منتدى اللمة الجزائرية - تعرف على الجزائر من أهلها  
العودة   منتدى اللمة الجزائرية - تعرف على الجزائر من أهلها > أقسام الأسرة والمجتمع > منتدى عـالم المـرأة الخـاص > ركن الزينة والعناية بالجسم والشعر

من تعرف دواءcuracné

السلام عليكم اريد ان اسال عن دواء كوراكني curacnéمن استعملته و ماهي النتائج و ماهو الوقت الدي تبدا النتيجة بالظهور و ما هي الاثار الجانبية نرجو الافادة بالتفصيل الممل و للعلم هو دواء يستعمل لحب الشباب و اثاره


إضافة ردإضافة رد جديد
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1   
قديم 26 - 11 - 2011, 18:04
الصورة الرمزية الإفتراضية
:: عضو منتسب ::
بنت روسيكادا غير متواجد حالياً  
من تعرف دواءcuracné


السلام عليكم اريد ان اسال عن دواء كوراكني curacnéمن استعملته و ماهي النتائج و ماهو الوقت الدي تبدا النتيجة بالظهور و ما هي الاثار الجانبية نرجو الافادة بالتفصيل الممل و للعلم هو دواء يستعمل لحب الشباب و اثاره

رد مع اقتباسإقتباس
قديم 26 - 11 - 2011, 19:30   #2   
:: عضو منتسب ::
الصورة الرمزية الإفتراضية
بنت روسيكادا غير متواجد حالياً
افتراضي


للاسف لا اجابة
اجيبوني بسرعة


  رد مع اقتباسإقتباس
قديم 26 - 11 - 2011, 21:35   #3   
:: عضو مشارك ::
الصورة الرمزية الإفتراضية
فرح الجزائرية غير متواجد حالياً
افتراضي


السلام عليكم ..

دواء الرواكتانRoaccutane



من أهم الأدوية لعلاج حب الشباب المتوسطة والشديدة وأحياناً الخفيفة وقد أحدث هذا الدواء حينما أدخل الإستعمال السريري في أواخر السبعينات وأوائل الثمانينات ثورة غير مسبوقة في علم طب الأمراض الجلدية لازال صداها وآثارها ملموسة حتى اليوم.
لماذا يعتبر روأكيوتان ثورة في علاج الأمراض الجلدية؟

يعتبر العلاج ثورة للأسباب التالية:

هو الدواء الوحيد الذي يمكن أن يشفي حب الشباب نهائياً وللأبد أو على أقل تقدير يغير جذرياً من شدته .

أصبح ممكناً علاج أنواع من حب الشباب كانت غير قابلة للعلاج في السابق نتيجة لشدتها.

فتح العلاج ومشتقاته الأبواب لأبحاث كبيرة في علاج العديد من الأمراض غير المقتصرة على طب الأمراض الجلدية بل يتعداه إلى شتى الأمراض الأخرى.

يتمتع روأكيوتان بدرجة عالية من الأمان إذا اتخذت الإحتياطات اللازمة وقد ثبت أمان هذا العلاج خلال أكثر من عشرين سنة من الإستعمال.

هذة صورة توضح فاعلية الدواء لعلاج حب الشباب

قبل وبعد استعمال الدواء لمدة 4 اشهر :


ما هي مكونات دواء الرواكتانRoaccutane؟

يتكون الدواء من مشتقات فيتامين(أ) الذي يوجد بصورة طبيعية بكميات ضئيلة جداً في الجسم ويتوفر بشكل كبسولات حيث يؤخذ عن طريق الفم.

لمن يستعمل دواء الرواكتانRoaccutane ؟

طرح الدواء قبل أكثر من عشرين عاماً واستعمله مع مرور الوقت ملايين المرضى مما أثبت سلامته في الأسواق وفعاليته العالية وأصبح استعماله مبكراً لعلاج حبوب الشباب معترف به ومقبول من معظم الأوساط العلمية ، وقد أصبح الدواء يصرف لمعظم أنواع حب الشباب وبخاصة في الحالات التالية:

حب الشباب الحوصلي أو الكيسي.

حب الشباب الندبي حتى لو كان بسيطاً.

حب الشباب غير المستجيب للعلاجات الأخرى.

حب الشباب الرجعي الذي سرعان ما يعود بعد العلاجات الأخرى.

للمرضى الذين يودون التخلص بشكل نهائي من حب الشباب.

كيف يعمل دواء الرواكتانRoaccutane؟

يعمل الدواء من خلال عدة طرق أهمها :

تقليل إفراز الدهون من الخلايا الدهنية.

تكسير السدادات القرنية مما يؤدي إلى فتح مجرى الوحدات الدهنية البصيلية.

تحرير الخلايا الجلدية وتقليل إلتصاقها ببعضها وهذا يؤدي إلى تقليل الوحدات الدهنية.

مضاد للإلتهاب مما يقلل من عنف الإلتهاب المصاحب للحبوب نتيجة وجود البكتيريا.



ما يجب أن تعرفه قبل تناول دواءالرواكتانRoaccutane:

متى يجب الإمتناع عن أخذ دواء الروأكيوتان؟

تجنب تماماً دواء الروأكيوتان في الحالات الآتية:

في حالة الحمل: وكذلك لمدة شهر على الأقل قبل التخطيط للحمل ، حيث أن هناك نسبة خطورة عالية لحدوث تشوهات شديدة فى الجنين إذا ما حدث الحمل أثناء تناول الروأكيوتان. ولذا يلزم استخدام موانع حمل فعالة أثناء تناول هذا الدواء ولمدة شهر قبل وبعد تناوله.

في حالة الرضاعة: لا بد من فطام الطفل أولاً قبل تناول الدواء. لا تقومى بإرضاع طفلك أثناء تناول دواء الروأكيوتان.

في حالة وجود حساسية من دواء الروأكيوتان ، أو فيتامين أ ، أو حمض الرتينيويك ، أو أي من المكونات المذكورة للدواء.

في حالة تناول المضادات الحيوية من نوع التتراسيكلين (مثل ال Vibramycin , Tetrex , Doryx , Achromycin , Rondomycin , Minomycin )

في حالة وجود أمراض في الكلى أو في الكبد.

في حالة وجود نسبة مرتفعة من الدهون في الدم (الكوليسترول ، أو الدهون الثلاثية).

في حالة وجود ارتفاع في نسبة فيتامين أ في الدم ، وقد يحدث هذا من الإسراف في تناول الطعام الذي يحتوي على فيتامين أ.

لو أن عبوة الدواء ممزقة أو بها علامات عبث.

في حالة مرور تاريخ انتهاء الصلاحية المطبوع على العبوة حيث أن الدواء لن يعمل بالكفاءة المتوقعة إذا ما تم تناوله بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المذكور. قم على الفور بالإتصال بالطبيب المختص لو أنك ما زلت غير متأكد من إمكانية البدء في تناول الروأكيوتان.

ما يجب أن تخبر به طبيبك قبل أخذ الدواء:

يجب أن تخبر الطبيب :

لو أن لديك حساسية من أي مستحضرات أخرى مثل بعض أنواع الطعام ، أو المواد الحافظة أو الأصباغ.

لو أنك تعاني من أي مشاكل صحية أخرى مثل: - مرض السكر، أو أن هناك من يعاني من مرض السكر في أقاربك أو عائلتك. - مرض الاكتئاب ، أو لو أنك عانيت منه من قبل.

لو أنك تتعاطى كميات كبيرة من الكحوليات.

لو أنك لم تخبر طبيبك بأي من المعلومات السابقة ، فقم بإخباره بها قبل البدء في تناول الروأكيوتان

هل هناك آثار جانبية لدواء الروأكيوتان؟

هناك بعض من الآثار الجانبية المحتملة والتي سيقوم الطبيب بشرحها لك مع نسبة احتمال حدوثها بشكل عام وهي نادرة ومقبولة اذا قورنت بالآثار الإيجابية للدواء والمشاكل الدائمة الذى قد يسببه حب الشباب ويمكن تقسيم آثار الدواء إلى قسمين:

أ- آثار جانبية تحدث عند جميع المرضي وتشمل التالي:

1- جفاف الجلد: حيث يبدأ بعد عدة أيام من بدء الإستعمال ويزداد معه ، وينصح المريض بإستعمال المرطبات حسب الحاجة ويزول الجفاف بعد إيقاف العلاج.

2- جفاف الأغشية المخاطية: وتشمل التالي:

جفاف الشفاه: حيث يحدث تشققات مسببة نزيفاً وألماً ويعالج بالترطيب المستمر بمرطبات الشفاه..

جفاف الأنف: ويمكن استعمال الفازلين للترطيب داخل الأنف.

جفاف العيون: ويعالج بإستعمال مرطبات العيون أو ما يعرف بالدموع الصناعية ، كما يحذر من استعمال العدسات اللاصقة أثناء العلاج وذلك تجنباً لخدش القرنية وحدوث انتانات بكتيرية قد تؤدي إلى مضاعفات خطرية منها إعتام القرنية.

ب- آثار جانبية تحدث عند بعض المرضى

1- زيادة الدهون في الدم: وتشمل الدهون الثلاثية (ثلاثي الغليسريد) والكولسترول وعادة تؤثرعلى المصابين بإرتفاع الدهون قبل العلاج ، ويجب متابعة فحص الدهون في الدم عن طريق تحليل الدم شهرياً وعند زيادتها ينصح الطبيب المريض بالإقلال من الدهون في الغذاء وأحياناً نادرة جداً يلجأ الطبيب إلى إيقاف الدواء لحين خفض الإرتفاع بمستوى الدهن.

2- ارتفاع وظائف الكبد (أنزيمات الكبد):

وهو نادر الحدوث جداً ويتم فحص الكبد قبل البدء بالعلاج ويكرر شهرياً أو حسب تقدير الطبيب ، علماً بأن الإرتفاع في حال حدوثه يزول بالتوقف عن الدواء.

3- آلام العضلات والمفاصل : ويحدث بشكل أكبر عند الرياضيين من المرضى ، ونادراً ما يكون مزعجاً لدرجة إيقاف الدواء و يمكن أخذ مسكن للألم بعد استشارة الطبيب .

4- الصداع: وغالباً ما يكون خفيفاً ومؤقتاً ومستجيباً للمسكنات البسيطة ويختفي لاحقاً وينصح بمشاورة الطبيب عند استمرار الصداع وغير استجابته للمسكنات البسيطة لإتخاذ اللازم.

ج- آثار جانبية نادرة الحدوث عند بعض المرضى ، وأهمها التالي:

1- تساقط الشعر وهو نادر الحدوث ويعود نموه عند التوقف عن الدواء.

2- بطء التئام الجروح والندبات: ولذلك ينصح المريض بعدم عمل أي عمليات تجميلية أو ترميمية اختيارية للوجه والرقبة حتى مرور عدة أشهر بعد الإنتهاء من العلاج.

3- الإضطرابات النفسية: لم تثبت ارتباط الدواء بالإكتئاب وإن كان يمكن حدوثه عند من لديهم تاريخ سابق بذلك ، بل أن معظم المرضى يلاحظون تحسناً ملحوظاً في مزاجهم ونفسيتهم بسبب التحسن الكبير في مشكلة حب الشباب.

4- الحساسية للشمس: يمكن أن يصبح الجلد حساساً للشمس لذلك يحذر من التعرض المفرط للشمس.

د- تشوه الأجنة (Teratogenicity):

وهو بلا منافس أهم وأخطر الآثار الجانبية وتبلغ نسبة احتمال التشوه بعد التعرض للدواء ما يقارب (% 40 - 30) وهي نسبة مرتفعة جداً. ولتجنب حدوث هذه المشكلة للآخرين ينصح عدم التبرع بالدم فترة استعمال الدواء.

الفترة الكافية للسماح بالحمل بعد إنهاء الإستعمال:

نظراً لتخزين الدواء في الأنسجة الدهنية فإن الدواء يبقى في الجسم بعد التوقف عن الإستعمال ولكن تركيزه في الجسم يقل مع مرور الزمن حيث يعود إلى التركيز الطبيعي (الدواء موجود في الجسم بصورة ضئيلة بصورة طبيعية) بعد مرور شهر من آخر جرعة، وهذه هي الفترة التي ينصح المرضى بالإمتناع عن الحمل ، وقد يوصي بعض الأطباء بالإنتظار لمدة شهرين أو ثلاثة وهذا مقبول إذا كانت المريضة قلقة بهذا الشأن ولكن هذه المدة الطويلة ليس لها أساس علمي.

ما هي الإحتياطات اللازمة لمنع الحمل؟

يوصى عادة بعمل طريقتين لمنع الحمل في آن واحد وذلك إمعاناً في الحماية ويجب أن يكون إحداها حبوب منع الحمل أو اللولب.ولا يسمح بما عداها مما يعرف بالطرق الطبيعية مثل العزل أو طريقة العدّ وذلك لارتفاع نسبة الفشل فيهما ، وعند استعمال حبوب منع الحمل يوصى بإستعمالها لمدة شهر أو دورة طمثية قبل البدء في العلاج بروأكيوتان ويستمر استعمالها لمدة شهر أو دورة طمثية واحدة بعد التوقف عن العلاج ، كما يوصى بعمل اختبار الحمل (عن طريق الدم) قبل البدء بالعلاج ومرة كل شهر مع تحاليل المتابعة الأخرى خلال فترة العلاج.
لمن يعطى الدواء؟

يعطى هذا الدواء للمريض الذي يعاني من حب الشباب ذو واحد أو أكثر من الخصائص التالية:

1- حبوب الشباب الحوصلية (Cystic Acne).

2- حبوب الشباب الندبية (Scarring Acne).

3- حبوب الشباب المقاومة (Resistant Acne).

4- حبوب الشباب الرجعية (Relapsing Acne).

وينبغي أن يكون الطبيب ملماً بإستعمالات الدواء وآثاره الجانبية كما ينبغي للمريض أن يكون متحملاً لمسئولية الإستعمال الصحيح وبالنسبة للسيدات المتزوجات فينبغي أن تكون السيدة متفهمة لمخاطر الحمل مع استعمال الدواء ومتحملة لمسئوليتها تجاه نفسها وعائلتها وجنينها بعدم تعريضهم لمخاطر هذا الدواء

كيف يستعمل الدواء؟

يستعمل هذا الدواء بشكل كبسولات تؤخذ يومياً بجرعات مختلفة وذلك حسب وزن الجسم حيث يهدف الطبيب إلى الوصول إلى جرعة تراكمية لا تقل عن 120 ملجم لكل كيلو جرام من وزن الجسم ، فلو فرضنا أن شخصاً وزنه 60 كجم فإن الجرعة التراكمية المطلوبة هي 120 * 60 = 7200ملجم ، وتؤخذ هذه الجرعة بمعدل متفاوت بجرعة يومية حسب تقدير الطبيب وحسب تحمل المريض للآثار الجانبية ، وكثيراً ما يبدأ الطبيب بجرعة منخفضة ثم تزداد تدريجياً خلال أسابيع للوصول للجرعة المطلوبة ، ويلاحظ أن الجرعة التراكمية هي تقريبية حيث يمكن للطبيب الزيادة أو النقصان للجرعة حسب حالة كل مريض.

كيف يبدأ العلاج؟

بعد قرار الطبيب بإستعمال دواء الروأكيوتان يطلب الطبيب عمل فحوصات الدم والكبد والدهون قبل البدء في العلاج مع فحص الحمل للسيدات المتزوجات ثم تعاد هذه الفحوصات حسب تقدير الطبيب.

شائعات خاطئة عن دواء الروأكيوتان:

1- الدواء يمكن أخذه بدون إشراف طبي:

خطأ: نظراً للأسباب السالفة فيجب عدم أخذه إلا تحت إشراف طبي دقيق.

2- الدواء قوي على الجسم وشديد المخاطر:

خطأ: تعبير قوي هو تعبير نسبي وقرار أخذ أي دواء يعتمد على كون محصلة الفوائد أكبر من محصلة الآثار الجانبية إذا غابت موانع الإستعمال ولذلك فإن هذا الدواء يعتبر دواءاً مأموناً وذو فاعلية عالية إذا اتخذت الإحتياطات اللازمة.

3- الدواء يتلف الكبد:

خطأ : ارتفاع إنزيمات الكبد لا يعني بالضرورة إيقاف الدواء وغالباً ما تعود إلى وضعها الطبيعي بعد التوقف عن العلاج.

4- الطرق الطبيعية لمنع الحمل كافية عند استعمال هذا الدواء:

خطأ: هذا خطأ كبير وشائع نسبياً حيث أن جميع الوسائل لمنع الحمل لها نسبة فشل متوقعة ، وأقل نسب فشل (وبالتالي أعلي ضمان للنجاح) هي لحبوب منع الحمل واللولب حيث تقل فقط بنسبة( %2-1) ولذلك تعتبر الوسائل الوحيدة ذات حد الأمان المقبول خاصة لو دعمت بالواقي الذكري (CONDOMS) أما الطرق الطبيعية من عزل وطريقة العد فإن نسب فشلها تعتبر عالية وغير مقبولة.

5- الروأكيوتان يؤثر على مقدرة السيدات على الإنجاب في المستقبل:

خطأ: فليس لهذا الدواء أي أثر على مقدرة المريض على الإنجاب رجلاً كان أم إمرأة.

6- الروأكيوتان يخزن في الجسم مدة سنوات:

خطأ: فبعد مرور شهر واحد لا يبقى للدواء أي أثر في الجسم ما عدا وجوده بصورة طبيعية (التركيز الطبيعي) في الجسم.

7- من الخطر إعطاء هذا الدواء قبل سن البلوغ:

خطأ: حيث ثبتت سلامة هذا الدواء للمراهقين الذين يعانون من حب الشباب بدرجات نجاح وأمان عاليين وليس من الحكمة حرمان المريض المراهق من الدواء بتلك الحجة.

8- من الخطر تكرار أخذ العلاج مرة أخرى:

خطأ : حيث يمكن تكرار العلاج عدة مرات إذا استدعى الأمر ذلك شريطة أن يكون بإشراف طبي.

9- جميع المرضى يشفون من حب الشباب بعد الروأكيوتان:

خطأ: فرغم أن جميع المرضى تقريباً يتحسنون بعد أخذ الدواء فان نسبة %70 إلى %90 منهم يشفون بشكل نهائي من الحب وتوجد فرصة قليلة نسبياً لرجوع المشكلة على الرغم من التحسن الملحوظ في شدة المشكلة.

ان شاء الله تكون المعلومات مفيدة للجميع ..


kenza mino معجب بهذا.
  رد مع اقتباسإقتباس
قديم 27 - 11 - 2011, 16:56   #4   
:: عضو منتسب ::
الصورة الرمزية الإفتراضية
بنت روسيكادا غير متواجد حالياً
افتراضي


شكراااااااا لكي لكن ما وصفته هو دواء الروكاتان و ليس الكوراكني و هم بصرحة دوائين متشابهين في الخصائص كثيرا اتمنى من اي فتاة استعملت دواء كوراني ان تفيدنا بتجربتها الشخصية


  رد مع اقتباسإقتباس
قديم 28 - 11 - 2011, 20:05   #5   
:: عضو منتسب ::
الصورة الرمزية الإفتراضية
بنت غليزان غير متواجد حالياً
افتراضي


اختي انا اعمل في مجال الصيدلة ( مسيرة صيدلية )
اختي curacné il ya 3 dossage 5mg et 10 mg et 20 mg توصف حسب درجة كل بشرة والحالة التي تكون فيها البشرة ولا يمكنك أكله دون وصف الطبيب لانه هناك حالات من الافضل ان تستعملي كريمات
اما من ناحية فعاليته فهو شافى نهائي لحب الشباب خصوصا من هم في مرحلة متوسطة من المرض
انصحك بان لا تستعمليه دون وصفة طبيب
وإذا اردتي اي معلومة اخرى قوليلي


  رد مع اقتباسإقتباس
قديم 28 - 11 - 2011, 20:14   #6   
:: عضو مشارك ::
الصورة الرمزية الإفتراضية
iman la brune غير متواجد حالياً
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت غليزان مشاهدة المشاركة
اختي انا اعمل في مجال الصيدلة ( مسيرة صيدلية )
اختي curacné il ya 3 dossage 5mg et 10 mg et 20 mg توصف حسب درجة كل بشرة والحالة التي تكون فيها البشرة ولا يمكنك أكله دون وصف الطبيب لانه هناك حالات من الافضل ان تستعملي كريمات
اما من ناحية فعاليته فهو شافى نهائي لحب الشباب خصوصا من هم في مرحلة متوسطة من المرض
انصحك بان لا تستعمليه دون وصفة طبيب
وإذا اردتي اي معلومة اخرى قوليلي
اختي من فضلك

متعرفيش كاش كريم ل لخطوط الرفيعة تحت العين

عندي خط واحد وظاهر




  رد مع اقتباسإقتباس
قديم 28 - 11 - 2011, 20:21   #7   
:: عضو منتسب ::
الصورة الرمزية الإفتراضية
بنت غليزان غير متواجد حالياً
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة iman la brune مشاهدة المشاركة
اختي من فضلك


متعرفيش كاش كريم ل لخطوط الرفيعة تحت العين

عندي خط واحد وظاهر

الخطوط تحت العين عليك عمل مساج كل الصبح لانه بطبيعة البشرة كل ما نكبر في العمر
تبدأ الخطوط بالظهور لكن إن مرنت الوجه بجانب العين ان تشدي بين نظريك لاعلى وتحسبين 10 ثواني كل يوم
اما بالنسبة للكريم من الجانب الصيدلي لا يوجد دواء
اما من ناحية الكريمات المنتجة شبه صيدلانية
توجد كريم olay 7 هو كريم موجود عندي في الصيدلية وله إقبال كبير نظرا لزبائني
اتمنى ان اكون افدتك واي إستفسار انا هنا


  رد مع اقتباسإقتباس
قديم 28 - 11 - 2011, 20:29   #8   
:: عضو مشارك ::
الصورة الرمزية الإفتراضية
iman la brune غير متواجد حالياً
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت غليزان مشاهدة المشاركة
الخطوط تحت العين عليك عمل مساج كل الصبح لانه بطبيعة البشرة كل ما نكبر في العمر
تبدأ الخطوط بالظهور لكن إن مرنت الوجه بجانب العين ان تشدي بين نظريك لاعلى وتحسبين 10 ثواني كل يوم
اما بالنسبة للكريم من الجانب الصيدلي لا يوجد دواء
اما من ناحية الكريمات المنتجة شبه صيدلانية
توجد كريم olay 7 هو كريم موجود عندي في الصيدلية وله إقبال كبير نظرا لزبائني
اتمنى ان اكون افدتك واي إستفسار انا هنا

شكرا اختي الله يعطيك ما تتمناي

عندي استفسار اخر فقط ما هو افضل كريم لاثارحب الشباب الخفيفة



  رد مع اقتباسإقتباس
قديم 28 - 11 - 2011, 20:33   #9   
:: عضو مشارك ::
الصورة الرمزية الإفتراضية
mkharwda غير متواجد حالياً
افتراضي


سلام عليكم
بالنسبة للكوراكني هو اخر علاج يتم و صفه للمريض نظرا لخطورته
بعدما يتم معالجة حب الشباب ب تراتمو العادي و تجريب اشياء كتيرة و تكون بلا فائدة يتم نصحك من طرف الطبيب بالكوراكني انه فعال و نتيجته تكون انشالله جيدة
اوكد لك انه اخر ما يتم وصفه و اصلا يصرف بوصفة الطبيب
اتمنى ان اكون قد افدتك


  رد مع اقتباسإقتباس
قديم 28 - 11 - 2011, 20:35   #10   
:: عضو منتسب ::
الصورة الرمزية الإفتراضية
بنت غليزان غير متواجد حالياً
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة iman la brune مشاهدة المشاركة
شكرا اختي الله يعطيك ما تتمناي

عندي استفسار اخر فقط ما هو افضل كريم لاثارحب الشباب الخفيفة
لا شكر على واجب وانا في الخدمة
افضل كريم وحسب تجربتي من خلال تعاملاتي مع الزبائن والموزعين وهو في متناولك كريم ideal لكن إشتري معه صابونه savon ideal
هو كريم مفيد اثار حب الشباب والكنف


  رد مع اقتباسإقتباس
إضافة ردإضافة رد جديد

العلامات المرجعية

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] : متاحة
كود HTML : معطلة
المراجع : معطلة
التنبيهات : متاحة
المصادر : متاحة

 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل تعرف عن ماذا ستساْلك؟ادخل تعرف fofabriyanka منتدى خواطر إيمانية [ تهذيب النفس ] 7 05 - 09 - 2012 14:32
هل تريد ان تعرف تعرف نوع جنس حاسوبك ?دكر ام انثئ.. raile منتدى صيانة أجهزة الحاسوب 6 19 - 08 - 2011 23:26
من يوم ميلادك تعرف لونك و تعرف شخصيتك..أدخل و شوف لينا1982 منتدى قضايا الأسرة والمجتمع العام 124 29 - 10 - 2009 07:21
إذا لم تعرف نفسك ، ولم تعرف ماذا تريد ؟ lg_dz منتدى التعليم العام 17 27 - 03 - 2009 18:29


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +1 . الساعة الآن : 10:39.
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى اللمة الجزائرية ولا يتحمل أي مسؤولية حيال ذلك ، (ويتحمل كاتبها مسؤولية نشرها).

Powered by vBulletin® Version 3.8.8.
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.1 ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة ©2005 - 2014, شبكة فور ألجيريا - منتدى اللمة الجزائرية
!-- / thread rate -->