تقرير الزوج الجزائري اكثر انسان شاعري في العالم

أبو عاتكة

فُـ,ـريڊ أبـٌـٌٌـٌٌٌـٌٌـٌوُفُـ,ـيصُـ,ـلُـِـِِـِِِـِِـِـ
طاقم الإدارة
الحلول
4
نقاط التفاعل
14,108

هل يعقل ان يعبر الزوج الجزائري عن بعض المشاعر الجميلة تجاه شريكته بالعنف و الخشونة والانكار والنفور والنرفزة .... الخ

انا نقول ممكن فالمجتمع الجزائري متناقض بطبعه ..

يعتبر الزوج الجزائري
ممكن الاكثر تحفظا في اظهار مشاعره تجاه زوجته ويستبدل التعبير اللفظي بتصرفات غير متوقعة تصرفات تستحسنها الزوجة واحيانا تستغربها لكن كيف تبدئ الغرابة ؟

تبدئ التصرفات الغربية لما الزوجة لا تستوعب هذه التصرفات او لا تفهمها واحيانا تقابلها ببرودة وبلادة وبلاهة

وعندها يبدئ التعبير من الزوج باستعمال التعنيف والانكار والتمرد والتاقنانت ...

غالبا المراة تريد ان تترجم هذه المشاعر الحسنة الى كلام مسموع قدوة بالمسلسلات والافلام الحالية . لكن الزوج الله غالب لا يتماشى مع سيناريو هذه المسلسلات ممكن يتماشى مع سيناريو حروب الفضاء او افلام الكوباي او الافلام الصامتة ابيض واسود ..... وهذا ليس عيبا ولكنه عادة واسلوب تربية وحياة وفطرة فطر عليها .

السيناريو الجزائري صعب على الممثلين الاتراك او الهندوس او غيرهم . حتى وان اراد بعض المخرجين الجزائريين الحاليين تغيير هذه العادات والاعراف والمفاهيم والطبائع الا ان افلامهم ومسلسلاتهم تعتبر عندنا مهازل و( جياحة )
حتى وان عمل ناس باغراق القنوات الفضائية بعادات ومظاهر دخيلة بغية فرضها على الجزائريين فالانسان الجزائري يبقى

متى تفهم الزوجة الجزائرية هذه المعادلة الخاصة

( الخزرة ) النظرة الحادة تعبير عن التودد

النرفزة والعصبية تعبير عن المحبة

الانكار والجحود تعبير عن التقدير

ا
الاغاظة والاستفزاز والاستهزاء تعبير عن الفرحة والسعادة

الكسل والتفنيين تعبير على انكي كل شيء في حياته

الصمت المطبق يدل على الاستمتاع بالجو الشاعري والسكينة

الانتقاد والثرثرة في غير محل دليل على ان هناك كلام كثيرفي القلب

صحيح يوجد فئة صعبة نوعا ما وهي الفئة التي توازي مشاعرها بواجباتها فتعتبر ان تقديم كل واجباتها الاسرية كاف للتعبير بينما ليست الحياة الزوجية كلها تكاليف ومشاغل فخلوها من ابداء المشاعر كخلو المقابر من الحياة او اكثر .
هذه الفئة صعبة المراس تجد ان اتمام التكاليف والاعباء اليومية يجزي عن التعبير بالكلمة الطبية والحلوة .

اليس من السهل بطريق ان المرأة تقوم بترجمة تصرفات زوجها على ان تنتظر دهرا تلك العبارة

آخر تعديل بواسطة المشرف:
رد: تقرير الزوج الجزائري اكثر انسان شاعري في العالم

هههه أضحك الله سنك اخي ابوفيصل
المعادلة صعبة وصعبة جدا
وفي ظل الافلام والرومانسية الطاغية..
على الرجل أن يقلب المفاهيم او يعدل منها على الاقل
وان لا ينظر لها على أنها جياحة
والا فمن المحتمل ان تنتقل العدوى الزوجة
فتصبح تنظر لهذه المفاهيم على انها جياحة هي ايضا
وتصبح الحياة بينهما اشبه بحياة على القطب الجنوبي :)

اسعد الله اوقاتك
صحا فطورك

اذا فقد اختارت المراة التغيير الاصعب والطريق الاطول . وما في الدنيا طول عيش فنشهد هذا التغيير يا اخت روز . الا يقولون الرضا بالقليل مفتاح وسر السعادة .

ما شاء الله و كان
تقرير في محلو أخي و اقتراحك ايضا لكن اظم رأيي إلى رأي الاخت روز لو عود المرء نفسو يتكلم بلغة غير. لغتو سينسى لغته الام يعني لو المرأة ظلت تفسر كل حركات و سكنات زوجها ستجد نفسها تتكلم لغته فلغته لغة التفنيين و السهولة بدل تعبر عن مشاعرها و تبقى تحوس عالكلمات المناسبة الرومنسية وتتذكر الايام الخوالي و اللحظات الجميلة و تسوقها في سياق منمق بدل هذا كلو تخزر خزرة هههههههههه
كاين أشياء تستاهل يقضي الانسان عشرين سنة من عمرو باش يغيرها و طريق السعادة شاق و طويل
مرة بنت قالت لامها امي اني اتألم قالتلها امها تحملي الالم و اكتميه و اسطنعي السرور فانت امرأة و لهذا خلقتي ههههههههههه;)

هذا دليل على ان الرجل مخلوق غريب كما قالت اخت بلقيس في موضوع آخر

تقرير فيه مفاتيح مختلفة لأنواع الرجال على كل امرأة أن تختار الطريقة التي تتناسب مع عقلية زوجها حتى لاتقع في تصادمات

(يعني دائما المرأة هي التي يجب أن تفعل متى يعلم الرجل أن عليه هو أيضا أن يفعل !!)

اكدلي على هادي ...............
الكسل والتفنيين تعبير على انكي كل شيء في حياته .................
انا ان شااء الله رايح نطبقها وبقوة موضووع رائع والله عييت نصيب اللي ينصرنا من نسااء المنتدى وجيت انت لتحررنا من تعنيفهن
هاشبعو يابنات اللمة

شكراا عمي ابو فريد وفيصل على الموضوع الشهي...

ما شاء الله و كان
تقرير في محلو أخي و اقتراحك ايضا لكن اظم رأيي إلى رأي الاخت روز لو عود المرء نفسو يتكلم بلغة غير. لغتو سينسى لغته الام يعني لو المرأة ظلت تفسر كل حركات و سكنات زوجها ستجد نفسها تتكلم لغته فلغته لغة التفنيين و السهولة بدل تعبر عن مشاعرها و تبقى تحوس عالكلمات المناسبة الرومنسية وتتذكر الايام الخوالي و اللحظات الجميلة و تسوقها في سياق منمق بدل هذا كلو تخزر خزرة هههههههههه
كاين أشياء تستاهل يقضي الانسان عشرين سنة من عمرو باش يغيرها و طريق السعادة شاق و طويل
مرة بنت قالت لامها امي اني اتألم قالتلها امها تحملي الالم و اكتميه و اسطنعي السرور فانت امرأة و لهذا خلقتي ههههههههههه;)

عملية الترجمة ليست جديدة فمنذ ولادة الرجل والمراة تحاول ترجمة مشاعره وتصرفاته . والوحيد من يفهمه هي المراة كيف ذلك ؟
الرجل لما يولد لا يفهمه سوى امه اللي هي بطبيعة الحال ( المراة ) كل حركاته وسكناته لا يفقهها سواها بكاء سكوت صراخ انين تبسم ضحك غضب تعب ...الخ . حتى الرجل لا يمكنه فهم الرجل ( الاب ..الابن ) وسرعانما يمل ويضجر من محاولة الفهم .
وتستمر هذه الترجمة والمعاملة الى فترة الشباب والام تفهم ابنها دون لجوءه الى ابداء المشاعر او التعبير عنها وتستمر الامور الى غاية تسليم هذا الرجل الى امراة جديدة في عالم جديد .

هذه المراة الجديدة حتما ستقوم بمحاولة فهم وترجمة وفك تشفير هذا الرجل الذي تعود على التكتم وكبت المشاعر وتعود على توفر كل ما يفكر فيه قبل ان ينطقه ( الدلال ) . ام تحاول اعادة تركيب هذه الشخصية من جديد بما تراه هي مناسبا .

اقول يا اختي الكريمة قدر الله للمراة هذه الحياة وبقدر مكانتها عند الله وفي المجتمع بقدر معاناتها وكدها ومثابرتها واصرارها على انجاح حياتها واسعاد من حولها .
والله تعالى من كرمه ورحمته لم يجعل الجنة تحت اقدام الامهات عبثا .

تقولون ان الرجل سبب كل هذا .
طيب الرجل اثناء فترة الخطوبة يكون :-r ماشاء الله للمراة .
لماذا بعد الزواج يصبح :scared01:لا قدر الله لها .

الا تعتقدون ان هناك خلل في الترجمة قبل وبعد الزواج ؟

هذا دليل على ان الرجل مخلوق غريب كما قالت اخت بلقيس في موضوع آخر

تقرير فيه مفاتيح مختلفة لأنواع الرجال على كل امرأة أن تختار الطريقة التي تتناسب مع عقلية زوجها حتى لاتقع في تصادمات

(يعني دائما المرأة هي التي يجب أن تفعل متى يعلم الرجل أن عليه هو أيضا أن يفعل !!)

الاخت بلقيس لم تفهم هذا الدبدوب الرقيق الحساس . وظلمته .
الزوج لما يتثاقل من خدمة زوجته اثناء المرض مثلا او لا يحاول مساعدتها اثناء العمل . لا يدل ذلك بالضرورة على انه جاحد او ناكر للمعروف . نعم ممكن فيه قليل من التكاسل بين قوسين راجع الى ان ( الرجل يكون بذلك قد عمل عملين 1 العمل الطبيعي اللي هو شغل المؤسسة و2 العمل فوق الطبيعي اللي هو شغل البيت والمراة قامت بعمل واحد طبيعي اللي هو عمل المنزل ) يعني لا يوجد عدل في توزيع المهام الزوجية .

ومن جهة اخرى الزوج لما يرى زوجته مريضة او تعبانة من عمل المنزل والاطفال وووو يصاب بفترة حزن وكآبة لان رفيقته في الحياة توقف نشاطها وحيويتها وحسها في البيت فيحزن ويقلق . فتتحول هذه المشاعر الى تصرفات عصبية ونوبات غضب تحاول كسر هذا الحزن والملل والكآبة والجو السائد من القلق .
يعني اذا لم تخرج المشاعر الحقيقية منه يفجرها بشكل عكسي . الله غالب في كل مرة يتعلق الامر بالمشاعر يحتاج الى الترجمة بدل التصريح . .
يعني ان الزوج يهمه امر زوجته وليس العكس . ولما تطلب منه يحضر باطة دواء او كاس ماء ويتثاقل ويتكاسل معناه انو حزين عليها ويحس بها .
اليست هذه ترجمة ترضي الجميع وتسعدهم بدل ان نظن ان الزوج لا يحافظ على زوجته وتواجهه بذلك وتفتح باب الجدال و الشجار والصراخ والاتهامات معه وهو يحس انه مضلوم وليست تلك حقيقة مشاعره لكنه لا يجيد التعبير عن المشاعر فاذا سارعت الزوجة باتهامه سارع هو في الغضب .
لكن الصراحة بيننا من يقوم بك غير زوجك في الاخير ؟

اكدلي على هادي ...............
الكسل والتفنيين تعبير على انكي كل شيء في حياته .................
انا ان شااء الله رايح نطبقها وبقوة موضووع رائع والله عييت نصيب اللي ينصرنا من نسااء المنتدى وجيت انت لتحررنا من تعنيفهن
هاشبعو يابنات اللمة

شكراا عمي ابو فريد وفيصل على الموضوع الشهي...

قبل تطبيق هذا البند تاكد من وجود الترجمة الصحيحة أولا :graduation:
يقول احد العلماء ان الفيتامينات والمعادن الموجود في كوب ماء تحمله الزوجة لزوجها يعادل اربعة مرات كوب يحمله الزوج لنفسه او لها .
لهذا نفسيا يشعر الزوج بالارتياح في الاولى وتضيق نفسه في الثانية .( علميا )

لكن شهادة امام الله خدمة الزوج لزوجته رجولة ومروءة ......... احيانا ......ساعات ....... حالات ........

وفقك الله في التعبير عن شعورك .:regards01:

عملية الترجمة ليست جديدة فمنذ ولادة الرجل والمراة تحاول ترجمة مشاعره وتصرفاته . والوحيد من يفهمه هي المراة كيف ذلك ؟
الرجل لما يولد لا يفهمه سوى امه اللي هي بطبيعة الحال ( المراة ) كل حركاته وسكناته لا يفقهها سواها بكاء سكوت صراخ انين تبسم ضحك غضب تعب ...الخ . حتى الرجل لا يمكنه فهم الرجل ( الاب ..الابن ) وسرعانما يمل ويضجر من محاولة الفهم .
وتستمر هذه الترجمة والمعاملة الى فترة الشباب والام تفهم ابنها دون لجوءه الى ابداء المشاعر او التعبير عنها وتستمر الامور الى غاية تسليم هذا الرجل الى امراة جديدة في عالم جديد .

هذه المراة الجديدة حتما ستقوم بمحاولة فهم وترجمة وفك تشفير هذا الرجل الذي تعود على التكتم وكبت المشاعر وتعود على توفر كل ما يفكر فيه قبل ان ينطقه ( الدلال ) . ام تحاول اعادة تركيب هذه الشخصية من جديد بما تراه هي مناسبا .

اقول يا اختي الكريمة قدر الله للمراة هذه الحياة وبقدر مكانتها عند الله وفي المجتمع بقدر معاناتها وكدها ومثابرتها واصرارها على انجاح حياتها واسعاد من حولها .
والله تعالى من كرمه ورحمته لم يجعل الجنة تحت اقدام الامهات عبثا .

تقولون ان الرجل سبب كل هذا .
طيب الرجل اثناء فترة الخطوبة يكون :-r ماشاء الله للمراة .
لماذا بعد الزواج يصبح :scared01:لا قدر الله لها .

الا تعتقدون ان هناك خلل في الترجمة قبل وبعد الزواج ؟
هههههههه والله يبدو لي انك يا اخي في بداية التغير حفظ الله ام فيصل وفريد لازم تعطينا الوصفة فهذه أول مر يناقشنا رجل في موضوع حساس و مليئ بالمشاعر بهذه القوة و هذا التركيز يا أخي حليتنا النقاش هههههه راهي خلات عليك ،
المهم اظنك مزجت بين علاقتين وجب ان تفرق بينهما علاقة الام و علاقة الزوجة وعلى كل حال هذا ليس ذببك هذا ما خلفه العرف الرجال دائما يتوقعون من نسائهم ما كانو يتوقعونه من امهاتهم وهذا خطأ الام تفهم كل حركات و سكنات اولادها البنات و البنين لانها من ساهمت في خلقها و علمتهم اياها صدقني مثلا انت لو شفت منظر مش مليح اكلة تقرفك شوف منظر عنيك و وجهك رح تلقاها نفس ردة فعل امك بالضبط لو قلت اخخخ رح تقول هي اخخخ لو كشرت رح تكشر هي تاني لانها و ببساطة علمتك تعمل هكذا
اما الزوجة فشي ثاني هي جات لا لكي تفهمك و تترجمك و تحطك امامها كالدمية و تكتشف كل شي فيك لا لشيء الا لانها جات باش تعمل هذه الامور لكن ليس معك مع اولادها هما اطفال و تتوقع منك تعينها في هذا ماش ترفع اديك و تقول انا تاني طفل يا الله حاولي تفهميني تتوقع منك تساعد تساند لما تمرض و تعيا ام تتوقع من انثى مريضة طريحة الفراش الاوجاع تقطعها تطلب منك كوب ماء تزعف و تخبط يديك و تمشي متمتما وتأتي به اخيرا تتوقع منها ان تحاول فهمك و هي في امس الحاجة ان لم يكن لحنانك فلكوب ماء فقط ومن فضلك بلا نرفزة اخي الفاضل الا تشعر ان عدم فعل هذا يعتبر قمة الانانية
اخي لم نأتي لازواجنا امهات ولم نحضر اولادنا معنا بل جئنا لنلملم اشلائنا ونحاول ان نربي اولاد صالحين ولو فرطنا في انفسنا فلا مانع بل وجب علينا عالاقل تشجيع بعضنا
اما عن فترة الخطوبة فهي دائما قصيرة مهما طالت لاننا لا نرى خطابنا الا وقت يكونون مستعدين متفرغين نص اللقاء في المطعم ناكلو ونصو الثاني حشمة و حرج العشرة شي ثااااااني و اتذكر اني فسرت اشياء و تصرفات زوجي في فترة الخطبة و لما تزوجنا فاجأني أن جل تفسيراتي كانت خطأ
مستمتعة بنقاشك اخي اتمنى اني لم أطل عليك

موضوع جميل جدا
الله يقدرنا على انا نفهموكم بالشكل الصحيح

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
بارك الله فيك اخي الكريم على الموضوع المميز و جزاك خيرا
عندك الحق اخي الكريم ، اصلا حقوق و واجبات كل من الزوج و الزوجة قد حددت في الدين لدا في رايي المراة هي المخطاة
يا اختي ياك احنا اسلام و مالا علاش تحوسي تبدلي الراجل بواش تحبي و بواش تشوفي في المسلسلات ؟
روحي شوفي واجباتوا كما دكرها ديننا الحنيف و ان قصر فيها عند دلك لديكي كل الحق في الشكوى و لكن للمولا و لا لاحد اخر فمن المفروض كل ما يحدث بينكما هو سر ف بيتكما و لا يسمع به احد لا عائلته و لا عائلتكي و لا اي احد اخر
ثم ما تقولون على انه تضحية من قبل المراة انما هو واجبها اتجاه زوجها و بيتها و اطفالها و ان لم تكوني على قدر تحمل تلك المسؤولية فما كان منكي ان تتزوجي اصلا
هلا رايي مع احتراماتي لكل الاراء الاخرى
و تفسيرك اخي الكريم للرجل في محله
تحياتي احترامي و تقديري لشخصكم الكريم
في امان الله و حفظه
سلام الله عليكم

السلام عليكم :

شكرا على الموضوع فى القمة ...........

و الحقيقة تقال و انا اقولها ان ما ياخذ على الجزائرى ......هو الذى يميزه عن باقى الرجال المعمورة و يجعله مختلف

هههههههه والله يبدو لي انك يا اخي في بداية التغير حفظ الله ام فيصل وفريد لازم تعطينا الوصفة فهذه أول مر يناقشنا رجل في موضوع حساس و مليئ بالمشاعر بهذه القوة و هذا التركيز يا أخي حليتنا النقاش هههههه راهي خلات عليك ،
المهم اظنك مزجت بين (1)علاقتين وجب ان تفرق بينهما علاقة الام و علاقة الزوجة وعلى كل حال هذا ليس ذببك هذا ما خلفه العرف الرجال دائما يتوقعون من نسائهم ما كانو يتوقعونه من امهاتهم وهذا خطأ الام تفهم كل حركات و سكنات اولادها البنات و البنين لانها من ساهمت في خلقها و علمتهم اياها صدقني مثلا انت لو شفت منظر مش مليح اكلة تقرفك شوف منظر عنيك و وجهك رح تلقاها نفس ردة فعل امك بالضبط لو قلت اخخخ رح تقول هي اخخخ لو كشرت رح تكشر هي تاني لانها و ببساطة علمتك تعمل هكذا
(2) اما الزوجة فشي ثاني هي جات لا لكي تفهمك و تترجمك و تحطك امامها كالدمية و تكتشف كل شي فيك لا لشيء الا لانها جات باش تعمل هذه الامور لكن ليس معك مع اولادها هما اطفال و تتوقع منك تعينها في هذا ماش ترفع اديك و تقول انا تاني طفل يا الله حاولي تفهميني تتوقع منك تساعد تساند لما تمرض و تعيا ام تتوقع من انثى مريضة طريحة الفراش الاوجاع تقطعها تطلب منك كوب ماء تزعف و تخبط يديك و تمشي متمتما ... (3) وتأتي به اخيرا تتوقع منها ان تحاول فهمك و هي في امس الحاجة ان لم يكن لحنانك فلكوب ماء فقط ومن فضلك بلا نرفزة اخي الفاضل الا تشعر ان عدم فعل هذا يعتبر قمة الانانية
اخي لم نأتي لازواجنا امهات ولم نحضر اولادنا معنا بل جئنا لنلملم اشلائنا ونحاول ان نربي اولاد صالحين ولو فرطنا في انفسنا فلا مانع بل وجب علينا عالاقل تشجيع بعضنا
اما عن فترة الخطوبة فهي دائما قصيرة مهما طالت لاننا لا نرى خطابنا الا وقت يكونون مستعدين متفرغين نص اللقاء في المطعم ناكلو ونصو الثاني حشمة و حرج العشرة شي ثااااااني و اتذكر اني فسرت اشياء و تصرفات زوجي في فترة الخطبة و لما تزوجنا فاجأني أن جل تفسيراتي كانت خطأ
مستمتعة بنقاشك اخي اتمنى اني لم أطل عليك

(1) علاقة الام وعلاقة الزوجة متكاملين بل انه يوجد رجال مازالو يقارنون هذه العلاقة في تصرفاتهم . وكاين حتى من يعاير زوجته لانها لا تقوم بفعل امر كما تقوم به امه . مما يعني انو مازال التاثير ولن يزول .
هل تؤمنين انو ما عاشه الرجل في صغره يؤثر عليه في كبره والطبائع التي اكتسبها من طريقة عيش اسرته الكبيرة يعيد تكرارها في اسرته الصغيرة الا ما ندر من حالات .

(2) اكتشاف الزوج وترجمة مشاعره وسلوكاته الطريق الاقصر للحياة الهادئة . كتالوG الحياة الزوجية . معرفة طريقة عمل الاجهزة يظمن لنا عدم انفجارها في اي لحظة اوعطبها .

(3) هي انانية لا انكار في ذلك لكن لا اظن ان تصرفاته تخرج عن دائرة الشعور القلق والحزن والكآبة في اوقات مرض وتعب الزوجة . الزوجة نحلة لا تكل ولا تمل من العمل والنشاط اليومي والزوج سعادته كلها في هذا الجو فلما تتوقف هذه الحريكة فان السعادة تختفي من عالمه . لهذا لا تزيد الزوجة عن هذه الحالة باسلوب الصراخ والتذمر والعصبية تجاه الزوج والاتهام بالاهمال واللامبالاة بل تعالج الحالة باسلوب لين ( حذاري ان تتهمي الزوج باللامبالاة بحالتك لانك تثيري غضبه وينقلب عليك بدل ان تكسبيه في هذا الوضع الحرج الذي تمرين به ...)

--------

موضوع جميل جدا
الله يقدرنا على انا نفهموكم بالشكل الصحيح

شكرا .
ان شاء الله فهم السؤال نصف الجواب كذلك فهم الزوج نصف السعادة .

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
بارك الله فيك اخي الكريم على الموضوع المميز و جزاك خيرا
عندك الحق اخي الكريم ، اصلا حقوق و واجبات كل من الزوج و الزوجة قد حددت في الدين لدا في رايي المراة هي المخطاة
يا اختي ياك احنا اسلام و مالا علاش تحوسي تبدلي الراجل بواش تحبي و بواش تشوفي في المسلسلات ؟
روحي شوفي واجباتوا كما دكرها ديننا الحنيف و ان قصر فيها عند دلك لديكي كل الحق في الشكوى و لكن للمولا و لا لاحد اخر فمن المفروض كل ما يحدث بينكما هو سر ف بيتكما و لا يسمع به احد لا عائلته و لا عائلتكي و لا اي احد اخر
ثم ( :regards01: ) ما تقولون على انه تضحية من قبل المراة انما هو واجبها اتجاه زوجها و بيتها و اطفالها و ان لم تكوني على قدر تحمل تلك المسؤولية فما كان منكي ان تتزوجي اصلا
هلا رايي مع احتراماتي لكل الاراء الاخرى
و تفسيرك اخي الكريم للرجل في محله
تحياتي احترامي و تقديري لشخصكم الكريم
في امان الله و حفظه
سلام الله عليكم

بارك الله فيك .
من اجل اظهار ان المراة عاجزة ومقهورة ومظلومة في مجتمعنا وان هذه الواجبات والحقوق هي المشكل الاساسي والعبئ الكبير حتى يطالبون بعدها بتحريرها ونزع الوازع الديني وهتك العلاقة بين الزوج والزوجة التي ضمنها الاسلام .
أسمو هذه الحياة تضحية حتى تبقى المراة دائما تشعر بالندم والملل والتعب من هذه العلاقة الشرعية النقية .
تضحي بصحتها وبمشاريعها لارضاء الزوج تضحي لاجل انشاء نشئ صالح وسوي تضحي لابقاء العلاقة متينة وقوية مع زوجها اولادها اهله واهلها ومحيطها . تضحي لانجاح العلاقة الزوجية . تضحي تضحي .... ان كلمة تضحية في وسط بناء العائلة والمجتمع تشعرنا بالاحباط والارهاق والحرمان والانكسار والملل وب " المزية ..." اذا كان هذا العمل لا تقوم به الزوجة عن طيب خاطر فانها لا تستاهل كلمة طيبة وحسنة فلا تستغربي ان الزوج لا يشكر زوجته لانها تشعره انها تقوم بعمل من فوق قلبها ومزية تمزيها عليه وان لولاها ولولاها وانها الوحيدة بين الناس وانها وانها .
اليست السعادة في ارضاء الزوج وتربية الاولاد وانجاح العلاقات ... وانها لا تعتبر تضحية ومزية بل واجب واخلاق وحقوق وحسن تدبير وحكمة وطيبة وسلوك حسن ....
اذا كنتي تعتبرين كل هذا تضحية بصحتك ووقتك واحلامك فراجعي نيتك واخلاصك ربما قلة الاخلاص والنية سبب بعض مشاكلك والله لايقبل الاعمال بدون اخلاص ويردها .
شكرا مجددا .

السلام عليكم :

شكرا على الموضوع فى القمة ...........

و الحقيقة تقال و انا اقولها ان ما ياخذ على الجزائرى ......هو الذى يميزه عن باقى الرجال المعمورة و يجعله مختلف

شكرا .
اذا لم تعش الزوجة لزوجها وبيتها واولادها فلا خير في هذا العيش ولو كانت ملكة سبأ فوق عرشها .
تقضي الزوجة اغلب وقتها في محاولة اصلاح هذا الزوج وتحسين بعض سلوكياته وتجميل بعض طبائعه وتقويم بعض سلبياته . لكن هل هذه الامور فيها هي كاملة وتامة الكمال ؟

النساء يطالبن الرجل بالشاعرية واللباقة فهل هن يمارسنها وسط فوضى التضحية وضجيجها ؟

شكرا .
اذا لم تعش الزوجة لزوجها وبيتها واولادها فلا خير في هذا العيش ولو كانت ملكة سبأ فوق عرشها .
تقضي الزوجة اغلب وقتها في محاولة اصلاح هذا الزوج وتحسين بعض سلوكياته وتجميل بعض طبائعه وتقويم بعض سلبياته . لكن هل هذه الامور فيها هي كاملة وتامة الكمال ؟

النساء يطالبن الرجل بالشاعرية واللباقة فهل هن يمارسنها وسط فوضى التضحية وضجيجها ؟

السلام عليكم "الكمال للله وحده ......و سعي الزوجة لتغير زوجها هو كالجري وراء سراب لان رجل لايتغير بل يتكيف ....اما بالنسبة لها فاعتقد انها لو لم تكن تعاني نقص في نفسها لما لاحظت نقص زوجها لانهما حالتان كل منهما يكمل اخر ....."

اما في ما يخص الشاعرية و اللباقة .......هنا أتحدث عن نفسي لان لكل زوجة ظروفها و حياتها و انشغلاتها ........احاول توفيرهما و لو علي حساب وقتي و صحتي و راحتي واهتمماتي الشخصية و دراستي و أحيانا حتى على حساب أولادي و أهلي
لان أدرك جيدا انني لا يمكنني ان أطالبه بشئ انا لا اقدمه له و لا أوفره له "....و بناتنا خواتاتي اذا كنت مقصر معاه و الله ما نقدر نحل فمي قدام و نعاتبو لان راح يسكتني .........

تقبلوا مروري ...................

شكرا اخي عالرد وكما قلت من قبل فقد صار النقاش احلى
والله يا اخي مازلت اعتبر ان خلط العلاقتين ام و زوجة يعتبر خطأ وجب تصحيحه فالاولى علاقة اخذ العطاء فيها لا يتم الا عندما تكبر الام و يحين وقت برها و يتقاسم هذا البر الاخوة كلهم فضلا عن مساعدة الاب لو كان معها اما الثانية فعلاقة اخذ وعطاء تستوجب على كلا الطرفين ان يأخذا و يعطيا بعضهما من كل شي وفي نفس الوقت هي تهتم به و هو يقابل هذا الاهتمام شكر و ثناء هو يمرض هي تقف بجنبه و تحن عليه
واشكرك على اعترافك انو عدم خدمة الزوجة في مرضها انانية و الانانية خطأ خصوصا في العلاقة الزوجية وجب تصحيحه وليس المفروض السكوت عليه حتى من باب انصر اخاك ظالما او مظلوما و هذه الانانية تعتبر ظلم اتجاه الزوجة و الظلم ظلمات يوم القيامة
اما عن ترجمة مشاعر الزوج اللي هي لب الموضوع
فأخي هذا رأيي و قناعتي
اترجم الصحيح انه صحيح يعني الغيرة المفرطة انها اهتمام لان الغيرة واجبة تنبيهه لي لانني لم اعمل شي صحيح انو يريد مني ان اكون احسن والتنبيه واجب احترامه لامه و تعليمي كيف احترمها افهمه لان احترامها واجب
واترجم الخطأ انو خطأ نرفزته و انا مريضة انانية وجب تصحيحها لا السكوت عليها. وقت اعبر له عن محبتي انتظر منه مقابلة ذلك بمحبة او عالاقل شكر لا نرفزة لان الغضب بدون سبب خطأ و الخطأ وجب تصحيحه.الاستهزاء خطأ و الخطأ وجب تصحيحه لانو ينقص من قيمة الزوجة و فيه تكبر و التكبر خطأ
كل هذه الاخطاء وجب تصحيحها لان بيننا اولاد يراقبون تصرفات الاب والام و يتعلمون منها لا نريد ابناء انانيين منرفزين متكبرين و ننتظر من المجتمع ان يفهمهم هذا اكبر خطأ سنكون وقعنا في شباكه
اما عن ديننا الحنيف وهو زبدة الزبدة و خير ما قيل و ما سيقال :
هديه صلى الله عليه و سلم حبه لنسائه اتحدى اي رجل جزائري تسأله من احب الناس إليك يقولك زوجتي فلانة بإسمها هو فداه ابي و أمي فعلها اتحدى أي زوج تقول له زوجته كلام محبة و بيت شعر غزل و هو يشتغل بتصليح شيء ان يترك ما في يده و يقوم و يقبلها من جبينها فداه اب وامي هو فعلها اتحدى اي رجل جزائري زوجته تكسر صحن امام ضيوفه اهدته اياه زوجته الثانية ان يضحك و يقول غارت فداه ابي وامي هو فعلها اتحدى اي رجل جزائري تخرج زوجته المحجبة و راءه في ظلمة الليل في لباس رجل تخاف ان يكون ذهب الى منزل زوجته الثانية و يعرفها ولا يطلقها بل ينكزها لا لانها خرجت وراءه بل لانها شكت بأمانته و هو امين الوحي هو فعلها فداه ابي و امي
اخي متى جعلنا التعبير عن المشاعر و الحب للزوجة نعم هذا الحب الحلال متى جعلناه محرما و حكرا على الافلام متى جعلنا اسم الزوجة عارا لا يقال متى كانت الرجولة و احسن ما في الرجل هو استهزاؤه بزوجته و عدم تقديرها او شكرها خصوصا امام العائلة الاولاد او الوالدين خطأ هذا أخي و حق للزوجات لن اقنع اي امرأة ان تفرط فيه بل ان تحاول ان تغير زوجها حتى يهديه الله الى سنة نبينا الحبيب صلوات ربي وسلامه عليه
كما اذكرك اخي انه متى اغلق باب الحلال فتح باب الحرام فأحبو زوجاتكم عبرو لهن عن حبكم اهتمامكم فمن سيفعل هذا ان لم تفعلوه انتم!

شكرا اخي عالرد وكما قلت من قبل فقد صار النقاش احلى
والله يا اخي (1) مازلت اعتبر ان خلط العلاقتين ام و زوجة يعتبر خطأ وجب تصحيحه فالاولى علاقة اخذ العطاء فيها لا يتم الا عندما تكبر الام و يحين وقت برها و يتقاسم هذا البر الاخوة كلهم فضلا عن مساعدة الاب لو كان معها اما الثانية فعلاقة اخذ وعطاء تستوجب على كلا الطرفين ان يأخذا و يعطيا بعضهما من كل شي وفي نفس الوقت هي تهتم به و هو يقابل هذا الاهتمام شكر و ثناء هو يمرض هي تقف بجنبه و تحن عليه
واشكرك على اعترافك انو عدم خدمة الزوجة في مرضها انانيةو الانانية خطأ خصوصا في العلاقة الزوجية وجب تصحيحه وليس المفروض السكوت عليه حتى من باب انصر اخاك ظالما او مظلوما و هذه الانانية تعتبر ظلم اتجاه الزوجة و الظلم ظلمات يوم القيامة
اما عن ترجمة مشاعر الزوج اللي هي لب الموضوع
فأخي هذا رأيي و قناعتي
(2) اترجم الصحيح انه صحيح يعني الغيرة المفرطة انها اهتمام لان الغيرة واجبة تنبيهه لي لانني لم اعمل شي صحيح انو يريد مني ان اكون احسن والتنبيه واجب احترامه لامه و تعليمي كيف احترمها افهمه لان احترامها واجب
(3) واترجم الخطأ انو خطأ نرفزته و انا مريضة انانية وجب تصحيحها لا السكوت عليها. وقت اعبر له عن محبتي انتظر منه مقابلة ذلك بمحبة او عالاقل شكر لا نرفزة لان الغضب بدون سبب خطأ و الخطأ وجب تصحيحه.الاستهزاء خطأ و الخطأ وجب تصحيحه لانو ينقص من قيمة الزوجة و فيه تكبر و التكبر خطأ
كل هذه الاخطاء وجب تصحيحها لان بيننا اولاد يراقبون تصرفات الاب والام و يتعلمون منها لا نريد ابناء انانيين منرفزين متكبرين و ننتظر من المجتمع ان يفهمهم هذا اكبر خطأ سنكون وقعنا في شباكه
اما عن (4) ديننا الحنيف وهو زبدة الزبدة و خير ما قيل و ما سيقال :
هديه صلى الله عليه و سلم حبه لنسائه اتحدى اي رجل جزائري تسأله من احب الناس إليك يقولك زوجتي فلانة بإسمها هو فداه ابي و أمي فعلها اتحدى أي زوج تقول له زوجته كلام محبة و بيت شعر غزل و هو يشتغل بتصليح شيء ان يترك ما في يده و يقوم و يقبلها من جبينها فداه اب وامي هو فعلها اتحدى اي رجل جزائري زوجته تكسر صحن امام ضيوفه اهدته اياه زوجته الثانية ان يضحك و يقول غارت فداه ابي وامي هو فعلها اتحدى اي رجل جزائري تخرج زوجته المحجبة و راءه في ظلمة الليل في لباس رجل تخاف ان يكون ذهب الى منزل زوجته الثانية و يعرفها ولا يطلقها بل ينكزها لا لانها خرجت وراءه بل لانها شكت بأمانته و هو امين الوحي هو فعلها فداه ابي و امي
اخي متى جعلنا التعبير عن المشاعر و الحب للزوجة نعم هذا الحب الحلال (5) متى جعلناه محرما و حكرا على الافلام... متى جعلنا اسم الزوجة عارا لا يقال متى كانت الرجولة و احسن ما في الرجل هو استهزاؤه بزوجته و عدم تقديرها او شكرها خصوصا امام العائلة الاولاد او الوالدين خطأ هذا أخي و حق للزوجات لن اقنع اي امرأة ان تفرط فيه بل ان تحاول ان تغير زوجها حتى يهديه الله الى سنة نبينا الحبيب صلوات ربي وسلامه عليه
كما اذكرك اخي انه متى اغلق باب الحلال فتح باب الحرام فأحبو زوجاتكم عبرو لهن عن حبكم اهتمامكم فمن سيفعل هذا ان لم تفعلوه انتم!

بارك الله فيك . اتمنى ان يكون النقاش فعلا مفيد .

(1) انه خلط لكنه واقع معاش وحقيقة مستمرة .
يلجئ الرجل دائما لامه ويعود لها عندما تخلق الزوجة فراغا في حياته او فجوة في معاملته او شرخا في مشاعره . لذا فان عملية الاصلاح او التصحيح التي ستقودينها يجب ان تكون دقيقة وبحذر والا تحولت الى مواجهة بين قطبين كبيرين ( الام vs الزوجة ) وانت تعلمين البقية .
هذا لا يمنع تصحيح او تهذيب بعض التصرفات الصبيانية المكتسبة للرجل من عهد والدته لكن بحذر وبهدوء ومع الوقت وبدون ان يحس الرجل ( تحت تحت ) دون ان يعلم لانه اذا علم بانك تقومين بتقليب ملفاته وفتح تشفيراته بطريقة مريبة سيستعمل حينها سلاح القبة الحديدية .

(2)(3) لا يصح الا الصحيح هذه قاعدة . بمساعدة الترجمة الواقعية الحقيقية التي ذكرتها سابقا يمكن فهم تصرفات وتصحيحها على اساس سليم .
اذا فهمت وترجمة تصرف زوجي ان الاستهزاء ولا اقصد الاستهزاء الحط من قيمة الزوجة لكن اقصد محاولة ( نرفزتها واغاضتها باسلوب ساخر ) اذا فهمت ان هذا التصرف دليل سعادة الزوج وغبطته وسروره فاني لا افسد هذه اللحظات بردود كارثية على الزوج .مثال [ زوج يتمسخر على زوجته بالحديث عن زوجة ثانية الزوجة ترد بنفس الكلام . الزوج يحس شرخ في رجوليته وبعدها تحصل امور من مجرد لحظة Gسرة معروفة لدى الجميع ]

واما مثلا نرفزتها واغاضتها بقصد الحط منها او بدون واستفزاز مساوئها او اختلاق شجار فلها عدة ترجمات تتوقف على علاقتهما في الاساس .

اذا كانت في الاصل علاقة غير مستقرة ولا تطاق فان هذا التصرف طبيعي وملائم للوضع لا نستغربه . علاقة مضطربة اكيد التصرفات تكون مضطربة واكثر .

اما اذا كانت العلاقة عادية فانها تعبر مثلا عن غضب الزوج من الزوجة حول موضوع لا يريد الافصاح عنه وعلى الزوجة ان تكون ذكية وفطنة .

طبعا لا يمكن تفصيل كل الحياة الزوجية لانها تتوقف على طبائع العباد لكن حقا حقا الزوجة التي لا تجيد ترجمة مشاعر وتصرفات زوجها لن تستطيع حتى التعايش معه فما بالك بتصحيح الامور وتعديلها الى الافضل . المهم ان تكون الترجمة صحيحة حتى يكون العلاج ملائم وصحيح . ( كاين زوجات تجي تكحلها تعميها من سوء الترجمة )

(4) ديننا الصحيح دين الدنيا والاخرة لو فهمناه وفهمنا اسلوب الحياة التي دلنا اليها لاختصرنا كثيرا من الوقت والجهد . والرسول عليه الصلاة والسلام وصحابته والتابعين من الصالحين عالجو مسائل كثيرة بالاسلوب الحسن والمثالي . بالهدوء والتأني بالحكمة والعدل .

(5) الفهم الخطأ لتعاليم الدين الحنيف وتقديمه باسلوب على غير ما انزله الله دين الفطرة السوية وبسطه وشرحه الرسول الكريم لامته وللناس باسلوب حسن منطقي . القسوة والنفور وضيق السبل والتعصب التي غرسوها فينا ليست من ديننا بل من نفوسنا .
الحب والمودة والطيبة واللين والرفق والحياء ..... اكتفينا بتركها على رفوف المكتبات وبين اوراق المجلدات وعلى افواه الخطباء لكن لم نعش بها ولم نطبقها حتى على اقرب الناس الينا .

معاملاتنا مع المرأة بداية مع الاخت غير سليمة . اذا كنت اقسوا على اختي شقيقتي ولا اكرمها فكيف ساكون مع زوجتي . مع العلم ان مستقبل العلاقات بين اخت الزوج والزوجة منطلقها وبوادرها من علاقة الاخت مع الاخ وربما خصصت موضوعا لها يوما ما بحول الله .

في امان الله .

مشكور اخي لا تعليق آخر كفيت و وفيت بارك الله فيك و اصلح لك زوجك و اهلك و جعلكم من سكان جنة النعيم

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة