المسلمون و الأمريكيون: العلاقة السيوسيو ثقافية كما صورت في الأدب الأمريكي

Only me

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
27 مارس 2013
المشاركات
1,976
نقاط التفاعل
2,551
النقاط
411
محل الإقامة
BBA
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أود اليوم أن أشارككم مذكرة تخرجي لنيل شهادة الماستر تخصص لغة، أدب وحضارة انجليزية وتتحدث هذه المذكرة عن العلاقة بين المسلمين والأمريكيين من جانبها الاجتماعي الثقافي كما صورت في روايتين أمريكيتين ، الأولى رواية " أبدا من دون ابنتي" للكاتبة الأمريكية غير المسلمة بيتي محمودي والثانية " ذات الوشاح البرتقالي" للكاتبة السورية المسلمة مهجة كهف.
وهذا ملخص المذكرة:
تميزت العلاقات الإسلامية الأمريكية خلال القرنين الماضيين بسلكها اتجاهات مختلفة وذلك لعدة أسباب اجتماعية سياسية. حيث لعبت الثورة الإيرانية بالموازاة مع سياسة أمريكا الخارجية في الخليج الفارسي والشرق الأوسط دورا هاما في تعكير صفو العلاقات الدبلوماسية بين تلك الدول، لكن هذه العلاقات اتخذت مجرى آخر على مستوى الأفراد داخل المجتمع حيث تميزت إلى حد بعيد بكونها مزيج من علاقات الصداقة والعداوة. وتعد هذه الدراسة محاولة ، من وجهة نظر اجتماعية ثقافية، إلى تحديد طبيعة العلاقة بين المسلمين والأمريكيين كما رُسمت في الأدب الأمريكي من خلال دراسة مقارنة لروايتين هما: أبدا من دون ابنتي لـ بيتي محمودي و ذات الوشاح البرتقالي لـ مهجة كهف. بدراسة هاتين القطعتين الأدبيتين، ومن خلال تطبيق نظرية الأنثروبولوجيا الاجتماعية الثقافية، توضح هذه المذكرة أن كل من الروايتين هي صورة عاكسة للمسلمين والأمريكيين وتجربتهم مع التكيف الثقافي في مجتمع مختلف كليا، وتبين كلا الروايتين تأثير كل من الدين والسياسة في تشكيل طبيعة هذه العلاقات، حيث ستفتح هذه الدراسة المجال لكل أولئك المهتمين بدراسة الأدب الأمريكي المسلم وكذا تسمح بإعادة التفكير في دراسة كل من الروايتين من منظورات أدبية مختلفة.
رابط المذكرة من هنا

Muslims and Americans: The Socio-Cultural Relationships as Depicted in Betty Mahmoody's Not without My Daughter and Mohja Kahf's The Girl in Tangerine Scarf
أتمنى أن تفيدكم
 

المواضيع المشابهة

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top