نعيش أزمة أخــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــلاق

safouane batna

:: عضو مُشارك ::
نقاط التفاعل
843
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: أما بعد اليوم أعود لكتابة موضوع بعد غياب لأنو كاينة واحد العضوة ماخلات والو المواضيع كامل تتطرقتلهم :thumb_up02: المهم مانراه من مظاهر للأسف يجعلنا نتيقن ان اسباب تخلفنا هي ابتعادنا عن الأخلاق بصفة كبيرة وما جعلني اكتب هذا الموضوع بعض المواقف التي صادفتها هاته الأيام أصبحت منازلنا مدرسة عليا في تعليم الكلام الفاحش والبذيئ للأبناء وأصبحت شاشاتنا ملاذا للمسلسلات التركية والغرامية الاباحية والمصيبة هي تسابق ربات البيوت والابناء للمشاهدة والتأثر بمواقفها ،والأم المدرسة التي من المفروض أن تشتري لأبتائها وبناتها ملابسا مستورة نراها تشتري السراويل الهابطة وحجاب الراقصات ، أصبحنا نتحاشى ركوب الحافلات لتجنب سماع الويلات ، أصبحنا الأوائل من بين دول العالم في رالي الجرائم بأنواعها وحمل الاسلحة والمحظورات وتفوقنا على دول لا تعرف الاسلام الذي يدعو لعكس مانراه ، أعطوني مدارس في بلدان العالم تلاميذها يتعاطون ام الخبائث من غير المدارس الجزائرية ، في بلدنا صغار العقول بنتهكون حرمة رمضان موقف حدث لي الاسبوع الماضي: ركبت الحافلة من وسط المدينة لاحد الدوائر وصعدت امرأة فقمت من مكاني طالبا من احد الشباب ان يتركها تمر للجلوس أجابني قائلا: اقعد برك ياو جات مرأة بلاصتها فالدار ماشي فالبيس والله شهدت واستغفرت وخليتو وفي المساء ذهبت للمسجد لصلاة المغرب رأيت الدراجات بالكادنات والأحذية في اكياس بلاستيكية وصناديق الزكاة بالكادنات ؟؟ تأسفت في بيوت الله ونخاف من السرقة .، موقف آخر هو خروج تلميذات من الاكمالية سمعت منهن كلاما بذيئا لا يقوله الرجال وبصوت عال ويضحكن جراء ماسمعنه ، والكارثة التقينا بصاحب بيتزيريا سألناه عن العمل فأجابنا أنه أغلق المحل ولدى حديثنا معه قال لنا أنه كان يغير الزيت بالأسبوع ؟؟؟؟استغربنا فقلنا له ان هذا يسبب السرطان فقال لنا الشعب هذا مايمرض ماوالو:-o مافهمتش واش نقولو وفالأخير يوم الجمعة خرجو الشعب من الستاد التطياح والتكسار ربطت كل المواقف بالأخلاق لأن العيب ماشي فالدولة ولا المسؤولين العيب فالعائلة والمؤسسات التربوية والمساجد ولوكان نتخلقو كل شيئ يتريقل من المواطن البسيط للمسؤول لأننا ببساطة نعاني من أزمة أخلاق وتربية قبل كل شيئ وهنا تفكرت حديث سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم : انما بعثت لأتمم مكارم والأخلاق. والبيت الشعري: انما الامم الاخلاق مابقيت إن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا
وأسئلتي : هل يحق لأي كان اتهام الآخر أم أنه يجب على كل واحد منا تصليح أخلاقه في مراكز ميكانيكية متخصصة؟
هل الفشل السياسي والاقتصادي أكبر تأثيرا أم الفشل الأخلاقي؟
هل يمكن القول ان هناك مخطط قذر للقضاء على اخلاق الجزائريين؟
وأختم موضوعي بكلام سيدنا أمير المؤمنين (علي بن أبي طالب) رضي اللّه عنه:
(وكُلُّ جراحة فلها دواءٌ ... وسوءُ الخلقِ ليسَ له دواءُ
وليس بدائم أبدا نعيمٌ ... كذاكَ البؤسُ ليس له بقاءُ)

آخر تعديل:
رد: نعيش أزمة أخــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــلاق

السلام عليكم
الاخلاق هي الغائب الاكبر في مجتمعنا
كارثة حقيقية للاسف
بوركت على الطرح القيم
لي عودة ان شاء الله

موضوع محزن والله
فعلا ازمتنا ازمة اخلاق و قيم
فالأم الاخلاق ما بقيت فان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا
كما ذهبنا نحن فالقطار بعيد عن السكة فكيف له السير
و العربة في مكان غير الفرس فكيف لها المسير

و الله لا نجاح لنا و لا امل لنا الا بالعودة الى اخلاقنا
فأخلاق فرنسا لم تجلب لنا الا المهالك
و خطر الانحراف اكبر من خطر الاقتصاد
فلما تكون اخلاقنا عالية أكيد ستتحسن حياتنا
فما يحدث لأقتصادنا سببه سلوكيات و مسؤولين منحرفين

والله يااخي مشكلة الاخلاق مشكلة كبيرة :
لانو لما تموت الاخلاق فينا فانما تموت الانسانية ويموت الضمير المعاتب بداخلنا
فتجد الرجل يسيء الى جاره باخلاقه الدميثة وتجد المراة تسيء الى انوثتها
باخلاقها المنعدمة والهابطة والاصلاح ياتي من الاسفل للاعلى
لكن لي قصة سارويها لكم :
كما يعرف الجميع فان اي اقامة جامعية فيها متجر صغير ومقهى صغير
وكان يعمل هناك شاب في سن 25 وكان ذميم الاخلاق ادخل لكي اشاهد مباراة لكرة القدم فاسمع منه الكلام البذيء الذي تقشعر منه الابدان
وفي يوم من الايام ذهبت لصلاة الظهر في المصلى فوجدت هناك شاب قد اطال لحيته ويرتدي الابيض
لم اعرف من هو لكن اعجبني منظره ثم وانا في صلاتي اعاد عقلي ذالك المنظر وحللت ذالك الرجل
فطرقت ببالي صورة ذالك الشاب الذي كان قي قمة دناءة الاخلاق ثم مباشرة بعد التسليم
نظرت اليه مباشرة فوجدته ذالك الشاب لا ادري كيف استقام وكيف فتح الله عليه بهداية لكن الاكيد ان هناك شخصا ما انسانا ما قد حرك فيه مشاعر الاستقاامة وسبحان الهادي
وهل تعلمون ماذا كان يسمى في الجاهلية هذا الشاب اي قبل الاستقامة : لقد كانو ينادون بالفرعون وكانت تعجبه الكنية
هكذا هي الاخلاق لن تتحرك فينا نشوة الاخلاق حت يكون هناك سبب ما من انسان ما وهي التي عبر الرسول الكريم عليها :بالنصيحة
فهؤلاء الغير متخلقون اصحاب عقول وبالنصيحة الجميلة ستتغير اخلاقهم ذكورا كانو او ايناثا والله الهادي الى سواء السبيل ...

السلام عليكم
بوركت اخي على هذا الطرح
من المؤسف ان ترى انحطاط الاخلاق في بلد مسلم
فاصبحنا لا نفرق بين الرجل و المراة في اللباس
و نحن جالسون في منازلنا نسمع كلاما بذيئ من الشارع
و الادها و الامر اننا نسمعه من الفتيات
و اصبحنا نادرا ما نرى احتراما او تقديرا بين الناس
يا أخي و المصيبة الكبرى انه اذا تكلم الصالح منا
لينصح او يذكر اصبح في اعين الناس فضوليا و يتدخل
في مالا يعنيه و يكون الجواب بكل برود ( ما دخلك)
و في الاخير ربي يهدي .

السلام عليكم اخي صفوان
راني نشم ريحة راك تمعني عليا الحمد لله انو ربي ستر وانك غرت مني وكتبت موضوع غيور
المهم عودة للموضوع
والله يا اخي كل ما قلته يندى له الجبين انا لن الوم لا مسلسل تركي ولا يباني المشكل انو مثلا عندي ابني وانا اربيه وبعده يخرج للشارع وياتي بلفظ عقابه راجع لي انا وتربيته لاننا ربيته واعرف كيف ثم يتعلم من الشارع السؤولية من الشارع ومني ومن والده هنا لنا الدور الاكبر ايضا ابنتي انا مسؤولة عن تصرفاته وعن محاولتها ام تكون كصديقاتها بداية انا لو تغاضيت عن نوعية صديقاتها لن الومها ان تصرفت كفتيات الشوارع ولكن ما يحدث انو اولادنا اليوم هم من يسيرون اوليائهم للاسف
بالعودة للمنطلق العام المجتمع ككل تعرى وتجرد من قيمه الآن يمكن سوف نعود لزمن طرزان ونحمل الاسلحة ونمشي عراة وهذا يقتل الآخر للأسف بات القتل كشربة ماء وصارت الرذيلة محط مفخرة
للاسف بعدنا عن الدين خرج من بيوتنا وتعدى حدود الشارع ووصل الى حكومتنا التي دعمته وفتحت له الابواب
شكرا لك ويا ريت تزيد تغير مني وتكتب راح نافسك ونشوف راني نتحداك هذا لو كنت تمعني عليا
شكرا

والله يااخي مشكلة الاخلاق مشكلة كبيرة :
لانو لما تموت الاخلاق فينا فانما تموت الانسانية ويموت الضمير المعاتب بداخلنا
فتجد الرجل يسيء الى جاره باخلاقه الدميثة وتجد المراة تسيء الى انوثتها
باخلاقها المنعدمة والهابطة والاصلاح ياتي من الاسفل للاعلى
لكن لي قصة سارويها لكم :
كما يعرف الجميع فان اي اقامة جامعية فيها متجر صغير ومقهى صغير
وكان يعمل هناك شاب في سن 25 وكان ذميم الاخلاق ادخل لكي اشاهد مباراة لكرة القدم فاسمع منه الكلام البذيء الذي تقشعر منه الابدان
وفي يوم من الايام ذهبت لصلاة الظهر في المصلى فوجدت هناك شاب قد اطال لحيته ويرتدي الابيض
لم اعرف من هو لكن اعجبني منظره ثم وانا في صلاتي اعاد عقلي ذالك المنظر وحللت ذالك الرجل
فطرقت ببالي صورة ذالك الشاب الذي كان قي قمة دناءة الاخلاق ثم مباشرة بعد التسليم
نظرت اليه مباشرة فوجدته ذالك الشاب لا ادري كيف استقام وكيف فتح الله عليه بهداية لكن الاكيد ان هناك شخصا ما انسانا ما قد حرك فيه مشاعر الاستقاامة وسبحان الهادي
وهل تعلمون ماذا كان يسمى في الجاهلية هذا الشاب اي قبل الاستقامة : لقد كانو ينادون بالفرعون وكانت تعجبه الكنية
هكذا هي الاخلاق لن تتحرك فينا نشوة الاخلاق حت يكون هناك سبب ما من انسان ما وهي التي عبر الرسول الكريم عليها :بالنصيحة
فهؤلاء الغير متخلقون اصحاب عقول وبالنصيحة الجميلة ستتغير اخلاقهم ذكورا كانو او ايناثا والله الهادي الى سواء السبيل ...

بارك الله فيك من قصتك نستنتج أن التغيير بيدنا يجب أن نتناصح ونتقبل النصيحة لنغير مابداخلنا لانه لا خير في قوم لايتناصحون

السلام عليكم
بوركت اخي على هذا الطرح
من المؤسف ان ترى انحطاط الاخلاق في بلد مسلم
فاصبحنا لا نفرق بين الرجل و المراة في اللباس
و نحن جالسون في منازلنا نسمع كلاما بذيئ من الشارع
و الادها و الامر اننا نسمعه من الفتيات
و اصبحنا نادرا ما نرى احتراما او تقديرا بين الناس
يا أخي و المصيبة الكبرى انه اذا تكلم الصالح منا
لينصح او يذكر اصبح في اعين الناس فضوليا و يتدخل
في مالا يعنيه و يكون الجواب بكل برود ( ما دخلك)
و في الاخير ربي يهدي .
والله صحيح الأمر مؤسف لأن سياسة تخطي راسي جاءت من الناس التي لا تتقبل النقد وهو ماجعل الجميع لا يتدخل في أمور الناس حتى ولو كان الهدف نبيلا وخاصة كلمة مادخلك التي جعلتنا نهوي للهاوية وشكرا جزيلا على مشاركتك

السلام عليكم اخي صفوان
راني نشم ريحة راك تمعني عليا الحمد لله انو ربي ستر وانك غرت مني وكتبت موضوع غيور
المهم عودة للموضوع
والله يا اخي كل ما قلته يندى له الجبين انا لن الوم لا مسلسل تركي ولا يباني المشكل انو مثلا عندي ابني وانا اربيه وبعده يخرج للشارع وياتي بلفظ عقابه راجع لي انا وتربيته لاننا ربيته واعرف كيف ثم يتعلم من الشارع السؤولية من الشارع ومني ومن والده هنا لنا الدور الاكبر ايضا ابنتي انا مسؤولة عن تصرفاته وعن محاولتها ام تكون كصديقاتها بداية انا لو تغاضيت عن نوعية صديقاتها لن الومها ان تصرفت كفتيات الشوارع ولكن ما يحدث انو اولادنا اليوم هم من يسيرون اوليائهم للاسف
بالعودة للمنطلق العام المجتمع ككل تعرى وتجرد من قيمه الآن يمكن سوف نعود لزمن طرزان ونحمل الاسلحة ونمشي عراة وهذا يقتل الآخر للأسف بات القتل كشربة ماء وصارت الرذيلة محط مفخرة
للاسف بعدنا عن الدين خرج من بيوتنا وتعدى حدود الشارع ووصل الى حكومتنا التي دعمته وفتحت له الابواب
شكرا لك ويا ريت تزيد تغير مني وتكتب راح نافسك ونشوف راني نتحداك هذا لو كنت تمعني عليا
شكرا
بارك الله فيك مريم والله حاسة الشم لديك جيدة ولم تخذلك ههههههههه :bravo01:بالعكس والله مواضيعك رائعة واستفدنا واستمتعنا بقراءتها وهو ماجعلني أقرأ فقط ولا اكتب مواضيع جديدة يعني فلستيني هههههههههه والله عندك الصح واش قلتي اذا أردنا أن نستقيم يجب الرجوع للدين لأن هو الأساس كرهنا من ـأخبار يومية أصبحت عادية عندنا القتل والسرقة والخطف ربي يهدينا ان شاء الله وراني رميت المنشفة ورفعت الراية البيضاء من اذرك مانافسكش مانقدرلكش هههههه :smile02:ربي يعاونك وبارك الله فيك

موضوع مهم و لوكان تجي تحكي مع اي شخص فظاهرة الاخلاق و الانحطاط الي رانا فيه ببساطة الكل يقولو لازم التربية تبدا من الاسرة و المدرسة و الكل فاهم و الكل عارف واش الغلط المهم من كل هذا لازم من الكل يطبق واش يخمم فيه لنفسه ماش يهدر و ينصح لو يجي في التطبيق تلقايه الفعل صفر لوكان كل واحد يغير من نفسه و يعمل بما يفكر به و يقول عليه انه الصح و يعمل بما قال عليه الاسلام بهاد الطريقة من تغيير الواحد الى تغيير الكل موضوعك شامل و يلزمله كلام بزاف باختصار ينقصنا النقاش داخل الاسرة ماش كل واحد في طريق ........و الوعي و القول يترجم بالفعل (العمل بما ينصح عليه ديننا )

في الوقت الذى لا يزال جمهور الأمة يفكر فيه بعقلية الزنوج الهمل . تحت وطأة الجهل المتراكم عليه من قرون . نرى البعض يفكر بعقلية اللاتين . أو الأمريكان . ويحيط نفسه فى البيت وفى النادى وفى الملهى بهذا الجو الغربى البهيج الألوان!! والهدف الفذ لهذه الطائفة . أو لأغلب أفرادها . أن يحولوا قوتهم العلمية إلى قوة مالية.. فهم يتكالبون على شراء الممتلكات المختلفة من أراضي وعمارات وبذلك تتآمر شتى العوامل على إبقاء الطبقة الدنيا فقيرة من العلم.. من المال.. فقيرة من القوة والسلامة .. ورؤوس هذه الطبقة . كثيرا ما يتكلمون عن الأمة الجاهلة . كما تراها عقولهم الكبيرة والضعيفة . كما تحسها نفوسهم القوية . يتكلمون عنها . وهم لا يشاركونها حياتها . ولا يشاطرونها آلامها . لأن من خصائص طبقتهم الممتازة بالعلم والمال . ألا تخالط المواطنين إلا بحذر وقدر. !
ونحن إذا حللنا سوء الخلق . ورجعناه إلى عناصره التى يتكون منها كما يتكون الماء من عنصريه المعروفين . لوجدناه مزيجا من جهل وفقر . أو جهل ومرض . أو جهل وترف. والحق أن خلو المجتمع من هذه العناصر . يتبعه غالبا خلوه من شراسة الأخلاق وضعة السلوك! وأن المجتمعات التى يروقك شرف معاملاتها . وجمال آدابها . وصدق اتجاهاتها . هى هذه المجتمعات التى تأصل فيها العلم . وسادتها العافية . وتقاربت فيها العقول . وتساوت فيها الحقوق . وأمكن فيها التفاهم والتعارف

شكرا لتطرقك لهذا الموضوع الخطير أخي الكريم
يجب علينا أن ندق ناقوس الخطر و نتجند كل منا يبدأبنفسه ثم محيطه ثم الأقرب فالأقرب ، وعلى الأم و الأب خصوصا أن لا يكلا و لا يملا من الحوار و ارشاد أبنائهم
كنا في زمن الكل فيه يربي مع الأب و الأم ، الجد يربي و الجدة تربي ، و الجار و الجارة ، و المعلم ، لأن الوالدين كانا بتقبلان النصح ، لكننا أصبحنا في زمن اذا قيل فيه للأب أو الأم أن ابنك قد شتم أو سرق أو ظلم أقام القيامة و لم يقعدها و اتخذ من ناصحه عدوا لدودا عوض شكره و الثناء عليه .
كيف نرجوا من ولد صغير تعلم النطق فلاحا اذا هو سمع كلمة نابية و كررها عل مسامع والديه ، ففرحا و صفقا لإبنهما أنه كبر و صار يتكلم مثل الكبار " سعدي بوليدي " .
و كيف نرجوا فلاحا من أب يتلفظ بأبشع العبارات أمام أبنائه ، و أم لم تتحكم في أعصابها لحظة الغضب فصارت تبدع في أنواع السباب و الشتائم و ما أسوأه من ابداع .
لست ألوم في هذه الأزمة الأخلاقية سوى الوالدين فلو أدى كل منهم دوره في البيت و أصلح أولاده و رباهم أحسن تربية لصلح المجتمع بأسره .

أنظر إلى تاريخنا .. نحن دوريا منذ آلاف السنين نقع تحت أقدام الغزاة و المحتلين و لقرون .. في كل مرّة ننسى الدرس سريعا لنقع من جديد .. المشكلة الحقيقية هي أن نسبة الرجال في وسط الغاشي هي مثل قطرة في بحر .. و من أكبر شروط الرجولة هو عدم الخيانة .. و أن يخذل أحدنا أخاه هو من أكبر أنواع الخيانة ..
ما أهلكنا عبر التاريخ هو صفة التخاذل التي و كأنها صفة مطبوعة في جيناتنا
.

بارك الله فيك وانت قولتها اذا ه ذهبت اخبلاقهم ذهبوا
كان العيب ينقال غيرمن الذكور الآن كبير صغير امرأة رجل كامل كيف كيف
ربي يهدينا
صح فطوركم

والله صحيح الأمر مؤسف لأن سياسة تخطي راسي جاءت من الناس التي لا تتقبل النقد وهو ماجعل الجميع لا يتدخل في أمور الناس حتى ولو كان الهدف نبيلا وخاصة كلمة مادخلك التي جعلتنا نهوي للهاوية وشكرا جزيلا على مشاركتك

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة