الماضي....الحاضر....المستقبل

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

fleuros

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
نقاط التفاعل
5
حياة الأنسان مرتبطة جدا بالماضي... الحاضر.....المستقبل...ففي الماضي البعيد أو القريب تكون أجمل و ربما أتعس الذكريات، فيه تجاربنا و به جزء من حياتنا به ألم.....شجن...فرح...حب ...نجاح ...فشل...صحة...مرض ..وآخره عبرة و موعظة...و لكن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لكن جلنا يتذكر دائما ماضيه الأسود الذي يحجب عنه الرؤية الصحيحة و يكبله بقيود تحطم حاضره ومستقبله....كم من شخص دمره الماضي رغم أنه عهد ولى ؟ كم نتجرع الألم و كم نتمنى أن يعود ماضينا الجميل و كم نلعنه بكل آلامه و كم ضاع من الوقت و نحن مبحرين في سفن الماضي التي أقل ما قدمته لنا اغراقنا في أعمق الظلمات و كم أحرقنا من سنين عمرنا ننذب حظنا و ماضينا وكم ...و كم...وكم نقول ليت و ربما ولو أن...
و أعمارنا تهدر مناو نلبس المنظار الأسود الذي نرى به كل شيىء شبيه بالماضي
الفاشل يرى نفسه دائما فاشل و الذي خدع فقد الثقة بالجميع و الذي جرح يبقى أسير جرحه
....و ماذا عن الحاضر ان أغلب المثأثرين بالماضي (الماضي الأسود) يضيع منهم حاضرهم هباءا
اذ هم أسارى الماضي التعيس و همهم ما مضى كيف لو لم يمضي كانوا يفعلون؟؟؟؟
فان كبلهم الماضي و ضاع منهم حاضرهم تشبطوا بحبال المستقبل و أحلام الضياع....غدا سأفعل كذا ...سأكون كذا ...سيصبح معي...سأنجح ...سأقهر الخوف ...سأنهض...س... س ..س...و عمر الأنسان يسرق منه .
و في هذا الصدد لمست من العبرة في ما ناشد به محمد الغزالي رحمة الله عليه في كتابه جدد حياتك و ديل كارينجي في كتابه دع القلق و ابدأ الحياةفي كلامهما عن الماضي و الحاضر و المستقبل.
نحن نقف على حدود الماضي الأخيرة و عتبة المستقبل و نحن لا نمك تغيير الماضي و لا رسم المستقبل بالصورة التي نشاء فلماذا نقتل أنفسنا حسرة على شيء لا نستطيع تغييره أو نحترق قلقا من جراء شيىء لا نضمن كيف يتم.

فالحاضر القريب الماثل بين يديك و نفسك التي بين جنبيك و الظروف الباسمة أو الكالحة التي تلتف حواليك هي الدعائم التي يتمخض عنها مستقبلك و مستقبلك يعني عيش حاضرك على أكمل وجه.
و مما قيل في التخمين بالمستقبل هذا الكلام الجميل
سهرت عيون و نامت عيون .....في شؤون تكون أو لا تكون....ان ربا كفاك بالأمس ماكان... سيكفيك في الغد ما يكون.......
اذا أحبتي الماضي عهد ولى و المستقبل يتساوى فيه الملوك و العبيد فخد العبرة من ماضيك و تفائل بمستقبلك............أما الحاضر فهو الأمر الوحيد الذي بامكاننا أن نعيشه و نعايشه وليحسن كل منا عيشه بنشاد السعادة و لا سعادة الا في ظل الرحمان
.​

اختي الموضوع يبدو جميلا .........عندما بدات اقراه ...........لكن والله العظيم اختي عيني ضرتني :eek:

ما اقدرتش نكمل ............وليت انشوف فلو ..........لو تكبريه شوي احسن.

(انت شوفي في خانة الحجوب و اختاري من4 و فوق ) يظهر اكثر وضوح ............

و شكرا اختي العزيزة.

ما يكون غير خاطرك أختي الكريمة و أنا آسفة ان شاء الله تعاودي تقرايه و هو بحجم أكبر

بارك الله فيك اختي على الموضوع ...

بس لي رجعة لما تكبري الخط هههههههه

..........الان استطيع قراءة ما كتبتي .........يعني كل هذا الكلام الحلو ما قدرت اقراه من قبل :)

شكرا عزيزتي على هاته الكلمات الجميلة........./صحيح هناك الكثير من الناس من هو موجود جسديا في الحاضر لكن عقله و تفكيره كله في الماضي ...............فيتهم ماضيه الاسود او يلومه على سوء حاضره...........

فالانسان يجب ان يعيش حاضره لا ماضيه........صحيح ان الماضي هو فترة مضت و هي التي تحدد شخصية الانسان مستقبلا ........لكن ان كانت فترة مظلمة فيجب محيها من الذاكرة وبداية حياة جديدة ..........و يوجد حقيقة كثيرا من المتشائمين ....حتى لو جاءت فرص الحياة الكريمة امامه ,فانه لا ينتهزها و يظل يردد دوما صدى ماضيه الاسود ..

فالانسان المتفائل هو الذي يعيش يومه لا ان يعيش عبدا لماضيه ......و كما قال احد الشعراء:

............سعيد ذلك الرجل...........ذلك الذي يسمي اليوم يومه....

.............و الذي يظل ممتلئا بالثقة في نفسه.................

.............فيتحدى الغد قائلا :ايها الغد كن ما شئت فقد عشت يومي كاملا.......

و شكر لك اختي الكريمة.

شكرا ليك جزيل الشكر على مرورك الجميل و وجهة نظرك الأجمل حبيبتي بنت البلاد و نتمنى تجمعما نقاشات أكثر ان شاء الله
تحياتي

ياسلام شي هائل

مشكوووووووور اختى

ربي يحفضك

أعطيك الصحة اختي موضوع رائع
تقبل تحيات اختك بنت القبب

أعطيك الصحة اختي موضوع رائع
تقبل تحيات اختك بنت القبب

الله يعافيكي الموضوع من مواضيعي الأولى عند اشتراكي بالمنتدى و سرتني مشاركتك هنا

شكرا حنونة بنت القبب

بارك الله فيك اختي
موضوع في غايه الروعه والتالق
لك مني ارق تحياتي

الله يبارك فيك أخي benarba و لك مني كل التحية و الود و التقدير

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة