عيادة نفسية

ЯǾᵯẫḭṧşẰ

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
5,536
عيادة نفسية لبنات اللمة

احبتي واخوتي اعضاء اللمة
انا راني حابة نفتح في المنتدى
عيادة نفسية فمن له أي مشكل فليتفضل بطرحه
وانا باذن الرحمن نساعدو
ان شاء الله نبدأ مع بعض مواضيع عن علم النفس والمواضيع هادي أنا كتبتها بيديا مستعينتاً بكتاب علم النفس

الموضوع الأول : مقدمة في علم النفس :

علم النفس هو علم دراسة السلوك رداً على المنبهات المختلفة بهدف التفسير والتنبؤ والتحكم القائم على قواعد محددة ومضبوطة .

أهداف علم النفس :
لعلم النفس هدفين ؛ هدف قريب وهدف بعيد ؛ والهدف القريب هو فهم الظواهر السلوكية للإنسان ومحاولة تفسيرها في ضوء خصائصها العامة ، والتنبؤ بإمكان حدوثها مستقبلاً في مواقف معينة ووفق درجة من الإحتمالية .
أما الهدف البعيد هو التوصل إلى القوانين السلوكية أي القوانين التي تحكم السلوك مما يساعدنا مستقبلاً على التحكم فيه في المواقف المختلفة .
نتائج الهدف البعيد لعلم النفس :
1- يفيد في أساليب اختيار الأفراد للأعمال المختلفة .
2- يفيد في برامج وطرق التعلم .
3- يفيد في أساليب العلاج والتأهيل النفسي .

السلوك : السلوك هو الإستجابة الكلية التي تصدرعن الفرد في المواقف المختلفة ، وهو رد على منبهات ، فنحن نفتح الباب استجابة لصوت الجرس وهنا يعتبر الجرس منبه خارجي ، وفتح الباب هو الإستجابة ( السلوك ) ، ونقرأ استجابة لرغبتنا في التعلم وتعتبر هنا الرغبة منبه داخلي ، والقراءة هي الإستجابة ( السلوك ) .

المنهج العلمي :
المنهج هو الشرط الأكثر أهمية لإعطاء أي علم عامةً - وعلم النفس خاصة -ً مشروعيته كعلم وهو ما يجعل الأمر يصل أحياناً إلى القول "العلم هو المنهج" وهو قول صحيح تماماً .

مناهج البحث في علم النفس :
1- منهج الإستبطان .
2- المنهج التجريبي .
3- المنهج شبه التجريبي .

1- منهج الاستبطان :
المقصود بهذا المنهج هو أن يتأمل الشخص تفكيره الذاتي ويلاحظه ( انعكاس السلوك على نفسه ) ويقرر الحالات والمراحل والإدراكات التي شعر بها في مواجهة موقف معين أو عند إستجابته لمنبه ما .
وقد لحقت بهذا الأسلوب تطورات كثيرة ، فأصبحنا بدلاً من أن نترك الشخص يستبطن بحرية كاملة خبرته الذاتية ، نوجه له أسئلة محددة وتفصيلية يجيب عنها الشخص لنحصل على تقارير متشابهة يمكن المقارنة بينها واستخلاص خصائصها المشتركة .

2- المنهج التجريبي :
هو دراسة أثر متغير على متغير آخر بطريقة تعتمد على التحكم الكمي الصارم وعزل المتغيرات التي يمكن أن تتدخل دون قصد منا أثناء التجريب . مثال لذلك :-
" معرفة الوقت التي تستغرقه سيارة للوصول إلى الإسكندرية بسرعة معينة "
تسمى هنا السيارة بالمتغير المستقل ، ويسمى الوقت بالمتغير التابع .
هناك علاقة بين المتغيرين ، فكلما زدنا من سرعة السيارة ( المتغير المستقل ) قل الوقت ( المتغير التابع ) والعكس كذلك .

3- المنهج شبه التجريبي :
هو دراسة العلاقة بين متغيرين على ما هما عليه في الواقع دون التحكم في المتغيرات . مثال لذلك :-
" دراسة الفروق بين من يعانون من التخلف العقلي وبين متوسطي الذكاء في التفاعل الإجتماعي " .
فنحن لا نستطيع أن نحول بعض الناس إلى متخلفين عقلياً لكي نقارنهم بغيرهم .

فروع علم النفس :
أولاً: الفروع الأساسية :
تهدف الى الوصول لقوانين السلوك دون النظر إلى إذا كان يمكن الاستفادة منها أم لا .
وهذه الفروع هي :
1- علم النفس المعرفي .
2- علم نفس الشخصية .
3- علم نفس التعلم .
4- علم النفس الإرتقائي .

ثانياً : الفروع التطبيقية :
تهدف إلى استثمار معرفتنا بقوانين السلوك في المجالات الخدمية المختلفة وهي بمثابة تكنولوجيا نفسية .
وهذه الفروع هي :
1- علم النفس التربوي
2- علم النفس التنظيمي والإداري .

وأرجو أن أكون أفدتكم وأي استفسار أنا موجودة.

شكرااا

آخر تعديل بواسطة المشرف:
ســــلآم الله عليكِ حبيبتــــــي

الف مبروكـ الافتتـــــــآح ،، موضوع قيـــــم ،،

تستفيد منه ان شآء الله كـــــــل بنت لديهآ استفسآر ،،

نعم بنت وليس ولد ،، هذا الفضآء خآص بنآ نحن البنآت وفقـــــــــــــط ،،

دمتي متميزة اخيتي،،

سلآمي لكِ يآ الغــــــــلآ

:regards01:​

اهلآ حبوبتي،،
عندي استفسآر::
في احد مواضيعك حبيبتي قريت انو الانسان لازم مرة على مرة يبقى على حاله ويجرب يبكي بشدة ويخرج ما بداخلة حتى يشعر بالراحة النفسية ,,,
المشكل عندي اني هاد الطريقة مانيش نلجأ ليها بالاوقآت
يعني العكس هآدي هي وسيلتي الوحيدة للتعبير عن ما بداخلي
والاهم اني كثيرا ما نحس نفسي وحيدة بالرغم من وجود الناس من حولي خصوصا والدي
جامي ولا حاولت نفرغ ما بداخلي لغيري وانما فقط لنفسي
هل ترين هذا تصرفآ صآئبآ؟؟
وبماذا تنصحينني حبيبتي؟؟
مشكورة مسبقآ

وبيك مرحبا حبيبتي
هي طريقة صحيحة مي متنفعش دايمن
كاين لي سميه ضعف
اما فيما يخص انك متحكيش انا ننصحك تحكي تفرغي مابداخلك
تحسي بالراحة النفسية اما البكاء الدائم ننصحك تقلي منوا
ادا محبيتيش تحكي او معندكش التقة في الانسان لي تحكيلوا احكمي مسجلة وحكي مع نفسك او مع المرآة
هده طريقة ممكن تساعدك

نتمنى تستفادي

شكرا

وبيك مرحبا حبيبتي
هي طريقة صحيحة مي متنفعش
كاين لي سميه ضعف
اما فيما يخص انك متحكيش انا ننصحك تحكي تفرغي مابداخلك
تحسي بالراحة النفسية اما البكاء الدائم ننصحك تقلي منوا
ادا محبيتيش تحكي او معندكش التقة في الانسان لي تحكيلوا احكمي مسجلة وحكي مع نفسك او مع المرآة
هده طريقة ممكن تساعدك

نتمنى تستفادي

شكرا

شكرا كثير حبيبتي
ساحاول باذن الله،،
جزاك الله خــــــــــيرآ

دائماً خُذيها قاعِدة !
[ لن و لن يشعُر أحد بما تشعري به ]
حتى لو أمضيت ساعات تشرحي لهم شعوركي وما تمّري به فهُم لم يلمسوا قرارة قلبك ! ولم تصلهم حرارة دموعكي ,,
فكُفي عن مناجاتهم فَالله
أحق بأن تُناجيه و تبثي له شكواك :)
حبيبتي نصيحة مني ليك
خذي حذرك
ماشي لي يجي تحكيلوا
وماشي لي يجي ديري فيه التقة

أعرفي حبيبك من عدوك

سلاااااااااااااااااااااام

آخر تعديل:
دائماً خُذيها قاعِدة !
[ لن و لن يشعُر أحد بما تشعري به ]
حتى لو أمضيت ساعات تشرحي لهم شعوركي وما تمّري به فهُم لم يلمسوا قرارة قلبك ! ولم تصلهم حرارة دموعكي ,,
فكُفي عن مناجاتهم فَالله
أحق بأن تُناجيه و تبثي له شكواك :)
حبيبتي نصيحة مني ليك
خذي حذرك
ماشي لي يجي تحكيلوا
وماشي لي يجي ديري فيه التقة

أعرفي حبيبك من عدوك

سلاااااااااااااااااااااام

اهلا حبيبتي
نصيحة ثمينة لكن ,,,
المشكل اني ما نحكي لا لحبيب ولا لعدو ههههه
نحكي مع نفسي فقط
وطبعآ اني نشكي همومي لله وحده
لم اجرب ابدا ان اشاطر همومي غيري من غير ربي

ان الثقة بالنفس هى الاعتقاد بأنك تستطيع ان تتصرف فى موقف معين بطريقة صحيحة.كما ان الثقة بالنفس هى معرفتك انك لا ينقصك احدى المهارات اللازمة للقيام بمهمة ما بأكملها بنجاح. وهذة المهمة ممكن أن تختلف من كونها نشاطا اجتماعيا مثل التحدث مع الناس و التعامل مع شخص لا تعرفه أو من كونها نشاط مهنى مثل القدرة على استكمال مهمة معينة يتطلبها عملك.
من اين تاتي الثقة بالنفس ؟؟؟؟؟
من المؤكد انه بدون الثقة بالنفس ستتعرض لفقدان الكثير من الفرص المتاحة لانك ستكون خائفا من مواجهه المخاطرالمتعلقه بتجربه شيئا جديدا.و اليك بعض الحقائق عن الثقه بالنفس:
-ان الثقه بالنفس لا تورث, ولكنها تعلم و تكتسب.فان الاعتقاد انك تفتقد بعض الجينات او شيئ من هذا القبيل ما هو الا خرافه متداوله و معروفةhttp://www.2knowmyself.com/personality_development/personality_and_genes_relation
-ان مستوى الثقه بالنفس يختلف باختلاف النشاط الذى تقوم به و مثالا على ذلك فانك يمكن ان تكون واثقا من قدرتك على قيادة سيارة ما و لكنك فى نفس الوقت تخجل من التحدث امام حشد كبير من الناس.
-ان الثقه بالنفس ليست ثابته مع الوقت, فانها قد تتغير الى الأفضل أو الاسوأ طبقا للأحداث الجديدة التى تحدث فى حياتك.
-ان الثقه بالنفس تستقل بذاتها عن العوامل الخارجية مثل كونك غنيا أو لديك من يحبك و يساندك.

كيف يمكنكي بناء الثقة بالنفس

يمكنك أن تصبح اكثر ثقتا بنفسك عن طريق عدم الاعتماد على اراء الاخرين و هذا لانك لو لم تكن لديك معرفه قوية بقدراتك الشخصية و لا تعرف من انت فانك ستعتمد بدرجة كبيرة على الاخرين ليوضحوا لك من انت و يحددوا قدراتك و حدودها.فان اعجب هؤلاء الناس بتصرفاتك فسيقولون انك شخصا جيد و ان لم يعجبوا بها فسينتقدونك و فى هذه الحاله فان ثقتك فى نفسك سيصبح مصدرها مزاج الاخرين و ليس قدراتك الحقيقيه

تعلمي كيف تطورين قدرتك على حل المشاكل

مواجهة المشاكل والتصدي لحلها يتطلب المقدرة على التفكير والتماسك النفسي , وهذا قد يتيسّر لكثير من الناس بغض النظر عن معتقداتهم . لكن المسلم يتميز في هذه الناحية من حيث أن الإيمان يمده بطاقة عالية من الناحية النفسية والفكرية تجعله مؤهلا لمواجهة أعتى المواقف والمصاعب . وربما يكون للهدف المرسوم اثر بالغ في ذلك من حيث أن المسلم يحتسب أمره كله لله ، فإذا صبر وكابد فهو لله ، وهو يطمح لنيل رضوانه وجنّته ، أي أن عنده هدفا أسمى وغاية قصوى حتى ولو لم تتحقق الأهداف الدنيوية​

نتمنى الاستفادة
وشكرا على التقة ديالك​
لخصتلك كل ماهو متعلق بالاستفسار ديالك​

شكرا حبيبتي روميسة حبيت نقولك انا منفرغ قلبي لحتي واحد دائما اكتم والله نبكي و احيانا نهدر مع نفسي في المراة كيما قلتي واكثرها اشكي همومي لربي و الله كون منعملش هكذا لن ارتاح
طبيعتي هادئة ونعاني من الحشمة حبيت نعرف كيف نتخلص منها

شكرا حبيبتي روميسة حبيت نقولك انا منفرغ قلبي لحتي واحد دائما اكتم والله نبكي و احيانا نهدر مع نفسي في المراة كيما قلتي واكثرها اشكي همومي لربي و الله كون منعملش هكذا لن ارتاح

اهلآ حبوبتي
والله مشكلتك هي نفس مشكلتي
بالرغم من انهآ سيئة
لكني والله احيآنآ نعتبرهآ احسن من التحدث للغير
اشكوا لربي وفقط

بالعكس الخجل صفه طيبه ومستحبه والحياء شعبه من شعب الايمان
والخجل يجعل الفتاه اجمل ..
.

بالرغم من أن الخجل لا يعد من الأمراض العصبية

فهو ظاهرة نفسية تترك آثارا سيئة على نفسية من يصاب به

ويسبب له مشاكل كثيرة
،
إذ يجد صعوبة في خلق العلاقات الطيبة مع أقرانه وأصدقائه

وكل من حوله

ويمنعه من عقد الصداقات معهم.

وقد يفضي به إلى الخوف والرهبة والاضطرابات العصبية

والنفسية.

ويؤدي الشعور بالخجل إلى خوف المصاب به إلى الخوف من

تأدية أي مهارة أو عمل

خشية من الإخفاق بسبب ما يجده من صعوبة في التركيز على

ما يجري من حوله

ويعجز عن مواجهة أي طارئ أو حادث بمفرده.

ويهتم علماء النفس بهذه الظاهرة التي تترك آثارها السيئة

على نفسية الشخص الخجول.

وللخجل عدة أعراض نذكر منها
الأعراض الظاهرية
الأعراض العضوية
واسبابه
أسباب وراثية
أسباب بيولوجية
أسباب بيئية
أسباب صحية
العلاج
إذا كنت خجوله ولا تقدري على مواجهة الأقوياء أو الغرباء:
قف أمام المرآة واستحضر الشخصية الضعيفة كتذكر أمر ما قد حدث معك وكنت فيه ضعيفه جدا حتى تشعر بالحالة كأنها تحدث الآن - أي الضعف - وعند ذلك أفرغ ما في نفسك بصرخة قوية وقولي "أنا قويه" حتى تشعر بالقوة.. كررت هذه التجربة عدة مرات في اليوم حتى تصل إلى النتيجة المرجوة ..

ملاحظة : لا تقولي "أنا لا أخجل" لأن العقل يحذف " لا " وتكون النتيجة عكسية ..

الطريقة الثانية : هذه أكثر فاعلية من الأولى

تعتمد هذه الطريقة على قطع الضحك أي عندما تضحكين من أمر ما حاول قطع ضحكتك خلال ثواني واستدعي شخصية قوية... يفضل تكرير الطريقة لمدة خمس أيام ولاحظ الفرق.. وهذه أفضل طريقة لتمتلك شخصية جذابة قوية محبوبة لأنك تستطيع أن تتحكم في جسدك وتستطيع أن تستدعي أي شخصية في لحظات سواء كانت قوية أو عاقلة أو رومانسية و هكذا.....

الطريقة الثالثة :

تعتمد هذه الطريقة على إقناع العقل بأنك جريئه ولست بخجوله .. فالعقل لا يصدق أمر إلا بدليل حسي أو منطقي ولإقناع عقلك بأنك لا تخجلي قدمي لعقلك دليلا عل ذلك مثلا إذا كنت تخجلين الحديث أمام الناس اذهبي إلى ندوة نسائية مثلا واستأذني في النهاية من المقدمين وألقي كلمة صغيرة ولو سلام واحد.. وقولي أنا لا أخجل والدليل أنني فعلت كذا..
اختي الغالية
نتمنى تستفادي
انا لخصتلك كلش من واش قريت وطرجمتهولك
نحن في الخدمة
سلام

زيييييييييييييييييييييييين انتييييييييييييك ختيتوا ربي يبارك فيك موضوع هاااااايل
:)

انا ياختي نقولك حاجة

و هذي المشكلة ملي كنت صغيرة و لليوم منقدرش انحيها

منقدرش نحكي و الناس تشوف فيا كي نكون نركز في الهدرة ديالي عادي مي غير نشوفهم الكل يسمعو للهدرة ديالي ثماك نتحول و جهي يولي حمر ونحس بالدم طلع لوجهي و حرارة كبيرة و الحاجة الي تزيد تحشمني كثر انو خطرات نلقا روحي نبكي و ثم نتبكم
منقدرش نحكي مع واحد كبير عليا وخاصة واحد نحتامو بزاااف عندي هذي العقدة و لليوم مقدرتش انحيها
زعمة نقولك مثل واحد :

خطرة كان عندي طلب ولازم نقابل المديرة تاع المؤسسة و كي كنت نحكي معاها شويا هك نلقا روحي نتحول و يصرالي كما حكيتلك في الاول و من بعد نحس روحي تبهدلت وااااع

والله ياريتك تساعديني واش هو الحل؟؟؟؟

اهلا وسهلا بيك اختي الحبيبة نورتيني
في اقرب وقت نعطيلك الحل لكن بالارادة نحصل المعجزااات
لازم انت تاني تعاونيني وباذن الرحمن تكوني لباس
سلام

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة