آخر أخبار الجزائر ... بين يديك

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
proxy.php
عمال سونلغاز يشنّون إضرابا

208897

تزامنا مع مسيرة الكرامة المقررة اليوم
**
من المنتظر أن يدخل عمال شركة سونلغاز في إضراب لمدة 3 أيام بداية من اليوم يتزامن مع مسيرة حاشدة تحتضنها ولاية تيزي وزو تحت شعار(مسيرة الكرامة) للتنديد بالضغط الممارس على النقابيين من طرف الإدارة على شكل الإحالات على المجالس التأديبية بسبب انتمائهم النقابي والمساءلات حول انتماءاتهم النقابية الفكرية إلى جانب غلق الوصاية باب الحوار أمام مطالب الشريك الاجتماعي.
وكشفت النقابة الوطنية المستقلة لعمال الكهرباء والغاز المنضوية تحت لواء الكنفدرالية الوطنية العامة المستقلة للعمال في الجزائر أن العمال سيُباشرون إضراب وطني لمدة ثلاث أيام في كل من 21 22 و 23 مارس الجاري مع مسيرة في ولاية تيزي وزو في اليوم الأول من الإضراب تحت شعار (مسيرة الكرامة) ومسيرة في اليوم الثاني في ولاية بجاية ووقفة احتجاجية في اليوم الثالث في العاصمة مشيرا إلى أن هذا الإضراب بمثابة رسالة إلى الوصاية لإعادة النظر في لائحة المطالب المرفوعة على مستواها.
ويعد هذا الإضراب بمثابة بداية النضال الميداني لرجال النقابة وعمال مجمع سونلغاز خصوصا الطبقة الكادحة التي أصبحت -حسب ما- نشرته النقابة عبر حسابها في موقع التواصل الاجتماعي مستعبدة من طرف إطارات لا ترحم والتي آن الأوان لها أن تنفض الغبار وأن تصحّح أوضاعها بأيديها حيث نشرت النقابة وأضافت (يحاولون بكل الطرق تجهيل العمال يحاولون بكل الطرق فرض واقع الذل الذي يعيشه العمال نقابة صفراء عميلة تضرب مكتسبات العمال خطفتها زمرة من العملاء لفرض واقع مر لا تسمعوهم .... تجاهلوهم وافرضوا وجودكم في يوم الكرامة).
ودعت النقابة الوطنية المستقلة لعمال الشركة الوطنية للكهرباء والغاز - سونلغاز- عمال المجمع من جميع ولايات الوطن إلى التعبئة والتحلي باليقظة لمواجهة كل المخطّطات الرامية إلى ضرب حقوقهم والنيل من مكتسباتهم وإلى الخروج في عطلات مرضية والنزوح نحو ولاية تيزي وزو للمطالبة بحقوقهم المشروعة وللتحضير للوقفة الوطنية بالعاصمة والمطالبة برفع الأجور بنسبة 50 في المائة وتحديد مهام كل العمال وفقا لمحاضر التنصيب ورفع تصنيف العمال التنفيذيين من الصنف 6 إلى الصنف 8 بالنسبة لأعوان الأمن وإلى 10 بالنسبة إلى للعمال التنفيذيين مع رفع المنح للعمال على اختلاف مناصبهم بهذه المؤسسة العمومية.
ومن جملة المطالب المهنية التي تتمسك بها النقابة إلغاء كل القرارات والمتابعات التأديبية المتخذة ضد النشطاء النقابيين وإنهاء كل الممارسات التعسفية ومضايقات العمل النقابي في جميع فروع وشركات المجمع وعلى جميع المستويات فضلا عن إعادة إدماج جميع المفصولين التابعين لشركة الأمن والوقاية بعد أن تم تسريحهم بطريقة تعسفية وجددت دعوتها إلى فتح باب الحوار الذي من شأنه أن يفضى إلى تعاقدات ملزمة لجميع الأطراف وأشارت إلى أنها لطالما حاولت نقل انشغالات العمال للإدارة بغية النظر فيها وإيجاد الحلول إلا أنها في كل مرة كانت تقمع نشاطاتهم النقابية وتضيق عليهم.
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
proxy.php
دراسات لاستكشاف المحروقات في شمال الجزائر
2017-03-2120%3A10%3A41.590786-19-555x318.jpg

تجري دراسات لاستكشاف المحروقات بالجهة الشمالية للبلاد حسبما علم اليوم الثلاثاء بوهران من نائب رئيس الاستكشاف والإنتاج بالمجمع البترولي سوناطراك.

وتجري عدة دراسات حول استكشاف موارد المحروقات في شمال الجزائر لا سيما بالمناطق التي سبق لها وأن قدمت الكثير من المؤشرات مثل مشرية (النعامة)

والجنوب الشرقي القسنطيني كما أوضح ل/وأج/ صالح مكموش على هامش الطبعة السابعة

للندوة-الصالون الدولي حول صناعة البترول والغاز في شمال إفريقيا "ناباك 2017".

"لقد أجريت ببوغزول مؤخرا دراسة الأرضية ونحن في مرحلة نضج المعطيات" كما أضاف ذات المسئول مشيرا إلى أن هذه العملية قد أنجزت في إطار رخصة للتنقيب وبالشراكة مع شركتين بتروليتين دوليتين.

وأشار في هذا الصدد الى وجود موارد هامة للمحروقات بشمال الجزائر التي لم يتم تحديد كميتها بعد مشيرا إلى "صخرة البحر" ومنابع أخرى أين يمكن لمجمع سونطراك الاستثمار بها لوحده أو في إطار الشراكة.

وبالإضافة إلى الصالون المخصص لمهن المحروقات تضمنت أشغال هذا اليوم الأول من ندوة "ناباك" التي تنعقد بمركز الاتفاقيات لوهران من 21 إلى 24 مارس نقاشات وتقديم حلول تكنولوجية متعلقة بمختلف مجالات الطاقة.

 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
proxy.php
عودة الماء الشروب لبلدية بن عكنون هذا المساء
2017-03-2119%3A09%3A54.951046-robinet-bleu-555x318.jpg

سيسجل هذا المساء عودة المياه الصالحة للشرب عبر الأحياء التابعة لبلدية بن عكنون كبداية لاستقرار الوضع عبر كل البلديات المتضررة غرب العاصمة و ذلك في انتظار استكمال الأشغال التي انطلقت قبل يومين حسبما أفادت به شركة المياه و التطهير للجزائر (سيال) في بيان لها اليوم الثلاثاء. و أكدت الشركة أن بلدية بن عكنون ستشهد عودة للماء الشروب ابتداء من الساعة الخامسة من نهار اليوم و ذلك بعد أن استعادت بلديات مثل جسر قسنطينة و بئر خادم نصيبها من المياه في مدة زمنية محددة التزمت بها الشركة حيال زبائنها وفق البيان. وأوضح المصدر أن الأشغال التي شرع فيها في 19 مارس الجاري على مستوى نظام الإنتاج و التوزيع رغم أهميتها إلا أن الفرق التقنية الميدانية استطاعت أن تجنب الانقطاع لأحياء أخرى عبر بلديات الشراقة ودالي ابراهيم و بولوغين (حي زغارة) فيما يتواصل الانقطاع في كل من بوزريعة و بني مسوس و رايس حميدو (حي سيدي لكبير) كما أضاف البيان. كما ينتظر إعادة تشغيل نظام التحويل الذي يزود مجمل منشآت التخزين مساء هذا الثلاثاء (في حدود الخامسة) حيث ينتظر أن يستقر الوضع ابتداء من هذه الليلة ليستمر إلى غاية يوم الخميس المقبل وفق ذات المصدر. للتذكير فقد وفرت الشركة صهاريج مياه لتزويد المؤسسات ذات الاولوية بالماء الشروب و ذلك للتخفيف من عبء الانقطاع.
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
proxy.php
قوات الأمن تجهض مسيرة الكرامة لعمال سونلغاز بتيزي وزو

أجهضت، قوات الأمن لولاية تيزي وزو، مسيرة عمال مجمع الكهرباء والغاز، المقررة أمس، وألقت القبض على ثمانية أعضاء من المكتب التنفيذي بعد مداهمة النزل الذي كانوا يتواجدون فيه، وتم اقتيادهم إلى مقر الأمن الولائي قبل انطلاق المسيرة التاريخية أمام مجمع ”سونلغاز”.
هذا وتفاجأ عمال مجمع الكهرباء والغاز من مداهمة رجال الأمن للنزل الذي كانوا يقيمون فيه، خاصة وأن المسيرة تعتبر قانونية بعدما أشعروا بها مسبقا لكل من السلطات العمومية ووالي ولاية تيزي وزو، وعبروا عن تمسكهم بإضراب الثلاث أيام الذي انطلق أمس، وذلك من خلال شل مختلف مصالح مديريات التوزيع بولايات الوطن، بعد أن تم غلق أبواب المفاوضة الجماعية والحوار مع المستخدم، وبعد تعفن الأوضاع، وبالخصوص مديرية التوزيع تيزي وزو التي حاول مديرها القيام بمعاقبة جماعية للعمال بسبب انتمائهم النقابي المستقل، والذي قد تم تبليغه قبل ذلك بالتعفن الحاصل على مستوى تلك المديرية وعلى ما يحصل في حال التعنت على المعاقبة الجماعية ومنخرطي النقابة العمالية.
من جهتها، أدانت أمس، الكنفيدرالية العامة المستقلة لعمال الجزائر اعتقال رئيس النقابة المستقلة لعمال الكهرباء والغاز، و8 أعضاء من المكتب التنفيذي، لمنع مسيرة العمال السلمية من خلال مداهمة النزل المقيمين فيه على الساعة السادسة صباحا، ومصادرة جميع اللافتات والملصقات، وسد كل الطرقات لمنع الوصول المحتجين الوافدين من ولايات أخرى إلى مدينة تيزي وزو أمام مجمع ”سونلغاز”، بهدف منع ما وصفته الكنفيدرالية ب”المسيرة الوطنية السلمية”، واعتبرت الأمر انتهاكا للاتفاقيات الدولية والقوانين الدستورية، وطالبت الكنفيدرالية المستقلة للعمال بالإفراج الفوري لرئيس نقابة سونلغاز، رؤوف ملال والمعتقلين الآخرين.
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
proxy.php
احتجاز جزائري بمطار قرطاج

ذكر موقع (الجزائر 24) أنّ القنصلية العامة الجزائرية بتونس قد تدخّلت لإطلاق سراح جزائري اعتُرض طريقه من قبل مصالح الأمن التونسية عندما نزل قبل أيام قليلة بمطار قرطاج الدولي قادما إليه من مطار جدّة بالمملكة العربية السعودية.
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
proxy.php
ألمانيا تطرد جزائريا من أراضيها
2017-03-2210%3A45%3A24.974284-290-555x318.jpg

قررت ألمانيا ترحيل اثنين من الأجانب المولودين على أراضيها إلى بلدهم للاشتباه في تخطيطهما لاعتداء، في سابقة تظهر تشدد السلطات الألمانية بعد الاعتداء الذي شهدته برلين في ديسمبر 2016.
وأعطت المحكمة الإدارية الاتحادية، بعد تلقيها طلبا من وزارة الداخلية في ولاية سكسونيا السفلى، الضوء الأخضر لطرد رجلين، هما وجزائري (27 عاما) ونيجيري (22 عاما) اعتقلا في 9 فيفري في غوتنغن (وسط) في إطار حملة دهم واسعة، بحسب ما أعلن الثلاثاء الوزير الديمقراطي الاشتراكي في هذه الولاية بوريس بيستوريوس.
ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن المتحدث باسم وزارة الداخلية في ولاية سكسونيا السفلى، أن هذا هو القرار الأول من نوعه في ألمانيا.
وتشتبه الشرطة في أن الرجلين الموضوعين رهن الاحتجاز، قد أعدا لاعتداء مسلح، حيث تم تصنيف الرجلين على أنها يشكلان "خطرا".
وأشارت الشرطة إلى أن الهجوم كان "ممكنا حدوثه في أي وقت"، من دون أن تحدد ما إذا كان مقرراً استخدام الأسلحة المضبوطة في تنفيذ الاعتداء.
ولم تر النيابة العامة ما يستدعي إجراء تحقيق جنائي، واعتبرت أنه رغم قيام المشتبه بهما بمناقشة إمكانية ارتكاب هجوم، إلا أنهما لم يقررا شيئا ملموسا.
غير أن وزير الداخلية في ولاية سكسونيا السفلى بوريس بيستوريوس قرر رغم ذلك الشروع في إجراءات الترحيل وأقرت المحكمة الإدارية الاتحادية أخيرا طردهما.
وذكرت وكالة الأنباء الألمانية أن الرجلين سيطردان سريعا، وسيتم إخطارهما بالحظر النهائي على عودتهما إلى ألمانيا.
ويظهر هذا القرار تشدّد السلطات الألمانية بعد الاعتداء بالشاحنة الذي ارتكبه أنيس العامري في 19 ديسمبر في سوق لعيد الميلاد ببرلين (12 قتيلا).

 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
proxy.php
200 مصدر و4500 مستورد في الجزائر
2017-03-2211%3A19%3A32.602008-minaa_aljzaar.._madha_ihdt-555x318.jpg

تم إنشاء فدرالية وطنية للمستوردين والمصدرين الجزائريين بهدف تنظيم المتعاملين الناشطين في التجارة الخارجية من أجل العمل خصوصا على ترقية الصادرات الوطنية. وعقدت هذه الفدرالية التي تنشط تحت لواء الإتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين أمس الثلاثاء بالجزائر مجلسها التأسيسي بمشاركة حوالي 50 متعامل أكثرهم مصدرين جاءوا من 25 ولاية. وعين المشاركون خلال هذا الإجتماع التأسيسي جمال الدين سيد وهو مصدر للمواد الغذائية كرئيس لهذا التنظيم و كذا عشر أعضاء للمكتب مكلفين خصوصا بالتنظيم والاستثمار والسياحة والمالية والعلاقات مع الأسواق الخارجية والاتصال والقضايا القانونية. وأحصت الجزائر في نهاية 2016 ما يزيد عن 200 مصدر مسجل في السجل التجاري وأزيد من 4.500 مستورد. وتراجعت الصادرات خارج المحروقات إلى 2.06 مليار دولار في 2016 مقابل 2.6 مليار دولار في 2015 (-20.1 بالمائة).
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
proxy.php
"تعيين ولد قدور رئيسا لسوناطراك بداية إلغاء تأميم النفط الجزائري

2017-03-2210%3A09%3A35.484229-Abdelmoumen-Ould-Kaddour-555x318.jpg

تساءلت الجمعية الجزائرية لمكافحة الرشوة، إن كان تعيين عبد المؤمن ولد قدَور رئيسا لمجمَع سوناطراك "يترجم ضغطا مارسه اللوبي العسكري الصناعي الأمريكي، لفرض شخص محسوب على الولايات المتحدة". ومعروف أن فترة قيادة ولد قدور لـ"بروان روت أند كوندور"، تميزت بابرام صفقات هامة مع المركب الحربي الأمريكي، تمثلت خاصة في شراء معدات الكترونية لفائدة وزارة الدفاع الجزائرية. وكانت هذه الصفقة سببا في إدانته بالسجن، بتهمة "التخابر مع جهة أجنبية". وصرَح جيلالي حجاج رئيس الجمعية، لـ"الخبر" بخصوص خلافة ولد قدور لأمين معزوزي على رأس شركة المحروقات، أن إقالة معزوزي "تمت بتوظيف نفس الادوات، أي بدون تقديم أي تفسير. فالسلطة تحتقر الجزائريين، كونها ترى بأنه لا ضرورة لتقديم مبررات عزل مدير سوناطراك من منصبه". وتساءل حجاج، الذي يمثل فرع "شفافية دولية" بالجزائر، عن "مناطق الظل التي أحاطت بفترة تسيير سوناطراك في عهد معزوزي"، وطالب بتقديم حصيلة عن رئاسته الشركة التي اتسمت بعدم الاستقرار ،خلال فترة حكم الرئيس عبد العزيز بوتفليقة. وقال حجاج:"الجزائريون قلقون حول مصير الشركة التي تضمن عيشهم، بينما توجد إرادة متعمدة في إبقائهم جاهلين لما جرى من تغييرات على رأس الشركة". ووصف رئيس الجمعية، اختيار ولد قدور كمسير جديد لسوناطراك، بـ"الفضيحة التي صدمت الكثير من الجزائريين لأن المعني تعرض لإدانة بالسجن النافذ من طرف محكمة عسكرية، بناء على تهم ووقائع خطيرة جدا. هذا من جهة، ومن جهة أخرى، فإن فترة رئاسته الشركة المختلطة الجزائرية الأمريكية، بي أر سي، طبعتها من بدايتها حتى نهايتها فضائح ذات صلة بمشاريع هامة، جرى تضخيم فواتيرها". ويعبَر تعيين ولد قدور رئيسا لسوناطراك، حسب حجاج، عن "شعور بالظلم، فهو مؤشر على إفلات من العقاب لا نظير له يمارس على مستوى الهيئات الهامة في الدولة. إن هذا التعيين الفضيحة، يعيشه الجزائريون كاستفزاز وكرسالة من النظام مفادها: نحن نفعل ما نريد، وحذار لمن لا يعجبه الأمر!". ومما جاء في تصريحات جيلالي حجاج:"جمعيتنا تطرح عدة استفهامات بعد الذي حدث: فهل ينبغي أن تكون مسبوق قضايا كمقياس لتولي الوظائف السامية؟. أي أثر سيكون لهذا التعيين داخل سوناطراك، الشركة التي فقدت وبشكل متواصل، كوادرها الأكثر كفاءة؟. وما مصير استقرار سوناطراك، التي هزتها عشرات فضائح الرشوة خلال الـ15 سنة الماضية؟. هل التغيير الذي حصل، يعكس تدخلا خارجيا ومشكلة تتعلق بالمساس بالسيادة الوطنية؟ هل المركب الصناعي العسكري الأمريكي ألقى بكامل ثقله، للحصول على هذا التعيين؟. هل يتعلق الأمر ببداية إلغاء تأميم النفط الجزائري، لمصلحة الشركات متعددة الجنسيات الأمريكية؟". وبحسب رئيس الجمعية، المهتمة بقضايا الرشوة، "فالجزائريون يعيشون إرهابا" بعد التغيير الذي أجري في سوناطراك أول أمس. وقال أنه "لهذا السبب وجدت السلطة ظالتها فتصرفت كيفما شاءت". وأضاف:"إن عجز ونذالة الغالبية الساحقة، أنتجت إفلاتا من العقاب لفائدة أقلية مجهرية في النظام". وتابع:"على هذا الأساس، ليس من قبيل الصدفة أن يعود البنك العالمي إلى الجزائر بقوة، بعد أن تمكن بفضل الولايات المتحدة الامريكية من السيطرة على بلادنا في ظرف قصير". من جهته، كتب السفير والناطق باسم الحكومة سابقا، عبد العزيز رحابي بصفحته بـ"فيس بوك:"تعيين المدير العام الجديد لسوناطراك، و تكليفه من طرف رئيس الدولة بتسيير هذا القطاع الحساس ،بعد قضاء ثلاثة اعوام في السجن العسكري، يطرح أكثر من سؤال في الظروف الحرجة الحالية. فهل الجزائر تصحَرت حتى تلجأ الى ذوي السوابق العدلية وإلى الذين لم يخدموا البلد منذ استقلاله؟ هل أصدقاء الرئيس (شكيب خليل و أمثاله) يتمتعون بحصانة تامة ؟كيف و لماذا ؟". كما تساءل رحابي، قائلا:" هل يعقل أن تغيب عن الساحة السلطات المضادة ، من عدالة و برلمان و مجتمع مدني ، و تترك السلطة السياسية تعبث بثروة الشعب و مستقبل أطفاله؟". وأضاف:"حالتنا تشبه بكثير حالة الدول المتخلفة، التي اختارت لنفسها نظام الرئاسة مدى الحياة وهي اليوم تدفع ثمن غياب الرقابة، وتعميم الحصانة التي عششت في ظل الفساد الاخلاقي و السياسي" . وعبَر رحابي عن "خشيتي أن تُدخِل هذه التصرفات بلادنا في دوامة العصيان الملثم، تحت مظاهر تراجع مصداقية الدولة لدى المواطن".
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
proxy.php
منح ثلاثة اعتمادات بالعاصمة لممارسة نشاط التنزه البحري
في انتظار دراسة باقي الطلبات بغرب الوطن

134451

تم لحد اليوم منح الاعتماد لثلاثة مستثمرين خواص لممارسة نشاط النقل والتنزه البحري ابتداء من الأسبوع المقبل. وحسب مدير البحرية التجارية والموانئ لدى وزارة الأشغال العمومية والنقل السيد محمد بن بوسحاقي، فإن اللجنة الجهوية المكلفة بدراسة الطلبات منحت الاعتماد لثلاثة مستثمرين من بين عشرة متعاملين قدموا طلبات للحصول على رخصة نشاط في منطقة الوسط (العاصمة، الشلف و بومرداس وتيزي وزو)، وذلك قصد استغلال بواخر - مطعم متنقلة وقارة.
وتسمح هذه التراخيص للمستثمرين بالشروع في إجراءات الحصول على بواخر النزهة وبدء نشاطهم في موسم الاصطياف المقبل، على أن يتم استغلال البواخر على مستوى مينائي التنزه الجميلة وتامنفوست بالعاصمة، كما سيتم منح رخص مماثلة للمستثمرين الراغبين في القيام بنفس النشاط في مناطق غرب وشرق البلاد، حيث عقدت مؤخرا اللجنة الجهوية لوهران، والتي تغطي ولايات وهرانوتلمسان وعين تموشنت ومستغانم اجتماعا لدراسة طلبات التراخيص التي قدمها المتعاملون الراغبون في النشاط في غرب البلاد. وتمنح رخصة ممارسة أنشطة النقل البحري الحضري وموانئ الترفيه لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد، تماشيا والمرسوم التنفيذي الصادر السنة الفارطة والمحدد لكيفيات وشروط ممارسة أنشطة النقل البحري الحضري والتنزه، وقد تم إيداع ملفات عديدة على مستوى اللجان الجهوية الثلاث (شرق، وسط وغرب).
وفضلا عن المطاعم المجهزة على متن البواخر، يؤطر المرسوم أربعة نشاطات نقل ونزهة بحرية مفتوحة للاستثمار، وهي النقل البحري الحضري، الصيد البحري السياحي، التنزه في البحر وعلى آليات بحرية ذات محرك.
وتعتزم وزارة الأشغال العمومية والنقل إنجاز 14 ميناء نزهة موزعة على جميع الولايات الساحلية.
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
proxy.php
اللواء مناد نوبة يؤكد على ضرورة تجنيد كل الوسائل للحفاظ على أمن البلاد و يحذّر

الطوائف و الحركات التخريبية تهدّد استقرار الدولة و التلاحم الاجتماعي
شدّد قائد الدرك الوطني اللواء مناد نوبة، أمس الأربعاء، بالعاصمة على أهمية تجنيد كل الوسائل المادية والبشرية من أجل حماية الحدود والمحافظة على أمن و استقرار البلاد محذرا في نفس الوقت من بعض «التيارات الهدامة» التي تحاول إذكاء التوترات الاجتماعية.
وأكد اللواء نوبة في كلمة له في ختام أشغال الملتقى حول «تبادل الخبرات وإدماج مقاربات عملياتية» على «ضرورة حماية أمن واستقرار البلاد والتمسك بوحدتها الترابية من خلال التشبع بالقيم الوطنية و العزيمة والحزم باعتبارها صفات أساسية لتجسيد استراتيجية الدرك الوطني الشاملة الهادفة لضمان ديمومة الأمن الوطني».
كما حذّر في نفس الوقت من بعض «الطوائف و الحركات التخريبية التي تجعل من الهوية والدين مطلبا لها لنشر أفكار تهدد استقرار الدولة والتلاحم الاجتماعي وتمهد للتفرقة والعنصرية الدخيلة على شعبنا المتشبع بالدين الإسلامي».
و يرى أن هذه الحركات «تشكل في الوقت الراهن تحديا كبيرا بفعل الانفجار الإعلامي الذي صاحبه انتشار وسائل السمعية البصرية الثقيلة والاستعمال المتنامي لتكنولوجيات الإعلام والاتصال على غرار شبكات التواصل الاجتماعي». كما حذر من أن تستغل بعض «التيارات الهدامة» الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية التي تعرفها حاليا الجزائر بسبب تأثرها بالركود الاقتصادي العالمي ومع اقتراب الانتخابات التشريعية «لإذكاء التوترات الاجتماعية التي تدور حول مواضيع تعنى بيوميات المواطن» داعيا إلى «الاهتمام أكثر بالانشغالات المشروعة للمواطن في مجال الأمن وتفضيل العمل الجواري وضمان الخدمة العمومية الذاتية». وحول الأوضاع الراهنة بمنطقة المغرب العربي يرى قائد الدرك الوطني بأن الجزائر بحكم موقعها الجغرافي وعمقها الاستراتيجي ومواقفها السياسية أضحت تواجه تداعيات الوضع الأمني الجهوي السائد الذي يطبعه التدخل المباشر للقوى العظمى مما سمح ببروز أشكال جديدة للتطرف العنيف على صلة وثيقة بشبكات الإجرام المنظم والعابر للحدود».
وذكر اللواء نوبة في هذا السياق، بأن رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة «ما فتئ ينادي باحترام السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول ووجوب انبثاق أي حل في نطاق مفاوضات بين الفرقاء بعيدا عن أي ضغوطات خارجية».
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
proxy.php
إرهابي يسلم نفسه بتمنراست
سلم الإرهابي المدعو "خ. هارون"، نفسه للسلطات العسكرية بإقليم الناحية العسكرية السادسة بتمنراست، الخميس، وكان بحوزته مسدس رشاش من نوع كلاشينكوف وكمية من الذخيرة.
كما أوقفت مفرزة للجيش الوطني الشعبي، بالتنسيق مع أفراد الجمارك، الأربعاء، تاجري مخدرات وضبطت 250 كيلوغرام من الكيف المعالج بتلمسان.
وفي تمنراست وعين قزام أوقفت مفارز الجيش 8 مهربين وحجزت شاحنة ومركبتين رباعيتي الدفع و3600 لتر من الوقود و24 مطرقة ضغط و27 مولدا كهربائيا، فيما تم ضبط 40 قنطارا من مادة التبغ بالوادي.
من جهتها، أحبطت وحدات حرس الشواطئ بكل من وهران وعين تموشنت محاولات هجرة غير شرعية ل 28 شخصا كانوا على متن قوارب تقليدية الصنع، فيما أوقف عناصر الدرك الوطني وحرس الحدود بتلمسان وورقلة وغرداية 32 مهاجرا غير شرعي من جنسيات متعددة.
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
proxy.php
الجزائر تدعو إلى إنشاء سوق متوسطي للطاقة

268018


دعا وزير الطاقة نور الدين بوطرفة، يوم الأربعاء بالجزائر ، إلى العمل على تسهيل إنشاء سوق متوسطي للطاقة وتطوير شبكة إقليمية لنقل الكهرباء تكون "مدمجة آمنة ومستدامة"، حسبما أفاد به بيان للوزارة.
ودعا الوزير خلال لقائه بالأمين العام لجمعية متعاملي نقل الكهرباء في الحوض المتوسط أنجلو فيرانتي إلى "مضاعفة الجهود ودعم كل المبادرات المؤسساتية الرامية إلى تسهيل إنشاء سوق متوسطي للطاقة وتطوير شبكة إقليمية لنقل الكهرباء تكون مدمجة آمنة ومستدامة"، حسب نفس المصدر.
وأعرب السيد بوطرفة عن "رضاه" بمساهمة الجمعية في مشروع إنجاز شبكة مدمجة وآمنة لنقل الكهرباء في المنطقة المتوسطية بفضل النشاطات المنسقة على المستوى المؤسساتي من طرف الدول الأعضاء.
كما شدد على ضرورة أن تركز الجمعية على الدراسات وتجسيد قاعدة بيانات تشاركية تجعل منها "فاعلا كفؤا وفعالا وكذا قوة اقتراح" للهيئات وباقي الاطراف الأوروبية والمتوسطية المتدخلة.
وأبدى السيد بوطرفة "اقتناعه" بأن تحسين تأمين وفعالية الشبكات الكهربائية الأورو-متوسطية يعتمد على مستوى اندماج الشبكات والذي يبقى الوسيلة "الاكثر فعالية، الأكثر سرعة والأكثر ربحية" لخلق جسر طاقوي حقيقي بين ضفتي المتوسط وبالتالي تحفيز "نمو مستدام في دول المنطقة".
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
السلام عليكم و رحمة الله
أخوتي ليقدر يتابع الموضوع بشكل يومي يقدر ينشر أخبار الجديدة للبلاد بجانب العنوان يضع هذه الصورة
proxy.php

و بجانب عنوان خبر عاجل يضع هده الصورة الخبر العاجل تجودنها في الصفحة 6
و شكرا لكم​
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
تحسن شامل في الطقس بداية من مساء اليوم ؛ ..

ستعرف الولايات الشمالية للوطن عودة الإستقرار من جديد بعد الإضطراب الجوي السريع الذي خص الولايات الغربية والوسطى أمس.
وحسب مصالح الديوان الوطني للأرصاد الجوية، فإن الأجواء المرتقبة للأيام المقبلة ستكون من مغشاة إلى صافية جزئيا.

مع ضباب محلي مرتقب خلال الصبيحة بالمدن الشمالية، كما تبقى الأجواء من صافية إلى مغشاة بالمدن الغربية.

مضيفة أن الأجواء ستكون من مغشاة الى صافية باقصى الجنوب نحو الهقار والتاسيلي وصافية بباقي المناطق الجنوبية.

أما درجات الحرارة فتتراوح من 16 إلى 23 درجة بالسواحل، ومن 14 إلى 24 درجة بالمناطق الداخلية، ومن 20 إلى 35 بالجنوب
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
يوسفي يفتتح الطبعة الخامسة للمعرض الدولي للمناولة الصناعية غدا
35fe4ffd-ebef-4370-b757-72a94aa42a31-1500x9999-c.jpg
يشرف وزير الصناعة والمناجم، يوسف يوسفي، ظهيرة يوم غد الأربعاء على افتتاح الطبعة الخامسة من المعرض الدولي للمناولة الصناعية.

وحسب بيان وزارة الصناعة، اليوم الثلاثاء، فإن معرض ألجيست 2018 ALGEST، منظم من طرف مركز التجارة العالمي الجزائر (WTCA).
والبورصة الجزائرية للمناولة والشراكة (BASTP)، خلال الفترة من 21 إلى 24 نوفمبر بقصر المعارض بالجزائر العاصمة​
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
العقيد المتقاعد العربي شريف: “الجيش خاض عملية ضارية للقضاء على الإرهابي بميلة”
1-14-1500x9999-c.jpg
قال العقيد المتقاعد والخبير الأمني عبد الحميد العربي شريف، إن قوات الجيش الوطني الشعبي خاضت عملية ضارية لقتل الإرهابي بميلة.وأورد في تصريح لـ ” النهار “، اليوم الثلاثاء، أن الإرهابي الذي تم القضاء عليه، التحق بالجماعات الإرهابية سنة 1996.
أي ما يعادل 22 سنة عمل إرهابي، وفكر متطرف.
وأشار أن عملية القضاء عليه استمرت لساعات بعد اشتباك عنيف، أفضت إلى مقتله على يد أفراد من الجيش لا يتعدى سنهم 30 سنة.
حيث أكد بهذا الخصوص، أن النتيجة التي حققها هؤلاء رغم سنهم، والذي يعادل السنوات التي قضاها هذا الإرهابي في الجبال
تنم عن احترافية وجدية أفراد الجيش الوطني الشعبي.
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
أشكرك جزيل الشكر أخي @الامين محمد
على تثبيث الموضوع
ان شاء لله نكونو فحسن ظن الجميع
تحياتي لك ✊
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
خريطة طريق لتعزيز التعاون الطاقوي بين الجزائر والاتحاد الاوروبي
1ea804dbf6a45ba977293c237ecc1b08_XL-1500x9999-c.jpg
اعدت الجزائر والاتحاد الاوروبي خريطة طريق لتعزيز الشراكة الاستراتيجية في مجال الطاقة خلال السنوات المقبلة.
حسب ما اعلن اليوم الثلاثاء بالجزائر المفوض الاوروبي المكلف بالعمل في مجالي المناخ والطاقة ميغال آي آس كانات.

وصرح المسؤول الاوروبي خلال ندوة صحفية مشتركة نشطها بمعية وزير الطاقة مصطفي قيطوني.

عقب أشغال الدورة الثالثة للاجتماع السنوي للحوار السياسي رفيع المستوي حول الطاقة بين الجزائر و الاتحاد الاوروبي.

قائلا ان الطرفين قاما بإعداد خريطة طريق ستؤطر نشاطات الشراكة خلال السنوات القادمة كما ستسمح بتطويرها بطريقة اكثر فعالية
 
هواري بومدين.، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / التعدي على فرد من الطاقم الإداري
ممثل اليونيسف: “الجزائر رائدة إفريقيا وعربيا في إلتزامها المستمر لصالح حقوق الطفل”
12398832_980145122046374_1389779459_o-1500x9999-c.jpg
أشاد ممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف”، مارك لوسي، اليوم الثلاثاء، بإلتزام الجزائر التي تعمل جاهدة على حماية الطفل.

وتمكينه من الخدمات خاصة في مجالات التربية والصحة والتكفل الإجتماعي، معربا عن أمله في رؤية الجزائر تتقاسم خبرتها مع دول أخرى في المنطقة.

و أوضح لوسي لوأج، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الطفل، المصادف ليوم 20 نوفمبر أن الجزائر هي الدولة الرائدة على المستوى الإفريقي وفي منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا

في مجال تحقيق أهداف التنمية المستدامة، كما تعد ضمن الدول التي حققت أهداف الألفية خاصة في مجال التربية.

و لتثمين التقدم المحرز لصالح الطفولة، تطرق المتحدث إلى التحقيق الوطني المتعلق بالمسح العنقودي متعدد المؤشرات “MICS6” حول صحة السكان

الذي أطلقته وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات بالتعاون مع اليونيسيف.

ويهدف هذا المسح، الذي يستهدف 31.000 عائلة من مختلف مناطق الوطن إلى إبراز التطور المحقق في أهداف الألفية للتنمية وكذا أهداف التنمية الوطنية.

كما يتعلق الأمر في هذا التحقيق، الذي سيتم الإعلان عن نتائجه خلال السنة المقبلة.

بالجوانب المختلفة التي تتعلق بالحق في الصحة و التعليم و كذا بالظروف المعيشية للسكان.

كما تم إجراء تحقيقات أخرى مشابهة في الجزائر، لا سيما تلك المنظمة في 1995، 2000، 2006، و 2013​
 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top