلام عليكم
اختي راني بديت في الحل الغدوة ان شاء الله اذا كملتو نحط الحل في انتظار محاولتكي و مقارنة النتائج
بالتوفيق

السلام عليكم
اختي راني حليتو تقريبا كامل بقى النحنى برك قبل ما نرسمو حبيت نتاكد من النتائج اذا حليتيه قوليلي

0
ثانيا هي الغدة الدرقية واضح من المقدمة وهو تحول نووي لانه يصدر اشعاع B-
3-
ساتاكد من جوابه من الاستاذ لكن مبدئيا لتثبيط و ايقاف و منع تاثير الاشعاع الناتج عن اليود 131 (لان النشاط الاشعاعي يؤثر على جسم الانسان ممكن يسبب سرطانات و تساقط الشعر ....و الله اعلم )على كل ساسال الاستاذ عن التفاعل الذي يحدث بينهما و ما ينتج عنه
5-وجدت النتائج كالاتي ساتاكد منها غدا بحول الله و اضع النتيجة و ارجو منكي ان تكتبي ما وصلتي اليه من محاولتكي
A(t)=30.85MBq
و الكتلة المستعملة هي m=1.2g

مانيش متاكدة هي مجرد محاولةوراهو صعيب ياسر لا اظن انه لطلاب السنة الثالثة ثانوي من وين جيبتيه :heh:

آخر تعديل:
مساء الخير اختي
ان شاء الله تكوني بخير
شكرا جزيلا على مشاركاتك القيمة
الغدة انا تاني جاوبت الدرقية انطلاقا من المقدمة
التحول جاوبت : كيميائي لانه طلب معادلة الارجاع :-i2 + 2é = 2i
الهدف من الاجراء الذين اتخذوه مع سكان المناطق المجاورة : اظن لكي يقل اشعاع تلك المادة و بهذا يقل تأثيرها السلبي
و بصراحة قسم الحساب ما حليتوش لاني لاحظت انه ماعطاناش كل المعطيات
و التمرين اختي اعطاهولنا استاذنا و انا تلميذة في الثالثة ثانوي علوم تجريبية بالصح استاذنا فور ياسر و ديما يحب يجيبلنا الحوايج اللي مش سهلة ياسر و بهذه الطريقة نوالفو بالواعر و نوالفو بحوايج جديدة - مع انه يديرلنا حتى التمارين المالوفة -
و ان شاء الله اختي كيما نحلو التمرين - بالاك يوم الاربعاء ان شاء الله - نحطلك النتائج اللي توصلنالها في القسم باش تكوني على دراية بالموضوع
و شكرا مجددا على الاهتمام .. وفقك لله في حياتك ياارب

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة