هل فعلا الرجل يخاف من ذكاء المراة

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

hiba14

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
15
السلام عليكم
اتمنى ان يكون الجميع بخير و الحمد لله
هذا اول موضوع لي في منتدى الحوار و النقاش الجاد على الرغم من اني ازوره و اتصفحه دوما
موضوعي اليوم يتكلم عن خوف الرجل من ذكاء المراة و هذا نلمسه من خلا ل حرصه الدائم ان تكون زوجته اقل منه ذكاءا و مكانة اجتماعية و ثقافية خاصة و لكن اذا حدث العكس فهذا يعني بالنسبة له حياة مليئة بالقلق و التوترو زوجة قادرة على الجدال و المناقشة المستمرين هذا ما سوف يسلبه عالمه الخاص داخل البيت و خارجه لان عقدة تفوق الرجل نابعة من المجتمع الذي ينظر لان ادم يكون ذلك الرجل الكامل من خلال دوره و مستواه الاجتماعي و الثقافي و سوف ينقص هذا الدور اذا ما كانت الى جانبه امراة بنفس المستوى او اكثر لان الرجل اهم من المراة و بالتالي لا يحبذ ان تكون متفوقة عليه
و يرى الرجل ان هذا التفوق سوف ينعكس حتى على العلاقات الاسرية داخل المنزل فالرجل يريد ان يشعر بالسيطرة داخل منزله و خاصة الشرقيون منهم و شعوره مع امراة متفوقة عليه لن يكون كذلك مما يسبب له الاحراج
و هذا ما ظنه و اراه يجول في عقليات الرجال على اختلافها و لو حتى جزء صغير منها على الرغم من ان الدراسات التشريحية اثبتت ان مخ الرجل اكبر من مخ المراة مما يعني زيادة الخلايا الدماغية لدى الرجل و رغم ذلك لا يطمنن ( وضعت هذه الدراسة لتاكيد وجهة نظر لي ارى فيها ان الرجل رجلا و المراة مراة لا غير لانني لا اعتقد ان لهذا دور هام في الذكاء )
ايخاف من ذكاء المراة ام من دهائها ؟ ام خوفه يتسبب له بالاحراج خاصة اما اولاده و افراد عائلته؟
في امان الله

وعليكِ السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بكِ هيبة وبارك الله فيكِ على الطرح القيِّم
فعلاً الرجل لا يحب أن تظهر المرأة أكثر ذكاءً منه أو أن تتفوق عليه، أقول أغلب الرجال هكذا، وهذا راجع لطريقة التربية الأسرية من الأساس. إضافة إلى مفهوم القوامة عندهم.
فهذا قد يُسبب له بعض الإحراج خصوصًا إن كانا يعملان في نفس المجال.
لكن هناك من يحترم ذكاء زوجته بل ويضع كل ثقته فيها، وهذا ليس انتقاصًا من رجولته بالعكس هو من باب الثقة، فيستشيرها في كل الأمور لعلمه برجاحة عقلها ويوكلها مثلا مهمة تسيير الأمور المالية للبيت وغيره.
والمرأة اللبيبة العاقلة هي التي تُجيد التعامل مع هذه الأمور، ولا تُظهر تفوقها على زوجها، بل بالعكس دومًا تسعى لأن تجعله هو السيِّد على كل شيء وأنها تابعة له لا العكس.
بهذا التوافق بين الإثنين تكون الحياة أكثر راحة.
والله أعلم
في انتظار جديدكِ دومًا هيبة
+ تقييم

فعلاً الرجل لا يحب أن تظهر المرأة أكثر ذكاءً منه أو أن تتفوق عليه، أقول أغلب الرجال هكذا، وهذا راجع لطريقة التربية الأسرية من الأساس. إضافة إلى مفهوم القوامة عندهم.
لكن هناك من يحترم ذكاء زوجته بل ويضع كل ثقته فيها، وهذا ليس انتقاصًا من رجولته بالعكس هو من باب الثقة، فيستشيرها في كل الأمور لعلمه برجاحة عقلها ويوكلها مثلا مهمة تسيير الأمور المالية للبيت وغيره.
والمرأة اللبيبة العاقلة هي التي تُجيد التعامل مع هذه الأمور، ولا تُظهر تفوقها على زوجها، بل بالعكس دومًا تسعى لأن تجعله هو السيِّد على كل شيء وأنها تابعة له لا العكس.
والله أعلم
+ تقييم

اهلا بيك عزيزتي
نعم العقلية السائدة ناتجة من التربية من الاسرة التي تخلق هذه الثقافة
و كما ذكرتي يجب ان تكون الراة عاقلة و لبيبة
لكن ارى ان طريقة تعامل بعض النساء تشجع هذه العقلية و ذلك لتفاخرهن و تكبرهن بالمستوى الذي لديهن
لكن الجدال و المناقشة لا يقتصر على المتعلمات فقط

انتن بالغتن في رايكن كثيرا
المراة لي تحس بلي هي دكية على الانسان لي رايحة تدي ماتقبلش بيه (هدي حاجة رسمية )...........
و هذا ما ظنه و اراه يجول في عقليات الرجال على اختلافها و لو حتى جزء صغير منها على الرغم من ان الدراسات التشريحية اثبتت ان مخ الرجل اكبر من مخ المراة مما يعني زيادة الخلايا الدماغية لدى الرجل و رغم ذلك لا يطمنن ( وضعت هذه الدراسة لتاكيد وجهة نظر لي ارى فيها ان الرجل رجلا و المراة مراة لا غير لانني لا اعتقد ان لهذا دور هام في الذكاء ) هنا اختي قد اجبتي الله عز وجل اعطاه مخا اكبر من مخ المراة فكيف لها ان تفوقه دكاء .....
الراجل يقعد هو السيد هو قبل المراة في اي شيئ وحتى في اختصاصات المراة نجد ان الرجل متفوق على المراة
...........................شكرا

الراجل يقعد هو السيد هو قبل المراة في اي شيئ وحتى في اختصاصات المراة نجد ان الرجل متفوق على المراة

ههههه لا غيرصحيح
المرأة هي لي تتحمل اوجاع الحمل و الولادة و الرجل مايقدرش على دلك
هل سمعت برجال بايبي ستر يقدرو يلعبوا هدا الدور لكن ما ينجحوش فيه
عقل الرجل يميل للتخصص اكتر و مايقدرش يعمل اكتر من حاجات في وقت واحد اما المرأة ،نعم تقدر فعل دلك و هدا مايميزها عن الرجل (لله في خلقه شؤون و كل واحد يكمل الاخر)
في حديت نبوي يقول: امك تم امك تم امك تم ابوك
هدا يؤكد ان الرجل مش دايما متفوق على المرأة في كل شيء كما قلت

و تحياتي لك اختي على طرحك الرائع و لي عودة من جديد للرد على هدا الموضوع الجميل

المراة لي تحس بلي هي دكية على الانسان لي رايحة تدي ماتقبلش بيه (هدي حاجة رسمية )...........
و هذا ما ظنه و اراه يجول في عقليات الرجال على اختلافها و لو حتى جزء صغير منها على الرغم من ان الدراسات التشريحية اثبتت ان مخ الرجل اكبر من مخ المراة مما يعني زيادة الخلايا الدماغية لدى الرجل و رغم ذلك لا يطمنن ( وضعت هذه الدراسة لتاكيد وجهة نظر لي ارى فيها ان الرجل رجلا و المراة مراة لا غير لانني لا اعتقد ان لهذا دور هام في الذكاء ) هنا اختي قد اجبتي الله عز وجل اعطاه مخا اكبر من مخ المراة فكيف لها ان تفوقه دكاء .....

ههههه لا غيرصحيح
عقل الرجل يميل للتخصص اكتر و مايقدرش يعمل اكتر من حاجات في وقت واحد اما المرأة ،نعم تقدر فعل دلك و هدا مايميزها عن الرجل (لله في خلقه شؤون و كل واحد يكمل الاخر)

أعذراني على التدخل ولكن أردتُ أن أقول رأيي
في هذه الأمور لا يصح أن نقول أن الرجل أفضل أو المرأة أفضل.
الله -سبحانه وتعالى- خلق الرجل والمرأة وخلق لكل منهما وظائف تتماشى مع تكوينهما الجسدي والنفسي.
فهيأ المرأة للحمل والولادة والقيام بأمور البيت ورعاية الأبناء، وزرع فيها عاطفة أكثر من الرجل.
والرجل هيأه للعمل خارج البيت ولتحمل الصعاب وغيره.
هنا أمور تعملها المرأة ولا يقدر عليها الرجل والعكس. وهذا من تمام حكمة الله -سبحانه وتعالى- فقد خلق المرأة والرجل ليكملان بعضهما البعض.
أما بالنسبة للذكاء فالأمر نسبي -كما قالت الأخت-، هناك نساء ذكيات وأخريات العكس ونفس الشيء بالنسبة للرجال.
فنقاش الموضوع ليس عن التفاضل بين المرأة والرجل وإنما هو حول نقطة محدد، غيرة الرجل من تفوق زوجته.
والله أعلم

إسمحي لي لأتدخل في موضوعك هذا
بإمكاني أن اؤكد لك من هذا المنبر أن في المستقبل القرب جدا إن شاء الله
سوف لا يكون للمرأة الجزائرية خيار سوى أن تتزوج برجل أقل منها في المستوى الدراسي و بالتالي في الذكاء
فعلا لقد بدانا نلاحظ الأستاذات و الطبيبات و المهندسات و المجيستارات و الدكتورات و الجامعيات عموما يتزوجن من الماسو و الميكانيسيان و البلومبيي و الفاكتوتوم . . . و و الله أني أعرف بعض النماذج منها و أنا متأكد أن الظاهرة ستتفاقم في السنوات القليلة القادمة لأن أغلب الناجحين في البكالوريا من الإناث أما الذكور بكل اهتمامهم منصب في الكرة و الأنترنت و اللعب و السهرات في الحومة و غيرها من الأمور الفارغة.

والله أعلم
+ تقييم

ليس لي تعليق بعد هذا التعليق صراحة حكمة و رقي في الادراك و الوعي الثقافي و الاجتماعي و هذا نادرا ما نراه اليوم فاسمحي لي سيدة ان ارفع قبعتي احتراما :re_gards:
تقييم لكي و لصاحبة الموضوع على الطرح الموفق

السلام عليكم
اخي انا لم اقل ان الزوجات متفوقات على الازواج لكن قلت في حالة تفوق الزوجة الرجل يخاف من هدا التفوق لا غير و تبقى مجرد اراء و طرحت الفكرة لنصل الى الراي الصواب او على الاقل الاقرب اليه

ههههه لا غيرصحيح

جميل ما قلته اختي و انا معك في كل كلمة لكن لا ننكر ان رجولة الرجل تحتاجها اي امراة مهما كانت ناجحة داخل البيت او حتى خارجه
و انا في انتظار عودتك يا غالية

أعذراني على التدخل ولكن أردتُ أن أقول رأيي
في هذه الأمور لا يصح أن نقول أن الرجل أفضل أو المرأة أفضل.
الله -سبحانه وتعالى- خلق الرجل والمرأة وخلق لكل منهما وظائف تتماشى مع تكوينهما الجسدي والنفسي.
فهيأ المرأة للحمل والولادة والقيام بأمور البيت ورعاية الأبناء، وزرع فيها عاطفة أكثر من الرجل.
والرجل هيأه للعمل خارج البيت ولتحمل الصعاب وغيره.
هنا أمور تعملها المرأة ولا يقدر عليها الرجل والعكس. وهذا من تمام حكمة الله -سبحانه وتعالى- فقد خلق المرأة والرجل ليكملان بعضهما البعض.
أما بالنسبة للذكاء فالأمر نسبي -كما قالت الأخت-، هناك نساء ذكيات وأخريات العكس ونفس الشيء بالنسبة للرجال.
فنقاش الموضوع ليس عن التفاضل بين المرأة والرجل وإنما هو حول نقطة محدد، غيرة الرجل من تفوق زوجته.
:re_gards:
والله أعلم
و الله اني كل رد لك امر بهه اعجب بك احيييييييييك

إسمحي لي لأتدخل في موضوعك هذا
بإمكاني أن اؤكد لك من هذا المنبر أن في المستقبل القرب جدا إن شاء الله
سوف لا يكون للمرأة الجزائرية خيار سوى أن تتزوج برجل أقل منها في المستوى الدراسي و بالتالي في الذكاء
فعلا لقد بدانا نلاحظ الأستاذات و الطبيبات و المهندسات و المجيستارات و الدكتورات و الجامعيات عموما يتزوجن من الماسو و الميكانيسيان و البلومبيي و الفاكتوتوم . . . و و الله أني أعرف بعض النماذج منها و أنا متأكد أن الظاهرة ستتفاقم في السنوات القليلة القادمة لأن أغلب الناجحين في البكالوريا من الإناث أما الذكور بكل اهتمامهم منصب في الكرة و الأنترنت و اللعب و السهرات في الحومة و غيرها من الأمور الفارغة.
انا معك فيما قلته لكنني لم اطرح في موضوعي ان المراة ترفض من اقل منها مستوى لكن طرحت فكرة خوف الرجل من من هي اكتر منه مستوى و هدا المستوى ليس بالضروري التعليمي او الثقافي بل حتى المادي

ليس لي تعليق بعد هذا التعليق صراحة حكمة و رقي في الادراك و الوعي الثقافي و الاجتماعي و هذا نادرا ما نراه اليوم فاسمحي لي سيدة ان ارفع قبعتي احتراما :re_gards:

معك حق اخي
و احيييك

بارك الله فيكم
هذا من طيب أصلكم

و الله اني كل رد لك امر بهه اعجب بك احيييييييييك

ربي يخليك أختي هيبة
هذا من طيب أصلك وحسن أخلاقك
ربي يحميك

انا ارى العكس

ارى ان الرجل يميل الى الزوجة الذكية في اختياراته

في ما يخص تخوفاته

فهو يخشى ان تستعمل هذا الذكاء بالسلبية

يعني يتحول دهاء

اشكرك على الموضوع الهادف فنحن بحاجة لمثل هذه المواضيع

+

انا ارى العكس

ارى ان الرجل يميل الى الزوجة الذكية في اختياراته

في ما يخص تخوفاته

فهو يخشى ان تستعمل هذا الذكاء بالسلبية

يعني يتحول دهاء

اشكرك على الموضوع الهادف فنحن بحاجة لمثل هذه المواضيع

+
ربما معك حق فيما قلته
لكن ما اراه انه فعلا تعجبه المراة الذكية لكن زوجته يفضلها اقل منه ذكاءا
شكرا لك على المرو ر و تحياتي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلا بيك هبة موضوع جميل
يعني هل نستطيع أن نسميه : ذكاء حقيقة ...الله أعلم
ممكن نسميه ذكاء ..وممكن سرعة بديهة ..أو خبث زائد ..طبعا الخبث ليس بمعناه السيء
أظن ان اعلى نسبة للذكاء تكون عند الرجال وليس عند النساء
لكن أغلب النساء اذكي من أغلب الرجال
وبالنسبة لموضوعك : خوف الرجل من المرأة الذكية
هو صحيح أغلبية الرجال لا يفضلون المرأة الذكية لما تسببه من مشاكل ومتاعب
بسبب ذكائها
تحضرني مقولة أحد الاخوة المتزوجين يقول:
لا توصل للمرأة رسالة بأنك تتفطن لذكائها وحيلتها كي لا تضطر لرفع مستوى ذكائها وحينها قد لا تتفطن لحيلها المستقبلية
شكرا لك مرة أخرى هبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلا بيك هبة موضوع جميل
يعني هل نستطيع أن نسميه : ذكاء حقيقة ...الله أعلم
ممكن نسميه ذكاء ..وممكن سرعة بديهة ..أو خبث زائد ..طبعا الخبث ليس بمعناه السيء
أظن ان اعلى نسبة للذكاء تكون عند الرجال وليس عند النساء
لكن أغلب النساء اذكي من أغلب الرجال
وبالنسبة لموضوعك : خوف الرجل من المرأة الذكية
هو صحيح أغلبية الرجال لا يفضلون المرأة الذكية لما تسببه من مشاكل ومتاعب
بسبب ذكائها
تحضرني مقولة أحد الاخوة المتزوجين يقول:
لا توصل للمرأة رسالة بأنك تتفطن لذكائها وحيلتها كي لا تضطر لرفع مستوى ذكائها وحينها قد لا تتفطن لحيلها المستقبلية
شكرا لك مرة أخرى هبة
السلام عليكم
ههههههههه فعلا و لم تخطئء بتشبيهك بان هدا الدكاء خبت او على الاقل له نصيب واف منه
و ما قاله الرجل فعلا فمعرفة المراة كنت او الرجل بان الطرف الاخر يعلم بدكائه سوف يزيده من الحماس ما يكفي لدكاء اخر

اولا دعيني اعبر لك عن مدى شكري بخصوص هذا الموضوع المهم...

ان ارى ان ذكاء الزوجة لا يشكل خوفا ابدا للزوج الا اذا كان معقد ...
أنا ارى ان ذكاء زوجتي قوة اضافية لي ...
فكلنا نسعى وراء الفوز بزوجة ذكية فالذكاء هنا يساعد على تربية الأطفال و يساعد على بناء اسرة متينة ومثقفة ...
يبدو لي ان الرجل الذي يمتلك زوجة ذكية ناجح ولو الانسان يلاحظ جيدا طبيعة وطريقة عيش هؤلاء راح يلقاها رائعة ومنظمة ...
كذلك الإنسان ما يلزمش اكون موسوس و اقول زوجتي ستستعمل ذكاءها ضدي ..

انا لا اخاف من الذكاء بقدر ما اخاف من الغباء فالذكي لا يضرك بقدر ما يضرك الغبي والله اعلم ...

اسقطي كل الرجال وقولي بعض الرجال يخافون المرأة الذكية ...

والمثل معروف : وراء كل رجل عظيم امرأة ...
ما يلزمش ننسى فضل المرأة في الكثير من الحالات ..

واذا كلامي فيه احراج نرجع للدين ونلقى ربي اقول :

هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ

يبقى مجرد رأي خاص ...

تحيااتي للجميع

اولا دعيني اعبر لك عن مدى شكري بخصوص هذا الموضوع المهم...​

ان ارى ان ذكاء الزوجة لا يشكل خوفا ابدا للزوج الا اذا كان معقد ...
أنا ارى ان ذكاء زوجتي قوة اضافية لي ...
فكلنا نسعى وراء الفوز بزوجة ذكية فالذكاء هنا يساعد على تربية الأطفال و يساعد على بناء اسرة متينة ومثقفة ...
يبدو لي ان الرجل الذي يمتلك زوجة ذكية ناجح ولو الانسان يلاحظ جيدا طبيعة وطريقة عيش هؤلاء راح يلقاها رائعة ومنظمة ...
كذلك الإنسان ما يلزمش اكون موسوس و اقول زوجتي ستستعمل ذكاءها ضدي ..​

انا لا اخاف من الذكاء بقدر ما اخاف من الغباء فالذكي لا يضرك بقدر ما يضرك الغبي والله اعلم ...

اسقطي كل الرجال وقولي بعض الرجال يخافون المرأة الذكية ...​

والمثل معروف : وراء كل رجل عظيم امرأة ...
ما يلزمش ننسى فضل المرأة في الكثير من الحالات ..​

واذا كلامي فيه احراج نرجع للدين ونلقى ربي اقول :​

هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ

يبقى مجرد رأي خاص ...​

تحيااتي للجميع
شكرا لك على المرور و الراي الدي اعتز ان رجلا يقوله و لو ان الجال يرون ما رايته لتغيرت الكتير من الامور
تقييم لهدا الرد القيم

السلام عليكم
اتمنى ان يكون الجميع بخير و الحمد لله
هذا اول موضوع لي في منتدى الحوار و النقاش الجاد على الرغم من اني ازوره و اتصفحه دوما
موضوعي اليوم يتكلم عن خوف الرجل من ذكاء المراة و هذا نلمسه من خلا ل حرصه الدائم ان تكون زوجته اقل منه ذكاءا و مكانة اجتماعية و ثقافية خاصة و لكن اذا حدث العكس فهذا يعني بالنسبة له حياة مليئة بالقلق و التوترو زوجة قادرة على الجدال و المناقشة المستمرين هذا ما سوف يسلبه عالمه الخاص داخل البيت و خارجه لان عقدة تفوق الرجل نابعة من المجتمع الذي ينظر لان ادم يكون ذلك الرجل الكامل من خلال دوره و مستواه الاجتماعي و الثقافي و سوف ينقص هذا الدور اذا ما كانت الى جانبه امراة بنفس المستوى او اكثر لان الرجل اهم من المراة و بالتالي لا يحبذ ان تكون متفوقة عليه
و يرى الرجل ان هذا التفوق سوف ينعكس حتى على العلاقات الاسرية داخل المنزل فالرجل يريد ان يشعر بالسيطرة داخل منزله و خاصة الشرقيون منهم و شعوره مع امراة متفوقة عليه لن يكون كذلك مما يسبب له الاحراج
و هذا ما ظنه و اراه يجول في عقليات الرجال على اختلافها و لو حتى جزء صغير منها على الرغم من ان الدراسات التشريحية اثبتت ان مخ الرجل اكبر من مخ المراة مما يعني زيادة الخلايا الدماغية لدى الرجل و رغم ذلك لا يطمنن ( وضعت هذه الدراسة لتاكيد وجهة نظر لي ارى فيها ان الرجل رجلا و المراة مراة لا غير لانني لا اعتقد ان لهذا دور هام في الذكاء )
ايخاف من ذكاء المراة ام من دهائها ؟ ام خوفه يتسبب له بالاحراج خاصة اما اولاده و افراد عائلته؟
في امان الله

السلام عليكم

سأجيبك لكن بطريقة الخاصة ..
كم هي نسبة نجاح زواج رجل متعلم علي اقل تقدير غير امي من إمرأة امية ؟
وكم هي نسبة نجاح زواج إمرأة متعلمة من رجل امي ؟
ارجو منك الصراحة عند الاجابة

شكرا لك على المرور و الراي الدي اعتز ان رجلا يقوله و لو ان الجال يرون ما رايته لتغيرت الكتير من الامور
تقييم لهدا الرد القيم

هذه حقيقة ولابد وان تقال ...
المرأة الذكية تساهم كثيرا في بناء اسرة محكمة التنظيم ...
تساهم كثيرا في تحسين العلاقة الزوجية ...
يا جماعة فضل هذه النعمة كبير ...

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة