قالي يابني سجل عشرين صباط باش تبدل وثلاثين سروال مفصل ويكون ضيقين شوية .

خادم الاسلام

:: عضو مُشارك ::
نقاط التفاعل
0

السلام عليكم ورحمة الله
.
.
.

نصحوني أحبابي بالزواج قالولي أخطاك من التعواج تبقى تديك الأمواج هذه حالة العزوبية
في الليل درت حساب لقيت كلامهم صواب وقلت نبعضلهم جواب يعملولي عليه قضية
بابا المسكين وافق في الحال قال نجيبلو بنت الحلال امي جاها في البال تخطبلي وحدة بدوية
تفاهمنا على بنت المدينة قالولي فاهمة ورزينة راهي مخ في الكوزينة تتبختر بشوية
غدوة حملنا نوراة عملنا رواحنا زوارة قصدناهم حتى للدار نشوفو البنت المدينية
باباها يشكر ويزيد بنتي دخلت للمسيد بنتي طفلة كي الحديد العلم وزيد التربية
قتلو واش هي الشروط اليوم بيكم راني مربوط مالي عندكم محطوط ونزيدكم الشهرية
قالي يابني سجل عشرين صباط باش تبدل وثلاثين سروال مفصل ويكون ضيقين شوية
الجاج المشوي ماتنساش جيبلي قنطارين قماش زيد اضبحلي ربعة كباش هذه حاجة رمزية
بنتو طاهرة وشريفة ماتخليش يدها خفيفة عشر خواتم نظيفة اديرهم المدينية
قالي بنتي ماتخدمش النشاف تخرج للحمام بلا تلحاف شعرها لازملو حفاف وتزور امها كل عشية
الطفلة نطقت من لهيه قالتلو بابا غير انهيه خليني نحكم فيه ويمشي معايا بالنية

ومع غلاء المعيشة في بلادنا ومع الظروف الصعبة للحياة كيف لأي شاب بسيط بدأ في تكوين نفسه من الصفر أن يحقق مطالب بعض الاباء الذين يتلفظون بأمور أقرب منها الا التعجيزية
فبعضهم يطلب السكن وبعضهم يطلب المال الكثير وبعضهم يطلب الكباش وغير ذلك .
هل السعادة حقا تكمن في المادة وهل الفتاة اصبحت سلعة رخيصة تباع وتشترى بهاته الطريقة . ألم يسمعوا للحديث الذي يقول "إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه" أليس رفض المتقدم للخطبة لمجرد هاته الاسباب التفاهة يغير في الامر شيئا
أيكون السبب طمعا في زيادة حطام الدنيا وعرضها قد تسبب مثل هاته الآفات النفرة بين القلوب وتشكل مشاكل كبيرة وقد يؤدي هذا الرفض لمتقدم الى الخطبة بنفرة وعقدة نفسية في بعض الاحيان وقد يتوجه الشباب الى الفتنة والوقوع في المعصية وتكثر العنوسة أو ليس في الحقيقة من يرفض تقدمه للزواج هو المريض في دينه وخلقه .

السلام عليكم
في هذا الزمن اهل الفتاة يفكرون في ستر ابنتهم مع شخص مقتدر ماليا و انا اوافقهم الرأي جزئيا
لكن ان كان شخصا متديما مثقفا و متخلقا بالنسبة لي هو اغلى كنز
لان هاته الصفات اصبحت كنزا مفقودا وحده المحظوظ من يحصل عليها

كما على الشاب ان يجهز نفسه جيدا قبل التقدم للخطبة كي لا يلاقي الرفض
و هذا ليستطيع تلبية متطلبات بيته و تربية ابناءه
بارك الله فيك

الله غالب
هاتهـ هي الحال الآن
فالناس وين رايحة رايحة تتطور و حنا باش نرجعو للعصر الجاهليو لا نقلك حتى العصر الجاهلي كان خير من هكدا

ربي يهديهمـ واش نقدرو نديرولهم غير هكدا

السلام عليكم
في هذا الزمن اهل الفتاة يفكرون في ستر ابنتهم مع شخص مقتدر ماليا و انا اوافقهم الرأي جزئيا

بارك الله فيك

أختي الفاضلة أوافقك في بعض الأمور . نعم يجب على الفرد أن يجهز نفسه قبل التقدم لكن هناك العديد تجدهم جهزوا أنفسهم بالأمر البسيط والحمد لله يستطيع أن يعيش زوجته بما كتب الله . لكن الرضى والقناعة نجدها فقدت من قلوب البشر . يعني لكي يشتري زوجها مرتين في الاسبوع الفاكهة يجب ان يشتري كل يوم . سيشتري سيارة ب كذا مبلغ لا يجب ان يشتري سيارة بضعف هذا المبلغ . القناعة كنز لا يفنى . جزاك الله خيرا .

الله غالب
هاتهـ هي الحال الآن
فالناس وين رايحة رايحة تتطور و حنا باش نرجعو للعصر الجاهليو لا نقلك حتى العصر الجاهلي كان خير من هكدا

ربي يهديهمـ واش نقدرو نديرولهم غير هكدا

آمين والله المستعان . بارك الله فيك

شكرا أخي خادم الإسلام على الموضوع الرائع وما أحوجنا في اللمة لمثل هاته المواضيع التي تعالج مشاكل الشباب ومنها غلاء المهور وعزوف الشباب عن الزواج بسبب هذه الظاهرة
للأسف اليوم كاين بعض العائلات تحوس ترجع زواج بناتها صفقة تجارية وفرصة للربح يعني كاش واحد حاب يتزوج طفله من عندهم يخرجولو فاتورة واش صرفوا على هذيك الطفلة من يوم خلقت في كرش يماها
مطبقين مثل مغاير لواش يقول الشرع فحكتهم هوما تقول :
إذا جاءكم واحد يخطب بنتكم فعروه
في البلدة إلي نعيش فيها الشباب أغلبه مولاش يتزوج بنات البلدة رغم راهم جميلات ومثقفات وكل حاجة مليحة فيهم لكن المهور والشروط الكبيرة نتاع العائلات نتاعهم جعلت الشباب يروح يتزوج من مناطق واحد أخرى في سوف وخارج سوف

أختي الفاضلة أوافقك في بعض الأمور . نعم يجب على الفرد أن يجهز نفسه قبل التقدم لكن هناك العديد تجدهم جهزوا أنفسهم بالأمر البسيط والحمد لله يستطيع أن يعيش زوجته بما كتب الله . لكن الرضى والقناعة نجدها فقدت من قلوب البشر . يعني لكي يشتري زوجها مرتين في الاسبوع الفاكهة يجب ان يشتري كل يوم . سيشتري سيارة ب كذا مبلغ لا يجب ان يشتري سيارة بضعف هذا المبلغ . القناعة كنز لا يفنى . جزاك الله خيرا .

معك حق فالآن متطبات اهل العروسة خيالية فبعضهم يطلبون اشياء هم انفسهم لم يستطيعوا توفيرها
مشكور بارك الله فيك

معاك الصح لكن الانسان لازم يكون وسطي خي متطعم بزاف المهم تلقي مستوي معيشي لاباس بيه والرجل ميكره حاجة اسمها زواج

شكرا أخي خادم الإسلام على الموضوع الرائع وما أحوجنا في اللمة لمثل هاته المواضيع التي تعالج مشاكل الشباب ومنها غلاء المهور وعزوف الشباب عن الزواج بسبب هذه الظاهرة
للأسف اليوم كاين بعض العائلات تحوس ترجع زواج بناتها صفقة تجارية وفرصة للربح يعني كاش واحد حاب يتزوج طفله من عندهم يخرجولو فاتورة واش صرفوا على هذيك الطفلة من يوم خلقت في كرش يماها
مطبقين مثل مغاير لواش يقول الشرع فحكتهم هوما تقول :
إذا جاءكم واحد يخطب بنتكم فعروه
في البلدة إلي نعيش فيها الشباب أغلبه مولاش يتزوج بنات البلدة رغم راهم جميلات ومثقفات وكل حاجة مليحة فيهم لكن المهور والشروط الكبيرة نتاع العائلات نتاعهم جعلت الشباب يروح يتزوج من مناطق واحد أخرى في سوف وخارج سوف

معك الحق اخي الكريم فأبناء سوف نعرفهم جيدا فأغلبهم يتزوج بالبرانيات كيما يقولو خاصة تمازج المتجمع السوفي مع اغلب الولايات الاخرى كالعاصمة و تبسة وغيرها فأصبح مجتمع خليط والذي لطالما عرف بأصالته ولكن هذا ليس بالمشكل المشكل في عقلية أولياء الامور أصلح الله أمورهم وأحيانا عزيزي تبقى الفتاة لا تتزوج بسبب أفكار الاباء السطحية فهناك من ينتظر قدوم تاجر كبير وهناك من ينتظر قدوم لا اعلم ماذا والقائمة طويلة . أعجبني كثيرا مرورك عزيزي بارك الله فيك

هادا راه يبيع فالسلعة ولا واش سبحان الله صحيت اخي على موضوعك

يعطيك الصحة خويا على هادا الموضوع
رانا نشوفو حاجات كيما هادو بزاااااااااف في بلادنا وولات الفتاة سلعة صح تباع و تشترى و والديها هما البياعة و الطماعين و ما يحشموش و يطلبو غير المادة و زيد من فوق الطفلة تتشرط و تقول نبغي هادي و مانبغيش هادي
و الله ربي يهديهم برك و يديهم للطريق الصواب
سلام خويا

ههههههههه ياعمري يانا هدرة زينة بزااااااااف ايه خيي راك قلت ماماك قالت بدوية انت بغيت بنت مدينة تستاهل ههههههه .
مرسي خيي والله موضوع زين بزااااااااف هدا حال زواج دروك عليها كثرت عنوسة .

هادي حالة الي يحب بنت المدينة الي قارية ومربية ورزينة لازمك تدفع

بارك الله فيكم على المرور الطيب . جزاكم الله خيرا .

هذا هو واقعنا المرير اليوم الا مارحم ربي وقليل ما هم ...
الاب يساوم في ابنته وكانها سيارة او شقة ...
و
لكن أقلهن مهورا اكثرهن بركة كما قال صلى الله عليه وسلم
فغلاء المهر لا يعني شيئا ......
فانت ايها الاب اترضى ان تقدم المال على صلاح زوج ابنتك ؟؟
قد يتقدم انسان صالح لابنتك فترفضه انت لانه زوالي ... وانت همك المال وفقط ..
ثم بعدها يشاء الله ان لا يتقدم احد لابنتك ... اليس هذا ظلما وحرمانا ؟؟
شكرا على الموضوع القيم
.

السلام عليكم

بارك الله فيك​

هذا هو واقعنا المرير اليوم الا مارحم ربي وقليل ما هم ...
الاب يساوم في ابنته وكانها سيارة او شقة ...
و
لكن أقلهن مهورا اكثرهن بركة كما قال صلى الله عليه وسلم
فغلاء المهر لا يعني شيئا ......
فانت ايها الاب اترضى ان تقدم المال على صلاح زوج ابنتك ؟؟
قد يتقدم انسان صالح لابنتك فترفضه انت لانه زوالي ... وانت همك المال وفقط ..
ثم بعدها يشاء الله ان لا يتقدم احد لابنتك ... اليس هذا ظلما وحرمانا ؟؟
شكرا على الموضوع القيم
.

السلام عليكم

بارك الله فيك​

وعليكم السلام
الف شكر لكما على المرور الجميل
بارك الله فيكما

ايه والله صح ععندك الحق خويا ،هذي الظاهرة من بكري و زادت درك... الشروطط ولاو يعجزو الشاب...
بصح كاين شي اسمو الكفاءة .... لي ماهوش قادر على وحدة مرفهة و عايشة عيشة تع مرفهين علاه يروح من الأصل يديلو وححدة من طبقتو
و ثاني بالنسبة للمستوى الثقافي انا نشوف انو لازم الكفاءة
هكذا باش يتفادا هو هاذ المواقف و ما ينحرجش قدام أهلو
أيامت بكري راحت و العصر يتطلب بزاف أمور ...و الناس ولات طايرة ....
ما نقول في الأخير غير ربي يهدي ألآباء و أولياء الأمور....و ربي يسرلكم كاملين و يرزقكم الزوجات الصالحات

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة