مايحبوش الزوالي

فالمشكلة أن من يسمي نفسه زوالي فقير ماديا وأخلاقيا ...

فالكثير منا يعرف هؤلاء الزواولة حق المعرفة...نعرفهم يدخنون السجائر...يفوتون الصلوات...يسبون الدين...يتكاسلون عن العمل...مستواهم الدراسي متدن جدا...وغير ذلك من الأمور

فهل معنى كون الانسان فقيرا مع أن أفقر الزوالية ببلادنا يملكون هاتفا ذكيا ومع ذلك يسمون أنفسهم زواولة يؤهلهم لفعل مايريدون لفرض أنفسهم على الناس وإن رفضوا فهم ماديون ظالمون..لنقل بطاقة تسمح للزوالي بفعل ما يريد ...على سبيل المثال يقوم بخطبة فتاة ما فترفضه فيعلل لأنني "زوالي" ..
أهلا اختي الكريمة طبعا الخلاف لا يفسد من الود قضية
فأنا أيضا أخالفك الرأي فلقد إقتبست كلامك ما جعل الشباب يعراضك
فأنت لم تقولي بعض الزواولة أو جزء منهم بل قلت انهم فقراء ماديا و أخلاقيا
على وجه التعميم فخالفت الصواب
و الصواب هو أن بعض من نسميهم زوالي فقراء ماديا و اخلاقيا
و البعض الآخر منهم أولاد حلال و يبحثون عن لقمة الحلال و طيبين و و و و
هذا هو الصواب إذن التعميم جاء من كلامك أما الاخوة فردوا على قولك

عودة إلى الموضوع اختااه المجتمع هو البشر و البشر هم الرجال و النساء شبابا و شيبة و أطفالا
و لا يمكن ان نقول ان النساء أفضل حالا من الرجال ولا يعقل قول العكس
فمن الطرفين الصالحون و الطالحون فالمجتع ليس سيارة لكي نقول ان العطب في العجلات نصلح العجلات و ننطلق
المجتمع الكل يكمل الكل فإذا أصلحنا المرأة أصلحنا جزء من المجتمع لكن جزؤه الآخر المتعفن لن يترك ما أصلحناه
إذن لابد من إصلاح ما هو فاسد من كل الجوانب و في كل الفئات دون استثناء
و إذا أردنا ان نعرف أين الخطأ سنجده متداخل المرأة فسدت بسبب الرجل الفاسد و الرجل فسد بسبب المرأة الفاسدة
و هكذا

شكرا اختي على موضوعك النقاشي الرائع الذي افتقدناه منذ مدة

آخر تعديل:
السلام عليكم

أختي الكريمة لم أقل أن الرجل ليس سبب فيما يحصل اليوم لكن ماقلته ان الرجل و المرأة يتحملان المسؤوليه معا

لكنك لم تعترفي أن المرأة جزء من المشكلة بل اعتبرتها الضحية لهذا سنبقى نتناطح في الرأي

بالنسبة لبنات الفاميليا يختلف توصيفها لأن أكثر شيء مهم هو ماضيهم هاهم رجال صالحون يقضون سنوات وهم يبحثون دون

جدوى و السبب الله أعلم !! حقيقة أن لا توجد أقرب إلى الشباب المعتدل في الأخلاق من بنت صالحة لكنهم متطلبات مثل غيرهم

صراحة لست مقتنع أن هناك من تقبل بالزوالي دون قيود مادية إذا كنتِ حقا صادقة فيما تقولين أن هناك بنات فاميلية قانعات و لم

يتقدم إليهم أحد فهناك شاب في المنتدى لا أقول اسمه يقطن في تبسة وحسب علمي به انه شخص واعي و ناس ملاح لكن مستواه

المادي قد الحال هل يمكن أن تدله على واحدة من هؤلاء و أجرك عند الله .

تسلمي

السلام عليكم
اعلق على كلامك الأخير التبسي ما زاله عايش ههه ايه عرفته بصح يا خويا اللي يحوس على بنت الاصل ميحوسش على الزين وووووو خلي برك

ما دابنا نناقشوا الفكرة دون خروج عن الموضوع ودون علم البعض أصبح محللا للمرأة إذا سب الرجل النساء جميعا تبانلهم عادي بصح المرأة كي تناقش فكرة تبانلهم قصف او اثارة بلبلة ،، ياك هذا المنتدى توضع مواضيع للنقاش و ابداء آراءنا و ليس كما يتوقع البعض و يظن أنها لاثارة البلبلة .. يمكنك أن تناقش دون أن تتهم أحدا بشيء لا يقصده حتى ..

السلام عليكم

أختي الكريمة لم أقل أن الرجل ليس سبب فيما يحصل اليوم لكن ماقلته ان الرجل و المرأة يتحملان المسؤوليه معا

لكنك لم تعترفي أن المرأة جزء من المشكلة بل اعتبرتها الضحية لهذا سنبقى نتناطح في الرأي

بالنسبة لبنات الفاميليا يختلف توصيفها لأن أكثر شيء مهم هو ماضيهم هاهم رجال صالحون يقضون سنوات وهم يبحثون دون

جدوى و السبب الله أعلم !! حقيقة أن لا توجد أقرب إلى الشباب المعتدل في الأخلاق من بنت صالحة لكنهم متطلبات مثل غيرهم

صراحة لست مقتنع أن هناك من تقبل بالزوالي دون قيود مادية إذا كنتِ حقا صادقة فيما تقولين أن هناك بنات فاميلية قانعات و لم

يتقدم إليهم أحد فهناك شاب في المنتدى لا أقول اسمه يقطن في تبسة وحسب علمي به انه شخص واعي و ناس ملاح لكن مستواه

المادي قد الحال هل يمكن أن تدله على واحدة من هؤلاء و أجرك عند الله .

تسلمي
أخي الفاضل انا لا استثني الفتاة فهي شريكة للرجل في هذا و ليست مطلقا ضحية ولكن ما قصدته انه لولم تجد الباب مفتوح اي من يصرف عليها لو اعرض الرجال عن ذلك لما تمادت هذه الفتاة فانا اردت ان منك ان تعدل في كفة الميزان و لا تلقي اللوم عليها فهي نها انتهازية طبعا لوجود من يصرف عليها فقديما عندما كان الرجال رجال و لانعمم بطبيعة الحال على كل رجال زماننا لانه و الحمد لله مازال كاين رجال هل كنا نسمع بمصطللح ماترياليست طبعا لا لان الرجل يتزوج و يصرف على ام اولاده و ليس على بنات الخلق هذا مقصودي
اما بخصوص بنات الفاميليا القانعات فلا شيئ يدفعني لعدم الصدق فانا محايدة لا يهمني الطرفين" فلا ناقة لي في الموضوع و لا جمل "،فوالله اعرف فتاة كان مهرها 200الف فقط و هي دخلها الشهري 8 ملاين و ماشاء الله اخلاق وجمال ودين ولكنها مقتنعة بان الاقل مهرا اكثر بركة و الحمد لله تزوجت، اما بخصوص التبسي فأنا لا أستطيع أن اخوض في امر لا أعرف كل تفاصيله فهذا زواج و ليس شهر او سنة بل هو عمر كله وزد على ذلك الولايات مختلفة فانا من العاصمة فأظن ان الامر يستحيل
بارك الله فيك اخي على الثقة

السلام عليكم و رحمة الله
صراحة الانسان هكذا طبع الراي اللي يضحكه برك هو اللي يكون موافق عليه أبارسا لا ..

لنعد إلى محتوى الموضوع و على واش راه يحكي
باش تناقش فكرة الموضوع لاااا الأغلب راح لجوانب اخرى بدون دراسة ولا شي واحد يطيح فالنساء قالك استنتاج انهم ماشي صالحات للزواج حذاري واللي قصدته عارف روحه ابداء الرأي ملازمش يكون للتجريح وللقصف أو للهدم كاين نقذ بناء ابارسا متعرفش التزم الصمت "قل خيرا أو اصمت "
ما لم أفهمه نقاشاتنا تتحول الى جدال و تطغى عليها العاطفة يعني كل واحد واش يرضيه هو يوافق عليه كما هذاك اللي يفتي على حساب هواه هههه

لما تقرأ موضوع افهم الفكرة و المقصود دوك اللي حطت الموضوع و اللي كتبه تحدثت على فئة معينة و راهم كثر بزااااف و مصطلح زوالي و فحل ما يليقش بهم خاطر الزوالي صح يتعب و يشقى ما يستناش يكون مسكين بعين الناس و الرزق على يد ربي
و اللي يقول الزواولة محڨورين صح نقوله حاجة : " أنت حڨرت روحك بيدك "
كون راجل برك و يكفي ماشي بالمال تسوى راجل و لا بالفقر أبدا واش كاين في راسك يصنع شخصيتك
،، و الحمد لله والدينا زواولة و خاوتنا تاني و اللي ما فهمش يفهم هذي " كما عشنا مع والدينا فالكرا و الفقر حتى لليوم ندروا نعيشوا ما تبقى من العمر مع زوالي بصح فحل " مالا اللي قال و مزال يقول البنات تاع المادة برك وريلي من الواقع المعاش طفلة متزوجة عندها دار وحدها وريلي طفلة راجلها مرفه و بانيلها القصور اه وريلي الاغلبية راهم كاريين و محملين اهدروا واش كاين ماشي تعس لي في طفلة تاع العشرينات ولا كي تقولو صباح الخير اعطيني النيميرو ناوي الحلال تقولك : ايجي للدار " تقول : الزوالي محڨور ،، سينورمال كاين اللي حاكم الحيط و جايي يخطب بنت الناس اسيدي اخدم روسوفور و معليش ياك مهم الرزق حلال و متظلش قاعد .. شوفو لوالديكم اسك يقبل يعطي بنته لواحد نهار كامل و هو يدور و للاسف الاغلب ولاو تاع دورة و تحواس رانا نشوفوا ..
انا ما شفت حتى دراسة لجميع الجوانب .. انا رديت على حسب الجانب اللي حكو و دافعو عليه ... الله غالب كي قريت الموضوع هذا راحلي النقد البناء هههه ... يعني لازم نقول أنو موضوع هايل و شكرا على الطرح باه يعجبك الحال .. طبعا لا ... هي حكات على فئة بصيغة الجمع و انا ابديت رأيي ... و الفئة اللي حكيت عليها ما نظنش انك منهم باه تحسي بالتجريح او القصف ... و هذا ماهوش موضوع شخصي ... يعني كي نرد عليك راني نرد على رأيك ماشي نرد عليك كشخص

16464

ذهب لخطبة فتاة فرفضته... ثم أخرى فرفضته... وأخرى فرفضته...لايعلم سببا لرفضهن سوى أنه مظلوم وأن فسادا عريضا سوف يحل بالمجتمع بسبب أولئك الفتيات الماديات...

عاد يجر أذيال الخيبة ويردد في نفسه:"رفضنني ببساطة لأنني زوالي "

تجد أغلبهم بالملاعب ...بالمقاهي ...لا عمل لهم سوى قراءة جريدة الهداف... ومتابعة أخبار اللاعبين...هم لايبحثون عن عمل أصلا وعندما تتحصل النساء على وظائف يشتمون الدين والدولة والأيادي الخارجية.. ويعزون الأمر لمخططات الماسونية!!

عادة يوصف الزوالي على أنه فقير ماديا...حسنا سنتجاوز فكرة فقره المادي... لكن ماذا عن مستواه الثقافي والديني المنحط ؟

فالمشكلة أن من يسمي نفسه زوالي فقير ماديا وأخلاقيا ...

فالكثير منا يعرف هؤلاء الزواولة حق المعرفة...نعرفهم يدخنون السجائر...يفوتون الصلوات...يسبون الدين...يتكاسلون عن العمل...مستواهم الدراسي متدن جدا...وغير ذلك من الأمور

فهل معنى كون الانسان فقيرا مع أن أفقر الزوالية ببلادنا يملكون هاتفا ذكيا ومع ذلك يسمون أنفسهم زواولة يؤهلهم لفعل مايريدون لفرض أنفسهم على الناس وإن رفضوا فهم ماديون ظالمون..لنقل بطاقة تسمح للزوالي بفعل ما يريد ...على سبيل المثال يقوم بخطبة فتاة ما فترفضه فيعلل لأنني "زوالي" ..

والأنكى أن يبررالزوالي كل فشل له تحت شماعة " يكرهونني لأنني زوالي.. لم تتزوجني لأني زوالي!!

هنا نطرح السؤال: هل من يسمي نفسه "زوالي" بمجتمعنا معصوم عن الخطأ؟!

هل هو من السلف الصالح.. ولي صالح مثلا ؟

أعتذر عن قولي هذا ولكن أغلب الشباب من هذا الصنف...يبررون أخطائهم وفشلهم بكلمة "مايحبوش الزوالي... مايحبوش الرجال"

فاطمة بنت قيس رضي الله عنها رفضت معاوية نفسه !!

طبعا أنا لااشجع على رفض الخطاب.. لكن لا يحق لأي شخص فرض نفسه على أي انسان آخر فالرجل يخطب عشر مرات ويتزوج بواحدة ...يبحث عن عمل ولن يوفق من أول يوم ؟

لذا لا أفهم كلام هذا الجيل ومبرراته , فكيف يسمي نفسه "زوالي" ويدعي أنه محسود وهو الذي قد يفوت الصلوات.. وقد يشتم الله والدين... ويأتي يقول عن الناس أنهم يكرهونه لأنه "زوالي"

قد يرفضونه لسوء خلقه ...لنقص ثقافته...لنقص تدينه..وحتى لو رفض بسبب فقره فهم أحرار..

عقدة الزوالي قد غسلت دماغ شبابنا ...أيها الزوالي " ﻻبأس في أن تكون فقير ذا دخل محدود!

المهم أن ﻻ تكون فقيرا ذا فكر محدود! "...

منقوووول
بارك الله فيك ففتحتي لنا باب النقاش لموضوع طالما كان يحمله الانسان في قلبه كثيرا
انا فهمت تعبيرك و مقصودك ولكن ما اعابه الاخوة الافاضل الاسلوب فيشعر الانسان كي يقرا الموضوع ان الزاوالي فاسد اخلاقيا و عمليا فكان التعبير قاس قليلا الا ان قصدك لفئة محددة لا غير للعاطلين
شكررا

نظن انه كلمة الزوالي هو الراجل لي يجيبها بالحلال ... قليلة و لا بزاف و هادك هو الراجل لي تحلم بيه اي بنت .. اما لي حكيتي عليهم هوما العالة لي ميخدم ما يزدم و حاسب روحو زاوالي و انا معاكي انه كلمة زاوالي اي واحد ظالم روحو يديرها في ظهرو باش الناس يقولو محقور مسكين ... في بالي لو كان سميتي الموضوع ذكور يحسبون انفسهم زواولا ...
اما لي يقولو لبنات يتشرطو ... نتوما مرضيتوش بالبنت العادية لي تلبس على قد دراهمها و تسقم روحها بلي عندها ... تشوفو غير للمزوقات لي فالتيلي و تقولو انتوما علاش مشي كيفهم ... ملا جيب الدراهم نوليو خير ملي تشوفوهم فالتيلي او النت ... ولا قنعو بلي عطاكم الله .
و انا تاني ملي يتشرطو ... قريت و تعبت على روحي باش وصلت للي وصلتلو و حفظت على روحي و سمعتي باش يجي واحد يتكا على الحيط لا تقافة لا علم بالدين لا والو و الله يجيبلي مال الدنيا ما نديه و لا كين شيعباد لي يصليو نهار و يجي يفتيلي وصلو قالو انه المراة حرام تنظف ولدها الذكر و هو رضيع ...
الكلام بزاف ....
و كل طرف حسب هو لي عندو الصح و كيما قالو ناس زمان كل فولة و ليها كيالها ربي قال الطيبون للطيبات

انا ما شفت حتى دراسة لجميع الجوانب .. انا رديت على حسب الجانب اللي حكو و دافعو عليه ... الله غالب كي قريت الموضوع هذا راحلي النقد البناء هههه ... يعني لازم نقول أنو موضوع هايل و شكرا على الطرح باه يعجبك الحال .. طبعا لا ... هي حكات على فئة بصيغة الجمع و انا ابديت رأيي ... و الفئة اللي حكيت عليها ما نظنش انك منهم باه تحسي بالتجريح او القصف ... و هذا ماهوش موضوع شخصي ... يعني كي نرد عليك راني نرد على رأيك ماشي نرد عليك كشخص

لكنني أرى العكس تماما الأغلب كان رده كأنه كان المقصود ههههه لا الجميع ذهب لجوانب أخرى منها واحد تدخل في عمل المرأة لاخر يجبد في سير أخرى غير الموضوع المطروح .. أما بالنسبة لكلامك الأخير فأنت كذلك تعمم حين قلت الجزائريات غير صالحات للزواج بعكس الأخت كانت تقصد فئة معينة لو فقط قريت الموضوع مرة أخرى الدليل أنكم جميعا تسرعتم فقط لو تعيدوا النظر و تركزوا على عبارة واحدة فقط " يحڨروا الزوالي " يعني ماشي الكل يقول هذين الكلمتين البعض يقولها لذلك ركز في المضمون قبل أن تركز على العنوان و أشياء أخرى خارج الموضوع ^^
أنت قلت ترد على رأي و ليس على الشخص حسنا أتفق معك إذا رجعت لموضوع الأخت الذي حسبته تعميما و يقصد الجميع كذلك هذا مجرد رأي قد يحتمل الصواب و قد يحتمل الخطأ .. ليس صائبا أن ندخل في نقاش عيوب و أخطاء المرأة فليست هي المسؤولة أو المخطئة دوما ... نناقش موضوعا ليس لنتبادل التهم و نجادل بتجريح و هدم .. يا أخي قولك " استنتجت أن الجزائريات غير صالحات للزواج " خارج الموضوع و هو رد مقصود ^^ و هذا التعميم يمس حتى بنات أهلك و بنات أهل جيرانك و اقاربك و أنا حذاري هناك أمور لا ننتبه لها و يكتبها الله عنا إثما .. فماذا لو وقف يوم القيامة أحد قد جرحته و لم يسامحك صعب جدا .. أنت هنا لم تعمم فقط لقد خصصت "الجزائريات" و هذا خطأ كبير ..
اعتذر لتدخلي و مجرد رأي فقط .. ^^
تحياتي

نظن انه كلمة الزوالي هو الراجل لي يجيبها بالحلال ... قليلة و لا بزاف و هادك هو الراجل لي تحلم بيه اي بنت .. اما لي حكيتي عليهم هوما العالة لي ميخدم ما يزدم و حاسب روحو زاوالي و انا معاكي انه كلمة زاوالي اي واحد ظالم روحو يديرها في ظهرو باش الناس يقولو محقور مسكين ... في بالي لو كان سميتي الموضوع ذكور يحسبون انفسهم زواولا ...
اما لي يقولو لبنات يتشرطو ... نتوما مرضيتوش بالبنت العادية لي تلبس على قد دراهمها و تسقم روحها بلي عندها ... تشوفو غير للمزوقات لي فالتيلي و تقولو انتوما علاش مشي كيفهم ... ملا جيب الدراهم نوليو خير ملي تشوفوهم فالتيلي او النت ... ولا قنعو بلي عطاكم الله .
و انا تاني ملي يتشرطو ... قريت و تعبت على روحي باش وصلت للي وصلتلو و حفظت على روحي و سمعتي باش يجي واحد يتكا على الحيط لا تقافة لا علم بالدين لا والو و الله يجيبلي مال الدنيا ما نديه و لا كين شيعباد لي يصليو نهار و يجي يفتيلي وصلو قالو انه المراة حرام تنظف ولدها الذكر و هو رضيع ...
الكلام بزاف ....
و كل طرف حسب هو لي عندو الصح و كيما قالو ناس زمان كل فولة و ليها كيالها ربي قال الطيبون للطيبات

السلام عليكم و رحمة الله

هههههههه. و الله ضحكتيني ختي هذي هي ثقافتنا هدرة برك ابارسا ما كان والو ... كيما كاين رجال يشرطوا الزين و خلي و خلي كاين بنات يشرطوا الراجل يكون عنده دار و لا خدام وهذي ولات تبانلهم عيب كل واحد عطاه ربي واش يتمنى ماشي دوك وحدة تحب حاجة تقولها لا لا .. و تتمنى ماشي عيب دوك وحدة تتمنى تولي عندها دراهم ووحدة تتمنى تدي واحد قاري ووحدة تتمنى واحد شباب كل وحدة و كيفاه دوك هذي خاصة بالانسان متقدرش تجي تتفلسف لي فلسفة من نوع "ما يحبوش الزوالي و لا الرجال " تان لو كان ترجع للي راه يقول النبي و الرسول عليه الصلاة و السلام اللي كلامو حق بعد كلام ربي العظيم كان ياكل تمر و حليب و تاع دوك يحبوا غير الماكلة و الشهيوات ولاو يوزنو المرى الفحلة و المتخلقة بأصابعها الى تعرف تطيب و من بعد بكري كلاو غير التمر مكانوش يشوفوا للماكلة و دوك غير الكرش تسبق عقولهم الا ما رحم ربي يعني ماشي الكل بصح الاغلب لازم المرى تعرف تطبخ ملييييح باش تسوى في عينهم مرى اخاا نندب متحوسوش على اللي تصلي و لا تلبس قيسها تحوسوا حوايج خلاف مالا حبيت نقول " ربي يعطي على حساب القلوب " ههههه تسلل واضح خروج على الموضوع لكن ردا على هذه الاخت خاطر صح عجبني ردها و الله ضحكتيني يعطيك الربح هههه

لكنني أرى العكس تماما الأغلب كان رده كأنه كان المقصود ههههه لا الجميع ذهب لجوانب أخرى منها واحد تدخل في عمل المرأة لاخر يجبد في سير أخرى غير الموضوع المطروح .. أما بالنسبة لكلامك الأخير فأنت كذلك تعمم حين قلت الجزائريات غير صالحات للزواج بعكس الأخت كانت تقصد فئة معينة لو فقط قريت الموضوع مرة أخرى الدليل أنكم جميعا تسرعتم فقط لو تعيدوا النظر و تركزوا على عبارة واحدة فقط " يحڨروا الزوالي " يعني ماشي الكل يقول هذين الكلمتين البعض يقولها لذلك ركز في المضمون قبل أن تركز على العنوان و أشياء أخرى خارج الموضوع ^^
أنت قلت ترد على رأي و ليس على الشخص حسنا أتفق معك إذا رجعت لموضوع الأخت الذي حسبته تعميما و يقصد الجميع كذلك هذا مجرد رأي قد يحتمل الصواب و قد يحتمل الخطأ .. ليس صائبا أن ندخل في نقاش عيوب و أخطاء المرأة فليست هي المسؤولة أو المخطئة دوما ... نناقش موضوعا ليس لنتبادل التهم و نجادل بتجريح و هدم .. يا أخي قولك " استنتجت أن الجزائريات غير صالحات للزواج " خارج الموضوع و هو رد مقصود ^^ و هذا التعميم يمس حتى بنات أهلك و بنات أهل جيرانك و اقاربك و أنا حذاري هناك أمور لا ننتبه لها و يكتبها الله عنا إثما .. فماذا لو وقف يوم القيامة أحد قد جرحته و لم يسامحك صعب جدا .. أنت هنا لم تعمم فقط لقد خصصت "الجزائريات" و هذا خطأ كبير ..
اعتذر لتدخلي و مجرد رأي فقط .. ^^
تحياتي
أعتذر لكل الجزائريات ان كان كلامي قد جرحهم ... و شكرا على التعقيب القيم و المميز ... جازاك الله خيرا

أعتذر لكل الجزائريات ان كان كلامي قد جرحهم ... و شكرا على التعقيب القيم و المميز ... جازاك الله خيرا

^^ بارك الله فيك أخي و في من رباك
تحياتي لشخصكم المحترم ..

لسلام عليكم و رحمة الله

هههههههه. و الله ضحكتيني ختي هذي هي ثقافتنا هدرة برك ابارسا ما كان والو ... كيما كاين رجال يشرطوا الزين و خلي و خلي كاين بنات يشرطوا الراجل يكون عنده دار و لا خدام وهذي ولات تبانلهم عيب كل واحد عطاه ربي واش يتمنى ماشي دوك وحدة تحب حاجة تقولها لا لا .. و تتمنى ماشي عيب دوك وحدة تتمنى تولي عندها دراهم ووحدة تتمنى تدي واحد قاري ووحدة تتمنى واحد شباب كل وحدة و كيفاه دوك هذي خاصة بالانسان متقدرش تجي تتفلسف لي فلسفة من نوع "ما يحبوش الزوالي و لا الرجال " تان لو كان ترجع للي راه يقول النبي و الرسول عليه الصلاة و السلام اللي كلامو حق بعد كلام ربي العظيم كان ياكل تمر و حليب و تاع دوك يحبوا غير الماكلة و الشهيوات ولاو يوزنو المرى الفحلة و المتخلقة بأصابعها الى تعرف تطيب و من بعد بكري كلاو غير التمر مكانوش يشوفوا للماكلة و دوك غير الكرش تسبق عقولهم الا ما رحم ربي يعني ماشي الكل بصح الاغلب لازم المرى تعرف تطبخ ملييييح باش تسوى في عينهم مرى اخاا نندب متحوسوش على اللي تصلي و لا تلبس قيسها تحوسوا حوايج خلاف مالا حبيت نقول " ربي يعطي على حساب القلوب " ههههه تسلل واضح خروج على الموضوع لكن ردا على هذه الاخت خاطر صح عجبني ردها و الله ضحكتيني يعطيك الربح هههه
wallahi yakhti ghir za3foni bhadrathom ... ta7sab homa wa7adhom li 3andhom el7a9 yakhtaro w
yatcharto wa7na n9olo ghir" na3am sam3an wata3a sayidi" chwaya bnadam ykhamam

حسب مافهمته من سياق الطرح ان الزوالي تعني الفقير !!
الفقر ليس عيبا لكن الإستكانة للبطالة والرضى بها هو العيب المعيب
ثم من حق البنت ان ترفض الزواج بالمعدم الذي لايملك الا الهذرة والتسكع بالشوارع على خالي ماش
الزواج مسئوليه ويجب على من يتقدم للزواج ان يكون مقتدرا لتحمل تلك المسئوليه والا لايشغل غيره بما هو منشغلا به .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صدفة لمحت الموضوع وكم أحببته لأنه الموضوع الذي أحب أن أعطي رأيي فيه ولطالما أحببت هذا لأني رأيي فيه ثابت لا يتغير :devilish:

أولا كان من المفروض قبل أن يتحدث كل شخص أو يضع رده أن يعرف كلمة زوالي بالنسبة إليه، لأني وكما رأيت وجدت تفاوت في فهم كلمة زوالي بين الأعضاء والأصح قبل الخوض في نقاش هو تعريف مادة النقاش بالنسبة لكل منا حتى نفهم رد كل عضو :geek: (نحب نتفلسف :giggle:)

بالنسبة لكلمة زوالي حسب مفهومي ومفهوم منطقتي هو شخص ع قد حالو تقريبا يصنف مع الفقراء أو أحسن منهم بشوية (y)

أنا أوافق صاحبة الموضوع فيما أدرجته لكن لا أعمم وفي نفس الوقت وبين قوسين هي محقة في تعميمها لأن كل من يرى نفسه زوالي هو نتيجة نفسه لأن الله خلقنا لنسعد وليس لنشقى لكن طريقتنا في التفكير هي نتيجة ما نحن عليه اليوم.

أولا قبل الخوض في ردي أقول أن هناك الكثيرين حسب ما أرى لا يعلمون معنى كلمة المكتوب أو القدر ! ولا يعلمون أيضا أن الإنسان يتحكم في حياته وله كل الإرادة والإدارة فيها وما يسمى مكتوب سمي بذلك لأن الله كتب ما يعلم مسبقا أنه سيحصل وليس ما قرر أنه سيحصل :sneaky: فإن كان الله من قرر لما يحاسبنا إذن ! بمعنى الله خلق كل شيء وخلقنا وترك لنا حياتنا نقرر فيها نديرها بإرادتنا ونقرر في أي صنف نحن أشرار، طيبين، نشيطين، كسالى ... إلخ وهو يعلم مسبقا ما هي قراراتنا ما هي خياراتنا حتى الدعاء الذي نقول أنه يغير القدر يعلم به أي ما كتب في اللوح المحفوظ هو كتابة لما يعلم مسبقا أنك ستقرره، ستختاره وليس ما قرر لك أن تختار لأن الله ليس ظالما حتى يحاسبنا على ما قرر لنا هو !

أحببت التعريج على هذه النقطة حتى يتوضح أمر حكاية المكتوب أي لا تقل أنك زوالي لأنه مكتوب، أنت اليوم زوالي لأنك لحد الآن قررت أن تكون زوالي وليس لأن الله قرر أن تكون كذلك. عندما تقرر أنك لن تكون كذلك بعد الآن ويتغير حالك فاعلم أن الله علم مسبقا أنك ستقرر وستصبح غنيا فكتب لك هذا لأنه يعلم كل شيء عنا طبعا كل هذا بمشيئة منه .

سيقول البعض أن الرزق بيد الله، نعم لم أقل غير ذلك لكن تذكر أن الله عند ظن عبده به فلا تلعب دور الضحية وتقل أن هذا من عند الله، آسفة أن أخبرك أنه من عند نفسك، وبما أنك تظن أن حالك هذا من عند الله سيعطيك الله ما ظننت به، أحسن ظنك بالله ولا تتهمه بجملتك الشهيرة الله غالب ستجد الموازين قد انقلبت !

يضرب البعض المثل في الفقر بالنبي صلى الله عليه وسلم، أخبرك أنك لا تساوي النبي في عقله، فكره، وثرائه أيضا لأنه استلم تجارة زوجته رضي الله عنها وأصبح من أغنى ما يكون لكن هو تزهد وفضل ذلك الحال لأنه كان يفضل الصدقة .

يعتقد البعض أيضا أن الحل في الخروج من الجزائر ! آسفة المشكلة ليست الجزائر بل عقلك لأنك بهذا التفكير ستبقى في ذلك المستوى حتى لو طالت رجلك جبل من الألماس ! وقد تغنى لفترة لكن ستبدد كل أموالك لأنك ببساطة مبرمج لأن تكون زوالي لا غير :giggle:

أعود للموضوع، معظمنا يفضل تغطية فشله بتمثيل دور الضحية ! حقيقة ملموسة ألاحظها في الكثير من الردود ولا أتحدث عن ردود هذا الموضوع فقط بل في كل أرجاء المنتدى فكفانا تمثيلا لهذا الدور.

الرجل حين يقرر الزواج يضع شروطه في الفتاة، مواصفاته أي يضع معايير ويحدد معيار أقصى هذا المفضل عادة ومعيار أدنى هذا إن لم يوجد الأقصى.

بودي التحدث عن الحالات التي يقع فيها:
1. الفئة أ
- متدين، متخلق، متعلم، صاحب شهادة، غني ويطلب ما تعادله
- متدين، متخلق، لم يحالفه الحظ في نيل شهادة الدراسات العليا ، غني ويطلب مثله وأعلى
- متدين، متخلق، لم يحالفه الحظ في نيل شهادة الدراسات العليا ،غني ويطلب ما تعادله
* نفس ما جاء أعلاه مع إلغاء الغنى ووضع يسر الحال
* نفس ما جاء أعلاه مع إلغاء الغنى ويسر الحال ووضع الفقر
2. الفئة ب
- لا دين، لا أخلاق، لا علم، لا شهادة، غني ويطلب صاحبة الدين، الأخلاق، العلم، الشهادة، المال، الجمال
- لا دين، لا أخلاق، لا علم، لا شهادة، ميسور الحال ويطلب الأخلاق، العلم، الجمال ولا بأس بالعلم المهم في مستوى يسمح لها بتدريس الأبناء
- لا دين، لا أخلاق، لا علم، لا شهادة، لا مال ويطلب الأخلاق، العلم، الجمال ولا بأس بالعلم المهم في مستوى يسمح لها بتدريس الأبناء

شتان بين الزوالي من الفئة أ والفئة ب ! وشتان بين الفروقات ! وشتان وشتان و.... !!!

سأتحدث عمن تمسهم الفئة ب ! لماذا يشترط الرجل شروطا في المرأة قد لا تتوفر فيه ! ثم يسمي نفسه محقورا لأنه زوالي بمجرد استقبال رفضها له !!

لماذا يعطي الرجل لنفسه الحق في الاشتراط ويسحبه من المرأة ! هل يعتقد بأن المرأة كائن تافه خلق ليتزوج ! وليقبل بكل من هب ودب ! كما له حق الإشتراط لها ذلك !

مثلا شخص من الفئة ب بكل ما جاء فيها ! لماذا تقبل به أنثى ! لا دين لا خلق لا علم لا مال لا جاه ! بالعامية واش تدير بيك ! تنحي بيك التيثخ تاع بايرة !!

رأيي الشخصي في الموضوع أن الزوالي عندما يكون ذو دين، خلق، علم سيكون غني بفكره والعلم كما نقول يزيّن مولاه يبقى المال هذا يرجع لحرية المرأة الشخصية ومدى تقبلها للظروف التي سيترتب عليها هذا الفقر في المال وإذا رفضت فلها الحق ولا يغصبها أحد أحسن من القبول بهكذا شخص ثم تنكيد حياته عليه أو حتى معايرته !

باختصار لي عارف روحو في راسو بوط لا عقلية تسوى لا تفكير منطقي ووجيه وزيد على هذو الضربات زوالي يا خويا هني روحك وكان لقيت وحدة تقبل بيك عيش وأنت مكذب فيها كيفاه قبلت ! مي احنا تلقى نص من الرجال عقليتهم رجعية، تافهين، متخلفين، فكرهم محدود غير مطور ولا عامل تحديثات، الجهل ينبع منهم من كل النواحي مبعد تحيرلو كيفاه ما قبلتش بيه ! باختصار واش تدير ببوط !

أنا هنا لا أعمم بل تحدثت عن فئة معينة يعني لي ما شايفش روحو فيها ما يدافعليش عليها :mad::devilish:

مشكورة أختي على الموضوع وما أعجبني أكثر مداخلاتك بما أت الموضوع منقول لكن ردودك كانت قوية رغم أنني اختلفت معك في بعض النقاط لكن في مجمل ما قلته أنا معك .

تحية ل @الصحافية الساخرة عجبتني مداخلاتك :kiss:

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة