سلسلة من حكم السلف

📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الفوائد ...

🥀🥀 ومنها ...
من أقوال شيخنا المحدث الإمام محمد ناصر الدين الألبانيّ عليه رَحَمَات الله /
سؤال / بعض الشركات تشغل أموالها في المؤسسات الربوية : فهل يأثم الذي يعمل بها خاصة وأن راتبه يصله شيء من هذا القبيل ؟؟؟
الشيخ / ربنا يقول : ( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ) ..
فالتعاون مع الناس الذين يرتبكون مخالفة الله : لا يجوز إطلاقاً لهذه الآية وللأحاديث المعروفة ..
لعن رسولُ اللهِ : آكلَ الرِّبا وموكلَه وشاهدَه وكاتبَه ..
والحديث الآخر : لعنَ رسولُ اللَّهِ في الخمرةِ عشرةً ..
فكل هذا وذاك يؤكد أن المسلم : يجب أن لا يكون عوناً للمسلم على ما هو مواقع لما حرم الله عز وجل ..
فالبنوك الربوية : لا ينبغي التعامل معها ..
ولا أن يكون : موظفاً لديها ولو بأقل وظيفة ..
ولو أنه كان : كناساً قماماً يقم الأوساخ ويجمعها . ..
🥀 أنظره / سلسلة الهدى والنور رقم / 18 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
و قال الحافظ ابن رجب الحنبليّ عليه رَحَمَات الله /
ذنوب العبد وإن عظمت : فإن عفو الله ومغفرته أعظم منها وأعظم ..
فهي صغيرة : في جنب عفو الله ومغفرته . ..
🥀 أنظره / جامع العلوم والحكم ج 02 ورقة / 406 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قــال شيخ الإسلام ابن تيمية عليه رَحَمَات الله تعالـﮯ عليه /
يحسـب كـثير مـن الجـهال أن الأجـر : عـلى قـدر المـشقة فـي كـل شـيء ..
ولكـن الأجـر : عـلى قـدر منفـعة العمـل ومصـلحته وفـائدته ..
وعـلى قـدر : طـاعة أمـر الله ورسـوله ..
فـأي العمـلين كـان أحسـن وصـاحبه أطـوع وأتبـع : كـان أفـضل ..
فـإن الأعـمال لا تتـفاضل بالكـثرة وإنـما تتـفاضل : بـما يحـصل فـي الـقلوب حـال العـمل . ..
🥀 أنظره / مجـموع الفتاوى ج 25 ورقة / 281 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
و قـال شيخنا العـلاّمة ابن عثيمين عليه رَحَمَات الله تعالـﮯ /
البكـاء فـي الصـلاة إذا كـان مـن خشـية الله عـز وجل والخـوف مـنه وتـذكر الإنـسان أمـور الآخـرة ومـا يـمر بـه فـي القـرآن الكـريم مـن آيـات الوعـد والـوعيد : فـإنه لا يبـطل الصـلاة ..
وأمـا إذا كـان البكـاء لـتذكّر مصـيبة نـزلت بـه أو مـا أشـبه ذلـك : فـإنه يبطـل الصـلاة ..
لأنـه حـدث لأمـرٍ : خـارج عـن الصـلاة ..
وعلـيه أن يـحاول : عـلاج نفسـه مـن هـذا البكـاء حتـى لا يتعـرض لبطـلان صـلاته ..
ويـشرع لـه أن لا يكـون فـي صـلاته مـهتماً بغـير مـا يتعلـق بـها فـلا يفكـر فـي الأمـور الأخـرى ..
لأن التفكـير فـي غـير مـا يتعـلق بالصـلاة فـي حـال الصـلاة : ينقصـها كـثيرا . ..
🥀 أنظره / فـتاوى نور علـى الدرب ج 09 ورقة / 141 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الفوائد ...

🥀🥀 ومنها ...
و قال شيخنا ابن عثيمين عليه رَحَمَات الله /
زعم بعض الناس أن الكرسي : هو العلم ..
فقالوا في قوله تعالى : ﴿ وَسِعَ كُرسِيُّهُ السَّماواتِ وَالأَرضَ ﴾ .. أي : علمه ..
والصواب / أن الكرسي : موضع القدمين ..
والعرش : هو الذي استوى عليه الرحمن - سبحانه - ..
والعلم : صفة في العالِم يدرك بها المعلوم . ..
🥀 أنظره / القول المفيد ورقة / 719 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
إذا تأخر تزويج الرجل ابنته لأنه لا يتقدم إليها من يرضى دينه وخلقه : فإنه ليس بآثم ..
لأن هذا التأخر : لمصلحة المرأة ..
فإن من لا يرضى دينه وخلقه : سيكون نكبة على الزوجة في المستقبل ..
إما أن : يصدها عن دينها ..
وإما : أن يعاشرها معاشرة سيئة تذوق منه الحرين ..
فتأخير تزويجها إنتظاراً لخاطب كفء : ليس فيه إثم ؛ بل هو عين المصلحة ..
ولا يعد الولي آثماً بذلك . ..
🥀 أنظره / سلسلة اللقاء الشهري برقم / 20 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
وليس كل الظن : إثماً ..
فالظن المبني على قرائن تكاد تكون كاليقين : لا بأس به ..
وأما الظن الذي بمجرد الوهم : فإن ذلك لا يجوز ..
فلو فرضنا أن رجلاً رأى مع رجل آخر امرأة ؛ والرجل هذا ظاهره العدالة : فإنه لا يحل له أن يتهمه بأن هذه المرأة أجنبية منه ..
لأن هذا : من الظن الذي يأثم به الإنسان ..
أما إذا كان لهذا الظن سببٌ شرعيّ : فإنه لا بأس به ولا حرج على الإنسان أن يظنه ..
والعلماء قالوا : يحرم ظن السوء بمسلم ظاهره العدالة . ..
🥀 أتظره / فتاوى إسلامية ج 04 ورقة / 537 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال العلاّمة بكر بن عبدالله أبو زيد عليه رَحَمَات الله /
ورد النهي عن الإسبال مطلقاً : في حق الرجال ..
وهذا : بإجماع المسلمين ..
وهو كبيرة إن كان : للخيلاء ..
فإن كان لغير الخيلاء : فهو محرم مذمومٌ في أصحِّ قولي العلماء ..
والخلاف : للإمام الشافعي . ..
🥀 أنظره / حد الثوب والأزرة ورقة / 21 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
و قال الإمام أبو الحسن علي بن خلف بن عبد الملك بن بطّال البكريّ القرطبيّ المالكيّ عليه رَحَمَات الله /
سوء الظن : جائز لمن كان مُظهراً للقبيح ..
وقال / ﻣﻦ ﻇﻬﺮ ﻣﻨﻪ ﻓﻌﻞ ﻣﻨﻜﺮ : ﻓﻘﺪ ﻋﺮﺽ ﻧﻔﺴﻪ ﻟﺴﻮء اﻟﻈﻦ ﻭاﻟﺘﻬﻤﺔ ﻓﻰ ﺩﻳﻨﻪ ..
ﻓﻼ ﺣﺮﺝ : ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺃﺳﺎء ﺑﻪ اﻟﻈﻦ . ..
🥀 أنظره / شرح البخاري ج 09 ورقة / 262 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الدرر والفوائد والأثر ...

🥀🥀 منها ...
قال الشيخ العلاَّمة حمود التويجري عليه رَحَمَات الله /
ومن المعلوم أنّ العشق الذي أضنى كثيراً من النّاس وقتل كثيراً منهم : إنما كان بالنظر إلى الوجوه الحسنة ..
لا : إلى الأقدام وأطراف الأيدي ..
ولا : إلى الحلي والثياب ..
وإذا كان قدم المرأة عورة يجب سترها : فوجهها أولى أن يستر . ..
🥀 أنظره / الصارم المشهور ورقة / 98 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
و قال العلامة المعلميّ عليه رَحَمَات الله /
إياكُم وتركْ السنن : فإنّها شهود اليقين ..
ومن ترّخص في السنن : سَهّل لهُ الشيطان ترك الفرائِضْ العِظَام . ..
🥀 أنظره / آثاره ج 22 ورقة / 109 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
و قال الإمام شيخنا ابن عثيمين عليه رَحَمَات الله رب العالمين /
متى كنت متقيًا الله : فثق أن الله سيجعل لك مخرجاً من كل ضيق . ..
🥀 أنظره / شرح رياض الصالحين ج 01 ورقة / 517 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال شيخ الإسلام ابن قيّم الجَوْزِية عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
( ما السر في كون السلام آخر الصلاة ؟؟؟ )
أما اختتام الصلاة به : فإنه قد جعل الله لكل عبادة تحليلاً منها ..
فالتحليل : من الحج بالرمي وما بعده ..
وكذلك التحلل : من الصوم بالفطر بعد الغروب ..
فجعل السلام : تحليلاً من الصلاة ..
كما قال النبيّ صلى الله عليه وسلم : تحريمها التكبير وتحليلها التسليم .. .
تحريمها هنا : هو بابها الذي يدخل منه إليها ..
وتحليلها : بابها الذي يخرج به منها ..
فجعل التكبير : باب الدخول ..
والتسليم : باب الخروج لحكمة بديعة بالغة يفهمها من عقل عن الله ؛ وألزم نفسه بتأمل محاسن هذا الدين العظيم . ..
🥀 أنظره / بدائع الفوائد ج 02 ورقة / 695 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال العلامة عبد الرحمٰن السعدي عليه رَحَمَات الله /
من جاء والإمام راكع : فليكبر تكبيرة الإحرام وهو قائم ..
فمن كبرها أو أكملها وهو يهوي : فصلاته باطلة ..
وهو : آثم ..
ومن فاته شيء من الصلاة مع الإمام : فلا يستعجل بالقيام لقضاء ما فاته قبل تكميل السلام ؛ وذلك لوجوب الاقتداء والائتمام . ..
🥀 أنظره / الفواكه الشهية ورقة / 175 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن المستفيد والدرر والمفيد ...

🥀🥀 منها ...
قال الإمام العلاّمة الشوكانيّ اليمني عليه رَحَمَات الله /
ولكن المحروم : من حرم صلاة الجماعة ..
فإن صلاةً يكون أجرها أجر سبعٍ وعشرين صلاةً لا يعدل عنها إلى صلاةٍ ثوابها جزءٌ من سبعةٍ وعشرين جزءًا منها : إلا مغبونٌ ..
ولو رضي لنفسه في المعاملات الدنيوية بمثل هذا : لكان مستحقًّا لحجره عن التصرف في ماله لبلوغه من السفه إلى هذه الغاية ..
والتوفيق : بيد الرب سبحانه . ..
🥀 أنظره / السيل الجرّار ج 01 ورقة / 246 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
و قال شيخنا العلامة ابن عثيمين عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
أولاً : في الليل ..
يبدأ الإنسان ليله : بالتقرب إلى الله تعالى بأكل الفطور ..
الإنسان يبتدئ ليله بالتقرب إلى الله تعالى : بأكل الفطور ..
أكل الفطور : هو مما يلائم الطبيعة ..
لأن الإنسان : يشتهي الأكل ..
ومع ذلك : هو عبادة تتقرب بها إلى الله ..
إذاً : نبتدئ ليلنا بالتقرب إلى الله تعالى بأكل الفطور ؛ وأنا أقول لكم ذلك من أجل أن ينوي الإنسان عند فطره أنه يفطر طاعة لله ورسوله ؛ واتباعاً لرسول الله صلى الله عليه وسلم ..
هل منكم أحد يدرك هذه النية ؟؟؟
أو إذا أذَّن وإذا هو يشتهي التمر والماء أكله تشهياً لا تعبداً ؟؟؟
أكثر الناس : هكذا ..
ونحن : منهم ..
نسأل الله أن يتوب علينا إلا أن يمن الله علينا بالتذكر ؛ لابد أن يتذكر الإنسان . ..
🥀 أنظره / جلسات رمضانية ج 01 ورقة / 04 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
الباقيات الصالحات هي /
سبحان الله ..
والحمد لله ..
ولا إله إلا الله ..
والله أكبر ..
ولا حول ولا قوة إلا بالله ..
وأمثالها : مما يقرب إلى الله عز وجل ..
وإن شئت فقل : الباقيات الصالحات كل الأعمال الصالحة ..
لأنها تبقى للإنسان : بعد موته ..
يجدها : يوم القيامة أمامه ..
فهذه الباقيات الصالحات خيرٌ من الدنيا وما فيها ..
خيرٌ ثواباً وخيرٌ أملاً . ..
🥀 أنظره / نور على الدرب برقم / 352 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
و قال الحافظ ابن رجب الحنبليّ عليه رَحَمَات الله /
والطيرة : من أعمال أهل الشرك والكفر ..
وقد حكاها الله تعالى في كتابه : عن قوم فرعون وقوم صالح وأصحاب القرية التي جاءها المرسلون ..
وقد ثبت عن النبيّ صلى الله عليه وسلم أنه قال : لا طيرة .. .
وفي حديث / من ردته الطيرة : فقد قارف الشرك .. .
وفي حديث ابن مسعود المرفوع / الطيرة من الشرك ؛ وما منا إلاّ ولكن الله يذهبه بالتوكل .. .
والبحث عن أسباب الشر من النظر في النجوم ونحوها : من الطيرة المنهي عنها ..
والباحثون عن ذلك : غالبا لا يشتغلون بما يدفع البلاء من الطاعات ؛ بل يأمرون بلزوم المنزل وترك الحركة ..
وهذا لا يمنع : نفوذ القضاء والقدر ..
ومنهم : من يشتغل بالمعاصي ..
وهذا مما يقوي : وقوع البلاء ونفوذه ..
والذي جاءت به الشريعة : هو ترك البحث عن ذلك والإعراض عنه والإشتغال بما يدفع البلاء من الدعاء والذكر والصدقة ..
وتحقيق التوكل على الله عز وجل والإيمان بقضائه وقدره . ..
🥀 أنظره / لطائف المعارف ورقة / 71 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الفوائد والدرر ...

🥀🥀 ومنها ...
قال الحافظ ابن رجب الحنبليّ عليه رَحَمَات رب عليه /
واعلم أنَّ ثمرة التوكل : الرِّضا بالقضاء ..
فمن وَكَلَ أموره إلى الله ورضي بما يقضيه له ويختاره : فقد حقق التوكل عليه ..
ولذلك كان الحسنُ والفضيلُ وغيرهما يُفسِّرون التوكل : على الله بالرِّضا . ..
🥀 أنظره / جامع العلوم والحكم ج 03 ورقة / 1279 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
فما دام العبدُ حيّاً : فرزقُه على الله ..
وقد يُيسره الله له : بكسب وبغير كسب ..
فمن توكَّل على الله لطلب الرزق : فقد جعل التوكُّل سبباً وكسباً ..
ومن توكَّل عليه لثقته بضمانه : فقد توكَّل عليه ثقة به وتصديقاً . ..
🥀 أنظره / جامع العلوم والحكم ج 03 ورقة / 1279 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً عليه رَحَمَات الله /
كان كثيرٌ من الصحابة : يوتر من أول الليل ..
منهم : أبو بكر الصديق ..
وعثمان بن عفان ..
وعائذ بن عمرو ..
وأنس ..
ورافع بن خديج ..
وأبو هريرة ..
وأبو ذر ..
وأبو الدرداء ..
وهؤلاء الثلاثة أوصاهم النبيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بذلك : فتمسكوا بوصيته ..
ومنهم من كان يفعل ذلك : خشية من هجوم الموت في النوم ..
فإنهم كانوا على نهاية : من قصر الأمل . ..
🥀 أنظره / فتح الباري ج 09 ورقة / 161 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال تعالى : { والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواماً } /
قال شيخنا العلامة ابن عثيمين عليه رَحَمَات الله /
نجد بعض الناس يعطيه الله مالاً : ولكنه يبخل يقتر حتى الواجب عليه لزوجته وأولاده وأقاربه لا يقوم به ..
ونرى بعض الناس قدر الله عليه الرزق وضيق عليه بعض الشيء ؛ ومع هذا يذهب يتدين من الناس من أجل أن يكمل بيته حتى يكون مثل : بيت فلان وفلان ..
أو من أجل : أن يشتري سيارة فخمة كسيارة فلان وفلان ..
وكلا المنهجين والطريقين : منهج باطل ..
الأول : قصر ..
والثاني : أفرط ..
والواجب على الإنسان : أن يكون إنفاقه بحسب حاله . ..
🥀 أنظره / تفسير جزء عم ورقة / 232 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
و قال العلامة الشوكانيّ اليمني عليه رَحَمَات الله /
ولا شك أن مجرد التبكير إلى صلاة الجمعة : فضيلة .،
وسنة : حافظ عليها السلف ..
وأرشد إليها : رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ ..
حتى فَضَّل أجر المبكرين وثوابهم على حسب اختلافهم في التبكير فقال فيما ثبت عنه في الصحيح / من اغتسل يوم الجمعة ثم راح في الساعة الأولى فكأنما قرب : بدنة ..
ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب : بقرة ..
ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب : كبشا أقرن ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب : دجاجة ..
ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب : بيضة ..
فإذا خرج الإمام : حضرت الملائكة يستمعون الذكر .. .
🥀 أتظره / الفتح الربانيّ ج 04 ورقة / 1774 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الدرر والفوائد المستفيدة ...

🥀🥀 منها ...
قال شيخنا العلامة ابن عثيمين عليه رَحَمَات رب العالمين /
فالموظف الذي يتعلق قلبه بمرتبه تعلقًا كاملًا مع الغفلة عن المسبب ( وهو الله ) : قد وقع في نوع من الشرك ..
أماّ إذا اعتقد أن المرتب سبب والمسبب هو الله سبحانه وتعالى ؛ وجعل الإعتماد على الله وهو يشعر أن المرتب سبب : فهذا لا ينافي التوكل على الله ..
وقد كان الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يأخذ بالأسباب مع اعتماده على المسبب وهو الله عز وجل . ..
🥀 أنظره / مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ج 09 ورقة / 174 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال عمر بنُ عبد العزيز عليه رَحَمَات الله /
من عدَّ كلامه من عمله : قلَّ كلامُه إلا فيما يعنيه . ..
أخرجه ابن عساكر في كتابه تاريخ دمشق ج 48 ورقة / 117 ...
قال الحافظ ابن رجب الحنبليّ عليه رَحَمَات الله /
وهو كما قال ؛ فإنَّ كثيراً من الناس لا يعدُّ كلامَه من عمله : فيُجازف فيه ..
ولا : يتحرَّى ..
وقد خَفِيَ هذا على معاذ بن جبل حتى سأل عنه النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم فقال / أنؤاخذ بما نتكلَّمُ به ؟؟؟
قال / ثَكِلَتكَ أُمُّك يا معاذ وهل يكبُّ الناسَ على مناخرهم في النار : إلاّ حصائدُ ألسنتهم . ..
🥀 أنظره / جامع العلوم والحكم ج 01 ورقة / 312 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال الحافظ ابن حبان البُستي عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
وإن من أعظم أمارات الحمق في الأحمق : لسانه ..
فإنه يكون قلبه : في طرف لسانه ..
ما خطر على قلبه : نطقَ به لسانه . ..
🥀 أنظره / روضة العقلاء ورقة / 121 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال تعالى / ﴿ نسوا الله فأنساهم أنفسهم ﴾ ..
قال شيخ الإسلام ابن قيّم الجَوْزِية عليه رَحَمَات الله /
فعاقب سبحانه من نسيه عقوبتين :
01 / أنه سبحانه : نسيه ..
02 / أنه : أنساه نفسه . ..
🥀 أنظره / بدائع التفسير ج 03 ورقة / 147 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
ﻗﺎﻝ الإمام الحافظ ﺍﻟﺘﺮﻛﻤﺎﻧﻲّ ﺍﻟﺤﻨﻔﻲّ عليه رَحَمَات الله /
ﻟﻴﺴﺖ ﺍﻟﻐﺮﺑﺔ : ﻣﻔﺎﺭﻗﺔ ﺍﻷﻫﻞ ﻭﺍﻷﻭﻃﺎﻥ ..
ﻭﺍﻟﺴﻔﺮ : ﻣﻦ ﻣﻜﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﻣﻜﺎﻥ ..
ﺍﻟﻐﺮﻳﺐ : ﻫﻮ ﺍﻟﻌﺎﻣﻞ ﺑﺎﻟﺴﻨﺔ ﻭﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ..
ﻭﻟﻢ ﻳﺠﺪ ﻣﻦ ﻳﺴﺎﻋﺪه ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ : ﻓﻴﺼﻴﺮ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻏﺮﻳﺒًﺎ ..
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ : ﻗﺮﻳﺒﺎً . ..
🥀 أنظره / ﺍﻟﻠﻤﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻮﺍﺩﺙ ﻭﺍﻟﺒﺪﻉ ورقة / 584 ... 🌾🌾🌾
 
الأخذ بالأسباب مع الدعاء وإجتناب المال الحرام كلها أسباب لتغيير القدر.
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الفوائد والدرر ...

🥀🥀 منها ...
قال شيخنا محمد بن صالح العثيمين عليه رَحَمَات رب العالمين /
الوقت : هو أغلى شيء ..
لكن : هو أرخص شيء عندنا الآن ..
نمضي أوقاتاً كثيرة : بغير فائدة ..
بل : نمضي أوقاتاً كثيرة فيما يضر ..
ولست أتحدث : عن رجل واحد ..
بل : عن عموم المسلمين اليوم، - مع الأسف الشديد - إنهم في سهو ولهو وغفلة ..
ليسوا جادين : في أمور دينهم . ..
🥀 أنظره / شرح رياض الصالحين ج 01 ورقة / 345 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قَالَ شيخ الإسلام ابْنُ قيّم الحوزية عليه رَحَمَات الله /
وَمَنْ أَحَالَكَ عَلَى غَيْرِ : أَخْبَرَنَا ..
وَ : حَدَّثَنا فَقَدْ أَحَالَكَ / إِمَّا عَلَى : خَيَالٍ صُوفِيٍّ ..
أَوْ قِيَاسٍ : فَلْسَفِيٍّ ..
أَوْ رَأْيٍ : نَفْسِيٍّ ..
فَلَيْسَ بَعْدَ القُرْآن وَ أَخْبَرَنَا وَ حَدَّثَنَا : إِلاَّ شُبُهَاتُ المُتَكَلِّمِينَ ..
وَآرَاءُ : المُنْحَرِفِينَ ..
وَخَيَالاَتُ : المُتَصَوِّفِينَ ..
وَقِيَاسُ : المُتَفَلْسِفِينَ ..
وَمَنْ فَارَقَ الدَّلِيلَ : ضَلَََّ عَنْ سَوَاءِ السَّبِيلِ ..
وَلاَ دَلِيلَ إِلَى اللهِ وَالجَنَّةِ : سِوَى الكِتَابِ وَالسُّنَّةِ ..
وَكُلُّ طَرِيقٍ لَمْ يَصْحَبْهَا دَلِيلُ القُرْآنِ وَالسُّنَّةِ : فَهِيَ مِنْ طُرُقِ الجَحِيمِ وَالشَّيْطَانِ ِالرَّجِيمِ . ..
🥀 أنظره / مدارج السّالكين ج 02 ورقة / 468 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
و قَال الحافظ ابن الجوزيّ أمير الوعظ عليه رَحَمَات الله /
رأيت أقوَاماً أهمَلوا نَظر الله إليهم في الخَلوات : فَمَحا الله مَحَاسن ذِكرهم ؛ فَكَانوا مَوجودين كَالمَعدومين !!!
لا حَلاوة : لرؤيتهم ..
ولا القَلب يَحنّ : إليهم . ..
أنظره / صيد الخاطر ورقة / 43 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال شيخ الإسلام ابن قيّم الجَوْزِية عليه رَحَمَات الله /
يُقرن استواءه على العرش بهذا الاسم كثيراً : ( الرحمن ) ..
كقوله تعالى : { الرَّحمن على العرش استوى } ..
{ ثمَّ استوى على العرش * الرَّحمن } ..
فاستوى على عرشه : باسم الرّّحمن ..
لأن العرش : محيط بالمخلوقات ؛ قد وسعها ..
والرَّحمة : محيطةٌ بالخلق واسعة لهم كما قال تعالى : ( ورحمتي وسعت كل شيء ) ..
استوى على : أوسع المخلوقات بأوسع الصِّفات ..
فلذلك وسعت رحمته : كلَّ شيء . ..
🥀 أنظره / مدارج السالكين ج 01 ورقة / 51 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال الإمام الحافظ ابن حجر العسقلانيّ الشافعيّ عليه رَحَمَات الله /
اللّٰه هيأ لعباده المؤمنين منازل في دار كرامته : لا تبلغها أعمالهم ..
فقيض لهم أسباب الإبتلاء والمحن : ليصلوا إليها . ..
🥀 أنظره / فتح الباري ج 07 ورقة / 433 ... 🌾🌾🌾
 
قد يمضي الرجل ساعات طويلة يتابع المباريات في التلفاز على bein sports على حساب صلاة التراويح ثم لا يستيقض للسحور وقيام الليل ويا حبذا لو كان هناك وقت إضافي إن كان تعادل فريقه سلبي أو يفرق نقطة خسارة على الفريق المنافس وينسى أنه سوف يحاسب على الوقت وبما أن الأب قدوة فإن الأبناء والبنات سوف يكونون على منهاج أبيهم يتابعون المباريات وينشغلون عن تلاوة القرأن وبذلك يكونون من المحرومين من أجر رمضان.
 
قد يمضي الرجل ساعات طويلة يتابع المباريات في التلفاز على bein sports على حساب صلاة التراويح ثم لا يستيقض للسحور وقيام الليل ويا حبذا لو كان هناك وقت إضافي إن كان تعادل فريقه سلبي أو يفرق نقطة خسارة على الفريق المنافس وينسى أنه سوف يحاسب على الوقت وبما أن الأب قدوة فإن الأبناء والبنات سوف يكونون على منهاج أبيهم يتابعون المباريات وينشغلون عن تلاوة القرأن وبذلك يكونون من المحرومين من أجر رمضان.
بورك فيك على الرد القيم اختي جعله الله في ميزان حسناتك يا رب العالمين اجمعين
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن المسائل والدرر والفرائد ...

🥀🥀 منها ...
قال العلامة عبد الرحمٰن السِعديّ عليه رَحَمَات الله /
و اعلم أن حياتك : تبع لأفكارك ..
فإن كانت أفكاراً فيما يعود عليك نفعه في دين أو دنيا : فحياتك طيبة سعيدة ..
وإلاّ : فالأمر بالعكس . ..
🥀 أنظره / الوسائل المفيدة للحياة السعيدة ج 01 ورقة / 30 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال شيخ الإِسْلام ابن تيميّة الحِرّانيّ عليه رَحَمَات الله /
وَأَمَّا جَعْلُ الْمَصَاحِفِ عِنْدَ الْقُبُورِ لِمَنْ يَقْصِدُ قِرَاءَةَ الْقُرْآنِ هُنَاكَ وَتِلَاوَتَهُ : فَبِدْعَةٌ مُنْكَرَةٌ ؛ لَمْ يَفْعَلْهَا أَحَدٌ مِنْ السَّلَفِ . ..
🥀 أنظره / مجموع الفتاوى ج 24 ورقة / 301 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قالَ الحَافِظُ ابنُ رجَب الحنبليّ عليه رَحَمَات لله تعالى عليه /
الإِستِقَامَةُ والثَّبَاتُ : لاَ قُدرَةَ للعَبْدِ عَلَيْهِ بنَفسِه ..
ولِذَلِكَ يَحْتَاجُ : أن يَسأَلَ رَبّه الثّبَات ..
كمْ مِن عَامِلٍ يَعمَلُ الخَيْر إذَا بقِيَ بَيْنَهُ وبَينَ الجَنَّة ذِرَاعٌ وشارَفَ مَركبهُ سَاحِلَ النَّجَاة : ضَرَبهُ مَوجُ الهَوَى فغَرق . ..
🥀 أنظره / مَجمُوع رسَائِلِه ج 01 ورقة / 339 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال الحَافظ ابنُ سعْد عليه رَحَمَات الله /
أَخْبَرَنَا مُطَرِّفُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْيَسَارِيُّ قال /
حَدَّثَنَا مَالِكٌ قَالَ قَالَ بُرْدٌ مَوْلَى ابْنِ المُسَيِّبِ لِسَعِيْدِ بنِ المُسَيِّبِ : مَا رَأَيْتُ أَحْسَنَ مَا يَصْنَعُ هَؤُلاَءِ !!!
قَالَ سَعِيْدٌ : وَمَا يَصْنَعُوْنَ ؟؟؟
قَالَ : يُصَلِّي أَحَدُهُم الظُّهْرَ ثُمَّ لاَ يَزَالُ صَافّاً رِجْلَيْهِ حَتَّى يُصَلِّيَ العَصْرَ ..
فَقَالَ : وَيْحَكَ يَا بُرْدُ !!! أَمَا - وَاللهِ - مَا هِيَ بِالعِبَادَةِ ؛ إِنَّمَا العِبَادَةُ : التَّفَكُّرُ فِي أَمْرِ اللهِ وَالكَفُّ عَنْ مَحَارِم اللهِ . ..
( وهذا سندٌ صحيحٌ )
🥀 أنظرهُ / الطبقات الكبرى ج 05 ورقة / 135 ...
و ذكرها في سير أعْلام النُبلاء أبضاً الحافظ الذهبيّ ج 04 ورقة / 241 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال شيخ الإسلام الصغير ابن قيّم الجَوْزِية عليه رَحَمَات الله /
إن العبد ليشتد فرحه يوم القيامة بما له عند الناس من الحقوق : في المال والنفس والعرض ..
‏فالعاقل يعدّ هذا : ذخراً ليوم الفقر والحاجة ..
ولا يبطله : بالإنتقام الذي : لا يجدي عليه شيئاً . ..
🥀 أنظره / مدارج السالكين ج 01 ورقة / 306 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الدرر والفوائد المستحسنة ...

🥀🥀 منها ...
قال شيخ الإسلام ابن تيميّة الحَرّانيّ عليه رَحَمَات الله /
الْغَفْلَةُ عَنْ اللَّهِ وَالدَّارِ الْآخِرَةِ : تَسُدُّ بَابَ الْخَيْرِ الَّذِي هُوَ الذِّكْرُ وَالْيَقَظَةُ ..
وَالشَّهْوَةُ تَفْتَحُ : بَابَ الشَّرِّ وَالسَّهْوِ وَالْخَوْفِ فَيَبْقَىٰ الْقَلْبُ مَغْمُورًا فِيمَا يَهْوَاهُ وَيَخْشَاهُ غَافِلًا عَنْ اللَّهِ ..
رَائِدًا : غَيْرَ اللَّهِ ..
سَاهِيًا : عَنْ ذِكْرِهِ ..
قَدْ اشْتَغَلَ : بِغَيْرِ اللَّهِ ..
قَدْ انْفَرَطَ أَمْرُهُ : قَدْ رَانَ حُبُّ الدُّنْيَا عَلَى قَلْبِهِ . ..
🥀 أنظره / مجموع الفتاوىٰ ج 10 ورقة / 597 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
و قال الحافظ ابن حزم الأندلسيّ عليه رحمات الله تعالى /
وأما من سَكَر حتى خرج وقت الصلاة ؛ أو نام عنها ؛ أو نسيها حتى خرج وقتها : ففرض على هؤلاء خاصة أن يصلوها أبداً ..
قال الله تعالى : { لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون } ..
فلم يبح الله تعالى للسكران أن يصلي : حتى يعلم ما يقول ..
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ / ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ / ثنا أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ / ثنا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ / ثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ / عَنْ ثَابِتٍ هُوَ الْبُنَانِيُّ / عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَبَاحٍ / عَنْ أَبِي قَتَادَةَ / أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال / إنه ليس في النوم تفريط ؛ إنما التفريط : في اليقظة ..
فإذا نسي أحدكم صلاة أو نام عنها : فليصلها إذا ذكرها .. .
وَرُوِّينَاهُ أَيْضًا مِنْ طَرِيقِ أَنَسٍ مُسْنَدًا : وَهَذَا كُلُّهُ إجْمَاعٌ مُتَيَقَّنٌ . ..
أنظره / المحلى ج 02 ورقة / 09 - 10 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
و قال شيخنا العلاّمة ابن عثيمين عليه رَحَمَات الله /
الشيء الذي لا يستساغ : لا ينبغي للإنسان أن يتناوله ويكره نفسه عليه ..
ولهذا قيل : كل ما يشتهي بطنك ؛ ولا تأكل ما يشتهي فمك . ..
🥀 أنظره / تفسير سورة فاطر ورقة / 109 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال الإمام الشوكاني عليه رَحَمَات الله عليه /
إغسل قلبك : عن درن العصبية ..
فإنك إذا فعلت ذلك : نظرت إلى الحق من وراء سترٍ رقيق . ..
🥀 أنظره / الفتح الربانيّ ج 05 ورقة / 2135 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
و قال العلامة محمد تقي الدين الهلاليّ عليه رَحَمَات الله /
للدين : مصدران اثنان ..
فهما : عينان نضختان ..
فيهما : الهدىٰ و النور و السعادة الأبدية ..
فمن أعرض عنهما : خاب و خسر ..
ألا وهما / كتاب الله ..
وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام ..
ولا ثالث لهما : فمن اتبع رأي شخص غير النبيّ صلى الله عليه و سلم ؛،وقلده أمر دينه ولم يطالبه بدليل ..
لأنه : بالغ في تعظيمه ؛ حتى جعل رأيه مغنيًا عن كتاب الله و سنة رسوله عليه الصلاة والسلام ..
فقد اتخذ من دون الله وليًّا وأشرك به في عبادته ؛ فحبط عمله ..
وهذا ينطبق على غلاة : المتمذهبين وأصحاب الطرائق القدد والمتحزبين في هذا الزمان ؛ أحزابا ًسياسية ينطح بعضها بعضًا وكلهم خاسرون ..
🥀 أنظره / سبيل الرشاد ج 03 ورقة / 135 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
و قال شيخ الإسلام ابن قيّم الجَوْزِية عليه رَحَمَات الله /
متى رأيتَ قلبَ الرجل قدْ ترَحَّلَ عنه حُب الله ؛ والإستعداد للقائه ؛ وحلَّ فيه حب المخلوق دون الخالق ؛ والرضا والقنوع بالحياة الدنيا والطمأنينة بها والسكون إليها : فاعلم يقينًا أنه قد خُسف به . ..
🥀 أنظره / بدائع الفوائد ج 03 ورقة / 224 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن المسائل المفيدة والفوائد الفريدة ...

🥀🥀 منها ...
قال الحافظ ابن الجوزيّ عليه رَحَمَات الله /
واعلم أن الأوقات التي يغفل الناس عنها : معظمة القدر لاشتغال الناس بالعادات والشهوات ..
فإذا ثابر عليها طالب الفضل : دل على حرصه على الخير ..
ولهذا فضل شهود الفجر في جماعةٍ : لغفلة كثير من الناس عن ذلك الوقت ..
وفضل : ما بين العشاءين ..
وفضل : قيام نصف الليل ووقت السحر . ..
🥀 أنظره / التبصرة ج 02 ورقة / 50 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
( مراتب الرياء )
قال الإمام أبو الطيب محمد صديق خان ابن حسن ابن علي ابن لطف الله الحسينيّ البخاريّ القِنُّوجيّ عليه رَحَمَات الله /
وهي على أربعة مراتب :
الأولى / وهي أغلظها ؛ أن لا يكون مراده الثواب أصلاً ؛ فهو الممقوت عند الله عز وجل ..
والثانية / أن يقصد الثواب قصداً ضعيفاً ؛ بحيث لو كان في الخلوة لا يفعل ؛ فهذا قريب ممّا قبله ..
والثالثة / أن يكون قصد الثواب والرياء متساويين بحيث : لو خلا كل منهما عن الآخر : لم يبعثه على العمل ؛ فيرجى أن يسلم رأساً برأس ..
والرابعة / أن يكون اطلاع الناس مرجحاً ومقوياً لنشاطه ؛ ولو لم يكن لكان لا يترك العباد ؛ فالذي يظن والعلم عند الله : أنه لا يحبط أصل الثواب ولكن ينقص منه أو يعاقب على مقدار قصد الرياء ؛،ويثاب على مقدار قصد الثواب ..
والمخلص من جميع ذلك : أن يلاحظ جناب الحق وكون الخلق عاجزين ومقهورين تحت قدرته ؛ وليس للعاقل أن يدع رضى الغالب القاهر لرضى المغلوب المقهور . ..
🥀 أنظره / أبجد العلوم ورقة / 285 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
لحب المال سببين :
أحدهما / حب الشهوات وطول الأمل ..
وثانيهما / حب عين المال ..
وعلاج الأول / القناعة والصبر ..
وقصر الأمل : بكثرة ذكر الموت ؛ وذكر موت الأقران ..
وعلاج الثاني / تكرار ما ورد في القرآن والحديث من مذمة الدنيا وحقارتها .. وكونها : عدوة الله تعالى ؛ وعدوة الإنسان .. .
🥀 أنظره / أبجد العلوم ورقة / 289 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
عن أبي سعيد الخراز عليه رَحَمَات الله قال /
العافية : سترت البر والفاجر ..
فإذا جاءت البلوى : يتبين عندها الرجال . ..
🥀 أنظره / المنتظم للحافظ ابن الجوزيّ ج 12 ورقة / 282 ... 🌾🌾🌾
 
اللهم خالص اعمالنا من الرياء
 
اللهم خالص اعمالنا من الرياء
اللهم امين يا رب العالمين اجمعين
سلمت يمناك على الرد القيم اختي جعله الله في ميزان حسناتك يا رب العالمين اجمعين
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الدرر والمستفيد من المسائل والفتاوى ...

🥀🥀 منها ...
قَاَلَ شيخنا العلاّمة مُحَمّد بْن صَاَلِحٍ اْلعُثَيْمِين عليه رَحَمَات الله تَعَاَلَى /
قول : شاءت الأقدار ..
أو : شاءت الظروف ..
ألفاظ : منكرة ..
لأن الظروف جمع ظرف : وهو الزمن ..
والزمن : لا مشيئة له ..
وكذلك الأقدار : جمع قدر ..
والقدر : لا مشيئة له ..
وإنما الذي يشاء : هو الله عز وجل . ..
🥀 أنظره / مجموع الفتاوى لابن عثيمين ج 03 ورقة / 113 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
من كان سليم القلب : فإن الله تعالى قد يهبه فراسة يعرف بها الإثم ..
حتى إن نفسه : لا تطمئن إليه ..
ولا ترتاح : له ..
وهذه من نعمة الله : على الإنسان . ..
🥀 أنظره / شرح بلوغ المرام ج 06 ورقة / 249 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
فالعلم أفضل بكثير : من المال ..
حتى لو تصدق الإنسان بأموال عظيمة طائلة : فالعلم ونشر العلم أفضل . ..
🥀 أنظره / شرح رياض الصالحين ج 05 ورقة / 436 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال تعالى / ﴿ وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ ۚ﴾ ..
وقال أيضاً /
ولقد ضلَّ ضلالاً مبيناً : من أساء الظن بربه ..
فقال : لا تكثروا الأولاد تُضَيّقُ عليكم الأرزاق !!!
كذبوا : وربِّ العرش ..
فإذا أكثروا من الأولاد : أكثر الله من رزقهم ..
لأنه ما من دابة على الأرض : إلاّ على الله رزقها ..
فرزق أولادك وأطفالك : على الله عز وجل ..
هو الذي : يفتح لك أبواب الرزق من أجل أن تنفق عليهم ..
لكن كثير من الناس : عندهم سوء ظن بالله ..
ويعتمدون : على الأمور المادية المنظورة ..
ولا ينظرون : إلى المدى البعيد ..
والى : قدرة الله عز وجل ..
وأنه : هو الذي يرزق ولو كثُر الأولاد . ..
أكثِر من الأولاد : تكثر لك الأرزاق ..
هذا : هو الصحيح . ..
🥀 أنظره / شرح رياض الصالحين ج 01 ورقة / 91 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال الإمام المحدث الألبانيّ عليه رَحَمَات الله /
يجب أن نَعلم الفَرق : بين عيد الفطر وعيد الأضحىٰ ..
فعِيدُ الفطر في الإسلام : إنما هو يومٌ واحدٌ ..
أمّا العادة التي جرىٰ عليها العالَم الإسلاميّ ( ما أدري منذ كم قرْن ) مِن اعتبار العيد : ثلاثة أيام ..
فهٰذا : لا أصل له في دين الإسلام ..
العيدُ : يومٌ واحد فقط ..
أمّا عيد الأضحىٰ فهو كما هو معلوم اليوم والحمد لله بدون زيادة ولا نقصان : أربعة أيام ..
اليوم الأول : يوم النحر ..
وثلاثة أيام هي التي تُسمَّىٰ : بأيام التشريق . ..
🥀 أنظره / مختصر من فتاوىٰ : سوريا ..
الشريط 92 ..
الدقيقة : 48 تقريبًا ... 🌾🌾🌾
 
اللهم امين يا رب العالمين اجمعين
سلمت يمناك على الرد القيم اختي جعله الله في ميزان حسناتك يا رب العالمين اجمعين
عيد مبارك
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الدرر المستفادة من الأثرِ ...

🥀🥀 منها ...
قال شيخ الإسلام الصغير ابن قيّم الجَوْزِية عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
وَإِذَا تَزَوَّجَ الصَّبْرُ بِالْيَقِينِ: وُلِدَ بَيْنَهُمَا حُصُولُ الْإِمَامَةِ فِي الدِّينِ. قَالَ اللَّهُ تَعَالَى، وَبِقَوْلِهِ: يَهْتَدِي الْمُهْتَدُونَ {وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ} [السجدة: 24] . )
🥀 أنظره / مدارج السالكين بين منازل إيّاك نعبد وإيّاك نستعين ج 02 ورقة / 374 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
الهمة العالية على الهمم : كالطائر العالــي على الطيــور ..
لا يرضى : بمساقطهم ..
ولا تصل إليـه الآفات التـي : تصل إليهم ..
فإنّ الهمــّة كلما علت : بعُدت عن وصول الآفات إليها ..
وكلما نزلت : قصــدتها الآفات مـن كل مكان ..
فإن الآفات : قواطــ؏ وجواذب ..
وهـي لا تعلو إلى المكان العالـي فتجتذب منــه ؛ وإنما تجتذب : مــن المكان السافل ..
فعلو همة المـرء : عنوان فلاحــہ ..
وسُفُول همّتــہِ : عنوان حرمانــہ . ..
🥀 أنظره / مــدارج السالكيــن ج 03 ورقة / 171 - 172 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
قِيلَ لِبَعْضِ الْعَارِفِينَ : أَيَسْجُدُ الْقَلْبُ ؟؟؟ قَالَ : نَعَمْ يَسْجُدُ سَجْدَةً لَا يَرْفَعُ رَأْسَهُ مِنْهَا إِلَى يَوْمِ اللِّقَاءِ ..
فَهَذَا : سُجُودُ الْقَلْبِ ..
فَقَلْبٌ لَا تُبَاشِرُهُ هَذِهِ الْكَسْرَةُ : هُوَ غَيْرُ سَاجِدٍ السُّجُودَ الْمُرَادَ مِنْهُ ..
وَإِذَا سَجَدَ الْقَلْبُ لِلَّهِ هَذِهِ السَّجْدَةَ الْعُظْمَى : سَجَدَتْ مَعَهُ جَمِيعُ الْجَوَارِحِ ..
وَعَنَا الْوَجْهُ حِينَئِذٍ : لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ ..
وَخَشَعَ الصَّوْتُ وَالْجَوَارِحُ : كُلُّهَا ..
وَذَلَّ الْعَبْدُ : وَخَضَعَ وَاسْتَكَانَ ..
وَوَضَعَ خَدَّهُ عَلَى عَتَبَةِ الْعُبُودِيَّةِ : نَاظِرًا بِقَلْبِهِ إِلَى رَبِّهِ وَوَلِيِّهِ نَظَرَ الذَّلِيلِ إِلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ ..
فَلَا يُرَى : إِلَّا مُتَمَلِّقًا لِرَبِّهِ ..
خَاضِعًا : لَهُ ..
ذَلِيلًا مُسْتَعْطِفًا : لَهُ ..
يَسْأَلُهُ : عَطْفَهُ وَرَحْمَتَهُ ..
فَهُوَ يَتَرَضَّى رَبَّهُ : كَمَا يَتَرَضَّى الْمُحِبُّ الْكَامِلُ الْمَحَبَّةِ مَحْبُوبَهُ الْمَالِكَ لَهُ الَّذِي لَا غِنَى لَهُ عَنْهُ ..
وَلَا بُدَّ لَهُ مِنْهُ ؛ فَلَيْسَ لَهُ هَمٌّ غِيْرَ اسْتِرْضَائِهِ وَاسْتِعْطَافِهِ لِأَنَّهُ : لَا حَيَاةَ لَهُ وَلَا فَلَاحَ إِلَّا فِي قُرْبِهِ وَرِضَاهُ عَنْهُ وَمَحَبَّتِهِ لَهُ ..
يَقُولُ : كَيْفَ أُغْضِبُ مَنْ حَيَاتِي فِي رِضَاهُ ؟؟؟
وَكَيْفَ أَعْدِلُ عَمَّنْ سَعَادَتِي وَفَلَاحِي وَفَوْزِي فِي قُرْبِهِ وَحُبِّهِ وَذِكْرِهِ ؟؟؟ . ..
🥀 أنظره / أيضاً مدارج السالكين ج 01 ورقة / 428 ... 🌾🌾🌾
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top