اجمل ولاية 2009 في الجزائر هي...........................

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

wiwi mimi

:: عضو مُشارك ::
نقاط التفاعل
3
جيجل ولاية ساحلية تقع شرق الجزائر، يبلغ طول ساحلها 120 كلم و تشتهر بكورنيش رائع الجمال يجمع بين البحر و الجبال الصخرية الممتدة حتى حدود ولاية بجاية، و توجد به مغارات عجيبة، من أهم مدن الولاية: جيجل، الميلية، الطاهير.ومنطقتي جيملة وتاكسنة اللتان تتمتعان بجمال خلاب وب الاخص بني عمران أسراتو مورغان حيث يعتبر سكلنها من القادمين من المنصورة بتلمسان حوالي 1254 وأهم العائلات ندكر عليوا. جبار. شلوش . بن بخمة بوطغان سعيود في الجنوب الغربي ذات التلال الجميلة ، وتمتاز جيجل اظافة إلى جمالها الطبيعي الساحر تاريخ عريق حيث تعتبر من أقدم المدن الجزائرية اذ يرجع تأسيسها إلى عهد الفنيقيين الذين حلوا بها وشيدوا المدينة ومن بين آثار المدينة منطقة الرابطة وكذلك ميناء زيامة **شوبا**.
وجود جيجل في مكان استراتيجي على البحر المتوسط جعلها مطمعا لعدة غزات (الرومان الوندال البزنطيين الجنويين) إلى حين وصول العرب حاملين إلى سكان المنطقة رسالة الاسلام على يد موسى بن نصير وتعتبر من أكبر المناطق الساحلية محافظة على تعاليم الدين وقد تمكن سكان جيجل الامازيغ من الاندماج مع الفاتحين العرب وبذلك خلقوا مزيجا ثقافيا جميلا.
ظلت جيجل عبر العصور مطمعا للمحتلين إلى غاية تحالف سكانها مع البحارين الأخوين التركيين بابا عروج وخير الدين فطردوا الأسبان من المدينة و وكذلك البعض المدن المجاورة *بجاية* وتكاثفت الجهود في بناء اسطول بحري قوي مكنهم من تحرير الجزائر *العاصمة حاليا* واشتدت قوة هذا الأسطول في كل البحر المتوسط وساهم سكان جيجل في صنع المجد البحري الجزائري بقسط هام حيث كانوا هم المقاتلين وصناع السفن واكتسبوا من الاتراك حينها حرفا بقيت تميزهم إلى يومنا هدا خاصة فن الطبخ والحلويات والخبز. وبعد انهيار الاسطول البحري الجزائري في معركة نفارين 1827 في اليونان تمكنت فرنسا سنة 1830 من احتلال الجزائر وعانت جيجل هي الاخرى كباقي مناطق الجزائر إلى اشد انواع الاستدمار من طرف المستعمر فقامو بعدة ثورات فشلت وفي كل مرة تتعرض القبائل المحاربة إلى الابادة والطرد إلى غاية قيام الثورة التحريرية التي هب إليها الأهالي وساندوها بكل قوة. اللهجة المحلية:ع حرف القاف يتحول إلى الكاف في المناطق خارج بلدية جيجل .
ولاية جيجل هي اصلي :001_wub: بصح انا نعيش في الجزائر كل صيف نروح جيجل هي اجمل ولاية في الجزائر اتمنى الكل ان يزورها:yahoo::yahoo::yahoo::yahoo::yahoo::yahoo::yahoo::yahoo::yahoo::yahoo:

سلام أختي واش رايحة نقولك على جيجل

هبال كامل روعةة زرتها هدا الصيف شابة بزاف

ونتمنى نعاود نزورها

اهلها ناس ملاح بزاف

شكرا اختي على الموضوع

c vrai jijel chaba bazaf w3ajbatni zortha wnatmana nwalilha... la plage al3awana, park dyalha kolch fiha mlih

مشكووور اخي على الموضوع الجميل و باش نقلك جيجل باهية ياسر اي سورتوا هاديك طريق كورنيش لي تربط بين جيجل و بجاية طريق روعة هايلة

بارك الله فيك على الموضوع
وجيجل الله يبارك ماعندنا مانقولوا
وكل صيف رانا عندكم ضياف
وناسها هايليييين :thumbup:

الله يبارك فيك علي الصور الرائعة
تحياتي

ماشاء الله تبارك الله
رائعه اتمنى ازورها
جميله باهي باهي

يعطيك العافيه مشكور على الصور

شكرا اخي على هذه الصور لبعض مناطق جيجل و فعلا منطقة تستحق كل التقدير و الاحترام انا شخصيا زرت ولاية جيجل عدة مرات و في هذا الصيف انشاء الله ساقيم اجازتي الصيفية بجيجل لاني المنطقة الوحيدة التى وجدت فيها راحتي انا و عائلة

مشكووووووووووووورة ختي على الصور وراني ناوي نقضي العطلة في جيجل ان شاء الله .

حنا لازم كل صيف نروحو لجيجل و هي من اروع الاماكن و ناسها ما شاء الله
شكراااا

لم أجد الصور
لكن أتمنى زيارتها في الصيف إذا كان السكن متوفر للكراء بثمن مقبول فهي قد تكون أجمل من الذهاب إلى تونس

rgeqrh

iopugiluiluil

شكراااااااااااااااااااا

ججل صح مدينة رائعة و تستاهل تكون احسن مدينة في الجزائر انا تقريبا كل عام نروحلها شكرا اختي على الصور غاية في الجمال

J'ai visité lorsque j'étais petit
Il est un merveilleux​

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة