لاستفستـآرآتكُـم حول اللغة العربيـة + ~ مـرآجَـعـة ~

ضآحكة مستبشرة

:: عضو بارز ::
أحباب اللمة
إنضم
27 جويلية 2014
المشاركات
15,117
نقاط التفاعل
39,535
النقاط
13,026
محل الإقامة
العاصمة
الجنس
أنثى
السلام عليكم و رحمة الله تعالـى و بركـآته
كيف احوالكم يا طلاب ؟؟
do.php

انا متحصلة على بكالوريا 2016 و مترشحة حرة لبكالوريا 2017
متحصلة على 15 في اللغة العربية
انا هنا لاستفساراتكم حول اللغة العربية
من لديه سؤال انا في المساعـــــــــــــــدة


كما في هذه الصفحة نراجع معـــــــــا لبكالوريا 2017 في اي شيء مبهم في اللغة العربية

و بالتوفيق للجميع
 
آخر تعديل بواسطة المشرف:
وعليكم السلام أسماء اهلا وسهلا بك
مبادرة جميلة منك
ان شاء الله يلقى تفاعل
بالتوفيق للجميع
 
اعراب البدل :
بعد ملاحظة تكرار اعراب البدل في شهادة البكالوريا سأقوم بذكر حالات التي تعرب فيها الكلمة بدل يوجد ثلاث حالات
**الحالة الاولى : بعد أيها ويكون اسم جامد لا ينصرف مرفوع دائما
مثال : اقول لكم ايها الناس (بكالوريا )
الناس : بدل مرفوع بالضمة الظاهرة على اخره
** الحالة الثانية: الاسماء التي تأتي بعد الالقاب (الامير- القائد - الخليفة - الامام - الوزير.........) ويتبعه في الحركة الاعرابية
مثال : قال الاما م علي رضي الله عنه(بكالوريا)
علي : بدل مرفوع بالضمة الظاهرة على اخره
الحالة الثالثة : بعد اسم اشارة ويكون معرف بال
مثل : - هذا التلميذ مجتهد
التلميذ : بدل مرفوع بالضمة
- سئمت هذه المدينة الامريكية الغارقة في العجاج(بكالوريا)
المدينة : بدل منصوب بالفتحة
- في هذا الوطن (بكالوريا)
الوطن : بدل مجرور بالكسرة (قبلها حرف جر )
ملاحظة :
لمعرفة الحركة الاعرابية في الحالة الثالثة نستعمل النطق نقرأ الجملة نعرف البدل ماذا يحتاج الحركة المناسبة له
مثال : نقول :سئمت هذه المدينة َالامريكية
ولن نستطيع ان نقول:سئمت هذه المدينة ُ الامريكية ُ
او نقول : سئمت هذه المدينةِ الامريكيةِ
لهذا عليكم باستعمال النطق​

منقولة من عند استاذ { دعواتكم له }
 

منهجية الاجابة عن بعض اسئلة الادب العربي




س1 : في الأبيات ترابط فكري . وضحه .
جـ : للإجابةعن هذا السؤال نقول : لو نظرنا إلى هذه الأبيات نجد أنها تدور حول
فكرة واحدةهي (اذكر الفكرة العامة) ، و نجد أن الأفكار الجزئية (وهي فكرة كل بيت على حدى) قدالتقت بالفكرة العامة ، وجاءت موضحة مفسرة لها و ارتبط كل بيت بسابقه في بناء عضويرائع يصعب فيه تقديم بيت على بيت آخر.

س2 : التجربة الشعرية الصادقة يمتزج فيهاالفكر بالوجدان . وضح ذلك مبيناً مدى​
توفيق الشاعر في اختيار ألفاظه.​
جـ : للإجابة عن هذا السؤال نشرح الأبيات و نقول :​
الفكر موضوع التجربة الشعريةومضمونها ، والوجدان هو العنصر العاطفي في التجربة ،​
وبامتزاج الفكر بالوجدانفي التجربة الشعرية يحس القارئ بصدق التجربة ، و الشاعر الموهوب من يفكر بوجدانه ويشعر بعقله .​
- وفى الأبيات نرى أفكار الشاعر تتمثل في ………..​
كما نحسبعاطفته الفياضة التي تتمثل في ………..​
- وقد وفق الشاعر غاية التوفيق فياختيار ألفاظه، فحينما عبر عن …….. كانت​
هناك كلمة (……) ، وحينما عبرعن ……. كانت هناك كلمة (……).​
س3 : مزج الشاعر فكره بعاطفته فأبدع وأجاد، وضح ذلك.​
- إذا مزج الشاعر فكرته السامية بعاطفته الصادقة كانت الإجادة ، وكانالإبداع ، وقد توفر ذلك للشاعر، فـ (.. شرح الأبيات) ، و قد امتزج ذلك بعاطفة (اذكرالعاطفة) ، ثم تقول و قد جاءت أبياته في صورة تعبيرية صادقة ، تروعك (تثير إعجابك) وأنت تقرؤها .​
س4 : ما العاطفة المسيطرة على الشاعر؟ وما أثرها في اختيارالألفاظ ؟​
جـ : تسيطر على الشاعر عاطفة (…….) ، وظهر ذلك في اختيار ألفاظهالمعبرة مثل (……………..) .​
س5 : دلل من خلال الأبيات السابقة على أنالألفاظ وليدة العاطفة.​
جـ : العاطفة الجميلة تبعث في الشاعر الإحساس بالجمال ،ولهذا يختار للتعبير عنها كل ما هو مشرق وجميل من الألفاظ ، ولأن عاطفة الشاعر فيهذه الأبيات هي ……… فقد جاءت الألفاظ معبرة عن هذه العاطفة الجميلة ، ومن هذهالألفاظ ” …………..إلخ “.​
س6 : للعاطفة المسيطرة على الشاعر أثرها فياختيار الألفاظ ؟​
جـ : للإجابة عن هذا السؤال نقول : أن الشاعر سيطرت عليه عاطفةقوية هي —— وقد ظهر أثر هذه العاطفة في اختياره لألفاظه الموحية ومنها :—— ، —–​
س7 : هل تحققت الوحدة العضوية في الأبيات ؟​
جـ : نعم تحققت الوحدةالعضوية في الأبيات بكل مقوماتها فمن حيث :​
1 – وحدة الموضوع : فقد تحدث الشاعرفي الأبيات كلها عن موضوع واحد هو ……….​
2 – وحدة الجو النفسي : فلقدسيطرت على الشاعر في الأبيات عاطفة واحدة و جو نفسي واحد و هو ……..​
ثم نتحدثعن ترتيب الأفكار و ترابطها و نقول : فلقد أتت الأفكار مرتبة و مترابطة ،​
فلايمكن تقديم بيت على آخر ، و بذلك يتضح أن الوحدة العضوية قد اكتملت في الأبيات بكلمقوماتها .​
س8 : رسم الشاعر لنا صورة كلية وضح عناصرها الرئيسية من الأبيات ؟​
رسم الشاعر لنا في هذه الأبيات لوحة فنية أو صور كلية عناصرها ………. ،​
وأطرافها في : الصوت و نسمعه في …….. ، واللون نراه في …….. ، والحركة​
نحسها في …………….​
أثر الصورة الكلية : تعبر عن تجربة الشاعرالكاملة وتبرز الإطار الفني لها .​
س9 : اعتمد الشاعر على التصوير الجزئي . وضحذلك من الأبيات .​
أو استخرج لون بياني – صورة خيالية – لون بلاغي ، وبين قيمتهالفنية .​
جـ : استخرج من النص الصور الجزئية وهى [تشبيه - استعارة - كناية - مجاز] .​
*لقيمة الفنية للتشبيه هي : التوضيح – التشخيص – التجسيم.​
*القيمةالفنية الاستعارة هي : التوضيح – التشخيص – التجسيم.​
*القيمة الفنية للكناية هي : الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل في إيجاز وتجسيم .​
*القيمة الفنية للمجاز هي : الدقة و الإيجاز .​
س10 : ما نوع الأسلوب في الأبيات ؟ و ما غرضه البلاغي ؟​
جـ : للإجابة عن هذا السؤال تذكر أن الأساليب ثلاثة أنواع :​
1 – الأسلوبالخبري ، وغرضه : غالباً تقرير المعنى وتوضيحه ؛ لأنه يعرض حقائق​
وهذا لهتأثيره في العقل مع ما تفهمه من معنى الأبيات .​
2 – الأسلوب الإنشائي ، وغرضه : الإقناع و إثارة ذهن المخاطب .​
** تذكر الأساليب الإنشائية هي نوعان :​
- طلبية : و هي الأمر والنهى والاستفهام والنداء والتمني .​
- غير طلبية : و هيالتعجب والقسم والمدح والذم.​
غير ذلك فالأسلوب خبري .​
- و يجمع الكاتب بينالأسلوب الخبري و الأسلوب الإنشائي ؛ ليجعل القارئ يشاركه أفكاره ومشاعره ، وليثيرذهنه و انتباهه وليبعد عنه الملل .​
3 – أسلوب خبري لفظاً إنشائي معنى ، وغرضه : الدعاء . مثل : (جزاك الله خيراً).​

 
السلام عليكم خاوتي
وين راكم في مراجعة الادب ؟؟
 
السلام عليكم
اختي انا مترشحه حره
و ماني فاهمه فيها والوو
من فضلك لوكان تقترحي عليا باش نبدا علابالي راني روطار
 
السلام عليكم
اختي انا مترشحه حره
و ماني فاهمه فيها والوو
من فضلك لوكان تقترحي عليا باش نبدا علابالي راني روطار

و عليكم السلام اختي
الله يبارك ربي يوفقك ان شاء الله
متخافيش ختي مزال كاين وقت و تراجعي مليح ان شاء الله اختي انا ننصحك تقراي كلشي و متراطي والو
صح في الادب مؤخرا رآهم يديرو غير القضية الجزائرية
مي انتي ابداي من عصر الضعف مرورا بالمدرسة الكلاسيكية و ركزي على احمد شوقي و سامي البارودي
و المدرسة الرومانسية
يعني انتي كوني ملمة بكل الوحدات و متنسايش القواعد و ركزي بزاااااف على التقويم النقدي رآه عليه أربعة نقاط

و ركزي عالقضية الفلسطينية ايضا راهي مهمة و متهمليش القضية الجزائرية


و اي سؤال انا هنا
 
سلام الأخت الكريمة نشكرك بززاف على هاذ المبادرة وهذا العمل النافع
انا مترشحة بكالوريا
وبالنسبة ليا باغية نختار النثر وليس الشعر
فاش نركز فالتقويم النقدي
هل التقاويم النقدية اللي فالنثر تقدر تكون من الشعر مثلا: الالتزام ,الرابطة القلمية
 
سلام الأخت الكريمة نشكرك بززاف على هاذ المبادرة وهذا العمل النافع
انا مترشحة بكالوريا
وبالنسبة ليا باغية نختار النثر وليس الشعر
فاش نركز فالتقويم النقدي
هل التقاويم النقدية اللي فالنثر تقدر تكون من الشعر مثلا: الالتزام ,الرابطة القلمية


و عليكم السلام و رحمة الله
العفو غاليتي رانا لبعضانا نتعاونو عالشي لي نقدرو عليه

بخصوص سؤالك و الله يا اختي النثر مليح و اجاباتو تكون من النص غالبا
اما التقويم النقدي يختلف باختلاف الكاتب

مثلا قادر يكون على فن المقال هذا لازم تكوني فاهماتو حافظاتو مليح
يقدر يكون على المدرسة الرومانسية اذا كان الكاتب مثلا مخائيل نعيمة
يقدر يكون على خصائص الكاتب و مميزاته
لازم تكوني ملمة بكل المواضيع
و احسن طريقة باش تعرفي مليح لازم تحلي سوجيات
 
السلام عليكم اختي
شكرا شكرا على هذا الموضوع الرائع
بالنسبة الي عندي مشكلة
وهذي المشكلة نعاني منها من بكري في الادب
وهي المحل الاعرابي للجمل
مالڨري ديرنا الدرس بصح دائما نغلط فيهم
اذا تقدري تعطيني شرح مختصر هاكا..
وشكرا لك
 
السلام عليكم اختي
شكرا شكرا على هذا الموضوع الرائع
بالنسبة الي عندي مشكلة
وهذي المشكلة نعاني منها من بكري في الادب
وهي المحل الاعرابي للجمل
مالڨري ديرنا الدرس بصح دائما نغلط فيهم
اذا تقدري تعطيني شرح مختصر هاكا..
وشكرا لك

السلام عليكم اختي
العفو غاليتي رانا لبعضانا حاجة متغلا عليكم
هههههه جيتيلي للاعراب اكثر حاجة ضعيفة فيها في الادب
انا فهمت الدرس مع الاستاذة
يا ختي يكذب عليك من غير الأستاذ مكاش لي يفهمك مليح
انتي شوفي كاش وحدة من صديقاتك تفهمهم مليح تعاونك بيهم
ضركا نصورلك الملخصات لي نقرا بيهم في الأدب
و ان شاء الله يفيدوك حبيبتي
ربي يوفقك
 
والله مام انا ضعيفة بزاف في الاعراب
يعيشك حبيبتي شكرا
 
و عليكم السلام و رحمة الله
العفو غاليتي رانا لبعضانا نتعاونو عالشي لي نقدرو عليه

بخصوص سؤالك و الله يا اختي النثر مليح و اجاباتو تكون من النص غالبا
اما التقويم النقدي يختلف باختلاف الكاتب

مثلا قادر يكون على فن المقال هذا لازم تكوني فاهماتو حافظاتو مليح
يقدر يكون على المدرسة الرومانسية اذا كان الكاتب مثلا مخائيل نعيمة
يقدر يكون على خصائص الكاتب و مميزاته
لازم تكوني ملمة بكل المواضيع
و احسن طريقة باش تعرفي مليح لازم تحلي سوجيات

في هذي عندك الحق شكررا بززاف على التوضيح
لكن المدرسة الرومانسية في الشعر أليس كذلك أم توجد في دروس النثر أيضا
وميخائيل نعيمة كاتب ام شاعر ؟؟
 
في هذي عندك الحق شكررا بززاف على التوضيح
لكن المدرسة الرومانسية في الشعر أليس كذلك أم توجد في دروس النثر أيضا
وميخائيل نعيمة كاتب ام شاعر ؟؟

ميخائيل نعيمه نجده في الشعر و النثر
و المدرسة الرومانسيه تقدر تكون في النثر ايضا
 
ميخائيل نعيمه نجده في الشعر و النثر
و المدرسة الرومانسيه تقدر تكون في النثر ايضا

آآآ شكررا حبيبة كنت شاكة فيها بلي تقدر تكون فالنثر ربي يحفظك
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أنا مترشحة لاجتياز مسابقة الأساتذة 2017 تخصص لغة انجليزية وكما تعلمين هناك امتحان في اللغة العربية
ممكن تفيدينا ببعض المواضيع ( مواضيع بكالوريا أو سنة ثانية ثانوي) في مادة اللغة العربية
التحضير لمسابقة الأساتذة 2017
ولي عودة لبعض الاستفسارات
شكرا
 
لو سمحتي أختي ممكن توضيح بخصوص نمط وأسلوب النص
يعني ماهي أنماط النصوص الواردة والتعليل ؟
وماهي اساليب النصوص الموجودة ؟
 
س4 : ما العاطفة المسيطرة على الشاعر؟ وما أثرها في اختيارالألفاظ ؟
جـ : تسيطر على الشاعر عاطفة (…….) ، وظهر ذلك في اختيار ألفاظهالمعبرة مثل (……………..)
ماهي أنواع العواطف ؟؟؟ والله أكثر سؤال ينرفزني ههه
ممكن مثال على عاطفة الشاعر ؟؟
ماتضحكيش عليا
:p​
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top