ظاهرة تستفزني

بنت الشمال

:: عضو مُشارك ::
محل الإقامة
الجزائر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حبيت نهدر في موضوع لفت انتباه الجزائريين كامل كاين اللي يعجبهم وكاين اللي يستفزهم كيما يستفزني أنا
هو دخول الدراجات النارية مؤخرا فليكورتاج تع عراسنا كموضة طغات على الكورتاج العادي اللي والفناه في مجتمعنا ورجعو العشرات من الدراجات النارية يمشو مع سيارة زفاف العروس وكأننا في موكب رئاسي
والخطير والمزعج هنا هو أنو الشباب يسوقو بطريقة جنونية مع الأصوات الصاخبة لمحركات دراجاتهم في الشوارع وحتى الطرقات السريعة دون أدنى اكتراث للخطر اللي يقدر يصرالهم ليهم ولا للموجودين فالكورتاج فمن الممكن جدا أن ينقلب الفرح الى مأتم وتتحول الفرحة إلى دموع بسبب الكوارث الناجمة عن القيادة الجنونية وقد رأينا وسمعنا الكثير عن ذلك

مارأيكم في هاته الظاهرة ؟
ومالفرق الذي أضافته لمواكب الأعراس التي ألفناها؟
ومانصيحتكم لهؤلاء؟

أتمنى رؤية مداخلاتكم وآرائكم
تحياتي

الامين محمد

:: أمين اللمة الجزائرية ::
طاقم الإدارة
محل الإقامة
الجزائر الحبيبة
يا لالة المسلسلات التركية ماخلات ما خلات و ما تركت و ما خلات
و شعبنا ماشاء الله يقلد بدون ما يفكر
و عقول الرجال غابت و الحليم أخرناه و أبله السفيه كلفناه
اكيد سنرى ما منه عقول الراجحون تحير

Skor m@k

:: عضو شرفي::
السلام عليكم
ايه والله كل مرانا نتقدموا رانا نزيدو نتخلفو في عقولنا
المشكلة ماشي غير هذي انا لي عاد ديرونجيني تلقايهم يحبسو في لوطوروت
يغلقو الطريق ويبداو يشطحو ويغنو المشكلة كي يطولو ومعلبالهم بحتى واحد
مرة هكذا تلاقيت معاهم في لوطوروت ممبعد بداو يلعبو بالطونوبيلات حتى واحد حاز واحد
ممبعد خرجو يدابزو من عرس ولاو في دبزة
ممبعد يقولك راهم يزهاو حرية شخصية
انا عندي هذي ماشي زهو وحرية هذا اعتداء على الطريق العمومي
وزيد ازعاج الناس
ربي يهدينا
يعطيك الصحة على الموضوع الحساس هذا
شكرا

إلياس

:: أستاذ::
محل الإقامة
فار إلى الله
من وجه نظري لا احبذ هذه الفكرة لانها دخيلة عن مجتمعنا و شباب هذا الوقت يقلد و لا يلق بال للعواقب بعدها لان اراه في تبذير للمال و بالاضافة الى حياته و تحمل ما يجرى بعدها
وفي الاخير على شباب الاستغناء عن هذه الظاهرة و التقيد بتقاليدنا و مباءدنا الاسلامية الرائعة و القيمة
وفي الاخير بارك الله فيك على الموضوع القيم اختي جعله الله في ميزان حسناتك يا رب العالمين اجمعين دمت مبدعة في سماء المنتدى بمواضعيك القيمة و الهادفة و المميزة

بنت الشمال

محل الإقامة
الجزائر
يا لالة المسلسلات التركية ماخلات ما خلات و ما تركت و ما خلات
و شعبنا ماشاء الله يقلد بدون ما يفكر
و عقول الرجال غابت و الحليم أخرناه و أبله السفيه كلفناه
اكيد سنرى ما منه عقول الراجحون تحير
الناس تقلد فالشي اللي يطور لعقول ماشي يرجعها للور،لاحول ولاقوة الا بالله
بارك الله فيك على المداخلة الجميلة

بنت الشمال

محل الإقامة
الجزائر
السلام عليكم
ايه والله كل مرانا نتقدموا رانا نزيدو نتخلفو في عقولنا
المشكلة ماشي غير هذي انا لي عاد ديرونجيني تلقايهم يحبسو في لوطوروت
يغلقو الطريق ويبداو يشطحو ويغنو المشكلة كي يطولو ومعلبالهم بحتى واحد
مرة هكذا تلاقيت معاهم في لوطوروت ممبعد بداو يلعبو بالطونوبيلات حتى واحد حاز واحد
ممبعد خرجو يدابزو من عرس ولاو في دبزة
ممبعد يقولك راهم يزهاو حرية شخصية
انا عندي هذي ماشي زهو وحرية هذا اعتداء على الطريق العمومي
وزيد ازعاج الناس
ربي يهدينا
يعطيك الصحة على الموضوع الحساس هذا
شكرا
بارك الله فيك حقيقة شفنا هاد المشاهد المخزية وزيد حتى وتصرا قدام باراج مايقولولهم والو يبقاو يتفرجو
ربي يهدي ماخلق

بنت الشمال

محل الإقامة
الجزائر
من وجه نظري لا احبذ هذه الفكرة لانها دخيلة عن مجتمعنا و شباب هذا الوقت يقلد و لا يلق بال للعواقب بعدها لان اراه في تبذير للمال و بالاضافة الى حياته و تحمل ما يجرى بعدها
وفي الاخير على شباب الاستغناء عن هذه الظاهرة و التقيد بتقاليدنا و مباءدنا الاسلامية الرائعة و القيمة
وفي الاخير بارك الله فيك على الموضوع القيم اختي جعله الله في ميزان حسناتك يا رب العالمين اجمعين دمت مبدعة في سماء المنتدى بمواضعيك القيمة و الهادفة و المميزة

وفيك بركة أخي الياس
الله غالب هذا هو التخلف بعينه وهوما حاسبينو تقدم وتطور وتحظر
سعدت بمداخلتك

ناصر dz

:: عضو بارز ::
أن تنامي ظاهرة استعمال الشباب الجزائري للدراجات النارية ليست بنت اليوم، فمنذ السبعينيات ظلت الدراجة النارية أو موضة " الموطو " كما تسمى باللسان العامي الجزائري الهجين ( عربي فرنسي ) فعلا " استقلاليا " بامتياز، و " مظهرا افتخاريا " بل و " ممارسة فحولية " أيضا "، و أن الشاب الذي يمتلك " موطو " يمتلك حريته، لا يشعر بالحاجة إلى سيارة أبيه أو أمه، و لا يحتاج لوسائل النقل الأخرى.

و أن الدراجات النارية تحوّلت إلى كابوس، إلى درجة صارت خطورته مثلا شعبيا معاصرا تتداوله الألسنة " اللي شرا موطو شرا موتو "؛ أي الذي عمد إلى شراء الدراجة النارية يكون قد سعى إلى حتفه بنفسه.

و فى النهاية العائلات والوالدين مسؤولية تنامي الظاهرة التي تشتري الدراجات النارية لأبنائها للتباهي والتفاخر في ظل تباطؤ جهود السلطات العمومية في تهيئة ممرات لمستعملي الدراجات تماما مثلما تهيئ ممرات للراجلين ومثلما هو معمول به في دول كثيرة.

sana barhoumi

:: عضو مُتميز ::
محل الإقامة
Sétif
كرسي الرئاسة بعيد عن هذا كل البعد فالموكب الرئاسي المحفل يكون مضاعفاً عديد المرات

بنت الشمال

محل الإقامة
الجزائر
أن تنامي ظاهرة استعمال الشباب الجزائري للدراجات النارية ليست بنت اليوم، فمنذ السبعينيات ظلت الدراجة النارية أو موضة " الموطو " كما تسمى باللسان العامي الجزائري الهجين ( عربي فرنسي ) فعلا " استقلاليا " بامتياز، و " مظهرا افتخاريا " بل و " ممارسة فحولية " أيضا "، و أن الشاب الذي يمتلك " موطو " يمتلك حريته، لا يشعر بالحاجة إلى سيارة أبيه أو أمه، و لا يحتاج لوسائل النقل الأخرى.

و أن الدراجات النارية تحوّلت إلى كابوس، إلى درجة صارت خطورته مثلا شعبيا معاصرا تتداوله الألسنة " اللي شرا موطو شرا موتو "؛ أي الذي عمد إلى شراء الدراجة النارية يكون قد سعى إلى حتفه بنفسه.

و فى النهاية العائلات والوالدين مسؤولية تنامي الظاهرة التي تشتري الدراجات النارية لأبنائها للتباهي والتفاخر في ظل تباطؤ جهود السلطات العمومية في تهيئة ممرات لمستعملي الدراجات تماما مثلما تهيئ ممرات للراجلين ومثلما هو معمول به في دول كثيرة.
ربما كانت في أيادي أناس يعرفون مخاطرها أكثر من الجيل الحالي الذي لايهمه سوى المجازفة والمخاطرة بحياتهم وحياة من حولهم.
سررت بمداخلتك ومرورك الطيب

بنت الشمال

محل الإقامة
الجزائر
كرسي الرئاسة بعيد عن هذا كل البعد فالموكب الرئاسي المحفل يكون مضاعفاً عديد المرات
واش جاب لجاب هههه
مشكورة على المرور اللطيف