لم لا تكتب السلام عليك بدلا من السلام عليكم ؟

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

إحساس قلم

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
1,406
السلام عليكم اعضاء ورواد منتدى اللمة الجزائرية

هذا اول موضوع نقاشي لي في المنتدى
حيث اننـي اردت ان انقاشكم في امر يتعلق بـ لم لا نكتب السلام عليك بدلا من السلام عليكم ؟
ارى في كل الناس هذه الظاهرة حيث ان السلام عن شخص واحد وليس عن مجموعة من الاشخاص فالسلام عليكم يدعى سلام عن مجموعة وليس عن فرد والسلام عليك عن شخص واحد ولا عن مجموعة
كل ما سمعت او قرات السلام عليكم قلت انا انسان واحد ولست بمجموعة فلم يقولون لي هكذا ؟
مجموعة او فرد كلما راوه قالو السلام عليكم
لكن انا لم افهم هذا فقط لم لا نكتب السلام عليك بدلا من السلام عليكم ؟

مارايكم بموضوعي , اذا لم يعجبكم فانا مبتدئة وصغير فاعذروني

ان شاء الله تجاوبوني وتناقشوني عن الامر الذي لا يتطلب فهما وتركيزا

في امان وحفظ الرحمن

آخر تعديل:
رد: لم لا تكتب السلام عليك بدلا من السلام عليكم ؟

صيغة الجمع تنم على الاحترام
وهي من أصول المخاطبة في كثير من الدول

أما فيما يكتب في المنتديات فأظن أنه على إعتبار الكم من الأعضاء الذين سيردون في الموضوع ويقرأون رده
فيبادر بالسلام على الجميع

السلام عليكم
نقدم الان الى سيادتكم المحترمة التوضيح
عند التكلم مع الرئيس للجمهورية يقولون نقدم لفخامتكم المحترمة هههههه
يكبروبيه زعما

نحن هيئة دفاع المتهم -المحامي رغم انه واحد-
يكبر بروحه

اما عن سؤالك

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..
فاعلمي يا أختي السائلة الكريمة بارك الله بك وجزاك الله خيراً، ووفقك إلى ما يحبه ويرضاه: أن السنة أن يقول المسلم :" السلام عليكم " مع ذكر ميم الجمع سواءاً كان المسلَّم عليه واحداً أم جماعة ذكراً أم أنثى، فلو اقتصر على قول السلام عليك بالإفراد، فلا يعتبر مؤدياً للسلام عند المالكية، وأجازه غيرهم من الفقهاء كالشافعية والحنابلة
جاء في الفواكه الدواني:" ( و ) صفة ( السلام أن يقول الرجل ) المراد المسلم ( السلام عليكم ) بزيادة ميم الجمع ولو كان المسلم عليه واحداً لأن معه الحفظة وهم كجماعة من بني آدم ، فلو قال : السلام عليك لم يكن مسلماً، وهذه الصفة هي المروية عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن السلف الصالح ، ولم ينقل عن واحد منهم أن السلام على خلاف تلك الصفة ".
وجاء في كتاب المجموع للإمام النووي في الفقه الشافعي:" وأما أقل السلام ابتداء كأن يقول السلام عليكم أو عليك إن كان وحده أو سلام عليكم أو عليك ".
وجاء في كتاب كشاف القناع في الفقه الحنبلي:" ( وَيُجْزِئُ فِي السَّلَامِ ) قَوْلُ الْمُسَلِّمِ ( السَّلَامُ عَلَيْكُمْ ، وَلَوْ ) كَانَ السَّلَامُ ( عَلَى مُنْفَرِدٍ ) أَيْ : شَخْصٍ وَاحِدٍ ، ذَكَرًا كَانَ أَوْ أُنْثَى إمَّا هُوَ وَمَلَائِكَتُهُ أَوْ تَعْظِيمًا لَهُ وَإِنْ قَالَ : السَّلَامُ عَلَيْك أَجْزَأَ ( وَ ) يُجْزِئُ ( فِي الرَّدِّ : وَعَلَيْكُمْ السَّلَامُ ) عَلَى مَا تَقَدَّمَ ".
وأما السلام عليكنّ فلا حرج فيها لجمع من النساء. والله أعلم

والخلاصة
ة

السنة في السلام أن يقول المسلم :" السلام عليكم " مع ذكر ميم الجمع سواء كان المسلَّم عليه واحداً أم جماعة ذكراً أم أنثى، فلو اقتصر على قول السلام عليك بالإفراد، فلا يعتبر مؤدياً للسلام عند المالكية، ويجزئ هذا اللفظ عند غيرهم من الفقهاء كالشافعية والحنابلة،

والله أعلم.

آخر تعديل بواسطة المشرف:

صيغة الجمع تنم على الاحترام
وهي من أصول المخاطبة في كثير من الدول

أما فيما يكتب في المنتديات فأظن أنه على إعتبار الكم من الأعضاء الذين سيردون في الموضوع ويقرأون رده
فيبادر بالسلام على الجميع

اُخْتِي فهمت قَصْدكِ جيدًا :)
جَمْعْ السَّلامْ يَدُلُّ عَلَىَ اَلاِحْتِرَامْ

انا اُخْتِـي عِنْدَمَا اَسْمَعُ اَحَدًا يَقُولُ لِي " اَلسَّلامُ عَلَيْكُمُ "وَكَأَنَّ مَجْمُوعَةٌ مِنَ اَلنَّاسَ قُرْبِي لِذَا قُلْتُ لِمَ لا يَقُولُونَ لِي اَلسَّلامُ عَلَيْكِ
الآنَ فَهِمْتُ الامْر جيدًا
شُكرًا لَكِ غَاليَتِـي :regards01:

آخر تعديل:

السلام عليكم
نقدم الان الى سيادتكم المحترمة التوضيح
عند التكلم مع الرئيس للجمهورية يقولون نقدم لفخامتكم المحترمة هههههه
يكبروبيه زعما

نحن هيئة دفاع المتهم -المحامي رغم انه واحد-
يكبر بروحه

اما عن سؤالك

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..
فاعلمي يا أختي السائلة الكريمة بارك الله بك وجزاك الله خيراً، ووفقك إلى ما يحبه ويرضاه: أن السنة أن يقول المسلم :" السلام عليكم " مع ذكر ميم الجمع سواءاً كان المسلَّم عليه واحداً أم جماعة ذكراً أم أنثى، فلو اقتصر على قول السلام عليك بالإفراد، فلا يعتبر مؤدياً للسلام عند المالكية، وأجازه غيرهم من الفقهاء كالشافعية والحنابلة
جاء في الفواكه الدواني:" ( و ) صفة ( السلام أن يقول الرجل ) المراد المسلم ( السلام عليكم ) بزيادة ميم الجمع ولو كان المسلم عليه واحداً لأن معه الحفظة وهم كجماعة من بني آدم ، فلو قال : السلام عليك لم يكن مسلماً، وهذه الصفة هي المروية عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن السلف الصالح ، ولم ينقل عن واحد منهم أن السلام على خلاف تلك الصفة ".
وجاء في كتاب المجموع للإمام النووي في الفقه الشافعي:" وأما أقل السلام ابتداء كأن يقول السلام عليكم أو عليك إن كان وحده أو سلام عليكم أو عليك ".
وجاء في كتاب كشاف القناع في الفقه الحنبلي:" ( وَيُجْزِئُ فِي السَّلَامِ ) قَوْلُ الْمُسَلِّمِ ( السَّلَامُ عَلَيْكُمْ ، وَلَوْ ) كَانَ السَّلَامُ ( عَلَى مُنْفَرِدٍ ) أَيْ : شَخْصٍ وَاحِدٍ ، ذَكَرًا كَانَ أَوْ أُنْثَى إمَّا هُوَ وَمَلَائِكَتُهُ أَوْ تَعْظِيمًا لَهُ وَإِنْ قَالَ : السَّلَامُ عَلَيْك أَجْزَأَ ( وَ ) يُجْزِئُ ( فِي الرَّدِّ : وَعَلَيْكُمْ السَّلَامُ ) عَلَى مَا تَقَدَّمَ ".
وأما السلام عليكنّ فلا حرج فيها لجمع من النساء. والله أعلم

والخلاصة
ة

السنة في السلام أن يقول المسلم :" السلام عليكم " مع ذكر ميم الجمع سواء كان المسلَّم عليه واحداً أم جماعة ذكراً أم أنثى، فلو اقتصر على قول السلام عليك بالإفراد، فلا يعتبر مؤدياً للسلام عند المالكية، ويجزئ هذا اللفظ عند غيرهم من الفقهاء كالشافعية والحنابلة،

والله أعلم.
شكرا لك أخي العزيز ..
أسعدني تواجدك بموضوعي
يعني أن الشخص الواحد ليس وحده بل معه ملائكة
لذا السلام على الكل { الانسان والملائكة } معًا .

~ دمت وفيــا ~

الحق سلاحي، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / إستخدام ألفاظ نابيه وخادشة للحياء.

السلام عليكم
موضوعك جميل شكرا لك
رأي كرأي اخي zagane واختي روز
اعتقد الميم راجعة للاحترام احترام المكان الذي تدخله و حضور الشخص الذي تحاوره والملائكة
كذلك تواضعا للناس

السلام عليكم اختي
يعني الفكرة التي كنت سأطرحها قد قام الاخ zagane بطرحها يعني حتى ولو كان الانسان بمفرده فهو في الحقيقة ليس بمفرده بل مع ملائكته التي لا تفارقه لهذا يتوجب علينا قول السلام عليكم
ششكرا لك اختي على موضوعك الهادف
الزهرة الحمراء

السلام عليكم
موضوعك جميل شكرا لك
رأي كرأي اخي zagane واختي روز
اعتقد الميم راجعة للاحترام احترام المكان الذي تدخله و حضور الشخص الذي تحاوره والملائكة
كذلك تواضعا للناس

شكرا لك أختي ، أنا يعجبني وأوافق عغن كل من مشاركة روز و zagane
شكرا لك ودمت طيبة وميزة :regards01:

السلام عليكم اختي
يعني الفكرة التي كنت سأطرحها قد قام الاخ zagane بطرحها يعني حتى ولو كان الانسان بمفرده فهو في الحقيقة ليس بمفرده بل مع ملائكته التي لا تفارقه لهذا يتوجب علينا قول السلام عليكم
ششكرا لك اختي على موضوعك الهادف
الزهرة الحمراء
أهلا بك أختـي بموضوعي
شكرا لك أختي نعم كل انسان ليس بمفرده فهو على يمينه ملك وعلى يساره ملك

دمت طيبة ووفيـة :regards01:

السلام عليكم اعضاء ورواد منتدى اللمة الجزائرية راكي انت بديتي بيها المهم و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

السلام عليكم
اختي بالنسبة لهدا الموضوع فاننا نقولها لوجود الملائكة معنا و الله اعلم

السلام عليكم ورحمة الله

السنة في السلام أن يقول المسلم :" السلام عليكم " مع ذكر ميم الجمع سواء كان المسلَّم عليه واحداً أم جماعة ذكراً أم أنثى.

والله اعلم

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة