تابعونا عبر Facebook
تابعونا عبر Twitter
تسجيل عضوية جديدة
إستعادة كلمة المرور


الملاحظات


هل العلاقة بين اللغة والفكر علاقة اتصال أم انفصال ؟

07-11-2009, 14:11
:: عضو منتسب ::
تاريخ الإنضمام: 23-10-2009
نقاط السمعة: 10
المشاركات: 32
#1
هل العلاقة بين اللغة والفكر علاقة اتصال أم انفصال ؟
المقدمة: يعتبر التفكير ميزة أساسية ينفرد بها الإنسان عنباقي الكائنات الأخرى ومن منطلق أن الإنسان كائن اجتماعي بطبعه فإنه يحتاج ولا شكإلى وسيلة إلى الاتصال والتواصل مع غيرك من الناس وللتعبير عن أفكاره وهذا ما يعرففي الفلسفة بالغة فإذا كنا أمام موقفين متعارضين أحد هما يرى أن العلاقة اللغةبالفكر انفصال والأخر يرى أنها علاقة اتصال فالمشكلة المطروحة هل العلاقة بين اللغةوالفكر علاقة اتصال أم انفصال ؟


عرض الأطروحة الأولى:يرى أنصار الاتجاه الثنائي أن العلاقة بين اللغة والفكر علاقة انفصال أيأنه لا يوجد توازن بين ما يملكه الإنسان من أفكار وتصورات وما يملكه من ألفاظ وكلماتفالفكر أوسع من اللغة ومن مناصري هذا الٍرأي أبو حيانالتوحيدي الذي يقول:"ليس في قوة اللغة أن تملكالمعاني"،ويبررون موقفهم بحجة واقعية إن الإنسان في الكثير منالمرات تجول بخاطره أفكار لاكته يعجز عن التعبير عنها ومن الأمثلة التوضيحية أنالأم عندما تسمع بخبر نجاح ابنها تلجأ إلى الدموع للتعبير عن حالتها الفكريةوالشعورية وهذا يدل على اللغة وعدم مواكبتها للفكر ومن أنصار هذه الأطروحةالفرنسيبرغسونالذي قال:"الفكرذاتي وفردي واللغة موضوعية واجتماعية" وبهذه المقارنة أن اللغةلا يستطيع التعبير عن الفكر وهذا يثبت الانفصال بينهما .
النقد: هذه الأطروحة تصف اللغة بالعجز وبأنها تعرقل الفكر لكن اللغة ساهمت علىالعصور في الحفاظ على الإبداع الإنساني ونقله إلى الأجيال المختلفة.
عرض الأطروحة الثانية:ترى أصحاب الاتجاه الواحديأن هناك علاقة اتصال بيناللغة والفكر مما يثبت وجود تناسب وتلازم بين ما تملكه من أفكار وما تملكه من ألفاظوعبارات في عصرنا هذا حيث أثبتت التجارب التي قام بها هؤلاء أن هناك علاقة قوية بينالنمو الفكري والنمو اللغوي وكل خلل يصيب أحداهما ينعكس سلبا على الأخر ومن أنصارهذه الأطروحةهاملتونالذي قال:"الألفاظ حصون المعاني"، وقصد بذلك أن المعاني سريعة الظهور وسريعة الزوال وهي تشبه فيذلك شرارات النار ولا يمكن الإمساك بالمعاني إلا بواسطةاللغة.
النقد:هذه الأطروحةربطت بين اللغة والفكر لكن من الناحية الواقعية يشعر أكثر الناس بعدم المساواة بينقدرتهم على التفكير وقدرتهم على التعبير.
التركيب :تعتبر مشكلة اللغة والفكر أحدالمشكلات الفلسفية الكلاسيكية واليوم يحاول علماء اللسانيات الفصل في هذه المشكلةبحيث أكدت هذه الدراسات أن هناك ارتباط وثيق بين اللغة والفكر والدليل عصر الانحطاطفي الأدب العربي مثلا شهد تخلفا في الفكر واللغة عكس عصر النهضة والإبداع ومنالمقولات الفلسفية التي تترجم وتخلص هذه العلاقة قول دولا كروا:"نحن لا نفكربصورة حسنة أو سيئة إلا لأن لغتنا مصنوعة صناعة حسنة أو سيئة".
حل الإشكالية:
وخلاصة القول أن اللغة ظاهرة إنسانية وإنها الحلالذي يفصل بين الإنسان والحيوان ولا يمكن أن نتحدث عن اللغة إلا إذا تحدثنا عنالفكر وكمحاولة للخروج من الإشكالية فإن إشكالية العلاقة بين اللغة والفكر نقول أنالحجج والبراهين الاتجاه الو احدي كانت قوية ومقنعة ومنه نستنتج العلاقة بينالعلاقة بين اللغة والفكر علاقةت فاعل وتكامل .
__________________
07-11-2009, 14:13
:: عضو بارز ::
تاريخ الإنضمام: 06-07-2008
الإقامة: الجزائر - الجزائر
العمر: ( غير محدد )
نقاط السمعة: 33
المشاركات: 5,122
#2
بارك الله فيك اخي
شكرا جزيلا لك
اللــهــم انــصـــر اخـــوانـنــا فــي غـــزة

هل العلاقة بين اللغة والفكر علاقة اتصال أم انفصال ؟


أنا نهنيكم من حاجة إسمها علوم طبيعية المذاكرة الجيدة لكل الأطوار حتى الجامعية

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع


المواضيع المشابهة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى المشاركات آخر مشاركة
علاقة التعبير بفروع اللغة اميرة احراني منتدى كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية 0 07-12-2012 21:12
مقالة جدلية : اللغة والفكر لشعبة اللغات نقطة حبر بكالوريا 2016 للشعب الأدبية، الفلسفية و اللغات الأجنبية والتسيير والإقتصاد 4 28-05-2012 21:15
اللغة والفكر مقالة جدلية حول العلاقة بين الإنسان على التفكير seik بكالوريا 2016 للشعب الأدبية، الفلسفية و اللغات الأجنبية والتسيير والإقتصاد 4 29-01-2012 10:17
مقالة حول اللغة والفكر تفضلوا يا طلاب اسماء16 منتدى الثالثة ثانوي والتحضير لشهادة البكالوريا 2016 4 14-08-2011 17:57
هل يمكن ان تصبح علاقة الحبيب و الحبيبة علاقة اخوة؟؟؟؟؟؟؟؟؟ **** بنت أبوها *** منتدى أهنا فرغ واش كاين فى قلبك 25 28-07-2011 13:45


الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +1. الساعة الآن: 10:12.
المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء, فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه.
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى اللمة الجزائرية ولا نتحمل أي مسؤولية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر).