سلسلة من حكم السلف

📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الفوائد والأثر والدرر ...

🥀🥀 منها ...
قال الشيخ العلاّمة محمّد ابن بشير ابن عمر الإبراهيميّ عليه رَحَمَات الله /
وانظر قولهم : ( لا تأكل السمك وتشرب اللبن ) كيف لعب به الزمن وتعاوره الإستعمال حتى أصبح ما ليس بصحيح فيه صحيحًا ..
وأصبح : قاعدة طبية ..
وما هو : من الطب .،
ولا قاله : طبيب ..
ولا هو : بصحيح في الواقع والتجربة ..
ولا بمُطّرِدٍ ضرره على فرض وقوع ضرر منه في جميع الأمزجة ..
وقد استعمله النحاة مثالًا : لحكم لفظي ..
فأدّوا مرادهم به على : أكمل وجه ..
ولكن لما لم يكن معناه صحيحًا : أوقع أممًا وأجيالًا في الخطأ ..
فحفظه الناس ونقلوه من الإحتجاج به على حكم أعرابيّ إلى الإستشهاد به على حكم حيويّ ..
وأصبح الناس يتحامون الجمع بين : اللبن والحوت عن عقيدة قرّرها في نفوسهم هذا المثال ..
وإذا كانت في المِعَدِ معدة ضعيفة تتأثر من الجمع بين غداءين : فمحال أن تكون حجة على معد بني آدم في علم أو عالم الكروش . ..
🥀 أنظره / آثَارُ الإِمَام مُحَمَّد البَشِير الإِبْرَاهِيمِي ج 03 ورقة / 296 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال شيخ الإسلام ابن تيميّة النُميريّ عليه رَحَمَات الله /
فكلَّما قال العبد ( الله أكبر ) : تحقَّق قلبُه بأن يكون اللهُ في قلبه أكبر من كل شيء ..
فلا يبقى لمخلوقِ على القلب : ربَّانية تُساوِي ربَّانيةَ الرب فضلاً عن أن يكون مثلَها ..
وهذا داخل في التوحيد : لا إله إلا الله ..
فلا يكون في قلبه لمخلوقِ شيء من التألُّه : لا قليل ولا كثير ..
بل التألُّه : كلُّه لله . ..
🥀 أنظره / جامع المسائل ج 03 ورقة / 280 - 281 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً عليه رَحَمَات الله /
قَوْله تَعَالَى : ﴿ وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ ﴾ الْآيَةُ ..
نَهَى تَعَالَى عَمَّا يَأْمُرُ بِهِ الشَّيْطَانُ فِي الْعُقُوبَاتِ : عُمُومًا ؛ وَفِي أَمْرِ الْفَوَاحِشِ خُصُوصًا ..
فَإِنَّ هَذَا الْبَابَ مَبْنَاهُ : عَلَى الْمَحَبَّةِ وَالشَّهْوَةِ وَالرَّأْفَةِ الَّتِي يُزَيِّنُهَا الشَّيْطَانُ بِانْعِطَافِ الْقُلُوبِ عَلَى أَهْلِ الْفَوَاحِشِ وَالرَّأْفَةِ بِهِمْ ..
حَتَّى يَدْخُلَ كَثِيرٌ مِنْ النَّاسِ بِسَبَبِ هَذِهِ الْآفَةِ : فِي الدِّيَاثَةِ وَقِلَّةِ الْغَيْرَةِ إذَا رَأَى مَنْ يَهْوَى بَعْضُ الْمُتَّصِلِينَ بِهِ أَوْ يُعَاشِرُهُ عِشْرَةً مُنْكَرَةً ..
أَوْ رَأَى لَهُ مَحَبَّةً ؛ أَوْ مَيْلًا وَصَبَابَةً وَعِشْقًا وَلَوْ كَانَ : وَلَدُهُ رَأَفَ بِهِ وَظَنَّ أَنَّ هَذَا مِنْ رَحْمَةِ الْخَلْقِ وَلِينِ الْجَانِبِ بِهِمْ وَمَكَارِمِ الْأَخْلَاقِ ..
وَإِنَّمَا ذَلِكَ : دِيَاثَةٌ وَمَهَانَةٌ ..
وَعَدَمُ : دِين ..
وضَعْفُ : إيمَان ..
وَإِعَانَةٌ : عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ..
وَتَرْكٌ لِلتَّنَاهِي : عَنْ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ . ..
🥀 أنظره / مجموع الفتاوى ج 15 ورقة / 287 - 288 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
قَالَ تَعَالَى : ﴿ إنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ ﴾ ..
أَيْ : فِيهَا الشِّفَاءُ وَأَكْبَرُ مِنْ ذَلِكَ ..
بَلْ الرَّأْفَةُ بِهِ أَنْ يُعَانَ عَلَى شُرْبِ الدَّوَاءِ وَإِنْ كَانَ كَرِيهًا مِثْلَ : الصَّلَاةِ وَمَا فِيهَا مِنْ الْأَذْكَارِ وَالدَّعَوَاتِ ..
وَأَنْ يُحْمَى عَمَّا يُقَوِّي دَاءَهُ وَيَزِيدُ عِلَّتَهُ : وَإِنْ اشْتَهَاهُ ..
وَلَا يَظُنُّ الظَّانُّ أَنَّهُ إذَا حَصَلَ لَهُ اسْتِمْتَاعٌ بِمُحَرَّمِ يَسْكُنُ بَلَاؤُهُ : بَلْ ذَلِكَ يُوجِبُ لَهُ انْزِعَاجًا عَظِيمًا ..
وَزِيَادَةً : فِي الْبَلَاءِ وَالْمَرَضِ فِي الْمَآلِ ..
فَإِنَّهُ وَإِنْ سَكَنَ بَلَاؤُهُ وَهَدَأَ مَا بِهِ عَقِيبَ اسْتِمْتَاعِهِ : أَعْقَبَهُ ذَلِكَ مَرَضًا عَظِيمًا عَسِيرًا لَا يَتَخَلَّصُ مِنْهُ . ..
🥀 أنظره / مجموع الفتاوى ج 15 ورقة / 289 - 290 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 ومن الفوائد والطرائق ...

🥀🥀 منها ...
قال شيخ الإسلام الصغير ابن قيّم الجَوْزِية عليه رحَمَات الله /
ليس على العبد أضرُّ : مِن مَلَلِه لِنِعَم الله ..
فإنّه لا يراها : نِعمةً ..
ولا يشكرُه : عليها ..
ولا يفرح : بها ..
بل يَسخَطها ويشكوها ويعدُّها : مصيبةً ..
هذا وهي : من أعظم نِعَم اللّه عليه ..
فأكثرُ النّاس : أعداءُ نِعَمِ اللّه عليهم ولا يَشْعُرون . ..
🥀 أنظره / الفوائد ورقة / 263 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال الحافظ ابن حجر العسقلانيّ عليه رَحَمَات الله /
الْهِجْرَةُ : ضَرْبَانِ ..
ظَاهِرَةٌ وَبَاطِنَةٌ ..
فَالْبَاطِنَةُ : تَرْكُ مَا تَدْعُو إِلَيْهِ النَّفْسُ الْأَمَّارَةُ بِالسُّوءِ وَالشَّيْطَانُ ..
وَالظَّاهِرَةُ : الْفِرَارُ بِالدِّينِ مِنَ الْفِتَنِ . ..
🥀 أنظره / فتحُ الباري شرح صحيحِ البخاري ج 01 وَرَقَة / 54 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال الحافظ جمال الدين ابن الجوزيّ عليه رَحَمَات الله /
وقوع الذَّنب على القلب : كوقوع الدهن على الثوب ..
إن لم تُعجِّل غسله : وإلاّ انبسط . ..
🥀 أنظره / المدهش وَرَقَة / 357 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قَال الحَافظ محمد ابن مُفلح الحَنْبَلي عليهِ رَحَمَات الله /
قَالَ أَبُو الْوَفَاءِ ابْنُ عَقِيلٍ فِي الْفُنُونِ :
لَوْ تَمَسَّكَ النَّاسُ بِالشَّرْعِيَّاتِ تَمَسُّكَهُمْ بِالْخُرَافَاتِ : لَاسْتَقَامَتْ أُمُورُهُمْ . ..
🥀 أنْظُرهُ / الآدَاب الشَرْعية ج 03 وَرَقَة / 236 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال الحافظ أبي الفداء ابن كثير الدمشقيّ عليه رَحَمَات الله /
فَمَنْ سَابَقَ إِلَى هَذِهِ الدُّنْيَا وَسَبَقَ إِلَى الْخَيْرِ : كَانَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ السَّابِقِينَ إِلَى الْكَرَامَةِ ..
فَإِنَّ الْجَزَاءَ : مِنْ جِنْسِ الْعَمَلِ ..
وَكَمَا تَدِينُ : تُدَانُ . ..
🥀 أنظره / تفسيره ج 07 ورقة / 517 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 ومن فرائد العلم والفوائد ...

🥀🥀 منها ...
‏قــال العلاّمــة الإمام عبد الرحمن ابن الــسعديّ عليه رَحَمَات الله /
فمــن تـرك شــيئاً لله تهــواه نفسـه : عوضـه الله خـيراً منـه فـي الدنيـا والآخـرة ..
فمـن تـرك معاصـي الله ونفـسه تشتهيـها : عوضـه الله إيمـاناً فـي قلبـه وسعـةً وانشــراحاً وبركــةً فـي رزقـه وصـحة فـي بـدنه مـع مـا لـه مـن ثـواب الله الـذي لا يقـدر علـى وصفـه ..
والله المســتعان . ..
🥀 أنظره / القواعــد الفقــهية ورقة / 146 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال شيخنا العلاّمة ابن عثيمين عليه رَحَمَات الله تعالى /
أنَّ اللهَ تَعَالَى يكون مع الذَّاكر طال ذكره أم قصر لقوله : مَا ذَكَرَنِي .. .
إنْ شئت أنْ تذكر الله دائمًا فالله تَعَالَى يذكرك : دائمًا . ..
🥀 أنظره / فتح ذِي الجلال والإكرام بشرح بُلوغ المرام ج 06 وَرَقَة / 461 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قــال شيــخ الإســلام ابــن تيميّة النُميريّ عليه رَحَمَات الله /
وإذا رأيـت الـعبد يـقع فـي النـاس إذا آذوه ولا يـرجع إلـى نفـسه باللـوم والإسـتغفار : فاعـلم أن مصـيبته مصـيبة حقيـقية ..
وإذا تــاب واسـتغفر وقــال : هـذا بذنـوبي !!!
صـارت فـي حـقه : نعمـة . ..
🥀 أنظره / جــامع المســائل ج 01 وَرَقَة / 168 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال الحافـظ ابـن الجوزيّ عليه رَحَمَات الله /
لا تُعادي أولياء اللـه : فإنك تنام و هم مستيقظــون ..
فربما دعَوا عليك فاستجيب فيك : وأنت لا تشعــر . ..
🥀 أنظره / التذكــرة ورقة / 170 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال شيخ الإسلام الصغير ابن قيّم الجَوْزِية عليه رَحَمَات الله /
أنفع الناس لك : رجلٌ مكّنك من نفسه حتى تزرع فيه خيرًا ..
أو تصنع إليه : معروفًا ..
فإنّه نعم العون لك : على منفعتك وكمالك ..
وأضرُّ الناس عليك : من مكّن نفسه منك حتى تعصي الله فيه ..
فإنّه عونك لك : على مضرتك ونقصك . ..
🥀 أنظره / الفوائد ورقة / 192 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 ومن فرائد العلم والفوائد ...

🥀🥀 منها ...
قال العلاّمة الإمام عبدالرحمن ابن السِعديّ عليه رَحَمَات الله /
قال بعض السلف / لو كانت الدنيا ذهباً فانياً ؛ والآخرة خزفاً باقياً : لكان جديراً بالعاقل أن يرغب بالخزف الباقي ؛ ويختاره على الذهب الفاني ..
فكيف والدنيا : هي الخزف الفاني ..
والآخرة : هي الذهب الباقي . ..
🥀 أنظره / مجموع مؤلفاته ج 04 ورقة / 540 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
فبذكر الله : تطمئن القلوب ؛ وتزول المكـاره والكروب . ..
🥀 أنظره / الفواكه الشهية ورقة / 53 . .. 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
و قال شيخنا الشيخ محمد ابن صالح العثيمين عليه رَحَمَات الله /
إعلم أن الحياة الطيبة : لا تقتضي كثرة المال ولا كثرة الأولاد ولا القصور المشيدة !!!
بل الطيبة : ما طاب عيش صاحبها ولو كان أفقر الناس . ..
🥀 أنظره / شرح الكافية الشافية ج 04 وَرَقَة / 264 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال شيخ الإسلام ابن تيميّة النُميريّ عليه رَحَمَات الله /
كُلَّمَا كَانَ الرَّجُلُ أَشْبَهَ بِالْجِنِّ وَالشَّيَاطِينِ : كَانَ حَالُهُ أَقْوَى ..
وَلَا يَأْتِيهِمْ الْحَالُ : إلَّا عِنْدَ مُؤَذِّنِ الشَّيْطَانِ وَقُرْآنِهِ ..
فَمُؤَذِّنُهُ : الْمِزْمَارُ ..
وَقُرْآنُهُ : الْغِنَاءُ . ..
🥀 أنْظُرهُ / المجموع ج 11 وَرَقَة / 495 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 ومِنَ الدرر وفرائد الأثر ...

🥀🥀 منها ...
قال شيخنا الإمام محمد ابن صالح العثيمين عليه رَحَمَات ربّ العالمين /
إجعل دائمًـا قصـدك : الوصـول إلى الله عز وجـل ؛ فهـو غايـة كل غايـة . ..
🥀 أنظره / شرح الكافية الشافية ج 01 ورقة / 220 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال أبو محمد الحسين ابن مسعود البغويّ مُحي السُنّة عليه رَحَمَات الله في قَولهِ تعالى /
﴿ أَيُّهَا الثَّقَلَانِ ﴾ : أَيِ الْجِنُّ وَالْإِنْسُ ..
سُمِّيَا ثَقَلَيْنِ لِأَنَّهُمَا : ثِقَلٌ عَلَى الْأَرْضِ ؛ أَحْيَاءً وَأَمْوَاتًا ..
قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : ﴿ وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا ﴾ ..
وَقَالَ بَعْضُ أَهْلِ الْمَعَانِي /
كُلُّ شَيْءٍ لَهُ قَدْرٌ وَوَزْنٌ يُنَافَسُ فِيهِ : فَهُوَ ثِقَلٌ ..
قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنِّي تَارِكٌ فِيكُمُ الثَّقَلَيْنِ كِتَابَ اللَّهِ وَعِتْرَتِي .. .
فَجَعَلَهُمَا : ثَقَلَيْنِ إِعْظَامًا لِقَدْرِهِمَا ..
وَقَالَ جَعْفَرُ ابْنُ مُحَمَّدٍ الصَّادِقُ :
سُمِّيَ الْجِنُّ وَالْإِنْسُ ثَقَلَيْنِ لِأَنَّهُمَا : مُثْقَلَانِ بِالذُّنُوب . ..
🥀 أنْظُرهُ / معالم التنزيل في تفسير القرآن ج 07 وَرَقَة / 447 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال الشيخ العلاّمة العربي التبسي عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
من عاش : فليعش بعداوة فرنسا ..
ومن مات : فليحمل معه هذه العداوة إلى القبر . ..
🥀 أنظره / تاريخ الجزائر ورقة / 158 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال أبو الفرج جمال الدين ابن الجوزيّ عليه رَحَمَات الله /
قال الحسن البصريّ رحمه الله /
المرض : زكاة البدن ..
كما أن الصدقة : زكاة المال ..
فكل جسمٍ لا يشتكي : كمثل مالٍ لا يُزكّى . ..
🥀 أنظره / آداب الحسن البصريّ وزهده ومواعظه ورقة / 53 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 ومن الدراري والفوائد والآثارِ ...

🥀🥀 منها ...
قال الحَافظ أبو نُعيم أحمد بن عبد الله الأصبهانيّ عليهِ رَحَمَات الله /
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ..
ثنا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ ..
ثنا الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ الْمَرْوَزِيُّ ..
ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ..
ثنا وُهَيْبٌ قَالَ / جَاءَ رَجُلٌ إِلَى وَهْبِ بْنِ مُنَبِّهٍ فَقَالَ :
إِنَّ النَّاسَ قَدْ وَقَعُوا فِيمَا وَقَعُوا فِيهِ ؛ وَقَدْ حَدَّثْتُ نَفْسِي : أَنَّ لَا أُخَالِطُهُمْ ..
فَقَالَ : لَا تَفْعَلُ ..
فَإِنَّهُ لَابُدَّ لِلنَّاسِ : مِنْكَ ..
وَلَابُدَّ لَكَ : مِنَ النَّاسِ ..
لَهُمْ إِلَيْكَ : حَوَايَجُ ..
وَلَكَ إِلَيْهِمْ : حَوَايَجُ ..
وَلَكِن كُنْ فِيهِمْ : أَصَمَّ سَمِيعًا ..
وَأَعْمَى بَصِيرًا ..
وَسَكُوتًا نَطُوقًا . ..
🥀 أنْظُرهُ / حلية الأولياء وطبقات الأصفياء ج 08 وَرَقَة / 143 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وبسندهِ أيضاً قال /
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ..
ثنا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ..
ثنا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ..
ثنا أَبُو إِسْحَاقَ الطَّالْقَانِيُّ ..
ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ الْمُبَارَكِ قَالَ / قِيلَ لِوُهَيْبِ بْنِ الْوَرْدِ : أَيَجِدُ طَعَمَ الْعِبَادَةَ مَنْ يَعْصِي اللهَ ؟؟؟
قَالَ : لَا ؛ وَلَا مَنْ هَمَّ بِمَعْصِيَةٍ . ..
🥀 أنْظُرهُ / حلية الأولياء وطبقات الأصفياء
ج 08 وَرَقَة / 144 ... 🌾🌾🌾
( الله المستعان ) ..

🥀🥀 ومنها ...
وبسندهِ أيضاً إلى وهيبٍ قال /
حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ..
ثنا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ..
ثنا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ..
ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ ..
قَالَ : سَمِعْتُ وُهَيْبًا يَقُولُ /
ضُرِبَ مَثَلٌ لِعُلَمَاءِ السُّوءِ فَقِيلَ : إِنَّمَا مَثَلُ عَالِمٍ السُّوءِ كَمَثَلِ الْحَجَرِ فِي السَّاقِيَةِ ؛ فَلَا هُوَ يَشْرَبُ الْمَاءَ ؛ وَلَا هُوَ يُخْلِي الْمَاءَ إِلَى الشَّجَرَةِ فَتَحْيَا بِهِ . ..
🥀 أنْظُرهُ / حلية الأولياء وطبقات الأصفياء
ج 08 وَرَقَة / 147 ... 🌾🌾🌾
( الله المستعان ) ..

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعُثْمَانِيُّ ..
ثنا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ الْمِصْرِيُّ ..
ثنا مُحَمَّدُ بْنُ آدَمَ ..
ثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْخَوَّاصُ ..
ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ خُبَيْقٍ قَالَ / قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ الْعِرَاقِيُّ :
قَالَ وُهَيْبُ بْنُ الْوَرْدِ / خَالَطْتُ النَّاسَ خَمْسِينَ سَنَةً : فَمَا وَجَدْتُ رَجُلًا غَفَرَ لِي ذَنْبًا ..
وَلَا وَصَلَنِي : إِذَا قَطَعْتُهُ ..
وَلَا سَتَرَ : عَلَى عَوْرَةٍ ..
وَلَا ائْتَمَنْتُهُ : إِذَا غَضِبَ ..
فَالإشْتِغَالُ بِهَؤُلَاءِ : حَمَقٌ كَبِيرٌ . ..
🥀 أنْظُرهُ / حلية الأولياء وطبقات الأصفياء
ج 08 وَرَقَة / 154 ... 🌾🌾🌾
( الله المستعان ؛ ولو رأى وهيباً زماننا ماذا قال ؟؟؟ ) ..
 
جزاك الله خيرااا اخى الياس
 
جزاك الله خيرا
اخي الياس
وجعله في ميزان حسناتك انشاء الله
topic_yojwUyAp7zvQzQNv4Wnq1ScK00AWidBnS0Q.jpeg
 
اللهم امين يا رب العالمين اجمعين
بارك الله فيك أختي على الرد القيم جعله الله في ميزان حسناتك يا رب العالمين اجمعين دمت مبدعة في سماء المنتدى
 
📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 ومِنَ المسائل العلمية والدرر الأثرية ...

🥀🥀 منها ...
قال الحافظ أمير المؤمنين في الحديث محمّد ابن إسماعيل البخاريّ عليه رَحَمَات الله /
( بَابُ لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُغْبَطَ أَهْلُ الْقُبُورِ ) ..
قال الحافظ أحمد ابن علي ابن حجر العسقلانيّ عليه رَحَمَات الله /
قَالَ بن التِّينِ :
غَبَطَهُ : بِالْفَتْحِ ..
يَغْبِطُهُ : بِالْكَسْرِ ..
غَبْطًا وَغِبْطَةً : بِالسُّكُونِ ..
وَالْغِبْطَةُ : تَمَنِّي مِثْلَ حَالِ الْمَغْبُوطِ مَعَ بَقَاء حَاله ..
ثم قَال / قَالَ بن بَطَّالٍ :
تَغَبُّطُ أَهْلِ الْقُبُورِ وَتَمَنِّي الْمَوْتِ عِنْدَ ظُهُورِ الْفِتَنِ إِنَّمَا هُوَ : خَوْفُ ذَهَابِ الدِّينِ بِغَلَبَةِ الْبَاطِلِ وَأَهْلِهِ ..
وَظُهُورِ الْمَعَاصِي وَالْمُنْكَرِ ..
انْتَهَى ..
وقال / ثُبُوتُ تَمَنِّي الْمَوْتِ عِنْدَ فَسَادِ أَمْرِ الدِّينِ : عَنْ جَمَاعَةٍ مِنَ السَّلَفِ ..
قَالَ النَّوَوِيُّ : لَا كَرَاهَةَ فِي ذَلِكَ ..
بَلْ فَعَلَهُ خَلَائِقُ مِنَ السَّلَفِ مِنْهُمْ : عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ..
وَعِيسَى الْغِفَارِيُّ ..
وَعُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ وَغَيْرُهُمْ ..
ثُمَّ قَالَ الْقُرْطُبِيُّ :
كَأَنَّ فِي الْحَدِيثِ إِشَارَةً إِلَى أَنَّ الْفِتَنَ وَالْمَشَقَّةَ الْبَالِغَةَ : سَتَقَعُ حَتَّى يَخِفَّ أَمْرُ الدِّينِ وَيَقِلَّ الإعْتِنَاءُ بِأَمْرِهِ وَلَا يَبْقَى لِأَحَدٍ اعْتِنَاءٌ إِلَّا بِأَمْرِ دُنْيَاهُ وَمَعَاشِهِ نَفْسِهِ وَمَا يَتَعَلَّقُ بِهِ ..
وَمِنْ ثَمَّ عَظُمَ قَدْرُ الْعِبَادَةِ أَيَّامَ الْفِتْنَةِ كَمَا أَخْرَجَ مُسْلِمٌ مِنْ حَدِيثِ مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ رَفَعَهُ / الْعِبَادَةُ فِي الْهَرْجِ : كَهِجْرَةٍ إِلَيَّ .. .
🥀 أنْظُرهُ / فتْحُ البَاري ج 13 وَرَقَة / 75 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
و قال الحافظ أيضاً أحمد ابن علي ابن حجر العسقلانيّ الشافعيّ عليه رَحَمَات الله /
أَخْرَجَ الْحَاكِمُ مِنْ طَرِيقِ أَبِي سَلَمَةَ قَالَ :
عُدْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ فَقُلْتُ : اللَّهُمَّ اشْفِ أَبَا هُرَيْرَةَ .. .
فَقَالَ : اللَّهُمَّ لَا تَرْجِعْهَا ..
إِنِ اسْتَطَعْتَ يَا أَبَا سَلَمَةَ : فَمُتْ ..
وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَيَأْتِيَنَّ عَلَى الْعُلَمَاءِ زَمَانٌ : الْمَوْتُ أَحَبُّ إِلَى أَحَدِهِمْ مِنَ الذَّهَبِ الْأَحْمَرِ ..
وَلَيَأْتِيَنَّ أَحَدُهُمْ قَبْرَ أَخِيهِ فَيَقُولُ : لَيْتَنِي مَكَانَهُ .. .
( قال أبوحسّانة : قال الحافظ أبو عبد الله الحاكم في المستدرك على الصحيحين ج 04 ورقة / 563 رقم الفقرة / 8581 : هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ وَلَمْ يُخْرِجَاه ..
وقال الحافظ الذهبي في التلخيص عقبه / على شرط البخاري ومسلم ) . انتهى . .

وَفِي كِتَابِ الْفِتَنِ مِنْ رِوَايَةِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الصَّامِتِ عَنْ أَبِي ذَرٍّ قَالَ :
يُوشِكُ أَنْ تَمُرَّ الْجِنَازَةُ فِي السُّوقِ عَلَى الْجَمَاعَةِ فَيَرَاهَا الرَّجُلُ فَيَهُزَّ رَأْسَهُ فَيَقُولَ : يَا لَيْتَنِي مَكَانَ هَذَا ..
قُلْتُ يَا أَبَا ذَرٍّ : إِنَّ ذَلِك لَمِنْ أَمرٍ عَظِيمٍ !!!قَالَ : أجل . ..
🥀 أنْظُرهُ / فتْحُ البَاري ج 13 وَرَقَة / 75 - 76 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال العلاّمة الهندي زين الدين ابن عبد العزيز ابن زين الدين ابن علي ابن أحمد المعبري المليباري المتوفى : 987 هـجري عليه رَحَمَات الله /
واعلم أن بني آدم : طائفتان ..
طائفة : نظروا إلى شاهد خيال الدنيا وتمسكوا بتأميل العمر الطويل ؛ ولم يتفكروا في النفس الأخير ..
وطائفة : عقلاء جعلوا النفس الأخير نصب أعينهم لينظروا ماذا يكون مصيرهم ؛
وكيف يخرجون من الدنيا ويفارقونها ..
وإيمانهم : سالم ..
وما الذي ينزل معهم من الدنيا : في قبورهم ..
وما الذي يتركونه : لأعدائهم ويبقى عليهم وباله ونكاله ..
وهذه الفكرة : واجبة على كافة الخلق ..
وهي على الملوك وأهل الدنيا : أوجب . ..
🥀🥀 أنظره / الإستعداد للموت وسؤال القبر ورقة / 08 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومِن فرائد العلم والأثر ...

🥀🥀 منها ..
قال العلاّمة الإمام الشَّوكانيّ عليه رَحَمَات الله تعالى /
من أراد الإستكثار مِن فضل الله مِن الحسنات فليقل : اللَّهمَّ اغفر للمؤمنين والمؤمنات ..
فإنَّه يُكتب له مِن الحسنات : ما لا يحيط به حصرٌ ..
ولا يتصوَّره : فكرٌ ..
وفضل الله : واسعٌ . ..
🥀 أنظره / تحفة الذاكرين ورقة / 384 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال شيخ الإسلام ابن قيّم الجَوْزِية عليه رَحَمَات ربّ البريّة /
لم يصف الله في كتابه بالشِّفاء : إلَّا القرآن والعسل ..
فهما : الشِّفاءان ..
هذا شفاءُ القلوب مِن أمراض : غيِّها وضلالها ..
وأدواء : شُبهاتها وشهواتها ..
وهذا شفاءٌ للأبدان : مِن كثيرٍ من أسقامها ..
وأخلاطها وآفاتها . ..
🥀 أنظره / مفتاح دار السَّعادة ج 02 ورقة / 713 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال الحافظ زين الدين ابن رجب الحنبليّ البغداديّ عليه رَحَمَات الله /
الإستِقامَةُ والثَّبات : لا قُدرَةَ للعبدِ عليهِ بنَفسِه ..
ولِذلِك يحتاجُ أن يسألَ ربَّهُ : الثّبات ..
كَمْ مِنْ عامِلٍ يَعملُ الخَيْر إذا بقِيَ بيْنهُ وبيْنَ الجنَّة ذِراع وشارَفَ مَركَبهُ ساحِلَ النَّجاة : ضرَبهُ مَوجُ الهَوَى فغَرِق . ..
🥀 أنظره / مجموع رسائله ج 01 ورقة / 339 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال الإمام عبد الرحمن ابن السِعديّ عليه رَحَمَات الله /
فمَن أبغضك وعاداك وهجرك : فعامله بضدِّ ذلك لتكسب الثَّواب ..
وتكتسب : هذا الخُلق الفاضل ..
وتتعجَّل : راحة قلبك ..
وتخفِّف عن نفسك : همَّ المُعاداة ..
وربَّما انقلب العدوُّ : صديقًا ..
والمُبغِض : مُحِبًّا كما هو الواقع ..
واعفُ عمَّا صدر منهم : لله ..
فإنَّ مَن عفا عن عباد الله : عفا الله عنه ..
ومَن سامحهم : سامحه الله ..
ومَن تفضَّل عليهم : تفضَّل الله عليه ..
والجزاء : مِن جنس العمل . ..
🥀 أنظره / الرِّياضُ النَّاضرة ورقة / 191 - 192 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومِن فرائد العلم والأثر ...

🥀🥀 ومنها ...
‏قال شيخ الإسلام ابن تيميَة النُميريّ عليه رَحَمَات الله تعالى عليه /
على الإنسان أن يكون مقصـــوده
نفع الخلق و الإحسان إليهم : مطلقـــاً ..
و هذه هي الرّحمة : التي بُعث بها محمـّد
صلّى الله عليه و سلم . ..
🥀 أنظره / جامع المسائل ج 06 ورقة / 37 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال العلاّمة الإمام عبد الحميد ابن باديس عليه رَحَمَات الله /
القرآن : إمامنا ..
والسنة : سبيلنا ..
والسلف الصالح : قدوتنا ..
وخدمة الإسلام والمسلمين وإيصال الخير لجميع سكان الجزائر : غايتنا ..
فلنسِر موحِّدين متَّحدين : على هذا الصراط المستقيم لخير الجميع ..
والله مع : العاملين المخلصين ؛ والحمد لله رب العالمين . ..
أنظره / آثار ابن باديس ج 03 ورقة / 61 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال شيخ الإسلام ابن قيّم الجَوْزِية عليه رَحَمَات الله /
إن الإنسان إِنَّمَا يُمَيّز على غَيره من الْحَيَوَانَات : بفضيلة الْعلم وَالْبَيَان ..
وَإِلَّا : فَغَيره من الدَّوَابّ وَالسِّبَاع أَكثر أكلاً مِنْهُ ..
واقوى : بطشاً ..
وَأكْثر : جماعاً وأولاداً ..
وأطول : أعماراً ..
وَإِنَّمَا ميز على الدَّوَابّ والحيوانات : بِعِلْمِهِ وَبَيَانه ..
فَإِذا عدم الْعلم : بقى مَعَه الْقدر الْمُشْتَرك بَينه وَبَين سَائِر الدَّوَابّ . ..
🥀 أنْظُرهُ / مِتاح دَار السعادة ج 01 وَرَقَة / 78 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً عليه رَحَمَات الله /
إن الإنسان إِذا لم يكن لَهُ علم بِمَا يصلحه فِي معاشه ومعاده : كَانَ الْحَيَوَان البهيم خيراً مِنْهُ لسلامته فِي الْمعَاد مِمَّا يهلكه دون الإنسان الْجَاهِل . ..
🥀 أنْظُرهُ / مِتاح دَار السعادة ج 01 وَرَقَة / 79 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومِن فرائد العلم والأثر ...

🥀🥀 ومنها ...
وقال شيخ الإسلام الصغير ابن قيّم الجَوْزِية عليه رَحَمَات الله /
إِن الْعلم : حَاكم على مَا سواهُ ..
وَلَا يحكم عَلَيْهِ : شَيْء ..
فَكل شَيْء اخْتلف فِي وجوده وَعَدَمه وَصِحَّته وفساده ومنفعته ومضرته ورجحانه ونقصانه وكماله ونقصه ومدحه وذمه ومرتبته فِي الْخَيْر وجودته ورداءته وقربه وَبعده وإفضائه إِلَى مَطْلُوب كَذَا وَعدم إفضائه وَحُصُول الْمَقْصُود بِهِ وَعدم حُصُوله إِلَى سَائِر جِهَات المعلومات : فَإِن الْعلم حَاكم على ذَلِك كُله ..
فَإِذا حكم الْعلم : إنْقَطع النزاع ..
وَوَجَب : الإتِّبَاع . ..
🥀 أنْظُرهُ / مِتاح دَار السعادة ج 01 وَرَقَة / 79 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً عليه رَحَمَات الله /
الصبر المتعلق بالتكليف وهو الأمر والنهيّ : أفضل من الصبر على مجرد القدر ..
فإن هذا الصبر يأتى به : البر الفاجر والمؤمن والكافر ..
فلابدّ لكل أحد : من الصبر على القدر اختياراً أو اضطراراً ..
وأما الصبر على الأوامر والنواهي : فصبر أتباع الرسل ..
وأعظمهم اتباعاً : أصبرهم في ذلك ..
وكل صبر في محله وموضعه : أفضل ..
فالصبر عن الحرام : في محله أفضل ..
وعلى الطاعة : في محلها أفضل . ..
🥀 أنظره / عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين ورقة / 226 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً في كلامٍ جميلٍ لهُ /
قال بعض السلف / البلاء يصبر عليه : المؤمن والكافر ..
ولا يصبر على العافية : إلاّ الصديقون .. .
وقال عبد الرحمن بن عوف رضى الله عنه / ابتلينا بالضراء : فصبرنا ..
وابتلينا بالسراء : فلم نصبر .. .
ولذلك حذر الله عباده : من فتنة المال والأزواج والأولاد ..
فقال تعالى : ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلا أَوْلادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ ﴾ ..'وقال تعالى : ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلادِكُمْ عَدُوّاً لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ ﴾ ..
وليس المراد من هذه العداوة ما يفهمه كثير من الناس : أنها عداوة البغضاء والمحادة ..
بل إنما هي : عداوة المحبة الصادة للآباء عن الهجرة والجهاد ؛ وتعلم العلم والصدقة وغير ذلك من أمور الدين وأعمال البر . ..
🥀 أنظره / عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين ورقة / 64 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
ما أكثر ما فات العبد من الكمال والفلاح : بسبب زوجته وولده ..
وفي الحديث / الولد : مبخلة مجبنة . ..
🥀 أنظره / عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين ورقة / 64 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الفوائد وفرائد العلم ..

🥀🥀 منها ...
قـالَ العلاّمـةُ صالـح الفـوزان حفطه الرحمن تعالـﮯ /
فهـذه الأعضـاء تڪسـب صاحبهـا : إمـّا خيـراً ..
وإمـّا : شـرا ..
فلـذلـك سميـت الجـوارح : مـن الإجتـراح ..
وهـو : الإڪتسـاب ..
قـال تعالـﮯ : ﴿ أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَات ِ﴾ . ..
🥀 أنظره / بيـان المعانـي فـي شـرح مقدمـة ابـن أبي زيـد القيراونـي ورقة / 29 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال شيخ الإسلام القيّم ابن قيّم الجَوْزِية عليه رَحَمَات الله /
عشق العلم النافع ؛ وعشق أوصاف الكمال : من الكرمِ والجودِ والعفةِ والشجاعةِ والصبرِ ومكارمِ الأخلاقِ ..
فإن هذه الصفات لو صورت صوراً : لكانت من أجملِ الصور وأبهاها ..
ولو صور العلمُ صورةً : لكانت أجمل من صورة الشمس والقمرِ ..
ولكن عشق هذه الصفات إنما يناسب : الأنفس الشريفة الزكية . ..
📚 أنْظُرهُ / روضةُ المحبين ونزهةُ المشتَاقين ورقة / 201 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً عليه رَحَمَات الله /
( من حديث ) طاوس عن ابن عباس رضي الله عنهما :
عن النبيّ صلى الله عليه وسلم أنه قال :
لم ير للمتحابين : مثل النكاح .. .
وقد اتفق رأي العقلاء من الأطباء وغيرهم في مواضع الأدوية أن شفاء هذا الداء : في التقاء الروحين ؛ والتصاق البدنين ..
وقد روى مسلم في صحيحه من حديث أبي الزبير عن جابر رضي الله عنه :
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى امرأة فأتى زينب فقضى حاجته منها وقال / إن المرأة تقبل في صورة شيطان ؛ وتدبر في صورة شيطان ؛ فإذا رأى أحدكم امرأة فأعجبته فليأت أهله فإن ذلك يرد ما في نفسه . ..
🥀 أنظره/ روضةُ المحبين ونزهةُ المشتَاقين ورقة / 212 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
البلايا : تظهر جواهر الرجال ..
وما أسرع : ما يفتضح المدعي ..
تنام عيناك وتشكو الهوى .. لو كنت صباً لم تكن هكذا . ..
🥀 أنظره / بدائع الفوائد ج 03 ورقة / 231 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال العلاّمة عبد الرحمن المعلمي اليمانيّ عليه رَحَمَات الله /
خيار البشر فإنهم لا يُحبون أن يُعَظَّموا : إلاّ إذا كان التعظيم حقًّا يحبه الله تعالى ويرضاه ..
وأما أشرار البَشر : فإنَّهُم يُحبُّونَ التعظيم بِحَقٍّ وبغير حقّ . ..
🥀 أنظره / رفع الأشتباه ضمن آثار المعلمي ج 03 ورقة / 870 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن فرائد العلم والأثر ...

🥀🥀 منها ...
قال شيخنا محمد ابن صالح العثيمين عليه رَحَمَات ربّ العالمين /
كيف تطيب نفس مؤمن أن يسكن في بلاد كفار تعلن فيها شعائر الكفر ويكون الحكم فيها لغير الله ورسوله : وهو يشاهد ذلك بعينه ويسمعه بأذنيه ويرضى به ..
بل : ينتسب إلى تلك البلاد ..
ويسكن : فيها بأهله وأولاده ..
ويطمئن : إليها كما يطمئن إلى بلاد المسلمين ..
مع ما في ذلك من الخطر العظيم : عليه وعلى أهله وأولاده في دينهم وأخلاقهم . ..
🥀 أنظره / مجموع الفتاوى ج 03 ورقة / 30 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال العلاّمة شمس الدين محمد ابن أحمد السَفَّارينيّ الحنبليّ عليه رَحَمَات الله /
الْمَصَائِبُ : تَتَفَاوَتُ ..
فَأَعْظَمُهَا : الْمُصِيبَةُ فِي الدِّينِ ( نَعُوذُ بِاَللَّهِ مِنْ ذَلِكَ ) ..
فَإِنَّهَا أَعْظَمُ مِنْ كُلِّ مُصِيبَةٍ : يُصَابُ بِهَا الْإِنْسَانُ ..
وَيُؤَيِّدُ ذَلِكَ قَوْلُهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ / الْمَسْلُوبُ : مَنْ سُلِبَ دِينُهُ .. .
فَإِذَا رَأَيْت إنْسَانًا لَا يُبَالِي بِمَا أَصَابَهُ فِي دِينِهِ مِنْ ارْتِكَابِ الذُّنُوبِ وَالْخَطَايَا وَفَوَاتِ الْجُمُعَةِ وَالْجَمَاعَةِ وَأَوْقَاتِ الطَّاعَاتِ فَاعْلَمْ أَنَّهُ مَيِّتٌ لَا يُحِسُّ بِأَلَمِ الْمُصِيبَةِ، فَإِنَّك لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَى . ..
🥀 أنظره / غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب ج 02 وَرَقَة / 334 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال الإمام القيّم ابن قيّم الجَوْزِية عليه رَحَمَات الله /
طَالب الله وَالدَّار الْآخِرَة : لَا يَسْتَقِيم لَهُ سيره ..
وَطَلَبه : إِلَّا بحبسين ..
حبس قلبه : فِي طلبه ومطلوبه ..
وحبسه عَن الإلْتِفَات : إِلَى غَيره ..
وَحبس لِسَانه : عَمَّا لَا يُفِيد ..
وحبسه : على ذكر الله وَمَا يزِيد فِي إيمَانه ومعرفته ..
وَحبس جوارحه : عَن الْمعاصِي والشهوات ..
وحبسها : على الْوَاجِبَات والمندوبات ..
فَلَا يُفَارق الْحَبْس : حَتَّى يلقى ربه فيخلصه من السجْن إِلَى أوسع فضاء وأطيبه ..
وَمَتى لم يصبر على هذَيْن الحبسين وفر مِنْهُمَا إِلَى فضاء الشَّهَوَات : أعقبه ذَلِك الْحَبْس الفظيع عِنْد خُرُوجه من الدُّنْيَا ..
فَكل خَارج من الدُّنْيَا : إِمَّا متخلص من الْحَبْس ..
وَإِمَّا : ذَاهِب إِلَى الْحَبْس . ..
🥀 أنظره / الفوائد ورقة / 54 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال الشيخ الإمام المحدث محمد ناصر الدين الألبانيّ عليه رَحَمَات الله /
أن الكبر الذي قرن مع الشرك ؛ والذي لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال
ذرة منه : إنما هو الكبر على الحق ورفضه بعد تبينه ..
والطعن في الناس الأبرياء : بغير حق ..
فليحذر المسلم أن يتصف بشيء : من مثل هذا الكبر ..
كما يحذر أن يتصف : بشيء من الشرك
الذي يخلد صاحبه في النار . ..
🥀 أنظره / سلسلة الأحاديث الصحيحة ج 01 ورقة / 261 تحت حديث رقم / 134 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الفوائد والفرائد ...

🥀🥀 منها ...
قال شيخنا الشيخ ابن عثيمين عليه رَحَمَات الله /
الإنسان عند قراءة القرآن يُبتَلَى بأمرين :
إمَّا الكَسَل وعدم الإستِمرار فيه ..
وإمَّا : عدم التَّدبُّر ..
فإذا استعذتَ بالله من الشَّيطان الرَّجيم : حَماكَ الله منه ..
ووفِّقتَ : للإستِمرار في القراءة والتَّدبُّر . ..
🥀 أنظره / شرح بلوغ المرام ج 02 ورقة / 50 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
الأفضل أنْ يتوضأ الإنسان : مَرَّةً مرَّةً أحيانًا ..
ومَرَّتَـيْنِ مرَّتيْن : أحيانًا ..
وثَلاثًا ثلاثًا : أحياناً ..
لأنّ مُوافَقة السُّنَّة : أفضل مِنْ كثْرَةِ العمل . ..
🥀 أنظره / شرح صحيح البخاري ج 01 ورقة / 417 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال شيخ الإسلام الصغير القيّم ابن قيّم الجَوْزِية عليه رَحَمَات الله /‏
وإذا كانت حياة أهل الإيمان والعمل الصالح في هذه الدار حياة طيبة : فما الظن بحياتهم في البرزخ وقد تخلصوا من سجن الدنيا وضيقها ..
فما الظن بحياتهم في دار النعيم المقيم الذي لايزول : وهم يرون وجه ربهم تبارك وتعالى بكرة وعشياً ويسمعون خطابه . ..
🥀 أنظره / مدارج السالكين ج 03 ورقة / 210 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
لا تُصادِقنَّ : فاسقًا ولا تثق إليه ..
فإنَّ مَن خان أوَّل منعمٍ عليه : لا يفي لك . ..
🥀 أنظره / بدائع الفوائد ج 03 ورقة / 755 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال الإمام أبو حيّان التوحيديّ علي ابن محمد ابن العباس عليه رَحَمَات الله /
قال السَّري السَّقَطيّ عليه رَحَمَات الله /
كلُّ معصيةٍ في شهوةٍ : يُؤمَّلُ غُفرانُها ..
وكلُّ معصيةٍ في كِبْرٍ : لا يُؤمل غفرانها ..
لأنَّ معصيةَ إبليس : كانت من كِبْر ..
ومعصية آدم : كانت من شهوة . ..
🥀 أنظره / البصائر والذخائر ج 02 ورقة / 88 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 ومِنَ الفوائدِ المنتقاة ...

🥀🥀 منها ...
قال شيخُ الإِسْلام القيّم ابن قيّم الجَوْزِية عليهِ رَحَمَات الله /
فَالْعَبْدُ : سَائِرٌ لَا وَاقِفٌ ..
فَإِمَّا : إِلَى فَوْقٍ ..
وَإِمَّا : إِلَى أَسْفَلَ ..
إِمَّا : إِلَى أَمَامٍ ..
وَإِمَّا : إِلَى وَرَاءَ ..
وَلَيْسَ فِي الطَّبِيعَةِ وَلَا فِي الشَّرِيعَةِ : وُقُوفٌ الْبَتَّةَ ..
مَا هُوَ إِلَّا مَرَاحِلُ تُطْوَى أَسْرَعَ طَيٍّ : إِلَى الْجَنَّةِ أَوِ النَّارِ ..
فَمُسْرِعٌ وَمُبْطِئٌ ..
وَمُتَقَدِّمٌ وَمُتَأَخِّرٌ ..
وَلَيْسَ فِي الطَّرِيقِ : وَاقِفٌ الْبَتَّةَ ..
وَإِنَّمَا يَتَخَالَفُونَ : فِي جِهَةِ الْمَسِيرِ ..
وَفِي / السُّرْعَةِ وَالْبُطْءِ ..
﴿ إِنَّهَا لَإِحْدَى الْكُبَرِ * نَذِيرًا لِلْبَشَرِ * لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَتَقَدَّمَ أَوْ يَتَأَخَّرَ ﴾ ..
وَلَمْ يَذْكُرْ : وَاقِفًا ..
إِذْ لَا مَنْزِلَ بَيْنَ الْجَنَّةِ وَالنَّارِ ؛ وَلَا طَرِيقَ : لِسَالِكٍ إِلَى غَيْرِ الدَّارَيْنِ الْبَتَّةَ ..
فَمَنْ لَمْ يَتَقَدَّمْ إِلَى هَذِهِ بِالْأَعْمَالِ الصَّالِحَةِ : فَهُوَ مُتَأَخِّرٌ إِلَى تِلْكَ بِالْأَعْمَالِ السَّيِّئَةِ . ..
🥀 أنْظُرهُ / مَدَارج السَالِكِين ج 01 وَرَقَة / 278 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً عليهِ رَحَمَات الله /
فَإِنَّ مَا مَضَى : لَا يُدْفَعُ بِالْحُزْنِ ..
بَلْ : بِالرِّضَى وَالْحَمْدِ وَالصَّبْرِ وَالْإِيمَانِ بِالْقَدَرِ ؛ وَقَوْلِ الْعَبْدِ قَدَّرَ اللَّهُ وَمَا شَاءَ فَعَلَ ..
وَمَا يُسْتَقْبَلُ : لَا يُدْفَعُ أَيْضًا بِالْهَمِّ ..
بَلْ إِمَّا أَنْ يَكُونَ لَهُ حِيلَةٌ فِي دَفْعِهِ : فَلَا يَعْجِزُ عَنْهُ ..
وَإِمَّا أَنْ لَا تَكُونَ لَهُ حِيلَةٌ فِي دَفْعِهِ : فَلَا يَجْزَعُ مِنْهُ ..
وَيَلْبَسُ لَهُ : لِبَاسَهُ ..
وَيَأْخُذُ لَهُ : عُدَّتَهُ ..
وَيَتَأَهَّبُ لَهُ أُهْبَتَهُ : اللَّائِقَةَ بِهِ . ..
🥀 أنْظُرهُ / زَادَ المعاد ج 02 وَرَقَة / 327 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال شَيْخ الإِسْلام ابن تيميّة النُميريّ عليه رَحَمَات الله في قَوْلهِ سُبْحَانه /
﴿ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ ﴾ ..
قال / فَخَصَّ التَّعْلِيمَ لِلْإِنْسَانِ بَعْدَ تَعْمِيمِ التَّعْلِيمِ : بِالْقَلَمِ ..
وَذَكَرَ الْقَلَمَ لِأَنَّ التَّعْلِيمَ بِالْقَلَمِ : هُوَ الْخَطُّ ..
وَهُوَ مُسْتَلْزِمٌ : لِتَعْلِيمِ اللَّفْظِ ..
فَإِنَّ الْخَطَّ : يُطَابِقُهُ ..
وَتَعْلِيمُ اللَّفْظِ : هُوَ الْبَيَانُ ..
وَهُوَ : مُسْتَلْزِمٌ لِتَعْلِيمِ الْعِلْمِ ..
لِأَنَّ الْعِبَارَةَ : تُطَابِقُ الْمَعْنَى ..
فَصَارَ تَعْلِيمُهُ بِالْقَلَمِ مُسْتَلْزِمًا لِلْمَرَاتِبِ الثَّلَاثِ :
اللَّفْظِيِّ ..
وَالْعِلْمِيِّ ..
وَالرَّسْمِيِّ ..
بِخِلَافِ مَا لَوْ أَطَلَقَ التَّعْلِيمَ أَوْ ذَكَرَ تَعْلِيمَ الْعِلْمِ فَقَطْ : لَمْ يَكُنْ ذَلِكَ مُسْتَوْعِبًا لِلْمَرَاتِبِ ..
فَذَكَرَ فِي هَذِهِ السُّورَةِ : الْوُجُودَ الْعَيْنِيَّ وَالْعِلْمِيَّ ؛ وَأَنَّ اللَّهَ سُبْحَانَهُ هُوَ مُعْطِيهِمَا ..
فَهُوَ : خَالِقُ الْخَلْقِ وَخَالِقُ الْإِنْسَانِ ..
وَهُوَ : الْمُعَلِّمُ بِالْقَلَمِ وَمُعَلِّمُ الْإِنْسَان . ..
🥀 أنْظُرهُ / مَجْمُوع الفَتَاوَى ج 02 وَرَقَة / 158 - 159 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
في الآدَاب الشرعية للحافظِ ابن مُفلح الحَنْبَليّ عليهِ رَحَمَات الله قال /
( فَصْلٌ : فِي وُجُوب اتِّقَاءِ الصَّغَائِرِ وَمُحَقَّرَاتِ الذُّنُوبِ ) ..
كَانَ أَحْمَدُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَمْشِي فِي الْوَحْلِ وَيَتَوَقَّى ؛ فَغَاصَتْ رِجْلُهُ فَخَاضَ وَقَالَ لِأَصْحَابِهِ :
هَكَذَا الْعَبْدُ لَا يَزَالُ يَتَوَقَّى الذُّنُوبَ ؛ فَإِذَا وَاقَعَهَا : خَاضَهَا . ..
🥀 أنْظُرهُ / الأداب الشرعية ج 01 وَرَقَة / 82 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومِنَ الدر والدرر والأثرِ ...

🥀🥀 ومنها ...
عن عبد الرحمن ابن جبير أنه حدثه رجلٌ خدم رسول الله صلى الله عليه وسلم ثمان سنين أنه كان يسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قرب إليه الطعام يقول : بسم الله ..
فإذا فرغ قال : اللهم أطعمت وأسقيت وأقنيت وهديت وأحييت ؛ فلله الحمد على ما أعطيت .. .
الحديث رواه رواه الإمام أحمد وأبو الشيخ في أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم عن بكر ابن عمرو ..
عن عبد الله بن هبيرة السبائي وذكره ..
قال العلاّمة المحدّث الألبانيّ عليه رَحَمَات الله /
وهذا إسناد صحيح رجاله كلهم ثقات رجال مسلم ..
( أقنيت ) : أي ملكت المال وغيره ..
وفي هذا الحديث أن التسمية في أول الطعام بلفظ : بسم الله لا زيادة فيها ..
وكل الأحاديث الصحيحة التي وردت في الباب : كهذا الحديث ليس فيها الزيادة ..
ولا أعلمها وردت في حديث ؛ فهي بدعة عند الفقهاء بمعنى البدعة ..
وأما المقلدون : فجوابهم معروف ( شو فيها !!! ) . ..
🥀 أنظره / سلسلة الصحيحة ج 01 ورقة / 152 حديث فقرة / 71 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
عن أنس ابن مالك رضي الله عنه قال /
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
لا يؤمن أحدكم : حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه (من الخير) .. .
الحديث خرجه البخاري ومسلم وأبو عوانة والنسائي والترمذي والدارمي وابن ماجه والطيالسي وأحمد ..
وقال الترمذي : حديث صحيح ..
والزيادة / لأبي عوانة والنسائي وأحمد في رواية لهم ؛ وإسنادها : صحيح ..
وقال العلاّمة الألبانيّ عليه رَحَمَات الله / واعلم أن هذه الزيادة من الخير : زيادة هامة تحدد المعنى المراد من الحديث
بدقة ..
إذ أن كلمة : ( الخير ) كلمة جامعة تعم الطاعات والمباحات الدنيوية والأخروية ..
وتخرج : المنهيات ..
لأن إسم ( الخير ) : لا يتناولها كما هو واضح ..
فمن كمال خُلقِ المسلم :؟أن يحب لأخيه المسلم من الخير مثلما يحب لنفسه ..
وكذلك أن يبغض لأخيه : ما يبغض لنفسه من الشر . ..
🥀 أنظره / سلسلة الصحيحة ج 01 ورقة / 155 - 156 حديث فقرة / 73 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
و من أقوال العلاّمة المحدث الألبانيّ عليه رَحَمَات الله عليه أيضاً :
لا استقرار لليهود : في فلسطين ..
لا أقولها : تفاؤلًا ..
وإنما أقولها : تفقهاً في أحاديث كثيرةٍ وكثيرةٍ جدًا ..
في بعض الأحاديث الصحيحة / حينما يخرج الدجال : يخرج من نحو إيران خرسان ومعه سبعون ألفاً من اليهود عليهم الطيالس ..
فيأتون إلى فلسطين وعيسى في بيت المقدس ؛ فيحاصره الدجال ومعه أولئك اليهود ؛ فيخرج عيسى فيرميه بحربة فيقتله فيذوب كما يذوب الملح في الماء ..
معنى دخول عيسى ومحاصرة الدجال له في بيت المقدس : ليس هناك يهود يومئذ ..
ولذلك لا تيأسوا من روح الله ؛ إنه لا ييأس من روح الله : إلاّ القوم الكافرون .. .
🥀 أنظره / سلسلة الهدى والنور برقم / 633 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال الشيخ في كلمةٍ ذهبيةٍ له /
هَل نحن شعب نَصرْنا الله حتّى نتوقّع نصر الله ؟؟؟
الشُّعوب : لا تُطبِّق أحكام الله ؛ وتُطالب الحُكّام بِتطبيقِ أحكامِ الله ..
نقطة بداية الإصلاح العامّ هِي : إصلاح النّفس ..
لا بُدّ : من التّصفية والتّربية . ..
🥀 أنظره / سلسلة الهدى والنور برقم / 941 ... 🌾🌾🌾
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top