القلق والخوف من الإمتحان عند الأطفال ~منقول~

cosette

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
12 مارس 2016
المشاركات
4,031
نقاط التفاعل
6,687
النقاط
196
محل الإقامة
AtlãnTã
الجنس
أنثى
السلام عليكم
القلق والخوف من الإمتحان عند الأطفال

طفلك يعاني من القلق اثناء الاختبارات ؟

ابنك يعاني من الخوف في الامتحان ؟

هل طفلك لا يحسن الاجابة في الامتحانات بسبب التوتر ؟

لا داعي للقلق باذن الله الحل موجود على شبكة خنشلة التعليمية

أثناء فترة الامتحانات والاختبارات يواجه الطفل نوعاً من القلق والتوتر الذي يسبب له اضطراب في حالته النفسية ، ويخلق له حالة من عدم الثقة والخوف مما يؤثر على مستواه ومردوده الدراسي ، والحل الوحيد هو الابتعاد عن أسباب ومسببات القلق والتوتر، واهم هذه الأسباب عدم الاستعداد الجيد للامتحان فإذا كان الطفل مستعد استعداد جيد فلا داعي للقلق،وإذا لم يكن مستعدًا فعليه أن يستعد، ويبدأ في الدراسة والمراجعة بهدوء؛ لأن القلق والتوتر عدو النجاح والتفوق ،والتخلص من قلق وتوتر فترة الامتحانات يبدأ من أسلوب وكيفية المراجعة الصحيحة والقضاء على الملل المصاحب لها وهذه أهم النصائح والإرشادات :

نصائح وإرشادات مرحلة للمراجعة الجيدة:

ضعف المراجعة يسبب القلق
1- التوكل على الله حسن التوكل وأسأله التوفيق والسداد
2- بالنسبة لمن يرافق الطفل في المراجعة ويريد تطبيق هذه النصائح والإرشادات لا يجب أن يظهر قلقه وتوتره للطفل مهما كان مستوى الطفل ويتذكر انه توكل على الله ويجب أن يترك حافز المراجعة للطفل دون فرضه عليه وهذا الأمر يعتمد على ذكاء المرافق .
3- البداية تكون بتسطير برنامج المراجعة وتحديد المواد المستهدفة حسب الأولوية بالاتفاق مع الطفل وتحديد وقت مراجعة كل مادة على أن لا يتعدى الوقت الساعة ونصف.
4- عدم مراجعة أكثر من مادتين في اليوم الواحد .
5- طرح أسئلة وإشكالات أثناء المراجعة ومحاولة إيجاد حلول لها .
6- استغلال وتشغيل مخيلة الطفل بإعطاء أمثلة تجعله يتصورها في مخيلته ستساعده هذه الطريقة في استحضار المعلومات التي راجعها أثناء الامتحان.
7- تقديم نصائح كيفية التصرف أثناء الامتحان من حين لأخر هذا موضوع ذي صلة : نصائح وإرشادات يوم الامتحان
8- أثناء المراجعة لبد من التوقف لمدة عشر دقائق كل 45 دقيقة أو ساعة للاستراحة والاسترخاء .
9- بعد المراجعة لبد من التواصل مع العائلة والأصدقاء والدردشة معهم .
10- الخروج لاماكن مفتوحة مثل فناء المنزل قبل أو بعد المراجعة وتناول مشروب بارد أو ساخن حسب حالة الجو والابتعاد عن كثرة الأطعمة خاصة الدهنية منها .

نصائح وإرشادات أيام الامتحانات:

1- النوم باكرا ليلة الامتحان
2- صباح الامتحان يكفي أن يستحضر الطفل أهم عناوين دروس مادة الامتحان وأثناء التوجه للمدرسة الدردشة مع الطفل بمواضيع طريفة ومضحكة بعيدة عن النصائح والتوجيهات .
3- عند خروج الطفل من الامتحان لا يجب سؤاله ماذا فعلت أو كيف أجبت اتركوا المبادرة له واكتفوا بالاستماع وإبداء الرضا مهما كانت إجابته من شئن هذا الأمر أن يعزز الثقة لدى الطفل في الامتحانات القادمة .

هذه أهم العناصر الواجب الاعتناء بها وهناك عناصر أخرى تختلف حسب قدرات كل طفل ومستواه لهذا من لديه أي أسئلة أو استفسارات انا جاهزة
 
ربي يجازيك
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top