قيمة التمر

cosette

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
12 مارس 2016
المشاركات
4,031
نقاط التفاعل
6,687
النقاط
196
محل الإقامة
AtlãnTã
الجنس
أنثى

فوائد التمر متعددة وليس لها حصر ولا نهاية ، ومن اهم فوائد التمر انه يعمل على التخفيف من حدة الإمساك واضطرابات الامعاء ، ومشاكل القلب وفقر الدم والعجز الجنسى ، والاسهال والسرطان فى البطن ، ومن فوائد التمر ايضا انه يعمل على زيادة الوزن لذلك ينصح به لعلاج النحافة ، ويقول احد خبراء الصحة ان تناول تمرة واحدة كل يوم امر ضرورى لاتباع نظام غذائى متوازن وصحى .



من فوائد التمر انه غنى بالعديد من الفيتامينات والمعادن والألياف ، كذلك هذه الثمار اللذيذة تحتوى على الزيوت والكالسيوم والكبريت والحديد والبوتاسيوم والفوسفور والمنجنيز والنحاس والماغنيسيوم وكلها مفيدة للصحة ، ايضا للتمور فوائد هائلة فتحتوى على افضل المكونات لتنمية العضلات ، ويقوم الناس بأستهلاك التمور فى عدة طرق ، مثل خلطه مع الحليب او مع الخبز والزبد ، فالتمر طعام لذيذ ومحبوب للكبار والأطفال خصوصا فترة التعافى من الأصابة او المرض .







وفقا لدراسة طبية اثبتت ان التمر مفيد فى الوقاية من السرطان فى البطن ، فنجد كثير من المسلمين يفطرون على التمر والماء ، فالافطار بتناول التمر يساعد على تجنب الافراط فى تناول الطعام من المواد الغذائية بعد انتهاء الصيام ، فعندما يبدأ الجسم بامتصاص قيمة غذائية عالية فأنه يحيد من الشعور بالجوع ، ايضا يمكن للجهاز العصبى الحصول على الكثير من المساعدة عن طريق وجود البوتاسيوم الموجود فى التمر .

روابط إعلانية



ايضا من فوائد التمر انه من افضل الاطعمة الحلوة التى تنظم عملية الهضم ويمكن ان تعزز مستويات الطاقة لدى الانسان فى غضون نصف ساعة من تناوله ، وتوصى جمعية السرطان الأمريكية بتناول 20 - 35 جرام من الالياف الغذائية يوميا وهو ما يمكن توفيره من خلال التمر ، ويقال ان تناول تمرة واحدة فى اليوم سوف يساعدك على الحفاظ على صحة عينيك طوال حياتك كما انه يكافح مشكلة العمى الليلى .



القيمة الغذائية للتمر :

يعتبر التمر مصدرا جيدا للعديد من الفيتامينات والمعادن وهو مصدر جيد للطاقة والسكر والألياف ، فتم العثور على المعادن الضرورية مثل الكالسيوم والحديد والفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك فى التمر، كما انه يحتوى على الفيتامينات مثل الثيامين والريبوفلافين والنياسين وحمض الفوليك وفيتامين A و فيتامين K .



فوائد التمر :

- من فوائد التمر انه يعمل كغذاء ملين :

من الممكن ان يستخدم التمر كغذاء ملين عن طريق نقعه فى الماء طوال الليل وتناول التمر فى الصباح للحصول على النتائج المثلى ، ايضا التمر يحتوى على مستويات عالية من الألياف القابلة للذوبان وهى امر ضرورى فى تعزيز حركة الامعاء والتى يمكن ان تخفف من اعراض الإمساك .



- من فوائد التمر انه يعزز صحة وقوة العظام :

ان الكميات الكبيرة من المعادن الموجودة فى التمر تعمل على تقوية العظام وتساعد على الوقاية من الامراض مثل هشاشة العظام ، كذلك يحتوى التمر على السيلينيوم والمنجنيز والنحاس والمغنيسيوم ، وكلها جزء لا يتجزأ من اسباب نمو العظام بقوة وبطريقة صحية ، وخصوصا مع التقدم فى العمر تبدأ العظام بالضعف التدريجى لذلك ينصح بتناول التمر .







- من فوائد التمر انه يساعد فى الوقاية من اضطرابات الأمعاء :

يعتقد ان محتوى النيكوتين الموجود فى التمر يمكن ان يكون مفيد لعلاج انواع كثيرة من الاضطرابات المعوية ، فتناول التمر باستمرار يساعد على تحفيز نمو البكتيريا الصديقة فى الأمعاء ، كذلك يحتوى التمر على العديد من الأحماض الأمينية المفيدة التى يمكن أن تحفز هضم الطعام وجعلها أكثر كفاءة .



- من فوائد التمر انه يعمل على الوقاية والعلاج من فقر الدم :

يحتوى التمر على محتوى عالى من المعادن فهو يعتبر مكمل غذائى مثالى للذين يعانون من فقر الدم ، فهو يعمل على رفع نسبة الحديد فى الدم وزيادة الطاقة والقوة كما انه يعمل على تقليل الشعور بالخمول والتعب .



- من فوائد التمر انه يعالج الحساسية :

يحتوى التمر على كميات كبيرة من الكبريت العضوى وهو ليس عنصر شائع فى الاطعمة ، ونجد ان مركبات الكبريت العضوية تعمل على الحد من الحساسية وحساسية الانف الموسمية .



- من فوائد التمر انه يعمل على زيادة الوزن :

يتألف التمر من السكر والبروتين و العديد من الفيتامينات الأساسية ، فكيلو جرام من التمر يحتوى على ما يقرب من 3000 سعرة حرارية ، لذلك يوصى مرضى النحافة بتناول كميات كبيرة من التمر فهو يعمل على زيادة الوزن وبناء العضلات ، ايضا ينصح للمرضى الذين يعانون من ضعف نتيجة وجود مشكلة طبية خطيرة بتناول التمر باستمرار .



- من فوائد التمر انه يدعم طاقة الانسان :

التمر يحتوى على نسبة عالية من السكريات الطبيعية مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز فهو يعتبر وجبة خفيفة مثالية تحقق قدر كبير من الطاقة ، فينصح بتناول التمر بعد الظهر عند بدء الشعور بالخمول والتباطؤ .



- من فوائد التمر انه يعزز من صحة الجهاز العصبى :

الفيتامينات الموجودة فى التمر تعزز من صحة الجهاز العصبى ووظيفته ، البوتاسيوم هو واحد من المكونات الرئيسية الذى يعزز من صحة الجهاز العصبى ويحسن من سرعة ويقظة نشاط الدماغ ، فهو مصدر غذائى رائع يحافظ على صحة العقل .



- من فوائد التمر انه يحافظ على صحة القلب :

التمر مفيد جدا فى الحفاظ على صحة القلب فهو مصدر غنى بالبوتاسيوم ، ويحد من خطر الاصابة بالسكتات الدماغية وغيرها من الامراض المرتبطة بالقلب ، ايضا من فوائد التمر انه يحد من مستويات الكوليسترول الضار فى الجسم التى تضر بصحة القلب ، فيجب ان يؤكل مرتين فى الاسبوع لتحسين الصحة العامة للقلب .



- من فوائد التمر انه يعالج الضعف الجنسى :

ينصح بتناوله مع حليب الماعز بالاضافة الى العسل والهيل ( الحبهان ) ، فيحتوى التمر على مستويات مرتفعة من الاستراديول وعناصر الفلافونويد التى تزيد من الحيوانات المنوية .







- من فوائد التمر انه يعالج العمى الليلى :

فوائد التمر واسعة النطاق ويعمل على محاربة مختلف الظروف التى تؤثر على الاذن ، الانف ، والحلق ، ويمكن سحق اوراق النخيل وتحويله لعجينه توضع حول العين ، او عند تناولها شفويا تحد من اعراض العمى الليلى وعادة ما يستخدم هذا الحل فى المناطق الريفية حيث تنمو التمور .



- من فوائد التمر انه يستخدم كعلاج للتسمم الكحولى :

يوفر التمر اغاثة سريعة لحالات التسمم الكحولى .



- من فوائد التمر انه يعالج الاسهال :

التمور الناضجة تحتوى على كميات من البوتاسيوم التى تعمل على السيطرة على الاسهال ، كما أن الألياف القابلة للذوبان تساعد فى التخفيف من اعراض الاسهال ، كما انه يعزز حركة الامعاء والاداء السليم للجهاز الهضمى .



- من فوائد التمر انه يعمل على الوقاية من سرطان البطن :

التمر غذاء مفيد للبطن والامعاء ويمكن هضمه بسرعة وسهولة للحصول على دفعة سريعة من الطاقة .



واخيرا ينبغى توخى الحذر الشديد عند اختيار التمر ، فمن المهم اختيار التمور غير لزجة السطح ، ويجب تناول التمر المجهز والمعبأ جيدا وبشكل صحيح والتأكد من غسله جيدا قبل تناوله ، فمن الممكن ان تكون ثمار التمر محملة بالاتربة او اى اشياء عالقة تسبب اصابة الانسان بالامراض المختلفة .
 
والله لو نتبع سنة نبينا لا يمسنا ضر ابدا فقد اوصى عليه الصلاة والسلام بالافطار بسبع حبات تمر مشكورة على الافادة
 
والله لو نتبع سنة نبينا لا يمسنا ضر ابدا فقد اوصى عليه الصلاة والسلام بالافطار بسبع حبات تمر مشكورة على الافادة
صحيح
شكرا لكِ+°
 
amiraa10.gif
 
السلام عليكم و رحمه الله تعالى وبركاته

يم يم ومن لا يحب التمر :)
بارك الله فيك أختي الفاضلة على المعلومات القيمه
جزاك الله خيرا وشكرا على المجهود المبذول
تقبلي مروري مع فائق الاحترام والتقدير
حلم كبير
(y)
 
بارك الله فيك
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top