ملتقى المنخرطين في الإدماج المهني و عقود ما قبل التشغيل daip

النورس

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
865
السلام عليكم و رحمة الله

حبينا نديرو هذا الموضوع بش يكون قبلة للمنخرطين في منظومة الادماج المهني
لتوحيد الرؤى و المطالب
للنقاش و تبادل الافكار
يهتم بمسائل عقود ما قبل التشغيل و تجديدها و كذا إدماج حاملي الشهادات
لجميع الاستفسارات و التساؤلات الخاصة بهذا النوع من العقود
أي جديد عن ترسيم المدمجين مهنيا
مدة العقد أو وقت استلام الدخل
كل شيئ هنا باذن الله

بكل بساطة هذا متنفسكم

على بركة الله

آخر تعديل بواسطة المشرف:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحبتي نظرا لأني رأيت الكثير منكم يسأل دائما عن الفرق بين برنامج وكالة التشغيل (anem) وبين برامج(das) رايت أن اضع موضوعا شاملا ومختصرا أبين من خلاله ماهية العقود الممنوحة اضافة إلى الفرق بينها والآن مع المقصود :

أ/- وزارة العمل والتشغيل والضمان الإجتماعي (الوزيرالطيب لوح): مسؤولة عن :
- مديريات التشغيل.
-الصندوق الوطني لدعم التشغيل الشباب (ansej).
-الصندوق الوطني للـامين عن البطالة (cnac).
-الوكالة الوطنية للتشغيل (anem) هذه الأخيرة التي تساهم بشكل كبير في إدماج حاملي الشهادات من خلال برنامج المساعدة على الإدماج المهني (daip) وهو برنامج يستفيد من خلاله خريجوا المعاهد والجامعات من عقود تشغيل مؤقتة تساعدهم على الدخول الى سوق العمل وعالم التشغيل ويمكن ان نلخص المستفيد من هذه العقود الى :

1- خريجوا الجامعات وكذا الحصلين على شهادة تقني سامي أو شهادة الدراسات الجامعية التطبيقة (duea) .

2- حاملي شهادات تقني أو المهارة المهنية من مراكز التكوين المهني وكذا الحاصلين على شهادة دراسة من أولى ثانوي حتى ثالثة ثانوي .

3- الحاصلين على شهادة اقل من أولى ثانوي.
ويستفيد كل قسم من هذه الأقسام من نوع من العقود وتتمثل في :

1- عقد ادماج حاملي الشهادات (cid): والذي يستفيد منه طالب العمل خريج الجامعة والحاصلين على شهادة ليسانس أومهندس دولة وكذا خرجي المعاهد الوطنية أو التكوين المهني والحاصلين على شهادة تقني سامي أو شهادة الدراسات الجامعية التطبيقة (duea) ، يستفيد من عقد مقابل أجر يقدر بـ 12000 دينار شهريا مع إقتطاع مصاريف التأمين تصبح حوالي 11600 دينار ، العقد في القطاع الإداري مدته سنة قابلة لتجديد سنة ثانية وعقد في القطاع الإقتصادي العام أو الخاص مدته سنة غير قابلة للتجديد.

2- عقد الإدماج المهني (cip): والذي يستفيد منه طالب العمل الحاصل على مؤهل دراسي أولى ثانوي إلى ثالثة ثانوي أو شهادة تقني أو أي شهادة من مراكز التكوين المهني ، ويتستفيد من عقد عمل مقابل 8000 دينار شهريا مع إقتطاع مصاريف التأمين تصبح حوالي 7400 دينار، العقد يكون لمدة سنة غير قابلة للتجديد.

3- عقد ورشات (cfi): والذي يستفيد منه طالب العمل الحصل على مؤهل دراسي أقل من أولى ثانوي ، ويتسفيد من عقد عمل مدته ورشة سنة مقابل 12000 دينار شهريا مع إقتطاع مصاريف التأمين تصبح حوالي 11600 دينار، ورشة عمل ستة أشهر مقابل 6000 دينار شهريا مع إقتطاع مصاريف التأمين تصبح حوالي 5400 دينار، مدة العقد بإنتهاء الورشة سواء سنة أو ستة أشهر غير قابل للتجديد.

4-/ cta بالنسبة لمن إنتهت عقود عملهم cip أو cid يمكن تمديد عقودهم بالتفاهم مع المستخدمين الخاصين ومديرية التشغيل.

5-/ 16/20 خاص بالحرفيين : المستخدم يجب أن يدرس في التكوين المهني للحصول على شهادة مهنية وتتكفل مديرية التشغيل فيما بعد بدفع منحة شهرية تقدر بـ 3000 دينار شهريا ،يقصد بـ 16/20 السن من 16 إلى 20 سنة.

ويشترط للاستفادة منها:

* ان يكون السن أقل من 35 سنة باسثناء عقد 16/20 فيشترط السن من 16 حتى 20.
* على طالب العمل أن يكون غير مؤمن أو إنتهى تأمينه عند طلب العمل .
ويكون تسيير هذه البرامج بالتنسيق بين مديريات التغشيل ووكالات التغشيل التابعة لكل ولاية.

ب/- وزارة التضامن الوطني والأسرة (الوزير سعيد بركات): مسؤولة عن :

- مديريات النشاط الإجتماعي.
- الصندوق الوطني لتسيير القرض المصغر (anjem)
- وكالات التنمية الإجتماعية (ads) هذه الأخيرة والتي تساهم بالعديد من البرامج :

1- منحة إدماج حاملي الشهادات (pid): كانت تعرف قبل سنة 2008 بعقود ما قبل التشغيل يستفيد منها حاملوا الشهادات الجامعية وخريجوا المعاهد الوطنية ومركز التكوين، وهي عبارة عن عقود تشغيل مؤقتة يستفيد من خلالها طالب العمل من عقد عمل لمدة سنة قابلة للتجديد سواءا كان العقد مع مؤسسة تابعة للقطاعات الإدارية أو المؤسسات ذات الطابع الإقتصادي بشقيه الخاص و العام.

وتكون الإستفادة من هذا البرنامج على حسب الشهادة المحصل عليها وتقدم المنح كالتالي :

أ/- منحة قدرها 10000 دج بالنسبة للحصالين على شهادات جامعية خريجوا الجامعات ومع إقتطاع مصاريف التأمين تصبح9100 دج شهريا.

ب/- ومنحة قدرها 8000 دج يستفيد منها الحاصلون على شهادة الدراسات الجامعية التطبيقة (duea) أو شهادة تقني سامي ومع إقتطاع مصاريف التأمين تصبح 7280 دج شهريا هذا بالنسبة لحاملي الشهادات.

ويشترط للاستفاد منها :

* ان يكون سن المستفيد ما بين 19 و 35 سنة .
* إثبات وضعيته تجاه الخدمة الوطنية.
* على طالب العمل أن يكون غير مؤمن أو إنتهى تأمينه عند طلب العمل.

2- برنامج التعويض عن النشاطات ذات المنفعة العامة (iaig) أو ما يعرف بالشبكة الإجتماعية وهي منحة تقدم لأفراد العائلات عديمي الدخل الذين يشاركون فعليا في النشاطات ذات المنفعة العامة ويتقاضون منحة قدرها 3000 دج .

3- برنامج الإدماج الإجتماعي (dais) : وكانت تعرف فيما قبل بـ منحة الإدماج للنشاطات الاجتماعية (pais) والذي بدوره كان يعرف باسم برنامج مناصب الشغل المأجورة للمبادرة المحلية (esil) ، ويتسفيد منه طالب العمل من عقد لمدة سنة قابلة للتجديد حيث يتقاضى مبلغ 6000 دج ومع إقتطاع مصاريف التأمين تصبح 5460 دج هذا البرنامج يستفيد منه حملة شهادات التكوين المهني وكذا المنقطعون عن الدراسة واصحاب الوضعيات الهشة اجتماعيا والذين يكون سنهم أقل من 40 سنة .

تسير هذه البرنامج بالتنسيق بين وكلات التمنية الإجتماعية (ads) ومديريات النشاط الإجتماعي (das) التابعة لكل ولاية.

أخيرا وليس آخر أتمنى للجميع التوفيق والحصول على مناصب عمل دائمة تضمن لهم الحياة السعيدة و العيش الكريم ولا تنسوني من دعواتكم.

منقول

آخر تعديل:
مشكور عادل عالمعلومات
في القريب ان شاء الله رايحة
نكون من الجماعة هذو تعطلت برك
مع ظروف عطلتني
يعطيك الصحة
سلامو

بارك الله فيك على التوضيح
انا مع جماعة الاستخلاف :
sheer::sheer::sheer:

بارك الله فيك على التوضيح
انا مع جماعة الاستخلاف :
sheer::sheer::sheer:

مرحبا بيك اختي ايمان
سمعنا بلي رايحين يثبتوهم في مناصبهم جماعة الاستخلاف
ممكن تأكديلنا الخبر؟؟

لعقوبة للترسيم ان شاء الله

نورتينا

مشكور عادل عالمعلومات
في القريب ان شاء الله رايحة
نكون من الجماعة هذو تعطلت برك
مع ظروف عطلتني
يعطيك الصحة
سلامو
وي رانا نستناوك هههه
متديريش فالبور برك
:shiny:

شكرااا ليك خويا النورس على المعلومات
سي بون رانا رايحين لعالم الشغل نستنو الديبلوم ونتكلو على ربي
شكرااا ليك خويا

شكرااا ليك خويا النورس على المعلومات
سي بون رانا رايحين لعالم الشغل نستنو الديبلوم ونتكلو على ربي
شكرااا ليك خويا
وي الف مبروك التخرج نسرين
لعقوبة للخدمة ان شاء الله:re_gards:

جماعة حبيت نسقسيكم على حاجة
أنا راني حايبة العام الجاي ان شاء الله
ندخل نقرى في التكوين بعد ما تخرجت
وحايبة تاني ندير العفسة هذي تاع daip
مي قالولي بلي ما نقدرش بسبة لاسيغونس
ومعرف واش المهم لي قالولي مش متأكدين
حبيت لي يعرفو يقولولي كان نقدر
مع انا حايبة نضرب عصفورين بحجر
نقرى ونخدم تاع daip
ولي رايحة نخدم عندهم رايحين يخليولي
الوقت لي يخرج عليا مع لقراية
يعني عسرتلي برك في آسكو نقدر
نقرى في التكوين ونخدم ولا نو

جماعة حبيت نسقسيكم على حاجة
أنا راني حايبة العام الجاي ان شاء الله
ندخل نقرى في التكوين بعد ما تخرجت
وحايبة تاني ندير العفسة هذي تاع daip
مي قالولي بلي ما نقدرش بسبة لاسيغونس
ومعرف واش المهم لي قالولي مش متأكدين
حبيت لي يعرفو يقولولي كان نقدر
مع انا حايبة نضرب عصفورين بحجر
نقرى ونخدم تاع daip
ولي رايحة نخدم عندهم رايحين يخليولي
الوقت لي يخرج عليا مع لقراية
يعني عسرتلي برك في آسكو نقدر
نقرى في التكوين ونخدم ولا نو
وي نور متقدريش تقراي فالتكوين و تديري ادماج لاخطر رقم لاسيرونص تعك يكون ديجا ماشي
وميقدروش يديروه في زوج جوايه

اممم وكيفاش عادل يعني ما نقدرش نتجنب
الضمان تاع وحدا فيهم ؟ قصدي يعني ما نقدرش
نتفاهم معاهم في وحدة منهم ما ندdرش لاسيغونس
نقول ديجا عندي خخخخ والله لا حايبة نقرى وفي
نفس الوقت نخدم ياو مش آفاغ تاع نزيد نقرى
والجيب فارغ مادام لقيتها راهم يسناو فيا باش
يسينييولي مي ما حبيتش نزرب روحي كي لقيت
بلي ما تصلحليش في التكوين سي نديرها

آخر تعديل:
أخي النورس شكرا على هذا الموضوع القيم,وأتمنى أن تجيبني عن سؤالي.
أنا شاب متحصل على شهادة مهندس دولة عام 2010 وفي ذات السنة تحصلت على عقد cfi من 10 جانفي 2010 الى10 نوفمبر 2010 أي تحصلت على عقد cfi وأنا مازلت أدرس في ذلك الوقت.
سؤالي هو:
هل من حقي أن أستفيد من عقد daip أم لا .
هناك من قال لي لن تستفيد من anem الى الابد.

خويا عدولة موضوع مليح و مفيد
و تبالي راني وليت كيفك تابع للحياة المهنية:showoff:

شكر

صحا رمضانكم
تصومو بالصحة و لهنا

مام انا حبيت نقرا ونخدم في نفس الوقت

بصح هاد العفسة تع الضمان الاجتماعي ديرلنا عائق للاسف ...شكون عندو كاش عفسة يفيدنا :shay:

آخر تعديل:

مرحبا بيك اختي ايمان
سمعنا بلي رايحين يثبتوهم في مناصبهم جماعة الاستخلاف
ممكن تأكديلنا الخبر؟؟

لعقوبة للترسيم ان شاء الله

نورتينا

نعم خويا اللي خدمو يوم 28 مارس مبروك عليهم يعني هزوهم ورجعو مترسمين بشرط لازم يكونو في منصب شاغر انا ثاني كنت في منصب شاغر بصح حبست ورحت نكمل قرايتي قبل مايجي القرار ماعليش مكتوب ربي يفرج علينا كامل
الموضوع منور بيك خويا

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة