منتدى اللمة الجزائرية - تعرف على الجزائر من أهلها  
العودة   منتدى اللمة الجزائرية - تعرف على الجزائر من أهلها > أقسام القبائل والأنساب > منتدى القبائل والأعراش الجزائرية

منتدى القبائل والأعراش الجزائرية هنا يمكنك التعرف على القبائل والأعراش الجزائرية العربية والبربرية , تاريخها ...

أولاد نايل (الجلفة) تاريخهم ونسبهم

بسم الله الرحمن الرحيم بعد الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم أقدم لكم هذا الشرح البسيط لعرش أولاد نايل م قدمة عامة =' أولاد سيدي محمد الملقب بلقب ((نائل)) الشريف الخرشفي المشيشي الحسني تتركز فروع هذه القبيلة


موضوع مغلقموضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1   
قديم 09 - 10 - 2012, 22:16
الصورة الرمزية الإفتراضية
:: عضو منتسب ::
LOFI-INFO غير متواجد حالياً  
افتراضي أولاد نايل (الجلفة) تاريخهم ونسبهم


بسم الله الرحمن الرحيم


بعد الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم

أقدم لكم هذا الشرح البسيط لعرش أولاد نايل





مقدمة عامة

=' أولاد سيدي محمد الملقب بلقب ((نائل)) الشريف الخرشفي المشيشي الحسني تتركز فروع هذه القبيلة الشريفة العربية جغرافيا بالمنطقة الوسطى بالجزائر حيث تتخلل تظاريس هذه المنطقة الوسطى سلسلة جبلية ضمن سلسلة الاطلس الصحراوي عرفت بجبال أولاد نايل تجمع منطقة أولاد نائل ما بين منطقة الوسط الجنوبي لدوائر ولاية الجلفة المتمثلة في : حاسي بحبح والادريسية وعين الابل ومسعد وفيض البطمة ودار الشيوخ ومناطق عين الريش وعين الملح وبن سرور ومجدل وسليم وبئر الفضة وسيدي عامرو تامسة بوسعادة بولاية المسيلة ومنطقة أولاد جلال والبسباس والشعيبة بولاية بسكرة ومنطقة قصر الحيران بالاغواط.

عرف أولاد نايل في التاريخ الجزائري بمواقفهم الثورية الشريفة لم يقودوا ثورة لوحدهم وانما شاركوا في ثورات عديدة فقد شاركوا مع الشيخ الشهيد بوزيان في ثورة واحة الزعاطشة ببسكرة ومع الثائر إبراهيم بن عبد الله الماضوي في معركة درمل وثورة الامير عبد القادر وثورة المقراني وثورة التحرير وسقط منهم الكثير من الشهداء من مشاهيرهم: سيدي امحمد غزال العامري سيدي احمد بن البكاي الفرجاوي الطيب بوشندوقة والتلي بلكحل وبن البوهالي سي احمد الشنبولي المباركي الربيعي بن عطية علي بن مصطفى العامري الشهيد البطل زيان عاشور قائد الصحراء الاخوة هاني محمد بن الهادي وهاني عبدالرحمان بن الهادي * الشهيد الشايب مرزوق الشهيد الشيخ العالم حاشي عبدالرحمان الشهيد احمد خراز المدعو سي دغمان الشهداء سي ثامر بن عمران. زيان البوهالي.البشير بن لحرش. نائل علي وغيرهم كثير.......

عرف أولاد نايل خلال حلهم وترحالهم بانهم اهل بداوة اتخذوا الخيمة المخضبة باللون الاحمر تمييزا عن القبائل العربية المحيطة بهم و قد كان جدهم الولي الصالح سيدي محمد نائل بن عبد الله الخرشفي الادريسي الحسني من اهل مدينة فجيج بالمغرب ثم نزح للعيش في بادية وصحراء تيطري بالجزائر وكان أول من خضب خيمته باللون الاحمر تمييزا وعلامة للشرف وقيل نسبة للساقية الحمراء مهد اجداده الاشراف. و اتبعه في ذلك ذريته الأوائل الكرام واحلافهم والمقربين منهم من القبائل والفرق العربية فكانت بذلك الخيمة الحمراء منذ ما ينيف عن 05 الخمسة قرون رمزاو علامة بينة لأولاد سيدي نائل ومحطا للكرم والجود العربي الاصيل.

عرف أولاد سيدي نائل بعاداتهم وتقاليدهم المميزة في العيش والملبس والماكل والغناء والزفاف والرقص والفولكلورالمعروف عند الخاص والعام و قد تعرض لها بلحاج مباركي من مدينة مسعد وافرد لها كتابا سماه : صور وخصائل من مجتمع أولاد نائل موجود في الإنترنت.

من بادية اولاد نائل
[عدل]
ابرز عشائر اولاد سيدي نائل

تتفرق قبيلة أولاد سيدي نائل إلى فرق وعشائر عديدة من ابرزها :
01/أولاد لعور ببلديات سلمانة ومسعد والمجبارة
02/أولاد خناثة بدائرة عين الابل بولاية الجلفة
03/ أولادأم لخوة بدائرة فيض البطمة بولاية الجلفة/القرارة ولاية غرداية
04/ أولادأم هاني ببلدية القديد
05/أولاد أمحمد بن المبارك ببلدية عين الريش بولاية المسيلة
06/أولاد احمدالرقاد بدائرة عين الابل بالجلفة
07/ أولاد بوعبد الله العقون ببلدية دار الشيوخ بالجلفة
08/ أولاد حركات ببلدية البسباس بولاية بسكرة
09/ أولاد خالد ببلدية بن سرور بولاية المسيلة
10/ أولاد رابح ببلدية عين فارس بالمسيلة
11/ أولاد رحمة بلدية الشعيبة ببسكرة
12/ أولاد سيدي احمد بن يحي بن يحي ببلدية عين الملح بالمسيلة
13/ أولاد ساسي ببلدية رأس الميعاد ببسكرة
14/ أولاد سليمان ببلدية الزرزور بالمسيلة
15/ أولاد سي احمد ببلدية الزعفران بالجلفة
16/ أولاد عبد القادر بحاسي العش بالجلفة
17/أولاد طعبة بن سالم ببلدية مسعد ودلدول وزكار بالجلفة
18/ أولاد عامر ببلدية سيدي عامر بالمسيلة
19/ أولاد عيفة بالمليليحة والمويلح ودار الشيوخ بالجلفة وكذلك ببعض مناطق الغرب الجزائري
20/ أولاد فرج ببلديات مجدل وجبل أمساعد وسليم بالمسيلة
21/ أولاد أحمد بن يحي بن يحي ببلدية (عين الملح)
22/أولاد الغويني بن سي أمحمد ببلدية حاسي بحبح وبلدية عين معبد وبلدية الجلفة
23/أولاد الغويني بن سالم ببلدية تعظميت بالجلفة
24/ أولاد يحي بن سالم ببلدية سدرحال بالجلفة وقصر الحيران بالاغواط
[عدل]
سيدي نائل اسمه نسبه وحياته :

اسمه ونسبه الشريف' سيدي محمد نائل من ذرية **الشرفاء الخرشفيين** أولاد احمد البحر الصامت الخرشفي بن مسعود بن عيسى من اهل القرن السادس عشر الميلادي أحد تلامذة الشيخ سيدي أحمد بن يوسف الراشدي دفين مدينة ** مليانة** الذي رجح الحاج محمد الصادق في كتابه (مليانة ووليها سيدي أحمد بن يوسف) أن يكون تاريخ ميلاده محصورا بين 1436م و1442م، وتاريخ وفاته ما بين 1524م و1527م. في حين ذكر أبو القاسم محمد الحفناوي أنه توفي سنة 1520م. أما الكاتب عادل نويهض فقد ذكر في كتابه (أعلام الجزائر) أنه توفي سنة 1521م. أما الدكتور أبو القاسم سعد الله فقد ذكرفي كتابه (تاريخ الجزائر الثقافي، ج الأول) أنه توفي سنة 1524م للميلاد.

اسم سيدي نائل محمد بن عبد الله الخرشفي بن ** محمد المكنى بابوالليث** بن أحمد الملقب بالبحر الصامت بن مسعود بن عيسى بن أحمد بن عبد الواحد بن عبد الكريم بن محمد بن عبد السلام بن سليمان المشيش بن ابي بكر العلمي بن علي بن محمد بوحرمة بن عيسى بن سلام العروس بن احمد المزوار بن مولاي علي حيدرة بن مولاي محمد الأول بن مولاي ادريس الثاني بن مولاي ادريس الازهر بن شريف مكة الامير عبد الله الكامل المحض بن الحسن المثنى بن السيد الحسن السبط بن امير المؤمنين علي بن ابي طالب كرم الله وجهه بن البتول فاطمة الزهراء بنت خير خلق الله اجمعين

تذهب الروايات الشفوية التاريخية المؤخوذة عن الباحثين الزوجين الفرنسيين مارت وادموند قوفيون في كتابهما أعيان المغاربة والمترجم العسكري الفرنسي **أرنو**Arnaud 1872(Interprète Militaire ان سيدي نائل ولد بقصر الوادغير بمنطقة فجيج بالمغرب في أواخر القرن الخامس عشر تقريبا ما بين سنتي 1484 و 1495 للميلاد. تتلمذ ودرس القران الكريم وعلوم الدين في بداية حياته في زاوية الشيخ أحمد بن يوسف الراشدي الملياني وهو أحد المذابيح السبعة وهم: سيدي أبو الربيع سليمان بن أبي سماحة، سيدي أمحمد بن عبد الرحمان السهلي، سيدي محمد بن عبد الجبار الفجيجي، سيدي يعقوب، سيدي بودخيل القادري، سيدي أحمد بن موسى الكرزازي.

حيث امتحن الشيخ أحمد بن يوسف يوم عيد اضحى تلامذته فجمعهم يوما حول منزل وكان يفوق عددهم 400 مريد، وقد أخذ في يده سكينا وأظهره لهم قائلا:‘‘ إنّ الله قد أمرني هذه الليلة في المنام بأن أضحّي بعشرين رجلا منكم لكي يجنّبكم مصيبة كبيرة يمكن أن تقع علينا وعلى كلّ البلاد..أعرف أنّكم أوفياء لي وأنّ ثقتكم بي كبيرةٌ، لا أريد أن أرغم أي واحد منكم، فالّذين يحبون الله القريب، ويحبّونني يأتون ويمدّون لي رقابهم لكي أضحي بهم، وكان ان أعد مجموعة من الكباش ووكل خادمه في المنزل بذبح الكباش كلما دخل رجل ليخرج دم الكبش من ميزاب هذا المنزل ليوهمهم ان المذبوح هو الرجل ففر أغلب التلاميذ، إلا سبعة منهم.

و كان سيدي محمد بن عبد الله الخرشفي رأس السبعة المذابيح واكملهم إذ لم يحصل له ادنى خوف أو تشويش وكان محبوبا من دار اهل الشيخ احمد بن يوسف وقد ثبت أكثر من السبعة الباقين، فنال البركة والكرامة من الشيخ وسمي بعد ذلك نائل، ودعا له الشيخ احمد بن يوسف ولنسله بالكثرة والبركة من بعده. وقصة المذابيح السبعة متواترة ذكرها العدول والثقات حيث ذكرها الشيخ سيدي محمد بن ابي القاسم شيخ زاوية الهامل والعالم محمد بن عبدالرحمان الديسي في مخطوطته تحفة الافاضل بترجمة سيدي نائل وغيرهم كثير.

و قد أشار سيدي أحمد بن يوسف قبيل وفاته على سيدي محمد نائل بالذهاب والسكن في الجنوب حيث جبال اللدمي وبلد النعام والغزال، ذكر عبدالرحمان بن الطاهر في رسالته ان سيدي نائل بعد وفاة شيخه احمد بن يوسف ذهب إلى الجزائر ودرس سنوات فيها ثم تحول عنها إلى الونشريس ونزل عند سيدي شعيب بن علي بن بوزيد فتلقاه بالاكرام واصهر له في ابنته **سلمى** زعموا لرؤية رأاها في المنام وطلب منه ان يعلم أولاده القران والفقه فبقي يعلم عنده ردحا من الزمن.

و هناك رواية شفوية ذكرها المترجم الفرنسي ارنو والباحثان مارت وادموند قوفيون مفادها ان سيدي نائل كان من اصحاب السلطان مولاي حسان وانه قاد فيلقا ضمن جيشه ضد الحفصيين في تونس ايام التحرشات والتوسعات الإسبانية في زمنه وانهزم الفيلق وانه كان حاكما مهابا للزيانيين في رباط الساقية الحمراء ولكن هذه الروايات خاطئة مجانبة للصواب أو تحتاج إلى التأصيل والبحث التاريخي الدقيق.

و لكن الصحيح عندنا ان سيدي محمد نائل عاش في بداية العهد التركي في الجزائر خلال القرن السادس عشر للميلاد.

و قد ارتحل بعد وفاة الشيخ سيدي احمد بن يوسف الراشدي من عند سيدي شعيب بن علي بن بوزيد ونزل بالحطبة بنواحي واد الشعير بارض الحضنة عند أمحمد الملقب بسيدي بوحملة بن عيسى بن لقمان الشريف الذي زوج له ابنته خيرة وصنع هناك أول خيمة بدوية في صحراء سيدي عيسى وخضبها باللون الأحمر تمييزا عن القبائل الهلالية المحيطة به عاش عيشة بدوية صحراوية خالصة في منطقة صحراء سيدي عيسى إلى منطقة واد الشعير وعين الريش وتبعه أولاده واحفادهم في ذلك في عيش البادية ورعي الاغنام وكثرة الرحلة والانتجاع صيفا وشتاءا وتخضيب خيامهم باللون الأحمر وقيل نسبة للساقية الحمراء التي سكنتها جدود سيدي محمد نائل

و اتشرت ذرية سيدي محمد نائل من نواحي واد الشعير إلى مختلف المناطق الأخرى
[عدل]
العائلة التي ينتمي اليها سيدي محمد نائل :

ينتمي سيدي محمد النائل إلى أسرة وعائلة مشهورة في التاريخ بالصلاح والدين والتقوى تنتسب في أصولها الأولى إلى عائلة الخرشفيين المشيشيين ذرية احمد الخرشفي الملقب بالبحر الصامت بن مسعود بن عيسى بن احمد بن عبد الواحد بن عبد الكريم بن محمد بن القطب عبد السلام بن مشيش الادريسي الحسني.

فأبوه سيدي عبد الله الخرشفي توفي بواحة فجيج بالمغرب خلال القرن الخامس عشر الميلادي وتركه هو وثلاثة اخوة اخرين : سيدي أبوعبدالله السكناوي وأبوخليف أو خليفة والثالث عبدالرحمان وهؤلاء الثلاثة ذكروا مع سيدي نايل في مخطوطات ومراجع تاريخية عديدة حيث ذكرهم الإمام محمد بن أبي القاسم العشماوي في كتابه الياقوتة الصافية وذكرهم القاضي محمد الشريف المختار قاضي الجزائر في العهد التركي في كتابه عن الأنساب وذكرهم العلامة أبوزيد عبدالرحمان الفاسي في كتابه اثمد الابصار في الاختصاص بذكر الشرفاء الأخيار ومخطوطات أخرى.

أورد الامامين العشماوي في كتابه الياقوتة الصافية والامام القاضي في العهد التركي بالجزائر محمد الشريف المختار في كتابه النسبي أخبار إخوة سيدي محمد نائل بعد وفاة أبوهم عبد الله الخرشفي وملخص هذه الأخبار أن الإخوة الثلاثة السكناوي وعبدالرحمان وخليفة ساروا إلى بلد القبائل فتبلبل لسانهم وتعلموا الزناتية وذهب منهم عبدالرحمان إلى جبل البابور بسطيف وترك ذرية هناك يعرفون بمضناتة أو أولاد الخرشفي. اما خليفة أو أبوخليف وقيل اسمه عيسى فقد استوطن وطن بني سعيد وقيل ذهب إلى ارض زواوة وقيل ذهب إلى ناحية البرانص في المشرق. اما سيدي أبو عبد الله السكناوي نسبة لمنطقة سكنة بريف المغرب الأقصى وقيل لقبه السبتاوي نسبة لسبتة المغربية فذهب إلى منطقة سلا بنواحي سبتة المغربية وترك بها ذرية منهم رجل من احفاده اسمه سيدي محمد أو عمار الملقب بالاعرج أبوه اسمه : كنتان بن ابي عبد الله السكناوي وقيل الادغم بن كنتان بن ابي عبد الله السكناوي السبتاوي .

و سيدي محمد أو عمار الاعرج ذهب إلى جهة المشرق من ناحية تلمسان ونزل بجبل يقال له * عمال * على شاطئ واد يسر ازاء تلمسان وترك هناك ذرية سيدي محمد الاعرج ذكره سيدي أبوزيد عبدالرحمان الفاسي في كتابه اثمد الابصار وذكر جده سيدي أبوعبدالله السكناوي حيث قال بالحرف الواحد : (((.... ومن اخيار الاشراف الذي ظهرت ولايته واشتهرت بركاته الشاب الاديب التقي الحسيب الولي الطيب المعروف بوادي يسر سيدي محمد الاعرج ومن اخيار الاشراف سيدي ابي عبد الله السكناوي......)))) ثم يتكلم عن سيدي نائل بعدهما كلام نورده من بعد.

و قد لقب سيدي محمد بلقب ** الأعرج ** لعرجه وسبب عرجه انه كان رجلا فارسا في الحرب فعثرت به الفرس وحصلت رجله في الركاب وحملت عليه الخيل فصارت رجله ناقصة قليلاو كان رجلا شجاعا ماهرا في جميع العلوم وقد ترك ولد اسمه فاضل وفاضل هذا ولد العباس والعباس والد عبد العزيز وسيدي عبد العزيز المذكور تنسل منه الشرف في وطن * عمال * إزاء مدينة تلمسان حيث ترك هناك ذرية كثيرة من كثرة تزوجه النساء لانه كان رجلا جميلا حسنا وقيل ترك أحد عشر 11 ولدا اخرهم اسمه ادريس الصغير واولهم اسمه عبد الحق والله ورسوله اعلم.

سيرته وصفاته وكراماته :

عرف سيدي محمد نائل بالزهد والصلاح والتقوى وكثرة العبادة وكثرة رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام والولاية الربانية والكرامات طيلة حياته وقد ذكره العلامة أبوزيد عبدالرحمان بن عبدالقادرالفاسي في كتابه المخطوط ** اثمد الابصار في الاختصاص بذكر الشرفاء الاخيار** فقال عنه رحمة الله عليه : ((((و من اخيار الاشراف صاحب الأحوال الربانية والطرائق السنية الذي كان يرى النبي صلى الله عليه وسلم وكان كثير العبادة وكانت عبادته مع الوحوش والهوام سيدي نايل وهو جد اشراف أولاد نايل...))))

من كرامات سيدي محمد نائل الشريف الخرشفي المشيشي الحسني قصته المشهورة مع الاسد والتي ذكرها الشيخ السعيد بن عبد السلام في مخطوطته الانوار نقلا عن الشجرة المغربية الشريفة المؤرخة سنة 1874 التي جلبها الشيخ بلقاسم بن الاحرش من فاس من المغرب حيث ذكرت الشجرة الكريمة بعضا من هذه الكرامات العلية منها : (((....انه جاء رجل يوما إلى سيدي محمد نائل فقال له : ان بالغيطنة الفلانية اسدا ولا يقدر أحد ان يمر على تلك الناحية فقام الشيخ سيدي نائل ومشى مع الرجل حتى وقف على الساحة التي فيها الاسد ونادى قائلا : يا قصورة يا قصورة يا قصورة ثلاث مرات حتى اتاه الاسد ووقف بين يديه وصار يفتل في اذنيه ثم كلمه الشيخ في اذنه فذهب ومن ذلك التاريخ إلى يومنا هذا لم يرى الاسد في ذلك الجبل....)))

و في اواخر حياة سيدي محمد نائل تورد الشجرة المغربية حادثة تاريخية عن السلطان أحمد المنصور الذهبي بن محمد الشيخ المهدي سلطان السعديين بالمغرب ((ولي من عام 1578 حتى -1603)) والذي عرف عنه اطماعه التوسعية الملكية حيث عزم في بداية عهده الاستيلاء بجيوشه على نواحي الزيبان وضمها لملكه اثر اختلال الامر هناك واضطراب امر بني زيان فلما خرج من فاس قاصدا لغزو تلك النواحي فزع اهلها لسيدي نائل ووفدوا عليه واجتمعوا به فقال لهم : ((أمهلوا على انفسكم فانه لا يقدر على الوصول لوجده فضلا عن بلادكم))) فكان الامر كذلك فلم يصل المنصور الذهبي إلى وجده ولم يكمل المسير بالجيش ورجع به فكفاهم الله أمره وكسر عليهم شوكته.

و بعد عمر طويل توفي سيدي محمد نائل رحمة الله عليه عن عمر يناهز التسعين سنة تقريبا بعد حادثة المنصور الذهبي ما بين سنة 1580 و 1590 و دفن بوصية منه في جبانة الصبيان بمنطقة واد اللحم بعين الحجل دائرة سيدي عيسى في رجوع رفقته من الشمال رحلا بغنمهم ليس بعيدا من مدرسته القرآنية التي هدمها الاتراك العثمانيون واوصى ان لا تقام عليه قبة لكونه لا يحب الشهرة. و قد حج سيدي نائل خلال حياته الحافلة وانتشر صيته بالتقوى والزهد والصلاح والعبادة والكرامات في البلاد وقصده الناس من كل جهة ووفدت عليه الوفود من كل ناحية وانتفع به خلق كثير وانتشرت تلامذته وكثرت ذريته مع غاية التعظيم والاجلال في نواحي واد الشعير وعين الريش إلى منطقة سيدي عيسى في الشمال.

و كان من أشهر ذريته واحفاده الميامين الحاج سيدي سالم بن مليك المشهور بالزهد والكرامات. و ترك بعده ابنه الولي الزاهد الصالح سيدي عبدالرحمان بن سالم دفين واد الشعير بمنطقة بن سرور بولاية المسيلة.

و اشتهر بعده ابنه الوحيد الولي الامام الصالح التقي سيدي امحمد بن عبدالرحمان بن سالم دفين واد الشعير الذي عرف بكثرة الأولاد والذرية والبركة والصلاح حيث ترك 13 ثلاثة عشر ولدا ذكرا بارك الله فيهم فصاروا ثلاثة عشر قبيلة كما عرف بمقاومته لولاة الاتراك في عهده الذين ظلموا أولاد نايل بالغرامات والجبايات المجحفة والقسوة والاعتداء عليهم.
[عدل]
ذرية سيدي محمد نائل الصلب

خلف سيدي محمد نائل أربعة أولاد صلب هم :

- **يحيى** وهو أكبرهم ثم بعده : - **مليك ** وهو تصغير على عرف المغاربة ل عبد الملك و الاصغر في الأولاد اسمه: - ** احمد الملقب بلقب الفكرون** وقد مات من غير شهرة. و هؤلاء الثلاثة امهم السيدة : سلمى بنت سيدي شعيب بن علي بن بوزيد الشريف. و الولد الرابع اسمه ** زكري ** وامه خيرة بنت سيدي امحمد بوحملة بن عيسى بن لقمان الشريف جد قبيلة الحمالات ومن هؤلاء الاربعة تفرعت الفرق في كل النواحي.

بطون وفرق اولاد سيدي محمد نائل

تتجمع فرق وقبائل أولاد سيدي محمد نائل الشريف الحسني في 04 اربعة بطون رئيسية :

البطن الأول : أولاد سيدي يحي بن محمد نائل : ((أولاد عيسى بن يحي / أولاد عبد الله بن يحي / أولاد احمد بن يحي بن يحي))

01 // أولاد عيسى بن يحي بن محمد نائل: الفرع الأول أولاد محمد الذويب بن عيسى : ((يصطلح عليهم باسم أولاد الاعور نسبة لزعيمهم وكبير عائلتهم الشيخ التقي الصالح سيدي احمد الملقب بالاعور لاسترخاء في عينه رحمة الله عليه)))
- أولاد أمحمد بن المبارك بن سيدي أمحمد بن دغمان بن محمد الذويب متواجدين بالأخص ببلدية عين الريش بالمسيلة.
- أولاد سيدي عمارة بن سيدي أمحمد بن دغمان متواجدين بالاخص ببلدية بئر الفضة بالمسيلة
- أولاد بوزيد المهش بن سيدي أمحمد بن دغمان متواجدين ببلدية مسعد وبلدية برج المهاش بالجلفة
- أولاد سيدي احمد بن بوحيا بن إبراهيم بن بوزيد المهش يعرفون باسم : اللوباحي متواجدين ببلدية المويلح مندمجين مع أولاد عيفة.
- أولاد أمحمد نقاز الحلفاء بن دغمان بن عبد الله بن سيدي عطالله بن بوزيدالمهش يعرفون باسم النقاقزة متواجدين بالاخص بسلمانة ومسعد.
- أولاد قويسم بن محمد بن سليمان بن سيدي عطالله بن بوزيد المهش وهم مندمجين مع أولاد ام الاخوة متواجدين بالأخص بفيض البطمة ومسعد.
- أولاد محمد الأطرش بن مهيريس بن دغمان بن ذويب متواجدين بالاخص بالمعلبة وسلمانة ومسعد
- أولاد موسى النعامة بن مهيريس بن دغمان بن ذويب متواجدين بسلمانة ومسعد
- أولاد عطالله أبونيف بن مهيريس بن دغمان بن ذويب متواجدين بسلمانة ومسعد

- أولاد سيدي احمد الاعور بن مهيريس بن دغمان بن ذويب : وهم أولاد سالم بن الاعور وأولاد عبدالرحمان بن الاعور والدباز أولاد محمد الملقب بالدبزة بن الاعور وأغلب هؤلاء متواجدين بسلمانة ومسعد والمجبارة

- أولاد صالح بن عبد الغني بن مهيريس بن دغمان بن ذويب متواجدين بسلمانة ومسعد والمعلبة

- أولاد احمد الساسي بن عبد الغني بن مهيريس بن دغمان بن ذويب وهم متواجدين ببلدية الحوش وبلدية رأس الميعاد بولاية بسكرة


•الفرع الثاني أولاد يحي المسعد أو يحي أمساعد بن عيسى : ((يصطلح عليهم باسم أولاد عيسى ))
- أولاد وطية أبوهم الخليفة بن إبراهيم بن احمد بن يحي المسعد متواجدين بالمليليحة ومسعد بالجلفة وتقرت بورقلة
- أولاد علي الأكحل أو الاخضر بن إبراهيم بن احمد بن يحي المسعد متواجدين بقطارة وبلدية القرارة بغرداية
- أولاد سعد الزير بن إبراهيم بن احمد بن يحي المسعد متواجدين بالمليليحة
- أولاد عيفة وهم ذرية سيدي احمد بن إبراهيم بن احمد بن يحي المسعد متواجدين بالمليليحة.
- أولاد سيدي ساعد بلمحجوبة بن بوعبدالله بن احمد بن يحي المسعد متواجدين بفيض البطمة وبمسعد
- أولاد ناصر بن سعد بن التواتي بن طوير بن يحي المسعد متواجدين بفيض البطمة
- أولاد عيسى أو عويسى بن سعد بن التواتي بن طوير بن يحي المسعد يعرفون باسم العويسات متواجدين بفيض البطمة وعمورة
- أولاد احمد الشنة بن التواتي بن طويربن يحي المسعد متواجدين بفيض البطمة يعرفون باسم الشنان متواجدين بفيض البطمة

02// أولاد عبد الله بن يحي بن محمد نائل :
- أولاد عمر الملقب بالفرج بن عبد الله متواجدين بالاخص ببلديتي بوسعادة وجبل أمساعد
- أولاد نائل الغريب بن عبد الله متواجدين بالأخص بمناعة وبلدية مجدل بالمسيلة
- أولاد علي بن أمحمد بن عبد الله متواجدين بالأخص ببلدية اسليم بالمسيلة

03// أولاد احمد بن يحي بن يحي بن محمد نائل :

متواجدين بالاخص ببلدية عين الملح بالمسيلة وهم فرق عديدة أولاد لبصير وأولاد عبد الوهاب وأولاد ربيعي وأولاد ارقيق وأولاد علي.

البطن الثاني : أولاد سيدي مليك بن محمد نائل ((أولاد عامر بن سالم بن مليك / أولاد سعد بن سالم / أولاد يحي بن سالم / أولاد سي أمحمد بن عبد الرحمان بن سالم))
- أولاد عامر بن سالم بن مليك متواجدين بالأخص ببلديات بوسعادة . سيدي عامر.. وتامسة بالمسيلة
- أولاد سعد بن سالم بن مليك متواجدين ببلديات عين الابل ومسعد ودلدول وتعظميت و الدويس و عين الشهداء و الادريسية و الجلفة .
- أولاد يحي بن سالم بن مليك متواجدين بالاخص في بلديتي سدرحال بالجلفة وقصر الحيران بالاغواط
- أولاد سي أمحمد بن عبد الرحمان بن سالم بن مليك متواجدين بالاخص ببلديات الجلفة و حاسي بحبح والزعفران وعين معبد والقديد وبلدية دار الشيوخ و حاسي العش و الادريسية و البيرين و عين وسارة بلدية الجلفة . كما يتواجدون بكثرة في الجزائر العاصمة و ضواحيها ..و البليدة ...

البطن الثالث : أولاد سيدي زكري بن محمد نائل ((أولاد خالد بن زكري / أولاد سليمان بن عبد الله بن زكري / أولاد حركات بن أمحمد بن زكري/ أولاد رابح بن أمحمد بن زكري))
- أولاد خالد بن زكري متواجدين بالأخص ببلديات بن سرور ومحمد بوضياف بالمسيلة وبلدية أولاد جلال ببسكرة
- أولاد سليمان بن عبد الله بن زكري متواجدين ببلدية الجب والزرزور بالمسيلة
- أولاد حركات بن أمحمد بن زكري متواجدين ببلديتي أولاد جلال والبسباس ببسكرة
- أولاد رابح بن امحمد بن زكري متواجدين بالاخص ببلدية عين فارس بالمسيلة
- أولاد رحمة بن عبد الله بن زكري متواجدين بالاخص بنواحي الشعيبة بولاية بسكرة.

البطن الرابع أولاد سيدي احمد الفكرون بن محمد نائل ((أولاد احمد بن سيدي احمد الفكرون بن محمد نائل هم مندمجين بالأخص مع أولاد عامر وأولاد فرج متواجدين بالأخص في بلدية سيدي عامر وفي المنطقة ما بين سمارة وجبل امساعد بالمسيلة)) للقفا

تسلسل النسب نزولا

فالمعروف خلف علي ابن أبي طالب وفاطمة الزهراء ما كل من الحسن السبط والحسين السبط. أما الحسين فقد خلف علي زين العابدين الذي ينتمون إليه كل من الصقليون والعراقيون والمسفريون بالمغرب. أما الحسن السبط فقد خلف الحسن المثنى الذي أنجب 7 أولاد وهم الحسن المثلث وإبراهيم وداود وجعفر ومحمد وعلي العابد وعبد الله الكامل. أما الحسن المثلث فينحدرون منه الشرفاء السملاليون بالمغرب. أما عبد الله الكامـل خلف بدوره 7 أبناء وهم يحيى وعيسى وإبراهيم وموسى الجون أب الدوحة القادرية بالمغرب وسليمان جد شرفاء تلمسان ومحمد النفس الزكية جد الشرفاء العلويين بالمغرب وأخيرا إدريس الذي ينحدر منهم الأدارسة. خلف المولى إدريس الأكبر دفين جبل زرهون المولى إدريس الأزهر دفين فاس الذي خلف بنفسه 12 ولدا وهم محمد وعبد الله وعيسى وأحمد وجعفر ويحيى وإبراهيم والقاسم وعمر وعلي وداود وحمزة. و يؤخد من كتاب "الحصن المتين للشرفاء أولاد مولاي عبد السلام مع أبناء عمهم العلميين" في جزئين للمؤلف النسابة الحلج الطاهر بن عبد السلام اللهيوي الوهابي العلمي الإدريسي الحسني الشمسي ما يلي: ثم ارتبطت السلسلة المذكورة بالأحفاد من صلب الولي أحمد مزوار إلى الآن. سيدي مزوار بن سيدي علي حيدره بن محمد بن إدريس واسمه أحمد وقيل محمد. ثم ابنه سيدي سلام بن مزوار، دفين خارج قرية مجمولة بموضع يدعى "البَيْمَل" من قبيلة بني عروس بالقرب من سوق الخميس. ثم ابنه الولي الصالح سيدي عيسى بن سلام المذكور، دفين قرية بوعمار. لم يخلف غيره. ثم ابنه الولي الصالح سيدي بوحرمة بن عيسى المذكور، دفين قرية مجازليين. ولم يخلف غيره. ثم ابنه الولي الصالح سيدي علي بن بوحرمة المذكور، دفين أرض أوجة على جرف الوادي تجاه قرية بوجبل بالقرب من سوق الخميس وبه سمي السوق المذكور فيقال خميس سيدى علي. لم يخلف غيره. ثم ابنه الولي الصالح سيدي أبو بكر بن علي، دفين قرية عين الحديد "بغابة الدك" وفي هذا تجتمع جميع أنساب شرفاء أهل العَلَمْ من خمسة رجال هم : سليمان (مشيش)، يونس، علي، أحمد، محمد. إن السيد أبا بكر بن علي بن حرمة بن عيسى بن سليمان بن مزوار بن علي الملقب بحيدرة بن الإمام محمد بن المولى إدريس الثاني خلف سبعة من الذكور وهم السادة مشيش وعلي ويونس والملهى وميمون وفتوح كلهم له عقب ما عدا الأخرىن ميمون وفتوح فلم يعقبا. عقب سيدي مشيش ثلاثة فروع مباركة وهي سيدي يملح ومولاي عبد السلام وسيدي موسى الرضى. خلف مولانا عبد السلام أربعة من الأشبال وهم سادتنا أبو عبد الله سيدي محمد وأبو الحسن مولاي علي وسيدي عبد الصمد وأبو العباس مولاي أحمد. و محمد بن عبد السلام بن مشيش من الأشراف الأدارسة، عاش في القرن السابع الهجري (الثالث عشر الميلادي)، وخلف ولدا واحدا اسمه عبد الكريم دفين قرية تزية بحومة أولاد عيسى فوق طريق السيارات الصاعدة إلى ضريح جده مولانا عبد السلام. و يؤخد من" كتاب السلسلة الوافية والياقوتة الصافية في أنساب أهل البيت المطهر أهله بنص الكتاب" لمؤلفه أحمد بن محمد العشماوي ما يلي : و أما أولاد سيدي مشيش اصلهم من بني حرمة وخلف سيدي مشيش أربعة أولاد هم سيدي عبد السلام ومليح ويونس وموسى فأما سيدي عبد السلام بن مشيش خلف أيضا أربعة أولاد وهم محمد وأحمد وعلي ويقال له علال وعبد الصمد وأعما مه اخوانا وهم سيدي مشيش وأحمد وأحمد وعلي ومليح ويونس وموسى وهم أهل جبل العلام وأما أولاد سيدي عبد السلام بن مشيش رصي الله غنه فهم خمسة أقسام منهم فرقة في فاس ومنهم فرقة في الصحراء يقال لهم أولاد سيدي نايل ومنهم فرقة في الجزائر ومنهم فرقة في تونس كلهم صرخة واحدة يعني اخوانا فجدهم اسمه سيدي عبد الكريم بن محمد بن عبد السلام بن مشيش بن أبي بكر بن علي بن جرمة بن عيسى بن سلام بن مروان بن حيدرة بن علي بن أحمد بن عبد الله بن إدريس بن ادريس

قديم 10 - 10 - 2012, 17:03   #2   
:: عضو مشارك ::
الصورة الرمزية الإفتراضية
امال نسيم غير متواجد حالياً
افتراضي


شكرا لك اخي الكريم على المعلومات القيمة يشهد علي ربي نممممممممممممموت على الجلفة وناسها


 
قديم 10 - 10 - 2012, 18:19   #3   
:: عضو مشارك ::
الصورة الرمزية الإفتراضية
mouhe غير متواجد حالياً
افتراضي


موضوع رائع للتعريف بأولاد نائل وبولاية الجلفة





 
قديم 10 - 10 - 2012, 20:10   #4   
:: عضو منتسب ::
الصورة الرمزية الإفتراضية
LOFI-INFO غير متواجد حالياً
افتراضي


شكرا لك أختي تسلمي أنت وناس تيارت كبير وصغير


 
قديم 10 - 10 - 2012, 20:21   #5   
:: عضو متألق ::
الصورة الرمزية assinat
assinat غير متواجد حالياً
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امال نسيم مشاهدة المشاركة
شكرا لك اخي الكريم على المعلومات القيمة يشهد علي ربي نممممممممممممموت على الجلفة وناسها
.............................. ...................


سبحأن الله و بحمده ... سبحآن الله العظيــم



Everything will be okay in the end. If it's not okay, it's not the end.”
John Lennon
شهادة تكريمية
 
قديم 17 - 10 - 2012, 15:51   #6   
:: عضو منتسب ::
الصورة الرمزية الإفتراضية
LOFI-INFO غير متواجد حالياً
افتراضي


مشكورين


 
قديم 02 - 11 - 2012, 22:28   #7   
:: عضو متميز ::
الصورة الرمزية abdellah gourari
abdellah gourari غير متواجد حالياً
افتراضي


شكرا لك على هذا الموضوع خلني نتعرف بجدودي و أصلى شكرا


 
قديم 02 - 11 - 2012, 23:02   #8   
:: عضو منتسب ::
الصورة الرمزية الإفتراضية
crazykhadija17 غير متواجد حالياً
افتراضي


24/ أولاد يحي بن سالم ببلدية سدرحال بالجلفة وقصر الحيران بالاغواط

فيف ولاد نايل


 
قديم 02 - 11 - 2012, 23:04   #9   
:: عضو منتسب ::
الصورة الرمزية الإفتراضية
crazykhadija17 غير متواجد حالياً
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امال نسيم مشاهدة المشاركة
شكرا لك اخي الكريم على المعلومات القيمة يشهد علي ربي نممممممممممممموت على الجلفة وناسها
والله مام الجلفه تموت عليك يا عمري


 
قديم 03 - 11 - 2012, 09:45   #10   
:: عضو متميز ::
الصورة الرمزية abdellah gourari
abdellah gourari غير متواجد حالياً
افتراضي


07/ أولاد بوعبد الله العقون ببلدية دار الشيوخ بالجلفة تحيا الجلفة و كل الجزائر


نايلي من ولاية الجلفة دار الشيوخ
أشهد
أن لا إله إلا الله و أشهد أن محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
ألعاب فلاش حصري

 
موضوع مغلقموضوع مغلق

العلامات المرجعية

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] : متاحة
كود HTML : معطلة
المراجع : معطلة
التنبيهات : متاحة
المصادر : متاحة

 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لهجة أولاد نايل الجلفة the world منتدى عادات وتراث وتقاليد الجزائر 5 24 - 04 - 2013 21:39
الجلفة **اولاد نايل** crazykhadija منتدى عادات وتراث وتقاليد الجزائر 16 20 - 12 - 2012 19:58
صور من اولاد نايل ولاية الجلفة sql منتدى السياحة الجزائرية 14 23 - 06 - 2010 10:25
ملنقى أولاد نايل * بلد الكرم و....................... osman20 أرشيف المواضيع المكررة والمخالفة 3 22 - 12 - 2009 07:39
أولاد نايل ابن المليون منتدى الألقاب والأنساب الجزائرية 16 29 - 09 - 2009 18:35


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +1 . الساعة الآن : 10:08.
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى اللمة الجزائرية ولا يتحمل أي مسؤولية حيال ذلك ، (ويتحمل كاتبها مسؤولية نشرها).

Powered by vBulletin® Version 3.8.7.
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.1 ©2011, Crawlability, Inc.
جميع الحقوق محفوظة ©2005 - 2014, شبكة فور ألجيريا - منتدى اللمة الجزائرية
!-- / thread rate -->