سلسلة مفاهيم خاطئة عن الاسلام ( متجدد باذن الله )

يلوو شيش

:: مشرفة ::
منتدى التنمية البشرية
ركن التوعية الدينية النسائية
طاقم المشرفات
إنضم
27 جويلية 2013
المشاركات
11,602
النقاط
1,656
الجنس
أنثى
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسعد الله اوقاتكم وملاها يمنا وبركة
اقدم لكم اغلب المفاهيم الخاطئة عن الاسلام

ومحاولة شرحها وبيانها من القران والسنة ان شاء الله

1- الجهاد :
أكثر كلمة اسيء فهمها في الاسلام هي كلمة الجهاد ... ولم يتم اساءة فهمها من طرف غير المسلمين فقط وانما من اغلب المسلمين ايضا
وقد تم فهم الجهاد على انه اي حرب يقوم بها اي مسلم ولأي سبب سواءا كان للسلطة او اللغة او الثروة او الوطن لكنها لا تعني هذا ابدا

الجهاد كلمة عربية أصلها كلمة جَهَدَ وتعني السعي والمكافحة فالجهاد اساسا يعني السعي والمكافحة

والجهاد في الاسلام يعني السعي ومكافحة نزعة الشر في النفس، كما انه يعني السعي والكفاح لتحسين المجتمع
كما يعني: المحاربة ضد الاضطهاد، الدفاع عن النفس في ساحة المعركة ..

ويعتقد اغلب الناس ان الجهاد يقوم به المسلمون فقط، لكن هناك الكثير من الايات في القران التي تقول ان حتى غير المسلمون يقومون بالجهاد
قال تعالى : ( وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ (14) وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَىٰ أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا ۖ وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا ۖ وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ۚ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (15) )
( سورة لقمان )

وقوله : ( وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما ) أي : إن حرصا عليك كل الحرص على أن تتابعهما على دينهما ، فلا تقبل منهما ذلك ، ولا يمنعنك ذلك من أن تصاحبهما في الدنيا معروفا ، أي : محسنا إليهما ، ( واتبع سبيل من أناب إلي ) يعني : المؤمنين ، ( ثم إلي مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون ) .
قال الطبراني في كتاب العشرة : حدثنا أبو عبد الرحمن عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثنا أحمد بن أيوب بن راشد ، حدثنا مسلمة بن علقمة ، عن داود بن أبي هند [ عن أبي عثمان النهدي ] : أن سعد بن مالك قال : أنزلت في هذه الآية : ( وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما ) الآية ، وقال : كنت رجلا برا بأمي ، فلما أسلمت قالت : يا سعد ، ما هذا الذي أراك قد أحدثت ؟ لتدعن دينك هذا أو لا آكل ولا أشرب حتى أموت ، فتعير بي ، فيقال : " يا قاتل أمه " . فقلت : لا تفعلي يا أمه ، فإني لا أدع ديني هذا لشيء . فمكثت يوما وليلة لم تأكل فأصبحت قد جهدت ، فمكثت يوما [ آخر ] وليلة أخرى لا تأكل ، فأصبحت قد اشتد جهدها ، فلما رأيت ذلك قلت : يا أمه ، تعلمين والله لو كانت لك مائة نفس فخرجت نفسا نفسا ، ما تركت ديني هذا لشيء ، فإن شئت فكلي ، وإن شئت لا تأكلي . فأكلت .
تفسير ابن كثير

اي يتحدث الله عز وجل هنا عن الاباء من غير المسلمين بأنهم يجاهدون ليجعلو ابناءهم يشركون بالله عز وجل

ونفس الرسالة ذكرت قوله تعالى : ( وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا ۖ وَإِن جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا ۚ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (8) )
( سورة العنكبوت )

وهناك العديد من الامثلة الاخرى التي تحدث فيها القران الكريم عن هذا النوع من الجهاد الذي يسمى في الاسلام: الجهاد في سبيل الشيطان
وما يجب علينا نحن المسلمين هو الجهاد في سبيل الله عز وجل
ومتى ما ذكرت كلمة الجهاد وحدها تفهم في الاسلام على انها الجهاد في سبيل الله


الكثير من غير المسلمين ومن بينهم اولئك الذين يدعون انهم علماء مسلمين يترجمون كلمة الجهاد الى " الحرب المقدسة "، ومن قرا القران الكريم والسنة النبوية لن يجد فيهما اي اية او حديث يذكرانها

واحد انواع الجهاد هو القتال في سبيل الله تعالى، لكنه لا يعني بصورة اساسية الحرب انما هو القتال للدفاع عن النفس في سبيل الله تعالى
اذا لاحظنا في تاريخ النبي محمد صلى الله عليه وسلم، اول 13 سنة من البعثة عاش فيها في مكة هناك العديد من السور المكية التي ذكر فيها العديد من المرات كلمة جهاد ولم يقاتل المسلمون وقتها الا عندما هاجروا الى المدينة، ورغم ذلك تجد اكثر سور ذكرت فيها كلمة جهاد مكية على سبيل المثال قوله تعالى : (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ۚ وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ (69) )
( سورة العنكبوت )
ويقول عز وجل : ( فَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُم بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا (52) )
( سورة الفرقان )
وهذا يعني في تفسير ابن كثير : ( فلا تطع الكافرين وجاهدهم به ) يعني : بالقرآن ، قاله ابن عباس ( جهادا كبيرا ) ، كما قال تعالى : ( يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم ) [ التوبة : 73 ، التحريم : 9 ] .

والجهاد بالقران معناه السعي لايصال رسالة الله عز وجل للناس

وهذا المفهوم الخاطي على كلمة جهاد سببه كان الاعلام، فقبل عدة عقود لم لم تكن كلمة الجهاد تشكل مشكلة بعد احداث 9.11 اصبحت على راس القائمة
فبسبب نقل الاعلام سورة خاطئة عن الاسلام نشات هذا المفاهيم الخاطئة في عقول غير المسلمين بل وعند بعض المسلمين ايضا

المصدر:

متجدد باذن الله

نسال الله التوفيق لما يحب ويرضى
تحياتي احترامي وتقديري لشخصكم الكريم الطيب
 

يلوو شيش

:: مشرفة ::
منتدى التنمية البشرية
ركن التوعية الدينية النسائية
طاقم المشرفات
إنضم
27 جويلية 2013
المشاركات
11,602
النقاط
1,656
الجنس
أنثى
شكرا بارك الله فيكم اختي شيما
لا شكر على واجب باذن الله اخي الكبير وكل الشكر لك ولكلامك الطيب
وفيك بركة اخي الكبير
هلا والف مرحبا نورت الموضوع بمرورك
بارك الله فيك للمرور الجميل وجزاك كل خير للكلام الطيب
تحياتي احترامي وتقديري لشخصكم الكريم الطيب
 

يلوو شيش

:: مشرفة ::
منتدى التنمية البشرية
ركن التوعية الدينية النسائية
طاقم المشرفات
إنضم
27 جويلية 2013
المشاركات
11,602
النقاط
1,656
الجنس
أنثى
جزاك الله خيرااااا
واياكم خير الجزاء
هلا والف مرحبا نورت الموضوع بمرورك
بارك الله فيك للمرور الجميل وجزاك كل خير للكلام الطيب
تحياتي احترامي وتقديري لشخصكم الكريم الطيب
 

يلوو شيش

:: مشرفة ::
منتدى التنمية البشرية
ركن التوعية الدينية النسائية
طاقم المشرفات
إنضم
27 جويلية 2013
المشاركات
11,602
النقاط
1,656
الجنس
أنثى
2 - المسلمون اصوليون ومتشددون

معنى كلمة أصوليون:
الشخص الأصولي هو الشخص الذي يتبع أصول موضوع معين،
مثال: لو أراد الشخص أن يكون بارعا في مادة الرياضيات عليه أن يعرف، يتبع ويطبق أصول الرياضيات وإن لم يكن أصوليا في مادة الرياضيات لن يكون ذو علم واسع بها.
وحتى يكون الشخص عالما جيدا، لابد أن يعرف ويتبع ويطبق أصول العلم.

لايمكن أن نعمم على جميع الأصوليون بأنهم كلهم جيدون أو سيئون، بل يجب أن نعتمد على المجال الذي أصبح أصوليا فيه عندها يمكننا أن نقيمه هل هو سيء أم جيد.

إن كان لدينا سارق في المجتمع، أصولي في السرقة ولأن مهنته السرقة فهو مصدر تعب للمجتمع، ولكن على الناحية الأخرى ان كان لدينا طبيب أصولي في وظيفته والتي هي انقاذ الآلاف من الأرواح فهو جيد للمجتمع.

اذا بالإعتماد على المجال الذي يكون فيه الفرد اصوليا يجب تقييمه طبقا لذلك.

" مادام الموضوع يخصني، فأنا مسلم أصولي وافتخر بذلك. لأنني اعرف، أتبع وأسعى جاهدا لممارسة أصول الاسلام، وأنا أعلم أنه لا يوجد أي أًصل من أصول الاسلام ضد الانسانية جميعا."

ربما هناك بعض الاصول الموجودة في الاسلام والتي يظن غير المسلم أنها ضد الانسانية، ولكن في اللحظة التي ترد عليهم وتخبرهم بالسبب المنطقي لوجود هذه الأصول في الاسلام لن تجد اي شخص في العالم يمكنه ان يقتبس اصل واحد في الاسلام ضد الانسانية جميعها.

اذا عدنا للتاريخ سنعلم انه طبقا لقاموس 'ويبستر' كلمة أصولي استخدمت أول مرة لوصف مجموعة من الامريكيون المسيحيون في الحقبة الاولى من القرن 21، هؤولاء المسيحيون الامريكيون احتجوا ضد الكنيسة التي كانت تؤمن بأن رسالة الانجيل الكاملة من الاله وقالو: ليست رسالة الانجيل فقط المرسلة من الاله بل كل كلمة وكل حرف في الانجيل من الاله.
ان اثبت احدهم ان كل حرف وكل كلمة في الانجيل هي من الاله القدير ومن جهة اخرى اذا اثبت احد ما ان كل حرف وكل كلمة في الانجيل ليست من الاله القدير اذن فهذه الحركة ليست جيدة.

عندما نقرا قاموس أكسفورد فهة يقول: "الأصولي هو الشخص الذي يلتزم بشدة بالتعاليم القديمة والكتب المقدسة الخاصة باي دين."
واذا نظرنا الى النسخة المنقحة من قاموس 'اكسفورد' نجد اختلاف بسيط حيث يقول: "هو الشخص الذي يلتزم بشدة بالتعاليم القديمة والكتب المقدسة الخاصة بأي دين خاصة الاسلام."
(وبالاخص الاسلام) تم اضافتها الى النسخة المنقحة من قاموس اكسفورد، في اللحظة التي تسمع فيها كلمة اصولي سياتي في ذهنك مباشرة المسلم، المسلمون الاصوليون المتشددون..
ونحن المسلمون بالمقابل نبرر ونقول لا لسنا أصوليون ولسنا متشددون، أنا اقول أنا اصولي، انا شديد الصدق، شديد العدل، شديد اللطف، شديد الرحمة، شديد الحب...


هل يمكن لاحد ان يخبرني لماذا كوني شديد العدل، شديد الصدق، شديد الحب، شديد الرحمة، شديد لعطف، هو شيء سيء ؟
ماهو الخطأ في كوني متشدد ؟


القران يقول يجب ان تكون شديد الصدق، لايمكن ان تكون صادقا جزئيا، عندما يفيذك الصدق تكون صادقا واذا كان لا يفيذك تصبح غير صادق.
القران يخبرك ان تكون شديد الصدق، شديد العدل، اذا ان كنت تتبع الاسلام يجب ان تكون شديد اللطف، شديد الصدق، شديد العدل.
يجب ان نكون متشددين في الاتجاه الصحيح وليس في الاتجاه الخاطيء، المسلم يجب ان يكون متشددا في اتباع القران،
يقول الله تعالى: " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ۚ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ (208) "
- سورة البقرة -


قول تعالى آمرا عباده المؤمنين به المصدقين برسوله : أن يأخذوا بجميع عرى الإسلام وشرائعه ، والعمل بجميع أوامره ، وترك جميع زواجره ما استطاعوا من ذلك .
قال العوفي ، عن ابن عباس ، ومجاهد ، وطاوس ، والضحاك ، وعكرمة ، وقتادة ، والسدي ، وابن زيد ، في قوله : ( ادخلوا في السلم ) يعني : الإسلام .
وقال الضحاك ، عن ابن عباس ، وأبو العالية ، والربيع بن أنس : ( ادخلوا في السلم ) يعني : الطاعة . وقال قتادة أيضا : الموادعة .
وقوله : ( كافة ) قال ابن عباس ، ومجاهد ، وأبو العالية ، وعكرمة ، والربيع ، والسدي ، ومقاتل بن حيان ، وقتادة والضحاك : جميعا ، وقال مجاهد : أي اعملوا بجميع الأعمال ووجوه البر .
وزعم عكرمة أنها نزلت في نفر ممن أسلم من اليهود وغيرهم ، كعبد الله بن سلام ، وثعلبة وأسد بن عبيد وطائفة استأذنوا رسول الله صلى الله عليه وسلم في أن يسبتوا ، وأن يقوموا بالتوراة ليلا . فأمرهم الله بإقامة شعائر الإسلام والاشتغال بها عما عداها . وفي ذكر عبد الله بن سلام مع هؤلاء نظر ، إذ يبعد أن يستأذن في إقامة السبت ، وهو مع تمام إيمانه يتحقق نسخه ورفعه وبطلانه ، والتعويض عنه بأعياد الإسلام .
ومن المفسرين من يجعل قوله : ( كافة ) حالا من الداخلين ، أي : ادخلوا في الإسلام كلكم . والصحيح الأول ، وهو أنهم أمروا [ كلهم ] أن يعملوا بجميع شعب الإيمان وشرائع الإسلام ، وهي كثيرة جدا ما استطاعوا منها . وقال ابن أبي حاتم : أخبرنا علي بن الحسين ، أخبرنا أحمد بن الصباح ، أخبرني الهيثم بن يمان ، حدثنا إسماعيل بن زكريا ، حدثني محمد بن عون ، عن عكرمة ، عن ابن عباس : ( يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة ) كذا قرأها بالنصب يعني مؤمني أهل الكتاب ، فإنهم كانوا مع الإيمان بالله مستمسكين ببعض أمر التوراة والشرائع التي أنزلت فيهم ، فقال الله : ( ادخلوا في السلم كافة ) يقول : ادخلوا في شرائع دين محمد صلى الله عليه وسلم ولا تدعوا منها شيئا وحسبكم بالإيمان بالتوراة وما فيها .

تفسير ابن كثير

اذا لماذا يصبح المسلمون مبررين أي
يقدمون الاعذار؟

الاعلام يهاجم الاسلام وللأسف نحن المسلمون رغم اننا نتبع افضل دين، لكن لماذا نحن خائفون ونقدم الاعذار ؟

المصدر:
 
Top