حكم زراعة الشعر

Ma$Ter

:: مراقب عام ::
طاقم المراقبين
إنضم
25 سبتمبر 2007
المشاركات
15,648
النقاط
1,471
محل الإقامة
تبسة 12
الجنس
ذكر
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السـؤال:
هل يجوز القيام بعمليةٍ جراحيةٍ على رأسٍ أصلع، بغرضِ زرع نوعٍ من الخلايا يساعدُ على نمو الشعرِ، أو يساعد على توقيف عملية تساقطِ الشعر؟ وجزاكم الله خيرًا.
الجـواب:
الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على مَنْ أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصَحْبِهِ وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمَّا بعد:

فينبغي في هذه المسألة التفريق بين زرعِ الشعرِ ولصقِ الشعر، وضابطُ الفرق يكمنُ في نباتِ الشعر وطولِه.

فإنْ ردَّ ما سقطَ من شَعرِه بطريقةٍ طِبِّيةٍ على وجهٍ يُزيل العيبَ، ويستَنبِتُ الشعرَ ويُعيدُه إلى أصلهِ بحيثُ يَنبتُ الشعرُ بعد العمليةِ الجراحيةِ ويطولُ بنفسهِ فهذا من زرعِ الشعرِ، وهو بهذا الاعتبارِ لا علاقةَ له بوَصْلِ الشعرِ وإنما يَدخلُ في بابِ العلاجِ، والأصلُ فيه الإباحةُ والجوازُ، ويُقَوِّي هذا الحكمَ ما جاءَ في الصحيحينِ في قصَّة الثلاثة من بني إسرائيل، وفيها أنَّ النبي صلَّى الله عليه وآله وسلَّم قال: «إِنَّ ثَلاَثةً فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ، أَبْرَصَ وَأَقْرَعَ وَأَعْمَى أَرَادَ اللهُ أَنْ يَبْتَلِيَهُمْ، فَبَعَثَ إِلَيهِمْ مَلَكًا... فَأَتَى الأَقْرَعَ فَقَالَ: أَيُّ شَيْءٍ أَحَبُّ إِلَيْكَ؟ قَالَ: شَعْرٌ حَسَنٌ، وَيَذْهَبُ عَنِّي هَذَا الذِي قَذِرَنِي النَاسُ، قَالَ: فَمَسَحَهُ فَذَهَبَ عَنْهُ وَأُعْطِيَ شَعْرًا حَسَنًا»(١)، والحديثُ يدلُّ على أنَّ إزالةَ العيبِ باسْتِنْبَاتِ الشعرِ الحسنِ جائزٌ، ولو كان ممنوعًا مَا فعلَه المَلَك، ولو كان جائزًا في شريعتهم غير جائزٍ في شريعتِنا لبيَّنه النبُّي صلَّى الله عليه وآله وسلَّم ولَمَا أقرَّه، لأنَّه في مَعرِض البيان و«تَأْخِيرُ البَيَانِ عَنْ وَقْتِ الحاجَةِ لاَ يَجُوزُ».
أمَّا إذا استردَّ شعرَ رأسِه بعمليةِ الغَرزِ على وجهٍ لا يحصلُ معه نباتُ الشعر ولا زيادةٌ بالطولِ، فهذا يُعدُّ لصقًا للشعرِ لاَ زرعًا له.
وعليهِ فإنَّ لَصقَ الشعرِ محرَّمٌ لدخولهِ في باب التجميلِ بالزورِ والوصلِ المنهي عنه شرعًا، لقوله صلَّى الله عليه وآله وسلَّم: «لَعَنَ اللهُ الوَاصِلَةَ وَالمُسْتَوْصِلَةَ»(٢)؛ ذلك لأنّ المعنى الذي حُرِّم من أجلِه وصلُ الشعرِ هو: التدليسُ والغشِّ(٣) ويشهدُ لذلكَ ما جاء في الصحيحين عن سعيدِ بنِ المسيِّبِ قال: «قَدِمَ مُعَاوِيَةُ المدينةَ آخِرَ قَدْمَةٍ قَدِمَهَا، فَخَطَبَنَا فَأَخْرَجَ كُبَّةً مِنَ الشَّعْرِ قَالَ: مَا كُنْتُ أَرَى أَحَدًا يَفْعَلُ هَذَا غَيْرَ اليَهُودِ، إنَّ النَّبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسلَّمَ سَمَّاهُ الزُّورَ، يَعْنِي: الوَاصِلَةَ فِي الشَّعْرِ»(٤).

وفضلاً عن ذلكَ فإنَّ لصقَ الشَّعرِ يحولُ دونَ وُصولِ الماءِ إلى الرأسِ في الغُسلِ.
والعلمُ عِندَ اللهِ تعالى، وآخرُ دعوانا أنِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمين، وصَلَّى اللهُ على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانِه إلى يوم الدِّين، وسَلَّم تسليمًا.



الجزائر في: 26 المحرم 1431ﮬ

الموافق ﻟ: 12 يناير 2010م


١- أخرجه البخاري كتاب «أحاديث الأنبياء»، باب حديث أبرص وأعمى وأقرع في بني إسرائيل: (2/212)، ومسلم كتاب «الزهد والرقائق»: (2/1354)، رقم: (2964)، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.


٢- أخرجه البخاري كتاب «اللباس»، باب الوصل في الشعر: (3/ 202)، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه. وأخرجه مسلم كتاب «اللباس والزينة»: (2/ 1019)، رقم: (2122)، من حديث أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما.

٣- ذهب الأحناف والشافعية إلى أنّ علّة منع الوصل هي الانتفاع بجزء من الآدمي الذي فيه امتهانُ كرامته [انظر: «المجموع» للنووي: (3/ 140)، «حاشية ابن عابدين»: (6/ 373)]، أمّا مذهب المالكية فإنّ علّة التحريم تظهر في تغيير خلق الله [«المنتقى» للباجي: (7/ 267)]، والتعليلُ بالزور أولى بالأخذ لكونها مؤيدة بالنصّ.

٤- أخرجه البخاري كتاب «اللباس»، باب الوصل في الشعر: (3/ 202)، ومسلم كتاب «اللباس والزينة»: (2/ 1021)، رقم: (2127)، من حديث معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه.

الشيخ فركوس حفظه الله

 

ام@الاء

:: عضو مَلكِي ::
إنضم
23 أوت 2013
المشاركات
12,837
النقاط
351
رد: حكم زراعة الشعر

باااااااااااااااارك الله فيك
ودي واحترامي لشخصك الكريم
 

✿أسيـل✿

:: عضو بارز ::
إنضم
8 جوان 2012
المشاركات
5,509
النقاط
351
رد: حكم زراعة الشعر

بـاركـ الله فيك
تقبل مروري أخي
 

NoorAhmed101

:: عضوية محظورة ::
إنضم
30 جانفي 2020
المشاركات
2
النقاط
2
العمر
34
محل الإقامة
مصر
الجنس
ذكر
NoorAhmed101، تم حظره "حظر دائم". السبب: مخالفة القوانين / إستخدام روابط تحميل ربحية
تقنية صبغة فروة الرأس الميكروكسوبية SMP هي أحد تقنيات التجميل التي ظهرت عالميا في عام 2009 وبدات في الإنتشار في العديد من دول العالم مثل تركيا وامريكا ومصر وبدأت استخدام تقنية SMP لتغطية أي جروح بعد عملية زراعة الشعر الطبيعي ولكن تطور الأمر وأصبح تُستخدم هذه التقنية لتغطية لأي فراغات أو ندبات وجروح في فروة الرأس لأي سبب أخر مثل الحوادث لا قدر الله وتطور أيضا وأصبح يتم إستخدامه كأحد انواع زراعة الشعر للأشخاص التي ليس لديها منطقة مانحة قوية فيمكن لهذه التقنية أن تُعطي إيحاء بوجود شعر لمن يٌعاني من الصلع التام وليس لديه منطقة مانحة لإقتطاف البُصيلات.
[/urL
]
  • [URL='https://www.skincare98.com/hair-transplant-centers-at-egypt/']إقرأ أيضا: مي هي تفاصيل زراعة الشعر في مصر؟
ما هي تقنية SMP للشعر؟
ادخل بياناتك واحصل على افضل سعر ومركز
هي تقنية صبغ فروة الرأس تحتاج إلى مهارة من أخصائي التجميل وتتم بإستخدام نوعين من الأبر:

  1. ابرة رفيعة One point وتٌستخدم أكثر في حالات الصلع وذلك لضمان التغطية الكاملة لكل جزئية في فروة الرأس وتُساعد في عمل ظل للون الصبغة بحيث يمكنها إخفاء لون صلع فروة الرأس اللامعة.
  2. إبرة سميكة Three Point
كما أنه يمكن لأخصائي التجميل إستخدام الإبرتين في نفس العميل حسب حالة كل شخص مع مراعاة لون فروة الرأس وحجم الندبات ومساحة الصلع أو الجروح.
لمن تصلُح عملية صبغ فروة الرأس (Scalp Micropigmentation)؟
  • المرضى الذين يُعانون من الأمراض الخبيثة وفي حاجة لإخفاء شكل الصلع.
  • الاشخاص التي قامت بزراعة الشعر ولديها فراغات في الرأس نتيجة الاقتطاف الزيادة.
  • الاشخاص التي لديها Scars أو جروح في فروة الرأس.
  • الأشخاص الغير قادرة على تكلفة عملية زراعة الشعر الطبيعي.
  • الأشخاص التي لا تصلح لعملية زرع الشعر بسبب ضعف كثافة المنطقة المانحة أو لأي أسبب أخرى.

المصدر: بالفيديو مراكز زراعة الشعر فى مصر2020 | خصومات وتجربتي | بشرة وشعر
 
Top