ناسا تقترب من إطلاق وحشها الفضائي الجديد.. المهمة الأكثر كلفة!

razan roza

:: عضو مُشارك ::
إنضم
2 ماي 2022
المشاركات
491
النقاط
41
العمر
22
محل الإقامة
باتنة
الجنس
أنثى
يمثل الإطلاق غير المأهول أول ظهور لأقوى صاروخ تم تجميعه على الإطلاق

تخطط وكالة ناسا الأميركية، لإطلاق مهمة Artemis I يوم الاثنين من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا، وإرسال صاروخ الإطلاق الفضائي (SLS) وكبسولة أوريون في رحلة تستمر أكثر من شهر حول القمر.

ويمثل الإطلاق غير المأهول أول ظهور لأقوى صاروخ تم تجميعه على الإطلاق ويبدأ رحلات عودة ناسا التي طال انتظارها إلى سطح القمر. إذ تعد المهمة الأولى في برنامج Artemis القمري التابع لناسا، والذي من المتوقع أن يحمل رواد فضاء الوكالة إلى القمر في مهمتها الثالثة في عام 2025.


وفي حين أن Artemis I لن تحمل رواد فضاء، ولن تهبط على القمر، فإن المهمة حاسمة لإثبات أن صاروخ "وحش" NASA وكبسولة الفضاء السحيق يمكن أن تفي بقدراتها الموعودة. يذكر رحلة Artemis I تأخرت لسنوات، إذ تجاوز البرنامج المليارات من الميزانية.
وتمثل مهمة Artemis I نقطة تحول حاسمة في خطط القمر الخاصة بوكالة ناسا.

وعلى الرغم من التأخيرات، واستيعاب الكثير من ميزانية ناسا الصغيرة نسبياً وفقاً لمعايير الوكالة الفيدرالية، فقد تمتع برنامج Artemis بدعم سياسي قوي من الحزبين.

وقدر المسؤولون في عام 2012 أن صاروخ SLS سيكلف 6 مليارات دولار لتطويره، وظهوره لأول مرة في عام 2017 على أن تبلغ تكلفة كل رحلة للصاروخ مبلغ 500 مليون دولار. لكن الصاروخ بدأ رحلاته للتو، بعد أن كلف تطويره أكثر من 20 مليار دولار، وتضخم سعره لكل مرة إطلاق إلى 4.1 مليار دولار.

وقال المفتش العام لوكالة ناسا، والمدقق الداخلي، في وقت سابق من هذا العام، إن أرتميس ليس برنامج القمر "المستدام" الذي يقول مسؤولو الوكالة إنه كذلك. وجدت الوكالة أن أكثر من 40 مليار دولار قد تم إنفاقها بالفعل على البرنامج، وتوقعت أن تنفق ناسا 93 مليار دولار على هذا الجهد حتى عام 2025 - عندما يتم التخطيط لأول هبوط.

سبيس إكس
ولكن حتى تاريخ 2025 مشكوك فيه، وفقاً للمفتش العام لوكالة ناسا، الذي قال إن تقنيات التطوير اللازمة للهبوط على سطح القمر من غير المرجح أن تكون جاهزة قبل عام 2026 على أقرب تقدير.

وتعتمد خطة أرتميس التابعة لناسا على نجاح صاروخ وحش آخر أيضاً وهو ستارشيب التابع لشركة سبيس إكس، إذ منحت الوكالة العام الماضي سبيس إكس عقداً بقيمة 2.9 مليار دولار لتطوير نسخة خاصة بالقمر من الصاروخ لتكون بمثابة طاقم هبوط على سطح القمر في مهمة Artemis III.

وبدأت شركة سبيس إكس اختبار المركبة الفضائية ستارشيب بشكل جدي في عام 2019، لكن هذا الصاروخ لم يصل إلى المدار بعد.

وتدعم مجموعة من مقاولي الطيران في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأجهزة والبنية التحتية والبرامج الخاصة بناسا Artemis I - تقود هذه الجهود بوينغ ولوكهيد مارتن ونورثروب غرومان وإيروجيت روكيتدين وجاكوبس.

ووفقاً لوكالة ناسا، يدعم برنامج Artemis حوالي 70000 وظيفة في جميع أنحاء البلاد.

وتشارك العديد من مراكز ناسا أيضاً، بخلاف موقع كينيدي كموقع الإطلاق - بما في ذلك مقر DC، ومارشال في ألاباما، وستينيس في ميسيسيبي، وأميس في كاليفورنيا، ولانغلي في فيرجينيا.

وفي حالة تأخير الإطلاق بسبب المشكلات الفنية أو الطقس في 29 أغسطس، فإن لدى ناسا مواعيد إطلاق احتياطية مقررة في 2 سبتمبر و5 سبتمبر.

وما يجب معرفته عن الإطلاق:

الصاروخ: SLS
يقف صاروخ SLS على ارتفاع ناطحة سحاب بارتفاع 322 قدماً، وهو مركبة معقدة مبنية على التقنيات المستخدمة والمُحسّنة من مكوك الفضاء التابع لناسا وبرامج أبولو.

يزن صاروخ SLS، الذي يعمل بالوقود بالكامل، 5.7 مليون رطل أو 2850 طن، وينتج ما يصل إلى 8.8 مليون رطل من الدفع – 15% أكثر من صواريخ Saturn V في القرن الماضي. ويستخدم SLS أربع محركات RS-25 تعمل بالوقود السائل، بالإضافة إلى زوج من معززات الصواريخ الصلبة.

الكبسولة: أوريون
يمكن أن تحمل كبسولة أوريون التابعة لوكالة ناسا 4 رواد فضاء في مهام تصل مدتها إلى 21 يوماً دون الالتحام بمركبة فضائية أخرى. وفي جوهرها وحدة الطاقم، المصممة لتحمل الظروف القاسية للطيران في الفضاء السحيق.

وبعد الإطلاق، يتم تزويد أوريون بالوقود والدفع بواسطة وحدة الخدمة الأوروبية، التي بنتها وكالة الفضاء الأوروبية وإيرباص.

بالنسبة إلى Artemis I، سيكون هناك ثلاث نماذج داخل كبسولة أوريون لجمع البيانات عبر أجهزة استشعار حول ما سيختبره رواد الفضاء في الرحلة من وإلى القمر. وستكون العودة إلى الأرض مهمة بشكل خاص، حيث سيعود Orion إلى الغلاف الجوي للأرض بسرعة 25000 ميل في الساعة. يحمي الدرع الواقي من الحرارة الجزء الخارجي من Orion، وستعمل مجموعة من المظلات على إبطائه من أجل هبوط أخف في المحيط.

المهمة حول القمر
أرتميس 1 سوف يسافر حوالي 1.3 مليون ميل على مدار 42 يوماً، ويمتد على عدة مراحل. بعد الانفصال عن SLS، ستنشر الكبسولة مصفوفات شمسية وتبدأ رحلة متعددة الأيام إلى القمر - مغادرة من مدار الأرض فيما يُعرف باسم "الحقن عبر القمر".

وتخطط ناسا لتحليق أوريون على مسافة 60 ميلاً فوق سطح القمر، قبل الانتقال إلى مدار عريض حول جسم القمر. للعودة، سيستخدم أوريون جاذبية القمر لمساعدته في إعادة مساره إلى مدار الأرض.
 

razan roza

:: عضو مُشارك ::
إنضم
2 ماي 2022
المشاركات
491
النقاط
41
العمر
22
محل الإقامة
باتنة
الجنس
أنثى
@razan roza @أستاذ الفلسفة @الامين محمد @فريد أبوفيصل @السلطانة @Hakan @جليلوس @Bouchra zarat @سكون الفجر @Rayhan @عبدالرؤوف1 @إلياس @ليليا مرام @dahman kz
@خديجة ph @زخة مطر @سعد606 @ذكريات @حفياد آدم @afnene
@سكون الفجر @sana barhoumi @ليليا مرام @bilel.dz @lale çiçeği @Rayhan @بسمة القلوب @بيسان بيبا @Ma$Ter
@اميرة المدائن @Golden Man @ذكريات @سعد606 @ناصر dz @زخرفة حرف @زاد الرحيل @aljentel @حفياد آدم @mohammed dfdf @العَنْقَاءُ @"viola"
@PRENNSEE89521 @بنت الشمال @Sanaya klara @الامين محمد @همس الوُرود @Hakan @أبو مارية @طموحة @خديجة ph @السلطانة @إلياس @lale çiçeği
@sami44 @سكون الفجر @Soumia hadj mohammed @البشير البشير @Adam dz @kacimo samy @السلطانة @4algeria.com @الامين محمد @عبدالرؤوف1
@ام أمينة @اميرة الالم @ماغيكاي تشان @الحلم الوردي @نجمة الأرض @sanaya @منال براهمي @Ma$Ter @محمد مسيلي @لؤلؤة قسنطينة
@zagane zagane @عبدالرؤوف @Hakan @حلم كبير @حاتم07 @yasmina zahra @Fethi.dz @soso ana @يوسےفے @nebbati @همس الوُرود
@abdo blanco's @Skor m@k @فتى من الغد @زهور الأمل @Chicobustan @فريد أبوفيصل @faith8 @جليلوس @زخة مطر @dahman kz @أستاذ الفلسفة
@اميرة المدائن @hani654 @ملكة زوجي @الوهم @صدى الصورة. @بين الحقيقة و السراب @❤كلي أمل❤ @الفتاة الاميرة @chaoui boy @علي 111
@أشرقت نفسي @afnene @صمت النبض @Autumn leaves @الصراحة راحة @HAMZA USMA @ناصر dz @الملك الظليل @Malika Tlm @*amani*
@طموحة @البحر الهادي @rafid2 @جميلة أنا @خووخه @الروسي @dahman kz @سيزانو sizano @♥حلم القمر♥ @آڸعيۉن آڸسۉد
@ليليا مرام @طيور السلام @ONjINE @Abodi84 @أم منيــــــر @نبض الحياة @♫الباحثة عن الحظ♫ @crazy of mydz @ضآحكة مستبشرة @salaheddin
@ثَسْكُورْثْ نَثْدُوكْلِي @مطبخ الأحلام @mohammed tlm @ام@الاء @اردن حب جزائر @"viola" @نعمات @lovely ღ smile @آمِيْرَتُه @AmiR@RoRo
@إلياس @فاعل الخير @زاد الرحيل @KimoB @BARCA232 @جمال عبدلي @MARYTA
@كوثر سلمى @سعد606 @ديكتاتــــــور @القابلة إحسان @زهور الشوق @prince of love @زخة مطر @ذكريات @Ra Off @naouri65 @esraa 3hand
@Ahmec1997h @عماد خطاب @faresdja55 @xavihichem2424 @كلاسيكيّة . @Djamel.Dz @إلياس @يزيد 05 @chirine zina @saho souhila
@السوفي حمة @allouham8 @*أوراق أمل * @الطيب الجزائري84 @كاجومي هيغوراشي @abdou-books @أشــواق 19 @الہٰوردة الہٰسہٰوداء
@عاشقة الأحلام @Asseli Queen @rochdi2016 @SAMI-RAMI @algstar @جيهان جوجو @Lolwafun @halima2 @غُرُوبّّّ @rycer @بقايا إنسان
@lftchix @moradben @sami bellhoucin @خيرة جانت @علي.عين صالح @الورد الأحمر @Ali mekebret @عيون الارض @عبد لله @رضا ا̍ڸمۘڜٰا̍ڪ๛
@عبدالرؤوف1
 

razan roza

:: عضو مُشارك ::
إنضم
2 ماي 2022
المشاركات
491
النقاط
41
العمر
22
محل الإقامة
باتنة
الجنس
أنثى
معلومات قيمة سلمت يمينك اختي على الموضوع الرائع و القيم و جعله الله في ميزان حسناتك يا رب العالمين ان شاء الله
شكرا لمرورك اخي نتمنى من الله السلم والعافية يارب
 

حاتم خليفة

:: عضو مُتميز ::
إنضم
11 سبتمبر 2013
المشاركات
1,457
النقاط
371
العمر
38
محل الإقامة
بسكرة
الجنس
ذكر
أي مركبة تصل إلى الغلاف الجوي ستنفجر لا يستطيع أي كائن حي إختراق الغلاف الجوي عدا النبي محمد عليه الصلاة والسلام
وكالة ناسا مثلها مثل هوليوود وبوليوود كل المشاهد في الفضاء الخارجي من تأليفها
المكان لي يصوروا فيه سطح المريخ وسطح القمر هو في ولاية فلوريدا الأمريكية

لا تصدقوا كل ما تقوله الناسا
 

razan roza

:: عضو مُشارك ::
إنضم
2 ماي 2022
المشاركات
491
النقاط
41
العمر
22
محل الإقامة
باتنة
الجنس
أنثى
أرتيمس 1 ‏ هي رحلة تجريبية غير مأهولة مُخطط لها ضمن برنامج أرتيمس التابع لناسا والتي ستكون أول رحلة متكاملة لكبسولة أوريون ونظام إقلاع الفضاء ذي الحمل الثقيل التابع للوكالة. من المتوقع إطلاق المهمة في التاسع والعشرون من أغسطس 2022. كانت تُعرف سابقًا باسم المهمة الاستكشافية 1، لكن أُعيد تسميتها بعد بدء برنامج أرتيمس ستُطلق المهمة من مجمع الإطلاق بي 39 في مركز كينيدي للفضاء، إذ ستُرسل مركبة أوريون الفضائية في مهمة لمدة 25.5 يومًا، 6 من تلك الأيام في مدار تراجعي حول القمر. ستختبر هذه البعثة مدى ملائمة مركبة أوريون الفضائية وصاروخ نظام إقلاع الفضاء للرحلات المأهولة بدءًا من الاختبار الثاني لنظام أوريون ونظام إقلاع الفضاء، خلال مهمة أرتيمس 2 المقرر إطلاقها عام 2024، التي ستحمل طاقمًا من أربعة رواد فضاء حول القمر في مهمة لمدة أسبوع والعودة قبل تجميع محطة البوابة القمرية.
 

الورد الندي

:: صَآنع محتوى ::
:: صُنّآع آلمُحْتَوَى ::
إنضم
31 جانفي 2013
المشاركات
340
النقاط
21
محل الإقامة
المدية
الجنس
ذكر
في الميزان العلمي وتطور التكنولوجيا لا يوجد ما يدحض إمكانية الصعود للأجرام السماوية، والقول بانفجار أي مركبة تخترق الغلاف الجوي كالنيازك مثلا غير صحيح لأن السفر عبر الفراع يختلف عن السفر عبر الهواء (للهواء مكونات)، وفعلا عند ارتطام أي جسم بالغلاف الجوي فإنها تنتج طاقة حرارية كبيرة وفي المركبات الفضائية هناك سطح واقي حراري يتبخر وبذوب عند دخوله الغلاف الجوي فتتخلص المركبة من الحرارة وتدخل الغلاف، أما العملية العكسية من الأرض إلا الفضاء فتستعمل العوازل الحرارية أو ما يسمى بالسيليكا والذي لا يصدق قدرة العوازل على مقاومة الحرارة لا يصدق كيف تطير الطائرة وكيف يتم التواصل في رمشة بين شخص موجود في أمريكا وشخص موجود في الجزائر ووو.....

الأمر الذي يناقش هو صعود إنسان في مركبة وبقائه في العالم الخارجي لأيام، هل يمكن توفير الظروف الملائمة للبقاء على الحياة في الفضاء خلال هذه المدة؟
 

Golden Man

‎:: مراقب عام ::
:: رقابة المحتوى ::
إنضم
13 جانفي 2008
المشاركات
2,802
النقاط
611
محل الإقامة
الجزائــــــــر
الجنس
ذكر
في الميزان العلمي وتطور التكنولوجيا لا يوجد ما يدحض إمكانية الصعود للأجرام السماوية، والقول بانفجار أي مركبة تخترق الغلاف الجوي كالنيازك مثلا غير صحيح لأن السفر عبر الفراع يختلف عن السفر عبر الهواء (للهواء مكونات)، وفعلا عند ارتطام أي جسم بالغلاف الجوي فإنها تنتج طاقة حرارية كبيرة وفي المركبات الفضائية هناك سطح واقي حراري يتبخر وبذوب عند دخوله الغلاف الجوي فتتخلص المركبة من الحرارة وتدخل الغلاف، أما العملية العكسية من الأرض إلا الفضاء فتستعمل العوازل الحرارية أو ما يسمى بالسيليكا والذي لا يصدق قدرة العوازل على مقاومة الحرارة لا يصدق كيف تطير الطائرة وكيف يتم التواصل في رمشة بين شخص موجود في أمريكا وشخص موجود في الجزائر ووو.....

الأمر الذي يناقش هو صعود إنسان في مركبة وبقائه في العالم الخارجي لأيام، هل يمكن توفير الظروف الملائمة للبقاء على الحياة في الفضاء خلال هذه المدة؟
الصعود الى طبقة من طبقات الغلاف الجوي شئ
والصعود على سطح القمر شئ آخر

مقومات الحياة الدااااااااائمة للانسااااان جعلها الله على الارض فقط.
 

عبدالرؤوف1

:: مسير محتوى الشبكة ::
:: مرشحون للإدارة ::
إنضم
18 أفريل 2021
المشاركات
1,337
النقاط
71
العمر
15
محل الإقامة
طريق الحرير..
الجنس
ذكر
@حاتم خليفة @Golden Man
زيدوني معاكم 😁
كلّ صور الإنسان في الفضاء الخارجي مفبركة ولا أساس لها من الصحّة
وقد تمّ فضح مواقع التصوير في الولايات المتحدة وكندا لكل من القمر والمريخ، ويتم تصوير اللقطات بنفس الطريقة التي تصور بها هوليوود أفلامها.
 

الورد الندي

:: صَآنع محتوى ::
:: صُنّآع آلمُحْتَوَى ::
إنضم
31 جانفي 2013
المشاركات
340
النقاط
21
محل الإقامة
المدية
الجنس
ذكر
إقرأ جيدا ما كتبت أنا أيضا
صعود المركبات وخروجها من الغلاف ليس بالمستحيل
ولكن توفير الظروف قد لا يكون متاحا (لأنه يمكن توفير الظروف في وسط ما ومثال ذلك الوسط المائي)
أما الحياة على الأرض وظروف الحياة من المعجزات لذلك قال تعالى (لخلق السماوات والأرض أكبر من خلق الناس أنفسهم ولكن أكثر الناس لا يعلمون).
أنا أتكلم من الجانب العلمي الذي يشكك فيه فقط المسطح، ومن يظن بالمؤامرة في كل شيء.
 
Top