بالفيديو.. هكذا كان العرب يستخرجون المياه الجوفية من وسط الصحراء بطريقة "النز"

شرح عضو الا تحاد العربى لعلوم الفضاء والفلك الدكتور خالد الزعاق، طريقة قديمة كان يستخدمها العرب لاستخراج المياه الجوفية من الصحراء، تسمى "النز".

وأوضح الزعاق أن العرب كانوا يستخرجون الماء من مكان معين قرب الجبل يتجمع الماء به ويخرج مع الحَفر، حيث حدد نقطة معينة وبدأ في الحفر بها، حتى بدأت المياه بالتجمع.

وأشار إلى أن هذه الطريقة يستخرج بها الماء فقط من مناطق النفود، وكان العرب يستعينون بالنجوم أيضاً لتحديد أماكن وأوقات استخراج المياه الجوفية بطريقة "النز"
.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك
اللهم علمنا ما جهلنا وانفعنا بما علمتنا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك
اللهم علمنا ما جهلنا وانفعنا بما علمتنا
لك الشكر الجزيل لمرورك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذا الفيديو جميل بارك الله فيكم

شكرا على المعلومات والمقطع اخي
وسبحان الله المصطلح هو نفسه مستخدم عندنا في واد سوف ويطلق مصطلح النز عندنا عن التراب القابل للعصر و المشبع بالمياه .

وسبحان الله المصطلح هو نفسه مستخدم عندنا في واد سوف ويطلق مصطلح النز عندنا عن التراب القابل للعصر و المشبع بالمياه .
ههههههههههههه نعم اخى فى كل البلاد بس الة اسماء مختلفة

عظيم ..نعم ما شاء الله ، فيديو قيم جدًا ومفيد
وأنا أقول كيف للتوارق يقطع الصحراء ويحمل معاه دائِمًا جرة فارغة !، لأن الجرة الطينية عند وضع الماء فيها خلال نصف ساعة تعيد الماء لهيئته الأصلية الأن فهمت
بارك الله فيك . (y)

هي الطريقة لا تستخدم ولا تنفع في كل الاراضي والصحاري بل تستخدم فقط في الاراضي اللتي يكون منسوب المياه فيها قريب من سطح الارض .

هي الطريقة لا تستخدم ولا تنفع في كل الاراضي والصحاري بل تستخدم فقط في الاراضي اللتي يكون منسوب المياه فيها قريب من سطح الارض .
والصحراء مثل تمنراست :unsure:

لم افهم المقصود بالظبط اخي الكريم !!
أعني في تمنراست يكون فيها بكثرة لكونها كلها صحراء ، أم ليس ضروري معني " الصحراء " يوجد ماء

أعني في تمنراست يكون فيها بكثرة لكونها كلها صحراء ، أم ليس ضروري معني " الصحراء " يوجد ماء
في الحقيقة لا اعرف طبيعة تمنراست جيدا
واستبعد وجود المياه النز فيها لانها مرتفعه كثيرا عن سطح البحر لان المعروف ان ارتفاع مستوى المياه يكون في المناطق القريبة من مستوى سطح البحر او المنخفظة ..ففي ولاية الوادي مثلا بامكانك العثور على الماء في النز على انخفاض 70 او 80 سنتمتر فقط او اقل في بعض المناطق خاصة الشطوط (الصبخة) والاماكن القريبة منها .
وليس ظروري كل صحراء يوجد فيها ماء قريب بهته الكيفية فبعض الصحاري يكون الماء فيها بعيد والآبار فيها عميقة جدا .

اسعدنى مرورك العطر

في الحقيقة لا اعرف طبيعة تمنراست جيدا
واستبعد وجود المياه النز فيها لانها مرتفعه كثيرا عن سطح البحر لان المعروف ان ارتفاع مستوى المياه يكون في المناطق القريبة من مستوى سطح البحر او المنخفظة ..ففي ولاية الوادي مثلا بامكانك العثور على الماء في النز على انخفاض 70 او 80 سنتمتر فقط او اقل في بعض المناطق خاصة الشطوط (الصبخة) والاماكن القريبة منها .
وليس ظروري كل صحراء يوجد فيها ماء قريب بهته الكيفية فبعض الصحاري يكون الماء فيها بعيد والآبار فيها عميقة جدا .
اسعدنى مرورك العطر

لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة