حكايات بنات العدد التاني

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
قرأت الردود الاولى كان فيها تحامل كبير على الزواج وتشجيع للاكمال الدراسة على حساب الزواج وهنا كون يجيوكم الاخ السوفي يقول عنكن مخالفات لشرع الله خخخخ لكن في اخر ردين شفت فكرتين جدد واحدة لاختي منات وهي قالت انو لقيت زوج متزوجين وحالتهم حالة قريتو الحكاية مفروض وزوج اخرين ماشي حالهم وموفقين يعني التعميم ماشي ممكن كل واحدة وكيفاه حياتها وما نقدروش نحكمو على قصص فردية لان كل حالة لها خصوصياتها
اهلا بيك :-r
عجبني تحليلك للردود
وفي الرد الاخير تاع الاخت ألين ايضا اشارت لفكرة انو الرجل لما يفكر يتزوج راح يفركت على الي مازالت صغيرة وقليل وين يتزوج بواحدة فاتت ال35 سنة وطبعا في الغالب الي فاتت 35 سنة لتات في القراية والخدمة وتأمين المستقبل وأجلت الزواج حتى قلت فرص زواجها وطلابها
:pفكرتيني بواش قال الشيخ شمسو في احدى حلقاته على لي وصلت 35 سنة
يعني هنا رانا نشوفو انو اقدام الفتياة على الزواج المبكر وتبجيله على القراية ربما خوفا من انها افوتها القطار وما تلقاش شكون يديها وكيما راكم علابالكم المجتمع والناس يقدرو المتزوجه حتى لو كان ما عندها حتى نيفو ويتحصرو ويقولو مسكينة على الطبيبة والمعلمة وال.... لخاطر ما قلاتش راجل وما تزوجتش ويقول فنات عمرها في القراية على الاخر ما ربحت والوا
نظرة المجتمع تاع ميقولوش ماجاهاش مكتوبها
يقولو مسكينة ;)
كي شغل هيا لي بيدها تزوج روحها ماش الخالق عزوجل كاتبلها بمن راح تتزوج
انا ما نقولش انو الزواج قبل القراية والا في فترة القراية ولكن لازم الطفلة ما يكونش هدفها الاول الزواج ولا هدفها الاول القراية يعني الي كاتبو ربي راح يكون وهي عليها في الحالتين تستخير الله ادا كنت تقرا وجاها وليد الحلال الي ترضاه دينا وخلقا تتوكل على ربي ادا كانت قادرة توفق بين القراية والزواج وعاونها الراجل الله ابارك في الغالب هنا لازم يكون للراجل دور على بيها قلت لازم تختار الي ترضى دينه وخلقه والي ادا وعدها تكمل قرايتها يوعدها كلمة رجال تاع الصح
انا عندي صحاباتي بزاف كاين الي تزوجت وما كملتش قرايتها يعني حبست تقريبا من ثانية جامعة بصح مرتاحة وماشي ندمانة لانو بالنهاية في لادنا ماشي مضمون حتى تكملي قرايتك راح اديري مستقبل المهم تكوني مثقفة وتقدري تربي ولادك واتابعي دراستهم
تكوني مثقفة وتقري ولادك مي تخدمي تضمني حياتك الرجال غدارين
نعرف وحدة معلمة تزوجت وبعد 5سنين عن علاقة حب وزواج كلو سعادة وهناء بعد مرور 5 سنوات قال كرهتها ؟ راح يطلقها السبب : مشاكل وحاب يعاود الزواج بزحدة خلاف:-o قبل 5 سنوات كانت تصلح ويشوف فيها غير هي
كون ماش بخدمتها كيفاه تدير لعمرها ؟ النفقة تاعو راح تكفيها موحال
وةعندي صحاباتي الي كملو قرايتهم ومن بعد تزوجو والحمد لله مرتاحين وانا واحدة من كملت قرايتي وقعدت لا خدمة لا والو كانت بالنهاية نتيجة واحدة راني في الدار ويبقى العلم والشهادة سلاح عندي لتربية أولادي وتسيير اموري
راكي قليتها قرايتك راهي سلاح تعلمي ولادك وتربيهم احسن تربية
ولكن بالنتيجة انا وصاحبتي في نفس الحالة هي ما كملتش وراهي في الدار وانا كيف
اما عن معايرة الراجل فالراجل العاطل حتى لو تكوني قاضية راح ينتقضك فهاد ماشي سبب
المهم كيما قلت انا ما نقولكم خلو قرايتكم وتزوجو ما نقلك كملو قرايتكم وخلو الزواج لازم الواحدة منا تكون ذكية في تحديد خيارتها وتستخير الله والي كاتبو الله يكون
بارك الله فيكِ على الرد القيم استفدنا منه الكثير

مساء النوووور امون

يعطيك الصحة على الموضوع الزين كي مولاتو
وي صح عندك الحق
الوقت هاذا اللي وصلنالو لازم على الطفلة تقرا وتكمل قرايتها
وبعدها الزواج جاي جاي
يعني القراية اولا وبعدها اذا كتب ربي وخدمت صحة ماخدمتش اوموان تكون عندها شهادتها وتقدر تخدم بيها وقت اللي تحب
اما اذا كانت تخدم وتزوجت هاذا احسن اوموان ماتخليش روحها محتاجة وتتكل على روحها يعني ماتسالش حتى على واحد
هاذي هي
يعني البنت ماتتقلقش في الزواج وهي تقرا لانو مسؤولية كبيرة
وماتقولش مانقراش وش ندير بيها القراية لازم نتزوج
لانو ماراهيش ضامنة روحها والمستقبل تاعها
كاين بنات نعرفهم تزوجو وماكملوش قرايتهم ومبعد صراتلهم مشاكل مع ازواجهم وضك راهم نادمين على القراية اللي ضيعوها

يعطيك الصحة حبيبتي وربي يوفقك وتكملي قرايتك وتخدمي ان شاء الله ومبعد يجي وقتك ونفرحو بيك:) كي اليوم يارب
بارك الله فيكِ اختي بشبش على الرد القيم

السلام عليكن بنات
راني معروضة عندكن:$ لذا ساشارككم برايي
الكثيرات من تركن الدراسة من اجل الزواج وندمن
بصراحة البنت ان كانت شاطرة في دراستها وتتمشى ترونكيل عاقلة لازم تكمل دراستها احسن والزواج ياتي بعدين
اما ان كانت البنت تذهب للدراسة للتسلية وتمضية الوقت او انها لاتفهم كثيرا من الافضل لها ان تتزوج ان كان مكتوبها ناس ملاح
وديما البنت لازم تصلي صلاة الاستخارة في اي عمل تقوم به ويجب ان تكون نيتها صادقة اكيد سيساعدها الله عز وجل في هذه الحالة
خطبوني وقت دراستي وابي ماوافق وايضا كان وقتها عقلي صغير:d كل شيئ مكتوب في الاخير
هذا ماكان في جعبتي اليوم
شكرا لك للموضوع
وعليكم السلام
عجبني ردك قلتي حاجة في الصواب
كاين بنات يروحو يتلوعبو في لقراية ويديرو حاجات يبخصو بوالديهم وخلاه
مالا يتزوجو خير هيا ماش قارية تتستر خير من تدير لفضايح
نعرف وحدة هك
كي وصلت باه تفوت البيام قالت لأمها بكل صراحة
منيش تاع قراية نضال رايحة جاية نخسر في بابا ويضال يصرف عليا باطل
مالا نبطل خير نحكم الدار
بطلت لقراية بعد 3سنين جا خطبها لي بغاتو ودرك عندها عام زواج
هادي بلوى وهنات والديها من النش لي كانت تخدم فيه

تصرا بزاف مي نقولك حاجة كل شي بل مكتوب لوكان حبها ربي تقرا ميحكمهاش الزواج

مي زهرها معوج لمسكينة
المسلم يؤمن بالقضاء والقدر اختي لازم عليه
منقولوش زهرها معوج نقولو ربي حبلها هك
واي حاجة كتبهالنا ربي راهي فيها حكمة نجهلوها

سلام

اني رجعت ختيتو ايمان
بون واش حنقوللك في هاذ الستيل نتاع البناتنحسهم يحسو في رواحهم حكمو
بمعنى انهم زعمى دارو كل شي
صح الزواج مليح والواحدة كي تتزوج وتتستر راها تهنات
مي ماش بهاذ الطريقة
يعني انتي ماداام قرايتك في يدك الزواج ماهوش هارب عليك
يجيك نهار وين تتزوجي
هاكملي اقراي وشوفي الدنيا ومتعي روحك بشوفة عينيك ومباعد الزواج راه جايك
يعني علاه هك هي بدات الدنيا تتفتح في وجهك وانتي حطيتي مسؤولية لروحك قبل وقت
اما هاذي حبيبتي نقوللك شي حتى انا صراتلي مع واحدة صحبتي
منين تلقاني تقوللي واش كاش مكتوب كي نقوللها مازال تقولي انا لعبتهالك جبتو وراني مهنية
ومع نشوف ليها نلقاها حطتها تقوليها عجوز 100 سنة
اولادها واحد يجبد منا أآماما اآماما والطفلة لاصقة في رقبتها
وحالتها حالة تجري من وراء الوقت
انا نخسر عليها كلمة واحدة نقوللها تشفيني كي راكي هك مغبونة:d
ايييه واش تحبي يا ايمانو هاذو ناس واجناس منين تدوري تلقاي عقليات
كي تتلقاي بصحبتك هاذي مرة تانية قلها قاتلك عفاف اكي تشفي كي راكي هك:p
سلامو خيتي
وربي يهني كامل البنيات ويوفقهم للي فيه الخير​
عجبني ردك يافوفا
ياو من لافامي تاعي تخطبو وهوما يقراو وماتو بالفرحة تزوجو وهوما يقراو
والنتيجة في دار بيت جدي كارثية
الكسرة اللخرة ميعرفوش يطيبوها
السيينة تاع القهوة نروحو والله ميحطوهالنا
في العيد مبخصين بروحهم
لايعرفو قاطو لايعرفو يطيبو
كناين جداتي مسكينة تقول جابت الجيش الانكشاري ويعاندو على بعضاهم متخدمش هاديك لوخرا كيف كيف
هادا هو الزواج لي فارحين بيه
دراري في عقلهم وبرا كاسي من يديهم لاظرافة لاثقافة لا زوج كيما قلتي ماشافوش الدنيا حتى
ويعودو يفتيو كي نلقاهم
وقتاه نفرحو بيك ؟
قلت لوحدة فيهم مرة وقتاه تسقمي الكسرة تاعك ؟ وتعودي تعرفي تهدري مع الناس ؟
:d

مساء الخير عليكم يا عازبات اللمة

نشكرك ايمان على الدعوة وهاني جيت نحط بصمتي معاكم
اطلبو العلم ولو في الصين
انانقولكم يالبنات ما تفرطوش في قرايتكم لانها احسن حاجة ليكم مكانش قد القراية والشهادة في يديكم
لانها سلاح للمراة في هذا الزمن لي ما فيهش الرحمة وخاصة للمرأة
المراة باه تنصرنفسها وتعتمد على روحها هي انها تكمل الدراسة تاعها وجيب ديبلومها وتكون مستقلة باه واحد ما يقدر يظلمها
انا مش هدرت هذا الهدرة باه الطفلة تكون ضد الزواج ولا دير مشاغبات ومشاحنات وتخشن راسها على اساس انها متعلمة ومثقفة لكن هاذي حال الدنيا الله غالب
الزواج صح سنة الحياة وسترة للبنت لكن الدنيا غدارة كيما يقولو
رجل هذه الايام ما فيهش الامان يقدر يزوج اليوم غدوا يطلق وين تروحي يا المطلقة وش تخدمي بلا شهادة وبلا علم ؟
بالرغم انا ما كملتش قرايتي وزوجت لكن زوجي ولد الحلال ومتفهم كي جات الفرصة وفتحو تكوين دخلت وقريت فيه وكان عندي بنت وجبت شهادة متواضعة المهم خبيتها للزمن.
باذن الله لي عودة
وعليكم السلام نفس نظري ياطاكا حدة
والراجل مافيه امان حبها وتزوج بيها ودللها من مباعد شاف مرا خلاف وعاد يقول نطلقها ماتساعدينيش
:-oكنتي تقول البارح نكمل حياتي معاها وين راح تروح المخلوقة بزوج ولاد
قالك ماعشتش حياتي انا حاب نعيش وولادي ننفق عليهم ونشوفهم وقت مانحب والنفقة والشغل عليهم وعلى طليقتي

c vrai 3andak l7a9 wa 7ta ida bghitit tetzawaji yedik wa7ed 3araf 9imtak machi 3la sghira wa kbira yebahdlak
عندك الحق حنونة لي يديك لازم يكون بشانو ومام نيـvـو تاعك يوالم معاه هكدا بقيمتك ماتتحاي حتى عبد وبقرايتك يديرولك مكانة

images

لي عودة ان شاء الله

رد: حكايات بنات العدد التاني

ختي راكي جبتي موضوع حساس وراهو حديث الساعة سمحيلي نقلك هذي مشي صحبة لي تعايرك نهار لي تزوج
انا جبت الباك كنت نقرا علوم تجريبية وكنت متفوقة حاليا عمري 22 سنة يعني مزوجة من 3 سنين حبابتي تع القرايا بزاف مزالنا كونتاكت مع بعضانا ونهار عرسي جاو ليا لدار وتهار ولدت جاو وجابولي الكادو ولحد الان كي روح لدار يجو ليا ونقعدو نضحكو على يمات الثانوية ويحكولي على لقرايا والجميعات وانا نحكيلهم على الحياة الزوجية الخ بصح عمري لعايرتهم وقلنلهم البايرات ولا هوما عايروني وقالولي طلابة على راجلك كلشي بمكتوب ربي راني مزوجة والحمد الله مانيش ندمانة راجلي مقلشني ومعيشني ومش حارمني ونيفو تاعي طالع مش لدرت ديبلوم نهدر فرنسي بيا اونجلي واللغة العربية مالغري هو مكمل جاميعة مي يسقسيني يقلي انا نسيت فكرني يا اختي موضوعك مجرج تجربة فاشلة مع صحبتك ماتنطبقش على كامل المزوجات وربي يهني كامل لبنات انا هذا كان اختياري باش نزوج وهوما اختيارهم باش يقراو كل واحد حر في حياتو مانجيش نضحك عليهم ولا يضحكو عليا

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة