نساء عربيات بذهنيات غربية...... حوار مهم

ليليا مرام

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
29,218
محل الإقامة
اللمة

do.php

السلام عليكم جميعا كيف حال رواد قسم النقاش الجاد
شكرا على اعتماد الموضوع مسبقا ودعوني اطرح عليكم هاته الظاهرة والتي اعلم هي موجودة في مناطق ومنعدمة تماما في مناطق اخرى

تدخين المرأة في المجتمع العربي ..... حوار مفتوح

عصرنة المرأة وحريتها ومساواتها لم تصل حدود العمل والمسؤولية والتحضر
بل وصل هذا التحضر وهاته المساواة الى التدخين وشرب الخمر وحتى المخدرات
عالم فتح على الفتيات بمصراعيه فضول منهن او هناك من يسوقهن لفعل هذا فمسافة الف ميل تبدأ بخطوة ولو ان هاته المقولة تقال عند النجاح والامل ولكنها صارت تقال للفتاة عندما تتعلم التدخين والمخدرات وغيره

الفتاة في مجتمعنا ينظر لها بنظرة اخرى تماما عما كانت عليه فقدت احترام الرجل والمجتمع لها بهاته التصرفات بينما هناك من ينظر للامر على انه امر عادي وتحضر وتطور مقلدين بذاك بنات الغرب واللواتي يعجب بهن الرجل الجزائري رغم انهن يدخن
ربما الفتاة عرفت نظرة هذا الرجل الجزائري فصارت تتحول الى فتاة غربية في مجتمع عربي
لو دخلنا باب النقاش حول غياب الاهل في كل هذا فحدث ولا حرج
هناك من لا يهتمون لامر ناتهن وهناك من الفتيات من تتصف بالدهاء والذكاء او الثقة الزائدة التي اعطاها لها اهلها ان توصل لهم صفة هي ليست فيها وتتصرف في الخفاء بما يندى لها الجبين

في يوم ما فتاة جالسة امامي في محل بيتزا واخذت السيجار عادي سالتني عندما راتني انظر هل ازعجك الدخان ثم قلت لها لا ابدا ادهشني تصرفك عادي يعني اجابتني اجابة لم اعرف ان كان عندها حق او لا
قالت لي انا لا اخطئ ادخن لو ازعجتك اطفئه ام استغرابك لانني ادخن عادي فانا مقتنعة بما افعل ولا يهمني الناسثلت لها هداك الله هذا ما اقول

ولو ان تواجد هذا النوع قليل جدا ولكنهن صرن لا يبالين باحد
فقد الشباب والشابات رغبتهم في العيش بكرامة واحترام لا ادري لماذا ؟
الفتاة التي تدخن في بالها انها ليست انثى او انها قوية لحد لن يهزمها الرجال كثيرة هي الاستفسارات التي دارت في ذهني وافكر في تحليل للوضع

واردت ان تشاركوني تفكيري ؟

الفتاة العربية ككل وليست الجزئرية فحسب وهي امرأة مدخنة كيف ينظر لها الرجل الشرقي او الجزائري
مع انه معجب بالاوروبية التي تدخن تحليلكم ؟
برايكم ماهي الاسباب التي جعلت بناتنا يمشين هذا الطريق ؟

النقاش لكم وشكرا

آخر تعديل بواسطة المشرف:
رد: نساء عربيات بذهنيات غربية...... حوار مهم

السلام عليكم
فعلا هي ظاهرة غريبة على مجتمعنا المسلم كغيرها من الظواهر الدخيلة التي تعودنا على رؤيتها
و بدأ الناس يتعايشون معها و كأنها شيئا عاديا
و الادهى ان هؤلاء الناس يعتبرون انه لا حدث و يتعجبون منك و من ردة فعلك
و يعتبرونك جاهلا متخلفا
اللهم اهدنا جميعا الى صراطك المستقيم
شكرا على الطرح القيم و المتميز

اه يااختاه جزاك الله كل خير نعم انا فتاة ولازلت في سن مراهقه ولكن احتقرت نفسي كوني انثا
تروحي للثانويه تشوفي لعجب لجاميعة مانهدروش عليها سيام درك وفهمو اكرمكم الله المخدرات تباع فلمدارس بواسطة بنات ماهذا

اين نحن كرهت هذده الحياه لعجيبه لغريبه

شكرا على لموضوع

السلام عليكم اختي
نشكرك على الموضوع حقيقة ان لم تستحي فافعل ما شئت كله من الحياء اللي انقرض يعني صراحة لم يبدأ الموضوع من عند النساء بل من عند الرجال كان زمان لما شاب يدخن و يعرف ابوه يا ويله يا سواد ليله يمكن حتى يطرده خارج المنزل لكن الآن مائدة الافطار في سيدنا رمضان و العائلة مجتمعة يشرب شوية ماء او ملعقتين حساء و يهب مثل الذي قرصه ثعبان يشعل السيجارة و العائلة تتفرج و لو ازعجهم يمكن يخرج للشرفة و عادي لا احد ينبس ببنت شفة
لكن مشكلتنا اختي اننا صنفنا الحرام على حسب الجنس لو فعله الرجل يعني انه مكروه و الله يتوب عليه و بالطبع لو فعلته البنت لا حكم عليها الا الاعدام
لكن ربنا سبحانه لم يرضى بالمحرمات لا للنساء ولا للرجال لانه تعالت حكمته يعرف ان اي منهما لو قام برذيلة و سكت عنها فسيتبعه الاخر فيها
الان اجمع المفتون ان الدخان حرام لا اعتقد انه حرم على النساء فقط
لا خلاف ان الحياء عند النساء وجب ان يكون اكثر منه عند الرجال بطبيعة الانثى و ما الى ذلك لكن هذا يكون في الاشياء الحلال مثلا لا تمد الفتاة يدها الى شيء حتى يفرغ الرجال و منها قصة بنات الرجل الذي استسقى سيدنا موسى له ، في معنى الايات ان الفتاتين استحييتا ان تستسقيا لغنم ابيهما حتى يستسقي الرجال اولا من ذلك ايضا عدم مزاحمة الرجال ايضا عدم علو الصوت في حضرة الرجال لو كانت مضطرة للكلام بحضرتهم يكون صوت منخفض
ايضا المشاحنات في الشارع و الله قمة قلة الحياء نسوان يتبادلن المسبات و الشتائم و الناس تتفرج و لا رجل فيه ادنى صفة الرجولة ينهاهم و يصغين اليه لا والامر مرأة تتشاحن مع رجل في الشارع قمة عدم الحياء ما تربينا على هذا ولا نعرفه ولو ظلمها اليس عندها اب او اخ يرد عليه جار عم ليس من الحياء ان تلاسنه و كأنها رجل مثله ليس من الحياء ايضا العكس كلام الملاطفة و التودد مع الرجال اني احببت لون سترتك و ما نوع عطرك لانه اعجبني ومتى نلتقى تعال عندنا اشتقنالكم و الله يا اختي اذهلونا كلام يندى له الجبين لا يليق بالعزباء فما بالك المتزوجة
اما عن المحرمات مثل ما تفضلتي في موضوعك اختي فلا ارى اي اختلاف بين المرأة و الرجل فليتوقف المجتمع عن قبول ذلك من الرجال ومن النساء و لن تري مثل هته الافعال واقصد هنا كل انواع المحرمات توقفو عن قبول الزنا من الرجال ستتوقف النساء توقفو عن قبول الشذوذ المخدرات الكحول بدعوى انهم رجال والا ستتبعكم النساء لا محالة
اما عن اعجاب الرجال بالنساء الاوربيات- بغظ النظر عن الجمال سواء كان اصلي او وليد صالونات و عيادات التجميل - لو كن مدخنات فلا أرى الا انه اعجاب بشي ممنوع فكل ممنوع مرغوب و من باب خالف تعرف
اسفة اختي عالاطالة و سامحيني لو خرجت قليلا عن لب الموضوع لكن هذا هو رأيي و الله اعلم ارجو ان تتقبليه بصدر رحب.

سلام الله عليكم اختنا الكريمة وبعد:شخصيا لم ارى ولا اتمنى أن أرى مثل هذه السلوك على الرجال فمابالك النساء
عن نفسي مشفتش ونظن الاخوات هن من رأين مثل هذه المظاهر
امراة تدخن غريبة عندي شوي مهضمتهاش تشرب الخمر مشفتهاش
عن الجزائرية خصوصا والعربيبة عموما منقبلهاش
المرأة وعاء لابن ادم يحمله لمدة 9أشهر يطعمه ويغذيه لا ليسممه ويقضي عليه
تحياتي واحترماتي لقلمك المبدع دمتم

اضن ان البنت الكاسية العارية والمدخنة
يسكن في عقلها وودماغها الصغير حمار كبير
بحجم الحمر الوحشية ترتع وترعى هنا وهناك
غير انها لا تعلم انها تقبع اسفل السلسلة الغذائية
اكيد فالاسود اسود والذئاب ذئاب كلهم ينتظرون الفرصة ليتناولو
منها شيئا ...
صراحة ما شاهدته اليوم في الجامعة اكد لي ان الفتاة لما تنسلخ من حيائها فانه
لن يغيرها الا معجزة ربانية فتيات يرتدين الذي يصف اجسادهن
فتيات بسراويل ضيقة ومقصرة تقصيرا كانها لا تعلم ان
التقصير للرجال لا للنساء سراويل يستحي الرجل البليد ان يرتديه
صدور عارية افخاذ معروضة وكلها بثمن لا يوجد اصلاا
ولا يزال ذالك الحمار يستمتع
اضن ويكل صرااحة ان تغير الفتاة وانحطاط اخلاقها راجع اليها في حد ذاتها
وليس راجعا لاي شخص لان البنت التي لا تأخذ اسلامها بل وعروبتها على محمل من الجد
فلن تجد لها خلقا ولا حيااءا
لن اسئل فتياتنا باسم الاسلام لا بل ساسئلهن باسم المشركات اللواتي كن يعبد
هبل واللات والعزى هل تعلمون ان تلكمو النساء كن يتعففن من لبس اللباس المتبرج بل
كن يغطين رؤوسهن حياءا لان الدماء العربية اشرف من ان تلمسها تغيرات الغرب الفاجر
الذين لو علم الله فيهم خيرااا لجعل همَ الرسالة اعجميا ...

هؤلاء ابناء و بنات فرنسا
الذين أحبوا الغرب فقلدوه في أبشع صوّره
يريدون أن يبدوا أكثر حرية و حضارة فتحدو المجتمع
و تخلو عن العادات و التقاليد
فحقوا أنفسهم بالسجارة و الكحول و الشيشة
رأيتهن و ما تمنيت أن لا يأتي يوم أرى بنت
جزائرية فحلة كان الأجدر بها ان تكون
حفيدة جميلة
فاذا بها تكون لقيطة ميشال و جاك
نزعت لباس الحياء و و لبست ثوب العار

ليليا أختي التوأم أخوك الامين
تحياتي​

السلام عليكم
التدخين لدى المرأة موجود لكنه غير منتشر
تبقى محصورة لدى القلة بداعي التحرر والتقليد
لكنها غير مقبولة لا شرعا ولاعرفا
دمت متميزة كالعادة

أولا شكرا لك أختي الغالية على الموضوع المميز تميزك أنت

لم يحدث أن صادفت هاته الأشكال و لا أريد أن أصادف ، لكني أعلم بوجودها ، رأيي أن هذه المرأة " ان صحت فيها هذه الصفة " لأن صفة المرأة و الأنوثة تنتفي من مثل هاته المخلوقات ، تخلت عن مبادئها و اسلامها و ضربت بها عرض الحائط ، و ما يزيد الطين بلة ، هو المجاهرة و الوقاحة المطلقة ، " و ان أبتليتم فاستتروا " .

رغم أن الأمر محرم على الرجل أيضا على حد سواء ، لكن رؤية المرأة المرأة المدخنة تشعرني بالتقزز و الإشمئزاز أكثر من رؤية الرجل ، فالحياء جميل لكنه من النساء أجمل ، فالمرأة خلقت حنونة لطيفة نظيفة و رقيقة ووو ، لأنها ستنشأ هي الأجيال و تربيهم و تحسن تربيتهم ، فأي جيل ستصدره لنا مثل هاته النسوة الخارجات عن الفطرة السوية ؟؟؟؟؟ .

موضوعك شيق و ذو شجون عزيزتي ، مشكورة ، تقبلي مروري .​

لقد أصابتني الدهشة عند قراءتي مؤخرًا حول تدخين النساء في المجتمعات العربية، من كتاب «أطلس التبغ» والتي أطلقته جمعية السرطان الأميركية ومؤسسة الرئة العالمية حصرياً بطبعته الخامسة الجديدة والموسعة، وموقعه الإلكتروني، وذلك على هامش فعاليات الدورة 16 من المؤتمر الدولي لمكافحة التبغ وتعزيز الصحة الذي استضافته أبوظبي خلال الفترة من 17 إلى 21 مارس المنصرم..

والذي أشار الى أن نسبة مستخدمي الشيشة في الدول العربية آخذة في التزايد وأن نسبة متعاطي التبغ الذين استخدموا الشيشة في عام 2011 بلغت 53% من النساء! و34% من الرجال في إحدى الدول الخليجية فقط! ويتفق الكثيرون ان تدخين النساء في المجتمعات العربية ظاهرة مسكوت عنها.

وكانت الطبعة الرابعة من أطلس التبغ الذي أطلق من سنغافورة أكد أن ما يقرب من 20% من سكان العالم يدخنون السجائر تشمل حوالي 800 مليون رجل و200 مليون امرأة، وأن أكثر من 60 ألف فرد سنويا يلقى حتفه نتيجة للتدخين السلبي 75% من تلك الوفيات تقع بين النساء والأطفال.

وما أثير حول التدخين وسط بنات حواء لا يمكن إنكاره، رغم أن المرأة العربية تتستر عليه في أغلب الأحيان، خصوصاً في المجتمعات التقليدية المحافظة، لكنه يمارس علناً عند تجمع النساء في المناسبات المختلفة، ولقد رأيت بأم عيني كيف أن الظاهرة أخذت تتفشى في المجتمع، بل وفي كل الدول الخليجية، لأسباب عديدة، كالشعور بالوحدة والملل أو التباهي والمظهرية، أو تأكيد الذات وحجب شعور استبطاني بالنقص ومحاولة التعويض (compensation) عن الشعور بالنقص بلغة علم النفس، أو لأسباب وعلل أخرى مرضية أو غيرها.
وسواء أكان هذا أو ذلك، فلا سبيل لإنكار تفشي هذه الظاهرة في الخفاء وبين مجتمع الحريم المغلق.

ولكن الخروج بالتدخين إلى الشارع وفد إلى بلادنا مع دخول الشيشة، التي انتشرت في المقاهي انتشار النار في الهشيم، حيث تتبارى النساء من كل الجنسيات، العربية والأجنبية، جنباً إلى جنب مع الرجال في التدخين العلني، وصار الجلوس والتدخين داخل السيارة بقرب المقهى أمراً ملاحظاً ويثير الكثير من الأسئلة.

رب قائل إن تفشي تدخين المرأة سببه العنوسة أو الطلاق والهجر أو الشعور القاتل بالوحدة والظلم الاجتماعي، ويعتقد البعض منهن أن التدخين الجماعي يمثل نوعاً من المشاركة الوجدانية بوهم حل تلك المشكلات..
ولكن يبقى السؤال؛ هل حل التدخين أي مشكلة من تلك المشكلات؟ إن إثارة موضوع تدخين النساء لا ينبغي فصله عن انتشار التدخين في المجتمع، كخطر يهدد الصحة العامة واقتصاد الدولة، ولكن اللافت للنظر أن حظر التدخين في الأماكن العامة والمكاتب، دفع بأعداد كبيرة من الموظفين للخروج أثناء الدوام للتخفي بين الأزقة وردهات المكاتب لممارسة عادة التدخين الجماعي، والمرأة المدخنة خيارها عندما تحين اللحظة، هو التصرف تماماً كما يفعل الرجال أو التستر في أقرب دورات المياه! وهكذا يمكن الالتفاف حول قانون حظر التدخين في الأماكن العامة «وكأنك يا زيد ما غزيت»..

ويتحول الموضوع إلى حق حماية البيئة من الدخان الملوث للفضاء الخارجي، وما على المشرع إلا أن يبحث في أي تدابير أخرى لإنفاذ القانون. لعلي على ثقة أن التدخين يتعذر حظره بالقانون، ولكن يمكن عن طريق تكثيف الجهود للتعريف بمخاطره على الجميع والتعريف بأضراره على الصحة والمجتمع.

لقد أفزعني ما جاء في تقرير هيئة الصحة العالمية من أن الشركات المنتجة للتبغ تتبارى في استقطاب مزيد من الناس وتشجيعهم على التدخين، لضمان مزيد من الاستهلاك لمنتجاتها، وبالطبع فإن السوق الخليجية تعتبر سوقاً خصبة والأفضل في المنطقة.

ولا شك أن وكلاء هذه الشركات يقفون على طرفي نقيض من أي قرارات تصدرها السلطات للحد من التدخين، ويكتفون بالكتابة على ظهر علب السجائر عبارة «التدخين ضار بصحتكم»، وهي في اعتقادي ذات مغزى تهكمي لا أكثر.

وقد كشفت دراسات عديدة أن مخاطر الاعتياد على التدخين المنفرد أو الجماعي، تعتبر جسر العبور إلى تعاطي المواد المخدرة، وأن الاستطلاعات أثبتت أن 65% من المدمنات على تعاطي المخدرات كانت بدايتهن بالسيجارة، وهذا هو الخطر الأكبر؛ أن تتحول المرأة المدخنة للسجائر إلى مدمنة مخدرات.
ومعلوم أن من تعبر جسر التدخين إلى المخدرات تستحيل عليها العودة من حيث جاءت، لأنه للأسف طريق ذو اتجاه واحد، مما يدعوننا من خلال هذا المنبر إلى مطالبة الجمعيات الأهلية ذات النفع العام والاتحاد النسائي العام والجمعيات المنضوية تحت مظلته، بأن تمضي بتبنى تدابير إجرائية للحد من انتشار تدخين النساء، قبل أن يستفحل إلى ظاهرة تحظى بالاعتراف والقبول.

السلام عليكم
فعلا هي ظاهرة غريبة على مجتمعنا المسلم كغيرها من الظواهر الدخيلة التي تعودنا على رؤيتها
و بدأ الناس يتعايشون معها و كأنها شيئا عاديا
و الادهى ان هؤلاء الناس يعتبرون انه لا حدث و يتعجبون منك و من ردة فعلك
و يعتبرونك جاهلا متخلفا
اللهم اهدنا جميعا الى صراطك المستقيم
شكرا على الطرح القيم و المتميز

السلام عليكم سيدتي الكريمة شكرا على اعتماد الموضوع وتمييزه بارك الله فيك وعذرا على تاخر في الرد
نعم فعلا اختصرت موضوعي في هدف واحد انو الاستغراب بات من ردة فعلنا الظاهرة بات يتعايش معها وكانها عادية غيرها من الظواهر الغريبة التي غزت مجتمعنا العربي للاسف
نسأل الله الهداية لنا ولهم
شكرا لك نورت الموضوع

اه يااختاه جزاك الله كل خير نعم انا فتاة ولازلت في سن مراهقه ولكن احتقرت نفسي كوني انثا
تروحي للثانويه تشوفي لعجب لجاميعة مانهدروش عليها سيام درك وفهمو اكرمكم الله المخدرات تباع فلمدارس بواسطة بنات ماهذا

اين نحن كرهت هذده الحياه لعجيبه لغريبه

شكرا على لموضوع
السلام عليكم اختي الكريمة نورت الموضوع
للاسف انت في سن حرج جدا وترين هاته المواقف والله الامر مؤسف جدا لا اختي الصغيرة لا يجب ان تكرهي كونك انثى على العكس اعطي المثال الجيد للانثى وادعي الله ان يبعد عنك هاته الانواع انتبهي لدراستك ولا تهتمي لما حولك والحمد لله عقلك راجح كفاية لانك تدركين هاته الظواهر الدخيلة
شكرا نورت الموضوع

السلام عليكم اختي

السلام عليكم اختي خديحة نورت الموضوع وعذرا على التاخر في الرد

نشكرك على الموضوع حقيقة ان لم تستحي فافعل ما شئت كله من الحياء اللي انقرض يعني صراحة لم يبدأ الموضوع من عند النساء بل من عند الرجال كان زمان لما شاب يدخن و يعرف ابوه يا ويله يا سواد ليله يمكن حتى يطرده خارج المنزل لكن الآن مائدة الافطار في سيدنا رمضان و العائلة مجتمعة يشرب شوية ماء او ملعقتين حساء و يهب مثل الذي قرصه ثعبان يشعل السيجارة و العائلة تتفرج و لو ازعجهم يمكن يخرج للشرفة و عادي لا احد ينبس ببنت شفة

نعم فعلا كل شي يبدأ من الحياء ولكن بنظري لو فعلها الرجل هو مكانه قصدي التدخين للرجال وليس للنساء يبقى الفارق فجيل الماضي حيث كان الرجل يستحي من والده او اخيه الاكبر ولا يعرف انه يدخن الآن الكبير يطلب من الصغير السيجارة فكيف يحترمه برايي الاسرة الجزائرية تخلت عن تعليم اولادها التربية الصحيحة او الاحترام والحياء لدى الرجل والمرأة

لكن مشكلتنا اختي اننا صنفنا الحرام على حسب الجنس لو فعله الرجل يعني انه مكروه و الله يتوب عليه و بالطبع لو فعلته البنت لا حكم عليها الا الاعدام
لكن ربنا سبحانه لم يرضى بالمحرمات لا للنساء ولا للرجال لانه تعالت حكمته يعرف ان اي منهما لو قام برذيلة و سكت عنها فسيتبعه الاخر فيها
الان اجمع المفتون ان الدخان حرام لا اعتقد انه حرم على النساء فقط

نعم وقد سبق ردي جوابك هذا وسوف اشرح نعم الدين جاء وحرم الحرام على الرجل والمرأة ولكن في هذا الامر دعينا نحلل الامر اجتماعيا وانت تسيرين فالشارع وترين شاب يدخن الاكيد عادي جدا لن تستغربي لكن ان تري فتاة تدخن الاكيد سوف تستغربين وتصنفينها ضمن شريحة نساء الملاهي وغيره مع انها قد تكون وسط عائلة محترمة ولديها اخوة ولكنها تدخن دون علمهم انا برايي امر التدخين للمرأة منافي جدا لكل القواعد بعكس الرجل

لا خلاف ان الحياء عند النساء وجب ان يكون اكثر منه عند الرجال بطبيعة الانثى و ما الى ذلك لكن هذا يكون في الاشياء الحلال مثلا لا تمد الفتاة يدها الى شيء حتى يفرغ الرجال و منها قصة بنات الرجل الذي استسقى سيدنا موسى له ، في معنى الايات ان الفتاتين استحييتا ان تستسقيا لغنم ابيهما حتى يستسقي الرجال اولا من ذلك ايضا عدم مزاحمة الرجال ايضا عدم علو الصوت في حضرة الرجال لو كانت مضطرة للكلام بحضرتهم يكون صوت منخفض
ايضا المشاحنات في الشارع و الله قمة قلة الحياء نسوان يتبادلن المسبات و الشتائم و الناس تتفرج و لا رجل فيه ادنى صفة الرجولة ينهاهم و يصغين اليه لا والامر مرأة تتشاحن مع رجل في الشارع قمة عدم الحياء ما تربينا على هذا ولا نعرفه ولو ظلمها اليس عندها اب او اخ يرد عليه جار عم ليس من الحياء ان تلاسنه و كأنها رجل مثله ليس من الحياء ايضا العكس كلام الملاطفة و التودد مع الرجال اني احببت لون سترتك و ما نوع عطرك لانه اعجبني ومتى نلتقى تعال عندنا اشتقنالكم و الله يا اختي اذهلونا كلام يندى له الجبين لا يليق بالعزباء فما بالك المتزوجة

نعم اختي صدفقت في كل ما ذكرت الحياء انعدم عند الرجال والنساء ولكنني اريد ان اوصل لك فكرة في ذهني
هناك امور متعلقة بأفعال الرجل لو فعلها لا نستغرب لها مصلا ان يعمل شاب كبناء امر عادي جدا ولكن منافي لطبيعة الانثى ان تجديها تعمل كبناء
ايضا سياقة الشاحنة وغيره من اعمال الرجال والتي اتت تستهوي عدد من النساء موضوعي ليس لتحليل حلال المرأة من حلال الرجل لانني ضد هذا فالدين حرم الحرام على كلاهما وانما تطرقت لموضوع ذهنية المرأة العربية والتي تحولت الى ذهنية غربية

اما عن المحرمات مثل ما تفضلتي في موضوعك اختي فلا ارى اي اختلاف بين المرأة و الرجل فليتوقف المجتمع عن قبول ذلك من الرجال ومن النساء و لن تري مثل هته الافعال واقصد هنا كل انواع المحرمات توقفو عن قبول الزنا من الرجال ستتوقف النساء توقفو عن قبول الشذوذ المخدرات الكحول بدعوى انهم رجال والا ستتبعكم النساء لا محالة
اما عن اعجاب الرجال بالنساء الاوربيات- بغظ النظر عن الجمال سواء كان اصلي او وليد صالونات و عيادات التجميل - لو كن مدخنات فلا أرى الا انه اعجاب بشي ممنوع فكل ممنوع مرغوب و من باب خالف تعرف
اسفة اختي عالاطالة و سامحيني لو خرجت قليلا عن لب الموضوع لكن هذا هو رأيي و الله اعلم ارجو ان تتقبليه بصدر رحب.

نعم فعلا لابد للدولة ان تتدخل ان تكون هناك توعية في المساجد وايضا دور الاهالي مهم جدا وايضا التقرب من الله ففي ديننا علاج لكل الامراض خاصة امراض النفس الأمارة بالسوء
شكرا اختي نورت الموضوع وابدا لم تطيلي ولم تخرجي عن الموضوع على العكس شرفني ردك
شكرا لك

التدخين ذهنية عربية
النساء والرجال العرب اللي يدخنوا أكثر من الغربيين
ما يعجبنيش وضده من الرجل والمرأة لان فيه ضرر عام

السلام عليكم اختي الكريمة اهلا وسهلا شكرا على تواجد
نعم فعلا نسبة المدخنين العرب اكثر منهم غربيين
اكيد فيه ضرر عام ولكن هناك تطرقنا للضرر الاخلاقي حينما يكون من المرأة
شكرا لك

سلام الله عليكم اختنا الكريمة وبعد:شخصيا لم ارى ولا اتمنى أن أرى مثل هذه السلوك على الرجال فمابالك النساء
عن نفسي مشفتش ونظن الاخوات هن من رأين مثل هذه المظاهر
امراة تدخن غريبة عندي شوي مهضمتهاش تشرب الخمر مشفتهاش
عن الجزائرية خصوصا والعربيبة عموما منقبلهاش
المرأة وعاء لابن ادم يحمله لمدة 9أشهر يطعمه ويغذيه لا ليسممه ويقضي عليه
تحياتي واحترماتي لقلمك المبدع دمتم
السلام عليكم اخي الفاضل اهلا وسهلا نورت الموضوع
ان شاؤ الله لن تضطر لرؤية هاته المظاهر ولو صادف وان رايت تعالى وعبر لنا عما شعرت به
نعم المرأة تدخن وتعاقر الخمور والمخدرات كالرجال ولا اقول في الجزائر وفقط انا تكلمت عن المرأة العربية ككل للاسف
لدي تعقيب لو يسمحت وتقبلته مني
المرأة ليست وعاء لحمل الابناء المرأة ام تحمل وتلد وتربي جيل وتربي اخلاق وتربي امة اسلامية العيب ليس على الام التي تتعب وتربي لانها تقوم بدورها كام وكاب في حين يقوم الاب ايضا بدوره ولكن للاسف باتت عوامل اخرى تتحكم في هاته التربية الشارع والاصدقاء والنت والحرية المزعومة
انا اكره كلمة وعاء لانها مهينة للمرأة
شكرا لك واتمنى ان تتقبل تعقيبي
شكرا لك هدانا الله واياهم

اضن ان البنت الكاسية العارية والمدخنة
يسكن في عقلها وودماغها الصغير حمار كبير
بحجم الحمر الوحشية ترتع وترعى هنا وهناك
غير انها لا تعلم انها تقبع اسفل السلسلة الغذائية
اكيد فالاسود اسود والذئاب ذئاب كلهم ينتظرون الفرصة ليتناولو
منها شيئا ...

السلام عليكم اخي حكيم
اعجبتني لغة الحيوانات التي تتكلم بها بحكم عملك كبيطري فصلت كل النواع وفئات غذائهم ههه
اخي حكيم من اخبرك ان الكاسية والعارية فقط من تدخن سوف ادهشك انه تم ضبط عدة فتيات في الثانويات والمتوسطات وهن بنات عوائل ومحجبات ويدخن السيجار وحتى المخدرات فما ردك ولست اعمم انا نقلت ما سمعته من احداث حقيقة يعني ليس بالضرورة ان تكون كاسية وعارية حتى تنحرف قد تكون ساترة لنفسها وتفعل ما لاتفعله الكاسية والعارية

صراحة ما شاهدته اليوم في الجامعة اكد لي ان الفتاة لما تنسلخ من حيائها فانه
لن يغيرها الا معجزة ربانية فتيات يرتدين الذي يصف اجسادهن
فتيات بسراويل ضيقة ومقصرة تقصيرا كانها لا تعلم ان
التقصير للرجال لا للنساء سراويل يستحي الرجل البليد ان يرتديه
صدور عارية افخاذ معروضة وكلها بثمن لا يوجد اصلاا
ولا يزال ذالك الحمار يستمتع
اضن ويكل صرااحة ان تغير الفتاة وانحطاط اخلاقها راجع اليها في حد ذاتها
وليس راجعا لاي شخص لان البنت التي لا تأخذ اسلامها بل وعروبتها على محمل من الجد
فلن تجد لها خلقا ولا حيااءا
لن اسئل فتياتنا باسم الاسلام لا بل ساسئلهن باسم المشركات اللواتي كن يعبد
هبل واللات والعزى هل تعلمون ان تلكمو النساء كن يتعففن من لبس اللباس المتبرج بل
كن يغطين رؤوسهن حياءا لان الدماء العربية اشرف من ان تلمسها تغيرات الغرب الفاجر
الذين لو علم الله فيهم خيرااا لجعل همَ الرسالة اعجميا ...
والله يا اختي قضية التعري والباس المفضوح بنتنا حين نتكلم عنها كمن ينفخ في كيس مثقوب اصلا لا اذن تسمع ولا عين ترى
ولكن انت تعلم كما نعلم ان الفتيات يخرجن بتلك الملابس من بيوتهن فاين الاخ والاب للرجل الدور الاكبر ايضا لما لم تكن النساء في زمن مضى هكذا لان الرجل كان رجل وكلمته تسمع وكان يقتل من اجل الشرف اليوم يجد كهربائي في بيته يخرج ويتركه مع زوجته اخي حكيم لن نفي دور الرجل الذي تخلى عن رجولته وعن دوره كاب وكاخ وكزوج
شكرا والله يهدينا اجمعين آذان العشاء شكرا لك لي عودة ان عدت وناقشتني
شكرا لك

هؤلاء ابناء و بنات فرنسا
الذين أحبوا الغرب فقلدوه في أبشع صوّره
يريدون أن يبدوا أكثر حرية و حضارة فتحدو المجتمع
و تخلو عن العادات و التقاليد
فحقوا أنفسهم بالسجارة و الكحول و الشيشة
رأيتهن و ما تمنيت أن لا يأتي يوم أرى بنت
جزائرية فحلة كان الأجدر بها ان تكون
حفيدة جميلة
فاذا بها تكون لقيطة ميشال و جاك
نزعت لباس الحياء و و لبست ثوب العار

ليليا أختي التوأم أخوك الامين
تحياتي​

السلام عليكم اخي الماني ان شاؤء الله صحتك لاباس
والله ياخي بل بتن بنات اوباما صارت موضة حب عادات وتقاليد امريكا والله يستر من القادم والله يا اخي جميلة وغيرها من النساء الفحلات كما يقال لم تتركن حفيدات المراة الفحلة ماتت وانهت حقبتها والبقية الباقية لا يحبها رجل اليوم بصراحة بات رجل اليوم يستهوي حفيدات شاراك وبنات اوباما
شكرا لك نورت الموضوع

السلام عليكم
التدخين لدى المرأة موجود لكنه غير منتشر
تبقى محصورة لدى القلة بداعي التحرر والتقليد
لكنها غير مقبولة لا شرعا ولاعرفا
دمت متميزة كالعادة

السلام عليكم اختي لاريمان اهلا وسهلا نورتي المضوع
والله يا اختي هو موجود وغير منتشر في مجتمعنا نحن ولكن باقي المجتمعات العربية هناك كوارث اكبر من التدخين فانا ركزت على المرأة العربية ككل وفي مجتمعنا بدأ عدد المدخنات في تزايد للاسف
الله يهدينا ويهديهم
شكرا ومرروك زاد موضوعي تميزا شكرا

أولا شكرا لك أختي الغالية على الموضوع المميز تميزك أنت

السلام عليكم اهلا وسهلا اختي نورت الموضوع شكرا لك

لم يحدث أن صادفت هاته الأشكال و لا أريد أن أصادف ، لكني أعلم بوجودها ، رأيي أن هذه المرأة " ان صحت فيها هذه الصفة " لأن صفة المرأة و الأنوثة تنتفي من مثل هاته المخلوقات ، تخلت عن مبادئها و اسلامها و ضربت بها عرض الحائط ، و ما يزيد الطين بلة ، هو المجاهرة و الوقاحة المطلقة ، " و ان أبتليتم فاستتروا " .

رغم أن الأمر محرم على الرجل أيضا على حد سواء ، لكن رؤية المرأة المرأة المدخنة تشعرني بالتقزز و الإشمئزاز أكثر من رؤية الرجل ، فالحياء جميل لكنه من النساء أجمل ، فالمرأة خلقت حنونة لطيفة نظيفة و رقيقة ووو ، لأنها ستنشأ هي الأجيال و تربيهم و تحسن تربيتهم ، فأي جيل ستصدره لنا مثل هاته النسوة الخارجات عن الفطرة السوية ؟؟؟؟؟ .

موضوعك شيق و ذو شجون عزيزتي ، مشكورة ، تقبلي مروري .​
شكرا على تحليلك الرائع مكانة المرأة التي كان يجب ان تكون وكبيعتها كانثى وحيائها ورقتها ماكانت هاته الصفات ان تجتمع في امرأة تريد التحول الى رجل بتصرفاتها وحريتها المزعومة تسلب منها انوثتها التي خلقها الله بها وخلق فيها حيائها ولكنها تتخلى عنه في كل موقف
للأسف الكلام يطول والحل غير موجود لان الحياء ان ذهب فلا شيء يرجعه
شكرا لك

لقد أصابتني الدهشة عند قراءتي مؤخرًا حول تدخين النساء في المجتمعات العربية، من كتاب «أطلس التبغ» والتي أطلقته جمعية السرطان الأميركية ومؤسسة الرئة العالمية حصرياً بطبعته الخامسة الجديدة والموسعة، وموقعه الإلكتروني، وذلك على هامش فعاليات الدورة 16 من المؤتمر الدولي لمكافحة التبغ وتعزيز الصحة الذي استضافته أبوظبي خلال الفترة من 17 إلى 21 مارس المنصرم..

والذي أشار الى أن نسبة مستخدمي الشيشة في الدول العربية آخذة في التزايد وأن نسبة متعاطي التبغ الذين استخدموا الشيشة في عام 2011 بلغت 53% من النساء! و34% من الرجال في إحدى الدول الخليجية فقط! ويتفق الكثيرون ان تدخين النساء في المجتمعات العربية ظاهرة مسكوت عنها.

وكانت الطبعة الرابعة من أطلس التبغ الذي أطلق من سنغافورة أكد أن ما يقرب من 20% من سكان العالم يدخنون السجائر تشمل حوالي 800 مليون رجل و200 مليون امرأة، وأن أكثر من 60 ألف فرد سنويا يلقى حتفه نتيجة للتدخين السلبي 75% من تلك الوفيات تقع بين النساء والأطفال.

وما أثير حول التدخين وسط بنات حواء لا يمكن إنكاره، رغم أن المرأة العربية تتستر عليه في أغلب الأحيان، خصوصاً في المجتمعات التقليدية المحافظة، لكنه يمارس علناً عند تجمع النساء في المناسبات المختلفة، ولقد رأيت بأم عيني كيف أن الظاهرة أخذت تتفشى في المجتمع، بل وفي كل الدول الخليجية، لأسباب عديدة، كالشعور بالوحدة والملل أو التباهي والمظهرية، أو تأكيد الذات وحجب شعور استبطاني بالنقص ومحاولة التعويض (compensation) عن الشعور بالنقص بلغة علم النفس، أو لأسباب وعلل أخرى مرضية أو غيرها.
وسواء أكان هذا أو ذلك، فلا سبيل لإنكار تفشي هذه الظاهرة في الخفاء وبين مجتمع الحريم المغلق.

ولكن الخروج بالتدخين إلى الشارع وفد إلى بلادنا مع دخول الشيشة، التي انتشرت في المقاهي انتشار النار في الهشيم، حيث تتبارى النساء من كل الجنسيات، العربية والأجنبية، جنباً إلى جنب مع الرجال في التدخين العلني، وصار الجلوس والتدخين داخل السيارة بقرب المقهى أمراً ملاحظاً ويثير الكثير من الأسئلة.

رب قائل إن تفشي تدخين المرأة سببه العنوسة أو الطلاق والهجر أو الشعور القاتل بالوحدة والظلم الاجتماعي، ويعتقد البعض منهن أن التدخين الجماعي يمثل نوعاً من المشاركة الوجدانية بوهم حل تلك المشكلات..
ولكن يبقى السؤال؛ هل حل التدخين أي مشكلة من تلك المشكلات؟ إن إثارة موضوع تدخين النساء لا ينبغي فصله عن انتشار التدخين في المجتمع، كخطر يهدد الصحة العامة واقتصاد الدولة، ولكن اللافت للنظر أن حظر التدخين في الأماكن العامة والمكاتب، دفع بأعداد كبيرة من الموظفين للخروج أثناء الدوام للتخفي بين الأزقة وردهات المكاتب لممارسة عادة التدخين الجماعي، والمرأة المدخنة خيارها عندما تحين اللحظة، هو التصرف تماماً كما يفعل الرجال أو التستر في أقرب دورات المياه! وهكذا يمكن الالتفاف حول قانون حظر التدخين في الأماكن العامة «وكأنك يا زيد ما غزيت»..

ويتحول الموضوع إلى حق حماية البيئة من الدخان الملوث للفضاء الخارجي، وما على المشرع إلا أن يبحث في أي تدابير أخرى لإنفاذ القانون. لعلي على ثقة أن التدخين يتعذر حظره بالقانون، ولكن يمكن عن طريق تكثيف الجهود للتعريف بمخاطره على الجميع والتعريف بأضراره على الصحة والمجتمع.

لقد أفزعني ما جاء في تقرير هيئة الصحة العالمية من أن الشركات المنتجة للتبغ تتبارى في استقطاب مزيد من الناس وتشجيعهم على التدخين، لضمان مزيد من الاستهلاك لمنتجاتها، وبالطبع فإن السوق الخليجية تعتبر سوقاً خصبة والأفضل في المنطقة.

ولا شك أن وكلاء هذه الشركات يقفون على طرفي نقيض من أي قرارات تصدرها السلطات للحد من التدخين، ويكتفون بالكتابة على ظهر علب السجائر عبارة «التدخين ضار بصحتكم»، وهي في اعتقادي ذات مغزى تهكمي لا أكثر.

وقد كشفت دراسات عديدة أن مخاطر الاعتياد على التدخين المنفرد أو الجماعي، تعتبر جسر العبور إلى تعاطي المواد المخدرة، وأن الاستطلاعات أثبتت أن 65% من المدمنات على تعاطي المخدرات كانت بدايتهن بالسيجارة، وهذا هو الخطر الأكبر؛ أن تتحول المرأة المدخنة للسجائر إلى مدمنة مخدرات.
ومعلوم أن من تعبر جسر التدخين إلى المخدرات تستحيل عليها العودة من حيث جاءت، لأنه للأسف طريق ذو اتجاه واحد، مما يدعوننا من خلال هذا المنبر إلى مطالبة الجمعيات الأهلية ذات النفع العام والاتحاد النسائي العام والجمعيات المنضوية تحت مظلته، بأن تمضي بتبنى تدابير إجرائية للحد من انتشار تدخين النساء، قبل أن يستفحل إلى ظاهرة تحظى بالاعتراف والقبول.

السلام عليكم اخي الكريم
شكرا جزيلا لانك نورتنا بهاته المعلومات والتحاليل العملية والنفسية للاسف كما قلت كل من تلك المشاكل لم يحلها تعاطي التبغ لا عند الرجل ولا عند المرأة
اسباب تافهة وواهية للتقليد الغرب الذين بدورهم مندهشون من نسبة تعاطي التبغ لدى النساء العربيات اكثر من الغربيات يعني هم يصنعون السموم القاتلة وشبابنا وشابناتنا ينبهرون بها للاسف ولكننا نحن علينا تحليل الموضوع من ناحية الاخلاقية للمرأة من طبيعتها كانثى وانحراقها الى تقليد الرجل في امور صنعت له وحتى هو وقد حرمت عليه
مهما كانت الدراسات دقيقة فهي وضعت فقط للذين يدخنون علنا ولكن هناك مدخنون في الخفاء كما تكرمت وبنسب كبيرة وفي مجالس نساء وجامعات وبل بات في المطاعم علنا للأسف
الله يهدينا ويهديهم
شكرا استفدت كثيرا من معلوماتك جزاك الله كل خير

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة