الحرب المصرية الليبية

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

مروان المصرى

:: عضو مُشارك ::
نقاط التفاعل
1
الحرب المصرية الليبية هى حرب خاطفة بين مصر و ليبيا اندلعت فى 21 يونيو 1977و انتهت فى 25 يونيو 1977 و قد اعقبت فترة من التوتر ما بين البلدين و مهاجمة المتظاهرين للسفارات كل دولة الموجودة في الأخرى.

[عدل] المنحنى الزمني للحرب
ازداد التوتر ما بين البلدين في يونيو 1977و فى 20 يونيو 1977 أقام الطلاب الليبيون مظاهرة اتجهوا فيها إلى الحدود المصرية الليبية؛ و ذلك للتعبير عن غضبهم من زيارة الرئيس المصري أنور السادات إلى إسرائيل.
في الحادي و العشرين من يونيو قام حرس الحدود المصريون بإيقاف المتظاهرين و تطورت الأمور بسرعة إلى أن قصفت المدفعية الليبية بلدة السلوم المصرية الحدودية في اليوم ذاته، و في نفس اليوم ردت القوات الجوية المصرية بمهاجمة قواعد عسكرية في شرق ليبيا و ذلك بأسراب من طائرات سوخوي إس يو - 20 و ميج 21 ، مما أدى إلى تدميرها كما هاجم الطيران المصرى قاعدة جوية رئيسية جوية بالقرب من بنغازى ثاني أكبر مدن ليبيا وموقع صاروخي ليبى كما تحركت في هذا اليوم فرقتان من الجيش الثالث المصرى مكونة من المشاة المحمولين و يدعمهم المدفعية و كذلك فرق من الجيش الثالث المصري والتي اندفعت محتلة مدينة امساعد الليبية و نقلاً عن المتحدث باسم الجيش المصرى أنذاك فقد خسرت ليبيا طائرتين و 40 دبابة.
و في 22 يونيو هاجمت طائرات سوخوى إس يو - 20 و ميج 21 المصرية القواعد الليبية الجوية جنوب طبرق و نجحت الدفاعات الجوية الليبية من طراز سام-7 في إسقاط طائرة ميج 21 مصرية. لاحقاً في ذلك اليوم هاجمت الطائرات المصرية المواقع العسكرية الليبية بواحة الكفرة ، و نقلا عن مصدر عسكري مصري قد فوجئت المدافع الليبية الخاصة بالدفاع الجوى باستخدام المروحيات المصرية لتكنولجيا (ecm) و طبقا لنفس المصدر العسكري فقد تم إسقاط مظليين مصريين خلف الحدود الليبية.
و في 23 يونيو هاجمت الطائرات المصرية قاعدة العدم الجوية جنوب طبرق ، و تم استدعاء جميع المقاتلات الليبية إلى طبرق مما أدى إلى معارك جوية عنيفة بين الطائرات المصرية الليبية . نجحت طائرات ليبية من طراز (5-d) في إسقاط بضعة طائرات مصرية ميج 21. على الرغم من ذلك نجحت الطائرات المصرية من الانسلال إلى داخل ليبيا و تدمير قاعدة طبرق تدميراً كاملا. نجحت طائرات ليبية في قصف قاعدة مرسى مطروح الجوية المصرية.
في 24 يونيو حاولت قوات جوية ليبية مهاجمة قواعد عسكرية بالصحراء، لكن أغليها أسقط و نقلا عن وكالات الأنباء المصرية نجحت القوات الجوية المصرية في تدمير ثكنات جنود ليبيين على بعد 35 كيلو متر من الحدود المصرية الليبية.
فى 25 يونيو تدخلت الحكومتان الاماراتية و الجزائرية لإيقاف القتال و أعطى الرئيس المصرى السادات أوامره بالانسحاب.معتبرا ما حصل (درسا لن ينساه القذافي).[1]

أسعيد انت بما فعله السادات و القذافي فقد جعلا شعبا واحدا مسلما يقاتل اخاه و الله عيب على كليهما .
لم اوجه نقدا بل تساؤلا
تحياتي لك تقبل مروري

طبعا انا لست بسعيد والحمد الله ان الأزمة انتهت

ادا قتال مسلم
مسلم فكلاهما في النار
ربي يبعد الحروب بين الاشقاء
حقا 21 يونيو 77 الي 25 ايام سوداء في تاريخ مصر و ليبيا

مالك سعد، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين
أسعيد انت بما فعله السادات و القذافي فقد جعلا شعبا واحدا مسلما يقاتل اخاه و الله عيب على كليهما .

لم اوجه نقدا بل تساؤلا

تحياتي لك تقبل مروري
لاتلمه اخي على هذا الهراء الذي يكتبه والدرس الذي تلاقاه القذافي ،،،،،،،،وانا نصحت هذا المصري بأن يكتب عن الفن المصري انسب له ولقدراته وقادوراته الكامنه بداخله ،ويبدو انه بدأ يعمل بنصيحتي وذلك بأن استبدل رمزه السادات بصورة لميس،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

يا اخى اسكت بقى انت باين الفن بتاعى مأثر فيك اوى وبتحبه انت وبتوع بلدك وباين المصريين مأثرين فيكم اوى واحنا بطبعنا شعب يصنع الفن والفنانين إلى جانب اننا شعب يعشق العلم والعلماء وشعب مفكر ومبدع وبلادنا حافلة بالعلماء فى شتى المجالات سواء الدينية او الدنيوية ويريت تهتم بقسم الطبيخ لأنه هو الى ينفعك وينفع بلدك وسيبك من السياسة لأنها مش لعبتك وانت مالكش فيها اصلا دول ماكنوش كلمتين بتروح تجيبهم من النت وترد عليا بيهم احنا ترعرعنا فى ربوع التاريخ والسياسة ياحبيبى ماتنساش ان احنا الفراعنه واحنا بناة السد العالى وبناة قناة السويس بسواعدنا بنيناها وبفننا بنيناها يا بتوع النهر الصناعى العظيم ههه ههه ههه ههه وباين عليك بتحب لميس اوى وفى نفس الوقت بتحقد عليها لأن ارضكم مستحيل تنجب واحده مثلها

ما هذه الترهات لقد بلغ السيل الزبى ارجو منكم ان توقفوا هذه الحرب فكما اعلم ان الحرب بين بلديكما توقفت في الألفية الماضية و ها انتما مازلتما تتخصمان لحد الساعة فالتزما او سنتصرف تصرفا آخر معكما .
مع كل احتراماتي لكما الجزائري

مزالو هاذا المصري داير فوضى

لوكان تشوف على موضوع دارو على نضافة المنتدى

وهو يجي يرمي اوساخو لهنا في المنتدى

شر البلية مايضحك
هههههههههههههههههههههههه

،،،،،،،،وانا نصحت هذا المصري بأن يكتب عن الفن المصري انسب له ولقدراته وقادوراته الكامنه بداخله ،ويبدو انه بدأ يعمل بنصيحتي وذلك بأن استبدل رمزه السادات بصورة لميس،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

هههههههههههههههههه

خليك من هاذا العبد

وشراك تقول انت ياملك سعد

مابقى في مصر والو

الغناء والرقص اخذوه عليهم اللبنانيين

والمسلسلاة اداوها السوارا.... والرقص فيفي عبدو تبان راها كبرة وداة لنترية

والسياحة داتها عليهم الامارات

وامريكا بداة تخفض عليهم المعونة وعلى عوام تقطعها عليهم

مبقى حتى شيء بغى فيهم اللسان وتشراك الفم

وحاسبين راهم هم بشر من درجة اولى واحنا من درجة ثانية

ولكان نقلك الاخ مالك قرية في موضوع انا ليبيا تستورد الجثف المصرية لكي يشرحوها الطلاب الليبيين في الجامعاة ولاو يصدرو في الموتى

هههههههههه

بص يا رشيد انت ما يعجبكاش العجب وانت اتواجدت فى المنتدى ده للمعارضة فقط عمرك ما قولت كلمة حلوة لا لبنان عجباك ولا امريكا عجباك ولا انت عاجبك نفسك هههههههههه

بص يا رشيد انت ما يعجبكاش العجب وانت اتواجدت فى المنتدى ده للمعارضة فقط عمرك ما قولت كلمة حلوة لا لبنان عجباك ولا امريكا عجباك ولا انت عاجبك نفسك هههههههههه

انت اللي راك ماكش عاجبني

وانا صريح واقول الحق وانت متعجبكش الصراح

واما لبنان وامريكا واش اللي فيهم

امريكا دولة طاغية مستعمرتنا ومستعبدتنا ولبنان بلد الفسق والفجر وهي دولة تبث سمومها وسموم اعدائنا عبر غناواتها وحصصها ومغنيها ويقلدو الغرب في الاشياء الماجنة والساقطة

واما تقليدهم ولصناعتهم وتطورهم مكانش يعني تقدر توصفها دولة خطر مثل السرطان في الجسم اذا لم يعالج رايح يدمر كل الدول العربية

من يهن يسهل الهوان عليه * * * فمــــا لجرح ميت بإيــــلام

سمعنا الرأي المصري
لكن من العدل سماع الرأي الليبي..
الرأي و الرأي الآخر لابد منه
شكرا لك

قرأت الموضوع وحقيقة وجدت فيه أشياء غايبة عنى وسعدت
ولكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن
للأسف الردود مش محايدة وليست فى سبيل نقاش هادف بناء
وموضوعية .....
مستوى الحوار دفاعى وعنيف تدفعه خلافات قديمة ......
أرجو أن تلتزموا فى حواركم بالإحترام المتبادل ....

انت لو جيت راجل لكتبت قصة الحرب هادى بشكلها الصحيح وعلاش ماقلتش انه معمر القذافى كره السادات بعد زيارته الى تل ابيب وبداء يدوره فى سبة حتى يضربه والحمد الله الكل يعرف ليبيا عمرها ماكان عندها موقف خيانة ضد العرب وابحث فى التاريخ يقول ومتناساش انه الشعب الليبي طيب على كل المشاكل لما ضرب الزلال القاهرة كم كانت قيمة الدعم الليبيى لمصر

يا اخي نحن جميعا اخوة
وانا اكره ان يقاتل مسلم مسلم سواء كان علي حق او باطل
ليبيا شعب طيب والمصريين يحبوا الليبين و الليبين يحبوا المصريين
فرجاء عدم فتح اوراق الماضي السوداء حتي لا تشتعل الفتنة بين الاشقاء

يا اخي نحن جميعا اخوة
وانا اكره ان يقاتل مسلم مسلم سواء كان علي حق او باطل
ليبيا شعب طيب والمصريين يحبوا الليبين و الليبين يحبوا المصريين
فرجاء عدم فتح اوراق الماضي السوداء حتي لا تشتعل الفتنة بين الاشقاء

هذا يا اختي عين الصواب فو الله ما دعوت في مشاركاتي الا لهذا سواء كان الأمر بين الجزائريين و المغاربة او بين المصريين او اللبيين لا لأمر الا و هو اننا شعب واحد و امة واحدة تحياتي لكم

هذا يا اختي عين الصواب فو الله ما دعوت في مشاركاتي الا لهذا سواء كان الأمر بين الجزائريين و المغاربة او بين المصريين او اللبيين لا لأمر الا و هو اننا شعب واحد و امة واحدة تحياتي لكم
نعم اخي نحن امة واحدة امة سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم
وهدا ما اتمناه ان تلغي الحدود بيننا التي صنعها بيننا الغرب و ان نتحد يوما كما كانو العرب في اول الاسلام

نعم اخي نحن امة واحدة امة سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم
وهدا ما اتمناه ان تلغي الحدود بيننا التي صنعها بيننا الغرب و ان نتحد يوما كما كانو العرب في اول الاسلام
آمين يا رب العالمين كلنا مع الوحدة الاسلامية
قال الله تعالى :
* لقد كنتم خير أمة اخرجت للناس *
صدق الله العظيم

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة