هل تعرف معنى الكروسان الذي تأكله ؟

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

KimoB

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
4,463
محل الإقامة
البويرة
هل تعرف معنى الكروسان الذي تأكله ؟

ستستغرب عندما تعرف سبب هذه التسمية !!

عندما يوضع أمامي الكرواسان اللذيذ , أعود بذاكرتي إلى الوراء لاكثر من عشرين عاما مضت , عندما أكمل
دراستي العليا في إحدى الدول الأوروبية , عاد إبني الصغير ذات يوم من المدرسة غاضبا مكفهر الوجه حيران !! إحتبست الكلمات في فمه فلا يستطيع أن ينطق وعندما لاحظت كل تلك المشاعر المتباينة على وجهه .

أقبلت عليه مرحبا أستطلع الأمر لعلي أعرف سببا لذلك , وإذا به يخرج من حقيبته المدرسية كتاب القراءة ويناولني إياه مفتوحا على صفحة تحكي قصة تسمية الكرواسان باسمه هذا وطلب مني جادا أن اقرأ ذلك الموضوع , ويا للغرابة قرأت !!... يبدأ الموضوع بسرد تاريخي يبين كيف أن العثمانيين غزو أوروبا وأنهم وصلوا في زحفهم غربا إلى أسوار فيينا , عاصمة النمسا الحالية , فاستعصت عليهم لعظم وحصانة أسوارها وطال أمد الحصار دون جدوى , فكان أن فكر الفاتحون العثمانيون في طريقة أخرى للإستيلاء على المدينة وهي الدخول إليها من تحت الأرض , عبر نفق يحفرونه فيتخطون عقبة سور المدينة , وبدأوا بالتنفيذ واستمر الحفر ليلا ونهارا حتى كاد العثمانيون أن ينجحوا في خطتهم وحدث ما لم يكن في الحسبان , تزامن الحفر ذات ليلة مع اقترابه من مخبز المدينة حيث كان هناك أحد الخبازين النمساويين يعمل ليلا في مخبزة ليكون الخبز جاهزا في الصباح لأهل مدينته, لاحظ ذلك الخباز وسط هداة الليلة صوتا غريبا غير معتاد , سمع نقرا منتظما ومستقرا في باطن الأرض قريبا منه , حيث يقبع هو في حفرته أمام فرنه المشتعل ففكر فيما عساه أن يكون ذلك النقر المستمر في جوف الليل وفي جوف الأرض . وقادته شكوكه إلى مخاوف كبيرة فاستجمع أمره وتوجه إلى حاكم المدينة فاطلعه على الأمر حضر الحاكم ومعه الخبراء ليستوضحوا الخبر بعد الإمعان علموا بأن العثمانيين يحفرون نفقا تحت الأرض وكانت خطة الحاكم أن يتركوا العثمانيين حتى يتموا الحفر ويستعد الحاكم ومن معه ليباغتوهم عند وصولهم إلى سطح الأرض فيقوموا بالقضاء عليهم وهكذا كان. وتم لأهل فيينا ما أرادوا واستطاعوا دحر العثمانيين وكسر شوكتهم.. وكانت هزيمة نكراء.... أبيد فيها معظم الجيش العثماني وتم أسر أعدادا كبيرة منهم وتحطمت أحلامهم على أسوار فيينا وعندما أراد أهل المدينة أن يحتفلوا بالنصر العظيم , وتكريم الرجل الذي كان له في نظرهم له الفضل الأول في الانتصار , أرادوا أن يكون التكريم بحجم الإنتصار وأراد الخباز أن يخلد مهنته وألا ينتهي التكريم بانتهاء المهرجان وانصراف الجميع، أراد أن يكون التكريم دائما ومستمرا على مر الأيام والأزمان حتى لا ينسى أهل مدينته دور الخباز في ذلك النصر الكبير , فطلب موافقة الحاكم على السماح له بصنع خبز على هيئة الهلال , كناية عن شعارعدوهم ,
يلتهمه أهل المدينة يوميا , ليتذكروا مع إشراقة كل يوم أنهم يقضموا الهلال رمز الإسلام و رمز العثمانيين وشعارهم.
هل عرفت ماذا تاكل كل يوم ؟؟
إنه الكرواسان اللذيذ هلال الإسلام وشعار الخلافة العثمانية!!!
إن كلمة كرواسان باللغة الفرنسية معناها هلال

تقبلوا تحياتي الخالصة
منقــــــــــــــــووول

بارك الله فيك اخي ، هم يخلدون انتصاراتهم
ونحن نلتهم كل مانجد دون وعي .

thanx bro really imortant to know about our great history
kind regards
~

مشكور اخي جبران على المعلومة الجديدة..
ومسميات كثيرة تحمل معاني مخالفة لتقاليدنا وديننا
ونحن نجهلها أو نتهاون على تفاديها
شكرا مرةثانية..بارك الله فيك اخي

والله من عند ربي مانشتيهش , ومانشتيش ناكلو , حتى الحليب تع الصباح مانشربوش
شكرا اخي على القصة والمعلومة المفيدة ... اتمنى ان تكون صحيحة حتى نساهم في نشرها

بارك الله فيك اخي ، هم يخلدون انتصاراتهم

ونحن نلتهم كل مانجد دون وعي .
وفيك بركة...أختي ديالي... وجد مشكورة على عبق المرور....يعطيك الصحة على المداخلة الطيبة.

شكرا على هذه المعلومات

مشكور اخي جبران على المعلومة الجديدة..

ومسميات كثيرة تحمل معاني مخالفة لتقاليدنا وديننا
ونحن نجهلها أو نتهاون على تفاديها
شكرا مرةثانية..بارك الله فيك اخي
الشكر لك دوما موصول أخي دحمان تشرفت بمرورك كثيرا و أسعدني تواجدك بموضوعي... يعطيك الصحة أخي و بارك الله فيك.... مع كل احترامي وتقديري وامتناني.

والله من عند ربي مانشتيهش , ومانشتيش ناكلو , حتى الحليب تع الصباح مانشربوش
شكرا اخي على القصة والمعلومة المفيدة ... اتمنى ان تكون صحيحة حتى نساهم في نشرها
مشكور على كرم المرور... بارك الله فيك أخي الكريم... ويعطيك الصحة.

مشكور اخي على المعلومة
في الحقيقة انا كنت اعرف ان الكرواسون يعني هلال من وقت ماكنا ناخد مراحل تغير شكل القمر في مادة السيونس في 2éme prép
بس مكنتش اعرف سموا خبز الكرواسون كدا ليه
يسلموا يداك
وبارك الله فيك
thumbnail.aspx

الف شكر على المعلومه الجديده
ولك كل الشكر على التنبيه الى مثل هذه الامور
تقبل مروري
اخوك سفيان

مشكور يااخي جبران على المعلومة
تحيا الف ورقة ( ملفاي )
والشكر دوما موصول إليك أخيmoussa_ess على مرورك الكريم وشكرا على الميلفاي....يعطيك الصحة خويا العزيز.

مشكور على موضوك جبران لي ولهنا لحاجة ماكناش نعرفوها

مشكور اخي على المعلومة
في الحقيقة انا كنت اعرف ان الكرواسون يعني هلال من وقت ماكنا ناخد مراحل تغير شكل القمر في مادة السيونس في 2éme prép
بس مكنتش اعرف سموا خبز الكرواسون كدا ليه
يسلموا يداك
وبارك الله فيك
thumbnail.aspx
وجد مشكورة أختي الكريمة على مرورك العطر...ومشكورة اكثر على المداخلة الطيبة....يعطيك الصحة ...وتقبلي مني أطيب التحايا المتوجة بأكاليل التقدير والاحترام.

الف شكر على المعلومه الجديده

ولك كل الشكر على التنبيه الى مثل هذه الامور
تقبل مروري

اخوك سفيان
مشكور جدا أخي الغالي سفيان على مرورك الكريم... وبارك الله فيك... ويعطيك الصحة.

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة