سب الله والفحش في الكلام عند الجزائري

mouadeoz

:: عضو مُشارك ::
نقاط التفاعل
509
السلام عليكم
ما من شكّ أنّ آذان أكثرنا تتلقف يوميا وابلا من العبارات الخادشة، وأن الكثير ممن لا يتورّعون عن التفوه بتلك العبارات لا يعيرون المارة أدنى اهتمام، بل إنّ بعضهم يمارس هوايته بكل زهو وخيلاء أمام أهله وأولاده وحتى داخل المسجد بلا خوف ولا وجل... فهل زال الحياء عن هؤلاء حتى يجاهروا بفحش ألسنتهم داخل المساجد؟ وما الذي يدفع بالمرء للتفوّه بمثل هذه التعابير الخادشة أمام الملأ؟ وأي إحساس يعتريه عندما يتوجه إلى الله بالسب والعياذ بالله؟ هل كُتب علينا أن نقف مكتوفي الأيدي أمام تفشي هذه الظاهرة؟ أ ما من سبيل لقطع دابر هؤلاء والتصدي لهم؟
إنّها أسئلة أثقلت على قلبي حتى أبكته دما على ما وصل إليه حالنا رغم أننا نتسمّى بالمسلمين ونتشدّق بذلك، وننسى أنّ المسلم من سلم الناس من لسانه.
في انتظار تعليقاتكم، تقبلوا تحيتي
أخوكم معاذ

رد: سب الله والفحش في الكلام عند الجزائري

تم الاعتماد
لي عودة للمناقشة بحول الله تعالى​

واه عندك الحق في هاذ الموضوع هذه الظاهر تفشت في مجتمعنا وخااصة دااخل الولايات

السلام عليكم

بارك الله فيك أخي الكريم معاد
حقا موضوع يستحق النقاش ونظرة الأعضاء لما يعانون منه بسبب هذا الخلق السيئ
والله عيب صدقني أصبحت أتحاشا الخروج مع أهل بيتي مما نسمعه هنا وهناك من الفاظ خادشة للحياء
أما أنا فأختصر الحل الوحيد هو * أن تضع الدولة قانون لمن أحرج الناس بفحش الكلام وشهد عليه فوق إثنين يعاقب في جسده ويسجن* بهذه يكون فيه أمل أن يتربى المجتمع*​

تقبلوا تحياتي

تم الاعتماد
لي عودة للمناقشة بحول الله تعالى​

السلام عليكم
بوركت على اعتماد الموضوع أخي الأمين محمد.
ننتظر مرورك بلهفة لإثراء الموضوع والتعرف على رأيك
فلا تبطئ رجاء.
مودتي

واه عندك الحق في هاذ الموضوع هذه الظاهر تفشت في مجتمعنا وخااصة دااخل الولايات

السلام عليكم
المشكلة أخي الفاضل ليست في استفحال هذه الظاهرة وتفشّيها بين مختلف شرائح المجتمع، ولكن المشكلة أنّنا لم نحرك ساكنا إزاءها وبقينا مكتوفي الأيدي رغم أننا جميعا نندد بهذه الظاهرة... نسأل الله أن يهدينا إلى صالح القول والعمل.
شكرا لمرورك الجميل أخي الحبيب
تحيتي

السلام عليكم

بارك الله فيك أخي الكريم معاد
حقا موضوع يستحق النقاش ونظرة الأعضاء لما يعانون منه بسبب هذا الخلق السيئ
والله عيب صدقني أصبحت أتحاشا الخروج مع أهل بيتي مما نسمعه هنا وهناك من الفاظ خادشة للحياء
أما أنا فأختصر الحل الوحيد هو * أن تضع الدولة قانون لمن أحرج الناس بفحش الكلام وشهد عليه فوق إثنين يعاقب في جسده ويسجن* بهذه يكون فيه أمل أن يتربى المجتمع*​

تقبلوا تحياتي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
إنّ ما يحدث معكم قد يحدث معنا جميعا أيها الطّيب، وما نعيشه يوميا أمام البيوت والمدارس وحتى المساجد لأمر يندى له الجبين، تصور أخي رابح، في وقت مضى قصدت المتوسطة بشأن ابنتي وهالني عند وقوفي أمام المدخل ذلك الكمّ الهائل من السباب وسب الله على مسمع من الحاجب وعون الأمن وكأن الأمر بات طبيعيا ولا حرج فيه... هذه هي المشكلة، لذلك فأنا معك في الحل الذي اقترحته، فليس أنكى وأذلّ من سجن امرء بسبب كلامه الفاحش.
أسعد دوما بمرورك أيها الطيب... أدام الله ما بيننا
أجمل التحايا
شكرا لحسن ظنك بالموضوع أخي الفاضل

وعليكم السلام
الفحش والبذاءة تؤذي الجميع خصوصاً النساء
فالشباب لا يراعون في بعض الجمل وجود الفتيات او الأطفال الصغار ولا نستغرب فالذي لا يستحي من الله تعالى لا نتوقعه يمتلك من الخجل والأدب ولو الشي اليسير
المشكلة الحقيقية ليست في السب ولا في وقوفنا متفرجين
المشكلة في الوقاحة فعندما تنصح أحدهم يمكن أن يرد بلفظ أبشع واذا استمريت فهو يستمر فيسب الدين ويسب ربه
فتؤثر الصمت حفاظاً على نفسيتك التي لا تحتمل مثل هذه التفاهات
اذا تلفظ الطفل بكلمة نابية قلنا له عيب مع انه تلفظ او فعل شيئاً قد تنتدرح تحت مفهوم التحريم
ثقافة العيب وتعليمها للأطفال بعيداً عن التحريم هي من أوجدت افراداً يراعي في كلامه صديقه وصديقته ولا يراعي حرمة الله تعالى
أما اقتراح العقوبة القانونية فلا أظنه سينفذ ولو بعد قرووون لأن هذي الامور أصبحت عادية ومن التخلف أن تحاسب الناس على ألفاظهم بالسجن وتقيد حرياتهم في الحديث .. عييييب
لله نشكو حالنا وهو المستعان على ما يصفون

السلام عليكم
بارك الله فيك سيدي الكريم على الموضوع القيّم
وأنا من وجهة نظري هاد الظاهرة تبدا من الأسرة، يعني الطفل أول مايحل عينيه يلقى روحو وسط أب وأم
يعلموه كل خطوة كيفاه يديرها في الدنيا، بصح لما يلقى الأم والاب نفسهم يقولو كلام فاحش وكلام غالط
في حق الله سبحانه وتعالى كيفاه يخرج الطفل هادا؟ إذا المثل الأعلى تاعو ( الوالدين ) ويقولو كلام فاحش
ويشجعوه على مثل هاد الافعال اكيد هو يقول اكثر من كلام فاحش،
لأنو لما ابنك تربيه على اسس صحيحة حتى ولو يخرج للشارع
ويشوف حوايج غالطين مايقلدهاش خاطر الشي لي تربى عليه مايسمحلوش يخرج على الطريق الصحيح
يعني واش تستنى من أم تقول لولدها قول كلام فاحش باه تبان راجل، يعني الكلام الفاحش وكلام العيب
والكلام السيء في حق الله عز وجل ولا رجولة، ودرك راهي في انتشار كبير، خاطر بكري كان الراجل حتى
يتقلق باه يقول كلام خاطي الطريق وكي يكون وحدو مع صاحبو ، بصح دركا راهي حتى البنت تقول كلام فاحش
يعني ولا هاد الكلام غير الاخلاقي يتقال بضحكة وعبارة عن مزحة
وزيد قدامك مايقولو لا عايلة معدية نحتارموها لا والو، واصلا كيفاه يحترم العايلة لي معديا قدامو
والاب يمشي مع بنتو وهي لابسة لبسة ماتسواش،يعني الاب نفسو ماش جالب الاحترام لروحو كيفاه تحب يحتارمو غيرو
يعني المجتمع نفسو ولا مايسواش، والخلل جاي من لب الاسرة
يكذب عليك لي يقول شارع وغيرها من الامور، خاطر رانا خرجنا للشارع وسمعنا مالا يرضينا وعمرنا
لا هزينا كلمة ماش مليحة وعاودناها خاطر جو البيت نظيف ومايسمحلكش تدخل اوساخ الشارع
اما باه نجاوب على لب المشكلة نروح للأسئلة مباشرة
بسم الله

فهل زال الحياء عن هؤلاء حتى يجاهروا بفحش ألسنتهم داخل المساجد؟
يا أخي كيما ذكرت مثال الأب والبنت، إذا إمام المسجد يخرج من المسجد يقول كلام فاحش، إذا بيت الله وهو المسجد
يتشاجرو فيه ومايتحموش في نفسهم واش تتوقع كتر من هكا؟؟
الناس نفسها ماعادتش تدخل لمسجد باه تقابل ربي، عادت تدخل للمسجد باه تدي صورة وشهرة المصلي
وكاين حتى لي يستعمل هاد الصورة في الاحتيال على الغير، يعني مادام يقول كلام فاحش ومادام
يقدر يقول كلام غالط في حق المولى عز وجل اكيد في بيت الله تجيه عادي

وما الذي يدفع بالمرء للتفوّه بمثل هذه التعابير الخادشة أمام الملأ؟
الرجولة، يقولك نعبر على رجولتي بمثل هاد الكلام، الرجولة تثبتها لما تحترم نفسك وتخرج كلام طيب من لسانك
تما تبان راجل، اما بها المفردات البذيئة راك طيحت بروحك
وانا هاد هي الفصيلة لي نكرها من الرجال، غير نسمعو خرج كلام عيب من فمو ولا كلام
في حق المولى عز وجل نشوفو يدور قدامي
مالا غير ينحيو فكرة الرجولة من بالهم

وأي إحساس يعتريه عندما يتوجه إلى الله بالسب والعياذ بالله؟
نفس إجابتي السابقة، يقولك نثبت رجولتي، وهو كن تحكيلو على الموت يتغاشا من الخلعة

هل كُتب علينا أن نقف مكتوفي الأيدي أمام تفشي هذه الظاهرة؟
أ ما من سبيل لقطع دابر هؤلاء والتصدي لهم؟
والله يا سيدي الكريم ماعندك ماديرلهم، إذا الله سبحانه وتعالى ماحشموش منو وهو لي خلقلهم هاداك اللسان
لي راهم يتكلمو بيه ويسبو بيه الخالق عز وجل، يعني واش تزيدلهم؟؟
كن تقرب ليهم وتنصحهم يسبك ويقابلك بنفس الكلام، وبدون احترام
ماعلينا غير ندعيولهم بالهداية أولا، وثانيا نخرجو حنا جيل صالح، مادام عندنا فرصة باه نصلحو ولو جزء
صغير من المجتمع مالا لازم نغتانمو هاد الفرصة، لازم ننصحو اولادنا، ننصحو اقاربنا، جيرانا
يعني الناس لي متأكدين بلي راهم قادرين يسمعولنا، والمعلم ينصح التلاميذ تاعو وهي رايحة
مادام عندنا وعي وعندنا علم بلي هاد الشي غالط لازم الجيل لي جاي ورانا ولي من هم ولادنا
لازم نربيوهم تربية صحيحة فربما منهم نصلحو ولو نسبة صغيرة من هاد المجتمع

شكرا على الموضوع القيم سيدي الكريم، ربي يهدينا ويهدي ولادنا وشبابنا ان شاء الله
تحياتي

مثل ما قال الاخوة قبلي
للأسف الشديد أصبح هكذا خلق شي طبيعي
في المقاهي و الملاعب و المدارس
رغم قبحه و عظمة ذنبه
فسيدنا رسول الله يقول
« إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها، يزل بها إلى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب » [متفق عليه].
فكلمة من الفحش قد تخرج صاحبها في الملة و الدين
و تلقي بصاحبها في قاع جهنم
ألم يقل سيدنا رسول الله
« . . . وهل يكب الناس على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم » [رواه الترمذي].

و عن أبي هريرة رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليقل خيرًا أو ليسكت» (رواه البخاري ومسلم وأحمد وغيرهم) .

قال النووي – رحمة الله عليه : «هذا صريح أنه ينبغي أن لا يتكلم إلا إذا كان الكلام خيرًا، وهو الذي ظهرت مصلحته، ومتى شك في ظهور المصلحة فلا يتكَّلم»

وعن أبي موسى رضى الله عنه قال : قلت : يا رسول الله ! أيُّ المسلمين أفضل ؟ قال : «من سلم المسلمون من لسانه ويده» (متفق عليه) .

وعن سهل بن سعد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة» (متفق عليه

أرأيتم أحبتي معي ان اللسان شيء خطير على صاحبه

من خلال ما سبق لابد من سن قانون يجرم سب الدين و القول الفاحش

شكرا لك حبيبي معاذ و جعلك بضعا من معاذ بن جبل رضي الله عنه و عن سادتنا الصحااابة أجمعين​

السلام عليكم

اهلا اخي معاذ

موضوع مهم جدا

نحكي على قصة حدثت معي شخصيا و كنت مع الوالد الكريم

و االقصة صرات في رمضان الماضي

كنت مع الاب متوجهين لجدتي في المستشفى لما كنا داخلين

حدث شجار بين اعوان الحماية المدنية واحد الزائرين و لك ان تسمع وابل من الشتائم

و الله العظيم حشمت

تمنيت تنشق الارض و تبلعني

و الله هو يسب وانا نستغفر

لانه كلام كذاك و في يوم من ايام الشهر الكريم

يعني لا حول و لا قوة الا بالله

و انسان كبير يعني ليس طفل صغير ممكن تعاتبوا او تضربوا

راجل كبير يرحم والديك واش تقولوا ؟؟؟؟

السبب في الظاهرة

طبعا التربية لانه انسان يكون مربي تربية سليمة و على اسس دينية و اخلاقية مستحيل يتفوه بكلام فاحش مثل هذا

و ايضا و الله ياريت معاملات الناس مثل ما تكون داخل المساجد تكون خارجها

ستتغير نسبة كبيرة من اخلاق مجتمعاتنا الاسلامية و سيسود خلق اسلامي صحيح

و انا مع الاخ محمد

كل واحد يتفوه بكلام فاحش تفرض عليه غرامة مالية او الحبس لمدة 3 اشهر + اعادة تربية

شكرااا لك اخي على موضوعك الراقي و المهم ايضا

تقبل مروري

تحياتي

واه عندك الحق في هاذ الموضوع هذه الظاهر تفشت في مجتمعنا

السلام عليكم اخي في الله
ظاهرة الكلام الفاحش وسب الله عند مجتمعنا اصبح كشرب الماء
اناس يسبون الله الدي خلقهم ورزقهم وانعم عليهم بعمة الاسلام
كلام فاحش اصبح متداول بينهم والله صرت اخجل وانا امشي في الشارع
لا احترام ولا حياء ولا خوف من الله والغريب في الامر انه لا يوجد احد يوقفهم
والحل هو تربية الاطفال مند الصغر وغرس تعاليم الدين وحب الله
لا حول ولا قوة الا بالله
تحياتي اخي المحترم

جزااااك الله خيرا.. على هذا المجهود الرائــع..
بــارك الله فيــك على الموضـــوع ..
الى الأمـــام..
لاتبـخل عليــنا بجـــديــدك..
و تقـبل مروريـ..
تحياتي..

بارك الله فيك اخي على الطرح القيم
و الله ما نشاهده يوميا و نسمعه ليندى له الجبين و يحزن له قلب المؤمن
سب في دات الله و في رسوله و كلام فاحش تخجل ان تسمعه بينك و بين نفسك فمابالك امام الملأ
انا الدي يحيرني هو دالك الطفل الدي هو في فترة البراءة عوض ان يحفظ كلاما طيبا تجده يتعلم كلمات فاحشة دون ان يفهم معناها و هدا كله بسبب الكبار
تجد الشاب او الرجل يتفوه باقدر الكلام لا حياء من رجل كبير او امراة عجوز فاين الاحترام و التقدير لهؤلاء للناس
في القديم كان مجرد وقوف رجل في الحي الكل ينحني له
احتراما و تقديرا و اليوم ما يحدث كارثة لا خوف من الله و لا حياء من عباده
علينا ان نتعاون جميعا لنربي ابناءنا على الخلق و الكلم الطيب حتى يكبر على دلك و لكن لكي ننجح في هده لا بد ان نتعاون جميعا لتكون النتيجة ايجابية فالطفل يتربى في بيته على شيء ثم يتعلم اشياء اخرى في الشارع و حبدا ان يجد في الشارع ما وجد في البيت من سلوك حسن
لا حول و لا قوة الا بالله و ادا حاولت النهي عن هدا فستقابل بوابل من السب و الشتم و التهديد بالضرب
مجتمعنا تعفن الى درجة كبيرة جدا الا من رحم ربي
بارك الله فيك و شكرا مرة اخرى:regards01:

السلام عليكم
ما من شكّ أنّ آذان أكثرنا تتلقف يوميا وابلا من العبارات الخادشة، وأن الكثير ممن لا يتورّعون عن التفوه بتلك العبارات لا يعيرون المارة أدنى اهتمام، بل إنّ بعضهم يمارس هوايته بكل زهو وخيلاء أمام أهله وأولاده وحتى داخل المسجد بلا خوف ولا وجل... فهل زال الحياء عن هؤلاء حتى يجاهروا بفحش ألسنتهم داخل المساجد؟ وما الذي يدفع بالمرء للتفوّه بمثل هذه التعابير الخادشة أمام الملأ؟ وأي إحساس يعتريه عندما يتوجه إلى الله بالسب والعياذ بالله؟ هل كُتب علينا أن نقف مكتوفي الأيدي أمام تفشي هذه الظاهرة؟ أ ما من سبيل لقطع دابر هؤلاء والتصدي لهم؟
إنّها أسئلة أثقلت على قلبي حتى أبكته دما على ما وصل إليه حالنا رغم أننا نتسمّى بالمسلمين ونتشدّق بذلك، وننسى أنّ المسلم من سلم الناس من لسانه.
في انتظار تعليقاتكم، تقبلوا تحيتي
أخوكم معاذ
السلام عليكم
هؤلاء هم ضعفاء الشخصيات وضعفاء الايمان
مازالو انهم يعتقدون ان بالكفر والسب يخيفون الاخرين

وعليكم السلام
الفحش والبذاءة تؤذي الجميع خصوصاً النساء
فالشباب لا يراعون في بعض الجمل وجود الفتيات او الأطفال الصغار ولا نستغرب فالذي لا يستحي من الله تعالى لا نتوقعه يمتلك من الخجل والأدب ولو الشي اليسير
المشكلة الحقيقية ليست في السب ولا في وقوفنا متفرجين
المشكلة في الوقاحة فعندما تنصح أحدهم يمكن أن يرد بلفظ أبشع واذا استمريت فهو يستمر فيسب الدين ويسب ربه
فتؤثر الصمت حفاظاً على نفسيتك التي لا تحتمل مثل هذه التفاهات
اذا تلفظ الطفل بكلمة نابية قلنا له عيب مع انه تلفظ او فعل شيئاً قد تنتدرح تحت مفهوم التحريم
ثقافة العيب وتعليمها للأطفال بعيداً عن التحريم هي من أوجدت افراداً يراعي في كلامه صديقه وصديقته ولا يراعي حرمة الله تعالى
أما اقتراح العقوبة القانونية فلا أظنه سينفذ ولو بعد قرووون لأن هذي الامور أصبحت عادية ومن التخلف أن تحاسب الناس على ألفاظهم بالسجن وتقيد حرياتهم في الحديث .. عييييب
لله نشكو حالنا وهو المستعان على ما يصفون
السلام عليكم
لقد صدقت وربي أختي القوية بربها
فما من امرء انتفى عنه الحياء إلا وأتى المنكر دون أن يعير اهتماما لأحد. وما نراه في دنيا الناس اليوم يندى له الجبين. حقا "إذا لم تستحي فاصنع ما شئت"... أما زجر الأولاد عن السباب بدعوى "العيب" فقد يندرج ذلك في خانة ما لا يدرك كله لا يترك جلّه، وعلى العموم فالهدف واحد ما دام القصد هو توجيه سلوك الطفل وترشيد مداركه... الله المستعان
أجمل التحايا

السلام عليكم
بارك الله فيك سيدي الكريم على الموضوع القيّم
وأنا من وجهة نظري هاد الظاهرة تبدا من الأسرة، يعني الطفل أول مايحل عينيه يلقى روحو وسط أب وأم
يعلموه كل خطوة كيفاه يديرها في الدنيا، بصح لما يلقى الأم والاب نفسهم يقولو كلام فاحش وكلام غالط
في حق الله سبحانه وتعالى كيفاه يخرج الطفل هادا؟ إذا المثل الأعلى تاعو ( الوالدين ) ويقولو كلام فاحش
ويشجعوه على مثل هاد الافعال اكيد هو يقول اكثر من كلام فاحش،
لأنو لما ابنك تربيه على اسس صحيحة حتى ولو يخرج للشارع
ويشوف حوايج غالطين مايقلدهاش خاطر الشي لي تربى عليه مايسمحلوش يخرج على الطريق الصحيح
يعني واش تستنى من أم تقول لولدها قول كلام فاحش باه تبان راجل، يعني الكلام الفاحش وكلام العيب
والكلام السيء في حق الله عز وجل ولا رجولة، ودرك راهي في انتشار كبير، خاطر بكري كان الراجل حتى
يتقلق باه يقول كلام خاطي الطريق وكي يكون وحدو مع صاحبو ، بصح دركا راهي حتى البنت تقول كلام فاحش
يعني ولا هاد الكلام غير الاخلاقي يتقال بضحكة وعبارة عن مزحة
وزيد قدامك مايقولو لا عايلة معدية نحتارموها لا والو، واصلا كيفاه يحترم العايلة لي معديا قدامو
والاب يمشي مع بنتو وهي لابسة لبسة ماتسواش،يعني الاب نفسو ماش جالب الاحترام لروحو كيفاه تحب يحتارمو غيرو
يعني المجتمع نفسو ولا مايسواش، والخلل جاي من لب الاسرة
يكذب عليك لي يقول شارع وغيرها من الامور، خاطر رانا خرجنا للشارع وسمعنا مالا يرضينا وعمرنا
لا هزينا كلمة ماش مليحة وعاودناها خاطر جو البيت نظيف ومايسمحلكش تدخل اوساخ الشارع
اما باه نجاوب على لب المشكلة نروح للأسئلة مباشرة
بسم الله

فهل زال الحياء عن هؤلاء حتى يجاهروا بفحش ألسنتهم داخل المساجد؟
يا أخي كيما ذكرت مثال الأب والبنت، إذا إمام المسجد يخرج من المسجد يقول كلام فاحش، إذا بيت الله وهو المسجد
يتشاجرو فيه ومايتحموش في نفسهم واش تتوقع كتر من هكا؟؟
الناس نفسها ماعادتش تدخل لمسجد باه تقابل ربي، عادت تدخل للمسجد باه تدي صورة وشهرة المصلي
وكاين حتى لي يستعمل هاد الصورة في الاحتيال على الغير، يعني مادام يقول كلام فاحش ومادام
يقدر يقول كلام غالط في حق المولى عز وجل اكيد في بيت الله تجيه عادي

وما الذي يدفع بالمرء للتفوّه بمثل هذه التعابير الخادشة أمام الملأ؟
الرجولة، يقولك نعبر على رجولتي بمثل هاد الكلام، الرجولة تثبتها لما تحترم نفسك وتخرج كلام طيب من لسانك
تما تبان راجل، اما بها المفردات البذيئة راك طيحت بروحك
وانا هاد هي الفصيلة لي نكرها من الرجال، غير نسمعو خرج كلام عيب من فمو ولا كلام
في حق المولى عز وجل نشوفو يدور قدامي
مالا غير ينحيو فكرة الرجولة من بالهم

وأي إحساس يعتريه عندما يتوجه إلى الله بالسب والعياذ بالله؟
نفس إجابتي السابقة، يقولك نثبت رجولتي، وهو كن تحكيلو على الموت يتغاشا من الخلعة

هل كُتب علينا أن نقف مكتوفي الأيدي أمام تفشي هذه الظاهرة؟
أ ما من سبيل لقطع دابر هؤلاء والتصدي لهم؟
والله يا سيدي الكريم ماعندك ماديرلهم، إذا الله سبحانه وتعالى ماحشموش منو وهو لي خلقلهم هاداك اللسان
لي راهم يتكلمو بيه ويسبو بيه الخالق عز وجل، يعني واش تزيدلهم؟؟
كن تقرب ليهم وتنصحهم يسبك ويقابلك بنفس الكلام، وبدون احترام
ماعلينا غير ندعيولهم بالهداية أولا، وثانيا نخرجو حنا جيل صالح، مادام عندنا فرصة باه نصلحو ولو جزء
صغير من المجتمع مالا لازم نغتانمو هاد الفرصة، لازم ننصحو اولادنا، ننصحو اقاربنا، جيرانا
يعني الناس لي متأكدين بلي راهم قادرين يسمعولنا، والمعلم ينصح التلاميذ تاعو وهي رايحة
مادام عندنا وعي وعندنا علم بلي هاد الشي غالط لازم الجيل لي جاي ورانا ولي من هم ولادنا
لازم نربيوهم تربية صحيحة فربما منهم نصلحو ولو نسبة صغيرة من هاد المجتمع

شكرا على الموضوع القيم سيدي الكريم، ربي يهدينا ويهدي ولادنا وشبابنا ان شاء الله
تحياتي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لقد صدقت وربي أختي لؤلؤة قسنطينة، فسلوك الطفل يعكس لا محالة طريقة تربية والديه، ويعطي انطباعا صريحا عن البيئة التي تربّى فيها، فكلما انتفى الخلق القويم عن الوالدين انعكس ذلك على الأبناء، والعكس صحيح، وما نراه من تجاوزات لفظية وجسدية في مجتمعاتنا إنما هي نتيجة لتربية فاسدة غرسها بعض الأولياء في نفوس أبنائهم. وأما التفوّه بالكلام البذيء لأجل إظهار الرجولة، كما يتوهّم البعض من ضعاف النفوس وقاصري الفهم فلا ولن يكونوا لهم ذلك إلا إذا تحلّوا بالخلق الحسن وطيب الكلام. بوركت على رأيك السديد بشأن ضرورة إبداء النصح في المنزل والمدرسة والمسجد وغيرها خاصة لمن يظهر تجاوبا معنا وقبولا لنصحنا.
سررت كثيرا لمرورك الرائع أختي الفاضلة.
أجمل التحايا

السلام عليكم ورحمة الله .

حتى يعود الحياء الينا علينا ان نعمل بعمل من كانو قبلنا .
نلاحظ ونرى الفرق بين جيلين غير بعيدي العهد مالذي غاب واندثر وما الذي ذاع وانتشر .
الاجيال القديمة وابائنا واجدادنا وان كان مبلغ علمهم اقل الا ان مدى التزامهم اشد واكبر . يكفي ان يعلم ان هذا حرام او عيب انتهى امر هذا الشيء وطواه للابد ولا يعاوده بل اذا لاحظه في انسان اخر اقام عليه الدنيا ولم يقعدها حتى يتركه والا يهجره وان كان اقرب الاقربين .

حادثة رواها لي صديق جرت بينه وبين والده ربي يرحموا قال وجدت عملا في شركة ( نفطال ) غير ان مقابله مبلغ من المال ( رشوة ) بمجرد دفعه اليوم غدا انخرط وانتهى زمن البطالة وحلت مشاكلي .
فتوجهت للوالد وكان جالسا امام البيت فجلست بجانبه اقص عليه القصة فقط وكانها عن شخص اخر صديق له وبمجرد ان فهم الوالد بقية القصة قبل بدايتها لم ارى سوى الصفعة على وجهي وكنت جاوزت الثلاثين من عمري حينها . ولم ينطق والدي بعدها ببنت شفى وبقي على حاله معي لايام حتى سامحني .

هذا نوع من الجيل الذي فهم على قدره ثم التزم وألزم .

الان كلنا علماء في الدين فقهاء ومفتون لكن علمنا ولم نلتزم فهمنا ولم نطبق آمنا ولم نستقم . فكم قارئ للقران والقران يلعنه .

عندما تعود صفة الناهون عن المنكر والامرون بالمعروف مخافة من الله لا غير يعود الحياء ويرجع المجاهرون الى اوكارهم .

الناهي عن المنكر الان يقف امام المحاكم يواجه تهما عجيبة خلقها المتشدقون بحقوق الانسان . فاصبح للمخمور حقوق وللقاتل حقوق وللمتعدي على الاصول حقوق ولمنتهك الاعراض حقوق ماعدى صاحب الحق فهو المعتدي والمتهم والجاني وليس له حقوق .

هذا ماهو عليه العدل الان الناهون عن المنكر في المحاكم يجرجرون واراذل القوم في الشوارع يتنعمون . لعلمهم ان نهيهم وزجرهم تهمة يحاسب عليها القانون .

الطفل طبعا يرى ويتعلم ويقتبس فاذا راي ان الناس تهاب وتقدم الاعوج الارعن وتزكي الرديء العفن شابهه واقتدى به لظنه انها الوسيلة الوحيدة لتتحكم في من حولك وتتحصل على مبتغاك اسرع واسهل . لما لا وقد راينا ائمة ومثقفون يزكون مرتشين ومخمورين وظالمين ومافيا واكلي اموال الناس وتقدمهم في التجمعات والتظاهرات . فصار لهم ..... استفغر الله لا اكمل احسن فما نراه كل يوم يوجع القلب

اذا كان من يسطو على البيوت وينتهك الحرمات فيها له حقوق ويبرئ في المحاكم فيا لهنائك وسعادتك يا من تنتهك الاخلاق والحياء وتتحرش بالملأ خارج البيوت وفي الشوارع . هذه سياسة الديموقراطية التي تعادي الدين ومادام اعداء الدين بيدهم الحل والعقد فان الافات والامراض ستفتك بهذا المجتمع . ومن السيء الى الاسوؤ حتى تطبق تعاليم هذا الدين .

بكري الوالد يربي والمعلم يربي والشرطي يربي ووكيل الدولة يربي والرئيس يربي والان ؟

الله يداوي الحال يعجل بفرجه .

ربي يبارك فيك .

مثل ما قال الاخوة قبلي
للأسف الشديد أصبح هكذا خلق شي طبيعي
في المقاهي و الملاعب و المدارس
رغم قبحه و عظمة ذنبه
فسيدنا رسول الله يقول
« إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها، يزل بها إلى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب » [متفق عليه].
فكلمة من الفحش قد تخرج صاحبها في الملة و الدين
و تلقي بصاحبها في قاع جهنم
ألم يقل سيدنا رسول الله
« . . . وهل يكب الناس على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم » [رواه الترمذي].

و عن أبي هريرة رضى الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليقل خيرًا أو ليسكت» (رواه البخاري ومسلم وأحمد وغيرهم) .

قال النووي – رحمة الله عليه : «هذا صريح أنه ينبغي أن لا يتكلم إلا إذا كان الكلام خيرًا، وهو الذي ظهرت مصلحته، ومتى شك في ظهور المصلحة فلا يتكَّلم»

وعن أبي موسى رضى الله عنه قال : قلت : يا رسول الله ! أيُّ المسلمين أفضل ؟ قال : «من سلم المسلمون من لسانه ويده» (متفق عليه) .

وعن سهل بن سعد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة» (متفق عليه

أرأيتم أحبتي معي ان اللسان شيء خطير على صاحبه

من خلال ما سبق لابد من سن قانون يجرم سب الدين و القول الفاحش

شكرا لك حبيبي معاذ و جعلك بضعا من معاذ بن جبل رضي الله عنه و عن سادتنا الصحااابة أجمعين​
السلام عليكم
لا فضّ فوك أخي الحبيب محمد
وهل يعلو قول فوق قول النبي صلوات ربي وسلامه عليه؟ إنه لا ينطق عن الهوى، فالمسلم من سلم الناس من لسانه.
أحييك على اقتراحك السديد أخي الفاضل.
مودتي

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة