تكلم عن المتغربين الذين تعرفهم

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
رد: تكلم عن المتغربين الذين تعرفهم

شكرااااااااااااااا

اختى انا باغية نحكيلك عن بعض القصص التى عايشتها في فرنسا
عن بعض الحراقة والذين يواجهون مشاكل خوف هروب مستمر مبيتة في الخارج حتى تحت نفق او في واد حالة والله حالة
يروح للخارج باه يبيعو الشمة والدخان والله شفت بعينى في مرسيليا كيفاه يهربو من لابوليسووما يلقوش الخدمة وتوصل بيهم ساعات انهم يسرقو باه يعيشو
حااااااااااااااااااااااااله
حرررررررررررررررررررررررررررررررررقة للحرقة

الاغلبية لاباس عليهم ههههههههههخخخخخخخخخ

أنا اخوتي اثنين مغتربين في فرنسا و خالي و خال الوالدة و راهم عايشين لاباس

مالك سعد، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
موضوع هادف

مرسي ع الموضوع انا عايشة في فرنسا صح الحراق ايغيضوا بزاف دايمن هاربيب او خايفين
لي في فرنسا ماشي قاع لباس كاين ناس ايشفو كيفاه عايشين

غي لي مجرب يقدر يحكي الحقيقة

شوفولنا كاش حراق هنايا
يحكينا معيشتو

والله انا عندي لافامي بصح ماشي حراقه وولادهم يقراو وراهم عايشين لاباس عليهم بصح دايمن يحبو يرجعو لبلادهم ولكن اللي يحب يسمع كيفاش يعيش الحراق لازم يسقسي واحد مجرب ههههه

بصح شكون هاذا الحراق -اللي تقولو بللي راهم متميزرين- عنده الوقت يهرب من الميزيرية وهاذوك شوي دراهم للي لمهم يجي يدخل بيهم اونلاين؟

كل اصدقائي الدين في فرنسا عايشين خير من السكان الاصليين تاع فرنسا

أنا اعرف كثير من المغتربيين برغم من الحياة أفضل هناك إلا أن هناك أمور مأسفة جدا في حياتهم

مثل :

ا أصبحت حياتهم كلها دوران في دوران و للتوضيح ذالك

ينهض الصباح و يذهب إلى العمل و يخرج مساء ثم يذهب للمتجر ليشتري بعض الحجيات ثم يعود للبيت و قد سقط اليل يشاهد التلفزيون ثم يعود للنوم و يستيقظ الصباح و يذهب للعمل و هكذا ...

أما في يوم العطلة يخرج إلى التجول في المحالات التجارية في الشوارع ثم يعود إلى البيت

و الفرق بينها و بين الحياة في الجزائر كالتالي :

في الجزائر يوجد اهل الحومة أي جيرانه أصدقائه احبابه معارفه أقاربه يلتقي بهم دائما و يتحدث إليهم في أي وقت
في الغربة لا يوجد أحد لا جبران و لا أصدقاء سوى بعض الأشخاص مثله و يكون لقائه بهم كلقاء في المستشفى
في الجزائر الجيران مترابطين مع بعضهم بعض يوميا
في الغربة الجيران أعداء حتى تثبت براءتهم

في الجزائر العمل محترم مهما كان نوعه و اغلب الجزائريين يميلون إلى ان يصبحوا معلمين

في الغربة العمل غير محترم هو متوفر اغلبه في المطاعم و المقاهي و الفنادق غسل الصحون و الكنس و غسل الملابس و طهي اللحم الحلوف و تقديم الخمور و بعض في التمرض و المساعدين تربوي و نادر ما تجد بلوغ القمة

في الجزائر تمشي و تتجول في أي مكان بكل راحة البال

في الغربة لا تمشي و لا تتجول إلا إذا كنت حامل كريموجان

في الجزائر إذا سقطت في الشارع فتج الناس يسرعون إليك للمساعدة و تقديم الخير

في الغربة إذا سقطت في الشارع لا يتقدم إليك احد و بعد مدة تأتي سيارة الإسعاف و الشرطة ثم في الغد ياتي إليك شخص و يقول لك أعطيني النقود الهاتف أنا الذي اتصلت بهاتفي إلى سيارة الإسعاف :scared:

في الجزائر عندما تدخل إلى المقهى أو الطعم مع الأصدقائك واحد منكم يدفع للبقية

في الغربة عندما تدخل غلى المقاهي أو المطاعم مع أصدائقك كل واحد يخصل على رأسه

في الجزائر شخص يتعلم الخير و الصداقة و الزكاة و الإحسان

في الغربة يتعلم الشخص البخل و إلى أرفع درجاته فمعظم المغتربيين البخلاء تعلموه من اهل بلاد

انا نعرف 2 واحد حرق على اسبانيا باش يدخل لفرنسا من تقريب عام للان مازال ما دخل فرنسا و في اسبانيا لا خدمة لا خرجة لا مبات فالدفا لا وااااااالوا راه ضايع تماك و من مدة انقطعت اخباروا عليا ما نعرف ادا حي ولا ميت, و التاني راه هنا في فرنسا من نهاروا عايش غير فالميمة مع انوا بلا كواغط بصح كي يخرج من الدار بالخوف و يرجع بالخوف و راه يحوس زواج مصلحة تاع كواغط برك و راه يتنعم في دراهم ماشي دراهموا دراهم الريح......كل واحد و مكتوبوا هادوا 2 قصص على زوج حراقة لي نعرفهم و شكرا على الموضوع

عندي مغترب في فرنسا وهو أبي الحبيـــــــــــب أدعولي يا أعضــاء اللمة أ، يعووووود لي سـالما لأني اشتقت اليه

بكل ما تحمله الكلمة من معنى:عايشين في هم كبببببببببببببببببببببببببببببببيييييييييييييييييييييييييييييييييييير

قصة واقعية حدثت لي

انا شاب جزائري طاحت بيا في الغربة ذهبت الى القنصلية الجزائرية باش تعاوني تعرفو شحال عطاولي بعد شحال من يوم وان نمشي ونجي عليهم وبعد بصم ملف كا مل من الاوراق 10 اورو وفوقهى قالولي انتى معسكري ما تفهمش معى العلم اني مانيش من ولاية معسكر وحتى وانا يشرفني لو انتسبت لبلد الامير عبد القادر ولله كانت امنيتي ان احاكم عمال القنصلية ولكن الله غالب الجهد مكانش الادارة الجزائرية فاسدة في البلاد وخارج البلاد هم من رمو الحراقة في البحر والله لوكان ما تبدلش عقلية الادارة والرشوة والعرف والله يا الحرقة ما تحبس في الاخير نقول حسبي الله ونعم الوكيل

الرشوة و المعرفة ماشي غير في دزاير راهي فالعالم كامل الله يهديهم كامل

انا مقيمة في ميلوز و قسنطينة نص نص
وشفت الحراقة ديما خايفين و هاربين من البوليس صدقوني صح يتعدبو باينة عليهم ون جيت منهم ناكل الكسرة و الماء و نقعد مع عايلة في البلاد خير من العداب و و الهروب ربي يكون معاهم
اما المقيمين لاباس عليهم de haut et de bas mais ca marche hamdoullah

في الدنيا هده . كل واحد و مكتوبو و كل واحد و زهرو....

كاين الي حرق للغربة و طلعت عليه . خدم و اتعب و تمتع . و لم الدراهم و شرى في بلادو الدار و الدوار

و كاين . اللي حرق . و ما طلعتش عليه و ما عمل حتى فرنك ... :confused1:

كل ها و سعدو......................

عندي اخوتي في ايطاليا . و الحمد لله عندهم les papers indéterminés

بصح واحد زاهي . فرحان و عجبتوا اوروبا و ما يفكرش jamais انو يرجع للدزاير :biggrin:.

و واحد دايمن يشكي :sneaky2:. في الحق هو دايمن يشكي .soit في الدزاير . soit في الطليان ... ههههه

و احسن حاجة . كيما يقول خويا . تعيش في اوروبا . بصح متزوج ..... باش ما تحسش بالوحدة و

الغربة و bien sur مع les papiers .....

كاين 2 صحاب . حرقوا لفرنسا . واحد خدم في قهوة تاع واحد دزيري emmigré. و فات الوقت .

و كيشاف السيد الjeune ناس ملاح . زوجو بنتو و خلاه patron تاع القهوة

و صاحبو . قعد هو هو . دايما sans papiers . مسكين

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة