رمضان و طفلك

أم لينة

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
5,221
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته.

بما انو رمضان على الابواب كل ام او اب راه عندو وليدو او بنتو صغار لي مزالو موصلوش لسن البلوغ يصومو لاول مرة و هذا انجاز عظيم و تحدي للطفل و للوالدين على حد سواء و عليه كاين تحضيرات تقوم بيها الام باه تشجع ابناءها على الصيام و افكار كثيرة من حيث الطعام او هدايا تشجيعية لانو الطفل الان مش عارف المعني الروحي و الديني من الصيام وعلى هذا من المحبب انك تكافئيه بشيء ملموس لانو صام و لو نصف يوم . لكن هذا ميمنعش انك تفهميه باسلوب بسيط الهدف من الصيام في الدين باه يدرك الحكمة من الصيام .

التشجيع سواء اللفظي او المادي راح يفرح ابنك و يحس انو انجز شيء ايجابي و راح يكرر المحاولة المرة القادمة و راح تتولد عندو رغبة قوية في استكمال الصيام حتى و لو صام ساعة واحدة معليهش قوليلو احسنت و المرة الجاية زيد في الوقت وهكذا .

حاولي تشغلي ابنك لينسى الجوع او العطش بالعاب مسلية راح تعمر وقت الفراغ عندو و ميحسش للصيام .

و رمضان ايضا فرصة ثمينة للاهل ليغرسو بعض القيم و المبادئ في نفوس اطفالهم حيث ان شهر رمضان يرتبط بعدد من القيم كصلة الرحم والعطف على الفقراء والصبر والأمانة ومساعدة المحتاج والصلاة في جماعة والصدق والقدرة على تحمل العطش والجوع من أجل إرضاء الله سبحانه وتعالى، كل هذه المبادئ الجميلة راح يكتسبها الطفل خلال شهر رمضان، لانو الطفل يتعلم المبادئ منذ نعومة أظافره، وتستمر معه طوال حياته على هذا يجب زرع أسمى المبادئ في نفس الطفل منذ الصغر.

وقت السحور من اهم اللحظات عند ابنك راح يبقى يتذكرها بعد رمضان و يتنافس مع اقرانو او اخوتو من نهض للسحور حتى و ان مصاموش ، شجعو هذا التنافس لانو بمثابة تدريب لهم ، و ياريت يكون وقت استيقاضهم يكون محبب لهم من خلال مثلا بعض المؤكولات لي يحبها طفلك .
كما و مننساوش ندو اطفالنا للمسجد لصلاة التراويح هذا راح ينمي فيه روح الجماعة منذ الصغر .
لازم يشاهد طفلك بنفسه و يعيش معك اقبالك على الطاعات و هرولتك للمسجد من اجل الصلاة ، ابنك راح يتساءل : علاش راهم يديرو هاك ؟ هذا السؤال جاوب عليه بشكل مقنع بتصرفاتك في هذا الشهر الفضيل باه يدرك الطفل من صغرو ان الصيام عبادة و الهدف منه هو تطهير النفس من الذنوب و المعاصي و التقرب لله عز و جل ، و ليس تعذيب.

* خبرينا و شاركينا افكارك عن تجربتك مع ابنك في صيامه لاول مرة ؟

فبارَكَ اللهُ لكم في اولادكم ، ورزقكم بِرَّهم

رد: رمضان و طفلك

بـــآرك الله فيكِ أختي الطيبه على الموضوع القيم ربي يبارك فيكِ
إن شاء الله يتحفونا الأمهات بتجاربهم المفيدة
بوركتِ أختي

ان شاء الله اختي الغالية تتجاوب الامهات مع الموضوع و تستفاد من تجارب بعض . شكرا جزيلا على كرم المرور رمضانك كريم .

وعليكم السلام موضوع قيم ومفيد ان شا ءالله يفيدونا أمهات المنتدى بتجاربهنّ

اهلين اختي ساندي ان شاء الله فالموضوع يحتاج لردود ليحيا

شكرا على كرم المرور.

هي فكرة رائعة لو دعموها الامهات

بارك الله فيك ام لينة

نستناو حتى يكبرو ولادنا حنا و نرجعو للموضوع انا وياك ندعموه و خلاص؟؟

بارك الله فيك اختي الكريمة على هدا الموضوع
نتمنى من الاخوات التفاعل
بالنسبة ليا طفلتي صغييييرة
:)
تقبلي تحياتي

ههههه ام وليد ربي يطول اعمارنا و نشاركو تجارب اولادنا و علاه لا .

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة