الولد غير الشرعي و مكانته بين المجتمعات

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

dana1993

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
72

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
نحمد ه و نستعين به و نتوكل عليه
اللهم صل على سيدنا و حبيبنا سيد الخلق محمد و انصرنا على القوم الكافرين
ــــــــــــــــــــــــ:)ــــــــــــــــــــــــــــ
ان شاء الله كل الاخوة و الاخوات بخير و في نعمة و الحمد لله

موضوعي اليوم هو عن ابــــــــــــــــن الزنا كما يناديه البعض الا وهو الطفل غير الشرعي مجهول النسب و الابوين او مجهول الابــــ

في مجتمعاتنا اليوم كثرت الفواحش (عفانا الله و اياكم) و هذا ادى الى ظهور سلبيات اجتماعية و اختلافات فكرية و اراء مختلفة

الولد غير الشرعي و مكانته في المجتمع
هو غالبا طفل ظلمه الزمان و زادته نظرة المجتمع تحسفا و حسرة

بالغالب هو فتى ليس له مكانة في الاسرة و لا مكانة في المجتمع

يتعرض للسخرية لما يكون طفلا يعاني من نسبه ايام الدراسة مشبوه في افعاله فلا يقبل كزوج و لا تقبل كزوجة

هذا حال المسكين :(

فما ذنبه ؟ و لما كل هذا الحقد عليه؟

ٌُظلم فظلمتموه و قهرتموه
هذا هو حاله بين المجتمعات

السؤال

ما رايكم فيما يحدث اليوم لهذا الطفل المسكين الذي لا حول و لاقوة له؟
و ماهو رايك الشخصي حول هذه المسألة ؟
و لكم حرية الراي و التعبير

اسال الله لنا و لكم الثبات في دنيا و الاخرة و استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه
:regards01:

آخر تعديل:
يصبح هذا الولد مذموم في المجتمع نظرا لان امته فعلت الفاحشتة و انجبته

يصبح هذا الولد مذموم في المجتمع نظرا لان امته فعلت الفاحشتة و انجبته

بالفعل هذا منراه في المجتمع
لكن ماذنبه هو فيما ارتكبه والديه؟
لا يحاسب شخص على جريمة ارتكبها غير فنحن لم نختر ابناء من نكون
بارك الله فيك

ايــــــــــــــن انتم يا اصحــــــــــاب النقاش؟

سلام عليكم دااانا

اولا شكرا لك على موضوعك المميز

فيما يخص الاسئلة :

والله شيءعجيب كاين واحد صاحبي نعرفو
و يعني ولد غير شرعي ميعرف لا باباه ولا يماه جابو جارنا من سبيطار منين كان صغير حمد سيد تهلا فيه مخصو والو الله يبارك راه ف
ي عمرو 24 سنة ولعام لفات زوج وكلش
لكن في صغرو جرح بزاااف كاين ذراري كانو يدقوه بلكلام بزاف
وكان يصبر ويدير في القلب حتى كبر عرف بلى سيد ماشي باباه وووو

ربي يحيب الخير برك ويسهل الامور ويسترنا ويعافينا ان شاء الله

مسكين مالو اي ذنب غير المجتمع يخليه اكبر المجرمين والله حرام

سلام عليكم دااانا

اولا شكرا لك على موضوعك المميز

فيما يخص الاسئلة :

والله شيءعجيب كاين واحد صاحبي نعرفو
و يعني ولد غير شرعي ميعرف لا باباه ولا يماه جابو جارنا من سبيطار منين كان صغير حمد سيد تهلا فيه مخصو والو الله يبارك راه ف
ي عمرو 24 سنة ولعام لفات زوج وكلش
لكن في صغرو جرح بزاااف كاين ذراري كانو يدقوه بلكلام بزاف
وكان يصبر ويدير في القلب حتى كبر عرف بلى سيد ماشي باباه وووو

ربي يحيب الخير برك ويسهل الامور ويسترنا ويعافينا ان شاء الله

و عليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاته
اولا اخي اريد ان اتشكرك على هذا التفاعل الاكثر من رائع
الحمد لله ان صديقك هذا تخطى المرحلة اسال الله له النجاح و التوفق في الحياة و الثبات على دين الله
بالفعل هؤولاء الاطفال يعانون بالاكتر ايام الطفولة و بالاخص ايام الدراسة و الاوراق الخاصة بالامتحانات الرسمية
فنجد اصدقاءهم بالمدارس دائما يشيرون اليهم بالاصابع فلان لا والد لديه و لا نسب له بالرغم من سنهم الذي ربما لا يستوعب هذا الكلام و انا هنا الوم الكبار اي اباؤهم الذين يتبادلون الحديث بهذه المواضيع امام الابناء لتنتشر القصة في الارحاء

اللهم امين يارب العالمين

بارك الله فيك اخي و جزاك الله الجنة

مسكين مالو اي ذنب غير المجتمع يخليه اكبر المجرمين والله حرام

اكيـــــــــــــــــد مالو اي ذنبــــــ
بالفعل المجتمع استحقر هذا المسكين و زاده ظلما على ظلم
حسبنا الله و نعم الوكيــــــــــــل على ظالم هذا المسكين

حتى حاجة ماترحمو يعني لكبار يغلطو وهو يسلك ونظرة الناس ليه دايما سلبية يعني يدير واش يدير يقعد ابن حرام هدا بالنسبة لواقعه في المجتمع
اما بالنسبة ليا انا هو ماعندو حتى ذنب والغلطة ماشي غلطتو يقعد بريء
والله اعلم
ومرسي اختي موضوع هاااايل

عابر سبيل12، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
شكرا على الموضوع الصائب
والفكرة الرائعة للنقاش

الموضوع اختي الفاضلة لايتوقف عند نضرة العامة الى هاته الشريحة من الاشخاص انما
تتعدى دالك الى ان تصبح مشكل ليس له حل الا ...في بعض المواقف

ان لايكون له والدين فهو مجهول النسب ...والنسب هنا امر متعارف به عربيا
وهو من سماتنا كمجتمع عربي مند القديم ...فطالما تفاخرت الاعراب بانسابهم

وطالما كان للنسب القدر الكبير في التبجيل والتقريب
اي ان النسب امر مهم لكل انسان فهو الاصل

ومن جهة اخرى هاته الشريحة مضلومة ...ضلمها مركتبي هادا الجرم الخبيث
ويضلمها المجتمع بنضرته اللاواقعية
وضلمه معتقد العرب الازلي في النسب والانتساب

ان قلنا ان المجتمع معاق فكريا وينضر نضرة خاطئة لهاته الشريحة ... فهي غير مسؤولة عن افعال ابائها
لاكن الامر معقد اكثر من اللازم هنا وليس بالبسيط ابدا

لاحلول فعليه قد تطرح للحد من هاته الظاهرة ... لانها نتج خطا فادح لايمكن باي شكل من الاشاكال
ان يتغاضى المجتمع عنه

لايمكن ان نداوي هاته الجروحة ببساطة ... ولانستطيع طمس هاته الحقائق بمجرد اخفائها

فمثلا قد تتعاطفين معهم وقد ياخدون نصيبا من التفكير وقد تقنعين نفسك فعلا انهم ابرياء وهم ابرياء فعلا
لاكن هل تستطكيعين الزواج من انسان مجهول الهوية ؟؟؟

وان استطعتي تقبل هاته الفكرة ...هل سيوافق اهلك على زواجك من شاب مجهول النسب والهوية
وانت ..هل تستطيع الزواج من فتاة بهاته الحالة ؟؟؟ كلنا قد يفكر في نضرة المجتمع اليه بعد هاته الخطوة

الم اقل ان موضوعه تجاوز البساطة الى التعقيد . هادا من منضور عام

اما من راي الشخصي
اننا كمجتمع نحتاج الى توعية دينية وعقائدية صحيحة

نحتاج لمن يزرع في اذهاننا التفريق بين الذنب والمذنب
بين الفاعل والمفعول به ..بين المخطا والبريء

نحتاج ان نتعلم كيفية التعامل

حتى حاجة ماترحمو يعني لكبار يغلطو وهو يسلك ونظرة الناس ليه دايما سلبية يعني يدير واش يدير يقعد ابن حرام هدا بالنسبة لواقعه في المجتمع
اما بالنسبة ليا انا هو ماعندو حتى ذنب والغلطة ماشي غلطتو يقعد بريء
والله اعلم
ومرسي اختي موضوع هاااايل

بالفعل اختي العزيزة نظرة الناس كادت ان تمزق قلوب هذه الفئة البريئة بالمجتمع
تشرفت بردك اختي الكريمة و اشكرك على الراي الصريح
بارك الله فيك

شكرا على الموضوع الصائب
والفكرة الرائعة للنقاش

الموضوع اختي الفاضلة لايتوقف عند نضرة العامة الى هاته الشريحة من الاشخاص انما
تتعدى دالك الى ان تصبح مشكل ليس له حل الا ...في بعض المواقف

ان لايكون له والدين فهو مجهول النسب ...والنسب هنا امر متعارف به عربيا
وهو من سماتنا كمجتمع عربي مند القديم ...فطالما تفاخرت الاعراب بانسابهم

وطالما كان للنسب القدر الكبير في التبجيل والتقريب
اي ان النسب امر مهم لكل انسان فهو الاصل

ومن جهة اخرى هاته الشريحة مضلومة ...ضلمها مركتبي هادا الجرم الخبيث
ويضلمها المجتمع بنضرته اللاواقعية
وضلمه معتقد العرب الازلي في النسب والانتساب

ان قلنا ان المجتمع معاق فكريا وينضر نضرة خاطئة لهاته الشريحة ... فهي غير مسؤولة عن افعال ابائها
لاكن الامر معقد اكثر من اللازم هنا وليس بالبسيط ابدا

لاحلول فعليه قد تطرح للحد من هاته الظاهرة ... لانها نتج خطا فادح لايمكن باي شكل من الاشاكال
ان يتغاضى المجتمع عنه

لايمكن ان نداوي هاته الجروحة ببساطة ... ولانستطيع طمس هاته الحقائق بمجرد اخفائها

فمثلا قد تتعاطفين معهم وقد ياخدون نصيبا من التفكير وقد تقنعين نفسك فعلا انهم ابرياء وهم ابرياء فعلا
لاكن هل تستطكيعين الزواج من انسان مجهول الهوية ؟؟؟

وان استطعتي تقبل هاته الفكرة ...هل سيوافق اهلك على زواجك من شاب مجهول النسب والهوية
وانت ..هل تستطيع الزواج من فتاة بهاته الحالة ؟؟؟ كلنا قد يفكر في نضرة المجتمع اليه بعد هاته الخطوة

الم اقل ان موضوعه تجاوز البساطة الى التعقيد . هادا من منضور عام

اما من راي الشخصي
اننا كمجتمع نحتاج الى توعية دينية وعقائدية صحيحة

نحتاج لمن يزرع في اذهاننا التفريق بين الذنب والمذنب
بين الفاعل والمفعول به ..بين المخطا والبريء

كل الشكر لك على هذا النقاش الاكتر من رائع

بالفعل اخي الكريم كما قلت الموضوع تجاوز حد البساطة ليخترق التعقيد

صحيح لكل من نسب يعتز به و هذا ما تفتقرة هذه الفئة من المجتمع ما يجعلها تعاني و جعل المجتمع يحيطها بنظرة سلبية

اما عن سؤالك ., هل من الممكن ان تتزوج الفتاه برجل لا نسب له؟
ارد عليك و اقول و لما لا اخي الكريم؟ حاله حال اي رجل بهذه الدنيا اونسلب حتى حقوقه الدنيوية بعدما احطناه بدائرة سلبية سوداء ترعرع فيها؟ و كيف لنا نعاقبه على جريمة لم يتركبها؟ هذا ظلم و ليش بداعي الشفقة و انما بداعي العقيدة و الاسلام الاكتر منطقية
و كما قال سيد الخلق عليه افضل الصلاة و السلام {إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه}

هذا ما يفتقره العالم اليوم

جزاك الله الف خير على النقاش الجاد و الاكتر من رائع

اولا مشكورة على الطرح موضوع فعلا حساس
للاسف المجتمه العربي عموما لا يعرف ان يحكم على الشخص من خلال تصرفاته هو لا من خلال من هو وابن من؟؟؟ وهاد الامر ليس فقط في الاين الغير شرعي يعني حتى لو كان ابوه مثلا سكير او سارق او منحرف عموما نجد الناس تربطه بوالده وقد تحاسبه على فعل لا ذنب له فيه اصلا وقد تحوله من شخص طيب الى شخص كما ارادوه هم وصوروه
شخصيا اتمنى ان نستطيع ان نكون دائما حياديين ونقيم الشخص لشخصه لا لمن ينتسب وديننا يحثنا على دلك فالمطلوب او القياس الاول للحكم على اي شخص هو اخلاقه ودينه لا نسبه ولا غير دلك

اردت ان اوضح شيئا فان الزمان لم يظلمه لان الله خالق الزمان و من جهة اخرى لقد قدر الله له هدا الشيئ فليحتسب ويدعو الله ان يجعل له مخرجا لاننا في مجتمع لايرحم احدا ناسين بان من ستر احدا ستره الله في الدنيا والاخرة ومن تتبع عورات الناس فضحه الله وان كان في عقر داره
لقد تكلمت بصفة عامة عن ابن الزنا ومرتكبها

لي عودة للنقاش
و آسفة على الاطالة​

شكرا لك أخي الكريم على طرحك المتميز وموضوعك الحساس الذي كثيرا ما غفل عنه بنو مجتمعنا اليوم

فعلا مشكل عويص هذا الذي طرحته في ما يخص الطفل الغير الشرعي وما يحيط به من معاملات وملابسات ومكانته بين اوساط مجتمعنا الأعمى ..
كيف لا ونحن بمجتمع منحط شغله الشاغل الماديات ولواحقها .. لا أكثر بمجتمع يعيش معتقدات وملتمسات جهل وتخلف وانحطاط ..
الا يكفيه هذا المسكين مايعانيه من حرمانأم مجهولة أو أب لا أقارب ولا طعم للحياة وما ذنبه سوى انه يعيش بمجتمع لا يرحم لم يدرك بعد ما معنى "الرأفة" و"الشفقة" و"الرحمة" الا تكفي هي الرابطة الانسانية لتتكلف بذلك ولكن هيهات هيهات لمن تنادي

ان لم نقم نحن بواجبنا تجاه المساكين فمن سيقوم بذلك .. يجب علينا ان نكون نقطة تغير ونبض رحمة وساعد خير
***من غير اطالة لأني يبدو لي اني أطلت في ثرثرتي المريضة هذه :

الحل المناسب لمشكلتنا هي ان نقوم بخلق وتنظيم جمعيات كافلة وحارصة وجاهدة نحو المساعدة لهؤلاء المساكين الذين كثيرا ما ظلمهم المجتمع للدفاع على حقوقهم ومد يد العون لهم

بحيث تكون هذه الجمعيات مجزئة وموزعة على كافة انحاء الوطن مركز وفرع بكل ولاية على الأقل
انا أراه حل مناسب وأترك الآراء للاخوة ..

تحياتي..

اولا مشكورة على الطرح موضوع فعلا حساس
للاسف المجتمه العربي عموما لا يعرف ان يحكم على الشخص من خلال تصرفاته هو لا من خلال من هو وابن من؟؟؟ وهاد الامر ليس فقط في الاين الغير شرعي يعني حتى لو كان ابوه مثلا سكير او سارق او منحرف عموما نجد الناس تربطه بوالده وقد تحاسبه على فعل لا ذنب له فيه اصلا وقد تحوله من شخص طيب الى شخص كما ارادوه هم وصوروه
شخصيا اتمنى ان نستطيع ان نكون دائما حياديين ونقيم الشخص لشخصه لا لمن ينتسب وديننا يحثنا على دلك فالمطلوب او القياس الاول للحكم على اي شخص هو اخلاقه ودينه لا نسبه ولا غير دلك

كل الشكر لكي اختي الفاضلة على التواصل
بالفعل المجتمع لم يعد يحكم على الشخص من خلال ذاته مما قد يؤدي الى انحرافات لا حدود لها
صدقت اختي علينا الحكم على الشخص لشخصه لا لغيره و نسبه
بارك الله فيك حبيبتي كفيتي و وفيتي بردك
لكي مني جزيل الشكر

اردت ان اوضح شيئا فان الزمان لم يظلمه لان الله خالق الزمان و من جهة اخرى لقد قدر الله له هدا الشيئ فليحتسب ويدعو الله ان يجعل له مخرجا لاننا في مجتمع لايرحم احدا ناسين بان من ستر احدا ستره الله في الدنيا والاخرة ومن تتبع عورات الناس فضحه الله وان كان في عقر داره
لقد تكلمت بصفة عامة عن ابن الزنا ومرتكبها

بارك الله فيك اختي على التوضيح ,
ادري ان هذا مقدر له لكن ما ذنبه لكي يذل و يظلم و يعاقب على ما لم يفعله
اللهم اميـــــــــــــــــــــــــــــــــن يارب
جزاك الله كل الخير

شكرا لك أخي الكريم على طرحك المتميز وموضوعك الحساس الذي كثيرا ما غفل عنه بنو مجتمعنا اليوم

فعلا مشكل عويص هذا الذي طرحته في ما يخص الطفل الغير الشرعي وما يحيط به من معاملات وملابسات ومكانته بين اوساط مجتمعنا الأعمى ..
كيف لا ونحن بمجتمع منحط شغله الشاغل الماديات ولواحقها .. لا أكثر بمجتمع يعيش معتقدات وملتمسات جهل وتخلف وانحطاط ..
الا يكفيه هذا المسكين مايعانيه من حرمانأم مجهولة أو أب لا أقارب ولا طعم للحياة وما ذنبه سوى انه يعيش بمجتمع لا يرحم لم يدرك بعد ما معنى "الرأفة" و"الشفقة" و"الرحمة" الا تكفي هي الرابطة الانسانية لتتكلف بذلك ولكن هيهات هيهات لمن تنادي

ان لم نقم نحن بواجبنا تجاه المساكين فمن سيقوم بذلك .. يجب علينا ان نكون نقطة تغير ونبض رحمة وساعد خير
***من غير اطالة لأني يبدو لي اني أطلت في ثرثرتي المريضة هذه :

الحل المناسب لمشكلتنا هي ان نقوم بخلق وتنظيم جمعيات كافلة وحارصة وجاهدة نحو المساعدة لهؤلاء المساكين الذين كثيرا ما ظلمهم المجتمع للدفاع على حقوقهم ومد يد العون لهم

بحيث تكون هذه الجمعيات مجزئة وموزعة على كافة انحاء الوطن مركز وفرع بكل ولاية على الأقل
انا أراه حل مناسب وأترك الآراء للاخوة ..

تحياتي..

السلام عليكم اخي الفاضل
بالفعل كلامك في المستوى و هذا مايجب و ما تنمنى فعله كأبسط شيء ليحضى هذا الطفل البريء بابسط الحقوق وهي العيش في امان و اطمئنان
طرح رائع و حل اروع
جزاك الله كل الخير
و يا ليتها تتحق الحلول
مشكور

مشكورة اختي على الموضوع الحساس و الجميل في نفس الوقت
الطفل الغير الشرعي او بالاحري الطفل ضحية سلوك طائش لاباء وامهات كان هموهم الوحيد هو تلبية الرغبات النفسية دون مراعات العواقب هذا الطفل قد يكون هدية من الله من اجل كشف عيوب وسلوكات الغير سوية لبعض الاشخاص الغير واعين و هو ضحية يجب من الاباء ان يعتذر له وان يقدم له كل احتياجاته لانه اخطئ في حقه
اذا اردنا ان نعتب فيجب ان نعاتب الامهات العازبات لانهم هم الذين اخطؤ وليس هو فهو انسان يكون حزين و مهموم بهمه لا ذنب له فيه
فيجب ان نمنحه كل الحقوق من دراسة وعمل و حق في العيش الكريم وانه كاي فرد من المجتمع و نمنحه لقب معين ووثائق هوية عادي

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة