سلسلة من حكم السلف

📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 ومِنَ المسائلِ المفيدةِ وفرائدِ العلم المنيرةِ ...

🥀🥀 منها ...
سُئِلَ شَيْخنا الشيخ العلاّمة ابن عثيمين عليهِ رَحَمَات ربّ العالمين عن التسمي : بالإمام /
فأجاب قائلاً :
التسمي بالإمام : أهون بكثير من التسمي بشيخ الإسلام ..
لأن النبيّ صلى الله عليه وسلم سمى إمام المسجد : إماماً ..
ولو لم يكن معه : إلاّ واحد ..
لكن ينبغي أن لا يتسامح في إطلاق كلمة ( إمام ) إلاّ : على من كان قدوة ؛ وله أتباع كالإمام أحمد وغيره ممن له أثر في الإسلام ..
ووصف الإنسان بما لا يستحقه : هضم للأمة ..
لأنّ الإنسان إذا تصور أن هذا إمام وهذا إمام ممن يبلغ منزلة الإمامة : هان الإمام الحق في عينه . ..
🥀 أنْظُرهُ / المَنَاهي اللفظية وَرَقَة / 22 - 23 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال الإمام الشَّافعي القُرشيّ عليه رَحَمَات الله /
أظلمُ النَّاس لنفسه : اللَّئيم ..
إذا ارتفع : جفا أقاربه ..
وأنكر : معارفه ..
واستخفَّ : بالأشراف ..
وتكبَّر : على ذوي الفضل . ..
🥀 أنْظُرهُ / سِراج الملوك للإمام الطرطوشيّ وَرَقَة / 55 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال الحافظ ابن حجر العسقلانيّ عليه رَحَمَات الله /
قَالَ الطَّبَرِيُّ :
فِي التَّوَاضُع : مَصْلَحَةُ الدِّينِ وَالدُّنْيَا ..
‏فَإِنَّ النَّاسَ لَوِ اسْتَعْمَلُوهُ فِي الدُّنْيَا : لَزَالَتْ بَيْنَهُمُ الشَّحْنَاءُ ..
وَلَاسْتَرَاحُوا : مِنْ تَعَبِ الْمُبَاهَاةِ وَالْمُفَاخَرَةِ . ..
🥀 أنْظُرهُ / فتح الباري ج 11 وَرَقَة / 341 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال الحافظ أبو عمر ابن عبد البرّ المالكيّ عليه رَحَمَات الله /
‏وأبْغَضُ الخَلقِ إلى الله وأبْعَدُهُمْ من رسول الله صلى الله عليه وسلم : ‏الْمشَّاؤُون بالنَّمِيمة ..
‏المُفَرِّقُون : بين الأحِبَّة ..
‏الْمُلْتَمِسُون لِأَهْلِ الْبِرِّ : الْعَثَراتِ ..
وقَل ما ينْجو المؤمن : من الحسدِ والطِيرةِ والظنّ ..
فمنْ حسدَ وَلَمْ يبغِ : لمْ يضرُهُ حسدهُ ..
ومنْ تطيرَ فليمضِ لوجههِ : فإنهُ لا يضرهُ طيرتهُ إلاّ أنْ يلتزمهاَ ؛ ويعتقدْ صحتهاَ . ..
🥀 أنْظُرهُ / الكافي في فقه أهل المدينة ج 02 وَرَقَة / 1143 ... 🌾🌾🌾
 
جزاك الله خيرا
 
مشكوررر اخى على السلسلة الرائعة
 
نسألك اللهم السلامة في كل أمر
 
اللهم امين يا رب العالمين اجمعين
سلمت يمناك على الرد القيم اختي
 
📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 ومِنَ المسائلِ المفيدةِ وفرائدِ العلم المنيرةِ ...

🥀🥀 ومنها ...
قال الإمام المالكيّ أبو بكر محمّد ابن محمّد الفهريّ الطرطوشيّ عليه رَحَمَات الله /
قال بعض الحكماء :
اذكر عند الظلم : عدل الله فيك ..
وعند المقدرة : قدرة الله عليك ..
ولا يعجبك امرؤ رَحْبَ الذراعين ؛ سفَّاك الدماء : فإن له قاتلاً لا يموت .. . .. ..
و قال سحنون بن سعيد / كان يزيد بن حاتم يقول :
ما هبت شيئاً قط هيبتي رجلاً ظلمته وأنا أعلم أن لا ناصر له إلا الله فيقول : حسبك الله ؛ الله بيني وبينك .. .
وقال بلال بن مسعود / اتقوا الله فيمن لا ناصر له إلا الله . ..
🥀 أنظره / سرَاج الملوك وَرَقَة / 151 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
و قال أيضاً الإمام المالكيّ الطرطوشيّ عليه رَحَمَات الله /
قال بعض الحكماء / الظلم على ثلاثة أوجه :
ظلم : لا يغفره الله عز وجل ..
وظلم : لا يتركه الله تعالى ..
وظلم : لا يعبأ الله سبحانه وتعالى به شيئاً ..
فأما الظلم الذي لا يغفره الله تعالى : فهو الشرك به ..
وأما الظلم الذي لا يتركه الله تعالى : فمظالم العباد بعضهم بعضاً ..
وأما الظلم الذي لا يعبأ به : فظلم العبد بينه وبين الله تعالى . ..
🥀 أنظره / سرَاج الملوك وَرَقَة / 153 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً عليه رَحَمَات الله /
إن لم تكن مَلِحاً تصلح : فلا تكن ذباباً تفسد ..
ومن لم يقدر على جمع الفضائل : فلتكن همته ترك الرذائل ..
وإذا تتبع الإمام عورات الناس : أفسدهم . ..
🥀 أنظره / سرَاج الملوك وَرَقَة / 157 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال شيخنا سماحة الوالد الإمام عبد العزيز ابن عبد الله ابن باز عليه رَحَمَات الله /
فالإشارة في الصلاة : لا بأس بها ..
ولا حرج : فيها ..
ولا تبطل : بها الصلاة ..
قد فعلها النبيّ صلى الله عليه وسلم وهو سيد الخلق ومعلمهم ..
وقد فعلها أصحابه رضي الله عنهم وأرضاهم ..
فلا حرج في ذلك ..
فإذا سألك السائل : هل أنتظرك وأنت في الصلاة وأشرت برأسك بما يدل على الموافقة فلا بأس بذلك ..
أو سأل سائل عن حكم من الأحكام وأشرت بما يدل على نعم أو لا : كل ذلك لا بأس به ..
قد فعله النبيّ صلى الله عليه وسلم ..
ورد السلام بالإشارة عليه الصلاة والسلام . ..
🥀 أنظره / مجموع فتاوى ج 11 ورقة / 108 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 ومِنَ المسائلِ المفيدةِ وفرائدِ العلم المنيرةِ ...

🥀🥀 ومنها ...
قال الله تعالى سبحانه / ﴿ ﻭﻣﻦ اﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ ﻳﻘﻮﻝ ﺁﻣﻨﺎ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺑﺎﻟﻴﻮﻡ اﻵﺧﺮ ﻭﻣﺎ ﻫﻢ ﺑﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﴾ ..
قال الإمام الحافظ محمّد ابن جرير الطبريّ عليه رَحَمَات الله تعالى /
وأجمعَ جميع أهل التأويل على أنّ هذه الآية : نزلت في قوم من أهلِ النِّفاق ..
وأن هذه الصِّفة : صِفتُهم . ..
🥀 أنظره / جامع البيان في تأويل القرآن ج 01 ورقة / 268 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال شيخ الإسلام ابن تيميّة النُميريّ عليه رَحَمَات الله /
النفع ‌المتعدِّي : ليس أفضل مطلقًا ..
بل ينبغي للإنسان أن يكون له ساعات : يناجي فيها ربَّه ..
ويخلو فيها : بنفسه ويحاسبها ..
ويكون فعله ذلك : أفضل من اجتماعه بالناس ونفعهم ..
ولهذا كان خَلْوة الإنسان في الليل بربه : أفضل من اجتماعه بالناس . ..
🥀 أنظره / شرح عمدة الفقه ج 03 ورقة / 650 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
جُمْهُورُ السَّلَفِ وَأَهْلُ الْحَدِيثِ أَنَّ مَنْ تَرَكَ وَاجِبًا مِنْ وَاجِبَاتِ الْإِيمَانِ الَّذِي لَا يُنَاقِضُ أُصُولَ الْإِيمَانِ : فَعَلَيْهِ أَنْ يَجْبُرَ إيمَانَهُ إمَّا بِالتَّوْبَةِ ..
وَإِمَّا : بِالْحَسَنَاتِ الْمُكَفِّرَةِ ..
فَالْكَبَائِرُ : يَتُوبُ مِنْهَا ..
وَالصَّغَائِرُ تُكَفِّرُهَا : الصَّلَاةُ وَالصِّيَامُ وَالصَّدَقَةُ وَالْأَمْرُ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْيُ عَنْ الْمُنْكَرِ ..
فَإِنْ لَمْ يَفْعَلْ : لَمْ يَحْبَطْ إيمَانُهُ جُمْلَةً ..
وَأَصْلُهُمْ أَنَّ الْإِيمَانَ : يَتَبَعَّضُ فَيَذْهَبُ بَعْضُهُ وَيَبْقَى بَعْضُهُ كَمَا فِي قَوْلِهِ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ / يَخْرُجُ مِنْ النَّارِ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ إيمَانٍ .. .
وَلِهَذَا مَذْهَبُهُمْ أَنَّ الْإِيمَانَ : يَتَفَاضَلُ وَيَتَبَعَّضُ ..
هَذَا مَذْهَبُ : مَالِكٍ وَالشَّافِعِيِّ وَأَحْمَد وَغَيْرِهِمْ . ..
🥀 أنْظُرهُ / مجموع الفَتَاوَى ج 18 وَرَقَة / 270 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال شيخ الإسلام القيّم ابن قيّم الجَوْزِية الزرعيّ الدمشقيّ عليه رَحَمَات الله /
فَيَكُونُ مِنْ الْكَيْدِ : مَا هُوَ مَشْرُوعٌ ..
لَكِنْ : لَا يَجُوزُ أَنْ يُرَادَ بِهِ الْكَيْدُ الَّذِي تُسْتَحَلُّ بِهِ الْمُحَرَّمَاتُ ..
أَوْ تُسْقَطُ بِهِ : الْوَاجِبَاتُ ..
فَإِنَّ هَذَا : كَيْدٌ لِلَّهِ ..
وَاَللَّهُ هُوَ الَّذِي : يَكِيدُ الْكَائِدَ ..
وَمُحَالٌ أَنْ يَشْرَعَ اللَّهُ تَعَالَى : أَنْ يُكَادَ دِينُهُ ..
وَأَيْضًا فَإِنَّ هَذَا الْكَيْدَ : لَا يَتِمُّ إلَّا بِفِعْلِ يُقْصَدُ بِهِ غَيْرَ مَقْصُودِهِ الشَّرْعِيِّ ..
وَمُحَالٌ أَنْ يَشْرَعَ اللَّهُ لِعَبْدِهِ : أَنْ يَقْصِدَ بِفِعْلِهِ مَا لَمْ يَشْرَعْ اللَّهُ ذَلِكَ الْفِعْلَ لَهُ . ..
🥀 أنْظُرهُ / إعلام الموقعين عنْ ربّ العالمين ج 03 ورقة / 174 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحمد لله ...

🥀 ومن الدرر والفوائد وفرائد الأثر ...

🥀🥀 منها ...
وَقَالَ شيخُ الإِسْلام ابن تَيْميّة النُميريّ عليهِ رَحَمَات الله /
فَلَا تَزُولُ الْفِتْنَةُ عَنْ الْقَلْبِ : إلَّا إذَا كَانَ دِينُ الْعَبْدِ كُلِّهِ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ..
فَيَكُونُ حُبُّهُ : لِلَّهِ وَلِمَا يُحِبُّهُ اللَّهُ ..
وَبُغْضُهُ : لِلَّهِ وَلِمَا يُبْغِضُهُ اللَّهُ ..
وَكَذَلِكَ : مُوَالَاتُهُ وَمُعَادَاتُهُ . ..
🥀 أنْظُرهُ / مَجْمُوع الفَتَاوَى ج 10 وَرَقَة / 601 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 و منها ...
قال الإمام الحافظ جلال الدين السيوطيّ الشافعيّ عليه رَحَمَات الله /
إنَّ مَنْ أقْدَمَ على رواية الأحاديث الباطلة : يستحق الضرب بالسياط ..
ويُهدَّد : بما هو أكثر من ذلك ..
ويزجر ..
ويهجر ..
ولا يسلم : عليه ..
ويغتاب : في الله ..
ويُسْتَعْدَى عليه : عند الحاكم ..
ويحكم عليه : بالمنع من رواية ذلك ؛ ويُشهد عليه . ..
🥀 أنظره / تحذير الخواص من أكاذيب القصاص ورقة / 167 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال الإمام القيّم شيخ الإسلام ابن قيّم الجَوْزِية عليه رَحَمَات الله /
الشيطان إنما يظفر بالإنسان غالباً عند : السخط والشهوة ؛ فهناك يصطاده . ..
🥀 أنظره / مدارج السالكين ج 02 ورقة / 202 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قَال الحَافظ ابن حبَّان ابن معاذ ابن مَعْبدَ التميميّ أبو حاتم عليهِ رَحَمَات الله /
أَخْبَرَنَا عِمْرَانُ بْنُ مُوسَى ..
حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ..
حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ..
أَخْبَرَنَا مَهْدِيُّ بْنُ مَيْمُونٍ ..
عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي يَعْقُوبَ ..
عَنْ رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ ..
عَنْ أَبِي أُمَامَةَ قَالَ / أَنْشَأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَيْشًا فَأَتَيْتُهُ فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ادْعُ اللَّهَ لِي بِالشَّهَادَةِ ؟؟؟
قَالَ : اللَّهُمَّ سَلِّمْهُمْ وَغَنِّمْهُمْ .. .
فَغَزَوْنَاً فَسَلِمْنَا وَغَنِمْنَا حَتَّى ذَكَرَ ذَلِكَ : ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ..
قَالَ : ثُمَّ أَتَيْتُهُ فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أَتَيْتُكَ تَتْرَى ثَلَاثَ مَرَّاتٍ أَسْأَلُكَ أَنْ تَدْعُوَ لِي بِالشَّهَادَةِ ؟؟؟
فَقُلْتَ : اللَّهُمَّ سَلِّمْهُمْ وَغَنِّمْهُمْ ؛ فَسَلِمْنَا وَغَنِمْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ ..
فَمُرْنِي بِعَمَلٍ أَدْخُلُ بِهِ الْجَنَّةَ ؟؟؟
فَقَالَ : عَلَيْكَ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَا مِثْلَ لَهُ . ..
قَالَ /
فَكَانَ أَبُو أُمَامَةَ لَا يُرَى فِي بَيْتِهِ الدُّخَانُ نَهَارًا إِلَّا إِذَا نَزَلَ بِهِمْ : ضَيْفٌ ..
فَإِذَا رَأَوَا الدُّخَانَ نَهَارًا : عَرَفُوا أَنَّهُ قَدِ اعْتَرَاهُمْ ضَيْفٌ . ..
( إسنادهُ صحيح ) ..
🥀 أنظره / صحيح ابن حبّان ج 08 ورقة / 211 - 212 - 213 حديث برقم / 3425 ... 🌾🌾🌾
 
📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 ومِنَ المسائلِ المفيدةِ والدرر المنيرة ...

🥀🥀 منها ...
( كلمةٌ حريٌّ أنْ تُكتبَ : بالنفيس )
قال شيخ الإسلام الصغير القيّم ابن قيّم الجَوْزِية عليه رَحَمَات الله ربّ البريّة /
احذر نَفسك ؛ فَمَا أَصَابَك بلَاء قطّ : إِلَّا مِنْهَا ..
وَلَا تهادنها ؛ فوَاللَّه مَا أكرمها من لم يهنها ..
وَلَا أعزها : من لم يذلها ..
وَلَا جبرها : من لم يكسرها ..
وَلَا أراحها : من لم يتبعهَا ..
وَلَا أَّمّنَها : من لم يخوفها ..
وَلَا فرحها : من لم يحزنها . ..
🥀 أنظره / الفوائد ورقة / 68 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
لَيْسَ العجيب من قَوْله : يحبونه !!!
إِنَّمَا الْعجب من قَوْله : يُحِبهُمْ ..
لَيْسَ الْعجب من فَقير مِسْكين يحب محسناً إِلَيْهِ ؛ إِنَّمَا الْعجب : من محسن يحب فَقِيراً مِسْكينا . ..
🥀 أنظره / الفوائد ورقة / 69 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً في قوله تعالى / ﴿ إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ ﴾ ..
قال /
فَمَا اشْترى إِلَّا سلْعَة : هذبها الْإِيمَان ..
فَخرجت من طبعها إِلَى بلد سكانه : التائبون العابدون . ..
🥀 أنظره / الفوائد ورقة / 75 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
قَالَ سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ : إنْ أَخَذْتَ بِرُخْصَةِ كُلِّ عَالِمٍ اجْتَمَعَ فِيكَ الشَّرُّ كُلُّهُ .. .
قَالَ ابْنُ عَبْدِ الْبَرِّ : هَذَا إجْمَاعٌ لَا أَعْلَمُ فِيهِ خِلَافًا . ..
🥀 أنْظُرهُ / إعلام الموقعين عن ربّ العالمين ج 03 ورقة / 221 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
الدين كله : رغبة ورهبة ..
فالمؤمن : هو الراغب الراهب ..
قال تعالى : ( إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغباً ورهبا ) ..
ثم قال رحمه الله /
فلا تجد المؤمن أبداً : إلاّ راغباً وراهباً .. والرغبة والرهبة لا تقوم : إلاّ على ساق الصبر ..
فرهبته تحمله : على الصبر ..
ورغبته تقوده : إلى الشكر . ..
🥀 أنظره / عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين ورقة / 109 - 110 ... 🌾🌾🌾
 
بارك الله فيك
وجزاك الله خيرا
 
📚 الحَمْدُ لله ...

🥀 ومِنَ المسائلِ المفيدةِ والدرر المنيرة ...

🥀🥀 ومنها ...
( تنبيهاً )
قال شيخ الإسلام الصغير القيّم ابن قيّم الجَوْزِية عليه رَحَمَات الله ربّ البريّة /
فِي الدُّعَاء الَّذِي وَرَاه الامام أحْمد وَالنَّسَائِيّ عَن النَّبِي / اللَّهُمَّ إني أسالك : الثَّبَات فِي الأمر ؛ والعزيمة على الرشد .. .
وَهَاتَانِ الكلمتان : هما جماع الْفَلاح ..
وَمَا أتى العَبْدُ : إلاّ من تضييعهما ؛ أوْ تَضْييع أحدهما ..
فَمَا أتى أحْدٌ : إلاّ من بَاب العجلة والطيش ؛ واستفزاز البداآت لَهُ ..
أَو من بَاب التهاون والتمّات وتضييع الفرصة : بعد مواتاتها ..
فَإِذا حصل الثَّبَات أولاً والعزيمة ثَانِيًا : أفلح كل الْفَلاح . ..
🥀 أنظره / مفتاحُ دار السعادة ج 01 وَرَقَة / 142 ... 🌾🌾🌾
( قَال أبوحسّانة غفر الله له : الحديث ضعيف ؛ ولا يصح من كل وجوهه ..
ضعفه العلاّمة الألبانيّ عليه رَحَمَات الله من كل طرقه )

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً /
وأصل الشكر : صحة العزيمة ..
وأصل الصبر : قوة الثبات ..
فمتى أيد العبد بعزيمة وثبات : فقد أيد بالمعونة والتوفيق . ..
🥀 أنظره / عدّة الصابرين وذخيرة الشاكرين وَرَقَة / 110 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً عليه رَحَمَات الله /
أَنَّ الْمُؤْمِنَ الْمُتَوَكِّلَ عَلَى اللَّهِ إذَا كَادَهُ الْخَلْقُ : فَإِنَّ اللَّهَ يَكِيدُ لَهُ وَيَنْتَصِرُ لَهُ بِغَيْرِ حَوْلٍ مِنْهُ وَلَا قُوَّةٍ . ..
🥀 أنْظُرهُ / إعلام الموقعين عن ربّ العالمين ج 03 ورقة / 173 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
قال الإمام أبو بكر الفِهْريّ الطَرَطُوشيّ المالكيّ عليه رَحَمَات الله /
قال أرسطاطاليس :
النفس الذليلة : لا تجد ألم الهوان ..
والنفس الشريفة : يؤثر فيها يسير الكلام . ..
🥀 أنظره / سراج الملوك ورقة / 82 ... 🌾🌾🌾

🥀🥀 ومنها ...
وقال أيضاً عليه رَحَمَات الله /
ومن كلام الحكماء :
من أطاع الغضب : حرم السلامة ..
ومن عصى الحق : غمره الذل .. .
وقال بعض الحكماء :
كظم الغيظ : حلم ..
والحلم : صبر ..
والتشفي : ضرب من الجزع ..
وقال آخر :
أول الغضب : جنون ..
وآخره : ندم . ..
🥀 أنظره / سراج الملوك ورقة / 85 ... 🌾🌾🌾
 
جزك الله خيراخى الياس
 
جزاك الله خيراً اخى الياس
ونفع بك وبما طرحت
تقبل الله منا ومنك صالح الاعمال
ولايحرمك الاجر.
 
جزاك الله خيراً اخى الياس
ونفع بك وبما طرحت
تقبل الله منا ومنك صالح الاعمال
ولايحرمك الاجر.
سلمت يمناك على الرد القيم أخي الغالي ناصر
 
لإعلاناتكم وإشهاراتكم عبر صفحات منتدى اللمة الجزائرية، ولمزيد من التفاصيل ... تواصلوا معنا
العودة
Top