• انطلاق ألعاب البحر المتوسط {الباهية وهران 2022}

نتائج امتحانات البكالوريا 2022 ... الهاجس

فريد أبوفيصل

:: نجم اللمة::
إنضم
1 أوت 2008
المشاركات
6,934
النقاط
2,651
الجنس
ذكر
السلام عليكم ورحمة الله.

يصرح الكثير وبشكل لافت ممن يجتازون امتحانات شهادة البكالوريا عندما يُسألون عن شعورهم حول هذه المناسبة المحورية في حياتهم الدراسية بان غايتهم " ... حابين نفرحوا والدينا ..."

طبعا هذا شعور جميل وأمل نبيل تجاه الاولياء.

لكن هذه العبارة كما انها تحتمل عدة دلالات ومقاصد نبيلة الا ان احدى هذه المقاصد المتعلقة بالعواطف ورد الجميل قد تشكل حملا وعبئا وثقلا على كاهل الطالب ويتجلى هذا العبء ويبدء في الطغيان عند اقتراب موعد اعلان النتائج وارتباك الاسرة والعائلة اجمالا. وقد يؤدي الظغط الى الانفجار والى حد لاتحمد عقباه.



azertyuuiiop.jpg

مارأيته عند مداخل مراكز الامتحانات من حيرة وقلق ظاهر وجلي على وجوه الاولياء وهم يمسكون بالابواب الحديدية كانهم يريدون الدخول والجلوس جنب اولادهم للاطمئنان اكثر اوحى الى نفسي بطرح الاستفسار الاتي على شاكلة من يقتل من :

- من يقلق على من ؟

فالطالب يضع اولوية اسعاد وارضاء والديه وحتى الاقارب على كاهله ويجعله همه وشاغله ويتمنى العبور باي شكل أكثر من التفكير بالمشوار الدراسي بمزيد من المنطقية والعقلانية.

والاولياء يضعون اولوية نجاة ونجاح ابنهم في هذا الاختبار الصعب باي شكل احيانا لاغراض تستحق القلق فعلا كبناء المستقبل واحيانا اخرى اقل سموا واهمية كالتفاخر او التنافس او المعاندة والمزايدة ...

من شكل وابتكر هذه المعادلة صعبة الحل والفكاك الاولياء خائفون على الابناء والابناء خائفون على الاولياء والمشوار الدراسي بات أقل أهمية من عرس الباك.

فهل أهمية اجتياز هذا الامتحان لها دوافع عاطفية أكثر منها عملية الى هذا الحد حسب الملاحظ ؟ ولماذا الجانب العاطفي آخذ في الطغيان والانجراف نحو جانب بعيد كل البعد عن منطق من زرع حصد منطق العمل والجزاء.


وهل حان الوقت لاعادة ترتيب اولويات التفكير في هذا الامتحان وتركيز القلق والاهتمام على المشوار الدراسي بحد ذاته لا التركيز على العادات والسلوكات الشائبة وغير المنطقية. على شاكلة " بنت عمتها ربحت هي علاه مربحتش "

اليس من المنطق ترك هذا الامتحان لحاله وبحجمه الطبيعي وبنتائجه المنطقية وجعله بالغ الاهمية للطالب فقط بينه وبين نفسه وعمله وتحضيره واجتهاده وسيرته في مشواره ولا يشاركه أحد غيره فيه ولا نضعه في مواجهة عاطفية وظغط نفسي وعصبي شائك مع العائلة والاقارب والجيران وحتى الباحثين عن الولائم والاعراس وكل من هب ود يبث في الطالب الخوف والرعب.

4414_1578870610.jpg




فهمتوني.
 
آخر تعديل:

الامين محمد

:: أمين اللمة الجزائرية ::
طاقم الإدارة
إنضم
7 أفريل 2015
المشاركات
14,562
النقاط
2,061
محل الإقامة
الجزائر الحبيبة
الجنس
ذكر
الامر أخذ منحى آخر و سياق آخر
وصل حد الضغط السلبي و التركيز السلبي
بدل ان يكون عامل رفع للمعنويات و تسيير الضغط و استرخاء للاعصاب

الامر الذي زاد فيه وسائل التواصل التي اصبحت فعلا مسيرة
و لديها افكار و اهداف معينة لغاية معينة و هي مواصلة الهدم

زمان التلميذ يصبح مرتاح البال و غير مشتت و تاكل على ربي
و على دعاوي والديه يضرب فيها طريونقل مبسس و براد قهوة بالمشايخة
و يجيب معدل ممتاز هههههههه
 

إلياس

:: مؤهل للإشراف::أقسام التعليم المتوسط+التكوين المهني والمراسلة
طاقم المرشحين
إنضم
24 ديسمبر 2011
المشاركات
19,911
النقاط
1,471
محل الإقامة
فار إلى الله
الجنس
ذكر
بالتوفيق للجميع ان شاء الله في الباك و البيام
هذا هاجس القلق بين النجاح و الاخفاق
 

خديجة ph

::طبيبة صيدلانية::
إنضم
14 أفريل 2015
المشاركات
1,234
النقاط
571
العمر
37
محل الإقامة
قسنطينة الجزائر
الجنس
أنثى
لا أعرف حقيقة اخي ما احساس التلاميذ و اوليائهم في بيوت اخرى فالمظاهر هي نفسها آباء قلقون و تلاميذ قلوبهم تخفق
لكن وراء ذلك اسرار و خبايا تمدرس دام 12 سنة كيف كان منذ دخوله المدرسة كيف اجتاز المراحل السابقة امتحان الابتدائية و المتوسطة وكيف كان والداه يساعدانه خلال كل هذه الاعوام اكيد ان القلق اكبر هذه المرة لان الرهان اكبر اختيار بين تعليم عال و فرصة لمواصلة الوصول للقمة حيث قلة قليلة هناك لا زحام حيث الحالة المادية احسن فرص العيش الكريم اكبر تقاعد سهل للوالدين و ضمان وجود شخص آخر معيل في العائلة يمكن الاتكال عليه عندما لا يستطيع الآباء الا ان يكونوا عبئا على الابناء الا يستحق كل هذا القلق بلى يستحق و زيادة لكن ماذا فعل الآباء و أبنائهم لضمان تخطي هذه المرحلة بنجاح هذا هو السؤال
هل اهتممت بدراسته او دراستها منذ المرحلة الابتدائية هل راجعت معه هل سألته عن دروسه الفائتة هل تخليت عن الخرجة الفلانية مع صديق و عن عرس فلان و السهرة مع علان هل سألته عن أسئلة فرض التربية المدنية رغم انك لا تفهم حتى ماهية هذه المادة عن اختياره بين المواضيع في الفلسفة عن جدول الضرب في الرياضيات هل استضهرت. معه سورة الابراج اثناء الطريق الى المدرسة يوم امتحان التربية الاسلامية هنا سيكون القلق عليه ابسط حقوقك و سيتفهم هذا و سيدرك ان قلقك مصدره انك جزء منه و انه جزء منك انه يريد ان يسندك ليستند عليك بعدها
اما ان كنتِ من النوع راهو كبر خلاص لاي وقت وانا نبقى عساس عليه دبّر راسو راهو كبير وانا ما نعيشش حياتي؟ راهو معليهش راهو جاب 10 معدل المهم ناجح اذا كانت هذه هي تصرفاتك معه فبأي حق تطالبه بنجاح و بأي حق تقارنه بابن الجار او الخال او العم هل تعرفه اصلا هل سألته لماذا لا يفهم الرياضيات جيدا أعلمت انه يدخن ألم تسأله عن سبب غيابه المتكرر و فراره من حصص الفيزياء و لما يقول ان استاذة العلوم تتكلم الصينية ام ضحكت لهذا و اعتبرتها تعليقات و فقط
كونوا آباء جيدين ثم طالبوا اولادكم بأن يكونوا ابناء جيدين
سلام
 
Top