ارجو المساعدة حول مناقشة قيم الوسيط بيانيا

فجر المحبه

:: عضو مُشارك ::
نقاط التفاعل
6
بسم الله الرحمان الرحيم

سؤالي حول مناقشة قيم الوسيط m بيانيا
ماهي الحالات الممكنة لهذا السؤال؟؟؟ و هل هناك قاعدة خاصة تمّكننا من حلّه بسهولة أو طريقة نعتمد عليها لايجاده؟؟؟

شكرا
بارك الله فيكم

سلام.
السؤال يكون ناقش بيانيا حسب قيم mعدد و اشارة حلول المعادلة قد تكون المعادلة اما
( x+m = f(x او f(x )= m او f(x )= nm عدد طبيعيn
الحلول هي فواصل نقاط تقاطع Cf مع المستقيم ذو المعادلة y=m اوy=xm اوy=nm
ملاحظة:المستقيم y=xm يكون دوما يوازي اما المماس او مستقيم مقارب مائل(لهما نفس معامل التوجيه)
المناقشة:تكون حسب المنحنى البياني المقدم لك
لماy=m : هزي مسطرة و وازيها مع محور الفواصل و مشيها على محور التراتيب لما تكون نهاية حدية نقولو يوجد حل مضاعف . واذا قطعت المسطرة المنحنى في نقطة او نقاط نقرا الترتيبة نجدها مثلا=5 نقول لما m=5 يوجد حل او حلين... اذا اقل من 5 لا تقطع المسطرة المنحنى نقول انه لا توجد حلول و هكذا
لماy=xm:وازي المسطرة مع المماس او مع م م م واحصلي على نقاط التقاطع اذا كانت موجودة
اتمنى اني قد وصلت ولو قدرا بسيطا المهم عندي شرف المحاولة رب يوفقنا على كل حال

شرح جيد اختي نسماء لكن اريد ان اصحح بعض الاخطاء
لانقول دائما حل مضاعف في النقط الحدية لان في الدالة الاسية واللوغارتمية نقول حل واحد مع دكر اشارته + حل مضاعف يكون فقط في الدوال العديدية من الدرجة التانية لان دالتا فيها يكون يساوي الصفر
+
المستقيم دو المعادلة y=mx تكون فيه مناقشة دورانية لان m متغير اي معامل التوجيه متغير وهدا السؤال خاص بشعبتنا فقط شعبة الرياضيات وليس بالعلميين اد اردتي ان اشرحه لك اخبرني

+ من الافضل دكر اشارة الحلول لانه اد لم تكتبيها لن تنالي النقطة الكاملة

سلام
شكرا على المعلومات القيمة ممكن تكمل شرحك و مشكور

مشكورة اختي نسماء على الشرح لكن المناقش الدورانية مشها مقررة علينا كيما قال خويا henri-14
مقرين علينا غير f(x)=m او f(x)=m+k حيث k عدد حقيقي او f(x)=ax+m وهنا يكون المستقيمax+m موازيا لمماس او مستقيم مقارب مائل

+ من الافضل دكر اشارة الحلول لانه اد لم تكتبيها لن تنالي النقطة الكاملة

سديبون السؤال خويا ديفوا يطلب عدد و اشارة الحلول و ديفوا غير العدد لازم نتقيدو بالسؤال

+ احسن طريقة لعدم ارتكاب الاخطاء في المناقشة البيانية هي استخدام الدالة المساعدة
فمتلا ان كانت مناقشة دورانية كالتالي
F(x) = mx
نستطيع كتابتها كالتالي
F(x)/x = m
وندرس تغيرات الدالة
F(x)/x
وتصبح المناقشة بيانية
وهده الطريقة الاحسن في المناقشة الدورانية انت اختي افهميها ماتحصيش يدروها لكم

شكرااااااااااا جزيلا اخواني

على الشرح الوافي

الفكرة وصلت وراح توصل اكثر مع التطبيقات

وفقكم الله

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة