{ظاهرة الانتحار }مسابقة واش راك تهدر

أم لينة

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
5,221
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

do.php

حبيت نحكيلكم بايجاز على ظاهرة دخيلة تفشات في الجزائر في الآونة الأخيرة هي ظاهرة الانتحار .بالرغم انا شعب محافظ متمسك بتعاليم الدين و بعادات و تقاليد سامية..
وليت كل ما نقرا جريدة نلقى مقالات عن احداث انتحار في ولاية من ولايات الجزائر سواء طفل و الا مراهق والا شاب و حتى الكبار في السن من كلا الجنسين..حتى و نسمعو بيها في مدينتنا تقريبا كل يوم هاهو واحد شنق روحو و الا حرق روحو و الا رمى روحو من شي طابق .....الخ عادو يتفنو في قتل رواحهم كي الأفلام يا لطيف الطف وين وصلنا ...؟؟
غير اليوم سمعت بلي واحد الشاب شنق روحو في وحد البلديات ، مسكين قالو الوالد راح يهبل عليه قال انا سبتو قتلو متسافرش و اقعد عاوني في الخدمة ..غير لوكان هرب و مقتلش روحو.
على بالكم حسب آخر الاحصائيات تبين انو الجزائر تحتل المرتبة التاسعة عربيا الي تشهد هذي الظاهرة الخطيرة الي تفتك بمجتمعنا ..ولات الحياة لعبة و كانها ملك ليهم و مش رايحين يتحاسبو عليها لحظة ضعف و الا يأس من الحياة الي ممكن تكون مؤقتة يروح يجري يشنق روحو و خلاص يعني هاك راه خلاص فراها و لقى الحل.. ياو تفرت فيه برك الحياة راح تستمر بيه و الا بلا بيه و هو ويلو يوم الحساب راه قتل نفس بغير حق ..وزيد في الدنيا المشكل مش راح يتحل بالانتحار ديالو ..صح الحياة صعابت و المعيشة غلات و الدولة نسات بلي راها عندها شعب محتاج ليها..و مشاكل منقدرش نحصيهم كامل في هذه السطور القليلة ..مي هذا ميعطيش الحق للشخص باش يهرب لهذا الحل الي ما يرضي لا ربي لا العبد ..
و السؤال الي يطرح نفسو : من السبب وراء تتفشي هذه الظاهرة؟
و هل كل الأسباب تبرر الانتحار؟

رد: {ظاهرة الانتحار }مسابقة واش راك تهدر

وعليكم السلام
اهلا سهلا بيك اختي

ظاهرة خطيرة بالفعل شاعت في مجتمعنا

ماعادتش غير تمس الشباب فقط بل ايضا الشيوخ والأطفال

بسبب ظروف المعيشة او الحالة النفسية ايضا لي منقدروش ننكرو بلي راهي ليها يد في هذا وانو كاين ناس تتعقد وتمرض نفسيا حتى تقتل روحها
واكيد نقص الوازع الديني قادر يدير هك

ربي يهدي من خلق ويسترنا اجمعين

ان شاء الله يلقى الموضوع تفاعل من طرف الأعضاء
بالتوفيق

ايه الانتحار موضوع صعيب بزاف
كي نشوفو الظروف الماديةو الاجتماعية و الصحية يندب الخد وتدمع العين لحالة الشعب
رجع كي شغل لعبة

اذا كنت جيعان و معندكش باه تتعشى احرق روحك
شومار و متقدرش تجيب الخبزة احرق روحك
تحب تعيش لاكلاس وماكان والو أحرق روحك
محقور ومظلوم و داولك حقك أحرق روحك
الوغ جيب قرعة ليسونس و شعل بريكة و احرق روحك
محسوب يتهنى المشاكل و نسى بلي خلى لميمة تبكي

هذا حسب رأي نقص ثقة بالنفس و ضعف الشخصية واللامبالاة بالمسؤولية
الكل يعرف سبتها الحكومة و الدولة و...و.و.

بصح نسى بلي تطفر فيه هو كي يموت و ماشي هوما
هو اللي راح يتعذب لقتل النفس

يحب يرجع نفسه hero و حاسب كيما هاك يكون التغيير
يا تتطفر غير فيه أس²

حاسب كيما راح يحرق روحه يرجع شهيد
ونسى بلي هذا ليس له صلة بالدين وذلك لضعف الإيمان الذي يعتبر العامل رقم واحد

لكن لازم يخمم قبل ما يدير أي حاجة
الشعب كله مقهور و محقور و شومور
وكلنا نعانو مالمعريفة و السابوتاج و الدكتاتورية

ان شاء الله يصلح أحوالنا و يبعد علينا الفتن ما ظهر منها وا بطن
شكرا ليك مرة أخرى أختى على الموضوع الحساس

الانتحار ظاهرة حساسة و بصراحة لحد الان لا يوجد علاج شامل ليها حيث تختلف حالات الانتحار من انسان الى اخر اما هذي الظاهرة ضربت اعتى الدول المتقدمة بمن فيهم usa اظن و حسب تخميني انها اكثرها ضغوطات اجتماعية و فقدان الامل ايضا البعد عن الدين لان القران الكريم وضح الانتحار على انه قتل للفس و نهانا عنه ....
الحل بيد الدولة و الاهل و المجتمع لان حالات الانتحار يمكن ان تحتضن قبل وقوع الكارثة .....يجب تكون مراكز لارجاع الثقة لهاته الفئة من الناس ....و اعطاءهم جرعة من الامل يمكن ان تنقذهم ......اظن انه مسؤالية مشتركة

اعطيك مثالا انا واحد من الناس فقدت الامل في الحياة نهائيا و لكن لم ولن تلج الى عقلي فكرة الانتحار ابدا.....الحمد لله على كل شيئ ...موضوع هايل اختي merci

آخر تعديل:

ظاهرة نتشرت بسرعت البرق بين المجتمع الجزائري

اللهم احسن خاتمتنا

الامس فقط على الساعة السادسة مساء انتحرت طفلة دو 9 سنين هنا في مدينتي مغنية

عندما خرجت من المدرسة فدهبت مسرعة الى المنزل و اغلقت باب الغرفة على نفسها و عندما تفقدتها امها وجدتها جثة هامدة و السبب

كان عنها اختبار في المدرسة و كي كملت الاختبار المعلم قالها انت مخدمتيش مليح كي خرجت من المدرسة صحباتها

راحوا يضحكوا عليها الى للمنزل و زادت كملت الباقي يماها الي راحت زعفت عليها كي سمعت من صحباتها

ربي يسترنا

ان لله وان اليه راجعون

شكرا على الموضوع

السلام عليكم

حتى انا جاري مداتش الباك نتحرت مسكينة الله يرحمها
بلا منحكو على الفقراء والارامل والبنات والاولاد
والناس المغبونين ربي يفك غبينتهم
ربي يهنيك اختي

وعليكم السلام
اهلا سهلا بيك اختي

ظاهرة خطيرة بالفعل شاعت في مجتمعنا

ماعادتش غير تمس الشباب فقط بل ايضا الشيوخ والأطفال

بسبب ظروف المعيشة او الحالة النفسية ايضا لي منقدروش ننكرو بلي راهي ليها يد في هذا وانو كاين ناس تتعقد وتمرض نفسيا حتى تقتل روحها
واكيد نقص الوازع الديني قادر يدير هك

ربي يهدي من خلق ويسترنا اجمعين

ان شاء الله يلقى الموضوع تفاعل من طرف الأعضاء
بالتوفيق

السلام عليكم شكرا اختي ساندريلا
انت تطرقت الى احد اهم الاسباب الى الانتحار هي الاسباب النفسية،راني معاك وراء كل انتحار كاين اسباب نفسية مكبوتة كالاكتئاب، فقليل ما يخلو انتحار من عاطفة حزن او شعورو بفراغ نفسي او حرمان عاطفي و الوحدة .
شكرا اختي على مرورك و اثراء موضوعي.

آخر تعديل:

ايه الانتحار موضوع صعيب بزاف
كي نشوفو الظروف الماديةو الاجتماعية و الصحية يندب الخد وتدمع العين لحالة الشعب
رجع كي شغل لعبة

اذا كنت جيعان و معندكش باه تتعشى احرق روحك
شومار و متقدرش تجيب الخبزة احرق روحك
تحب تعيش لاكلاس وماكان والو أحرق روحك
محقور ومظلوم و داولك حقك أحرق روحك
الوغ جيب قرعة ليسونس و شعل بريكة و احرق روحك
محسوب يتهنى المشاكل و نسى بلي خلى لميمة تبكي

هذا حسب رأي نقص ثقة بالنفس و ضعف الشخصية واللامبالاة بالمسؤولية
الكل يعرف سبتها الحكومة و الدولة و...و.و.

بصح نسى بلي تطفر فيه هو كي يموت و ماشي هوما
هو اللي راح يتعذب لقتل النفس

يحب يرجع نفسه hero و حاسب كيما هاك يكون التغيير
يا تتطفر غير فيه أس²

حاسب كيما راح يحرق روحه يرجع شهيد
ونسى بلي هذا ليس له صلة بالدين وذلك لضعف الإيمان الذي يعتبر العامل رقم واحد

لكن لازم يخمم قبل ما يدير أي حاجة
الشعب كله مقهور و محقور و شومور
وكلنا نعانو مالمعريفة و السابوتاج و الدكتاتورية

ان شاء الله يصلح أحوالنا و يبعد علينا الفتن ما ظهر منها وا بطن
شكرا ليك مرة أخرى أختى على الموضوع الحساس

السلام عليكم اخي راني معاك انت تطرقت الى نقطة حساسة تؤدي الى الانتحار هي نقص الوازع الديني يعتبر من اهم اسباب الانتحار اكيد الشخص اللي شاد في ربي و يعرف صح واش معناتو الحياة الي هي هبة من عند الله سبحانو عمرو ماراح يفكر ينتحر حتى و ان وصلت بيه الظروف الصعبة الى اقصاها.
شكرا على المرور و اثراء موضوعي.

الانتحار ظاهرة حساسة و بصراحة لحد الان لا يوجد علاج شامل ليها حيث تختلف حالات الانتحار من انسان الى اخر اما هذي الظاهرة ضربت اعتى الدول المتقدمة بمن فيهم usa اظن و حسب تخميني انها اكثرها ضغوطات اجتماعية و فقدان الامل ايضا البعد عن الدين لان القران الكريم وضح الانتحار على انه قتل للفس و نهانا عنه ....
الحل بيد الدولة و الاهل و المجتمع لان حالات الانتحار يمكن ان تحتضن قبل وقوع الكارثة .....يجب تكون مراكز لارجاع الثقة لهاته الفئة من الناس ....و اعطاءهم جرعة من الامل يمكن ان تنقذهم ......اظن انه مسؤالية مشتركة

اعطيك مثالا انا واحد من الناس فقدت الامل في الحياة نهائيا و لكن لم ولن تلج الى عقلي فكرة الانتحار ابدا.....الحمد لله على كل شيئ ...موضوع هايل اختي merci

السلام عليكم اخي
انعم عندك الحق في واش راك تقول من الاسباب الي منغفلوش عليها تؤدي للانتحار الضغوطات الاجتماعية
نعم الدولة عندها دور و نحملها المسؤولية بشكل غير مباشر هي وراء انتشار هذا الورم الخبيث الي يفتك بالمجتمع الجزائري و هذي الظروف الاجتماعية الصعبة كثيرة باش نقولوا كلها منها الفقر البطالة و عدم وجود عدالة اجتماعية .......و القائمة طويلة.
شكرا اخي على المرور و اثراء موضوعي.

ظاهرة نتشرت بسرعت البرق بين المجتمع الجزائري

اللهم احسن خاتمتنا

الامس فقط على الساعة السادسة مساء انتحرت طفلة دو 9 سنين هنا في مدينتي مغنية

عندما خرجت من المدرسة فدهبت مسرعة الى المنزل و اغلقت باب الغرفة على نفسها و عندما تفقدتها امها وجدتها جثة هامدة و السبب

كان عنها اختبار في المدرسة و كي كملت الاختبار المعلم قالها انت مخدمتيش مليح كي خرجت من المدرسة صحباتها

راحوا يضحكوا عليها الى للمنزل و زادت كملت الباقي يماها الي راحت زعفت عليها كي سمعت من صحباتها

ربي يسترنا

ان لله وان اليه راجعون

شكرا على الموضوع

السلام عليكم

يا لطيف و صل هذا المرض حتى لاطفالنا ....السؤال الي يطرح نفسو في مثل هذه الحالة
كيفاش حتان خمت هذي الطفلة في هذا الحل ؟ماهي الاسباب الخفية وراء هذه الافكار الانتحارية؟
شكرا اخي على مرورك الكريم و اثراء موضوعي.

السلام عليكم

حتى انا جاري مداتش الباك نتحرت مسكينة الله يرحمها
بلا منحكو على الفقراء والارامل والبنات والاولاد
والناس المغبونين ربي يفك غبينتهم
ربي يهنيك اختي

السلام عليكم

شوف خويا و هل هذا سبب مقنع باش تنتحر ؟؟؟ انا لله و انا اليه راجعون.

كيفاش راهم يفكرو هاذو؟

شكرا لك اخي على المرور و اثراء موضوعي.

السلام عليكم
فعلا ظاهرة غريبة كنا نسمعو عليها فالخارج لحقت لعندنا
انا لي خالعيني الاطفال واش تعرف انت باش تنتحر .....يا حفيظ
كنا نسمعو خطرة في 3 سنين واحد انتحر يكون مختل ول عندو مشاكل كبيرة ومن ضعف ايمانو راح انتحر
واليوم ولينا نسمعو العجب كل يوم وزيد حتى الاطفال!!!!!
يعطيك الصحة لينة وبالتوفيق ان شاء الله

السلام عليكم
فعلا ظاهرة غريبة كنا نسمعو عليها فالخارج لحقت لعندنا
انا لي خالعيني الاطفال واش تعرف انت باش تنتحر .....يا حفيظ
كنا نسمعو خطرة في 3 سنين واحد انتحر يكون مختل ول عندو مشاكل كبيرة ومن ضعف ايمانو راح انتحر
واليوم ولينا نسمعو العجب كل يوم وزيد حتى الاطفال!!!!!
يعطيك الصحة لينة وبالتوفيق ان شاء الله

السلام عليكم ختيتو
شفتي هاذي الحالة لي تخليك تتشوكاي .يا حفيظ وين وصلنا و لوين رايحين بهذي العقلية الجديدة..
تخيلي لوكان يرجع الزمان و نعيشو مرحلة الخمسينات يعني وقت الاستعمار و مايخفاكش كيفاش كانو عايشين يعني ميعييش روحو المستعمر يدير رجل على رجل و يتفرج في الشعب الجزائري بالكل ينتحر .

شكرا ليك اختي على مرورك الكريم و اثراء موضوعي.

السلام عليكم

يا لطيف و صل هذا المرض حتى لاطفالنا ....السؤال الي يطرح نفسو في مثل هذه الحالة
كيفاش حتان خمت هذي الطفلة في هذا الحل ؟ماهي الاسباب الخفية وراء هذه الافكار الانتحارية؟
شكرا اخي على مرورك الكريم و اثراء موضوعي.

كل أسئلتك لها جواب

أولا مكانش دروس توعوية للاطفال في الابتدائي عن الانتحار و ما هو عقابه عند الله عزة و جل

ثانية الاسرة و كل العائلات الجزائرية تتكلم عن فلان انتحر و فلانة انتحرت و أمام الاطفال

و الاطفال يستوعبون الكلام

أنا شخصيا في صغري اردت قطع رجل اختي الصغير ة لولا تدخل امي بسب ربما شاهدته

في التلفاز الحمد لله اختي الان متزوجة و انا الان معكم و لا ادكر القصة لاكن مازالت

العائلة تدكرني بها.

ثالثا المجتمع الدي أصبح يهدد و على المباشر دائما بالانتحار من يريد السكن علية بالانتحار

من يريد العمل يهدد بالانتحار من تريد الزواج تهدد بالانتحار حتى أصبحوا أطفالنا

تفسر لهم عقولهم بان الانتحار هو الحل المناسب لكل المشاكل.

لايوجد توعية لا من الاعلام و لا من العائلة ولا من المجتمع ككل.

اللهم نسألك حسن الخاتم وان تغفر لجميع المسلمين يا أرحم الراحمين يا رب العالمين.

أشكرك مرة أخرى صديقتي على الموضوع

السلام عليكم ختيتو
شفتي هاذي الحالة لي تخليك تتشوكاي .يا حفيظ وين وصلنا و لوين رايحين بهذي العقلية الجديدة..
تخيلي لوكان يرجع الزمان و نعيشو مرحلة الخمسينات يعني وقت الاستعمار و مايخفاكش كيفاش كانو عايشين يعني ميعييش روحو المستعمر يدير رجل على رجل و يتفرج في الشعب الجزائري بالكل ينتحر .

شكرا ليك اختي على مرورك الكريم و اثراء موضوعي.

والله عندك الحق لو كان فرنساما زالها هنا
بارك الله فيك

السلام عليكم
هي شي فئة من الشعب عايشين عيشة تع كلاب (حاشاكم) بصح الانتحار ماهوش حل راه زاد على روحو برك يوم القيامة يتحاسب واش حا يقول ؟؟
راها بزاااف وبزااااف كل يوم تشوف فالاخبار فلان انتحر شنقا ولاخر حرقا ووو وكما قلتي راهم يبدعو ويتفننوا في قتل رواحهم
هدا كلو راجع للجهل تلقايه على اتفه الاسباب مضيع عمرو معلابالوش بلي ربي هو الرزاق ويلا توكلو عليه يجعلهم من كل ضيق مخرج
هنا عنا فالبلدية هادي شهرين ولا واحد في عمرو 17 سنة رمى روحو من وحد العمارة من الطابق السادس وفالاخير كان سبب تافه تجادل هو وباباه على بورطابل وقالو ضيعت الدراهم ووو
وهادي لازمها انتحار ؟؟

ربي يهدينا ويبعد علينا التخمام هدا
يعطيك الصحة اختي موضوع فالصميم

كل أسئلتك لها جواب

أولا مكانش دروس توعوية للاطفال في الابتدائي عن الانتحار و ما هو عقابه عند الله عزة و جل

ثانية الاسرة و كل العائلات الجزائرية تتكلم عن فلان انتحر و فلانة انتحرت و أمام الاطفال

و الاطفال يستوعبون الكلام

أنا شخصيا في صغري اردت قطع رجل اختي الصغير ة لولا تدخل امي بسب ربما شاهدته

في التلفاز الحمد لله اختي الان متزوجة و انا الان معكم و لا ادكر القصة لاكن مازالت

العائلة تدكرني بها.

ثالثا المجتمع الدي أصبح يهدد و على المباشر دائما بالانتحار من يريد السكن علية بالانتحار

من يريد العمل يهدد بالانتحار من تريد الزواج تهدد بالانتحار حتى أصبحوا أطفالنا

تفسر لهم عقولهم بان الانتحار هو الحل المناسب لكل المشاكل.

لايوجد توعية لا من الاعلام و لا من العائلة ولا من المجتمع ككل.

اللهم نسألك حسن الخاتم وان تغفر لجميع المسلمين يا أرحم الراحمين يا رب العالمين.

أشكرك مرة أخرى صديقتي على الموضوع

شكرا اخي على هذا التعقيب النقاط التي قلتها هي من الاسباب وراء الاقدام على الانتحار

و لي تقودنا الى استخلاص جملة من الحلول نذكر منها:

*لازم نحدو من ظاهرة التفكك الاسري و الخلافات الاجتماعية لانها تلعب دور مباشر في ظاهرة الانتحار....

*لازم تكون كاين توعية اعلامية و برامج تحسيسية بدءا بالمدارس على مدى خطورة الانتحار و عواقبو ...

*لازم تكون هناك توعية دينية في المساجد و المراكز الاجتماعية و الدينية عن تحريم هذا الفعل و عواقبه يوم الحساب...

*لازم تقدم مساعدة عاجلة للمرضي نفسيا لانهم الاكثر ميول للتفكير الانتحاري و هذا في المراكز المخصصة للعلاج.

*و اكيد لاننسى اخي تحسين الوضع الاجتماعي من جميع المجالات كتوفير السكن، مناصب للشغل وغيرها يعني تحسين الوضع المعيشي من كل نواحيه.

السلام عليكم
هي شي فئة من الشعب عايشين عيشة تع كلاب (حاشاكم) بصح الانتحار ماهوش حل راه زاد على روحو برك يوم القيامة يتحاسب واش حا يقول ؟؟
راها بزاااف وبزااااف كل يوم تشوف فالاخبار فلان انتحر شنقا ولاخر حرقا ووو وكما قلتي راهم يبدعو ويتفننوا في قتل رواحهم
هدا كلو راجع للجهل تلقايه على اتفه الاسباب مضيع عمرو معلابالوش بلي ربي هو الرزاق ويلا توكلو عليه يجعلهم من كل ضيق مخرج
هنا عنا فالبلدية هادي شهرين ولا واحد في عمرو 17 سنة رمى روحو من وحد العمارة من الطابق السادس وفالاخير كان سبب تافه تجادل هو وباباه على بورطابل وقالو ضيعت الدراهم ووو
وهادي لازمها انتحار ؟؟

ربي يهدينا ويبعد علينا التخمام هدا
يعطيك الصحة اختي موضوع فالصميم

السلام عليكم
نعم هي فئة من الشعب لكن هذا مرض خطير راه ينتشر كالوباء لازم نوضعولو حد و الا راح نولو في الحظيظ .
شكرا ليك اختي على المرور الكريم و اثراء الموضوع.

السلام عليك
ظاهرة شاعت بزاف في الأونة الأخيرة
كاين لي حاط الانتحار راجع لأسباب و ظروف معيشية مثلا لكن قديما من كان ينتحر كان ينتحر حبا في الحياة يعني يبغي الحياة بزاف و هذا الحب مقدرش ليه فانتحر و الأن رجعت الظروف هي الي تخلي العبد ينتحر ورجع يمس كل الفئات
موضوعك خلاني نتفكر زوج وحدة بنت و خوها نتاحروا عام ورا عام و نفس السبب لي انتحرت عليه الأخت انتحر عليه الأخر
ربي يرحمهم و يغفر ليهم
أسباب كثيرة و الحلول منعدمة فانتشرها هو لي يبين أن علماء الاجتماع الحاليين واقفوا عاجزين عن ايجاد الحل
نطلبو من ربي يرحمهم و يغفر ليهم و يصلح الأحوال
مشكورة على الموضوع

شكرا على الطرح القيّم
فعـــــلا ظاهرة تمس كل المجالات بما أن أسبابها متعددة وكثيرة

do.php

ربما في نظرهم يعتبر حلاّ للهروب من أزمة ... لكنه بحد ذاته مشكلة .. وكيما ذكرو الاخوة والاخوات من قبلي :
اللي انتحر على الباك واللي انتحر على مطالب اجتماعية واخر لمشكل عاطفي وهلم جرّا
حتى وصلت الظاهرة للأطفال للأسف

في نظري تقوم محاربة الانتحار على جانبين
التوعية السليمة في المدرسة والاسرة بحجم الخطأ المرتكب والذي وجب مسحه حتى من التفكير
والجانب الآخر على كل الجهات المعنية أن تعمل على حل مشاكل الناس التي فعلا تعاني

وربي يهدي وبالتوفيق الاخت

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة