....انا لست خادمة....STOP

" ام بلقيس "

:: عضو مُشارك ::
نقاط التفاعل
755

السلام عليكم

المعروف في العائلات الجزائرية ان الزوجة الابن عندها ما لا يقل عن 15يوم راحة و استجمام بعد عرسها مباشرة
بعد ذلك تبدا الاعمال الشاقة
و كان مجتمعنا مبرمج على ان زوجة البن هي الخادمة الفليبنية و البنقلادشية التي احضرها لهم العريس
و هذه الفلسفة تداولتها هذه العائلات و كانها دستور رغم ان الموروث الثقافي لدينا تغير في جميع اصوله الا هذه النقطة
زوجة الابن مكانها المطبخ
و حتى وان تمردت زوجة الابن على هذا الموروث تعتبر من المغضوبين عليهم.....ويمكن ان تصل المور الى الطلاق و الطرد من بيت العائلة ان كان زوجها يساندها
لكن الغريب في الامر...ان الدين لا يفرض على الزوجة ان تخدم اهل زوجها ....و ان فعلت هذا فمن باب مودتها و طاعتها لزوجها لا غير
ولكن هذا لايعني ان بنت الاصل ممنوع في الزمن ....اكيد لا فالزوجة التى تريد لحياتها الاستقرار و وترغب في رضا زوجها عليها يجب ان تقدر اهله و تعينهم
لكن هذا لايعني ان تعطيهم الفرصة ليعاملوها كالخادمة بالمجان
قد نجد هذه العائلات ترفض هذه الشئ على بناتها ولكن في المقابل تقبله على بنات الناس
وهذا يعود للحكم المسبق الذي تم اخذه على زوجة الابن ..فالمجتمع لاينظر لها بانها ام الاحفاد ..او خليفة الام في البيت
ويمكن القول بان هذا السبب اصبح من الاسباب المهمة في طلب الزوجة بيتها الخاص ..
و هنا هي محقة ....و لها الحق في ذلك
فمن ابسط حقوقها في هذا البيت هو معاملتها كانسان ...و احترامها من طرف اهله
لكن الغريب انه يفرض على الابن تطليق ام اولاده فقط لانها رفضت ان تكون من سكان المطبخ الدائمين
لكن في رايي يبقى هذا للزوجة فمن البداية كان يجب ان تضع حدود لعلاقتها معهم
فلا تضلم و لاتضلم

رد: ....انا لست خادمة....STOP

السلام عليكم

بارك الله فيك أختي الفاضلة أم بلقيس
موضوع رائع يستحق النقاش
حقيقتا هذه الظاهرة شتتت عائلات لظلم الأمهات والأباء لزوجة الإبن والإجحاف في حق الإبن لوقوفه جانب الحق
لكن أنا أحمل المسؤلية كاملة للزوج *
* كيف به تحمل مسؤلية الزواج ولم يتحمل مسؤلية الحماية وتوفير السعادة للزوجة ومنحها الحرية *
* كيف لا يستطيع أن يقول كلمة الحق لأمه وأبيه من أجل حماية زوجته وبالمقابل تجده يعقهم في كذا أمور *
ونقولوا للجميع أتقوا الله في بنات الناس .​

تقبلوا تحياتي

استاد رابح وعليه هكذا انت ضد المرأة كي زوجها يدفع عليها خاطر كاين وين تكون ام الزوج صعيبة وما تقدرش تتحملها علي طبيعها خليك يا استاد طيب وحنين شكرا

السلام عليكم

الله يعطيك لعقل يا نعمات عاودي قراي واش راني كاتب
قلت أنا نحمل المسؤلية للزوج يعني الرجل لأنه مادافعش على زوجته أمام والديه وأخواته
أنا ضد الحقرة والإستعباد لأن الزوجة خاصة بخدمة زوجهة فقط وكتكون الرحمة بناتهم هديك خيرات زيادة
نتمنى فهمتيني درك و راني مسامحك بلا ماتطلبي سماح*هههههه*
الله ينوركم ويحفظكم ويحنن قلوبكم​

تقبلوا تحياتي

مريس استاد رابح ربي إطوال عمرك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع مهم للنقاش لكن ينقصنا طرف مهم في النقاش وهي أم الزوج ! أم الزوج عادة ما يكون تفكيرها ظالم في حق زوجة الابن وتعاملها بطريقة بغيضة منذ البداية لكن ترفض هكذا معاملة إذا كانت من طرف حماة ابنتها ! يعني الشي هذا حلال على بنت الناس وتحرمو على بنتها !
لو عاملت أم الزوج كنتها بنفس الطريقة التي تعامل بها ابنتها من طرف حماتها لرأت أن حماة ابنتها ظالمة وحقارة وحقيرة لكن هذا الشيء لا تراه على نفسها !!
مرات الكنة تدخل على بيت أهل زوجها بعقلية بسيطة تشوفهم كيف عايلتها من بعد تولي تشوف الحيلة والمعاملة السيئة تولي تتبدل وقتها يقولو عليها عملت قرون ! يشوفو ديما الخلل فيها !
لكن هذا لا يمنع أنو في حماوات مازالت فيهم رحمة ربي ويشوفو لزوجة الابن كإنسان وعندو حقوق ماشي مجرد دابة جات تخدم !
وللعلم الزوجة مفروض عليها زوجها وأمو وأبوه إذا كانت عايشة معاهم أما الباقي من سلفاتها وسلافها مش مفروضين عليها فقط المجتمع الظالم يفرضهم عليها غصبا !!
الله يهدينا جميعا .

أمين يارب وسترنا وستر نساء المؤمنات يارحمن يارحيم

الحقيقة الزوجة او المرأة لما تتزوج هي رايحة تبني اسرة ومنزل تربي عيالها وتكبرهم وتخدم زوجها عندها واجبات وحقوق
اما اهل الزوج يمثلوا باب صلة الرحم و الاقارب

بارك الله فيك يا غالية حقيقة واش هدارتي بصح االأقارب الزوج يتمدوى شوية وكامل إولوا يحكمو فيها تقولي كامل عقدين عليها المسؤول الوحيد عليها هو الزوج أما هم كما قولت صلة رحم ربي يهدينا الي الطريق الصواب شكر يا غالية

السلام عليكم

بارك الله فيك أختي الفاضلة أم بلقيس
موضوع رائع يستحق النقاش
حقيقتا هذه الظاهرة شتتت عائلات لظلم الأمهات والأباء لزوجة الإبن والإجحاف في حق الإبن لوقوفه جانب الحق
لكن أنا أحمل المسؤلية كاملة للزوج *
* كيف به تحمل مسؤلية الزواج ولم يتحمل مسؤلية الحماية وتوفير السعادة للزوجة ومنحها الحرية *
* كيف لا يستطيع أن يقول كلمة الحق لأمه وأبيه من أجل حماية زوجته وبالمقابل تجده يعقهم في كذا أمور *
ونقولوا للجميع أتقوا الله في بنات الناس .​

تقبلوا تحياتي

لا شكر على واجب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع مهم للنقاش لكن ينقصنا طرف مهم في النقاش وهي أم الزوج ! أم الزوج عادة ما يكون تفكيرها ظالم في حق زوجة الابن وتعاملها بطريقة بغيضة منذ البداية لكن ترفض هكذا معاملة إذا كانت من طرف حماة ابنتها ! يعني الشي هذا حلال على بنت الناس وتحرمو على بنتها !
لو عاملت أم الزوج كنتها بنفس الطريقة التي تعامل بها ابنتها من طرف حماتها لرأت أن حماة ابنتها ظالمة وحقارة وحقيرة لكن هذا الشيء لا تراه على نفسها !!
مرات الكنة تدخل على بيت أهل زوجها بعقلية بسيطة تشوفهم كيف عايلتها من بعد تولي تشوف الحيلة والمعاملة السيئة تولي تتبدل وقتها يقولو عليها عملت قرون ! يشوفو ديما الخلل فيها !
لكن هذا لا يمنع أنو في حماوات مازالت فيهم رحمة ربي ويشوفو لزوجة الابن كإنسان وعندو حقوق ماشي مجرد دابة جات تخدم !
وللعلم الزوجة مفروض عليها زوجها وأمو وأبوه إذا كانت عايشة معاهم أما الباقي من سلفاتها وسلافها مش مفروضين عليها فقط المجتمع الظالم يفرضهم عليها غصبا !!
الله يهدينا جميعا .

و عليكم السلام
كل ما قلته صراحة صحيح .....و لكم ما اردت الاضافته على كلامك ...هو ان زوجة الابن"بنت الفاميليا"لما تدخل بيت الزوجية جي بعقلية اهلها او بنيتها ...لما تشوف العقلية معوجة و التمييز العنصري و اللامبالاة معاها فبطبيعة الحال راح تتغير ....هنا يتقال عليها بلي بانت على حقيقتها و انها كانت تمثل ....
يا عباد الله ...العوج يمشي معاه غير العوج ....و لا رانى غالطة
و فكرة انها مسؤولة على الشيخ و العجوز .....يقول عليها نيتك ناقصة و فاسدة وغيارة وما تحبيش خواتات الزوج
بمعنى لازم تكونى الخدامة نتاعهم باه يرضاو عليك و يخليوك متهنية

بارك الله فيك يا ام بلقيس على طرح هذا الموضوع لان له اهمية كبيرة فقد اصبحت اخلاق المراة و مدى طاعتها و تربيتها تقاس بمدة مكوثها في المطبخ و غسيل الملابس و ما الى ذلك انا عن تجربتي الخاصة كنت كالدابة اكرمكم الله حتى وانا حامل مارحمونيش و كي حسيت روحي خلاص تعبت حطيت راجلي بين خيارين اما داري او نروح لدارنا :mad:
لانهم ماكانوش يحسنو العون و يقولو راها حامل و تعبانة لا يزيدو يشقيوني :(
نصيحة مني لكل متزوجة تحط حد لهاد المعاملة من دار شيخها و تبني كيانها من جديد مع زوجها و اولادها فقط

السلام عليكم اهلا وسهلا وشكرا على الموضوع المميز
والله اختي الموضوع متشعب وله عدة اوجه انا ضد الجملة التي قلت فيها فالدين غير مفروض عليها نعم انا معك ولكن هل وجب على الكنة ان تعامل اهل زوجها معاملة سيئة فقط لان هذا غير مذكور فالقرآن لا طبعا
اول شي انا معك فالامر اخر هو انو مش لازم تكون خدامة 24 ساعة فالتسياق والغسيل والطبخ وحياتها هي وين راهي والزوج هذا جاب مرا تشاركو الحياة مش خدامة ولامم اهل الزوج يعرفو انو هذي بشر تزوجت للاستقرار مش تكون خدامة ولكن هي ثاني مش فدارهم تخدم وتجي لدار راجلها تقولهم انا فدارنا كنت حاجة ما نغسلهاش وما نديرهاش وهو راجلها تقوم بيه وهوما ترميهم فرضا طاحت فدار فيها العجوز والشيخ برك ترميهم او فرضا عندو خاوتو عزاب وما عندهمش شكون يخدمهم انا نظن ما فيها والو صح مش مجبورة دينيا انو تقوم براعيتهم مي من باب سعادة زوجها لانو لما يشوفها نتهلية فاهلو اكيد راح يحبها اكثر وراح هي تكون اسرة جديدة بعد اهلها علاه لانو غدوة راح تكون ام وراح تعامل بمثل ما عاملت
يعني الحل الوسط انو الاهل يفهمو انو هذي كنة وشريكة حياة وليدهم يتعاونو ما فيها والو اما يخلوها وحدها لدار كاملة هنا نقولك لو طلبت دارها وحدها من حقها مي هي ثاني ما لاتزمش تكون انانية الزواج ماراهش كلام حلو ورومانسية وراجلها يرمي اهلو اول ما يديها لالا لازم الحل الوسط
شكرا لك

السلام عليكم اهلا وسهلا وشكرا على الموضوع المميز
والله اختي الموضوع متشعب وله عدة اوجه انا ضد الجملة التي قلت فيها فالدين غير مفروض عليها نعم انا معك ولكن هل وجب على الكنة ان تعامل اهل زوجها معاملة سيئة فقط لان هذا غير مذكور فالقرآن لا طبعا
اول شي انا معك فالامر اخر هو انو مش لازم تكون خدامة 24 ساعة فالتسياق والغسيل والطبخ وحياتها هي وين راهي والزوج هذا جاب مرا تشاركو الحياة مش خدامة ولامم اهل الزوج يعرفو انو هذي بشر تزوجت للاستقرار مش تكون خدامة ولكن هي ثاني مش فدارهم تخدم وتجي لدار راجلها تقولهم انا فدارنا كنت حاجة ما نغسلهاش وما نديرهاش وهو راجلها تقوم بيه وهوما ترميهم فرضا طاحت فدار فيها العجوز والشيخ برك ترميهم او فرضا عندو خاوتو عزاب وما عندهمش شكون يخدمهم انا نظن ما فيها والو صح مش مجبورة دينيا انو تقوم براعيتهم مي من باب سعادة زوجها لانو لما يشوفها نتهلية فاهلو اكيد راح يحبها اكثر وراح هي تكون اسرة جديدة بعد اهلها علاه لانو غدوة راح تكون ام وراح تعامل بمثل ما عاملت
يعني الحل الوسط انو الاهل يفهمو انو هذي كنة وشريكة حياة وليدهم يتعاونو ما فيها والو اما يخلوها وحدها لدار كاملة هنا نقولك لو طلبت دارها وحدها من حقها مي هي ثاني ما لاتزمش تكون انانية الزواج ماراهش كلام حلو ورومانسية وراجلها يرمي اهلو اول ما يديها لالا لازم الحل الوسط
شكرا لك
السلام عليكم:
اختي الكريمة...نقطة الدين ....هو صراحة لم يفرض على الزوجة ان تكون المعيلة لاهل زوجها ...لكن انا قلت ان بنت الفاميلية كاينة لي تتهل في عجوزها و شيخها ...و حتى احوة الزوج العازبين ....لان هذا راح يخليها على الاقل مرضي عليها عند زوجها ....و فخر حتى لاهلها لرباوها.....
وانا ركزت في كلامى على اهل الزوج لي عادة ينعامل مع زوجة الابن على انها خادمة ....حتى كلمة شكرا مكانش ...انطلاقا من قناعة تفطر عليها

وعليكم السلام ام بلقيس. واهلين بمواضعك التوب
ايه صح واش قلتي بارك الله فيكي
والا على الخدمة
تخدميهم خدمة خمسة نجوم لا محمود لا مشكور
والله عييت والصبر بدى ينفذ الله يجيب الخير
ووالله تحيري تقولي متهدريش مي تترتقي كيفاه تخليلك ولادها وزوجها وضيافها وخواتها وحتى جوارينها تدبري راسك معاهم يعني زوجك وولادك اتحملي مسؤولتك معاهم ماشي تجيبي خدامة وتخلها تكمل واش بديتي والله تحير

اللهم انا اعوذ بك من ان اظلم او اظلم اواعتدي او يعتدى علي لنا لجميع المؤمنين

ومن المفروض ان المؤمين يحب لاخيه ما يحبه لنفسه....
ويبقى طبعا لكل انسان الحق في عيش حياة كريمة

وربي يدوم المحبة بين اي زوجين
وربي يهدا الانفس

شكرااااا على الموضوع :)

لا شرع الله ولا القانون الوضعي يفرض على الزوجة خدمة اهل زوجها ولا حتى السكن معهم
شرطو فيا مانخدمش ونبقا في الدار باش نطيب ونسيق وقبلت ودرت نيتي معاهم وفي الاخير قالك لالانا ماراهي دير في والو مع العلم ماكاين لا سلفة ولا كنة غيري وشكون لي راه يخدم مش عارفة؟؟؟؟؟
حاسة بالاستعباد والاستغلال وكرامتي طايحة في الحضيض

سلام عليكم
وماذا ان كانت البنات يسرن على نفس طريق والدتهن
التي خدمت اهل زوجها لسنوات..لتجد بناتها يواجهن نفس المصير لكن في منزل والدهن
فلا هن يستطعن اغضاب والدتهن ..ولا تحمل كل تلك المشاق والذل . ليجدن انفسهن بين نارين

واذا ما تكلمت احداهن كانت الاجابة : اذا بغيتي ترتاحي ازوجي
وش رح نقولو غير حسبنا الله ونعم الوكيل
للاسف تربيتنا ترغمنا وتفرض علينا معاملة الغير باصلنا
واذا كان هذا قدرنا في هذه الحياة
فإن شاء الله نلقاوها عند ربي
تحياتي

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة