الأسرة الجزائرية من الكمية إلى النوعية

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

الأمير الجزائري

:: عضو مُتميز ::
نقاط التفاعل
3
السلام عليكم
اشتهر المجتمع الجزائري في الماضي بكثرة أفراد الأسرة وحب التوالد وحب الأولاد (الكمية) وكانت أغلب العائلات يصل عدد أفرادها إلى أكثر من 10...(دزينة) ... وقد يكون لذلك أسباب كثيرة منها أن الجزائريين عاشوا في الماضي في ظروف قاسية مثل الإحتلال والفقر والمجاعة والأوبئة مما يحتم على الأسر الولادات الكثيرة حتى يتم تعويض من يموتون ويحدث توازن ...
هذا إلى جانب الأعمال الشاقة مثل الفلاحة التي تستوجب عددا كبيرا من الأفراد خاصة الذكور ... وزد على ذلك غياب الدولة واعتماد الناس على عائلاتهم وقوة أبنائهم في رد الاعتداءات ... وأخذ الحقوق
.
.
.

اليوم تغير المجتمع الجزائري وأصبحت أغلب العائلات الجزائرية تكتفي بعدد قليل من الأبناء تستطيع تربيتهم جيدا وإسعادهم (النوعية)
.
.
وانخفض معدل النمو السكاني كثيرا مع توفر وسائل تنظيم النسل (الحبوب وغيرها)... وهذا رغم تحسن مستوى المعيشة .
.
.
.
الأسئلة المطروحة للإخوة الأعضاء :
1/ لماذا تكتفي العائلات الجزائرية بعدد قليل من الأولاد ؟رغم أن الحديث النبوي يقول : تناكحوا تناسلوا فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة
2/ هل نحن نقلد العائلة الأوربية ؟ أم بسبب الظروف الإقتصادية والإجتماعية .....
3/ كم تفضل أن يكون عدد أبنائك ؟ ولماذا ؟؟؟؟؟؟

شكرا لكم ووفقكم الله.

1/ لماذا تكتفي العائلات الجزائرية بعدد قليل من الأولاد ؟رغم أن الحديث النبوي يقول :
(( تناكحوا تناسلوا فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة )).
الحديث النبوي يرغب .. حتى لايفهم على اساس ان ذلك واجب .. فمن راى من نفسه القدرة من جميع
النواحي .. فعليه بذلك.

2/ هل نحن نقلد العائلة الأوربية ؟ أم بسبب الظروف الإقتصادية والإجتماعية .؟؟
الاسرة الجزائرية تجمع بين الامرين .. فالعولمة لها آثار ولو بنسبة على تفكيرنا اليوم ..
فالزوجة تريد المحافظة على صحتها ورشاقتها ..الخ.
-بالاضافة الى تغير الظروف المعيشية (اقصد المادية .. والمعنوية : صعوبة التربية في ظل الفساد العظيم ).

3/ كم تفضل أن يكون عدد أبنائك ؟ ولماذا ؟
في الحقية هو امر نسبي من الصعب التحكم فيه .. اعطيك سرا الان عندي اربعة ..ولا أدري ما يكون
في المستقبل ..

هي اجابات مختصرة .. قد لاتفي بالموضوع ولا تحيط بجميع جوانبه .. تحياتي لك .

1/ لماذا تكتفي العائلات الجزائرية بعدد قليل من الأولاد ؟رغم أن الحديث النبوي يقول : تناكحوا تناسلوا فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة
أخي الأمير عندما تسكن في عمارة بغرفتين أو ثلاث غرف فمن المستحيل أن تنجب 10 أطفال أو أكثر.
ثم يجب تربيتهم و رعايتهم من كل النواحي و هذا يتطلب جهدا كبيرا و سعة الصدر و "الخاطر الواسع"

2/ هل نحن نقلد العائلة الأوربية ؟

طبعا نحن لا نقلد الأوروبيين و لكن في هذا الموضوع بالذات أعتقد أن الناس لهم رد فعل متشابه
فكلما توفرت نفس الظروف سيكون لها نفس النتائج
أم بسبب الظروف الإقتصادية والإجتماعية .....

الحقيقة هي الظروف الإقتصادية و الإجتماعية و غيرها من الظروف

هههههه
و الله يا خويا الأمير غير حرجتني بهذا السؤال
عن نفسي لست ميالا لعدد كبير من الأطفال لأن ما عنديش
الـgوسطو و خاصتني شويا سعة الصدر
الله غالب

الملتقى بعد العشاء في الجلفة

تحياتي

انا ماني جزائري بس الموضوع متشابه بين سورية والجزائر لهيك رح رد ع الموضوع
بظن انو الحديث بيشجع ع النسل مع توافر متطلبات العيش الكريم ، وانتو ادرى ، وخصوصا دوبو الواحد يخلص بولد او تنين ويبريهون ويعلمون ويصروف عليون
بجوز تقليد وبجوز بسبب الظروف الاقتصادية والاجتماعية وع الاغلب الامران معا
2 او 3 للاسباب السابقة
شكرا

1/ لماذا تكتفي العائلات الجزائرية بعدد قليل من الأولاد ؟رغم أن الحديث النبوي يقول :
(( تناكحوا تناسلوا فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة )).
الحديث النبوي يرغب .. حتى لايفهم على اساس ان ذلك واجب .. فمن راى من نفسه القدرة من جميع
النواحي .. فعليه بذلك.

2/ هل نحن نقلد العائلة الأوربية ؟ أم بسبب الظروف الإقتصادية والإجتماعية .؟؟
الاسرة الجزائرية تجمع بين الامرين .. فالعولمة لها آثار ولو بنسبة على تفكيرنا اليوم ..
فالزوجة تريد المحافظة على صحتها ورشاقتها ..الخ.
-بالاضافة الى تغير الظروف المعيشية (اقصد المادية .. والمعنوية : صعوبة التربية في ظل الفساد العظيم ).

3/ كم تفضل أن يكون عدد أبنائك ؟ ولماذا ؟
في الحقية هو امر نسبي من الصعب التحكم فيه .. اعطيك سرا الان عندي اربعة ..ولا أدري ما يكون
في المستقبل ..

هي اجابات مختصرة .. قد لاتفي بالموضوع ولا تحيط بجميع جوانبه .. تحياتي لك .

تحية متبادلة
الأخ عالي ... لا يخفى عليك أنه في بداية ظهور الصحوة الإسلامية ووصولها إلى الجزائر وفي ظل النظام الإشتراكي الجزائري .... حدثت مناقشات كثيرة ومن بينها النقاش في موضوع تحديد النسل وسال حبر كثير ومنهم من حرم التحديد ومنهم من حرم حتى التنظيم وكان دائما استشهادهم بالحديث الساالف الذكر " تناكحوا ..... واعتبره البعض أمر للتطبيق وليس من باب المقدرة ... وأنا متفق معك تماما ... فقط أدرت أن أعرج على ماحدث في تلك الفترة

أما عن اسباب التقليل من الولادات فهي كما ذكرت متعددة وقد تلتقي بعضها بشروط العولمة ...
شكرا على التدخل والاضافات المفيدة
وآسف على أسئلتي التي جعلت البعض يفصح عن بعض من خصوصياته .
شكرا جزيلا

وعليكم السلام
أولا : :re_gards: هنيييييييئا لك لجودة مواضيعك و نتمنى أن تزداد كميتها :rolleyes: ههههه
ثانيا : تحليلك منطقي و كل ما ذكرته صواب .

1/ فاليوم أصبحت الأسرة الجزائرية تتطلع إلى أن تربي وتنشئ أولادًا في ظروف أحسن من تلك التي عاشها الآباء ، فتلجأ إلى تقليل الأفراد مكتفين ب 2 أو 3

2/ مما لا شك فيه أنهم تأثرو بالمجتمعات الغربية لكن الظروف المادية القاسية و غلاء المعيشة و إرتفاع أسعار كل شيء ساعدت المجتع الجزائري على أن يحقق سيناريو الغرب بالإكتفاء فقط ب2 ولدين و أحيانا نجد من لديهم طفل واحد فقط :sad:

3/ :shay:
عن نفسي بما أني قبلت الزواج فهذا يعني أنني قادرة على كل شيء و لأني أحب الأطفآآال كثييييرا ربما و إن شاء الله و إن سمحت الظروف المادية للزوج و الصحية والأمنية أريد 4 أو 5 أطفال
و ربي يقدر أننا نشئ جيل على الدين​

25444.imgcache

[/color][/size][/size]
أخي الأمير عندما تسكن في عمارة بغرفتين أو ثلاث غرف فمن المستحيل أن تنجب 10 أطفال أو أكثر.
ثم يجب تربيتهم و رعايتهم من كل النواحي و هذا يتطلب جهدا كبيرا و سعة الصدر و "الخاطر الواسع"

[/color][/size][/size]​

طبعا نحن لا نقلد الأوروبيين و لكن في هذا الموضوع بالذات أعتقد أن الناس لهم رد فعل متشابه
فكلما توفرت نفس الظروف سيكون لها نفس النتائج

[/color][/size][/size]​

الحقيقة هي الظروف الإقتصادية و الإجتماعية و غيرها من الظروف

[/color][/size][/size]​

هههههه
و الله يا خويا الأمير غير حرجتني بهذا السؤال
عن نفسي لست ميالا لعدد كبير من الأطفال لأن ما عنديش
الـgوسطو و خاصتني شويا سعة الصدر
الله غالب

الملتقى بعد العشاء في الجلفة

تحياتي

صدقت يا صديقي الضيق صار في القلوب (سعة الخاطر) أكثر منه في البيوت
وحتى ولو كنت تسكن في قصر وحدك لن تكثر من الأولاد ....
لأن التربية والرعاية والتغذية الجيدة والإهتمام وغيره لا يمكن مع الكثرة

نحن نلتقي مع الغربيين في هذه النقطة لأنهم دائما يسبقونا بعشرات السنوات
فقط هم يقللون ويعتنون جيدا ويعيش أبناؤهم في قمة السعادة
بينما نحن لم تعد لدينا لا كمية ولا نوعية

أشكرك على الرد والصراحة والمعذرة على الاحراج .
وان شاء الله تجد من تقبل لك هذا الزهد في الأولاد .ههههه
تحية خالصة لك على ردودك وثقافتك ومنطقك وجرأتك .....
نلتقي إن شاء الله

السلام عليكم
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
يعني لاتوجد الأخوات :rolleyes:
عليه ازكى الصلواة والسلام
برأي ليس تقليدا للأسرة الأوروبية بل بسبب ظروف اجتماعية وأيضا نلاحظ ان المرأة اليوم أضعف من المرأة في ذالك الوقت بحيث انها لو تنجب 4 فقط تبدأ حالتها الصحية في التدهور مما يجعل بعض الاطباء يحذرونها من الانجاب وقد رايتها في حالات كثيرة
ان شاء الله اذا كتب ربي قد ماقدرت عليه صحتنا والأهم انه على الاسر ان لاتنجب وتترك الشارع يربي

شكرا لكم ووفقكم الله.

شكر لك على الطرح القيم بارك الله فيك

انا ماني جزائري بس الموضوع متشابه بين سورية والجزائر لهيك رح رد ع الموضوع
بظن انو الحديث بيشجع ع النسل مع توافر متطلبات العيش الكريم ، وانتو ادرى ، وخصوصا دوبو الواحد يخلص بولد او تنين ويبريهون ويعلمون ويصروف عليون
بجوز تقليد وبجوز بسبب الظروف الاقتصادية والاجتماعية وع الاغلب الامران معا
2 او 3 للاسباب السابقة
شكرا

هلا بالأخ السوري ... سوريا البلد الأعز إلى قلبي بعد الجزائر (بلا مجاملة)
نعم أخي الظروف تتشابه اليوم في كل البلدان العربية
نعم هو ذاك الحديث يشجع على النسل لأن الله خلق كل اكائنات للتكاثر وليس العكس
والفطرة البشرية مع الأولاد ... لكن الظروف تحتم علينا الاكتفاء ب2 أو 3 كما قلت انت

كما يقول المثل الجزائري: وليد وبنيتة شباح لبيتة ( يعني ولييييد صغير وليس وليد المعلم هههههه + بنيييييتة صغنونة = شباح لبيتة (وليس شبيحة هههههه) يعني شباح بالجزائرية =زينة البيت

تسلم يا غالي وتسلم الشام واهل الشام البلد الثاني للأمير عبد القادر الحقيقي مش انا

/ لماذا تكتفي العائلات الجزائرية بعدد قليل من الأولاد ؟رغم أن الحديث النبوي يقول : تناكحوا تناسلوا فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة

** اكيد لان ظروف المعيشة و غلائها يحتم على الاسر الجزائرية الاكتفاء بطفل او طفلين ..و ذلك من حقهما فاليوم الاطفال يحتاجون منا بذل و توفير كل الوسائل ليتعلموا جيدا و يتفوقوا و يحققوا ذواتهم في المجتمع + عن الامر المهم و هو التفرغ لتربيتهم و الاهتمام باخلاقهم و حسن آدابهم مع عمل الام ،لذا يصر الوالدين على الاكتفاء بطفل او طفلين فقط لانهما يدركان قدراتهما و امكانياتهما و مدى قدرتهما على ااهتمام بالاولاد فهم مسؤولية امام الله اولا وامام المجتمع ..

لا اعتقد انه تقليد للغرب بقدر ما هو ضرورة فرضتها الظروف ..

لم ارزق بأولاد ..لكن من مشاريعي و مشاريع زوجي ان ننجب 5 الى 6 او 7 اولاد بصراحة ..

لان كلينا يؤمن بقدرته علة تربيتهم هذا من جهة ( بعد الزواج قررت ان اترك عملي و نتقاسم دورنا لتنشئة اولادنا ) ، و من جهة اخرى فإن كلا عائلتينا عدد اولادها 10 و ماشاء الله كلهم تلقوا احسن تربية و افضل تعليم و لهم مهن راقية ( مع الفرق بين امكانيات الأمس و اليوم )

*** و ان شاء الله نوفق في تحقيق هذا التحدي و الر هان ( لان كل من نخبره برأينا هذا يتهمنا بالجنون و اننا سنندم )

هذا رأيي بصراحة مع خالص احترامي للاخ الفاضل على طرحه المميز

/ لماذا تكتفي العائلات الجزائرية بعدد قليل من الأولاد ؟رغم أن الحديث النبوي يقول : تناكحوا تناسلوا فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة

** اكيد لان ظروف المعيشة و غلائها يحتم على الاسر الجزائرية الاكتفاء بطفل او طفلين ..و ذلك من حقهما فاليوم الاطفال يحتاجون منا بذل و توفير كل الوسائل ليتعلموا جيدا و يتفوقوا و يحققوا ذواتهم في المجتمع + عن الامر المهم و هو التفرغ لتربيتهم و الاهتمام باخلاقهم و حسن آدابهم مع عمل الام ،لذا يصر الوالدين على الاكتفاء بطفل او طفلين فقط لانهما يدركان قدراتهما و امكانياتهما و مدى قدرتهما على ااهتمام بالاولاد فهم مسؤولية امام الله اولا وامام المجتمع ..

لا اعتقد انه تقليد للغرب بقدر ما هو ضرورة فرضتها الظروف ..

لم ارزق بأولاد ..لكن من مشاريعي و مشاريع زوجي ان ننجب 5 الى 6 او 7 اولاد بصراحة ..

لان كلينا يؤمن بقدرته علة تربيتهم هذا من جهة ( بعد الزواج قررت ان اترك عملي و نتقاسم دورنا لتنشئة اولادنا ) ، و من جهة اخرى فإن كلا عائلتينا عدد اولادها 10 و ماشاء الله كلهم تلقوا احسن تربية و افضل تعليم و لهم مهن راقية ( مع الفرق بين امكانيات الأمس و اليوم )

*** و ان شاء الله نوفق في تحقيق هذا التحدي و الر هان ( لان كل من نخبره برأينا هذا يتهمنا بالجنون و اننا سنندم )

هذا رأيي بصراحة مع خالص احترامي للاخ الفاضل على طرحه المميز

تحية خالصة لك على الرد الرائع والصريح
وفقكما الله على مشروعكما وحفظ الله ذريتكما
وأقدر لك تخليك عن العمل من أجل تربية أبنائك .. فعل يستحق الثناء وقلما تجد من يفعل مثله
التربية هي الأساس وأنا أيضا من عائلة كبيرة 12 من نفس الأب والأم والحمد لله كلهم في احسن تربية وكلهم موظفون ولا أحد فيهم حتى يدخن ولا أحد فيهم تارك صلاة
رغم أن ظروف الماضي تختلف عما هي اليوم

شكرا لأنك أدرجتي نقطة كثيرا حساسة وهي عمل الأم والأب وضياع الأطفال كما يقول الشاعر
إن اليتيم هو الذي تلقى له *** أما تخلت وأبا مشغولا

بارك الله فيك وحفظكم الله ورعاكم

وعليكم السلام​

أولا : :re_gards: هنيييييييئا لك لجودة مواضيعك و نتمنى أن تزداد كميتها :rolleyes: ههههه
ثانيا : تحليلك منطقي و كل ما ذكرته صواب .

1/ فاليوم أصبحت الأسرة الجزائرية تتطلع إلى أن تربي وتنشئ أولادًا في ظروف أحسن من تلك التي عاشها الآباء ، فتلجأ إلى تقليل الأفراد مكتفين ب 2 أو 3

2/ مما لا شك فيه أنهم تأثرو بالمجتمعات الغربية لكن الظروف المادية القاسية و غلاء المعيشة و إرتفاع أسعار كل شيء ساعدت المجتع الجزائري على أن يحقق سيناريو الغرب بالإكتفاء فقط ب2 ولدين و أحيانا نجد من لديهم طفل واحد فقط :sad:

3/ :shay:
عن نفسي بما أني قبلت الزواج فهذا يعني أنني قادرة على كل شيء و لأني أحب الأطفآآال كثييييرا ربما و إن شاء الله و إن سمحت الظروف المادية للزوج و الصحية والأمنية أريد 4 أو 5 أطفال

و ربي يقدر أننا نشئ جيل على الدين

وأنا بدوري أشكرك على التشجيع من خلال ردودك على مواضيعي ...
نحن تأثرنا بالغرب ولكن هم يكتفون بواحد أو 2 ولكن نحن مازلنا في 4 أو 5 يعني رانا في الطريق

هذا الجيل غير ذلك الجيل ... اليوم يفكر الانسان كيف يعلم ابنه جيدا وكيف يوفر له كل الوسائل والألعاب والمعيشة الكريمة .
بينما في الماضي لم يكن الآباء يفكرون في هذا .

بما أنك تحبين الأطفال (وهذا حال جميع النساء) فإن شاء الله يرزقك بما تتمنين
آمين

شكر لك على الطرح القيم بارك الله فيك

أهلا وسهلا مينة آلاء الْقُدُّوس

نقصد بالأعضاء .... كلهم إناث وذكور .... هكذا علمونا في اللغة أن جمع المذكر يغلب جمع المؤنث حيث إن كان عضو واحد والباقي كلهن عضوات فالكلام يجب ان يكون : الإخوة الأعضاء هههه
فور عليكم ... هكذا قال سيبويه

أشكرك لأنك أثرت مسألة أيضا مهمة وهي صحة الأم وعلاقتها بالانجاب...
يعني نساء اليوم فراجيل وجوتابل هههه
كلامك صحيح وحتى رجال اليوم لم يعودوا مثل أولئك الرجال بسبب تغير أشياء كثيرة ليس المجال لذكرها .
وفقك الله لما تسعين له وإن كان حسب استطاعتك فأرجوا ان يقدرك الله على 12 ..هههه (عيش ب12)
بارك الله فيك وسعدنا بمرورك الكريم

تحية خالصة لك على الرد الرائع والصريح

روعة ردي من روعة موضوعك و تميز طرحك

وفقكما الله على مشروعكما وحفظ الله ذريتكما

امين يا رب

وأقدر لك تخليك عن العمل من أجل تربية أبنائك .. فعل يستحق الثناء وقلما تجد من يفعل مثله

هي الأساس وأنا أيضا من عائلة كبيرة 12 من نفس الأب والأم والحمد لله كلهم في احسن تربية وكلهم موظفون ولا أحد فيهم حتى يدخن ولا أحد فيهم تارك صلاة
رغم أن ظروف الماضي تختلف عما هي اليوم

الحمد لله اني وجدت من يقول اننا عائلة كبيرة ... احترم كثيرا صراحتك و احيي والديك بقوة ..

لان اباء نا و امهاتنا كانوا يعفون قيمة ان يرزقك الله بولد فالزواج كان بالنسبة الليهم واجبا مقدسا ..ليس كشباب و شابات اليوم " اتزوج فقط لاجل الزواج "

شكرا لأنك أدرجتي نقطة كثيرا حساسة وهي عمل الأم والأب وضياع الأطفال كما يقول الشاعر
إن اليتيم هو الذي تلقى له *** أما تخلت وأبا مشغولا

بارك الله فيك وحفظكم الله ورعاكم

صدقني اخي الفاضل ،بردك هذا اسعدتني كثيرا من حيث تدري او لا تدري ..

وفقنا الله و اياكم اخي ..
بارك الله فيك

بالتوفيق لكل والدين في تربية ابنائهما و اخلاص التنشئة الاسلامية لهم ..

اعتقد ان الاسباب الاقتصادية هي الاولى في تحديد عدد الاولاد
وربما النفسية ايضا لا تلاحظ ان ناس زمان اكثر هدوءا وصبراااا
والعكس هو الان العصبية و القلق صفة الاغلب من البشر
النوعية اهم طبعا من الكمية
ماذا لو انجبت دزينة اولاد وبنات هل يمكنك مراقبتهم كلهم ؟؟؟ في وقتنا الحاضر ؟؟ مع كثرة المغريات والملهيات
هل يمكنك ان توفر لهم ما يحتاجونه مع كثرة المغريات و الملهيات ؟
طبعا لا فالاحسن ان تنجب عددا قليلا يمكنك ان تربيه احسن تربية و ان توفر له ما يحتاج بشكل افضل
كنت دوما اقول لامي لما انجبت كل هذا العدد انت المتعبة لان ورغم كبرهم
الا انك تقلقين لاجلهم و تفكرين في احوالهم و كل واحد بمشاكلو وكل واحد ببلد وقلبها متوزع عليهم كلهم حقا انه وضع متعب جداا كان الله بعونها
ماذا لو كانو قلة حينها ستكون اريح حالا و اهدأ بالا
اعود لفكرة ان اجدادانا في وقت المستعمر كانوا ينجبون بكثرة ربما صحيح من اجل ان لاينقرض النسل لكن لاتنسى انهم كانو يعيشون فقرا متقعا بحيث لايمنكم حتى شراء حبوب منع الحمل
انا براي النوعية اهم ،،، وحديث نبينا صحيح هو سيفاخر بنا يوم القيامة
لكن حين نكون فعلا نتبع سنته لا فقط عدد كبير و ضياع اكبر
بارك الله فيك

هلا بالأخ السوري ... سوريا البلد الأعز إلى قلبي بعد الجزائر (بلا مجاملة)
نعم أخي الظروف تتشابه اليوم في كل البلدان العربية
نعم هو ذاك الحديث يشجع على النسل لأن الله خلق كل اكائنات للتكاثر وليس العكس
والفطرة البشرية مع الأولاد ... لكن الظروف تحتم علينا الاكتفاء ب2 أو 3 كما قلت انت

كما يقول المثل الجزائري: وليد وبنيتة شباح لبيتة ( يعني ولييييد صغير وليس وليد المعلم هههههه + بنيييييتة صغنونة = شباح لبيتة (وليس شبيحة هههههه) يعني شباح بالجزائرية =زينة البيت

تسلم يا غالي وتسلم الشام واهل الشام البلد الثاني للأمير عبد القادر الحقيقي مش انا
اهلين فيك اخي ونحنا بسورية تربينا ع محبة الجزائر
وشكرا ع الرد الجميل

ماتزعفش
لايهم كي لا نخرج عن إطار الموضوع

رانا غير نهدرو ما تزعفش منا

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة