حكايتي والشناوة

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

karima

:: عضو مُتميز ::
نقاط التفاعل
4
جاتنى فكرة هذا الموضوع وانا كل يوم لما نفتح شباك غرفتي ونشوف هذا المجمع الضخم تاع الشناوة

الى احتلوا مساحة واسعة من ارض جيرانا واستغلوها في بناء مصنع ضخم
هنا كل شيء عادي

بصح الى مش عادي إحساسي وانا نشوف بلادي تتبنى على يد الغير

ومن وراء نافذتي وعلى ما أظن صراتلي عقدة من هذا المنظر نشوف في هذوك الشناوة وكانهم نمل من كثرة النشاط
وإحنا شبابنا متكى على الحيط
ايه وانا نتفرج ( شعب التفراج ) ككل يوم كيف سرعة العمل عندهم اكبر من سرعة النت عندي
كيف الحياة عندهم مليانة حيوية وأنا القهر قتلني
كيف وانا من اسبوع لما تغير شوية جو تقطع الكهرباء من عدنا ( يومين من الصباح للعشية )

وهما جيران بصح سبحان الله ولا شيء تغير كاين نور كاينة خدمة ما يحبس عندهم والو وكانهم هما في عالم واحنا الجزء الصغير الى قريب منهم في عالم
ايه وحتى القطط المتشردة دارولها حل ( اكل ليهم يعني )

عجبي وانا نفتح الموضوع مع العائلة قالولي هم ناس خدامة ماشي كيما حنا والى يتبنى عدنا في 3 سنين هما في شهرين اخلصوه يعني العائلة وهي جزء من المجتمع راهي سلمت بلي الأغراب هما صناع الجزائر
يبقى شيء واحد انه الرئيس يولى شينوي وهكا تزدهر الجزائر دامنا شعب يعرف أخطائه بصح ما قادر يعمل شيء
يومياتي مع الشناوة قاهرتني ومعذبتني وعملتي عقدة الشناوة
يلا طولت نخليكم مع حكايتي

رد: حكايتي والشناوة

نحن شعب عامل لكن المسؤولين هم السبب يا اختي فشبابنا كره هاد المعيشة تاع المزرية و راهم كل يوم اموتو فالبحر

هوما مساكن واش ذنبهم .... اذا ولادها مش حابين يخدموها

الله غالب خبز دار يكله برانى

بارك الله فيك

في عوض ماراكي قاعدة تتفرجي روحي شوفي خدمتك ............. بالاكي تزعفي بصاح والله غير شبابنا راهم حابين يخدمو بصح ماعرفوش كيفاش الظروف ماعاونتهمش............راكو فاهمين

في عوض ماراكي قاعدة تتفرجي روحي شوفي خدمتك ............. بالاكي تزعفي بصاح والله غير شبابنا راهم حابين يخدمو بصح ماعرفوش كيفاش الظروف ماعاونتهمش............راكو فاهمين

انتي الي روحي شوفي دراستك يا البرهوشة بلاك تسقطي هذا العام و يضربك باباك على راسك ..

و تعلمي الاداب و الاحترام و كيف يكون ردك في المستوى ... هذا الي تفلحو فيه غير الردود السيئة و التجريح

و الحمد لله الي قاعدة تتفرج ما ناقصها خير و يحق لها تتفرج و مواضيعها اهم و احسن مواضيع في

المنتدى ...

و السلام عليكم ....

أنا شخصيا نفضل الشناوة يخدمولي مشاريعي على المقاولين الجزائريين السرارقة ، فيهم شحال من ديفو : عاطلين في العمل ، يسرقو في جودة الحديد ، يسرقو في الاسمنت ، كل شيء ، يعني مثلا العمارة تستاهل مواد بناء بقيمة مليار ، المقاول هذا يخدمها بنص السومة و الباقي ياكلو حرام في حرام .
عمري يغيضني الحال كي نشوف شناوة ولا أوربيين في بلادنا يخدمو ، لانهم صح بالفعل يخدمو مليح و بمقاييس عالمية ، و اللي راه عكس كلامي نقلو راك غالط و فيق لروحك و شوف الفرق بيننا و بينهم .
عندي سؤال واحد فقط : يقدرو المقاولين و الشركات تاعنا يخدمو ناطحة سحاب ؟
و الفاهم يفهم

واش راح ندير الله غالب
رانا نتضر جينا هيفاء الي الجزائر
به تخلا علي الشعب الجزائري

يا صاحبي راك بعيد خلاص ، واش جاب هذا الكلام هنا ؟ واش دخل هيفاء تاع الرخس في موضوع الشناوة !!! كشما شربت دوا خاطيك .

أختي نقلك الصح الشناوة ناس خدامة و احنا شبابنا يتفشش عالخدمة هم ما علابالهم بوالوا يخدمو اي حاجة هذيك النهار دارو معرض للسلع عندنا واوووووووووو و الله خير يعرفوا كيفاش حتى يجذبوا المشتري بصح يغيضني الحال بزااااااااف كي نشوف وليدات البلاد حيطيست
ميغسي عالطرح المتميزززززززززززز

نحن شعب عامل لكن المسؤولين هم السبب يا اختي فشبابنا كره هاد المعيشة تاع المزرية و راهم كل يوم اموتو فالبحر[/quote
اخى فريد صحيت على المرور
حتى المسؤولين هم جزائرين ولو يوجد غلط في النظام والادراة
فهذا راجع انه احنا الجزائريين بصفة عامة من مسؤول لابسط جزائري
مفهومنا لحب الجزائر مختلف وغير ناضج وتكون المصلحة الفردية هي المعتمدة
على مصلحة الوطن
اخى صدقيني مشاكلنا منا وفينا وثقافتنا وهويتنا هي الى ممكن ترجع الامل فينا
لو تمسكنا بيهم وما حملنا فشلنا على المسؤولين برك
شكراااااا اخى ومقدرة بزاف هذا المرور الى حسيت فيه نبرة الجزائري الغيور على وطنه وابناء وطنه
تقبل فائق الاحترام والتقدير

هوما مساكن واش ذنبهم .... اذا ولادها مش حابين يخدموها
اختى مشكورة على المرور وبعد
وانا ما عندي ما نقول ولو قراتي موضوعي مليح كنت عرفتي بلي مشكلتي مش مع الشناوة
مشكلتي انى ما نقدر نتحمل غريب يدوس ارض بلادي ويخدمها
بلادي الى مروية بدم مليون ونصف مليون شهيد
اما عن ولادها مش حابين يخدموها هنا المشكل وهنا العقدة
وكلنا نعرفوا بلي بلادنا عندها خيرات وربي انعم علينا باطيب ارض
البعض يقول النظام
البعض يقول احنا شعب كسول
والبعض يقول ما جاتنا الفرصة
كلها مشاكل منا وفينا ويا ريت تبقى ديما هكا منا وفينا
ولا يجي يوم تكون منا ولغيرنا
صحيتي على المرور
وتقبلي فائق الاحترام والتقدير

الله غالب خبز دار يكله برانى

بارك الله فيك

وفيك الف بركة اخى احمد
والله هذا الى قاهرني
كيف خيرنا ياكله البراني
وواش من براني
غريب الملة والدار والدين
وانا مش ضد التطور انا ضد فكرة الاستحسان الى شفتها في اغلب الردود
تقبل فائق الاحترام والتقدير

انتي الي روحي شوفي دراستك يا البرهوشة بلاك تسقطي هذا العام و يضربك باباك على راسك ..

و تعلمي الاداب و الاحترام و كيف يكون ردك في المستوى ... هذا الي تفلحو فيه غير الردود السيئة و التجريح

و الحمد لله الي قاعدة تتفرج ما ناقصها خير و يحق لها تتفرج و مواضيعها اهم و احسن مواضيع في

المنتدى ...

و السلام عليكم ....

الغالية انا معك مثل هكا ردود انت الى تعرفيني ما نقدر نرد اعليها
ما نيش عارفة شو معنى هذي الردود ولا حتى كيف نرد اعليها
المهم ربي يهدينا ونتعلموا الاحترام
وتعرفي حاجة ورغم انك مش جزائرية الجنسية بصح جزائرية الروح
وشفت بعينك طريقة اخرى نشوف بيها حبي لبلادي
الى احبها كل من عرفها وسمع بتاريخها
ربي اخليك يا الغالية مقدرة انك ما استحملتي على صاحبتك كيف ما انا ما استحملت على بلادي
تقبلي فائق الاحترام والتقدير

أنا شخصيا نفضل الشناوة يخدمولي مشاريعي على المقاولين الجزائريين السرارقة ، فيهم شحال من ديفو : عاطلين في العمل ، يسرقو في جودة الحديد ، يسرقو في الاسمنت ، كل شيء ، يعني مثلا العمارة تستاهل مواد بناء بقيمة مليار ، المقاول هذا يخدمها بنص السومة و الباقي ياكلو حرام في حرام .

عمري يغيضني الحال كي نشوف شناوة ولا أوربيين في بلادنا يخدمو ، لانهم صح بالفعل يخدمو مليح و بمقاييس عالمية ، و اللي راه عكس كلامي نقلو راك غالط و فيق لروحك و شوف الفرق بيننا و بينهم .
عندي سؤال واحد فقط : يقدرو المقاولين و الشركات تاعنا يخدمو ناطحة سحاب ؟
و الفاهم يفهم

اخى فوزي شكرا على المرور وبعد
مش كل المقاولين هكا ومش كلهم سرارقة هذي صفة استثنائية
وانا في خدمتى كنت نتعامل بزاااااف مع مقاولين وكنت نشوف حرصهم على الفاتورة
ونقضوا ساعات وساعات واحنا نعاودو في الحساب
وديما فيه مقاول اقلي بلاك يا بنتي انزيدوا انعيدوا الفاتورة
هذي دراهم بلادنا وتولى في الاخير لولادنا
واعتبر بلادك بحال عائلتك لو انت بطال وما قادر نتصرف على اسرتك
ترضى يجي غريب الدين والملة يصرف اعليها
اظن انه من الاولى انك انت تتعامل مع الغريب لو ما لقيت حتى حل
وكان هذا الغريب حل مؤقت تتعاون معاه وتكون معاه خطوة بخطوة
مش هو الى داخل الدار وانت برى
مشكور اخى فوزي على المرور
وتقبل فائق الاحترام والتقدير

اختي كريمة ظاهرة الشناوة في الجزائر قد مرت عليها ظاهرة من قبل .................هي ظاهرة الالمان في الجزائر فالجزائر القديمة قد بنيت بيد المانية .................و العيب ليس فيمن يبني العيب يكمن في اولئك الذين اصبحت قلوبهم خاوية تفضل المصلحة الفردية على مصلحة الجميع و الوطن ..................و بقينا نحن الفئة المغلوب امرها .................نكتفي بالمشاهدة و التحسر مرة على ما يحدث ومرة اخرى بالسخط و كثيرا بالرضا و القناعة
بان ما يحدث فعلا في بلدنا سواء جيدا ام لا سيكون افضل من حلم ..........................بلا امل

شكرا لكي

اختى ليلى فرحني مرورك على موضوعي
ليلو الالمان والشناوة في رايك احبوا الجزائر خير منا هم اكيد ليهم مصالح وبزاااااف
ويا ريت ما يتكرر التاريخ نفسه
فعلا العيب مش فيهم العيب فينا
احنا الى راضين وشايفين وساكتين
وحتى لما يكون مثل هكا مجال نشوفو فيه قدرتنا على التعبير نلقى كل التعبير تعبير واحد
العصبية في الكلام وكل واحد حاب يثبت لشخص او لمة انه انسان يقدر احاور يقدر يقيس شخص يقدر يزعف ويستهين بولد بلاده
وللاسف هكا تحول موضوعي
كل مغزى حكايتي انى نغير على بلادي وهذا اظن من حقي
ووضعت موضوعي في قسم هنا افرغ واش في قلبك ابتعادا عن النقاش
ليلو كل الى انا مقتنعة بيه ومغروس في قناعتي بلادي ما لها دخل في عيوبنا
مشكورة بزااااااف على مرورك الذي اتشرف به
وتقبلي مني فائق الاحترام والتقدير

أختي نقلك الصح الشناوة ناس خدامة و احنا شبابنا يتفشش عالخدمة هم ما علابالهم بوالوا يخدمو اي حاجة هذيك النهار دارو معرض للسلع عندنا واوووووووووو و الله خير يعرفوا كيفاش حتى يجذبوا المشتري بصح يغيضني الحال بزااااااااف كي نشوف وليدات البلاد حيطيست
ميغسي عالطرح المتميزززززززززززز

فعلا اختى هم ناس خدامة وعارفين واش قاعدين يعملوا
فعلا شبابنا هم الضحية وهم الى يتحمل هذا الهجوم الشينوى
ايه يا ريت نتعلموا منهم
صحيتي على المرور اختي
تقبلي فائق الاحترام والتقدير

أحكايتك كأحكايتي طول طريق كنروح ولا نجي نلقاهم يركبو معانا و يخدمو في أبلادنا و الجزائريين راقدين الله يستر
بالصح نقولك إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد ..............
و نحن لا نريد الحياة صراحة

ياو في البلاد ادي كيما دير تحير .. وكي تحير تحفر بير وتغم راسك

تسجيل حضور ..

اخى فوزي شكرا على المرور وبعد
مش كل المقاولين هكا ومش كلهم سرارقة هذي صفة استثنائية
وانا في خدمتى كنت نتعامل بزاااااف مع مقاولين وكنت نشوف حرصهم على الفاتورة
ونقضوا ساعات وساعات واحنا نعاودو في الحساب
وديما فيه مقاول اقلي بلاك يا بنتي انزيدوا انعيدوا الفاتورة
هذي دراهم بلادنا وتولى في الاخير لولادنا
واعتبر بلادك بحال عائلتك لو انت بطال وما قادر نتصرف على اسرتك
ترضى يجي غريب الدين والملة يصرف اعليها
اظن انه من الاولى انك انت تتعامل مع الغريب لو ما لقيت حتى حل
وكان هذا الغريب حل مؤقت تتعاون معاه وتكون معاه خطوة بخطوة
مش هو الى داخل الدار وانت برى
مشكور اخى فوزي على المرور
وتقبل فائق الاحترام والتقدير

[/center]

عندي تعقيب على كلام الاخت السرقة نتاع المقاولين يا اختي متكونش غير فالفاتورة راهم كاين بزاف طرق و ميغركش الي يقلك عاودي الفاتورة احسبيها راهي دراهم البلاد و الله الي يبغي يسرق يجبدها من كرش بليس كاين مقاولين يتفاهمو مع اصحاب المواد مثل الاسمنت و القرافي و غيرو على سومة اقل بصح فالفاتورة راح يتفاهمو يكتبوها بسومة اخرى تاني كاين بخصوص الجودة نتاع مواد البناء و خلي كاين بزاف طرق و هذا الي باغي نوصلولك بلي ميغركش الكلام عند بعض المقاولين و خلي كي تولي فالحساب نضن مراكيش قارية محاسبة لكان قريتيها تعرفي بلي كاين ثغرات بزاف تخليك تسرقي مزال عندك خبرة بسيطة نضن في هاذ المجال
و بخصوص الاغراب الي راهم يبنو فالبلاد فهاذي راهي في كل بلاصة حتى دول الخليج بناوها اغراب و الدول الاجنبية يبنوها اغراب الي هي تتمثل في هجرة الادمغة العربية ليهم و بيناءها بشكل اكثر تطور العيب ما هو لا فالشباب ولا في قصة الكسل ولا في اي حاجة اخرى العيب يجي من بعدنا على الدين و تطبيقه رانا منفهموش فيه الي يجي يعرف يصلي و لا يقرى قرآن بصح معلابالوش بلي الدين هو الحياة و لي يفهمو مليح و يخاف ربي هذاك الوقت راح تتسقم الحياة كاملة
تعاليم دينا عطاتنا كيفاش نعيشو بصح الله غالب كاين بزاف عمبالهم الدين عبادة مثل صوم وحج و زكاة وصلاة معلابالهمش بلي العمل المتقن عبادة واذا عرفو مراهمش يطبقو

فالاخير نقلك بلي موضوعك هذا راهو مليح و كلام الاعضاء كامل نشوفو فالمستوى و كل واحد قال الجانب الي يشوفو سبب في هذه الظاهرة
و غيرتك على البلاد هاذي غيرة اي واحد فينا و عوض تتحسري على هاذ الشي حاولي تتفائلي فدخول الشناوة ولا اي جنس عريب اخر مش عيب اذا كان هذا في صالح لبلاد
و يا اختي الشناوة بدراسة جزائرية للاقتصاد و الهيكل الجزائري هو انسب حل لهكى ازمة راهي فيها الجزائر بعد سنوات التخريب و الشناوة راهو ماشينات بسومة رخيصة يعني حاجة مليحة لينا بشرط يبقى التواجد مؤقت و في مجال الي جاو على جالو برك
و الشباب الجزائري ثاني راه كاين الي كيما الشناوة و تلقايه كامل يبني فالصحراء الجزائرية و لكان تسقسي و تخرجي للواقع برة يقولولك قداه من جزائري راه بعيد على ماليه يخدم فالصحراء و متضحكيش كاين الي يخدم تحت شركات اجنبية المهم عندي هدرة بزاف بصح منكثرش وراني هنا اذا موصلتلكش الفكرة

و ان شاء الله و اهم حاجة نشوفو بلادنا احسن بلدان و الشعب احسن الشعوب

كان عندي كلام بزاف بصح قلت خلي الباقي يكملو

برك ان شاء الله تفهمي وجهة نظري و نضن مكاش نقاش على واش قلت

و هاذي كلمة غيرة و ماغيرة حاولي تجسديها في شي حاجة تنفع البلاد هكى راح تروحلك عقدة الشناوة او اي رهط يدخل بلادنا

يعني هاذي هي الحياة علاقة طردية مكاش الي عاش وحدو و لا قدر يكون روحو وحدو بداية من الفرد داخل الاسرة و من بعد يروح للمجتمع الى هو الوطن و من بعد ممكن ميقدرش يكبر ولا يزيد التكوين حتى تكون هناك علاقة بين الشعوب و بعدها الامم ( البلدان) صافي مكاش في هاذي الحياة حاجة اسمها نقدر على كل شي ديمن راه الواحد فينا يلجأ

مانيش عارف كيفاش نوصل افكاري المهم عندي تفهميها و تتقبليها

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة