من فلسطين أكلة (المقلوبة ) الشهيرة .

mrzaid

:: عضو مُشارك ::
نقاط التفاعل
491
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

تحياتي لجميع الأخوات هنا المرابطات في المطابخ لتقديم كل ما هو طيب و حلو و رائع , لمعشر الذكور الذين يأكلون و يأكلون ... ثم ينكرون :d

المقلوبة من الأكلات الشعبية المنتشرة في بلاد الشام ( فلسطين , سوريا , الاردن , لبنان ) لكن في فلسطين لها أنتشار أوسع فقد نشأت هناك على المدن الساحلية ثم إنتقلت الى مدن الداخل, ثم أنتقلت مع إنتشار الفلسطينين بعد حرب 1948 الى الأردن و سوريا و لبنان .. ثم بدأ بعد ذلك بصناعتها البعض في دول الخليج و مصر و العراق .
و قد سميت بالمقلوبة لأنه حين الإنتهاء من طبخها في الطنجرة ( الوعاء) تقلب في السدر ( صحن كبير) .. و من هنا سميت بالمقلوبة .

حسناً سوف نبدأ بالمكونات دون إطالة :

المقادير :
المقادير هنا تخضع لعدد الأشخاص .. فلكم حرية الزيادة أو النقصان بحسب عدد الأشخاص الذين يريدون تناول الطعام .
1) الأرز
2) حبة باذنجان , أو رأس زهرة ( قرنبيط) و عن تجربة شخصية أنصح بالباذنجان لأنه يعطيها الطعم الأطيب و الألذ .
3) دجاج , أو لحمة .. فإما تصنع بالدجاج أو تصنع باللحمة ( حسب الرغبة ).
4) مكعب ماجي ( خلاصة مرق الدجاج ) . حسب الرغبة و ليس أساسياً .
5) فصوص ثوم عدد 5 .
6) البهارات السبعة ( وهي خليط من البهارات خاص بالمقلوبة يتكون من سبعة أنواع من البهارات و في بلادنا يباع في السوبر ماركت أو المولات جاهز, لكن بما أنه لا يوجد جاهز في دول المغرب العربي فلا يهم , فمسألة البهار مسألة ذوق و يمكن اللعب في تكوينه و ليس بالضرورة أن تكون السبع بهارات موجودة و هنا سأذكر بعض من خليط البهار الذي يمكن أن تستخدموه :
ملح , القرفة , جوزة الطيب , حب الهال , الكمون ,الزنجبيل, ورق الغار, البابريكا الخ .. يعني مسألة البهارات ذوق و حسب الرغبة .

طريقة التحظير :

نقوم بنقع الأرز (أرز بسمتي ) لمدة 15_ 20 دقيقة بماء فاتر , ثم نصفي عنه الماء و نضعه في وعاء , و في هذه الأثناء نقوم بتقطيع الباذنجان الى شرائح و نقليه بالزيت حتى يصبح لونه ذهبياً , ثم نضعه على ورق صحي بعد القلي حتى يمتص الزيت .

ثم نقوم بوضع الدجاج المقطع أو اللحم ( يفضل الدجاج ) فالدجاج يليق بالمقلوبة أكثر ,, نقوم بوضعه في وعاء الطبخ لنسلقه ,بعد أن نكون قمنا بتنظيفه جيداً . و نغمره بالماء و نضع معه بعض ورق الغار و فصوص الثوم و عيدان القرفة , حتى ينضج في السبق تماماً و يأخذ طعماً مميزاً و يتخلص من افرازات السلق و ذلك بأزالة ما يظهر على السطح بالملعقة .ثم نصفي مرق الدجاج من ورق الغار و القرفة و الثوم .. و نفرغ الوعاء. ثم نأتي بالدجاج و نضعه أسفل الوعاء .. ثم نقوم بفرد شرائح الباذنجان فوقه ... ثم نضيف مجموع البهارات الى الأرز و نخلطله جيداً , و من ثم نضع الأرز فوق الدجاج و الباذنجان , ثم نقوم بسكب مرق الدجاج و نغمر الأرز الموجود في الوعاء بالكامل بمرق الدجاج بحيث يبقى مرق الدجاج مرتفعا عن الأرز ما يقارب 1سم و نقوم بتسوية السطح بالمعلقة ليكون الأرز بمستوى واحد.

بعد ذلك توضع على نار عالية الى أن تقل كمية المرقة و تصل تحت الارز بقليل . نقوم بتخفيف النار و نجعلها نار هادئة , و تترك هكذا حتى ينضج الأرز , طبعاً تستطيع التعرف على الاأرز اذا نضج بأن تتذوقه فإذا كان لازال يابساً فهو لازال بحاجة للأستواء ... الى ان تتذوق و يكون طعمه طرياً يذوب في الفم سريعاً .. هنا يكون قد أستوى الأرز .. و نضجت الطبخة .

و بعد الأنتهاء ... ندع الوعاء قليلاً كي يبرد , ثم نأتي بصحن كبير ( و نحن نسميه سدر أو صينية كبيرة و نقوم الطنجرة أو الوعاء عليه .. فتظهر لنا المقلوبة كام هو قالب الحلوى .

ملاحظة: يمكن أن نزين وجهها باللوز المقشر و المقلي , أو بالصنوبر (حسب الرغبة )

و تقدم المقلوبة و لا تؤكل الا مع لبن الروب أو الزبادي .. و سلطة الخضار المكونة عادة من الخيار و البندورة ( الطماطم ) و النعناع و البقدونس و قليلاً من الملفوف الأبيض .. تفرم جميعها ثم يوضع عليها بعض الملح و يعصر عليها بعض الليمون ..... و صحتين و ألف عافية .

و هذه بعض الفيديوهات لأخوات فلسطينيات قدمن المقلوبة بطريقتهن .. طبعا لنتذكر المقلوبة أو الطبخ ليس كعلم الرياضيات .. 1+1= 2

Maqloobeh- Upside Down-ظ…ظ‚ظ„ظˆط¨ط© ط§ظ„ط¨ط§ط°ظ†ط¬ط§ظ† ط§ظ„ظپظ„ط³ط·ظٹظ†ظٹظ‡ - YouTube

Maqloobeh(with English subtitles)ط·ط±ظٹظ‚ط© ط¹ظ…ظ„ ط§ظ„ظ…ظ‚ظ„ظˆط¨ط© - YouTube

‫ظ…ظ‚ظ„ظˆط¨ط© ط§ظ„ط¨ط§طھظ†ط¬ط§ظ† ط¨ط§ظ„ظ„ط*ظ…ط© ظ…ظ† ظپظ„ط³ط·ظٹظ† upsidedown‬â€ژ - YouTube

كل شخص له طريقته و كل شخص له أضافته ... فلا تظنوا اذا شهادتم الفديوهات أن إختلاف بعض المكونات ... يجعل الأكلة تختلف .. بالطبع لا .. فالأمر يعود للذوق أولاً و اخيراً مع الأحتفاظ بروح الطبخة الأصلية ... فهناك من يضع مثلا بدل الباذنجان القرنبيط ... و هناك من يضع القرنبيط و الباذنجان سوياً و هناك من يضيف أيضا الجزر و الطماطم الي المكونات ... كما قلنا الأمر خاضع للرغبة .

تنويه : الموضوع غير منقول .. فهو من كتابتي الشخصية و لم أنقل سوى الصور فقط :)

تحياتي

و جاهزون لأي استفسار إن شاء الله :)

اممممممممممممم تشهي ماشاء الله

فعلا كانت الوصفة رائعة و راح نجربوها قريبا

سعيدة لتعرف على اطباقكم

شكرا لك

:regards01:

ماشاء الله
الظاهر أنها وصفة شهية
شكرا لهذه الوصفة المتميزة
تحياتي:regards01:

اممممممممممممم تشهي ماشاء الله

فعلا كانت الوصفة رائعة و راح نجربوها قريبا

سعيدة لتعرف على اطباقكم

شكرا لك

:regards01:

أهلا بكِ ... أنا السعيد بتواجدك هنا :)

هي أكلة سهلة ليست بحاجة للكثير من التعب و ليست معقدة :)

أتمنى أن تجربوها فهي رائعة .

و شكرا لمرورك اللطيف .

تحياتي

ماشاء الله
الظاهر أنها وصفة شهية
شكرا لهذه الوصفة المتميزة
تحياتي:regards01:

أهلا لؤلؤة .. سررت بمرورك ... هي بالفعل أكلة شهية جدا لدينا .. و تطبخ عادة في نهاية الاسبوع و العطل الرسمية و ايام الجمع ... أعتقد كما هو حال الكسكس لديكم .

شكرا لمرورك الذي أسعدني .

سأحاول تجربتها إن أمكنني ذلك ^^
شكرا جزيلا وننتظر باقي الأطباق الشهية
تحياتي الخالصة:regards01:

سأحاول تجربتها إن أمكنني ذلك ^^
شكرا جزيلا وننتظر باقي الأطباق الشهية
تحياتي الخالصة:regards01:

بالهنا و الشفا يا رب و صحتين على قلوبكم :)

و اذا جربتوها راح تدعولي ^_^

بارك الله فيك على المقلوبة
سبق لي وعملتها طبعا من عند جارتي سوريا
تسلم على الموضوع
انا من محبي المقلوبة

بارك الله فيك على المقلوبة
سبق لي وعملتها طبعا من عند جارتي سوريا
تسلم على الموضوع
انا من محبي المقلوبة

أهلا أخت ابتسام .... صحتين و عافية .. هي بالفعل أكلة لذيذة تأكل مع اللبن الروب أو الزبادي .. و سلطة الخضار .

اذا لديك جارة من سوريا الشقيقة ... جيد اذا الأمر بسيط بالنسبة لك .. و بكل تأكيد وجدتِ بعض الأختلافات البسيطة عن المقلوبة الواردة هنا .

تحياتي لك و شكرا للمرور

بارك الله فيك على الوصفة و شكلها يشهي
جزاك الله خيرا
و في انتظار المزيد من الوصفات الشامية

بارك الله فيك على الوصفة و شكلها يشهي
جزاك الله خيرا
و في انتظار المزيد من الوصفات الشامية

أهلا بالأخت سميرة ... هي بالفعل أكلة شهية , أتمنى أن تجربيها في أقرب فرصة ممكنة و راح تدعيلي :)

شكرا لمرورك اللطيف و تحياتي لك ... و أنتظرونا في طبق آخر :d

يعطيك الصحة لطرحك المميز
وصفة روعة وسهلة جدا
دائما تتحفنا بجديدك
سلمت يمناك
وننتظر جديدك دوما
تحياتي لك
sara

يعطيك الصحة لطرحك المميز
وصفة روعة وسهلة جدا
دائما تتحفنا بجديدك
سلمت يمناك
وننتظر جديدك دوما
تحياتي لك
sara

أهلا بكِ اختنا الكريمة و شكرا لمرورك .
تحياتي

يم يم تسلم الأيادي فكرتني بأم صديقتي كانت تطبخهالنا
شكرا على الوصفة :d

يم يم تسلم الأيادي فكرتني بأم صديقتي كانت تطبخهالنا
شكرا على الوصفة :d

صحتين و عافية يا رب :) يلا هلأ صار عندك وصفة اذا بتحبي تطبقيها و تعملي مقلوبة ^_^

تحياتي لكِ و شكرا لمرورك الجميل .

شكلها يشهّي ما شاء الله
وبارك الله فيك على الوصفة

شكرا اختي الكريمة .... على مرورك اللطيفة .. بالفعل هي أكلة شهية جدا .. لكن يجب أن تقدمي معها سلطة الخضار .. و اللبن الروب أو الزبادي . :)

تحياتي لك .

رائعة وسهلة شكرا جزيلا اخي دائما نحب نديرها لكن كنت نضنها صعبة إن شاء الله نجربها لكن عندي إستفسار من لم يتوفر لديه الأرز البسمتي هل ممكن يستعمل أرز عادي وهل يجب أن نطبح الأرز العادي قليلا

رائعة وسهلة شكرا جزيلا اخي دائما نحب نديرها لكن كنت نضنها صعبة إن شاء الله نجربها لكن عندي إستفسار من لم يتوفر لديه الأرز البسمتي هل ممكن يستعمل أرز عادي وهل يجب أن نطبح الأرز العادي قليلا

أهلا أخت أسية

أولا قولي لي ما هو نوع الأرز المتوفر لديكِ ؟

فالأمر يختلف من أرز البسمتي ... للأرز الأمريكي .. للأرز المصري ... أخبريني أولا ما هو نوع الأرز المتوافر في الجزائر أو لديكِ تحديدا ؟؟

لأنني حسب معلوماتي من اصدقاء توانسة و مغاربة ... قالوا لي أن أهل المغرب العربي بشكل عام لا يطبخون الأرز كثيرا و هو غير متداول كثيراً .

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة