حوآء والقضــــآء .....؟

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

Orodent

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
27
السلآم عليكم
الصلآة والسلام على معلم البشرية خاتم الأنبياء وسيد المرسلين
محمد الأمين
وآله وصحبه أجمعين
لفت نظري منذ أيام عندما كنت أتابع نشرة الثامنة عبر اليتيمة بعد جفاء إشراف القاضي الأول للبلاد على تخرج دفعة جديدة من القضاة منهم 144 قاضية ....؟
تعجبت من الأمر في وقت لا يزال تولي المرأة منصب القضاء محل جدال في بعض الدول وفي الأمس القريب أعلنت مصر أول إمراة قاضية
ولأننا متقدمون بسنوات ضوئية فبدل القاضية لدينا المئات
جميل جدا أن أرى المعلمة والطبيبة لكن القاضية أضع عدة علامات إستفهام
لا يخفى على أحد إنقسام جمهور الفقهاء بين مؤيد ومعارض فالحنفية أجازوا للمرأة تقلد هذا المنصب والبت في الأمور الغير جنائية وعند الظاهرية تتولى الحكم بكل ما فيه منوهين عن شروط خاصة تتوفر عليها المؤهلة للقضاء دون ان ينسو ذكر أن جوازه لا يعني لزومه ووجوبه
وفي الجهة المقابلة نجد رأي بحجة أبلغ هو رأي الأمة الثلاثة أحمد ومالك والشافعي
يعارضون تولي المرأة القضاء مستدلين برأيهم بحديث رواه البخاري " لن يفلح قوم ولوا أمرهم إمرأة "
وقوله تعالى " وإستشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل وإمرأتان " البقرة 282
لما تتمتع به المرأة من عاطفة وإنفعالات تطغى على تعاملاتها مما قد يعود بالأثر على ما تتخذه من قرارات
بين هذا وذاك تستمر المرأة في تولي زمام الأمور وكأننا بزمن تنقصة همة الرجال
_ هل تؤيد ولوج المرأة هذا المجال وما يترتب عليه من مخاطر؟
_ تولي المرأة للقضاء هل هو إقرار من آدم بأحقيتها لهذا المنصب الريادي ؟
_ هل تعد هذه الخطوة مقياس لتطور الأمم ؟

في إنتظار مداخلاتكم لإثراء الموضوع للحديث تتمة

وعليكِ السلام ورحمة الله وبركاته
بورك فيكِ أختي سالي على الطرح القيِّم ..
الذي أدين الله به أن المرأة لا تصلح للقضاء، فإن كانت شهادتها ناقصة وتحتاج لإمرأة أخرى حتى تكون شهادتها كاملة فكيف لها أن تكون على رأس القضاء؟؟؟
المرأة بطبيعتها الفطرية لا تصلح لهذا، فعاطفتها تغلب عقلها وهي ناقصة الدِّين والعقل.
بغض النظر عن هذا فهل يا تُرى القوانين التي ستحكم بها هذه المرأة هل هي شرع الله أم قوانين وضعية؟؟؟ ولا يخفى على أحد خطر الحُكم بغير ما أنزل الله ..
أنا من المُعارضين وبشدَّة لعمل المرأة في القضاء ..
موفقة أختي ..

وعليكِ السلام ورحمة الله وبركاته

بورك فيكِ أختي سالي على الطرح القيِّم ..
الذي أدين الله به أن المرأة لا تصلح للقضاء، فإن كانت شهادتها ناقصة وتحتاج لإمرأة أخرى حتى تكون شهادتها كاملة فكيف لها أن تكون على رأس القضاء؟؟؟
المرأة بطبيعتها الفطرية لا تصلح لهذا، فعاطفتها تغلب عقلها وهي ناقصة الدِّين والعقل.
بغض النظر عن هذا فهل يا تُرى القوانين التي ستحكم بها هذه المرأة هل هي شرع الله أم قوانين وضعية؟؟؟ ولا يخفى على أحد خطر الحُكم بغير ما أنزل الله ..
أنا من المُعارضين وبشدَّة لعمل المرأة في القضاء ..
موفقة أختي ..

مساؤك طيب أختي .....
هورأي كنت أبحث من يؤيدني به وكنت أتوقع هجوما من بنات جنسي لأني لا أخفيك
أني أشد معارضة منكِ لتولي المرأة هذا المنصب
لست ضد عملها لكن في مجالات محدودة
وتخطيها لما يفوق تأهيلها وقدرتها فيه تحدي صارخ للمجتمع وكما أسلفتي الذكر أن ما يحتكمون منه وضعي ولا أسس له من الصحة
كيف نهمل تشريع الخالق ونعمل بتشريع الخلق
غريبةهي أحوالنا كل يوم نرى نعجب له ويزيد من الهوة بيننا وبين هويتنا الاسلامية
لكن أختي ألم تكن قبلا إمراة حمكت في القرون الماضية وكان حكمها أعدل من حكم الرجال ولنا في قصة بلقيس ملكة سبأ ألف عبرة
ترى هل إختلف الزمن والإفكار أحب أن أعرف وجهة نظرك لأتأكد أني وإياكي على منهج واحد
دمت بخير

مساؤك طيب أختي .....
هورأي كنت أبحث من يؤيدني به وكنت أتوقع هجوما من بنات جنسي لأني لا أخفيك
أني أشد معارضة منكِ لتولي المرأة هذا المنصب
لست ضد عملها لكن في مجالات محدودة
وتخطيها لما يفوق تأهيلها وقدرتها فيه تحدي صارخ للمجتمع وكما أسلفتي الذكر أن ما يحتكمون منه وضعي ولا أسس له من الصحة
كيف نهمل تشريع الخالق ونعمل بتشريع الخلق
غريبةهي أحوالنا كل يوم نرى نعجب له ويزيد من الهوة بيننا وبين هويتنا الاسلامية
لكن أختي ألم تكن قبلا إمراة حمكت في القرون الماضية وكان حكمها أعدل من حكم الرجال ولنا في قصة بلقيس ملكة سبأ ألف عبرة
ترى هل إختلف الزمن والإفكار أحب أن أعرف وجهة نظرك لأتأكد أني وإياكي على منهج واحد
دمت بخير

بارك الله فيكِ أختي وثبتكِ على الحق ..
رُبما جوابي على سؤالكِ بخصوص ملكة سبأ سيكون عبارة عن سؤال؛ هل ثبُتت بلقيس عند أول محنة أصابت حكمها؟؟ هل ثبُتت عند وصول خِطاب نبِّي الله سليمان -عليه السلام-؟؟ هل حافظت على عرشها وحاربته أو أنها جبُنت وسلَّمتْ الحُكم له واستسلمتْ؟؟
في النهاية هي إمرأة وعاطفتها تسبقُها ..

بارك الله فيكِ أختي وثبتكِ على الحق ..
رُبما جوابي على سؤالكِ بخصوص ملكة سبأ سيكون عبارة عن سؤال؛ هل ثبُتت بلقيس عند أول محنة أصابت حكمها؟؟ هل ثبُتت عند وصول خِطاب نبِّي الله سليمان -عليه السلام-؟؟ هل حافظت على عرشها وحاربته أو أنها جبُنت وسلَّمتْ الحُكم له واستسلمتْ؟؟
في النهاية هي إمرأة وعاطفتها تسبقُها ..

اسعد الله صباحك وجمعة مباركة
كلامك عين العقل تبقى المراة مراة تحكمها العاطفة حتى وان غلبت عقلها
فان فطرتها تسيرها
لكن البعض جادلني وقال ان ما قامت به بلقيس هو عين الحكمة ايا كان تصرفها
هي كانت في زمن غير زمننا وشتان بين نساء الامس ونساء اليوم فحالنا ولست ابالغ بالقول انه يدعو للرثاء
دائما مداخلاتك قيمة بوركت

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع جميل بورك يمينك
رغم أنني درست قانون وكانت لي رغبة ملحة في أن أتخصص كقاضية لكنني بعد التعقل أدركت أنه غير ممكن ولو كانت الجزائر تجيز ذلك.
كماوجدت أن الحكم مفصول فيه من ناحية الشرع فالمراة لم تجبل على القوة وتأخير العاطفة مهما امتلكت من قوة الشخصية والمبادىء الكثير
فمهما كان خلقها الله سبحانه وتعالى بعاطفة زائدة لأمور أخرى كثيرة
ثم لسبب مهم جدا آخر وهو أن
القاضي يحضر محافل الخصوم والرجال ويحتاج فيه إلى كمال الرأي وتمام العقل والفطنة
والمرأة ليست أهلا للحضور في محافل الرجال كما نعلم وخصوصا في وقتنا لما يتعرض له القاضي من ضغوطات وربما تهديدات ومشاجرات تقع بين الرجال وأمور كثيرة فالمرأة لا تستطيع تحمل كل هذا فالقضاء حمل جلل

ثم أن المرأة كما نعلم شهادتها لاتقبل ولو كان معها ألف امرأة مثلها ما لم يكن معهن رجل
وقد نبه الله تعالى على ضلالهن ونسيانهن بقوله تعالى : (أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى) .
وهذا وحده يكفي ..
فكيف بأمرأة لا تقبل شهاتها تحكم وتصدر قرارت مصيرية على درجة كبيرة من المسؤولية
..؟

بوركتي أختي على الموضوع القيم

موضوع جميل بورك يمينك
رغم أنني درست قانون وكانت لي رغبة ملحة في أن أتخصص كقاضية لكنني بعد التعقل أدركت أنه غير ممكن ولو كانت الجزائر تجيز ذلك.
كماوجدت أن الحكم مفصول فيه من ناحية الشرع فالمراة لم تجبل على القوة وتأخير العاطفة مهما امتلكت من قوة الشخصية والمبادىء الكثير
ثم لسبب مهم جدا آخر وهو أن القاضي يحضر محافل الخصوم والرجال ويحتاج فيه إلى كمال الرأي وتمام العقل والفطنة
والمرأة ليست أهلا للحضور في محافل الرجال كما نعلم وخصوصا في وقتنا لما يتعرض له القاضي من ضغوطات وربما تهديدات ومشاجرات تقع بين الرجال وأمور كثيرة فالمرأة لا تستطيع تحمل كل هذا فالقضاء حمل جلل

ثم أن المرأة كما نعلم شهادتها لاتقبل ولو كان معها ألف امرأة مثلها ما لم يكن معهن رجل
وقد نبه الله تعالى على ضلالهن ونسيانهن بقوله تعالى : (أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى) .
وهذا وحده يكفي ..
فكيف بأمرأة لا تقبل شهاتها تحكم وتصدر قرارت مصيرية على درجة كبيرة من المسؤولية..؟

اسعد الله صباحك اختي
سلمت يداك وسلم قبلها فكرك النير احترم كل من مر من هنا سواءا ترك الاثر ام لا لان الردود لا تهم بقدر ما تهم الفكرة ومدى وصولها الان انا على يقين ان مبتغاي قد وصل اخصك بالذكر لانك من اهل القضاء وربما انك ضليعة اكثر من غيرك بحكم دراستك للمحاماة وتدركين تماما ان ولوج هذا الميدان ليس سهلا على الاقل بالنسبة لمن هم مثلي اما انت وقد اطلعت عليه عن قرب انا احيي فيك نضوج فكرك ورجاحة عقلك فمهما بلغت المراة من مراتب العلم تبقى قبل كل شئ انثى ومهما تجبرت وتغطرست تبقى في داخلها سليقتها الاولى فما اجمل ان تنطق الانثى من حنايا فطرتها قولي هذا ليس تقليلا من شان المراة لا بل هو اقرار انها مميزة عن ادم بكم العاطفة التي خصها وميزها بها الله جل علاه

اكرر مرورك هو الاروع احب هكذا مداخلات من صميم الواقع

مشكورة الأختي العزيزة على الموضوع المهم
أنا تاني كي نشوف امرأة تتولي مناصب رجالية نحير نعتبرها تخلت على انوثتها و ارتدت عبائة رجالية
فالله تعالى خلق المرأة واسند مهامها حسب جنسها وخلق الرجل واسند مهامه وقال تعالي (الرجال قومون على النساء )
هل تؤيد ولوج المرأة هذا المجال وما يترتب عليه من مخاطر؟ لا هذا مجال رجالي بحت فالمرأة تميزها العاطفة ودائما تسبقها عاطفتها في الحكم عوض العقل والمنطق
_ تولي المرأة للقضاء هل هو إقرار من آدم بأحقيتها لهذا المنصب الريادي ؟ لا قانون الجديد هو المساوات بين الرجل والمرأة لكن في بعض الحالات تعتبر تخلي المرأة عن انوثتها وزج نفسها في مجال الرجالي

_ هل تعد هذه الخطوة مقياس لتطور الأمم ؟ طبع التقليد الأعمي و تبع وقول بع

موضوع جميل بورك يمينك
ثم لسبب مهم جدا آخر وهو أن
القاضي يحضر محافل الخصوم والرجال ويحتاج فيه إلى كمال الرأي وتمام العقل والفطنة

وهذا وحده يكفي ..
فكيف بأمرأة لا تقبل شهاتها تحكم وتصدر قرارت مصيرية على درجة كبيرة من المسؤولية
..؟

مثل روز درست قانون ولكن قاضية لا والف لا وقد وضحت روز بارك الله فيها الموقف
وعليكمالسلام​

_السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
هل تؤيد ولوج المرأة هذا المجال وما يترتب عليه من مخاطر؟
كيد اؤيد تولي المرأة لمنصب القضاء وعاطفة المرأة ليست حجة كافية لمنعها لان للرجل كذلك جانب عاطفي وجانب مادي وهذا اخطر من العاطفة حيث بأمكانه بيع قضية مقابل بعض الدنانير ثم انها قد تكون اعدل في بعض القضايا من الرجل
ليس اقرار من الرجل بل وصلت بمجهودها تعلمت كافحت ونجحت
ليست مقياس لتطور الامم لان مقياس التقدم اليوم اصبح اكثر تطورا والتمميز بين رجل وامرأة في بعض الدول يعتبر تمييز جنسي
اسفة ان كانت اجاباتي جافة ولكن يقلقني ان ارى الاخر يتقدم ونحن لم نقرر بعد من الاحق في تولي المناصب المرأة او الرجل لنعط كل واحد منا نصيبه وفرصته في تحقيق مراده
المهم هو في هذا المجال هو العدل من رجل كان أو امرأة
في الاخير شكرا على الموضوع
تحياتي

مشكورة الأختي العزيزة على الموضوع المهم
أنا تاني كي نشوف امرأة تتولي مناصب رجالية نحير نعتبرها تخلت على انوثتها و ارتدت عبائة رجالية
فالله تعالى خلق المرأة واسند مهامها حسب جنسها وخلق الرجل واسند مهامه وقال تعالي (الرجال قومون على النساء )
هل تؤيد ولوج المرأة هذا المجال وما يترتب عليه من مخاطر؟ لا هذا مجال رجالي بحت فالمرأة تميزها العاطفة ودائما تسبقها عاطفتها في الحكم عوض العقل والمنطق
_ تولي المرأة للقضاء هل هو إقرار من آدم بأحقيتها لهذا المنصب الريادي ؟ لا قانون الجديد هو المساوات بين الرجل والمرأة لكن في بعض الحالات تعتبر تخلي المرأة عن انوثتها وزج نفسها في مجال الرجالي
_ هل تعد هذه الخطوة مقياس لتطور الأمم ؟ طبع التقليد الأعمي و تبع وقول بع

مساؤك طيب اختي
شكرا على المرور ومحقة في كل كلمة قلتيها وقبل كل هذا الاسلام
كفل المراة كل حقوقها واعزها بعد ان اخرجها من
الظلمات للنور فلما نبتغي عزة بعيدة عن مقوماتنا
دمت بخير عزيزتي

مثل روز درست قانون ولكن قاضية لا والف لا وقد وضحت روز بارك الله فيها الموقف​

وعليكمالسلام
اسعد الله مسائك
موفقة بعونه اختي
اسعدني مرورك
ارى انه لحد الان كفة المعارضين هي المتفوقة
والله شئ يبشر بالخير وان دل على شئ فانه يدل على حجم الوعي بدور المراة الحقيقي

_السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
هل تؤيد ولوج المرأة هذا المجال وما يترتب عليه من مخاطر؟
كيد اؤيد تولي المرأة لمنصب القضاء وعاطفة المرأة ليست حجة كافية لمنعها لان للرجل كذلك جانب عاطفي وجانب مادي وهذا اخطر من العاطفة حيث بأمكانه بيع قضية مقابل بعض الدنانير ثم انها قد تكون اعدل في بعض القضايا من الرجل
ليس اقرار من الرجل بل وصلت بمجهودها تعلمت كافحت ونجحت
ليست مقياس لتطور الامم لان مقياس التقدم اليوم اصبح اكثر تطورا والتمميز بين رجل وامرأة في بعض الدول يعتبر تمييز جنسي
اسفة ان كانت اجاباتي جافة ولكن يقلقني ان ارى الاخر يتقدم ونحن لم نقرر بعد من الاحق في تولي المناصب المرأة او الرجل لنعط كل واحد منا نصيبه وفرصته في تحقيق مراده
المهم هو في هذا المجال هو العدل من رجل كان أو امرأة
في الاخير شكرا على الموضوع
تحياتي
السلام عليكم
الاختلاف في الراي لا يفسد في الود قضية
انا مع تعليم المراة ومع عملها في الحالات الضرورية ما قصدته من طرح الموضوع ان هناك مجالات لا تليق بالمراة ليس تقليلا منها او من علمها لا بل لطبيعتها
القاضي معرض للكثير من المخاطر فهي مهنة الضغوطات وتتطلب الحزم والصرامة القاضي ليس لبس عباءة سوداء وهالة من الهيبة ومكانة مرموقة او مواد قانونية تحفضينها عن ظهر قلب
القاضي قبل ان يكون هكذا عليه ان يكون حكيم ويتقي الله في عمله لن يفصل ذاته ويتحلى بالموضوعية وهنا تحضرني قصة قاضية طلبت اعفائها من البت في قضية لان الجاني شقيق زوجها اما عن التقدم والتطور يا اختي نحن والله ما تراجعنا الا لاننا ابتعدنا عن سر قوتنا الاسلام وغيرنا لم يتقدمو لا انها السيرورة التاريخية هم مضو في حياتهم ونحن توقفنا لذلك نرى انهم قد سبقونا
شكرا لمرورك من هنا وبارك الله فيك على التحليل

وهنا تحضرني قصة قاضية طلبت اعفائها من البت في قضية لان الجاني شقيق زوجها اما عن التقدم والتطور يا اختي نحن والله ما تراجعنا الا لاننا ابتعدنا عن سر قوتنا الاسلام وغيرنا لم يتقدمو لا انها السيرورة التاريخية هم مضو في حياتهم ونحن توقفنا لذلك نرى انهم قد سبقونا
شكرا لمرورك من هنا وبارك الله فيك على التحليل

أعتذر بادئا لتدخلي في النقاش ..لكن احببت ان اشير اختي الكريمة ان من اسباب رد القاضي ذكرا كان او انثى هو ان تكون له قرابة حتى الدرجة الرابعة مع المتهم الذي سيحكم في قضيته ..بمعني اقرب ان القاضي يجب عليه جبرا لا اختيارا ان يطلب تنحيته من القضية ان كان فيها من له قرابة به ( فان لم يطلب ذلك يقوم الخصم برده باتباع اجراءات معينة ) ...فالقصة ليس قصة انها انثى لالالالالالا انما هو القانون يطبق فقط ..

احببت ان اشير لذلك حتى لا نبني رؤانا على اسس خاطئة

و لكي اصدقك القول انا درست حقوق في و.م.أ و اكملت دراستي العليا هناك ثم درست في الجزوائر شهورا قليلة قبل ان استقيل لكني لم افكر في ان اعمل قاضية ابدا لان امي علمتنا منذ الصغر ان الرجل اولى و اقوم انيقضي بين الناس ..و كان ابي يصر دوما ان نلاحظ الفرق بين قرارات تتخذها امي و تعدل عنها و اخرى يتخذها ابي و يثبتها و كان يقول لنا دوما قول الدكتور مصطفى السباعي : "
لو كانت المرأة قوية كالرجل لقضت على حياته في ساعة غضبها، ألا تراها تدعو على ولدها بالموت وتتمناه له حين تغضب منه "

فأخي توأمي درسنا معا و حين عدنا للجزائر نجح في مسابقة القضاة لكنه درس سنة ثم تنازل لاسباب شخصية ((ر أي ان يكمل الدكتوراه خير من ان يقضي بين الناس و قد يخطئ في حق شخص و... و تعرفين ان قانونا عدا الاسرة منه بعيد عن تعاليم ديننا ) ..

هذه رؤيتي البسيطة للموضوع ..مُــناي ان تكون فكرتي وصلت بالشكل الذي اردته ..
تقبلي مروري من هنا ..دمت بخير

أعتذر بادئا لتدخلي في النقاش ..لكن احببت ان اشير اختي الكريمة ان من اسباب رد القاضي ذكرا كان او انثى هو ان تكون له قرابة حتى الدرجة الرابعة مع المتهم الذي سيحكم في قضيته ..بمعني اقرب ان القاضي يجب عليه جبرا لا اختيارا ان يطلب تنحيته من القضية ان كان فيها من له قرابة به ( فان لم يطلب ذلك يقوم الخصم برده باتباع اجراءات معينة ) ...فالقصة ليس قصة انها انثى لالالالالالا انما هو القانون يطبق فقط ..

احببت ان اشير لذلك حتى لا نبني رؤانا على اسس خاطئة

و لكي اصدقك القول انا درست حقوق في و.م.أ و اكملت دراستي العليا هناك ثم درست في الجزوائر شهورا قليلة قبل ان استقيل لكني لم افكر في ان اعمل قاضية ابدا لان امي علمتنا منذ الصغر ان الرجل اولى و اقوم انيقضي بين الناس ..و كان ابي يصر دوما ان نلاحظ الفرق بين قرارات تتخذها امي و تعدل عنها و اخرى يتخذها ابي و يثبتها و كان يقول لنا دوما قول الدكتور مصطفى السباعي : " لو كانت المرأة قوية كالرجل لقضت على حياته في ساعة غضبها، ألا تراها تدعو على ولدها بالموت وتتمناه له حين تغضب منه "

فأخي توأمي درسنا معا و حين عدنا للجزائر نجح في مسابقة القضاة لكنه درس سنة ثم تنازل لاسباب شخصية ((ر أي ان يكمل الدكتوراه خير من ان يقضي بين الناس و قد يخطئ في حق شخص و... و تعرفين ان قانونا عدا الاسرة منه بعيد عن تعاليم ديننا ) ..

هذه رؤيتي البسيطة للموضوع ..مُــناي ان تكون فكرتي وصلت بالشكل الذي اردته ..
تقبلي مروري من هنا ..دمت بخير

السلام عليكم اسعد الله صباحك
شكرا على الافادة الدقيقة وانت اهل لذلك بحكم دراستك للقانون وفقك الله لما يحب
ويرضى وبخصوص فكرتك وصلتني كيف لا وهي المدعمة بالشواهد يبقى الانسب للمراة ان تبتعد عن هكذا مجال لما فيه من قوة وغلظة ورجاحة عقل بعيدا عن العاطفة
مداخلاتكم القيمة تزيد من قيمة الطرح
بارك الله فيكم

المرأة عاطفية كذلك لا تصلح للقضاء و لا للحكم و هذا رأيي الشخصي فشهادتها ناقصة فمابالك حكمها الذي له علاقة بعاطفتها

بارك الله فيكم أختي على الموضوع طيب
كلامك صحيح وشرع الله لم يأذن للمرأة بالمقاضاة
المرأة لا تستطيع تقلد مثل هذه المناصب
لأنها ضعيغة عاطفيا
معقدة بيولوجيا
محدودة ذهنيا

آخر تعديل بواسطة المشرف:
المرأة عاطفية كذلك لا تصلح للقضاء و لا للحكم و هذا رأيي الشخصي فشهادتها ناقصة فمابالك حكمها الذي له علاقة بعاطفتها

مساء الخير
اكيد اختي وهذا ما قلته
شكرا على المرور المقتضب والطيب
سلام

بارك الله فيكم أختي على الموضوع طيب
كلامك صحيح وشرع الله لم يأذن للمرأة بالمقاضاة
المرأة لا تستطيع تقلد مثل هذه المناصب
لأنها ضعيغة عاطفيا
معقدة بيولوجيا

محدودة ذهنيا

مساء الخير اخي كلامك جميل باستثناء الجملتين الاخيرتين

ضعيفة عاطفيا حقيقة نقرها ولا ننكرها ونفتخر بها فكل واحد منا بحاجة الى حنان ودفئ وهذا ليس عيبا لولا هذه العاطفة اخي لما حنت ام على وليدها معقدة بيولوجيا اتمنى لو تتفضل وتشرح لي كيف اليس الله خالق الاكوان قد خلق الانسان من نطفة فسواه وما التعقيد الا حكمة منه عزوجل ولا دخل له في القضاء
محدودة ذهنيا استسمحك عذرا بقولي انها كلمة غير واعية وغير مسؤولة وان كنت تستدل على ان المراة ناقصة عقل ودين جميعنا نعرف الشرح المقصود وليس ابدا الذكاء هو المقصود بل نقص العقل هنا مرده العاطفة ونقص الدين هو طبيعة المراة البيولوجية -الحيض- النفاس- وهي فترات لا تمارس فيها المراة شعائرها الدينية
غير ذلك يا اخي هو تحريف وبهتان
طالع الردود السابقة وسترى الفكر النير الذي جادت به قرائح الحرائر

مساء الخير اخي كلامك جميل باستثناء الجملتين الاخيرتين

ضعيفة عاطفيا حقيقة نقرها ولا ننكرها وفتخر بها فكل واحد منا بحاجة الى حنان ودفئ وهذا ليس عيبا لولا هذه العاطفة اخي لما حنت ام على وليدها معقدة بيولوجيا اتمنى لو تتفضل وتشرح لي كيف اليس الله خالق الاكوان قد خلق الانسان من نطفة فسواه وما التعقيد الا حكمة منه عزوجل ولا دخل له في القضاء
محدودة ذهنيا استسمحك عذرا بقولي انها كلمة غير واعية وغير مسؤولة وان كنت تستدل على ان المراة ناقصة عقل دين جميعنا نعرف الشرح المقصود وليس ابدا الذكاء هو المقصود بل نقص العقل هنا مرده العاطفة ونقص الدين هو طبيعة المراة البيولوجية -الحيض- النفاس- وهي فترات لا تمارس فيها المراة شعائرها الدينية
غير ذلك يا اخي هو تحريف وبهتان
طالع الردود السابقة وسترى الفكر النير الذي جادت به قرائح الحرائر
أحييك أختي مرة أخرة ...وأحيي رحابة صدرك
قلت المرأة - معقدة بيولوجيا - ليس من باب المذمة بل من باب الوصف
الذي نبني عليه للملاحظة والاستنتاج
من بين الامور التي تعيق المرأة لقيد العديد من الوظائف فضلا عن المقاضاة
هي حياتها البيولوجية
المرأ تحمل ...تتوحم ...تعاني ...تنجب ...ترضع
...تفطم...بالاضافة الى روتينها الشهري
وما يطرأ عليها من تحولات ذهنيية وجسدية في هذه المراحل
يجعلها غير جاهزة لا ذهنيا ولا بدنيا للقيام بوظائف عديدة
زيدي أختي من باب اخرى القضاء يحتاج الى تفرغ وتكريس الوقت والجهد والطاقات
للاستزادة من طلب العلم والتفقه أكثر وتنمية القدرات العقلية
وذلك لما يحتاجه القاضي من قوة فطنة وسرعة بديهة وسرعة استحضار
النصوص والأدلة
+
بالنسبة لقولي - محدودة الذهنية -
وان كانت الكلمة قاسية لكن قصدت مضمونها فقط
كما ذكرتلك أختي من كانت تلك مشاكله ومشاغلة أكيد راح تأثر على ذهنيته وتحصر تفكيره فيها فقط
مثال بسيط فقط أختي :
ما رأيك في مرأة تقاضي الناس وهي في فترة وحم
وما أدراك ما الوحم ...
في ظنك هل ستنصف الناس
هل ستتفرغ لقضاياهم بوقتها وذهنها وطاقاتها
لا أظن
بالاضافة أختي الى أنو الرجل اذكي وأفطن وادهى من النساء
والتاريخ خير شاهد على ماأقول
تفوقت انجازات الرجال على انجازات النسوة بكثييييييير
+
وفي الختام أقولك شكرا
وتحية لك ولكل الحرائر

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة