تعلم كيف تصور كالمحترفين

الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.

عماد خطاب

:: عضو فعّال ::
إنضم
30 جانفي 2016
المشاركات
2,742
النقاط
111
محل الإقامة
موزمبيق

في هذا الموضوع سوف نتعلم كيف نخرج بصور كالمحترفين

لن أتطرق إلي الامور التقنيه التي لها علاقه بالكاميرا من سرعة شتر وفتحة غالق

فهذه الامور تحتاج مهتمين بالتصوير والمستعدين بأن ينفقوا من وقتهم بالقراءة والتطبيق

ولكن سأتطرق على مايطلق بالـ composition "التكوين" و color "الألوان"


قبل البدء بالدرس يجب أن اسلط الضوء على أهمية التكوين
فالتكوين هو من يجعل من الصورة تحفة

فالمشاهد لن يسأل ان كانت الكاميرا الملتقطة الصورة غالية الثمن أم رخيصة

فالمهم للناظر أن تكون الصورة شادة لنظره

والآن سوف نرى كيف نجعل صورنا كصور المحترفين

أول مانعرف عن الصور الناجحة أننا إذا شاركت في معرض فإن الجمهور يذهب إليها مباشرة ولكن لماذا؟

أولا يجب أن نعرف كيف تجذب الصورة الناجحة العين


1/عامل "نقطة" الجذب : فالصوره الممتازة فيها عامل جذب أو نقطة جذب وهي التي تجذب العين للصورة وهي تكون كالمغناطيس للعين

2/التجول البصري: بعد أن انجذيت العين للصورة تبدء بالتجول بها


3/الفكرة:والنقطه الاخيره هي الفكرة وهي آخر شئ


فلو فقدت نقطة من هذه النقاط الذهبية فان الصورة لا تصبح مميزة
وحتى نتأكد من أن الصور يوجد بها النقاط الذهبيه يجب أن نعلم كيفيه تكوينها

ولكن ماهو التكوين ؟
التكوين هو ترتيب العناصر التي في الكادر "الصورة"
هناك قواعد عملها الفنانون حتى تحتوي صورهم ولوحاتهم على الأمور السابقه وحتى تكون صورهم ناجحة


هذه القواعد

قاعدة الاثلاث
يرى المصورون ان عين الانسان تنجذب إلى نقاط محددة في الصورة وقد حددوها كما في الصورة

photoProgramCompBig23.jpg
بتقسيم الصورة اثلاث طولية وعرضية ينتج لك شبكة فيها اربع تقاطعات مع ثلاث مناطق طولية وعرضية

الاستخدام الاول للقاعدة
تستخدم هذه القاعده للفت الانتباه لموضوع الصورة
فالصورة التي يكون موضوعها "شجره زهرة انسان إلخ" في المنتصف تعتبر مملة واعتيادية

comp_rules_52.jpg
ولكن عند وضع الموضوع عند احد التقاطعات أو عند تقاطعين فإن الصورة تصبح أقوى بصريا
واليكم بعض الامثلة
photoProgramCompBig24.jpg
photoProgramCompBig34.jpg
ترون الاختلاف بين الصورتين فالصورة اليسرى الموضوع متوسط الكادر
أما في الصورة اليسرى طبق فيها قاعدة الاثلاث



الاستخدام الثاني للقاعدة
[]تطبق قاعدة الاثلاث ايضا بشكل آخر

[]فعند التقاط صورة ستجد ان هناك مساحة لا اهمية لها "مثلا السماء أو ارض" فتكون عبئ على الصورة

[]هنا يطبق قاعدة الاثلاث في الصورة فيعطى الجزء المهم منها ثلثين "إن كان طوليا أو عرضيا" وثلث الجزء الغير مهم

comp_rules_10.jpg
[]في هذه الصوره نجد أن الجزء الغير مهم فيها "السماء "اخذ فقط الثلث الاعلى "مع مراعات خط الافق"



[]2/خطوط
[]الخط يعتبر شكل فني وعامل جمالي ان احسن استخدامه

[]وكما أن التصوير يعتبر فنا فالخطوط لها دور رئيسي
[]الاستعمال الاول للخطوط

[]"خط الارشاد "
[]ذكرنا سابقا أن العين تبدْء بنقطة الجذب ثم التجول البصري
[]واستنتجنا اننا نستطيع تقوية نقطة الجذب بتطبيق قاعدة الاثلاث
[]والآن فالنوظف الخطوط في التجول البصر
[]فحينما نستخدم خطا لكي يرشد العين الى الموضوع الذين نريده هنا نحصل على خط الارشاد


 
الحالة
مغلق ولا يسمح بالمزيد من الردود.
Top