عجب العجاب يحدث في الجزائر ...

معضادي وليد

:: عضو مُشارك ::
نقاط التفاعل
0

الطبيبة المتفوقة حنان للشروق : كرمني بوتفليقة صرفت علي الملايير في بريطانيا وشهادتي غير معترف بها في الجزائر

جاءتنا والدموع في عينيها، وهي تحمل بين يديها ابنتها الصغيرة، تتنفس ثم تصمت ثم تنفجر قائلة.."درست ثماني سنوات في بريطانيا، تفوّقت في تخصص الطب والجراحة، وعندما عدت لأخدم وطني أتعبوني لسنتين ثم قالوا لي شهادتك غير معترف بها"، هي إذن واحدة من الناس لكنها ليست كالبقية متفوقة في بكالوريا 1999، كرمها الرئيس بوتفليقة، لتكون الوحيدة التي وافقت إحدى الجامعات البريطانية على قبولها لدراسة الطب والجراحة، ثماني سنوات تمر على حنان، بين ألم الغربة وحنين الوطن تعود وياليتها لم تعد، طلبت معادلة الشهادة فمنحوها شهادة بطال برتبة* ‬إطار*.‬
  • كنت* ‬أتلقى* ‬منحة* ‬بـ* ‬250* ‬مليون* ‬سنويا* ‬وأنا* ‬الوحيدة* ‬التي* ‬قبلت* ‬لدراسة* ‬الطب* ‬والجراحة
  • حنان لماذا هذه الدموع وأنت تحملين في يدك شهادة بريطانية عليا في الطب والجراحة، تحصلت على المرتبة الثانية في بكالوريا 1999 كرمك بوتفليقة مثلما تظهر الصورة وكشف النقاط، إذا لم تجدي عملا في وطنك ليس نهاية الدنيا؟
  • .. نعم ليست نهاية الدنيا بإمكاني العمل في بريطانيا وفي أي مستشفى، جواز سفري لا يزال يحمل التأشيرة، أشعر بالغربة في وطني، الغربة التي تذوقت مرارتها في بريطانيا، تحملت ألم الشوق، في سبيل العودة بعد ثماني سنوات وخدمة أبناء قريتي في ولاية أدرار، ثم في النهاية* ‬يستقبلوني* ‬بشق* ‬الأنفس* ‬سنتين* ‬من* ‬الانتظار* ‬تعبت* ‬وتعبت* ...‬
  • *‬حنان* ‬حتى* ‬نضع* ‬القارئ* ‬في* ‬الصورة،* ‬كيف* ‬كانت* ‬البداية،* ‬حدثيني* ‬عن* ‬حفل* ‬التكريم* ‬المميز* ‬من* ‬قبل* ‬الرئيس* ‬عبد* ‬العزيز* ‬بوتفليقة* ‬عام* ‬1999؟
  • كان ذلك في جوان 1999 تحصلت على المرتبة الثانية وطنيا، كنت الوحيدة من ولايات الجنوب، خصصت بتكريم من قبل الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، وكرمني الوزير بن بوزيد، إلى جانب مديرية التربية بأدرار، الأرض لم تسعني من سعادتي، وكنت ضمن 40 متفوقا تم إرسالهم للدراسة في* ‬منحة* ‬نحو* ‬الخارج،* ‬بدأت* ‬باستخراج* ‬الوثائق* ‬اللازمة،* ‬وكان* ‬ذلك* ‬كله* ‬بالتنسيق* ‬مع* ‬وزارة* ‬التعليم* ‬العالي* ‬والبحث* ‬العلمي* ‬ووزارة* ‬الخارجية*.‬
  • *‬أنت* ‬من* ‬اخترت* ‬دراسة* ‬الطب* ‬والجراحة* ‬أم* ‬أن* ‬الوزارة* ‬هي* ‬من* ‬حددت* ‬التخصص* ‬ولماذا* ‬اخترت* ‬بريطانيا؟
  • منذ صغري وأنا أحلم بدراسة الطب، وفعلا تحقق حلمي، كنت الوحيدة من بين المتفوقين 40 ممن وافقت إحدى الجامعات البريطانية، على قبولي، واخترت بريطانيا، لما من قيمة العلم والمستوى هناك، بعدها عندما وصلت بريطانيا، طلب مني على غرار الكثير من الإطارات والطلبة دراسة* ‬سنة* ‬لغة،* ‬حيث* ‬أكملت* ‬السنة* ‬الأولى* ‬في* ‬دراسة* ‬اللغة* ‬الإنجليزية،* ‬وتحكمت* ‬بسرعة* ‬في* ‬أبجدياتها،* ‬لألتحق* ‬بعدها* ‬بمعهد* ‬الطب* ‬والجراحة،* ‬بـ* ‬*"‬برنغهام*".‬
  • * ‬
  • ‬كيف* ‬كان* ‬مستواك* ‬بين* ‬الطلبة* ‬الإنجليز،* ‬وهل* ‬كان* ‬من* ‬بينهم* ‬طلبة* ‬عرب* ‬أو* ‬أفارقة،* ‬هل* ‬شرفت* ‬مستوى* ‬التعليم* ‬الجزائري؟
  • الدراسة في بريطانيا ليست سهلة، وخاصة في هذه الكلية، كنا ندرس 12 شهرا دون انقطاع ثم يمنحونا راحة لمدة أسبوعين فقط، ألم الغربة شجعني على التحدي، وسط الطلبة الإنجليز، وكنت في كل سنة ضمن الطلبة الأوائل بالكلية، وهو ما شجعني على إكمال الدراسة، إلى آخر رمق رغم* ‬المعاناة*.‬
  • ‬ماذا* ‬تقصدين* ‬بالمعاناة،* ‬أكيد* ‬أنك* ‬كنت* ‬تحصلين* ‬على* ‬منحة،* ‬وأكيد* ‬أيضا* ‬أن* ‬وزارة* ‬التعليم* ‬كانت* ‬تدفع* ‬مستحقات* ‬الدراسة* ‬للمعهد* ‬البريطاني؟
  • نعم بالطبع كانوا يدفعون كل سنة ما قيمته 20 ألف (باونت) أي ما يعادل 250 مليون سنتيم بالعملة الوطنية، ومنحة كل ثلاثة أشهر مقدرة بـ 1500 (باونت)، لم يكن ينقصني شيء من الناحية المادية، فقط الغربة صعبة، وسط متاعب التحصيل العلمي.
  • *‬بعد* ‬أحداث11* ‬سبتمبر2001،* ‬كنت* ‬في* ‬بريطانيا،* ‬هل* ‬أثرت* ‬الأحداث* ‬عليكم* ‬كطلبة،* ‬لا* ‬سيما* ‬وأنك* ‬محتجبة؟
  • بالتأكيد وهذه هي معاناتنا الحقيقة كعرب ومسلمين، داخل الكلية كان كل شيء منتظم لم نشعر أبدا بأي تمييز، بل وجدنا الكثير من الإحترام، من قبل مسؤولي المعهد البريطاني، غير أن الشارع لم يرحمنا خاصة المتحجبات بعد أحداث 11 سبتمبر، ومع ذلك أصريت على إكمال مشوار دراسة* ‬الطب* ‬وأنهيت* ‬خمس* ‬سنوات* ‬بالمعهد* ‬كاملة* ‬دون* ‬رسوب* ‬وبتفوق*.‬
  • * ‬وماذا* ‬بعدها* ‬هل* ‬أجريت* ‬تربص* ‬بأحد* ‬المستشفيات* ‬وتم* ‬قبولك* ‬دون* ‬أي* ‬اعتراض؟
  • نعم في بريطانيا تعطى الأولوية للمتفوقين، بعد حصولي على شهادة دراسة الطب والجراحة، عام 2006 التحقت بمستشفى (ستنافور بورتن)، حيث أجريت وأكملت مشوار دراسة الطب ميدانيا لمدة سنتين كاملتين، تمدرست كطبيبة متربصة بالمستشفى، وتفوقت أيضا، وبذلك أكملت مشوار دراسة* ‬سبع* ‬سنوات* ‬في* ‬الطب* ‬والجراحة،* ‬بالإضافة* ‬إلى* ‬سنة* ‬لتعليم* ‬اللغة* ‬الإنجليزية*.‬
  • ‬ماذا* ‬بعدها* ‬كيف* ‬كان* ‬حفل* ‬التخرج* ‬في* ‬بريطانيا* ‬وفي* ‬أي* ‬سنة،* ‬وكيف* ‬راودك* ‬حلم* ‬العودة* ‬إلى* ‬الوطن* ‬رغم* ‬إغراءات* ‬بلد* ‬الضباب؟
  • كل الذين ذهبوا معي وعددهم 40 كنا في اتصال مع بعضنا البعض، لما أكملوا دراستهم، تحصلوا على مناصب شغل في بريطانيا، أما أنا فكنت مرتبطة بوطني وشغوفة جدا بأن أعود إلى قريتي وأعمل كطبيبة، وأضع كل خبرتي وما تعلمته في بريطانيا خدمة لهذا الوطن، أكملت عام 2008، وعدت* ‬في* ‬نفس* ‬السنة* ‬إلى* ‬أرض* ‬الوطن*.‬
  • ‬معنى* ‬هذا* ‬منذ* ‬عام* ‬2008* ‬وأنت* ‬بلا* ‬عمل* ‬ماذا* ‬قالوا* ‬لكي* ‬وبمن* ‬اتصلت؟
  • عندما عدت بالشهادة العليا من بريطانيا اتجهت إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وكم كانت الصدمة عندما التقيت بأحد المسؤولين بالوزارة، أمسك بالشهادة ولوح بها قائلا لي (ما هذه الشهادة إنها غير معترف بها، لا يمكن لك الحصول على معادلة الشهادة) لحظتها شعرت بقدماي لا تقويان على حملي، تذكرت ثماني سنوات من التعب والألم، وكيف عدت لأخدم هذا الوطن، أحسست برغبة في أن ألتقي بالرئيس بوتفليقة، وأحكي له كيف كرمنا، وأرسلنا إلى الخارج طالبا منا العودة لخدمة هذا الوطن الغالي، لم أفهم شيئا، ومنذ تلك السنة مرة يستقبلوني، ويعطوني أملا بتعديل الشهادة، ومرة لا أجد المسؤول، ومرة يخبروني أن أنتظر قليلا ومرت سنتين تزوجت وأنجبت طفلة، ولا أزال أنتظر تحقيق حلمي ومزاولة مهنة الطب في أرض المليون ونصف المليون شهيد، لقد كرهت كلمات من هم حولي عندما أخبرهم بقصتي ليجاوبوني بالقول(لماذا عدت،* ‬لماذا* ‬تركت* ‬بريطانيا*)‬* ‬أخشى* ‬أن* ‬تمر* ‬علي* ‬السنين* ‬وتتحوّل* ‬سنوات* ‬الدراسة* ‬والتفوّق* ‬إلى* ‬مجرد* ‬سنوات* ‬للمنفى*

أحرقت فؤادي من الصميم هذه القصة ولعلها صدمة لي ببلد أعشق ذراه

والله تألمت وبكى قلبي على هذه الطبيبة حنان

أرجو من الله أن يوفقها لمقابلة الرئيس بوتفليقة وحل مشكلتها لتسهم في خدمة بلدها الغالي على قلبي

وخدمة الوطن العربي

ولعل سوريا أحد المستفيدين من خبراتها نظرآ لمشروع تبادل الخبرات الذي تم التوقيع عليه مؤخرآ

لاحول ولا قوة الا بالله

أشكرك وليد على التفاتتك لهذه المشكلة التي تنتشر ببعض الدول العربية

أشكرك على اهتمامك بطبيبة مهمة ستكون ركزآ اساسيآ لبلدها في مجال الطب

لا حول ولا قوة الا بالله
انا نظن بلي الطبيبة هاذي محضوضة لانها على الاقل لقات لي يسمعها وقدرت توصل حكايتها وكاين كيفها بزاف واحد ما سمعلهم
ربي يهدينا ويصلحنا

يعني المستوى الجزائري هو لي معترف بيه في العالم ههه...!!
عرقلة كأغلب المتمدرسين والمتخرجين..كن جابتها من فرنسا كن وليدات فرنسا قاموا بيهابسكو مازالت فرنسا تخلع بعض الناس..

هذه قطرة من بحر..تروح تخدم في الخارج على روحها وكي يفرج ربي ترجع لبلادها...
ربي يفرج

آخر تعديل:
السلام عليكم اخي
شكرا على مشاعرك الصادقة ونفس الشعور متبادل بيننا
مع بلدنا الثاني سوريا اللذي اعشقه
نعم اخي الجزائر وسوريا بلد واحد
شكرا على مرورك العطر

أحرقت فؤادي من الصميم هذه القصة ولعلها صدمة لي ببلد أعشق ذراه

والله تألمت وبكى قلبي على هذه الطبيبة حنان

أرجو من الله أن يوفقها لمقابلة الرئيس بوتفليقة وحل مشكلتها لتسهم في خدمة بلدها الغالي على قلبي

وخدمة الوطن العربي

ولعل سوريا أحد المستفيدين من خبراتها نظرآ لمشروع تبادل الخبرات الذي تم التوقيع عليه مؤخرآ

لاحول ولا قوة الا بالله

أشكرك وليد على التفاتتك لهذه المشكلة التي تنتشر ببعض الدول العربية

أشكرك على اهتمامك بطبيبة مهمة ستكون ركزآ اساسيآ لبلدها في مجال الطب

شكرا على الموضوع السامي

ههههههههههههههه شر البلية ما يضحك والله غير عندك الحق العجب والعجاب ...بلاد الميكي

هذى هو السبب الذي جعل الجزائر من اكبر الدول في عدد الهجرات الادمغة والكفاات العلمية
شكرا على المرور
لا حول ولا قوة الا بالله

انا نظن بلي الطبيبة هاذي محضوضة لانها على الاقل لقات لي يسمعها وقدرت توصل حكايتها وكاين كيفها بزاف واحد ما سمعلهم

ربي يهدينا ويصلحنا

يتقطع قلبي عندمااسمع قصصا كهذه

فيا اختاه جهدك معترف به وثقي بذلك

كيف تجدين التشجيع عند انسان سكتو لما سب الدنمارك الرسول عليه الصلاة والسلام

قا الشاعر :

ارسم ما شئت ولا تأبه فالكل مهان ( ويقصد بها العرب)

فيا اختاه انا اول الواثقين بجهودك العظيمة

اتمني لك التوفيق

تحياتي ..........

والله يا اختي تجي لي يجي يفهم يدوخ
الدولة تاعنا مخلوعة الى من رحم ربي
شكرا لمرورك

يعني المستوى الجزائري هو لي معترف بيه في العالم ههه...!!

عرقلة كأغلب المتمدرسين والمتخرجين..كن جابتها من فرنسا كن وليدات فرنسا قاموا بيهابسكو مازالت فرنسا تخلع بعض الناس..

هذه قطرة من بحر..تروح تخدم في الخارج على روحها وكي يفرج ربي ترجع لبلادها...
ربي يفرج

قرات هذا في الجريدة
شكرا على الموضوع

لعن الله المسؤولين في الجزائر لان ابنائهم لا يحملون اية شهادة و تجده كاد يحتل الجزائر و صاحب الشهادة جالس حاله حال الحائط

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة